معهد فتيات عمر بن عبد العزيز النموذجي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع معهد فتيات عمر بن عبد العزيز النموذجي إعدادي - ثانوي

مصر فوق الجميع
تم بحمد الله حصول المعهد على جودة الاعتماد والتدريب وهو أول معهد أزهري يحصل عليها

    خطــــة الامن والسلامة

    منال القاضى
    منال القاضى
    Duke
    Duke


    عدد المساهمات : 983
    نقاط : 4098
    تاريخ التسجيل : 08/06/2010
    العمر : 59

    خطــــة الامن والسلامة Empty خطــــة الامن والسلامة

    مُساهمة  منال القاضى السبت نوفمبر 17, 2012 8:25 pm


    خطة اخلاء المعهد :-

    التعامل مع الأزمات فن يدرس ويمكن تعلمه ومهارة يمكن اكتسابها ويتلخص في التالي :

    1. التخطيط

    2. الاستعداد

    3. الاستجابة

    · التخطيط :-

    ويقوم فيها مدير المعهد بعمل قائمة بكل مواقف الأزمات الممكنة والسيناريوهات المتوقعة عند حدوثها ,وأن يحدد مدير المعهد القرارات الفورية التي يجب أن يتخذها , والأشخاص الذين يجب أن يستدعيهم ,وأن يهتم في خطته بكل التفاصيل الدقيقة و لا يستهين بها أبدا , وأن يحدد سلسلة الإجراءات التي يتبعها والعاملين معه عند حدوث الأزمة .

    · الاستعداد :-

    التأكد بأن الأفراد الذين سينفذون الخطة على أتم الاستعداد و تشمل فترة التدريب على الخطة


    · الاستجابة:-


    إذا تم التخطيط والإعداد بشكل مناسب فإن الاستجابة هي الأهم حتى لا يصبح النجاح في خطر

    ( خطة الإخلاء بالمعهد )

    اولاً / الموقف:-

    وقوع حادث حريق او زلزال أو انهيار في المعهد أو المباني المجاورة لها أثناء أوقات الدراسة باعتبارها من اكثر المباني العامة كثافة سكانية ، الأمر الذي يستوجب اخلاء الطلاب وتعريف إدارة المنشة التعليمية والطلاب بالدور المطلوب منهم في هذه الحالة للمحافظة على الأرواح والممتلكات والقضاء على الحوادث في مهدها .

    حيث تبدأ الحوادث أيا كان حجمها صغيرة للغاية وفي أغلب الأحيان يمكن السيطرة عليها والابتعاد عن خطرها قبل استفحالها وانتشار ادخنتها السامة الخانقة وانطلاقاً من هذا الأساس كان الإعلام العام بكيفيه مواجهة مثل هذه الحوادث بقليل من التدبير ينعكس أثره بفعالية عند مواجهتها .

    أ – الإفترضيات ( المخاطر المحتملة )

    1. وقوع حادث حريق بالمدرسة .

    2. وقوع حوادث حريق أو أنهيار بالمنازل المجاورة للمدرسة .

    3. تعرض جزء من المدرسة أو المجمعات التعليمية للإنهيار .. وقوع زلزال

    ب – تحليل المخاطر:-

    1. حدوث أضرار بشرية .

    2. أضار مادية .

    3. أضرار نفسية .

    ج – أهداف الخطة:-

    1. حماية الأرواح الممتلكات .

    2. الاستعداد النفسي لمواجهةالأخطار .

    3. معرفة أقرب طرق النجاة بالمعهد أو المنشأة التعليمية .

    4. التنظيم الجماعي للتصرف الأمثل وقت الطوارئ .

    5. تنمية روح التعاون بين الأسرة التعليمية .

    6. تجنب الآثار الناجمة عن الفزع وقت الحوادث وما يؤدي بسببه حدوث وفيات وإصابات نتيجة الدهس أثناء عملية الإخلاء .

    7. التعامل مع الحدث بفاعلية .

    ثانياً / المهمة :-

    سرعة السيطرة على الحادث بإخماده بالوسائل المتوفرة وسرعة إخلاء الطالبات حتى وصول فرق الدفاع المدني ووصول المسئولين لاتخاذ القرارات والتدابير التي تضمن سير العمل بالشكل المطلوب بالتنسيق مع المسئول بالدفاع المدني بالموقع .

