معهد فتيات عمر بن عبد العزيز النموذجي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع معهد فتيات عمر بن عبد العزيز النموذجي إعدادي - ثانوي

مصر فوق الجميع
تم بحمد الله حصول المعهد على جودة الاعتماد والتدريب وهو أول معهد أزهري يحصل عليها

    السياق المؤسسى

    منال القاضى
    منال القاضى
    Duke
    Duke


    عدد المساهمات : 983
    نقاط : 4098
    تاريخ التسجيل : 08/06/2010
    العمر : 59

    السياق المؤسسى Empty السياق المؤسسى

    مُساهمة  منال القاضى الثلاثاء مارس 26, 2013 9:32 pm


    السياق المؤسسيّ:

    يقع معهد فتيات عمر بن عبد العزيز النموذجى ( الاعدادى * الثانوى ) بمحافظة الإسماعيلية- الإدارة المركزية لمنطقة الإسماعيلية الأزهرية يتوسط المعهد منطقة سكنية غير كثيفة السكان وعلى بعد أمتاريقع العديد من المدارس { ابتدائى – اعدادى – ثانوى }
    ويحيط بالمعهد شوارع واسعة جيدة مما يوفر الامن والامان وتتعدد المداخل الى ومن الشوارع المتسعة للمعهد .
    والتعليم بالمعهد بمصروفات (تعليم نموذجي ) حسب لوائح الازهر ويغلب عليها سمات المجتمع الحضري وتتمتع المؤسسة بموقع جغرافي ممتاز وأمن وجميع الطرق المؤدية اليه واسعة مما يسهل حركة السيارات كما يوجد مطبات صناعية أمام المعهد لتوفير ظروف أمنة في العبوريقوم المتعلمين والعاملين بتجديد الوانها فصليا لتوفير المزيد من الامان والمشاركة.

    *ويضم المعهد في سوره عدد 2 مبنى الأول معهد للمرحلة التمهيدية – الابتدائية في مبنى مستقل والثانى مبنى المرحلة الثانوية وملحق معه المرحلة الاعدادية.
    ومبنى المعهد على شكل مربع .

    حجم المعهد :-

    المساحة العامة : 1785 متر مربع على شكل مربع وتشمل هذه المساحة مبنى المعهد الابتدائي على مساحة 470 متر مربع ومساحة الفناء حوالي 1000 متر مربع .

    أما مبنى المؤسسة يقع على مساحة 315 متر مربع وهى مناسبة لأعداد الطالبات والبناء يتم افقيا للتوسع .

    المعهد يتكون من :-

    الدور الأرضى :
    مفرغ ويوجد به عدد ( 1 ) حجرة أقتصاد منزلى مجهزة بكل الأدوات اللازمة والأجهزة الكهربائية .+ حجرة الاخصائية الاجتماعية والاخصائية النفسية بها عدد 2 جهاز حاسب الى متصل بخط انترنيت
    عدد دورة مياة للطالبات بها 11 عين جيدة جدا

    الدور الثانى :-
    وعدد ( 6) فصول [ فصلين للصف الاول الاعدادى + فصلين الصف الثانى الاعدادى + فصلين للصف الثالث الاعدادى ] وحجرة الوكيل الشرعى .
    الدور الثالث :-
    وحدة التدريب والجودة + معمل الحاسب الالى ويضم ( 32 ) جهاز كمبيوترمتصلين بشبكة داخلية ومتصلين بالأنترنيت و جهاز بريجيكتور وعدد (2) تكييف هواء كبير وحديث – ويوجد به جدول لغرفة المصادر وتحتوى على جهاز تلفيزيون كبير وريسيفر لاستقبال القنوات التعليمية و c d تعليمى متنوع .حجرة المعلمين وحجرة النشاط الفنى و(2) فصلين للمرحلة الثانوية .

    الدور الرابع :-
    يوجد حجرة النشاط الرياضى وحجرة المعلمات و ( 3 ) فصول للمرحلة الثانوية .

    الدور الخامس
    حجرات الدور الخامس تحت التشطيب وذلك لزيادة حجرات الانشطة والمصادر المتعددة لأثراء العملية التعليمية

    معمل العلوم بالدور الارضى

    المكتبة بالدور الثالث

    يوجد مكتب مديرة المعهد بالدور الأرضى

    الحجرات الادارية ( شؤن الطالبات – شؤن العاملين – التوريدات والمخزن ) بالدور الأرضى

    حجرة الزائرة الصحية مجهزة بما يلزم من أثاث وأدوات بالدور الأرضى

    يوجد مصلى كبير منفصل بجوار مبنى المعهد من الداخل .

