معهد فتيات عمر بن عبد العزيز النموذجي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع معهد فتيات عمر بن عبد العزيز النموذجي إعدادي - ثانوي

مصر فوق الجميع
تم بحمد الله حصول المعهد على جودة الاعتماد والتدريب وهو أول معهد أزهري يحصل عليها

    مراجعة توحيد 2

    منال القاضى
    منال القاضى
    Duke
    Duke


    عدد المساهمات : 983
    نقاط : 4098
    تاريخ التسجيل : 08/06/2010
    العمر : 59

    مراجعة توحيد 2 Empty مراجعة توحيد 2

    مُساهمة  منال القاضى الإثنين نوفمبر 19, 2012 8:28 am

    التوحـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــيد
    الفصل الدراسي الثاني

    7-صـــفة القــــــدرة
    الصفات الواجبة لله تعال تفصيلا أدلتها

    عرف القدرة . وما حكمها . واذكر دليلها العقلي والنقلي . ثم اذكر نوع الصفة وما ضدها وحكم الضد؟
    تعريف القدرة : هي صفة وجودية قديمة قائمة بذاتة تعالي يوجد بها الممكنات ويعدمها علي وفق علمة تعال وإرادتة .
    حكم صفة القدرة : واجبة لله تعال .
    الدليل علي صفة القدرة :
    أولا الدليل العقلي :
    ثبت بالأدلة القطعية أن الله تعالي هو الخالق لجميع الكائنات من السماوات والأرض وما فيهما ، والخالق لهذه الكائنات لابد أن يكون قادرا إذ يستحيل أن يكن الخالق عاجرا، فاستحال علية تعالي العجز وجبت لة القدرة .
    ثانيا الدليل النقلي:
    قال تعالي : ذلكم الله ربكم لا اله الا هو خالق كل شيء فاعبدوه وهو على كل شيء وكيل الأنعام{102}
    قال تعالي : وخلق كل شيء فقدره تقديرا الفرقان{2}
    قال تعالي : وفي انفسكم افلا تبصرون الذاريات{21}
    قال تعالي : ان الله على كل شيء قدير النور{45}
    قال تعالي : وكان الله على كل شيء مقتدرا الكهف{45}
    ضد القدرة : العجز . حكم الضد : مستحيل علي الله تعالي . نوع الصفة : صفة معاني
    ==============================================
    8-صـــــفة الإرادة
    من الصفات الواجبة لله تعالي
    عرف الإرادة. وما حكمها. واذكر دليلها العقلي والنقلي ثم اذكر نوع الصفة ما ضدها وحكم الضد ؟
    تعرف الإرادة : هي صفة وجودية قديمة قائمة بذاته تعالي تخصص الممكن وبعض ما يجز علية من الأمور المتقابلة .
    معني هذه الصفة : إن الله وحده يخصص بإرادته ما يلي :
    1- الممكن بالوجود بدل العدم وبالعكس .
    2- وبالعلم بدل الجهل وبالعكس
    3- وبالمقدار المخصوص دون بقية المقادير .
    4- وبالوجود في الزمان المعين دون ما قبلة وما بعدة .
    5- وبالوجود في الجهة المعينة بقية الجهات

    حكم صفة الإرادة : واجبة لله تعالي .
    الدليل علي صفة الإرادة :
    اولا : الدليل العقلي :
    أنه قد ثبت بالأدلة أن الموجد لهذه الكائنات هو الله تعال بقدرتة وكل ما أوجده بقدرتة يكون مريدا له لأن القدرة لا تتعلق بوجود شئ إلا بعد أن تتعلق به الإرادة :
    ثانيا الدليل النقلي :
    قال تعالي Sad فعال لما يريد ( البروج{16}
    قال تعالي Sad ان الله يفعل ما يريد ( الحج {14}
    قال تعالي Sad وربك يخلق ما يشاء ويختار ) القصص{68}
    ومن السنة قال صلي الله علية وسلم ( ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن )
    ضد الإرادة : الكراهية بمعني القهر وعدم الاختيار
    حكم الضد مستحيل علي الله تعالي .
    ==============================================

