موقع معهد فتيات عمر بن عبد العزيز النموذجي إعدادي - ثانوي

مصر فوق الجميع
تم بحمد الله حصول المعهد على جودة الاعتماد والتدريب وهو أول معهد أزهري يحصل عليها

    ورشة عمل فى استراتيجيات التعليم والتعلم

    شاطر

    منال القاضى
    Duke
    Duke

    عدد المساهمات: 981
    نقاط: 4088
    تاريخ التسجيل: 08/06/2010
    العمر: 49

    ورشة عمل فى استراتيجيات التعليم والتعلم

    مُساهمة  منال القاضى في الإثنين يوليو 12, 2010 4:59 pm

    التعرف على استراتيجيات التعليم والتعلم .
     المقارنة بين طريقة التدريس واستراتيجية التدريس.
     اختيار استراتيجية التعلم المناسبة لنواتج التعلم المستهدفة

    ورشة عمل
    اختيار استراتيجية التعليم والتعلم

    الاهداف:
    بنهاية الجلسة يكون المشاركون قادرين على:
     التعرف على استراتيجيات التعليم والتعلم .
     المقارنة بين طريقة التدريس واستراتيجية التدريس.
     اختيار استراتيجية التعلم المناسبة لنواتج التعلم المستهدفة
    النشاط المقترح :
    المناقشة والحوار، مجموعات عمل ، عرض تقديمي.
    الزمن: 60 دقيقة
    خطوات العمل:
    1- اطرح سؤالا علي الحاضرين ما الفرق بين طريقة التدريس واستراتيجية التدريس؟
    2- تلقي الإجابات مع التركيز علي أن استراتيجية التدريس هي الخطة العامة للتدريس وتشمل كل مكونات الموقف التدريسي من أهداف وطرق ووسائل وتقويم وهي مجموعة التحركات التي يقوم بها المعلم ( العرض -التنسيق – التدريب ـ النقاش ) بهدف تحقيق الأهداف التدريسية وأن طرق التدريس هي الإجراءات والأنشطة التي يقوم بها المعلم لمساعدة الطالب علي تحقيق نواتج التعلم .
    3- ابدأ العرض التقديمي الخاص بالمقارنة.
    4- اطرح علي الحاضرين سؤالا "ما هي مواصفات الاستراتيجية التعليمية الجيدة؟ "
    5- استخدم العصف الذهني و تلقي الإجابات.
    6- تأكد من الوصول الي: مواصفات الاستراتيجية الجيدة.
    7- ابدأ العرض الخاص بالاستراتيجية الجيدة .
    8- وزع علي المشاركين ورقة العمل (الاستراتيجية الجيدة) ثم أطلب من كل مشارك الإجابة عن الأسئلة الموجودة.
    9- اعرض الإجابة و اطلب من كل واحد تقييم نفسه.
    10- وزع علي المشاركين ورقة العمل (دور المعلم والمتعلم في الاستراتيجية الجيدة)ثم أطلب من كل مجموعة الإجابة عن الأسئلة الموجودة.
    11- اعط فرصة للعروض. وشارك في التعليق عليها.
    12- كرر الخطوات السابقة(10-11) مع أوراق العمل: (استراتيجيات التعلم النشط ) (المقارنة بين استراتيجيات التعلم النشط) (مصفوفةاستراتيجيات التعلم )
    13- وزع علي المجموعات مجموعة متساوية من الكروت التي تحوي أمثلة علي نواتج التعلم المستهدفة، استراتيجيات التعليم والتعلم المقترحة، ولوحة كرتونية تحتوي علي المصفوفة.
    14- اطلب من كل مجموعة ترتيب الكروت بحيث يتم وضع الكروت في مكانها المناسب في اللوحة.
    15- قف عند أحد المجموعات و أطلب من باقي المجموعات الحضور لتري ما توصلت إليه المجموعة ثم كرر هذا مع باقي المجموعات.أو اسمح بعروض المجموعات.
    16- اختم الجلسة بأننا الآن استطعنا التعرف علي أمثلة من استراتيجيات التعليم والتعلم وكيفية المفاضلة بينها لتحقيق ناتج التعلم المستهدف في ضوء معايير محددة.
    الادوات المستخدمة:
    ورق – اقلام- البوربوينت جهاز العرض المرئى Data Show

    ملاحظات المدرب :
    يجب أن تنظم المناقشة ، و تدوين الأفكار الجيدة على اللوحات الورقية القلابة.
    راعي خبرات المشاركين، ووظفها لاثراء ورشة العمل.


