حديث للصف الثاني الإعدادي 2012/2013
الحديث الأول
المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده
عن عبد الله بن عمرو عن النبي صلي الله عليه وسلم قال ( المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده، والمهاجر من هَجر ما نهي الله عنه ) .
التعريف براوي الحديث
اسمه : عبدالله بن عمرو بن العاص بن غالب القرشي ، الصحابي بن الصحابي ، بينه وبين أبيه اثنتا عشرة سنة .
إسلامه : أسلم قبل أبيه .
أعماله : كان كثير العلم ، مجتهدا في العبادة وتلاوة القرآن ، وكان أكثر الناس أخذاً للحديث والعلم عن الرسول ويكتب ما يأخذ ، ثبت في الصحيح عن أبي هريرة قال : ما كان أكثر حديثاً عن رسول الله مني إلا عبدالله بن عمرو ، كان يكتب ولا أكتب .
وفاته : توفي بمصر سنة ثلاث وستين من الهجرة النبوية ، وكان عمره اثنين وسبعين سنة .
المفردات :
المسلم : المراد : المسلم الكامل سَلِمَ المسلمون : أي نجو . هَجَرَ : أي تَرَك
ويده : في الأصل للجارحة المعروفة ، والمراد هنا : التصرفات التي تصدر عن المسلم من قول وعمل .
الشرح : ( اعلم أن المسلم الكامل الذي يَسعد في دنياه وأخراه ، وينال رضوان الله تبارك وتعالي ، هو الذي يدعوه إسلامه إلي احترام إخوانه ، ومُراعاة شعورهم ، وحفظ حقوقهم ) .
كيف يحفظ المسلم حقوق إخوانه؟ وهل يكون كامل الإسلام بحفظ هذه الحقوق فقط ؟ ولماذا ؟
يحفظ المسلم حقوق إخوانه وذالك بعدة أمور هي : -
1) بأن يعف لسانه عن الخوض في أعراضهم .
2) أن يمنع يده أن تؤذيهم بأي نوع من أنواع الإيذاء ، كما يمنع سائر جوارحه أيضا من إيذائهم .
3) أن يمنع قليه أن يضمر لهم كراهية أو حقداً ، فينجو المسلمون من إيذائه .
لا يكون المسلم كامل الإسلام بحفظ فقط هذه الحقوق: ولكن يجب لأن يكون هذا مع مُراعاة الأركان الخمسة ، وجزيل الثواب من الله تعالي .
ما هي أنواع الإيذاء التي يجب أن يتجرد منها المسلم ؟ وعلام تشمل ؟
أنواع الإيذاء التي يجب علي المسلم أن يتجرد منها هي : -
1) الإيذاء باللسان : ويشمل الغيبة ، والنّميمة ، والكذب ، والزُّور ، والسُخرية ، والاستهزاء ، والاحتقار ، والسَب والشتم ، والقذف واللعن ونحوها .
2) الإيذاء باليد وغيرها من الجوارح : ويشمل السرقة ، والخيانة ، والغضب ، والسلب ، والنّهب ، وسفك الدماء قتلاً أو جرحاً ، وضرب الغير عمداً ظلماً وعُدواناً ، ونحو ذلك .
3) الإيذاء بالقلب : ويشمل الحقد ، والحسد ، وإضمار السوء .
هل هذه الخصال الذميمة حكمها ثابت للرجل المسلم دون المرأة ؟ ولماذا ؟ ولم خص الرجال بالذكر ؟ وما هي الأشياء التي يعتبر فعلها من الإيذاء ؟ ولماذا ؟
ليس الحكم ثابت للرجل فقط ك بل يشمل أيضا المرأة ، لأن الأصل في التشريع ثبوت الأحكام للجميع ، لا فرق بين ذكر وأنثي .
وخص الرجال بالذكر : لأنهم القوّامون علي النساء
الأشياء التي لا يعتبر فعلها من الإيذاء : -
1) ضرب الوالد وَلَدَه ، وذلك لتربيته .
