معهد فتيات عمر بن عبد العزيز النموذجي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع معهد فتيات عمر بن عبد العزيز النموذجي إعدادي - ثانوي

مصر فوق الجميع
تم بحمد الله حصول المعهد على جودة الاعتماد والتدريب وهو أول معهد أزهري يحصل عليها

    الأدوات المناسبة لتقويم نواتج التعلم وكيفية إعدادها

    منال القاضى
    منال القاضى
    Duke
    Duke


    عدد المساهمات : 983
    نقاط : 4098
    تاريخ التسجيل : 08/06/2010
    العمر : 59

    الأدوات المناسبة لتقويم نواتج التعلم وكيفية إعدادها Empty الأدوات المناسبة لتقويم نواتج التعلم وكيفية إعدادها

    مُساهمة  منال القاضى الإثنين مايو 14, 2012 11:13 pm


    الأدوات المناسبة لتقويم نواتج التعلم وكيفية إعدادها:-


    ينبغي للمعلم أن يبحث عن الأدوات المناسبة لتقويم نواتج التعلم و أن يتفحصها و يتأكد من ملاءمتها للجانب الذى يريد تقييمه ولابد أن يتأكد أيضاً من مناسبة هذه الأدوات للهدف الذي وضعت من أجله ومن الأدوات المناسبة لتقويم نواتج التعلم:
    أولا الإستبيان:
    الاستبيان هو الوسيلة للحصول على إجابات عن عدد من الأسئلة المكتوبة في نموذج يعد لهذا الغرض و يقوم التلميذبملئه بنفسه .
    خطوات إعداد الإستبيان :
    1. تحديد موضوع الاستبيان :معرفة الموضوع الذي سيقدمه المعلم لمن سيقوم بملء هذا الإستبيان بدقة .
    2. وضع قائمة الأسئلة على أساس الموضوعات التي حددها المعلم في رقم (1) .
    3. دراسةالإستبيان الذى وضعه المعلم عدة مرات للتحقق من الترابط المنطقي بين أجزائه قبل طرحه على التلاميذ .
    4. شرح و توضيح الإستبيان للتلاميذ بحيث يسهل عليهم الإجابة دون غموض أو لبس
    أنواع الإستبيان:
    1. الإستبيان المقيد ( المغلق ) :
    تكون إجابات الأسئلة في هذا النوع من الإستبيانات مقيدة بإجابات محددة مثل ( نعم , لا, صح , خطأ) و ليس أمام التلميذ غيرها .
    2. الإستبيان المفتوح :
    يمنح التلميذ حرية الإجابة بحسب رأيه الأمر الذي يجعل الإجابات متنوعة تنوعاً شائعاً يجعل تفريغها و التعامل معها فيه شيء من الصعوبة .
    3. الإستبيان المقيد المفتوح :
    يحتوي مثل هذا الإستبيان على أسئلة محددة يصحبها إجابات متعددة يختارالتلميذ أحدها، ثم يترك له مساحة يكتب فيها رأيه بحرية و يبدي الأسباب المرتبطة بذلك .
    4. الإستبيان المصور :
    يحتوي الإستبيان على صور أو رسومات يطلب من التلميذ أن يتعرف عليها أو يفرق بينها .
    قواعد وضع عناصر الإستبيان ينبغي للمعلم يلتزم بالأمور التالية :
    1. اختيار الكلمات التي لها معاني دقيقة بقدر الإمكان .
    2. حسن صياغة السؤال بحيث يكون سلساً و سهلا ًو بعيداً عن التعقيد .
    3. تجنب وضع الكلمات التي لا وظيفة لها في السؤال .
    4. تجنب التخصيص أو التعيين غير الضروري عند صياغة السؤال .
    5. تجنب البدائل غير المناسبة أو العدد غير المناسب من البدائل .
    6. استخدام الكلمات و المصطلحات التي يسهل تفسيرها
    7. البعد عن الإزدواجية فى المعنى في الفقرة الواحدة .
    8. الإبتعاد عن وضع أسئلة تافهة لا معنى لها .
    9. أن تكون الأسئلة مناسبة للتلميذ و متصلة بالموقف المقصود .
    10. الإبتعاد عن أسئلة الرأي ما لم يكن الرأي مطلوباً .
    11. وضع الأسئلة بطريقة تعفي التلميذ من التفكير المعقد بقدر الإمكان .
    12. تجنب الأسئلة الموحية بالإجابة أو غير المشجعة عليها .
    13. الإبتعاد عن استخدام الكلمات التي لها تفسيرات مختلفة
    تعليمات الإجابة :
    عند وضع الإستبيان ينبغي على المعلم أن يضع تعليمات واضحة تماماً حتى يتمكن التلميذ من الإجابة على الأسئلة بسهولة و يسر و لا سيما وأن المعلم لا يقف أمام التلميذ حتى يساعده أو يوضح له ما يصعب عليه فعلى المعلم و ضع تعليمات و أمثلة توضيحية حتى يتضمن الإجابة الصحيحة الصادقة .
    و من الأمور التي تؤثر في صدق الإجابة و تقلل منها عدم معرفة التلميذ للإجابة الصحيحة فيجيب بالتخمين و قد لا يفكر في الإجابة و قد يخاف من قول الحقيقة أو لا يهتم.
    كيف يضمن المعلم تعاون التلميذ؟
    حتى يضمن المعلم تعاون التلميذ عليه أن يحسن إعداد الإستبيان و ترتيب أسئلته فيضع الأسئلة التي تثير انفعالاته و تدفعه للإجابة في بداية الإستبيان ثم يتسلسل بالأسئلة و يضع الأسئلة التي تتناول البيانات التفصيلية في مواقع متأخرة في الإستبيان .