    9-صـــــفة العلم
    من الصفات الواجبة لله تعالي

    عرف العلم.وما حكمة؟ واذكر دليلة العقلي النقلي ثم اذكر نوع الصفة وما ضدها ؟
    تعريف العلم : ه صفة وجودية قديمة قائمة في ذاتية تعالي بها انكشاف جميع الواجبات والجائزات والمستحيلات انكشافاً تاما دون سبق خفاء او جهل
    حكم صفة العلم : واجبة لله تعالي
    الدليل علي صفة العلم :
    اولاً الدليل العقلي :
    أنه قد ثبت بالدليل ان جميع الكائنات حادثة وان محدثها هو الله تعالي وقد اشتملت هذه الكائنات علي نظام بديع وصنع عجيب وترتيب دقيق وادع في كل نوع منها من الخصائص والمنافع ما مست الحاجة اليه كل فعل هذا شأنه يدل علي ان فاعله عالم
    فهذه الكائنات مع ما اشتملت عليه تدل علي ان فاعلها – وهو الله تعالي عالم لا يعذب عنه مثقال ذرة في السماء لا في الارض اذ يستحيل ان يصدر مثل هذه من جاهل .
    فاستحال عليه تعالي الجهل ووجب اتصافه تعالي بالعلم
    ثانيا الدليل النقلي :
    قال تعالي : ( يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ ( غافر{19}
    قال تعالي : ( إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ) العنكبوت{62}
    قال تعالي : ( وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لَا يَعْلَمُهَا إِلَّا هُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ ) الأنعام{59}
    قال تعالي : ( إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ ) لقمان {34}
    ضد العلم : ( الجهل – السهو – النسيان – الغفلة ) .
    حكم الضد : مستحيل علي الله تعالي .
    ===============================================
    10-صـــفة الحياة
    من الصفات الواجبة لله تعالي
    عرف صفة الحياة وما حكمها ؟ واذكر دليلها العقلي والنقلي ثم اذكر نوع هذه الصفة . وما ضدها ؟ وما حكم الضد ؟
    تعريف الحياة : هي صفة وجودية قديمة قائمة في ذاتيه تعالي تقتدي صحة الاتصاف بنحو العلم والإرادة والسمع
    معني هذه الصفة : أن الاتصاف بصفة الحياة شرط للاتصاف بنحو السمع والعلم والكلام
    حكم صفة الحياة : واجبة لله تعالي .
    الدليل علي صفة الحياة :
    اولاً : الدليل العقلي :
    أنه تعالي متصف بالعلم والسمع والبصر والكلام ولا يتصف بهذه الصفات الا من اتصف بصفة الحياة اذ يستحيل أن يكون غير الحي عالماً مريداً سميعاً .

    ثانيا الدليل النقلي :
    قال تعالي : ( وَتَوَكَّلْ عَلَى الْحَيِّ الَّذِي لَا يَمُوتُ ) الفرقان{58}
    قال تعالي : ( اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ) البقرة {255}
    قال تعالي : ( هُوَ الْحَيُّ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ ) غافر{65}
    قالي تعالي : ( وَعَنَتِ الْوُجُوهُ لِلْحَيِّ الْقَيُّومِ ) طه{111}
    ضد الحياة : الموت
    حكم الضد : مستحيل علي الله تعالي .
    نوع صفة الحياة : صفة معاني .
    ===============================================
    11-صـــفة السمع
    من الصفات الواجبة لله تعالي
    عرف صفة السمع ما حكمها ؟ واذكر دليلها العقلي والنقلي ثم اذكر نوع هذه الصفة وما ضدها ؟ وما حكم الضد
    تعريف السمع : هو صفة وجودية قديمة قائمة بذاتية تعالي بها انكشاف جميع المجودات انكشافاً تاناً يغاير الانكشاف بصفتي العلم والبصر .
    حكم صفة السمع : واجبة لله تعالي
    الدليل علي صفة السمع :
    اولاً : الدليل العقلي :
    ان الاتصاف بالسمع كمال وكل كمال واجب لله تعالي ولو لم يتصف بها لاتصف بضدها ، وضدها نقص والنقص ، محال علي الله تعال .