2) ضرب المعلم تلميذه ، وذلك لتعليمه وتأديبه .
3) إقامة الحدود علي المنحرفين من مرتكبي الجرائم يعتبر ردعاً للمُعتدي ، وزجراً لغيره مِمّن تُسول له نفسه ارتكاب جُرم أو اقتراف إثم ، وبذلك يحفظ للفرد أمنَه وسلامته، وللمجتمع صلاحه وسعادته
ما الذي نفهمه من قول النبي صلي الله عليه وسلم ( والمهاجر من هَجر ما نهي الله عنه )؟ وما هي الهجرة الحقيقية ؟
الذي نفهمه من قول النبي هو ما بَيّنه من خشيته علي المهاجرين أن يستندوا إلي هِجرتهم ، ويعتمدوا عليها ، فأخبرهم بأن هذه الهجرة ليست ما لم يُصاحبها تَرك ما نهي الله عنه ، وترك ما تدعوا إليه النفس والشيطان .
الهجرة الحقيقة : تَرك ما نهي الله عنه ، والحرص علي مَرضاته تعالي بامتثال أمره ، واجتناب نهيه .
ما يؤخذ من الحديث :-
1) بيان حُرمة المسلم ، وتحريم إيذاءه .
2) برعاية المسلم لحق أخيه تسُود بينهما المودة والتعاون .
3) بِتَركِ ما نهي الله عنه يظفر المسلم من الله تعالي بالجزاء الأوفي ، والعطاء الكريم .
المناقشة
س1 : اكتب ما تعرفه عن راوي الحديث ؟
س2 : بيّن معاني الكلمات الآتية ( السلم ، سلم المسلمون ، يده ، هَجَر ) .
س3 : ما المراد بالمسلم في الحديث ؟ وما معني الهجرة ؟
س4 : هل يثبت الحكم في الحديث للمسلمة كما ثبت للسلم ؟ ولم خصّ المسلم بالذكر دون المرأة ؟
س5 اذكر فائدتين من فوائد هذا الحديث
الحديث الثاني ( حفظ )
حب الرسول صلي الله عليه وسلم من الإيمان
عن أنس بن مالك قال : قال النبي ( لا يؤمن أحدكم حتي أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين ) .
التعريف براوي الحديث
اسمه : هو أنس بن مالك بن النضر .
أعماله : خدم النبي عشر سنين .
دعاء النبي له : دعا النبي له بالبركة في المال وطول العمر ن فكان أكثر الأنصار مالاً وولداً وأطولهم عُمراً .
وفاته : مات سنة 93 من الهجرة وقد بلغ أكثر من مائة سنة ، وهو آخر مَن مات من الصحابة بالبصرة .
المفردات
لا يؤمن أحدكم : أي لا يَكتمل إيمانه ولا يصدق فيه .
والده : المراد أصله ، فيشمل الأم . وَلَده : المراد فَرعه ، سواء كان ذكراً أم أنثي .
الشــــــرح
( لا يصدق أحدكم في إيمانه لا يكون مؤمناً حقاً إلا إذا كان النبي صلي الله عليه وسلم أحبَ اليه من أعزَ الناس لَدَيه )
الإيمان الحق : هو الذي يكون الإنسان به الإنسان راسخَ العقيدة ، وينال رفيع الدرجات عند الله تعالي ، ويستحق رِضَاه .
أثره علي المؤمن : الإيمان الحق يدفع المؤمن إلي العلم بأن حق النبي أوجَب وآكد عليه من أعزّ الناس لَدَيه وأحبهم إليه ، كأبيه وولده ومن حق الناس جميعاً ، وأيضاً من حق النفس علي صاحبها
لماذا أستحق النبي أن يكون حظه المحبة أوفر من غيره ؟ وما المراد بالحبة هنا ؟
استحق النبي أن يكون حظه من المحبة أوفر من غيره : وذلك لأن النبي استَنقذنا من النار ، وهَدَانا به من الضلال
حيث أخرجنا من ظلمات الكُفر إلي نور الإيمان فنفعَنا نفعاً عظيماً ، والنفع به أعظم من جميع مصادر النفع الأخري .