    يوجد دورة مياة (3) عين للمعلمات بالدور الأرضى

    * يتوافر بالمعهد وسائل للأمن و السلامة وهى عبارة عن :
    * طفايات حريق . * جرادل رمل . صيدلية أسعافات لكل دور
    * لوحة كبيرة لأرشاد المتعلمات عن خطة وادوات الامن والسلامة .

    * كما يوجد خطة لمواجهة الكوارث و الأزمات تم تدريب العاملين والمتعلمين عليها .

    فناء المؤسسة: مناسب لاعداد الطالبات وبه شبكة للكرة الطائرة و شبكة كرة السلة و جهاز كرة السرعة وترابيزة تنس طاولة .كما يوجد تبادل بين اوقات الفسحة بين المراحل .

    اليوم الدراسى :-

    المعهد يطبق اليوم الكامل و يعمل المعهد بروح الفريق الواحد من أجل تدعيم ورقى عملية التعليم والتعلم ، وأتخاذ القرارات الملزمة للعمل وتحديد المسئوليات .وهذا مما جعل سمعة المعهد طيبة بالمحافظة ولأنه أول معهد نموذجى تم أنشائه بالمحافظة .

    الخصائص الاجتماعية للمتعلمين :-

    المستوى الاجتماعي والاقتصادي للمتعلمين متميز ، كما يتمتع أولياء الأمور بمستويات مادية وعلمية جيدة وذلك يتضح في متابعة الأسرة لذويهم بصورة مستمرة مما يسهم في تحقيق أهداف المؤسسة .

    المعلمون :-

    * جميع المعلمين تربويون ومعينين من قبل الأزهر الشريف ذو الكفاءة والخبرة المشهود لها والجميع لديهم تمكن من المادة العلمية ويعملون على تحديثها باستمرار وذلك فيما يتعلق بتفعيل المنهج والتنفيذ الفعال لاستراتيجيات التعلم كما يوظفون الوسائل التعليمية والكتاب المدرسي توظيفا فعالا. كما يقدمون خدمات متميزة للمجتمع المحلى

    * يشجع المعلمين المتعلمين على التفكير باستخدام استراتيجيات التعلم الفعال كما يضعون خططا للتدريس العلاجي للمتأخرين دراسيا وخطط للمتعلمين الفائقين وتشجيع المتعلمين الموهوبين وتنمية قدراتهم.

    * لا يوجد حالات ذوى الاحتياجات الخاصة بالمعهد .

    العملية التعليمية :-

    تسير العملية التعليمية بأعلى مستوى من الأداء وفق مناخ يدعم عمليتي التعليم والتعلم
    ويسير المعهد بجدول معد خصيصا ومحدد الأماكن وبه مواعيد لمقابلة أولياء الأمور
    يشارك مجلس الأباء والمجتمع بالرأى قبل اتخاذ القرار بشأن نظام العمل داخل المعهد
    ومن عوامل نجاح العملية التعليمية توفير موقع الكترونى للمعهد www,oiaainst.yoo7 .com
    وصفحة بموقع المعاهد الذكية بقطاع المعاهد الازهرية ( الموقع التعليمى للازهر ) الذى مكن المعهد من تواصل فعال بين المعهد والطالبات وولى الأمر وتسجيل كل الأخبار والاعمال بالمعهد عليه وكذلك التواصل المثمر بين المعهد وولى الأمر وأعلانه بكل ما يدور داخل المعهد وكل ما يخص العملية التعليمية وكذلك التعرف على مستوى الطالبة العلمى ورصد درجات المواد التعليمية وكذلك الانشطة المقامة والندوات والزيارات واعلان النتائج عليه .

    كما يتواصل المعهد بصورة طيبة مع مكتب ضمان الجودة والتدريب بالمنطقة الازهرية
    والمكتب التنفيذى لضمان الجودة بقطاع المعاهد الازهرية ومكتب السيد الدكتور / مستشار شيخ الازهر الشريف الأمام الأكبر الدكتور / احمد الطيب .
    ويتبع كل التعليمات التى من شأنها توظيف العملية التعليمية افضل توظيف والاستفادة من الخبرات الموجودة به .

