معهد فتيات عمر بن عبد العزيز النموذجي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع معهد فتيات عمر بن عبد العزيز النموذجي إعدادي - ثانوي

مصر فوق الجميع
تم بحمد الله حصول المعهد على جودة الاعتماد والتدريب وهو أول معهد أزهري يحصل عليها

    مراجعة الحديث الشريف

    منال القاضى
    منال القاضى
    Duke
    Duke


    عدد المساهمات : 983
    نقاط : 4098
    تاريخ التسجيل : 08/06/2010
    العمر : 59

    مراجعة الحديث الشريف Empty مراجعة الحديث الشريف

    مُساهمة  منال القاضى الإثنين نوفمبر 19, 2012 9:05 am

    رابعاً : الحديث
    (1) من درس ( منزلة الحياء من الدين )
    س1: ماذا تعرف عن راوى الحديث ؟ وما معنى ( يعظ ) ؟ وما أنواع الأخوة ؟
    س2 : لماذا عنيت الشريعة الإسلامية بمكارم الأخلاق ؟ ولم كان يعظ الرجل أخاه فى الحياء ؟ وهل ينتفى الإيمان بفقد الحياء ؟ وما ضروب الحياء ؟ وماالمستفاد من الحديث ؟
    (2) من درس ( اختصاص الله تعالى بعلم مفاتيح الغيب )
    س1: اذكر معانى المفردات الاتية: ( الغيب – الأرحام – الساعة )
    س2: لماذا جعل الرسول صلى الله عليه وسلم فى هذا الحديث مفاتيح الغيب خمساً فقط مع أن أمور الغيب لا يحصيها إلا الله ؟ ولم عبر بمفاتيح الغيب ؟
    س3: اذكر بإيجاز المعنى المراد من قوله صلى الله عليه وسلم ( لا يعلم ما تغيض الأرحام إلا الله ) وما الدليل على ذلك من القرآن ؟
    س4: ما الذى يفعل المرشد إذا أراد أن يوجه إلى أمر مهم ؟ ولماذا؟ اذكر ما يرشد إليه الحديث .
    (3) من درس ( الجزاء يتبع النية )
    س1: ماذا تعرف عن راوى الحديث ؟ وما معنى ( أخذ )؟ وما المقصود منهاهنا ؟ وما معنى (أدى)؟ وما المراد من الإتلاف ؟ وماذا يفيد التعبير بـ ( أتلفه الله ) ؟
    س2: اذكر معانى الكلمات الآتية :
    أ ) ( الناس – يريد – أتلفه الله )
    ب) اذكروجهين من تنظيم الإسلام للدين بعد إقراره ، وبين ما يجب على المدين / وإذا وثق الدائن فيه فلم يكتب الدين ولم يأخذ رهناً ، اذكر الدليل على ذلك .
    (4) من درس ( أحب الأعمال الصالحة إلى النبى صلى الله عليه وسلم )
    س1 : أ ) ما المراد بالعمل ؟ وما معنى ( الدائم ) ؟ وما المراد بالصارخ ؟
    ب) لماذا سأل مسروق أم المؤمنين عائشةهذا السؤال ؟ وبم أجابته ؟ وعلام يدل عدم تخصيص عائشة نوعاً من الأعمال بعينه ولم ذكرت صفة العمل ؟
    ج) اذكر ما يرشد إليه الحديث .
    س2: ما الهدف من سؤال السائل ؟ وعلام يدل الاستمرار فى العمل ؟ وهل خصصت السيدة عائشة نوعاً من الأعمال ؟ وماذا كان يقصد النبى صلى الله عليه وسلم من ضجعته للراحة ؟
    (5) من درس ( الوسيلة إلى الجنة )
    جاء هذا الحديث جواباً عن سؤال تقدم به رجل إلى النبى صلى الله عليه وسلم
    - فمن هذا الرجل ؟ وما الوقت والمكان الذى سأل فيه النبى صلى الله عليه وسلم هذا السؤال ؟ وما سبب مجيئه إلى هذا المكان ؟
    - ما معنى الكلمات الآتية :
