معهد فتيات عمر بن عبد العزيز النموذجي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع معهد فتيات عمر بن عبد العزيز النموذجي إعدادي - ثانوي

مصر فوق الجميع
تم بحمد الله حصول المعهد على جودة الاعتماد والتدريب وهو أول معهد أزهري يحصل عليها

    س /ج عن الجودة

    منال القاضى
    منال القاضى
    Duke
    Duke


    عدد المساهمات : 983
    نقاط : 4098
    تاريخ التسجيل : 08/06/2010
    العمر : 59

    س /ج عن الجودة Empty س /ج عن الجودة

    مُساهمة  منال القاضى الثلاثاء يونيو 08, 2010 8:25 pm

    الاعتماد التربوي
    هو ارتقاء المؤسسة بأدائها لتصل إلى مستوى المعايير المطلوبة وهو الشهادة بان المؤسسة التعليمية تحقق معايير الجودة .

    جودة التعليم :

    الخلو من الأخطاء وأدائها الملائم للهدف أو ملائمة ما تم تحديده من أهداف أو هي عملية تحويل المعرفة والمهارات الخاصة بمادة معينة من المعلم إلى الطالبة باستخدام طرق التعلم الفعالية .

    الجودة الشاملة في التعليم :

    مدى قدرة العملية التعليمية على تطوير معارف ومهارات وقدرات المتعلم
    أو هي جملة الخصائص والمعايير التي ينبغي أن تتوافر في جميع عناصر العملية التعليمية سواء ما يتعلق بالمدخلات أو العمليات أو المخرجات التي تلبى احتياجات المجتمع ومتطلباته ورغبات المتعلمين وحاجاتهم


    التقويم المؤسسي


    هي عملية تشخصيه علاجية لتحديد القوة والضعف في أداء المؤسسة من اجل تعزيز نقاط القوة وعلاج نقاط الضعف .

    المجالات :
    هي الجوانب الكبرى التي تشمل منظومة التعليم
    المعايير
    هي عبارات تشير إلى الحد الأدنى من الكفايات المطلوب تحقيقها لغرض معين أو هي ما ينبغي أن يعرفه المتعلم ويقوم به من آداءات.

    المؤشرات
    هي عبارة تصف الانجاز أو الأداء المتوقع سواء من الفرد ( معلم – متعلم – مؤسسة وتتصف صياغتها بأنها أكثر تحديدا وأكثر إجرائية .

    مقاييس التقدير :-
    هي قواعد لقياس وتقدير الأداء بالنسبة لكل مؤشر وتتكون من أربع مستويات :-
    المستوى الرابع : دليل التميز والتفوق ( أو جيد جدا )
    المستوى الثالث : وصول المعهد أو المؤسسة أو الفرد لمستوى الأداء المطلوب (جيد )
    المستوى الثاني :- قيام المؤسسة أو الفرد باداءات اقل من المطلوب
    المستوى الأول : لمؤسسة أو الفرد فئ حاجة إلى مجهود اكبر لتصل إلى المستوى الثالث مبتدئ
    الشواهد :
    يقصد بها المصادر والأدلة المتاحة التي يمكن الاستناد إليها في تحديد مقاييس التقدير والتي تتمثل في السجلات ومحاضر الاجتماعات والتقارير السنوية ونتائج عمليات التقويم والسجلات المختلفة مثل سجلات الحضور والغياب والمقابلات ........ الخ
    القدرة المؤسسية :-
    يقصد بها تحقيق الجودة الشاملة للمؤسسة التعليمية في جميع مجالاتها الخمسة
    الفعالية التعليمية : يقصد بها تحقيق مخرجات عالية الجودة في ضوء رؤية المؤسسة ورسالتها مع توفير فرص للتعلم المتميز للجميع بما يكفل تحقيق مخرجات التعليم عالية الجودة.
    الإصلاح المركز على المعهد :-
    هو إحداث نقلة نوعية في إدارة العملية التعليمية وتمكين المعهد ومجتمعها المحلى من ممارسة الإدارة المتمركزة على المعهد للارتقاء بمستوى المخرجات التعليمية والوفاء باحتياجات المتعلمين وتحسين أداء المعهد وأعدادها للاعتماد التربوي .
    ضمان الجودة :-
    استيفاء الجودة لجميع عناصر العملية التعليمية من مناهج وطلاب ومعلمين وأنشطة ......
    الرؤية :-
    حلم مستقبلي يمكن تحقيقه خلال فترة زمنية محددة ولها سقف وتتمشى مع الإمكانيات المتاحة وتصاغ بعبارات سهلة وبسيطة حتى يمكن لولى الأمر قراءاتها وفهمها وتحمل مهام ومعتقدات وقيم ومبادئ مثل العدل والمساواة في الفرص وتجيب على السؤال التالي ما الذي يرغب المعهد تحقيقه خلال فترة زمنية محددة .
    الرسالة :-
    تعكس الخطط وإجراءات الأساليب التي يستخدمها المعهد لتحقيق رؤيته تجيب على السؤال التالي : كيف ستحقق المدرسة رؤيتها .
    أولويات التحسين :
    مفهوم يشير إلى نقاط الضعف في الممارسات المدرسية التي تقف وراء فجوات الأداء الأشد تأثيرا سلبيا من تعلم التلاميذ وتفهمهم والتي يجب أن تتوجه خط التحسين المدرسي لعلاجها والتغلب عليها قبل غيرها