    ثالثاً / التنفيذ :-

    1. يجب على إدارة المعهد تحديد مواطن الخطورة بها ومعرفتها حتى يمكن إتخاذ الحلول المناسبة في عملية المواجهة .

    2. تشكيل لجان بالمنشأة من العاملين بها تقوم بإختيار اعضاء المجموعات العامة لتنفيذ الأعمال اللازمة من العاملين بالمنشأة والطلاب ويراعى في مثل هذه الحالة العوامل المختلفة الشخصية والنفسية والجسمية وأن يسمى أعضاء المجموعات قدر الإمكان بصفتة الوظيفية لضمان إستمرارية الخطة وتحديد الأدوار حتى يكون كل عضو بالمجموعة الواحدة يعرف مسبقاً الدور المطلوب منه وتكون تلك المجموعات على النحو التالي

    أ / مجموعة السلامة ومن أهم الأعمال التي تقوم بها :

    1. تفقد وسائل السلامة بالمنشأة التعليمية ومدى صلاحيتها والرفع عن كل ملاحظة وعن كل مايهدد سلامة الطلاب إلى الإدارة التي تقوم بدورها بمعالجة الوضع من قبلها أو رفعه لجهة الإختصاص .

    2. التنسيق مع إدارة المنشأة للحصول على ما هو كل جديد من النشرات التوعوية في مجال السلامة من الدفاع المدني وتخصيص جزء من برنامج الإذاعة المدرسية لغرض توعية الطلاب بالمخاطر المدرسية وطرق الوقاية منها .

    3. تخصيص لوحة للدفاع المدني توضع في مكان بارز
    ( لوحة الأمن و السلامة ) بالمنشأة التعليمية توضع بها إلارشادات والملصقات الخاصة بهذا الجانب في جميع مجالات الدفاع المدني .

    4. إبلاغ الدفاع المدني عن أي حالة تحدث في المنشأة وقت حدوثها لأن العامل الزمني في مثل هذه الحالات مهم ومن ثم مباشرة الحالة عن طريق المجموعات كل في مجال عمله حتى وصول رجال الدفاع المدني .

    5. تأمين كتب ومطويات تتعلق بلأمن والسلامة في المكتبة المدرسية .

    6. إقامة أنشطة ثقافية بين الطلاب والعاملين بالمعهد في مجال الأمن والسلامة .

    7. تعريف الطالبات بأرقام هواتف عمليات الدفاع المدني لإستخدامها في الحالات الضرورية التي تستدعي ذلك .

    ب / مجموعة فصل التيار الكهربائي والحيلولة دون اتساع رقعة الحريق وضرورة معرفة أعضاء المجموعة بموقع العدادات الكهربائية ، وكل ما يتعلق بهذا الجانب والمشاركة مع بقية المجموعات المختلفة .


    ج / مجموعة الإخلاء :

    وهي من أهم المجموعات ويفضل أن تكون أكبر المجموعات من الناحية العددية ، ومن أهم الأعمال المطلوبة منهم :

    1. معرفة جميع المداخل الرئيسة وجميع مخارج الطوارئ بالمعهد

    2. التأكد من فتح أبواب الطوارئ في حالة الحوادث .

    3. وضع لوحات إرشادية دالة على موقع المخارج بمكان بارز وتكتب بخط واضح .

    4. التنسيق مع إدارة المعهد لوضع كروكي عام للمعهد بالمدخل الرئيسي للمبنى يبين به مخارج الطوارئ والمداخل الرئيسية وأقصر الطرق المؤدية إليها والمعلومات الهامة عن المبنى بالإضافة لوضع كروكي بكل دور على حده يوضح به مخارج الطوارئ للأقسام الموجوده به .

    5. معرفة نقاط التجمع بالمنشأة أو خارجها ووضع اللوحات الداله على تلك النقاط ( يتم تجميع الطلاب بها في حالة إخلائهم من المباني ) على أن تكون أمنة تتوفر بها شروط السلامة بعيداً عن مكان الحادث والتأكد من معرفة العاملين بالمنشأة والطالبات بتلك النقاط .