    ثانيا الدليل النقلي : -
    قال تعالي : ( وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ ) الشورى {11}
    قال تعالي : (قَالَ لَا تَخَافَا إِنَّنِي مَعَكُمَا أَسْمَعُ وَأَرَى ) طه{46}
    ضد السمع : الصمم
    حكم الضد : مستحيل علي الله تعالي
    ===============================================
    12 – صـــفة البصــــــر
    من الصفات الواجبة لله تعالي
    عرف البصر.واذكر دليلها العقلي والنقلي.ثم اذكر نوع هذه الصفة وما ضدها ؟ وما حكم الضد ؟
    تعريف البصر : هو صفة وجودية قديمة لله تعال قائمة بذاته تعالي بها انكشاف جميع الموجودات انكشافاً تاماً يغاير الانكشاف بصقتي العلم والسمع .
    حكم صفة البصر : واجبة لله تعال .
    الدليل العقلي علي صفة البصر :
    اولاً الدليل العقلي :
    أن الاتصاف بصفة البصر كمال وكل كمال واجل لله تعالي ولو لم يتصف لاتصف ضدها وضدها نقص والنقص محال علية تعالي .
    ثانيا الدليل النقلي :
    قال تعالي : (يَا أَبَتِ لِمَ تَعْبُدُ مَا لَا يَسْمَعُ وَلَا يُبْصِرُ وَلَا يُغْنِي عَنْكَ شَيْئًا ) مريم {42}
    قال تعالي : (قَالَ هَلْ يَسْمَعُونَكُمْ إِذْ تَدْعُونَ ( 72) أَوْ يَنْفَعُونَكُمْ أَوْ يَضُرُّونَ (73) الشعراء
    قال تعالي Sad إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ ) لقمان {28}
    ضد البصر : العمي .
    حكم الضد : مستحيل علي الله تعالي .
    ===============================================






    13- صــفة الكلام النفسي
    الصفات الواجبة لله تعالي تفصيلا وادلتها
    عرف صفةالكلام النفسي ما حكمها ؟ واذكر دليلها العقلي والنقلي . ثم اذكر نوع هذه الصفة . وما ضدها ؟ وما حكم الضد ؟
    تعريف الكلام النفسي : هو صفة وجودية قديمة قائمة بذاتة تعالي ليست بحرف ولا صوت ومنزهه عن التقديم والتأخير والترتيب تدل علي جميع الواجبات والمستحيلات والجائزات .
    معني الصفة : تدل هذه الصفة علي ما يأتي :
    - علي الأمر بالطاعات وعلي النهي عن المحرمات وعلي الوعد بالثواب للمطيع وعلي الوعيد بالعقاب للعاصي وعلي الإخبار بجميع ما كان وما يكون .
    - وعلي أن الله هو الإله الواحد القادر العالم المتصف بكل كمال والمنزه عن كل نقص ، والمختار في جميع شئونه .
    - وانه الخالق لجميع الكائنات .
    - وأم لله رسلا وأنبياء وملائكة وكتبا . – وأن الساعة آتية ى ريب فيها .
    - وان هناك بعثا وحسراً وحساباً وجنةً وناراً وثواباً وعقاباً حتي لو أزيل عنا الحجاب وأطعما الله – علي صفة الكلام لفهمنا منها هذه الأشياء .
    -
    حكم صفة الكلام النفسي : واجبة لله تعالي
    الدليل علي صفة الكلام النفسي :
    اولاً : الدليل العقلي : أ، الاتصاف بصفة الكلام النفسي كمال وكل كمال واجب لله تعالي وأنة تعالي لو لم يتصف بها لاتصف بضدها وهو نقص والنقص محال عليه تعالي .
    ثانياً الدليل النقلي : قال تعالي (وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيمًا ) النساء{164}
    ضدالكلام النفسي ك البـكم حكم الضد : مستحيل علي الله تعالي .

    المناقشــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة
    س 1 – عرف الصفات الآتية وأقم الدليل علي وجوبها لله تعالي :
    ( القدرة – الإرادة – العلم – الحياة – السمع – البصر – الكلام ) ؟
    س 2 - اذكر الصفات التي تدل عليها الآيات الآتية :
    قال تعالي : ( وخلق كل شيء فقدره تقديرا ( الفرقان{2}
    قال تعالي : ( وَتَوَكَّلْ عَلَى الْحَيِّ الَّذِي لَا يَمُوتُ ) الفرقان{58}
    قال تعالي (وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيمًا ) النساء{164}
    قال تعالي : ( وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ ) القصص{68}
    1 – الإرادة هي صفة ................... قديمة ............. بذاته تعالي ........................... بها الممكن ............ما يجوز عليه من .............
    2 – السمع هو صفة .......... قديمة .............. بها ..................جميع ...................... انكشافاً تاماً ............الانكشاف بصفتي ...........و ..........
    3 – القدرة هي...........وجودية..........قائمة.................يجد بها ............................
    ..........و.................علي وفق..........................و...........................
    4 – الدليل العقلي علي السمع ه أن .................بالسمع ...............كل................
    ...........واجب له لم لم ..............بها لاتصف ...............وضدها ..........................
    والنقص ....................تعالي

    الجائز المستحيل في حقه تعالي
    الجائز والمستحيل فيحق الله تعالي ودليل الجواز
    ما الجائز في حق الله تعالي وما دليل جوازه
    الجائز في حق الله تعالي : هو فعل كل ممكن وتركه كالإيجاد والإعدام والإسعاد والإشقاء والإعطاء والمنع والإثابة والتعذيب وإثابة المطيع وتعذيب العاصي
    دليل الجواز العقلي : أنه وجب اتصافة تعالي بالقدرة والإراداة والعلم والوحدانية فثبت له الاختيار المطلق في جميع شئونه فيجوز منه تعالي فعل كل ممكن وتركه .
    دليل الجواز النقلي : قال تعالي (وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ ) القصص{68}
    قال تعالي (إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يُرِيدُ ) الحج {14}
    من السنة قال صلي الله علية وسلم ( ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن ).
    اذكر المستحيل علي الله تعالي إجمالاً وتفصيلاً مع ذكر دليل الاستحالة ؟
    المستحيل علي الله إجمالاً : كل نقص لا يليق بذاتة المقدسة .
    المستحيل علي الله تفصيلاً : العدم – الحدوث – الفناء – المماثلة للحوادث – عدم القيام بالنفس – التعدد – العجز – الكراهية بمعني القهر وعدم الاختيار – الجهل – الموت – الصمم – العمي – البكم
    دليل الاستحالة : أنها نقائص تنافي جلال الألوهية ويسمو عنها مقام العظمة الربوبية والنقص محال علية تعالي ولأن الله تعالي قد وجب اتصافه بالصفات المضادة لهذه النقائص فيستحيل عليه تعالي تلك النقائص .

    المناقشــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة
    س1 : بين الجائز في حق الله وأقم الدليل علي جوازه ؟
    س2 : عين الواجب والمستحيل والجائز فيما يأتي :
    هداية جميع الناس – قدرة الله تعالي هداية جميع الناس الكبرياء – العلم بجميع الكائنات
    قبل وجودها – الجهل بشئ في المستقبل – الغفلة ؟
    س3 : بين المستحيل علي الله إجملاً وتفصيلاً واذكر دليل الاستحالة ؟
    س4 : أكمل ما يأتي : يستحيل علي الله إجمالاً كل ......لا ........بذاته............
    دليل الاستحالة : أنها ..................تنافي ................ الإلوهية ويسمو عنها ...................
    العظمة .........................و ...............................عليه تعالي ؟
    يستحيل علي الله تفصيلا صفات منها ...........و..............و.............و..............و..........؟
    س5 : ضع علامة ( / ) أو علامة (X ) أمام العبارات الآتية :
    ( أ ) : يستحيل علي الله تعالي إجمالاً فعل كل ممكن وتركه ( )
    ( ب ) :يستحيل علي الله تعالي تفصيلاً صفات منها – العدم – الحدوث – الفناء – المماثلة للحوادث
    عدم القيام بالنفس . ( )
    ( جـ ): يجوز في حق الله تعالي كل نقص لا يليق بذاته المقدسة ( )
    ===============================================
    نمازج امتحانات التوحيد الفصل الدراسي الثاني

