معهد فتيات عمر بن عبد العزيز النموذجي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع معهد فتيات عمر بن عبد العزيز النموذجي إعدادي - ثانوي

مصر فوق الجميع
تم بحمد الله حصول المعهد على جودة الاعتماد والتدريب وهو أول معهد أزهري يحصل عليها

    رعاية المتعلم الموهوب

    منال القاضى
    منال القاضى
    Duke
    Duke


    عدد المساهمات : 983
    نقاط : 4098
    تاريخ التسجيل : 08/06/2010
    العمر : 59

    رعاية المتعلم الموهوب Empty رعاية المتعلم الموهوب

    مُساهمة  منال القاضى الثلاثاء ديسمبر 20, 2011 8:50 am

    رعاية المتعلم الموهوب :-

    رعاية المتعلم الموهوب مسئولية جمايعة بين المهتمين بالعملية التعليمية ، و لكل متعلم موهبة ، فلو بحثنا في مكنون كل متعلم بنية إيجابية لوجدنا أنه يتمتع بموهبة فطرية تحتاج لرعاية

    الخطط الموضوعة لدعم الموهوبين :
    أولاً : الاهتمام بالطالب ، ودعمه ، وإظهار مواطن الإبداع فيه ، مع تعزيزه

    نفسياً وتهيئته للمشاركة ، وإظهاره للمجتمع المدرسي ، ومن ثم للمجتمع الخارجى


    ثانياًً : المناشط التي أعدت للموهوبين لإبراز مواهبهم :

    1 – مسابقة( الإلقاء ) لاختيار أفضل طالب فى الالقاء على مستوى المدرسةوالإدارة والمحافظة.

    2 – مسابقة (حفظ القرآن الكريم و حفظ السنة النبوية ) للمشاركة في المسابقات الداخلية ،

    ومسابقات التصعيد
    3 – مسابقة ( الطالب الموهوب ) في ثلاثة مجالات :
    أ – الشاعر الموهوب : حيث يتم إعطاء الفرصة للطلاب للخروج على المسرح ،


    وإلقاء قصائد من إبداعهم ، أو من قصائد الشعراء المعروفين ، وإلقائها ،

    واستخدام قدرات الحفظ والتعبير ، والإلماحات .

    ب – الخطيب الموهوب : حيث يقدم الطالب خطبة مهما كانت المواضيع ، ويعرضها

    أمام زملائه ، مستخدماً كل قدراته لذلك .

    ج- المنشد الموهوب : حيث تستمع النفوس ، وتطرب الآذان بالأصوات الشجية

    الندية ، وهي تترنم بأعذب الأبيات ، وأجمل العبارات ، فيظهر الموهوب ، وهو

    يستخدم كل إمكانياته في مجاراة زملائه وإخوانه ، في تنافس شريف يظهر فيه

    الإبداع والموهبة .

    4 – مسابقة ( الوصول إلى الهدف ) وهي تهدف لإظهار قدرات الطالب في الاكتشاف

    وملاحظة الأشياء ، والعمل بروح الفريق الواحد ، واستخدام جميع جوانب القوة

    التي يملكها لجمع النقاط ، والفوز في المسابقة .

    5 – الابتكار العلمي: حيث يمكن اكتشاف المواهب والقدرات العلمية ، وإمكانية الاكتشاف والاختراع والتطوير فيما هو موجود ، خاصة في زمن أصبح الناس في حاجة ماسة لما يخدمهم ، ومن هذا المنطلق نسعى لتوفير كل ما يحتاجه الطالب – حسب القدرات والإمكانيات ـ ليبتكر ويطور ويكتشف .
    6 – الحاسب الآلي : هذه الآلة الحديثة ، والجهاز الفعال الذي جعل البعيد قريباً ، والسهل صعباً ، ورسم نماذج رائعة ، وأوجد أشياء كانت صعبة الحصول أو مستحيلة ، ولقد برزت فيها شخصيات طوعت هذه التقنية ، وجعلت منها حلاً لكثير من المشاكل ، ونفعاً عظيما للناس ، ولذا وجب إتاحة الفرصة للموهبة الفذة في العمل ، وتوفير ذلك لها ، وتسهيل ما يدعمها ويطورها .
    7 – البحث العلمي : وذلك في كل المجالات التي يمكن للطالب الإبداع فيها ، من حيث شرح طرق البحث وكيفية العمل ، والتدقيق والتوثيق ، مما يسهم في التطوير ، وإيجاد الفكرة الجديدة ، والعمل المفيد .


    ثالثا: يُضاف إلى ذلك الاهتمام بالطالب المتفوق دراسياً

    [b]

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 11:57 am