    تحليل البيانات :-
    يتم تحليل الاختبارات الشهرية والفصلية للاستفادة منها في تقويم المستوى وتحليل الاستبيانات التي تطرح على العاملين للاستفادة من النتائج في الوصول إلى تغذية راجعة تهدف إلى تحسين أعلى فى الأداء .

    المشاركة المجتمعية للمعهد :-
    ساهم أعضاء مجلس الآباء وأولياء الأمور وأعضاء من المجتمع المحلى في دراسة التقييم الذاتي وتدعيم الأنشطة والبرامج التربوية من خلال مساهماتهم ومقترحاتهم المثمرة والمستمرة

    معهدنا ومسايرة التقنية :-
    وهذا يتم من خلال توظيف معمل الحاسب الالى وجهاز العرض الضوئي والحاسب المتنقل وتفعيل موقع المعهد الالكتروني والاستفادة منه فى نشر كل جديد بالعملية التعليمية .

    الرعاية الدائمة للمتعلمين :-
    وتتم هذه الرعاية بشكل ممتاز حيث يقوم المعهد بتكريم الفائقات والموهوبات شهريا وفصليا كما تخصص هدايا متميزة للطالبات الأوائل ومساعدة الطالبات الأيتام فى المناسبات ويوجد بالمعهد اخصائى اجتماعي ونفسى للوقوف على أهم المشكلات وإيجاد الحلول المناسبة لها.
    كما يوجد اهتمام ورعاية صحية ونفسية للطالبات .

    الرعاية الدائمة للعاملين بالمعهد :-
    تتم الرعاية بشكل جيد من خلال مشاركة العاملين في المناسبات الاجتماعية والدينية ومساندتهم في أحزانهم وأفراحهم كما ينظم المعهد رحلات أسرية ترفيهية للعاملين مما أدى لوجود رضا العاملين عن المؤسسة ( يرتبط العاملين بالمعهد بروابط وثيقة مبنية على الحب والود والاحترام ) .

    يوجد صندوق زمالة لمساعدة الحالات المحتاجة من داخل المعهد أو خارجة .
    وكذلك تقدير وتكريم المتميزين من العاملين بالمعهد وتقديم شهادات تقدير وجوائز عينية لهم.

    كما يحظى المعهد بأرتباط جميع خريجى المعهد والذين انتهوا من المرحلة الثانوية والتحقوا بالجامعة من تواصل مستمر وتقديم خدمات متبادلة ثقافية وترفيهية وتعليمية ومشاركة مجتمعية وانشطة متنوعة من اقامة معارض فنية واشغال يدوية وانشطة تحفيظ القرآن الكريم والنشاط الرياضى والتواصل مع الجمعيات الخيرية للمساهمة فى عمل الخير والتبرع بجزء من الوقت فى خدمة المعهد وكذلك الاشتراك فى حفل تكريم الطالبات الاوائل .

    علاقة معهدنا بزواره:-
    يحظى برضا المترددين عليه بشكل دوري من خلال تقارير الزائرين وعقد اجتماعات مع أولياء الأمور بالمؤسسة سواء كانت مقدمة من الطالبات أو أولياء الأمور واللقاءات التي تتم في المناسبات العامة والاحتفالات الدينية والجمعيات العمومية وحفل الخريجين ومن خلال فحص صندوق الشكاوى والمقترحات والآراء الموجود وتفعيلها .

    * كما يحظى المعهد برضا السيد صاحب الفضيلة الامام الاكبر الاستاذالدكتور / احمد الطيب شيخ الازهر الشريف .

    البرامج الخاصة التي يقدمها المعهد :-
    تستعين المؤسسة دائما بالمحاضرين المتخصصين في المجالات التربوية وعلم النفس والاجتماع والدينية لدعم وتوجيه المتعلمين و المعلمين لأمثل الطرق للتفاعل مع الطالبات ويقوم بتنفيذ دورات تدريبية للمعلمين والمتعلمين.

    القيادة المؤسسية :-
    * تقوم إدارة المعهد بتفعيل اللائحة الداخلية لها وكذلك وضع ميثاق شرف مهني للمعلمين كما تكلف المعلمين بتحليل المحتوى الدراسي ومتابعة ما قطع من المنهج شهريا وفصليا بعمل خراط لنواتج التعلم لجميع المواد الدراسية وتقييم أداء المتعلم وتحليلية حتى يتسنى لها الوقوف على متابعة مستوى التحصيل لدى الطالبات .