    6. يبدأ الإخلاء من المناطق الأكثر تعرضاً للخطر .

    7. تبدأ عمليات الإخلاء من الدور الأرضي فالأقرب إلى المخارج .

    8. أن تكون عمليات الأخلاء بشكل منظم لتفادي عمليات الدهس وحدوث الإصابات والوفيات _ لاقدر الله _ وأن تكون مثلاً مثل صعودالطالبات من الطابور الصباحي إلى الفصول .

    9. في حالة عدم وجود مخارج طوارئ يكون خروجهم من السلالم على النحو التالي ( أثناء مرورهم من السلم يجب عليهم النزول من الجالنب الأيسر والأيمن ) بحيث تكون منطقة الوسط للسلم تستخدم للدفاع المدني والمسوؤلين بالمنشأة .

    10. التأكد من عدم وجود تخزين عند مخارج الطوارئ.

    11. التنسيق مع الإدارة لوضع نغمة تختلف عن المعتاد عليها ( الخاصة بالحصص الدراسية ) وتأمين مكرفونات تعمل بالكهرباء والبطاريات الجافة لاستخدمها للتوجه في حالة الإخلاء .

    12. التدريب على عمليات الإخلاء .



    د / مجموعة الإطفاء ومن أهم مهمها :

    1. سرعة التوجه لمكان الحريق بثقه وثبات والالتزام بالهدوء واكتشاف الحالة وإبلاغ الإدارة عنها ومحاولة السيطرة قبل استفحالها وذلك بالوسائل المتوفرة بالمشأة .

    2. معرفة مواقع جميع الطفايات بالمدرسة ومواقع شبكات حنفيات الحريق.

    3. معرفة كيفية إستخدامها والتدريب عليها حسب التعليمات الموجودة عليها وإعادة تعبئتها بالتنسيق مع إدارة المعهد.

    4. التنسيق مع إدارة المعهد باستمرار لفحص تلك الطفايات للتأكد من عدم إنتهاء مدة صلاحيتها وأن تعلق في مكان بارز بحيث تكون في متناول اليد ، ووضع اللوحات الإرشادية الدالة على مكانها وكيفية إستخدمها ويكون على النحو التالي :-

    أ ) أن يكون استخدام الطفاية باتجاه الريح .

    ب ) ترك مسافه بين مستعملها وبين النار تتراوح بين ( 2 – 3 ) أمتار ليضمن القضاء على النار وعدم إنتشارها .

    ج ) سحب الضامن .

    د ) مسك صنبور الطفاية وتوجيهه نحو النار .

    ه ) الضغط على مكبس السماح لخروج المادة المطفية .

    و ) كن حذراً في تقدمك إلى النار .

    ي ) إبدأ باللهب مع إستمرار المكافحة من اليمين واليسار والعكس .

    5. معرفة التعليمات الواجب إتباعها عند مشاهدة الحريق وكتابتها بخط واضح ووضعها في أماكن بارزة بالمنشأة بالتنسيق مع الإدارة وهي كما يلي :

    أ ) حاول أن تكون هادئاً منضبط الأعصاب فعادة الإرتباك يؤدي إلى نتائج عكسية .

    ب ) أبلغ الدفاع المدني والحريق بطلب المساعدة وإعطاء اسم المعهد ونوع الحادث .

    ج ) حاول أن تفصل الكهرباء من مصدرها الرئيسي إذا لم يكن هناك خطر عليك .

    د ) إبلاغ رؤساء المجموعات وأعضائها عن الحالة للقيام بمهامها .

    ه ) كافح الحريق باستخدام طفاية الحريق وبإبعاد المواد القابلة للاشتعال إن أمكن .

    هـ / مجموعة الاستقبال :

    يتواجدون بمواقع أو نقاط التجمع لاستقبال الطالبات وتهدئتهم والتخفيف من حده فزعهم ومهمتها :-

    1. استقبال الطلاب في الأماكن الأمنة البعيدة عن موقع الخطر .

    2. تهدئتهم وتخفيف حدة الخطر .

    3. حصر الطلاب ومعرفة المتخلف منهم في المبنى .

    توزيع المجموعات بالأسماء.


      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 14, 2024 2:56 pm