والمراد بالمحبة هنا : المحبة الإيمانية ، وهي إتباع المحبوب وامتثال أوامره واجتناب نَوَاهيه ، وليس المراد بها المحبة الطبيعية .
ما علامات حب النبي صلي الله عليه وسلم ؟
علامات حب النبي ( 1) نُصرة سُنته المطهرة (2) الدفاع عن شريعته الغراء .
(3) التخلق بأخلاق الرسول في الجود والإيثار (4) التواضع والحلم والصّبر
(5) أن يكون الرسول صلي الله عليه وسلم أحب إلي المسلم حتي من نفسه .
وضح بالدليل كيف يكون النبي أحب إلي المسلم من نفسه ؟
الدليل (1) حديث الرسول ( لا يؤمن أحدكم حتي أكون أحب إليه من نفسه )
(2) حديث عبد الله بن هشام أن عمر بن الخطاب قال للنبي لأنت يا رسول الله أحب إلي من كل شئ إلا مِن نفسي فقال : " لا والذي نفسي بيده ، حتي أكون أحب إليك من نفسك " ، فقال عمر : فإنك الآن أحب إلي من نفسي فقال " الآن يا عمر .
ما يؤخذ من الحديث :-
(1) بيان قدر الرسول صلي الله عليه وسلم وفَضله علي جميع أفراد الأمة .
(2) لزوم تقديم طاعته صلي الله عليه وسلم والاستمساك بتعاليمه .
(3) التنويه بصاحب الفضل وتقدير مَن جَرَي الخير علي يدََيه .
المناقشة
س1 بين معاني الكلمات الآتية ( لا يؤمن أحدكم – والده – وَلَده ) ؟
س2 ما هي صور محبة النبي صلي الله عليه وسلم ؟
س3 لماذا يُقدم الشخص محبة الله ومحبة الرسول علي ما سِوَاهما ؟ وما المراد ومن محبة الله ورسوله
س4 ما هو الإيمان الحق ؟ وما المراد بالمحلة في الحديث الشريف ؟ ثم اذكر ما يُؤخذ من الحديث ؟
الحديث الثالث
فضل إطعام الطعام وإفشاء السلام
عن عبد الله بن عمرو أن رجلاً سأل رسول الله صلي الله عليه وسلم : أي الإسلام خير ؟ قال : ( تطعم الطعام ، وتقرأ السلام عل مَن عرفت ن ومن لم تعرف ) .
التعريف براوي الحديث سبق التعريف به في الحديث الأول
المفردات
أيّ الإسلام خير : أي خِصال الإسلام أكثر ثواباً في التقرب إلي الله تعالي .
تُطعم الطعام : أي تُقدمه للفقراء وللضيوف والمحتاجين إليه .
وتُقرأ السلام : تلقي السلام علي مَن لَقِيه من المسلمين ، لا فرق بين مَن تعرِف ومَن لا تعرف
الشـــــــرح
ما المناسبة التي قيل فيها الحديث ؟
المناسبة التي قيل فيها الحديث : أن أحد الصحابة سأل رسول النبي عن خصال الإسلام وأحواله التي يكون أجرها أعظم ، وثوابها أكثر ، فأجابه النبي بما يُولف قلوب المسلمين ويَجلب المودّة بينهم .
ما الخصال التي تؤلف بين قلوب المسلمين كما بينها الحديث ؟
الخصال التي تُؤلف بين قلوب المسلمين هي :-
1) إطعام الطعام وتقديمه للفقراء وللضيوف وللمعوزين ( المحتاجين ) .
2) إقراء السلام وإفشاؤه .
كيف يكون إقراء السلام وإفشاءه ؟
يكون إقراء السلام وإفشاؤه :-
1) بأن نسلم عل كل من لقِته من المسلمين ، عرفته أو لم تعرفه ، لِيَأمن منك ويَستأنس بك وتزول عنه الوحشة والرّهبة .