    * تحرص إدارة المؤسسة على تفويض و مشاركة المعلمين في اتخاذ القرار من خلال الجمعيات العمومية والمكتب التنفيذي وتقبل المقترحات والمبادرات لتطوير العمل .

    مجلس إدارة المعهد :-
    يوجد بالمؤسسة هيكل أدارى وتوصيف وظيفي للعاملين ويشارك أفراد المجتمع المدرسي في التقييم الذاتي ونشر ثقافة الجودة من خلال التدريب والممارسة الفعلية حيث تم تقسيم الأفراد إلى تسعة مجالات لتقييم المعهد ذاتيا . وتم تفعيل الحاسب الالى في عملية جمع البيانات وتحليلها .
    مجلس الآباء والمجتمع المحلى :-

    شارك أعضاء مجلس الآباء في دراسة التقييم الذاتي بعد تدريبهم وساهموا في تدعيم أنشطة المعهد ماديا ومعنويا وحضور الاحتفالات الخاصة بالمعهد والندوات كما لهم مشاركات مادية فى بناء وتشطيب المعهد حيث انه مقام بالجهود الذاتية .


    4- نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة :
    أ - الفاعلية التعليمية: نواحي القوة ونواحي الضعف:
    - مستوى التحصيل بصفة عامة مرتفع جدا .
    - نتيجة المعهد منذ إنشائه سنه 1997 وحتى وصول المعهد للمرحلة الثانوية لا تقل عن 95%

    - النمو النفسي والوجداني للمتعلمين مرتفع ويرجع ذلك لتمسك العاملين بالمعهد بالأخلاق الدينية والعادات الحسنة والميثاق الاخلاقى للمعهد والتعاون الواضح والترابط فيما بينهم كاسرة واحدة مما ينعكس ايجابيا على السلوك العام فى أداء الطالبات .
    - فاز المعهد بالمركز الأول فى مسابقة أوائل الطالبات على مستوى المحافظة 2010 / 2011
    - فاز المعهد بالمركز الاول فى مسابقة أوائل الطالبات على مستوى المحافظة 2011/2012
    فاز المعهد بالمركز الاول فى مسابقة أوائل الطالبات على مستوى المحافظة 2012 / 2013
    والمركز الثالث على مستوى الجمهورية 2012/2013
    - فاز المعهد بالمركز الاول لمسابقات القرآن الكريم
    - فاز المعهد بالمركز الأول فى مسابقة الملتقى الفكرى
    - فاز المعهد بالمركز الاول فى مسابقات التوجيه والأرشاد
    - فاز المعهد بالمركز الأول فى مسابقات قافلة الرعاية الاجتماعية ( أبحاث)
    - فاز المعهد بالمركز الأول فى نشاط الرحلات.
    - فاز المعهد بالمركز الأول فى النشاط الرياضى.
    - فاز المعهد بالمركز الأول فى المعرض الثقافى الفنى .
    - فاز المعهد بالمركز الاول فى مسابقة الشعر
    - فازت المكتبة بالمركز الأول على مستوى المحافظة لبرامج وأنشطة المكتبة المتعددة فى
    ( الأجازة الصيفية ) .

    - يتوافر للمؤسسة عوامل النجاح التي تؤدى إلى نشر روح التعاون والمشاركة الايجابية الفعالة في الأنشطة الصفية و اللاصفية .

    - فازت مديرة المعهد بالعامل المثالى على مستوى المنطقة وشهادات تقديرمن مكتب رعاية الطلاب بالمنطقة لتفوق المعهد علميا وثقافيا وأنشطة المعهد المختلفة .

    - فازت الأخصائية الاجتماعية بالعامل المثالى على مستوى المنطقة وشهادات تقدير من مكتب رعاية الطلاب بالمنطقة لتفوق المعهد فى الأنشطة والمسابقات العلمية والثقافية وأنشطة مكتب الخدمة المدرسية بالمنطقة.

