معهد فتيات عمر بن عبد العزيز النموذجي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع معهد فتيات عمر بن عبد العزيز النموذجي إعدادي - ثانوي

مصر فوق الجميع
تم بحمد الله حصول المعهد على جودة الاعتماد والتدريب وهو أول معهد أزهري يحصل عليها

    شرح مادة الحديث

    منال القاضى
    منال القاضى
    Duke
    Duke


    عدد المساهمات : 983
    نقاط : 4098
    تاريخ التسجيل : 08/06/2010
    العمر : 59

    شرح مادة الحديث Empty شرح مادة الحديث

    مُساهمة  منال القاضى الإثنين نوفمبر 19, 2012 8:48 am

    حديث للصف الثاني الإعدادي 2012/2013


    الحديث الأول


    المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده

    عن عبد الله بن عمرو عن النبي صلي الله عليه وسلم قال ( المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده، والمهاجر من هَجر ما نهي الله عنه ) .
    التعريف براوي الحديث
    اسمه : عبدالله بن عمرو بن العاص بن غالب القرشي ، الصحابي بن الصحابي ، بينه وبين أبيه اثنتا عشرة سنة .
    إسلامه : أسلم قبل أبيه .
    أعماله : كان كثير العلم ، مجتهدا في العبادة وتلاوة القرآن ، وكان أكثر الناس أخذاً للحديث والعلم عن الرسول ويكتب ما يأخذ ، ثبت في الصحيح عن أبي هريرة قال : ما كان أكثر حديثاً عن رسول الله مني إلا عبدالله بن عمرو ، كان يكتب ولا أكتب .
    وفاته : توفي بمصر سنة ثلاث وستين من الهجرة النبوية ، وكان عمره اثنين وسبعين سنة .
    المفردات :
    المسلم : المراد : المسلم الكامل سَلِمَ المسلمون : أي نجو . هَجَرَ : أي تَرَك
    ويده : في الأصل للجارحة المعروفة ، والمراد هنا : التصرفات التي تصدر عن المسلم من قول وعمل .
    الشرح : ( اعلم أن المسلم الكامل الذي يَسعد في دنياه وأخراه ، وينال رضوان الله تبارك وتعالي ، هو الذي يدعوه إسلامه إلي احترام إخوانه ، ومُراعاة شعورهم ، وحفظ حقوقهم ) .

    كيف يحفظ المسلم حقوق إخوانه؟ وهل يكون كامل الإسلام بحفظ هذه الحقوق فقط ؟ ولماذا ؟

    يحفظ المسلم حقوق إخوانه وذالك بعدة أمور هي : -
    1) بأن يعف لسانه عن الخوض في أعراضهم .
    2) أن يمنع يده أن تؤذيهم بأي نوع من أنواع الإيذاء ، كما يمنع سائر جوارحه أيضا من إيذائهم .
    3) أن يمنع قليه أن يضمر لهم كراهية أو حقداً ، فينجو المسلمون من إيذائه .

    لا يكون المسلم كامل الإسلام بحفظ فقط هذه الحقوق: ولكن يجب لأن يكون هذا مع مُراعاة الأركان الخمسة ، وجزيل الثواب من الله تعالي .
    ما هي أنواع الإيذاء التي يجب أن يتجرد منها المسلم ؟ وعلام تشمل ؟
    أنواع الإيذاء التي يجب علي المسلم أن يتجرد منها هي : -
    1) الإيذاء باللسان : ويشمل الغيبة ، والنّميمة ، والكذب ، والزُّور ، والسُخرية ، والاستهزاء ، والاحتقار ، والسَب والشتم ، والقذف واللعن ونحوها .
    2) الإيذاء باليد وغيرها من الجوارح : ويشمل السرقة ، والخيانة ، والغضب ، والسلب ، والنّهب ، وسفك الدماء قتلاً أو جرحاً ، وضرب الغير عمداً ظلماً وعُدواناً ، ونحو ذلك .
    3) الإيذاء بالقلب : ويشمل الحقد ، والحسد ، وإضمار السوء .

    هل هذه الخصال الذميمة حكمها ثابت للرجل المسلم دون المرأة ؟ ولماذا ؟ ولم خص الرجال بالذكر ؟ وما هي الأشياء التي يعتبر فعلها من الإيذاء ؟ ولماذا ؟

    ليس الحكم ثابت للرجل فقط ك بل يشمل أيضا المرأة ، لأن الأصل في التشريع ثبوت الأحكام للجميع ، لا فرق بين ذكر وأنثي .
    وخص الرجال بالذكر : لأنهم القوّامون علي النساء
    الأشياء التي لا يعتبر فعلها من الإيذاء : -
    1) ضرب الوالد وَلَدَه ، وذلك لتربيته .
    2) ضرب المعلم تلميذه ، وذلك لتعليمه وتأديبه .
    3) إقامة الحدود علي المنحرفين من مرتكبي الجرائم يعتبر ردعاً للمُعتدي ، وزجراً لغيره مِمّن تُسول له نفسه ارتكاب جُرم أو اقتراف إثم ، وبذلك يحفظ للفرد أمنَه وسلامته، وللمجتمع صلاحه وسعادته