2) ألا تخص به أحداً من المسلمين تكبُراً أو مجاملة ، بل تجعله عاماً لكل أحد ـ تعظيماً لشعائر الإسلام ، وتقديساً لأخوة المسلم ، لأن المؤمنين كلهم أخوة .
هل السلام يكون للمسلم ولغير المسلم ؟
يُوجه الحديث إلي أن يكون السلام للمسلم : وأما الكافر الغير مسلم فلا نبدأ نحن بالسلام عليه ، ولكن نرد عليه تحيته تَسكيناً لنفسه ، وتأليفاً لقلبه ، وإعلاماً له بسماحة الإسلام .
لماذا خصّ الرسول صلي الله عليه وسلم صفتي الإطعام والسلام بالذكر ؟
خص الرسول صفتي الإطعام والسلام بالذكر لما فيهما من الجمع بين نوعي المكارم المالية والبدنية ، فالمالية : الطعام والبدنية : السلام ، ولِمَسِيس الحاجة إليهما في تحقيق الترابط ونشر المودّة بين أفراد الأمة .
ما يؤخذ من الحديث :-
1) الحث علي إطعام الطعام والوفاء بحاجة المسلمين .
2) التوجيه إلي نشر السلام بين أفراد الأمة ، لما في ذلك من حُسن الأثر وجميل العاقبة .
3) العناية بإعلان شعار الإسلام ، والتزام منهجه .
4) الإشادة بفضل العمل للجماعة ونفع الناس
المناقشة
س1 اذكر معاني المفردات الآتية : ( أي الإسلام خير – تُطعم الطعام – وتُقرأ السلام علي مَن عرفت ومن لم تعرف ) .؟
س2 لماذا خص الني هاتين الصفتين بالذكر وهما ( الإطعام والسلام ) ؟
س3 اذكر ما يؤخذ من الحديث ؟
******************
و
الحديث الأول
المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده
عن عبد الله بن عمرو عن النبي صلي الله عليه وسلم قال ( المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده، والمهاجر من هَجر ما نهي الله عنه ) .
التعريف براوي الحديث
اسمه : عبدالله بن عمرو بن العاص بن غالب القرشي ، الصحابي بن الصحابي ، بينه وبين أبيه اثنتا عشرة سنة .
إسلامه : أسلم قبل أبيه .
أعماله : كان كثير العلم ، مجتهدا في العبادة وتلاوة القرآن ، وكان أكثر الناس أخذاً للحديث والعلم عن الرسول ويكتب ما يأخذ ، ثبت في الصحيح عن أبي هريرة قال : ما كان أكثر حديثاً عن رسول الله مني إلا عبدالله بن عمرو ، كان يكتب ولا أكتب .
وفاته : توفي بمصر سنة ثلاث وستين من الهجرة النبوية ، وكان عمره اثنين وسبعين سنة .
المفردات :
المسلم : المراد : المسلم الكامل سَلِمَ المسلمون : أي نجو . هَجَرَ : أي تَرَك
ويده : في الأصل للجارحة المعروفة ، والمراد هنا : التصرفات التي تصدر عن المسلم من قول وعمل .
الشرح : ( اعلم أن المسلم الكامل الذي يَسعد في دنياه وأخراه ، وينال رضوان الله تبارك وتعالي ، هو الذي يدعوه إسلامه إلي احترام إخوانه ، ومُراعاة شعورهم ، وحفظ حقوقهم ) .
كيف يحفظ المسلم حقوق إخوانه؟ وهل يكون كامل الإسلام بحفظ هذه الحقوق فقط ؟ ولماذا ؟
يحفظ المسلم حقوق إخوانه وذالك بعدة أمور هي : -
1) بأن يعف لسانه عن الخوض في أعراضهم .
