معهد فتيات عمر بن عبد العزيز النموذجي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع معهد فتيات عمر بن عبد العزيز النموذجي إعدادي - ثانوي

مصر فوق الجميع
تم بحمد الله حصول المعهد على جودة الاعتماد والتدريب وهو أول معهد أزهري يحصل عليها

    اداة المقابلة اللازمة لتحقيق الممارسات

    منال القاضى
    منال القاضى
    Duke
    Duke


    عدد المساهمات : 983
    نقاط : 4098
    تاريخ التسجيل : 08/06/2010
    العمر : 59

    اداة المقابلة اللازمة لتحقيق الممارسات Empty اداة المقابلة اللازمة لتحقيق الممارسات

    مُساهمة  منال القاضى الخميس ديسمبر 06, 2012 8:05 pm

    المقابلات :-


    أ. المقابلات مع القيادة المدرسية ( مدير المؤسسة – الوكلاء):

    3-1-1-1  كيف تم توظيف الموارد البشرية، المتمثلة في كثافة العاملين بالمؤسسة في تحسين الأداء داخل المؤسسة؟
     ما الجهات التي تم الاستعانة بها؛ لاستكمال العجز في الموارد البشرية؟ وما نوع الإسهامات التي قامت بها في المؤسسة؟
     كيف يتم تحديد احتياجات المؤسسة البشرية؟ وما سبل استكمال نواحي العجز -إن وجدت؟
     ما سبل المتابعة التي تقوم بها القيادة؛ للتحقق من الاستفادة المثلى من الموارد البشرية المتوفرة بالمؤسسة؟
     هل شاركت في إحدى هذه الآليات؟ ما أهم ما توصلت إليه من نتائج؟

    3-1- 2-1  ما الآليات المتبعة بالمؤسسة لتوفير عوامل الأمن والسلامة بها؟ وهل يتم التدريب عليها؟ وما آخر تدريب ؟ وكيف يتم الاتصال بأولياء الأمور في حالة حدوث حالة طارئة؟
    3-1- 2-2  هل تم إعداد خطط لتنمية مهارات الأمن والسلامة للمتعلمين؟ وما أهم موضوعات التدريبات التي تناولتها هذه الخطط؟ وكيفية التنفيذ؟ وكيف يمكنكم التأكد من اكتساب المتعلمين لتلك المهارات؟
    3-2-1-9  هل يوجد بالمؤسسة متعلمين ذوى احتياجات خاصة؟ ما عددهم وما نوع احتياجاتهم؟
     هل تتمكن المؤسسة من التعامل مع هؤلاء المتعلمين؟ ما أبرز الصعوبات أو المشكلات التي يعاني منها هؤلاء المتعلمين؟
    ب. المقابلات الفردية / الجماعية مع ( المعلمين – مشرفي الأنشطة - الأخصائيين):
    يتم اختيار المعلمين المسجل قيامهم بمهام أخرى إضافية غير المهام الأساسية، والمشاركين في الأنشطة

    المختلفة، وكذلك مشرفي الأنشطة المختلفة والأخصائيين.

    3-2- 1-2
    3-2- 1-3
    3-2- 1-4  علمت أن المؤسسة بها حجرة .... خاصة للمعلمين هل هذه الحجرة مناسبة؟ أين تحتفظ بأغراضك؟
     هل تساعدك كثافة الفصول التي تدرس لها على تنفيذ وممارسة الأنشطة المختلفة لتحقيق نواتج التعلم؟
    3-3-1-1  هل يتم تدريس كافة الحصص في الفصل؟ أم يتم تدريس بعضها في المعمل؟ وهل يوجد جدول منظم لاستخدام المعامل؟ وإن كان يحدث ذلك هل المعمل مكان مناسب من حيث المساحة؟
     هل توجد في المعامل المختلفة متطلبات تنفيذ الأنشطة التعليمية؟ وهل هي متاحة للاستخدام في كل الأوقات؟
    3-3-1-2  هل يتم تدريس كافة الحصص في الفصل؟ أم تتوافر بالمؤسسة أماكن مختلفة لممارسة الأنشطة؟
     تحدث عن أحد الأهداف التي تم تحقيقها من خلال ممارسة أنشطة تمت خارج الفصل؟
    3-3-1-7  كيف تستفيد من المكتبة؟ ومتى ؟ وما الصعوبات التي تواجهها أثناء تواجدك بها؟
     هل يتوافر بالمؤسسة مصادر معرفة أخرى غير المكتبة؟ ما هي؟ كيف تستفيد منها؟

    ج. المقابلة مع المتعلمين: عينة من المتعلمين من الصفوف المختلفة بحث يكون منهم مجموعة من المتعلمين المدون أسمائهم في سجلات الأنشطة المختلفة .

    3-1- 2-2  هل اشتركت في الندوات أو الأنشطة المرتبطة بعوامل ومهارات الأمن والسلامة ؟ متى تم هذا النشاط ؟ .
     ما المهارات التي اكتسبتها من هذه الندوات أو الأنشطة؟
    3-2- 1-1
    3-2- 1-2
    3-2-1-5  ما عدد التلاميذ في فصلك؟ هل يساعد هذا العدد على ممارسة الأنشطة المختلفة داخل الفصل؟
     ما الأنشطة التي تمارسها في المؤسسة؟ هل أجهزة واحتياجات هذه الأنشطة متوفرة بالمؤسسة؟
     هل يوجد بالمؤسسة مرافق صحية خاصة بالبنات وأخرى بالبنين؟ هل يتم تنظيفها بشكل دوري؟
     هل تستخدم الأجهزة والمعدات المتوافرة بالمؤسسة مثلاً داخل المعلم أو المكتبة أو حجرات الأنشطة؟
     في حالة عدم قدرة المتعلم على استخدام تلك الأدوات يتم السؤال عن السبب ؟ هل بسبب قلة أعداد الأجهزة أو ضيق الأماكن أو الخطورة التي يمكن أن يتعرض لها المتعلم؟
     في حالة استخدام المتعلم لتلك الأجهزة والأدوات يطلب منه تحديد نوع النشاط الذي شارك فيه والأجهزة أو الأدوات التي استخدمها
    3-2- 2-1  هل يتم تدريس كافة الحصص في الفصل؟ أم يتم تدريس بعضها في المعمل؟ أو حجرات الأنشطة؟
    3-2- 2-7  كيف تستفيد من المكتبة؟ ومتى ؟ وما الصعوبات التي تواجهها أثناء تواجدك بها؟




      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 17, 2024 12:56 pm