    ورقة العمل
    (الاستراتيجية الجيدة)

    عزيزي المشارك:
    أحد دلائل جودة المعلم يتمثل فى اختياره لاستراتيجيه التعليم والتعلم التى تحقق أهداف التدريس ومحتواه من ناحية، وتكسب الطالب نواتج التعلم المقصودة وتتلاءم واحتياجات طلابه ،من ناحية أخرى
    ويعد اختيار استراتيجيات التعليم والتعلم عملا معقدًا ، حيث يتطلب ذلك من المعلم التفكير والموازنة بين الاستراتيجيات المتاحة فى ضوء العديد من المتغيرات المتشابكة


    من وجهة نظرك ما هي الأسئلة التي يسألها المعلم لنفسه عند اختيار الطريقة أو الطرق المناسبة لتدريس الموضوع الذي ينوى تدريسه:

    1. هل تحقق ........................... ؟
    2. هل تثير ......................................... ؟
    3. هل تتمشى الطريقة مع مستوى .................................... ؟
    4. هل تشجيهم على ................................ بعد انتهاء الدرس ؟
    5. هل تتسق مع ..................................... المتضمنة في الدرس ؟


    في ضوء المناقشة :
    استنتج مع زملائك مواصفات الاستراتيجية الجيدة:
     الشمول، بحيث ...............................................
     المرونة والقابلية للتطوير، بحيث................................................
     أن ترتبط ب...........................................................
     مراعاة .........................................................
     تنمية مهارات ...................................................
     تحفيز الطلاب على ................................................................
     تتناسب مع .......................


    ورقة العمل
    (دور المعلم والمتعلم في الاستراتيجية الجيدة)

    في النشاط السابق تعرفنا علي مواصفات الاستراتيجية الجيدة وهي:
     الشمول، بحيث تتضمن جميع المواقف والاحتمالات المتوقعة في الموقف التعليمي
     المرونة والقابلية للتطوير، بحيث يمكن استخدامها فى مواقف عديدة.
     أن ترتبط بنواتج التعلم المستهدفة من المقرر الدراسي.
     مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب.
     مراعاة الإمكانات المتاحة بالمؤسسة.
     تنمية مهارات التفكير والعمليات العقلية العليا.
     تحفيز الطلاب على التعلم الذاتى والتعلم للاتقان
     تتناسب وعدد الطلاب.

    في ضوء هذه المواصفات والصور الملحقة ناقش مع زملائك: دور المعلم والمتعلم في الاستراتيجية الجيدة

    المتعلم المعلم

    محور العملية التعليمية.
    ...........................................

    ..........................................
    المتأمل لسلوكه ومستواه والمطور لأدائه فى ضوء نتائج هذا التأمل.
    ....................................................

    .......................................................

    المنتج للمعرفة، يسعى لمزيد من التعلم واكتساب المهارات.
    ميسرا لعمليتى التعليم والتعلم وليس ناقلا للمعرفة.
    ...................................................

    ........................................................
    حريصا على إتاحة فرص التعلم الذاتى والتعاونى لطلابه.
    ......................................................


    مراعيا للفروق الفردية فيما بينهم.