    فجوة الاداء المدرسي :-
    هي المنطقة التي يتضح فيها ادني خط مقابل للمجهود المبذول للمعلمين مع الأداء المتوقع أو المنشود في فترة زمنية محددة وتحدد دائما استنادا إلى معايير الجودة المتفق عليها .

    التقويم الذاتي

    هي مجموعة الخطوات الإجرائية التي قوم بها أفراد المجتمع المدرسي لتقييم معهدهم بأنفسهم استنادا إلى مرجعية معايير الجودة والاعتماد في المجالات المستهدفة وذلك من خلال جمع المعلومات والبيانات عن الأداء المدرسي في الوضع الحالي ومقارنته بمعايير الجودة والاعتماد
    أهداف التقويم الذاتي :
    التعرف إلى :-
    • درجة التوافق مع الممارسات السائدة في المعهد وبين معايير الجودة والاعتماد في مجالاتها المختلفة
    • معرفة جوانب القوة والضعف في الأداء المدرسي في ضوء متطلبات الوصول المعايير الجودة والاعتماد
    • تحديد نقاط الانطلاق في بناء وتنفيذ خطة التحسين المستمر لتحقيق متطلبات تحقيق معايير الجودة والاعتماد
    • تنتهي الدراسة إلى أعداد تقرير شامل عن الوضع الحالي للمؤسسة يوضح نقاط الضعف – نقاط القوة – الفرص المتاحة – التهديدات والمعوقات .
    خطوات التقويم الذاتي :-
    • تشكيل فريق قيادة التقويم المدرسي
    • تشكيل وتدريب فرق العمل
    • الاتفاق على نوعية المعلومات والبيانات المطلوبة وأساليب الحصول عليها
    • معالجة وتحليل المعلومات واستخلاص الدلالات
    • أعداد التقرير النهائي لدراسة التقويم الذاتي
    المعلومات الكمية :-
    تتمثل في البيانات الرقمية في أعداد المعلمين ودرجاتهم في الاختبارات المختلفة وأعداد المعلمين والمتعلمين والإداريين وأعداد الأجهزة والمعامل 0
    المعلومات الكيفية : هذه بيانات وصفية يتم الوصول إليها في تحليل رؤية المعهد والآراء ووجهات النظر والاتجاهات السائدة بين إفراد المجتمع المدرسي والمعينين وأولياء الأمور والمتعلمين ومجلس الاباء
    أهم طرق جمع المعلومات :-
    1. تحليل البيانات الكمية
    2. الاستبيانات
    3. المقابلات الفردية
    4. المقابلات الجماعية _ المجموعات المحورية
    5. الملاحظة
    . تحليل قوة المجال المؤسسي ( الثقافة المؤسسية (
    7. الفحص الجزئي وتحليل الأخطاء
    8. تحليل مخرجات الأداء المؤسسي
    9. التقويم التصويري
    [center]
    منال القاضى
    منال القاضى
    Duke
    Duke