    ما الذي نفهمه من قول النبي صلي الله عليه وسلم ( والمهاجر من هَجر ما نهي الله عنه )؟ وما هي الهجرة الحقيقية ؟
    الذي نفهمه من قول النبي هو ما بَيّنه من خشيته علي المهاجرين أن يستندوا إلي هِجرتهم ، ويعتمدوا عليها ، فأخبرهم بأن هذه الهجرة ليست ما لم يُصاحبها تَرك ما نهي الله عنه ، وترك ما تدعوا إليه النفس والشيطان .
    الهجرة الحقيقة : تَرك ما نهي الله عنه ، والحرص علي مَرضاته تعالي بامتثال أمره ، واجتناب نهيه .
    ما يؤخذ من الحديث :-
    1) بيان حُرمة المسلم ، وتحريم إيذاءه .
    2) برعاية المسلم لحق أخيه تسُود بينهما المودة والتعاون .
    3) بِتَركِ ما نهي الله عنه يظفر المسلم من الله تعالي بالجزاء الأوفي ، والعطاء الكريم .

    المناقشة
    س1 : اكتب ما تعرفه عن راوي الحديث ؟
    س2 : بيّن معاني الكلمات الآتية ( السلم ، سلم المسلمون ، يده ، هَجَر ) .
    س3 : ما المراد بالمسلم في الحديث ؟ وما معني الهجرة ؟
    س4 : هل يثبت الحكم في الحديث للمسلمة كما ثبت للسلم ؟ ولم خصّ المسلم بالذكر دون المرأة ؟
    س5 اذكر فائدتين من فوائد هذا الحديث










    الحديث الثاني ( حفظ )
    حب الرسول صلي الله عليه وسلم من الإيمان

    عن أنس بن مالك قال : قال النبي ( لا يؤمن أحدكم حتي أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين ) .
    التعريف براوي الحديث
    اسمه : هو أنس بن مالك بن النضر .
    أعماله : خدم النبي عشر سنين .
    دعاء النبي له : دعا النبي له بالبركة في المال وطول العمر ن فكان أكثر الأنصار مالاً وولداً وأطولهم عُمراً .
    وفاته : مات سنة 93 من الهجرة وقد بلغ أكثر من مائة سنة ، وهو آخر مَن مات من الصحابة بالبصرة .
    المفردات
    لا يؤمن أحدكم : أي لا يَكتمل إيمانه ولا يصدق فيه .
    والده : المراد أصله ، فيشمل الأم . وَلَده : المراد فَرعه ، سواء كان ذكراً أم أنثي .
    الشــــــرح
    ( لا يصدق أحدكم في إيمانه لا يكون مؤمناً حقاً إلا إذا كان النبي صلي الله عليه وسلم أحبَ اليه من أعزَ الناس لَدَيه )
    الإيمان الحق : هو الذي يكون الإنسان به الإنسان راسخَ العقيدة ، وينال رفيع الدرجات عند الله تعالي ، ويستحق رِضَاه .
    أثره علي المؤمن : الإيمان الحق يدفع المؤمن إلي العلم بأن حق النبي أوجَب وآكد عليه من أعزّ الناس لَدَيه وأحبهم إليه ، كأبيه وولده ومن حق الناس جميعاً ، وأيضاً من حق النفس علي صاحبها

    لماذا أستحق النبي أن يكون حظه المحبة أوفر من غيره ؟ وما المراد بالحبة هنا ؟
    استحق النبي أن يكون حظه من المحبة أوفر من غيره : وذلك لأن النبي استَنقذنا من النار ، وهَدَانا به من الضلال
    حيث أخرجنا من ظلمات الكُفر إلي نور الإيمان فنفعَنا نفعاً عظيماً ، والنفع به أعظم من جميع مصادر النفع الأخري .
    والمراد بالمحبة هنا : المحبة الإيمانية ، وهي إتباع المحبوب وامتثال أوامره واجتناب نَوَاهيه ، وليس المراد بها المحبة الطبيعية .
    ما علامات حب النبي صلي الله عليه وسلم ؟
    علامات حب النبي ( 1) نُصرة سُنته المطهرة (2) الدفاع عن شريعته الغراء .
    (3) التخلق بأخلاق الرسول في الجود والإيثار (4) التواضع والحلم والصّبر
    (5) أن يكون الرسول صلي الله عليه وسلم أحب إلي المسلم حتي من نفسه .