    - فازت أخصائية المكنبة على بالعامل المثالى على مستوى المنطقة وشهادة تقدير من توجيه المكتبات بالمنطقة على الانجازات والأنشطة التى تقدمها المكتبة

    - حصول الطالبات المتفوقات علىدرع المعهد و شهادات التقدير والجوائز العينية من المنطقة الأزهرية ومن مكتب رعاية الطلاب ومن المساجد الكبيرة والمشهورة بالمحافظة فى أحتفاليات عديدة وكذلك الطالبات المشتركات فى الأنشطة المختلفة التى تمارس بالمعهد ( داخلة – خارجة )

    فعالية الإدارة في عمليات التحسين :-

    تقوم المؤسسة بوضع خطط التحسين في كافة المجالات لعلاج الفجوات من خلال الفرص المتاحة لتدعيم تعلم الطالبات والحفاظ على مستوى جودة أداء المؤسسة . وذلك وصولا للتميز.

    الفرص المتاحة لتدعيم الطالبات :-

    تتم إتاحة الفرص من خلال تنظيم الفصول بطريقة تسمح لممارسة طرق التعلم النشط
    مناقشة أرائهم ومقترحاتهم وتفعيلها وجود حوار متبادل للتغلب على المشكلات وحلها بشفافية بالغة .

    إشراك الأخصائية الاجتماعية فى وضع وتقييم الأنشطة اللاصفية .وتدريب الطالبات على استخدام التكنولوجيا .

    تدريب الطالبات على الحاسب الالى وحفظ وتجويد القرآن الكريم والتدريب على الأسعافات الأولية وتقنيات الخياطة والتطريز واعداد اطباق شهية وحلويات وتدريب الطالبات على ابتكارات واعمال فنية جديدة وتدريب الطالبات على فن الخط العربى من قبل ا / مصطفى عباس وأ / مايسة محمود وأ/ فايزة خضر وأ/ هاجر أبو بكر و أ/ احمد خليل وأ/ فتحية مصطفى و أ/ فائقة المحمدى .




    ب- فاعلية نظام الجودة :
    يحرص المعهد على تقييم أداء العاملين في ضوء معايير الجودة والاعتماد وذلك بمتابعة مديرة المعهد والوكلاء والموجهين ومكتب ضمان الجودة والتدريب بالمنطقة الازهرية وأساتذة متخصصين بكلية التربية جامعة الازهر والمكتب التنفيذى لضمان الجودة والتدريب بقطاع المعاهد الازهرية ومكتب الاستاذ الدكتور / مستشار شيخ الازهر الشريف .
    والمدرسين الأوائل للوقوف على مستوى أداء المعلم داخل الفصل وتنفيذه لطرق التدريس التربوية والتزامه بخطة المنهج والأنشطة المصاحبة

    وكذلك يشارك مجلس الآباء وأولياء الأمور في تقييم أداء المعلم وأتباع وتوصيات الموجهين في دفاتر الزيارات وسجل أداء المعلم .


    نظم التوثيق الورقية والالكترونية :-
    يتم استخدام نظام التوثيق من خلال السجلات والملفات الخاصة للمعلمين وكافة الأعمال الإدارية والمالية ويتم التوثيق على الحاسب الالى من خلال ملفات الجودة والاعتماد التربوي

    نظم المراجعة الداخلية :-

    يتم المراجعة لمستوى الأداء الداخلي عن طريق مكتب ضمان الجودة بالمنطقة واساتذة متخصصين بكلية التربية جامعة الازهر والمكتب التنفيذى لضمان الجودة والتدريب بقطاع المعاهد الازهرية ومكتب الاستاذ الدكتور / مستشار شيخ الازهر الشريف
    ومجلس إدارة المؤسسة ومجلس الإباء والعمل بنظام الإثابة والعقاب وتحفيز نقاط النجاح وتقديم الدعم المادي والمعنوي وإعداد خطط لتحسين الأداء بعد عملية التقويم .

    ج- المتطلبات المستقبلية فى المجالات التالية:

    1- زيادة الابحاث الاجرائية فردية وجماعية متنوعة .
    2- استخدام موقع القطاع أو وزارة التربية والتعليم على شبكة الانترنيت للوقوف على أساليب التقويم الحديثة .
    3- زيادة التقييمات من مؤسسات مناظرة .
    4- تقييم الكترونى لتقييم اداء المتعلمين والمعلمين .
    5- ارتفاع تطوير التنمية المهنية والمهارية للمعلمين بأستمرار ومتابعة كل ما هو جديد وحديث .


      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مارس 28, 2024 10:36 pm