    عدد المساهمات : 983
    نقاط : 4098
    تاريخ التسجيل : 08/06/2010
    العمر : 59

    س /ج عن الجودة Empty رد: س /ج عن الجودة

    مُساهمة  منال القاضى الثلاثاء يونيو 08, 2010 8:26 pm

    منال القاضى كتب:الاعتماد التربوي
    هو ارتقاء المؤسسة بأدائها لتصل إلى مستوى المعايير المطلوبة وهو الشهادة بان المؤسسة التعليمية تحقق معايير الجودة .

    جودة التعليم :

    الخلو من الأخطاء وأدائها الملائم للهدف أو ملائمة ما تم تحديده من أهداف أو هي عملية تحويل المعرفة والمهارات الخاصة بمادة معينة من المعلم إلى الطالبة باستخدام طرق التعلم الفعالية .

    الجودة الشاملة في التعليم :

    مدى قدرة العملية التعليمية على تطوير معارف ومهارات وقدرات المتعلم
    أو هي جملة الخصائص والمعايير التي ينبغي أن تتوافر في جميع عناصر العملية التعليمية سواء ما يتعلق بالمدخلات أو العمليات أو المخرجات التي تلبى احتياجات المجتمع ومتطلباته ورغبات المتعلمين وحاجاتهم


    التقويم المؤسسي


    هي عملية تشخصيه علاجية لتحديد القوة والضعف في أداء المؤسسة من اجل تعزيز نقاط القوة وعلاج نقاط الضعف .

    المجالات :
    هي الجوانب الكبرى التي تشمل منظومة التعليم
    المعايير
    هي عبارات تشير إلى الحد الأدنى من الكفايات المطلوب تحقيقها لغرض معين أو هي ما ينبغي أن يعرفه المتعلم ويقوم به من آداءات.

    المؤشرات
    هي عبارة تصف الانجاز أو الأداء المتوقع سواء من الفرد ( معلم – متعلم – مؤسسة وتتصف صياغتها بأنها أكثر تحديدا وأكثر إجرائية .

    مقاييس التقدير :-
    هي قواعد لقياس وتقدير الأداء بالنسبة لكل مؤشر وتتكون من أربع مستويات :-
    المستوى الرابع : دليل التميز والتفوق ( أو جيد جدا )
    المستوى الثالث : وصول المعهد أو المؤسسة أو الفرد لمستوى الأداء المطلوب (جيد )
    المستوى الثاني :- قيام المؤسسة أو الفرد باداءات اقل من المطلوب
    المستوى الأول : لمؤسسة أو الفرد فئ حاجة إلى مجهود اكبر لتصل إلى المستوى الثالث مبتدئ
    الشواهد :
    يقصد بها المصادر والأدلة المتاحة التي يمكن الاستناد إليها في تحديد مقاييس التقدير والتي تتمثل في السجلات ومحاضر الاجتماعات والتقارير السنوية ونتائج عمليات التقويم والسجلات المختلفة مثل سجلات الحضور والغياب والمقابلات ........ الخ
    القدرة المؤسسية :-
    يقصد بها تحقيق الجودة الشاملة للمؤسسة التعليمية في جميع مجالاتها الخمسة
    الفعالية التعليمية : يقصد بها تحقيق مخرجات عالية الجودة في ضوء رؤية المؤسسة ورسالتها مع توفير فرص للتعلم المتميز للجميع بما يكفل تحقيق مخرجات التعليم عالية الجودة.
    الإصلاح المركز على المعهد :-
    هو إحداث نقلة نوعية في إدارة العملية التعليمية وتمكين المعهد ومجتمعها المحلى من ممارسة الإدارة المتمركزة على المعهد للارتقاء بمستوى المخرجات التعليمية والوفاء باحتياجات المتعلمين وتحسين أداء المعهد وأعدادها للاعتماد التربوي .
    ضمان الجودة :-
    استيفاء الجودة لجميع عناصر العملية التعليمية من مناهج وطلاب ومعلمين وأنشطة ......
    الرؤية :-
    حلم مستقبلي يمكن تحقيقه خلال فترة زمنية محددة ولها سقف وتتمشى مع الإمكانيات المتاحة وتصاغ بعبارات سهلة وبسيطة حتى يمكن لولى الأمر قراءاتها وفهمها وتحمل مهام ومعتقدات وقيم ومبادئ مثل العدل والمساواة في الفرص وتجيب على السؤال التالي ما الذي يرغب المعهد تحقيقه خلال فترة زمنية محددة .
    الرسالة :-
    تعكس الخطط وإجراءات الأساليب التي يستخدمها المعهد لتحقيق رؤيته تجيب على السؤال التالي : كيف ستحقق المدرسة رؤيتها .
    أولويات التحسين :
    مفهوم يشير إلى نقاط الضعف في الممارسات المدرسية التي تقف وراء فجوات الأداء الأشد تأثيرا سلبيا من تعلم التلاميذ وتفهمهم والتي يجب أن تتوجه خط التحسين المدرسي لعلاجها والتغلب عليها قبل غيرها