    وضح بالدليل كيف يكون النبي أحب إلي المسلم من نفسه ؟
    الدليل (1) حديث الرسول ( لا يؤمن أحدكم حتي أكون أحب إليه من نفسه )
    (2) حديث عبد الله بن هشام أن عمر بن الخطاب قال للنبي لأنت يا رسول الله أحب إلي من كل شئ إلا مِن نفسي فقال : " لا والذي نفسي بيده ، حتي أكون أحب إليك من نفسك " ، فقال عمر : فإنك الآن أحب إلي من نفسي فقال " الآن يا عمر .
    ما يؤخذ من الحديث :-
    (1) بيان قدر الرسول صلي الله عليه وسلم وفَضله علي جميع أفراد الأمة .
    (2) لزوم تقديم طاعته صلي الله عليه وسلم والاستمساك بتعاليمه .
    (3) التنويه بصاحب الفضل وتقدير مَن جَرَي الخير علي يدََيه .

    المناقشة
    س1 بين معاني الكلمات الآتية ( لا يؤمن أحدكم – والده – وَلَده ) ؟
    س2 ما هي صور محبة النبي صلي الله عليه وسلم ؟
    س3 لماذا يُقدم الشخص محبة الله ومحبة الرسول علي ما سِوَاهما ؟ وما المراد ومن محبة الله ورسوله
    س4 ما هو الإيمان الحق ؟ وما المراد بالمحلة في الحديث الشريف ؟ ثم اذكر ما يُؤخذ من الحديث ؟




    الحديث الثالث
    فضل إطعام الطعام وإفشاء السلام

    عن عبد الله بن عمرو أن رجلاً سأل رسول الله صلي الله عليه وسلم : أي الإسلام خير ؟ قال : ( تطعم الطعام ، وتقرأ السلام عل مَن عرفت ن ومن لم تعرف ) .

    التعريف براوي الحديث سبق التعريف به في الحديث الأول
    المفردات
    أيّ الإسلام خير : أي خِصال الإسلام أكثر ثواباً في التقرب إلي الله تعالي .
    تُطعم الطعام : أي تُقدمه للفقراء وللضيوف والمحتاجين إليه .
    وتُقرأ السلام : تلقي السلام علي مَن لَقِيه من المسلمين ، لا فرق بين مَن تعرِف ومَن لا تعرف
    الشـــــــرح
    ما المناسبة التي قيل فيها الحديث ؟
    المناسبة التي قيل فيها الحديث : أن أحد الصحابة سأل رسول النبي عن خصال الإسلام وأحواله التي يكون أجرها أعظم ، وثوابها أكثر ، فأجابه النبي بما يُولف قلوب المسلمين ويَجلب المودّة بينهم .

    ما الخصال التي تؤلف بين قلوب المسلمين كما بينها الحديث ؟
    الخصال التي تُؤلف بين قلوب المسلمين هي :-
    1) إطعام الطعام وتقديمه للفقراء وللضيوف وللمعوزين ( المحتاجين ) .
    2) إقراء السلام وإفشاؤه .

    كيف يكون إقراء السلام وإفشاءه ؟
    يكون إقراء السلام وإفشاؤه :-
    1) بأن نسلم عل كل من لقِته من المسلمين ، عرفته أو لم تعرفه ، لِيَأمن منك ويَستأنس بك وتزول عنه الوحشة والرّهبة .
    2) ألا تخص به أحداً من المسلمين تكبُراً أو مجاملة ، بل تجعله عاماً لكل أحد ـ تعظيماً لشعائر الإسلام ، وتقديساً لأخوة المسلم ، لأن المؤمنين كلهم أخوة .

    هل السلام يكون للمسلم ولغير المسلم ؟
    يُوجه الحديث إلي أن يكون السلام للمسلم : وأما الكافر الغير مسلم فلا نبدأ نحن بالسلام عليه ، ولكن نرد عليه تحيته تَسكيناً لنفسه ، وتأليفاً لقلبه ، وإعلاماً له بسماحة الإسلام .
    لماذا خصّ الرسول صلي الله عليه وسلم صفتي الإطعام والسلام بالذكر ؟
    خص الرسول صفتي الإطعام والسلام بالذكر لما فيهما من الجمع بين نوعي المكارم المالية والبدنية ، فالمالية : الطعام والبدنية : السلام ، ولِمَسِيس الحاجة إليهما في تحقيق الترابط ونشر المودّة بين أفراد الأمة .



    ما يؤخذ من الحديث :-
    1) الحث علي إطعام الطعام والوفاء بحاجة المسلمين .
    2) التوجيه إلي نشر السلام بين أفراد الأمة ، لما في ذلك من حُسن الأثر وجميل العاقبة .
    3) العناية بإعلان شعار الإسلام ، والتزام منهجه .
    4) الإشادة بفضل العمل للجماعة ونفع الناس
    المناقشة
    س1 اذكر معاني المفردات الآتية : ( أي الإسلام خير – تُطعم الطعام – وتُقرأ السلام علي مَن عرفت ومن لم تعرف ) .؟
    س2 لماذا خص الني هاتين الصفتين بالذكر وهما ( الإطعام والسلام ) ؟
    س3 اذكر ما يؤخذ من الحديث ؟

    ******************

    و

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت مايو 11, 2024 1:42 pm