2) أن يمنع يده أن تؤذيهم بأي نوع من أنواع الإيذاء ، كما يمنع سائر جوارحه أيضا من إيذائهم .
3) أن يمنع قليه أن يضمر لهم كراهية أو حقداً ، فينجو المسلمون من إيذائه .
لا يكون المسلم كامل الإسلام بحفظ فقط هذه الحقوق: ولكن يجب لأن يكون هذا مع مُراعاة الأركان الخمسة ، وجزيل الثواب من الله تعالي .
ما هي أنواع الإيذاء التي يجب أن يتجرد منها المسلم ؟ وعلام تشمل ؟
أنواع الإيذاء التي يجب علي المسلم أن يتجرد منها هي : -
1) الإيذاء باللسان : ويشمل الغيبة ، والنّميمة ، والكذب ، والزُّور ، والسُخرية ، والاستهزاء ، والاحتقار ، والسَب والشتم ، والقذف واللعن ونحوها .
2) الإيذاء باليد وغيرها من الجوارح : ويشمل السرقة ، والخيانة ، والغضب ، والسلب ، والنّهب ، وسفك الدماء قتلاً أو جرحاً ، وضرب الغير عمداً ظلماً وعُدواناً ، ونحو ذلك .
3) الإيذاء بالقلب : ويشمل الحقد ، والحسد ، وإضمار السوء .
هل هذه الخصال الذميمة حكمها ثابت للرجل المسلم دون المرأة ؟ ولماذا ؟ ولم خص الرجال بالذكر ؟ وما هي الأشياء التي يعتبر فعلها من الإيذاء ؟ ولماذا ؟
ليس الحكم ثابت للرجل فقط ك بل يشمل أيضا المرأة ، لأن الأصل في التشريع ثبوت الأحكام للجميع ، لا فرق بين ذكر وأنثي .
وخص الرجال بالذكر : لأنهم القوّامون علي النساء
الأشياء التي لا يعتبر فعلها من الإيذاء : -
1) ضرب الوالد وَلَدَه ، وذلك لتربيته .
2) ضرب المعلم تلميذه ، وذلك لتعليمه وتأديبه .
3) إقامة الحدود علي المنحرفين من مرتكبي الجرائم يعتبر ردعاً للمُعتدي ، وزجراً لغيره مِمّن تُسول له نفسه ارتكاب جُرم أو اقتراف إثم ، وبذلك يحفظ للفرد أمنَه وسلامته، وللمجتمع صلاحه وسعادته
ما الذي نفهمه من قول النبي صلي الله عليه وسلم ( والمهاجر من هَجر ما نهي الله عنه )؟ وما هي الهجرة الحقيقية ؟
الذي نفهمه من قول النبي هو ما بَيّنه من خشيته علي المهاجرين أن يستندوا إلي هِجرتهم ، ويعتمدوا عليها ، فأخبرهم بأن هذه الهجرة ليست ما لم يُصاحبها تَرك ما نهي الله عنه ، وترك ما تدعوا إليه النفس والشيطان .
الهجرة الحقيقة : تَرك ما نهي الله عنه ، والحرص علي مَرضاته تعالي بامتثال أمره ، واجتناب نهيه .
ما يؤخذ من الحديث :-
1) بيان حُرمة المسلم ، وتحريم إيذاءه .
2) برعاية المسلم لحق أخيه تسُود بينهما المودة والتعاون .
3) بِتَركِ ما نهي الله عنه يظفر المسلم من الله تعالي بالجزاء الأوفي ، والعطاء الكريم .
المناقشة
س1 : اكتب ما تعرفه عن راوي الحديث ؟
س2 : بيّن معاني الكلمات الآتية ( السلم ، سلم المسلمون ، يده ، هَجَر ) .
س3 : ما المراد بالمسلم في الحديث ؟ وما معني الهجرة ؟
س4 : هل يثبت الحكم في الحديث للمسلمة كما ثبت للسلم ؟ ولم خصّ المسلم بالذكر دون المرأة ؟
س5 اذكر فائدتين من فوائد هذا الحديث
الحديث الثاني ( حفظ )
حب الرسول صلي الله عليه وسلم من الإيمان
عن أنس بن مالك قال : قال النبي ( لا يؤمن أحدكم حتي أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين ) .
