معهد فتيات عمر بن عبد العزيز النموذجي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع معهد فتيات عمر بن عبد العزيز النموذجي إعدادي - ثانوي

مصر فوق الجميع
تم بحمد الله حصول المعهد على جودة الاعتماد والتدريب وهو أول معهد أزهري يحصل عليها

    أساليب وأدوات تقويم نواتج التعلم

    منال القاضى
    منال القاضى
    Duke
    Duke


    عدد المساهمات : 983
    نقاط : 4098
    تاريخ التسجيل : 08/06/2010
    العمر : 59

    أساليب وأدوات تقويم نواتج التعلم Empty أساليب وأدوات تقويم نواتج التعلم

    مُساهمة  منال القاضى السبت أبريل 12, 2014 12:15 pm

    أساليب وأدوات تقويم نواتج التعلم:
    هناك أساليب وأدوات عديدة لتقويم نواتج التعلم لدى المتعلمين من أهمها:
    ١- الاختبارات التحريرية.
    ٢- الاختبارات الشفهية.
    ٣- الملاحظة.
    ٤- المقابلات.
    ٥- ملفات الإنجاز.
    وفيما يلي كيفية تصميم هذه الأساليب والأدوات:
    أولا: الاختبارات التحريرية:
    تعتبر الاختبارات التحريرية أكثر أنواع الاختبارات شيوعا في المدارس، وفيها يقدم للمتعلم أسئلة مكتوبة، ويستجيب عنها كتابة. وتستخدم الاختبارات التحريرية لقياس جوانب عديدة من نواتج التعلم لدى المتعلمين، وطبقا لما تتضمنه هذه الاختبارات من نواتج تعلم يمكن أن يطلق عليها:
    أ- اختبارات تحصيل:
    وهى اختبارات تقيس تحصيل المتعلم لنواتج التعلم المندرجة فى معيار البنية المعرفية، ومنها اختبارات تحصيل اللغة العربية والرياضيات والعلوم...إلخ. وهذا
    النوع من الاختبارات هو الأكثر استخداما من قبل معلمي المواد الدراسية في المدارس لتقويم تحصيل الطلاب للمقررات موضع الدراسة.
    ب- اختبارات تفكير:
    وهى اختبارات تقيس عمليات ومهارات التفكير لدى المتعلم ، وتمثل هذه العمليات والمهارات بعض نواتج التعلم المندرجة في معيار المهارات الأساسية، ومنها اختبارات: التفكير العلمي، وحل المشكلات، التفكير الناقد، اتخاذ القرار، والتفكير الإبداعي.
    ت- اختبارات مواقف حياتية:
    وهى اختبارات تقيس نواتج التعلم المرتبطة بعادات ومهارات الحياة لدى المتعلم ، والمتمثلة في بعض مؤشرات المعيار الثاني للمتعلم ( تنمية المهارات الأساسية لممارسة السلوكيات السليمة) .
    ث- اختبارات القيم:
    وهى اختبارات تقيس نواتج التعلم المرتبطة بالقيم التي ينبغي أن تتوافر لدى المتعلم طبقا لما تتضمنه معايير الجودة والاعتماد، ومن أمثلة هذه القيم: قيم التعاون، والقيم الأخلاقية والدينية...إلخ كما هو موضح في المعيارين الثاني) تنمية المهارات الأساسية لممارسة السلوكيات السليمة) والثالث لمجال المتعلم( تنمية الجوانب الوجدانية الإيجابية (
    وتجدر الإشارة إلى أنه قد تختلف مسميات الاختبارات التحريرية طبقا للهدف منها، فإذا كان الهدف من الاختبار هو قياس نواتج التعلم المرتبطة بتحصيل المتعلم لمقرر اللغة الإنجليزية في الصف الثاني الإعدادي، عندئذ يسمى اختبار تحصيل لغة إنجليزية، وإذا كان الهدف من الاختبار هو تقويم مهارات التفكير الناقد، فيطلق عليه اختبار التفكير الناقد، وإذا كان الهدف منها هو تقويم مهارات حل المشكلات فهو اختبار حل المشكلات وإذا كان الهدف منها تقويم بعض نواتج التعلم المرتبطة بالجوانب الوجدانية كالقيم ، فيسمى عندئذ اختبار القيم.


    ثانيا : بطاقة الملاحظة Observation

    ما لمقصود ببطاقة الملاحظة وما أنواعها وكيفية استخداماتها وخطوات وطرق بناءها؟

    المقصود ببطاقة الملاحظة
    هي وسائل تقنية منظمة وتتعد من أهم طرق ووسائل البحث المفضلة في العلوم الإنسانية والاجتماعية،
    حيث تهتم بأنواع محددة من السلوك الإنساني التربوي أو فئات مختارة منه بصيغ يمكن معها قياس النشاط المحدد بهدف جمع المعلومات والبيانات الضرورية بغية تفسيرها وفهمها الفهم الصحيح .
    وفى المجال التربوي فإنها تهتم بمشاهدة سلوك المعلم أو المتعلم أو نماذج تفاعلها معاًً أو الثلاثة معا لغرض وصف ما يجري وتسجيل سيناريوهات لها للاستفادة منها بعد دراستها وتحليلها في صياغة القرارات الخاصة بتوجيه المعلم والتدريس وتطويرها إلى الأفضل.