    فجوة الاداء المدرسي :-
    هي المنطقة التي يتضح فيها ادني خط مقابل للمجهود المبذول للمعلمين مع الأداء المتوقع أو المنشود في فترة زمنية محددة وتحدد دائما استنادا إلى معايير الجودة المتفق عليها .

    التقويم الذاتي

    هي مجموعة الخطوات الإجرائية التي قوم بها أفراد المجتمع المدرسي لتقييم معهدهم بأنفسهم استنادا إلى مرجعية معايير الجودة والاعتماد في المجالات المستهدفة وذلك من خلال جمع المعلومات والبيانات عن الأداء المدرسي في الوضع الحالي ومقارنته بمعايير الجودة والاعتماد
    أهداف التقويم الذاتي :
    التعرف إلى :-
    • درجة التوافق مع الممارسات السائدة في المعهد وبين معايير الجودة والاعتماد في مجالاتها المختلفة
    • معرفة جوانب القوة والضعف في الأداء المدرسي في ضوء متطلبات الوصول المعايير الجودة والاعتماد
    • تحديد نقاط الانطلاق في بناء وتنفيذ خطة التحسين المستمر لتحقيق متطلبات تحقيق معايير الجودة والاعتماد
    • تنتهي الدراسة إلى أعداد تقرير شامل عن الوضع الحالي للمؤسسة يوضح نقاط الضعف – نقاط القوة – الفرص المتاحة – التهديدات والمعوقات .
    خطوات التقويم الذاتي :-
    • تشكيل فريق قيادة التقويم المدرسي
    • تشكيل وتدريب فرق العمل
    • الاتفاق على نوعية المعلومات والبيانات المطلوبة وأساليب الحصول عليها
    • معالجة وتحليل المعلومات واستخلاص الدلالات
    • أعداد التقرير النهائي لدراسة التقويم الذاتي
    المعلومات الكمية :-
    تتمثل في البيانات الرقمية في أعداد المعلمين ودرجاتهم في الاختبارات المختلفة وأعداد المعلمين والمتعلمين والإداريين وأعداد الأجهزة والمعامل 0
    المعلومات الكيفية : هذه بيانات وصفية يتم الوصول إليها في تحليل رؤية المعهد والآراء ووجهات النظر والاتجاهات السائدة بين إفراد المجتمع المدرسي والمعينين وأولياء الأمور والمتعلمين ومجلس الاباء
    أهم طرق جمع المعلومات :-
    1. تحليل البيانات الكمية
    2. الاستبيانات
    3. المقابلات الفردية
    4. المقابلات الجماعية _ المجموعات المحورية
    5. الملاحظة
    . تحليل قوة المجال المؤسسي ( الثقافة المؤسسية (
    7. الفحص الجزئي وتحليل الأخطاء
    8. تحليل مخرجات الأداء المؤسسي
    9. التقويم التصويري
    [center]

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 1:11 pm