    الإتيان – ولى – دلنى
    - بين ما يرشد إليه الحديث
    (6) من درس ( الغنى غنى النفس )
    * عن أبى هريرة رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم قال : "ليس الغنى عن كثرة العرض ولكن الغنى غنى النفس"
    أ – فسر ما تحته خط، وما المراد بغنى النفس ؟
    ب- ما هو المقياس السليم الذى وضعه النبى صلى الله عليه وسلم لقياس الغنى ؟
    جـ- متى يكون الغنى غنى النفس ؟ وبم يحصل غنى النفس ؟
    ء – بين ما يرشد إليه الحديث .
    (7) من درس ( صلة الرحم يطيل الأجل وتوسع الرزق )
    أ – بين معنى كل مما يأتى :
    سرَّه – ينسأله – أثره – يبسط – رحمه
    ب- ما الذى يدعونا إليه الإسلام فى هذا الحديث الشريف ؟ ولماذا ؟ وما الذى يرشدنا إليه الرسول صلى الله عليه وسلم ؟ وبم يكون ذلك ؟ وما السر فى اهتمام الإسلام بترابط الأسرة ؟
    جـ- ما الثمرة التى يجنيها البار بأهله وأقاربه ؟
    د – بين ما يرشد إليه الحديث .
    (Cool من درس ( من نذر أن يطيع الله فليطعه )
    أ – بين معانى الكلمات الآتية :
    نذر – يطيع - يعصيه
    ب- ما المراد بالنذر ؟ وما شروط صحته ؟ وما رأى العلماء فى النذور ؟
    جـ- اذكر ما يرشد إليه الحديث .
    (9) من درس ( أجر المرأة إذا تصدقت من بيت زوجها غير مفسدة )
    أ – ما المراد بقوله ( أنفقت المرأة ) ؟ وما معنى كل من : ( غير مفسدة – اكتسب – أجرها ) وما المراد بالخازن ؟
    ب- ما الشروط التى وضعها الإسلام لإنفاق المرأة من مال زوجها ؟
    جـ- هل يثاب الزوج على ما تنفقه زوجته من مال ؟ وعلام تثاب الزوجة ؟
    د – ما الذى يرشد إليه الحديث ؟
    (10) من درس (أخذ الزوج من مال زوجها بالمعروف )
    أ – ماذا تعرف عن هند بنت عتبة ؟ ومن أبو سفيان ؟ وما معنى شحيح ؟ وما المقصود بالمعروف؟
    ب- متى سألت هند الرسول صلى الله عليه وسلم ؟ وفى أى مكان ؟ وما الذى دفع هند إلى سؤالها ؟
    جـ- اذكر ما يستفاد من الحديث بإيجاز .
    (11) من درس ( عناية الاسلام بالخادم )
    أ – بين معانى الكلمات الآتية :
    ( خادمه –بطعامه – فليناوله – ولى علاجه )
    ب- ما المراد بقوله صلى الله عليه وسلم ( أحدكم – لقمة ) ؟
    جـ- ما نوع الإحسان المطلوب فى الحديث من المخدوم ؟ وهل يشق ذلك على المخدوم ؟ وما أثر هذا الإحسان على الخادم ؟
    د – ما الذى يرشد إليه الحديث ؟
    (12) من درس ( المسلم أخو المسلم )
    أ – من المقصود بالمسلم ؟ وما أصل الظلم ؟ وما معنى ( فرَّج) ؟ وما الكربه ؟
    ب- لماذا قدم القرآن رابطة الإسلام على كل العلاقات الأسرية ؟
    جـ- رغبنا النبى صلى الله عليه وسلم فى سد حاجات المسلم . فما المقصود بهذه الحاجات ؟ وما الواجب علينا فى هذا ؟
    د – ما المستفاد من هذا الحديث ؟
    (13) من حديث (انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً) أجب عما يأتى :-
    س1: ماذا تعرف عن راوي الحديث؟