    ثانياًالمقابلة:
    المقابلة هي حوار يدور بين المعلم والتلميذ بهدف التعرف على رأيه في موضوع المقابلة وتبدأ بخلق علاقة طيبة بينهما ليضمن المعلم أدنى حد من التعاون من التلميذ وينبغي أن يكون للمقابلة هدف محدد وأن يستعدالمعلم لها استعداداً تاماً حتى لا تكون مجرد لقاء عابر بلا هدف تم التداول فيها لإبداء ملاحظات غير منظمة وغير مترابطة .
    وحتى يضمن المعلم نجاح المقابلة لابد من مراعاة عدة أمور :
    1- تحديد التلاميذ للمقابلة: يجب على المعلم أن يحدد بدقة من يختاره للمقابلةوأن يراعي مستوى التلاميذ الذين سيقابلهم من حيث استعدادهم للمقابلة وتقديم المعلومات وإمكانية التفاهم معهم .
    2- الإعداد للمقابلة : على المعلم أن يحسن الإعداد للمقابلة حتى تنجح فيجب عليه أن يحدد الهدف من المقابلةو عليه تحديد مجال المعلومات التي تخدم التقييم وإعداد الأسئلة المناسبةوعلى المعلم أن يحدد زمان ومكان المقابلةوأن يختار الأوقات المناسبة لذلك
    3- التدرب على المقابلة : حتى ينجح المعلم في مقابلة عليه
    : أ- إيجاد جو ودي مع التلاميذ
    ب- صياغة الأسئلة وإلقائها
    ج- القدرة على استخلاص الإجابات والحصول عليها
    د- تدوين الاستجابات والمحافظة عليها .
    4- تكوين العلاقة : وهي أساسية لتوفير الثقة الحقيقية بين المعلم والتلميذ، فبدون العلاقة الطيبة لا يضمن المعلم الاستجابة التامة والصادقة .
    5- استدعاء المعلومات : على المعلم أن يساعد التلميذ الذي يقابله على استدعاء المعلومات التي لديه بحسن الاستماع إليه ، وتشجيعه على التذكر ، وإظهار الاهتمام بالمعومات التي يقدمها .
    6- تسجيل البيانات : على المعلم أن يسجل المعلومات التي حصل عليها من التلميذ بدقة وأمانة وذلك باستخدام استمارة أو بطاقة خاصة يتم تحضيرها وتجهيزها لذلك .وعلى المعلم أن يسجل هذه المعلومات مباشرة بعد أخذها أو سماعها.
    7- التثبت من البيانات والمعلومات : على المعلم أن يتأكد من صحة البيانات التي حصل عليها أثناء المقابلة فقد يخطئ التلميذ(المقابل) في تقدير بعض الأمور فيبالغ في التقدير زيادة أو تقصان .
    ثــــالثـاًالاختبارات
    الاختبارات نوع من الملاحظة المضبوطة المنظمة لعينة من الأداءات والسلوك الذي يصعب ملاحظته على طبيعته في الواقع لفترات طويلةوهي متعددة بدرجات كبيرة منها ما يقيس أساليب الأداء وإمكانياتهم ومنها ما هو عام شامل ومنها ما هو محدود متخصص
    ومهما تنوعت الاختبارات موضوعاً وطريقة فإن شروطاًأساسية يجب أن تراعى فيها ومنها :
    1- الموضوعية :
    ويقصد بها عدم إختلاف المصححين في تقدير الدرجات على الإجابات وإذا أعيد تصحيح الاختبار أكثر من مرة كانت النتيجة واحدة .
    2- الصدق :
    ويقصد بالصدق أن يقيس الاختبار ما وضع له فعلاً ومن أنواع الصدق
    1- الصدق الظاهري : يقس الاختبار ما وضع له ظاهرا .
    2- الصدق الداخلي
    3- الصدق التنبئي : أن تدل نتيجة الإمتحان على مستوى الممتحن مستقبلاً.
    3- ثبات الاختبار :
    أن يعطي الاختبار نفس النتائج إذا ما استخدم أكثر من مرة تحت نفس الظروف أو ظروف مماثلة
    العوامل المؤثرة في الاختبار:
    1- طول الاختبار
    2- تباين المجموعة : يزداد تباين الاختبار بازدياد تباين أفراد مجموعات الاختبار
    3- مستوى الصعوبة في الاختبار: سهولة الأسئلة المتناهية تفقدها القدرة على التمييز بين التلاميذ وبالتالي ينخفض ثبات الاختبار
    رابـــــــــــعاً الملاحظة :
    الملاحظة : هي رصد السلوك الإنساني دون أن يشعر المُلاحظ بذلك لأن شعور الإنسان بالرصد يجعله يزيف سلوكه وتصرفاته .
    يراعى في تسجيل الملاحظة ما يلي :
    1- التركيز على ما يلاحظ في التو واللحظة حتى لا تضيع بعض الملاحظات الهامة .
    2- التركيز على السلوك المراد رصده .
    3- ملاحظة الفرد في أوقات مختلفة وعدم التركيز على أوقات محددةوذلك لملاحظة كل جوانب السلوك المختلفة . فالتلميذفي الفصل غيره في الملعب أو الرحلة وسلوكه في البيت يختلف عنه في المدرسة .
    4- ضرورة تكرار الملاحظة على فترات متكررة .
    5- عدم تفسير السلوك حتى تنتهي مدة الملاحظةوعدم إصدار أحكام سابقة .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28, 2024 1:52 am