التعريف براوي الحديث
اسمه : هو أنس بن مالك بن النضر .
أعماله : خدم النبي عشر سنين .
دعاء النبي له : دعا النبي له بالبركة في المال وطول العمر ن فكان أكثر الأنصار مالاً وولداً وأطولهم عُمراً .
وفاته : مات سنة 93 من الهجرة وقد بلغ أكثر من مائة سنة ، وهو آخر مَن مات من الصحابة بالبصرة .
المفردات
لا يؤمن أحدكم : أي لا يَكتمل إيمانه ولا يصدق فيه .
والده : المراد أصله ، فيشمل الأم . وَلَده : المراد فَرعه ، سواء كان ذكراً أم أنثي .
الشــــــرح
( لا يصدق أحدكم في إيمانه لا يكون مؤمناً حقاً إلا إذا كان النبي صلي الله عليه وسلم أحبَ اليه من أعزَ الناس لَدَيه )
الإيمان الحق : هو الذي يكون الإنسان به الإنسان راسخَ العقيدة ، وينال رفيع الدرجات عند الله تعالي ، ويستحق رِضَاه .
أثره علي المؤمن : الإيمان الحق يدفع المؤمن إلي العلم بأن حق النبي أوجَب وآكد عليه من أعزّ الناس لَدَيه وأحبهم إليه ، كأبيه وولده ومن حق الناس جميعاً ، وأيضاً من حق النفس علي صاحبها
لماذا أستحق النبي أن يكون حظه المحبة أوفر من غيره ؟ وما المراد بالحبة هنا ؟
استحق النبي أن يكون حظه من المحبة أوفر من غيره : وذلك لأن النبي استَنقذنا من النار ، وهَدَانا به من الضلال
حيث أخرجنا من ظلمات الكُفر إلي نور الإيمان فنفعَنا نفعاً عظيماً ، والنفع به أعظم من جميع مصادر النفع الأخري .
والمراد بالمحبة هنا : المحبة الإيمانية ، وهي إتباع المحبوب وامتثال أوامره واجتناب نَوَاهيه ، وليس المراد بها المحبة الطبيعية .
ما علامات حب النبي صلي الله عليه وسلم ؟
علامات حب النبي ( 1) نُصرة سُنته المطهرة (2) الدفاع عن شريعته الغراء .
(3) التخلق بأخلاق الرسول في الجود والإيثار (4) التواضع والحلم والصّبر
(5) أن يكون الرسول صلي الله عليه وسلم أحب إلي المسلم حتي من نفسه .
وضح بالدليل كيف يكون النبي أحب إلي المسلم من نفسه ؟
الدليل (1) حديث الرسول ( لا يؤمن أحدكم حتي أكون أحب إليه من نفسه )
(2) حديث عبد الله بن هشام أن عمر بن الخطاب قال للنبي لأنت يا رسول الله أحب إلي من كل شئ إلا مِن نفسي فقال : " لا والذي نفسي بيده ، حتي أكون أحب إليك من نفسك " ، فقال عمر : فإنك الآن أحب إلي من نفسي فقال " الآن يا عمر .
ما يؤخذ من الحديث :-
(1) بيان قدر الرسول صلي الله عليه وسلم وفَضله علي جميع أفراد الأمة .
(2) لزوم تقديم طاعته صلي الله عليه وسلم والاستمساك بتعاليمه .
(3) التنويه بصاحب الفضل وتقدير مَن جَرَي الخير علي يدََيه .