    س2: بين معنى كل من (انصر – أخاك – ظالماً – تأخذ فوق يديه) وماالفرق بين نصرة الإسلام ونصرة الجاهلية ؟ لماذا كان التعبير بالفوقية فى قوله (تأخذ فوق يديه) ؟
    س3 :- املأ الفراغ فيما يأتى بما يناسبه من خلال دراستك :
    1) "انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً " : هذا التعبير فى أصل وضعه .............. عربي .............. ، وأول من قاله .............. ، والقانون الذي كان يسود مجتمع الجاهلى هو : ..............
    2) أقر الرسول الشق .............. من الحديث ، ولكنه لم يقر الشق .............. لأنه لا .............. مع تعليم ..............
    3) الاستفهام في قوله : " فكيف ننصره ظالماً " استفهام يفيد .............. ، وسأل الصحابة هذا السؤال لان الجملة ..............
    4) نصرة الظالم عند العرب تعنى .............. وعند الرسول صلى الله عليه وسلم تعنى ............
    س4 : ضع علامة صواب أوخطأ مع تصحيح الخطأ :
    1) يجب علينا أن نحارب الفكرة الصالحة بالفكرة الفاسدة ( )
    2) إحقاق الحق واجب والوقوف بجانب صاحبه غير واجب ( )
    3) يردع الظالم لنفسه أو لغيره بالقول فإن لم يرتدع وجب استعمال القوة معه ( )
    4) على كل مسلم مقاومة الانحراف والفساد ليوفر للمجتمع أمنه وسلامته ( )
    س5: بين مايؤخذ من الحديث
    (14) من درس (انصاف المظلوم من الظالم فى الآخرة) أجب عما يأتى:
    س1- ماذا تعرف عن راوي الحديث (أبى هريرة) ؟
    س2- روي الإمام مسلم الحديث من وجه أخر ؟ اذكره. وأيهما أوضح روايته أم رواية البخارى ؟
    س3- ما الذى تتعرف عليه من خلال هذين الحديثين ؟ وهل يتخلص الإنسان من تبعات أعماله بانتهاء حياته ؟ وضح ذلك
    س4: ضع علامة صواب أو خطأ مع تصحيح الخطأ إن وجد :
    1) التحلل فى الدنيا من ظلمة يرفع عقوبتها فى الآخرة ( )
    2) يجب أن نعد للاخرة بالتزود بالعمل الصالح والتخلص من التبعات ( )
    3) الأخرة هى الدار التى يتحقق فيها العدل الإلهي الكامل ( )
    4) التقاضى فى الاخرة يكون بالدرهم والدينار ( )
    5) الحديث يتحدث عن أمر من الأمور السمعية ( )
    6) رواية البخارى أوضح سياقا من رواية مسلم ( )
    س5 : مالمراد بالمظلمة ؟ وماالعرض ؟ ومانوع العطف فى قوله أوشئ ؟ وماالمراد باليوم ؟ وما الدينار والدرهم ؟ وهل هما عربيتان ؟ وما المراد بالحيوان ؟ ولما سميت الآخرة بهذا الاسم ؟ وماالذى يأمرنا به النبى فى الحديث ؟
    س6 : هل يتعارض قوله تعالى : ولا تزر وازرة وزر أخرى " مع طرح سيئات الخصوم على المفلس يوم القيامة ؟
    (15) من درس (الحرص على تولى الإمارة من أسباب عدم التوفيق) أجب عما يأتى :
    س1: ماذا تعرف عن عبد الرحمن بن سمرة رضى الله عنه ؟
    س2: بين معنى كل ممايأتى : الإمارة – مسألة – وكلت إليها – أعنت
    س3: أنشأ رسول الله مجتمعاً جديداً " فكيف كان ذلك ؟
    س4: عن أي شئ نهى رسول الله عبد الرحمن فى الحديث ؟ ولماذا ؟ وهل النهى عاماً ؟