    أنواع الملاحظة1-
    الملاحظة الطبيعية: Nationalistic Observation
    تعتبر الملاحظة الطبيعية من أهم طرق ووسائل البحث المفضلة فى العلوم الإنسانية والاجتماعية، وتقوم على ملاحظة الإنسان فى محيطه الطبيعي وسياقه اليومي المعتاد، فى المنزل أو العمل أو الشارع او الحديقة ثم يتم تسجيل ما يحدث... وتصُنف الملاحظة الطبيعية إلى نوعين:
    أ*- الملاحظة المباشرة بالمشاركة(الطريقة الحرة ): وهى التى يجربها الباحث، دون أن يكون لديه فرض معين يسعى لاختباره، وتهدف إلى الحصول على فهم أفضل لمجموعة من الظواهر السلوكية، التى تستحق مزيداً من البحث اللاحق.
    ب*- الملاحظة غير المباشرة بالمشاركة(الملاحظة الموجهة ): وفيها يسعى الباحث إلى اختبار فرض معين، وبالتالي يقرر ماذا يلاحظ ؟ ومتى... ؟
    وبالتالي التركيز على أمور يسعى الملاحظ إلى تحقيقها مثل جانب تدريس معين أو مهارة معينة , يدخل الملاحظ وفي عقله أمور معينة يبحث عنها عند المعلم.
    هذه الطريقة أفضل من سابقتها لأنها محددة ويستفيد منها المعلم .

    وتعتمد الملاحظة الطبيعية على استراتيجية اختيار بعض جوانب السلوك فقط لتسجيلها، مما يزيدها دقة وضبطاً فيما تأتى به من بيانات، يمكن الاعتماد عليها بسهولة فى اختبار بعض الفروض العلمية.
    وهناك عدة ضوابط يجب مراعاتها عند استخدام الملاحظة الطبيعية من أهمها:
    أن يكون الباحث متنبهاً إلى سلوكه أثناء الملاحظة، حتى لا يقع فى أخطاء التحيز.
    أن لا يتجاوز الباحث حدود مهمته، فلا يتعدى مرحلة الوصف الدقيق للظاهرة إلى مستوى التفسير وإبداء الرأي فيما يسجله.
    لابد من توافر عامل الثبات والدقة لدى الباحثين، كشرط من شروط الملاحظة الموضوعية، الأمر الذى يتطلب ملاحظة نفس الأفراد فى نفس السلوك.
    تحتاج طرق الملاحظة الطبيعية إلى التدريب على رؤية أو سماع ما يجب رؤيته أو سماعه أو تسجيله، الأمر الذى يتطلب تدريب الملاحظين، قبل البدء فى الدراسة الميدانية.
    محاولة الاعتماد على وسائل خفية للملاحظة، كبديل للملاحظ الذي يتخفى عن المفحوصين، بما لا يؤثر على سلوكهم وتلقائيتهم فى المواقف موضع الملاحظة، وقد يلجأ البعض إلى الاندماج مع المفحوصين فى محيطهم الطبيعي، قبل الفعلي للبحث.
    2- الملاحظة المعملية: Laboratory Observation
    وتستهدف الحصول على معلومات أكثر ضبطاً، وأكثر قابلية للتعميم وهذا النوع من الملاحظة يعتبر أكثر تقنيناً من الملاحظة الطبيعية فالمهام التى تقدم للمفحوصين فى المعمل تكون موحدة للجميع، وشروط تقديمها وإجرائها موحدة أيضاً، كما أنها تسمح بإمكانية استعادة الملاحظات وتكرارها، الأمر الذي لا يحدث فى الملاحظة الطبيعية. ويمكن القول بأن الملاحظة المعملية أكثر ارتباطاً بالمنهج التجريبي، وإن كانت لا تطابقه...

    أهداف الملاحظة(1)
    جمع المعلومات عن سلوك المعلم والمتعلم أثناء التدريس أو جوانب منه بقصد مساعدة المعلم والمتعلم على تنمية وتطوير نفسه أو تحديد مكامن الضعف.
    (2) تطوير في عمل المعلم.
    (3) تحسين العملية التعليمية.


    خطوات( مراحل ) عملية الملاحظة:
    1- تحديد أهداف الملاحظة . وتكون عن طريق سؤال ( ماذا ألاحظ ولماذا ألاحظ) .
    2- التخطيط لعملية الملاحظة : تحديد خطوات عملية للقيام بعملية الملاحظة لتحقيق أهداف معينة.
    3- القيام بعملية الملاحظة والتقيد بالأهداف الموضوعة.
    4- تحليل المعلومات التي تم جمعها أثناء الملاحظة، وإعطاء تفسيرات لها بطريقة مقننة واستخلاص النتائج من تلك التحليلات واستخدامها قي تطوير الأداء.
    5- طلب الاستشارة أو ما تسمى بالتحكيم للأداة وكلما زاد التحكيم كان مفضلا.
    6- تدوين العناصر الفرعية لكل عنصر رئيسي.
    7- تحديد المعايير سواء كانت "درجات أو إشارات ".
    8- الثبات بتطبيق البطاقة على أكثر من فئة لتعطي نفس النتيجة.
    9- الصدق تقيس المفردات( العبارات الوصفية للمهام ) وما وضعت ومن أجله.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مارس 28, 2024 9:40 pm