    امتحان القاهرة المادة توحيــد الفصل الدراسي الثاني
    للصف الاول الاعدادي الزمن ساعتان لسنة 2007/2008

    س1: من الصفات الواجبة لله تعالي : القدرة – عرف القدرة مع ذكر دليلها العقلي والنقلي
    وما ضدها ؟ وما حكم الضد بالنسبة لله تعالي ؟
    س2 : عرف صفة البصر بالنسبة لله تعالي .وبين دليلها العقلي والنقلي .
    ما ضدها ؟ وما حكم الضد بالنسبة لله تعالي ؟
    س3 : بين المستحيل علي الله تعالي إجمالاً.مع ذكر دليل الاستحالة.وعين الجائز والمستحيل
    لله تعال فيما يأتي :-
    أ – الجهل والموت - إثابة المطيع وتعذيب العاصي ج – الإسعاد والإشقاء د- العجز والبكم ؟


    امتحان القاهرة توحيــــــــــــــــد الصف الاول الاعدادي
    2006/ 2007 الزمن ســـــاعتان الفصل الدراسي الثاني

    س1 : ( أ ) من الصفات الواجبة لله تعالي صفة القدرة فما تعريفها ؟
    ( ب ) اذكر الدليل العقلي والنقلي علي وجوب صفة القدرة لله تعالي ؟
    ( ج ) ما ضد صفة القدرة ؟ وما حكم الضد بالنسبة لله تعالي ؟
    س2 : ( أ ) عرف صفة الكلام النفسي ؟
    (ب ) هات الدليل العقلي والنقلي علي وجوب صفة الكلام النفسي لله تعالي ؟
    ( ج ) ما ضد صفة الكلام النفسي ؟ وما حكم الضد بالنسبة لله تعالي ؟


    امتحان القاهرة توحيــــــــــــــــد الصف الاول الاعدادي
    2005/ 2006 الزمن ســـــاعتان الفصل الدراسي الثاني

    س1 : من الصفات الواجبة لله تعالي الإرادة : فما تعريف هذه الصفة؟
    وما الدليل علي جبها ؟ وما ضد هذه الصفة ؟ وما حكم الضد ؟
    س2 : اذكر تعريف البصر. وما دليل وجوبها لله ؟
    س3 : اذكر ما يجوز وما يستحيل علي الله تعالي مما يأتي : -
    ( العجرز – الإسعاد والإشقاء - المماثلة للحوادث – الإيجاد والإعدام )


    امتحان القاهرة توحيــــــــــــــــد الصف الاول الاعدادي
    2004/ 2005 الزمن ســـــاعتان الفصل الدراسي الثاني
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    س1 : العلم صفة واجبة لله تعالي فما هي ؟ وما دليل وجوبها لله تعالي ؟
    ما ضد الصفة ؟ وما حكم الضد ؟
    س2 : عرف صفة السمع . وما دليل وجوبها لله تعالي ؟
    س 3 : عين الواجب والمستحيل والجائز في حق الله تعالي مما يأتي :-
    1 – الإسعاد والإشقاء 2 – التعدد
    3 - البقاء 4 – القيام بالنفس ؟












    امتحان الدقهلية توحيــــــــــــــــد الصف الاول الاعدادي
    2004/ 2005 الزمن ســـــاعتان الفصل الدراسي الثاني

    س1 : من الصفات الواجبة لله تعالي – ( صفة القدرة ) فما معناها؟ وما الدليل علي وجوبها
    لله تعالي عقلاً ونقلاً وما ضدها؟ وما حكم الضد بالنسبة لله تعالي ؟
    س2 : علاف البصر؟ وما ضدها ؟ وما الدليل علي وجوبها لله تعالي عقلاً ونقلاً ؟
    س3 : بين الواجب والجائز والمستحيل في حقه تعالي فيما يأتي :-
    1- العجز 2- الاختيار 3- علمه بالكائنات 4 – الحدوث
    5- الغفلة 6- الوجود 7- إثابة المطيع وتعذيب العاصي ؟


      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 6:42 pm