    س5: ماواجب الحاكم عند اختيار الموظفين والعمال والقود وغيرهم ممن يقوم على شئون الناس؟ وما دور الأمة فى اختيار من يقوم على أمرها ؟
    س6 : هل هناك من الأنبياء من طلب الإمارة ؟ ومن هو ؟ وما الإمارة التى طلبها ؟ ولماذا؟ وهل تحققت فيه الشروط ؟ دلل لما تقول
    س7: ماالذى يرشد اليه الحديث ؟
    (16) من درس (خطرالكلمة) أجب عما يأتى :
    س1 : بين معانى الكلمات الأتية: الكلمة- رضوان- بالاً – درجات- سخط- يهوى
    س2: علام كانت دعوة النبى صلى الله عليع وسلم فى هداية الناس؟ وما أنواع القول ؟ وما علة الثواب والعقاب فى كل نوع؟
    س3 : لماذا اعتنى الإسلام بضرب هذين النوعين من القول ؟
    س4: ماالذى يرشد إليه الحديث؟
    (17) من درس(علاج النفس لترضى بالمقسوم) أجب عمايأتى:
    س1: علام يتسابق الناس فى الحياة الدنيا؟ وما الذى نتج عن تسابقهم ؟ وما الذى يعالجه الحديث ؟ وما كيفية العلاج ؟ وماأثر هذا العلاج ؟ ومتى يطلب من المسلم أن ينظر إلى من هو أعلى منه ؟
    س2: ما الذى يرشد إليه الحديث؟
    الحديث الثامن عشر:
    أ – بين معنى كل مما يأتى " أطاعنى – عصانى – أميرى "
    ب- لماذا أمر النبى صلى الله عليه وسلم بطاعة أولى الأمر ؟ وبماذا حذر المسلمين ؟ وبماذا توعد من فارق الجماعة ؟
    ج- اذكر مايؤخذ من الحديث ؟
    الحديث التاسع عشر:
    أ- ما معنى كل من " من فى – السقاء "
    ب- ما النهى وما حكم النهى فى الحديث وما الحكمة فى هذا النهى ؟
    الحديث العشرون:
    أ- ما اللعن ؟ وما المقصود بالمتشبهين والمتشبهات ؟ وما حكم من يتزين من الشباب بالسلاسل الذهبية و الأساور و الخواتم و إرسال الشعر ؟ اذكر مايؤخذ من الحديث ؟
    ب- بما وجه النبى صلى الله عليه وسلم أتباعه ؟ وهل تشبه الرجال بالنساء يعد من الكبائر ؟ ولماذا ؟ وما مناط الحرمة فى تشبه الرجل بالمرأة ؟ وما الحكم غذا كان ذلك من أصل خلقه ؟ وما الذى يؤمربه فى هذه الحالة ؟ وما السبب فى لعن المتشبه ؟ وما الذى يجب على المسلم والمسلمة والراعى والراعية ؟
    الحديث الحادى العشرون
    أ‌- ماذا تعرف عن أم سلمة ؟ وما معنى يجرجر ؟ وماجهنم ؟ ولماذا سميت بهذا الاسم ؟ وهل يدخل النهى عن الشرب فى الآنية والنهى عن الأكل فيها أيضاً ؟ وهل هذه الحرمه خاصة بالرجال فقط ؟ وما العلة التى من أجلها حرم إستعمال الاوانى المتخذة من الذهب والفضة ؟
    ب‌- لما أطلق على الشرب فى إناء الذهب والفضة ناراً ؟ وما المراد من إخبار النبى صلى الله عليه وسلم بذلك ؟ بين مايشد اليه الحديث ؟
    الحديث الثانى والعشرون
    أ – ما مرادف الكلمات الأتية " مايصيب المسلم – نصب – وصب – غمم "؟
    ب- فى الحديث بشارة للمؤمن . أشرح ذلك ؟
    ج- هل تكفير الذنوب والخطايا شامل للصغائر والكبائر ؟
    د- اذكر ما يستفاد من الحديث الشريف ؟

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28, 2024 5:54 am