المناقشة
س1 بين معاني الكلمات الآتية ( لا يؤمن أحدكم – والده – وَلَده ) ؟
س2 ما هي صور محبة النبي صلي الله عليه وسلم ؟
س3 لماذا يُقدم الشخص محبة الله ومحبة الرسول علي ما سِوَاهما ؟ وما المراد ومن محبة الله ورسوله
س4 ما هو الإيمان الحق ؟ وما المراد بالمحلة في الحديث الشريف ؟ ثم اذكر ما يُؤخذ من الحديث ؟
الحديث الثالث
فضل إطعام الطعام وإفشاء السلام
عن عبد الله بن عمرو أن رجلاً سأل رسول الله صلي الله عليه وسلم : أي الإسلام خير ؟ قال : ( تطعم الطعام ، وتقرأ السلام عل مَن عرفت ن ومن لم تعرف ) .
التعريف براوي الحديث سبق التعريف به في الحديث الأول
المفردات
أيّ الإسلام خير : أي خِصال الإسلام أكثر ثواباً في التقرب إلي الله تعالي .
تُطعم الطعام : أي تُقدمه للفقراء وللضيوف والمحتاجين إليه .
وتُقرأ السلام : تلقي السلام علي مَن لَقِيه من المسلمين ، لا فرق بين مَن تعرِف ومَن لا تعرف
الشـــــــرح
ما المناسبة التي قيل فيها الحديث ؟
المناسبة التي قيل فيها الحديث : أن أحد الصحابة سأل رسول النبي عن خصال الإسلام وأحواله التي يكون أجرها أعظم ، وثوابها أكثر ، فأجابه النبي بما يُولف قلوب المسلمين ويَجلب المودّة بينهم .
ما الخصال التي تؤلف بين قلوب المسلمين كما بينها الحديث ؟
الخصال التي تُؤلف بين قلوب المسلمين هي :-
1) إطعام الطعام وتقديمه للفقراء وللضيوف وللمعوزين ( المحتاجين ) .
2) إقراء السلام وإفشاؤه .
كيف يكون إقراء السلام وإفشاءه ؟
يكون إقراء السلام وإفشاؤه :-
1) بأن نسلم عل كل من لقِته من المسلمين ، عرفته أو لم تعرفه ، لِيَأمن منك ويَستأنس بك وتزول عنه الوحشة والرّهبة .
2) ألا تخص به أحداً من المسلمين تكبُراً أو مجاملة ، بل تجعله عاماً لكل أحد ـ تعظيماً لشعائر الإسلام ، وتقديساً لأخوة المسلم ، لأن المؤمنين كلهم أخوة .
هل السلام يكون للمسلم ولغير المسلم ؟
يُوجه الحديث إلي أن يكون السلام للمسلم : وأما الكافر الغير مسلم فلا نبدأ نحن بالسلام عليه ، ولكن نرد عليه تحيته تَسكيناً لنفسه ، وتأليفاً لقلبه ، وإعلاماً له بسماحة الإسلام .
لماذا خصّ الرسول صلي الله عليه وسلم صفتي الإطعام والسلام بالذكر ؟
خص الرسول صفتي الإطعام والسلام بالذكر لما فيهما من الجمع بين نوعي المكارم المالية والبدنية ، فالمالية : الطعام والبدنية : السلام ، ولِمَسِيس الحاجة إليهما في تحقيق الترابط ونشر المودّة بين أفراد الأمة .
ما يؤخذ من الحديث :-
1) الحث علي إطعام الطعام والوفاء بحاجة المسلمين .
2) التوجيه إلي نشر السلام بين أفراد الأمة ، لما في ذلك من حُسن الأثر وجميل العاقبة .
3) العناية بإعلان شعار الإسلام ، والتزام منهجه .
4) الإشادة بفضل العمل للجماعة ونفع الناس
المناقشة
س1 اذكر معاني المفردات الآتية : ( أي الإسلام خير – تُطعم الطعام – وتُقرأ السلام علي مَن عرفت ومن لم تعرف ) .؟
س2 لماذا خص الني هاتين الصفتين بالذكر وهما ( الإطعام والسلام ) ؟
س3 اذكر ما يؤخذ من الحديث ؟
******************
و