    ورقة العمل
    (استراتيجيات التعلم النشط)

    عزيزي المشارك:
    بالتعاون مع زملائك وزع المصطلحات التالية علي ما يناسبها من تعريفات:
    ( التعلم التعاوني- المناقشة- استراتيجية لعب الادوار- حل المشكلات -العصف الذهني- تعلم الأقران)


    الاستراتيجية التعريف
    نشاط تعليمي يواجه فيه المتعلم مشكلة حقيقية يسعى لحلها باستخدام معارف سابقة أو معلومات تم جمعها أو بتطبيق خطوات الطريقة العلمية في البحث . ويصل المتعلم في النهاية إلي استنتاج يمثل حل ،ثم إلي تعميم حتى يتحول الاستنتاج إلي نظرية أو قاعدة علمية .
    حوار منظم يعتمد علي تبادل الآراء والأفكار وتنقسم تبعا لطبيعة الموضوع إلي مقيدة ومفتوحة.
    نظام للتدريس يساعد فيه المتعلمون بعضهم البعض يبنى على اساس ان التعليم موجه و متمركز حول المتعلم مع الأخذ فى الاعتبار بيئة التعلم الفعالة التى تركز على اندماج الطالب بشكل كامل فى عملية التعلم و يعتبر صورة من صور التعلم التعاونى يعتمد على قيام المتعلمين بتعليم بعضهم بعضا تحت اشراف المعلم
    استراتيجية تدريسية يقسم فيها الطلاب الي مجموعات صغيرة غير متجانسة لتحقيق أهداف مشتركة, لانجاز المهام المطلوبة بحيث يصبح كل عضو مسئولا عن تعلمه و تعلم زملائه فيما يقدمه من اسهامات فى سبيل انجاز هذه المهمة.
    هى خطة من خطط المحاكاة فى موقف يشابه الموقف التعليمى حيث يتقمص المتعلم احد الادوار التى توجد فى الموقف الواقعى و يتفاعل مع الاخريين فى حدود علاقة دوره بادوارهم و تعتبر هذه الطريقة ذات اثر فعال فى مساعدة المتعلمين على فهم انفسهم وفهم الاخرين و هى تتميز كذلك بانها تخلق فى الفصل تفاعلا اكثر ايجابية
    استراتيجية تدريسية تعتمد على استثارة أفكار التلاميذ و تفاعلهم انطلاقا من خلفيتهم العلمية حيث يعمل كل واحد منهم كعامل محفز للأخرين و منشط لهم فى اثناء اعداد التلاميذ لقراءة او مناقشة او كتابة موضوع ما و ذلك فى وجود موجه لمسار التفكير و هو المعلم.






    ورقة العمل
    (المقارنة بين استراتيجيات التعلم النشط)

    عزيزي المشارك:
    بالتعاون مع زملائك أكمل الجدول التالي:




    الاستراتيجية أهم المميزات أهم العيوب نواتج التعلم المناسبة


    التعلم التعاوني




    المناقشة




    لعب الادوار




    العصف الذهني




    تعلم الأقران







    ورقة العمل
    (مصفوفة استراتيجيات التعلم )

    عزيزي المشارك:
    بالتعاون مع زملائك أكمل الجدول التالي:

    نواتج التعلم استراتيجيات التعليم والتعلم
    العصف
    الذهنى الطريقة
    المعملية
    التعلم
    الذاتى
    التعلم
    التعاونى
    ...

    تعرف الأعدادالنسبية.
    تعرف الأعدادالحقيقية.
    استخدام الأعداد في جمع
    البيانات.
    يشرح مفهوم المادة.
    يستخدم بدقة أدوات قياس: الطول، والحجم، والكتلة
    يبتكر أداة بسيطة لقياس الحجم
    يعين حجم جسم صلب
    يستخدم الصور والروايات التاريخية في ترتيب الأحداث
    الشخصيات ترتيبًا زمنيًا.

    يبدي اهتماما بقراءة الموضوعات العلمية
    يتجنب اثارة الضوضاء أثناء العمل
    يفاضل بين عوامل نجاح ثورة19 وثورة 21 يوليو





      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين سبتمبر 01, 2014 8:37 pm