الوثائق اللازمة لتحقيق الممارسات
1-1-1-1 وثيقة الرؤية توضح كيف تريد للمؤسسة التعليمية أن تبدو في المستقبل / ينبغي أن تكون هذه الصورة متطورة لما هي عليه الآن/ هل الطريق والاتجاه الذي رسمته هذه الصورة هو الطريق والاتجاه الصحيحين/ هل هذا التوجه يقوي التزام العاملين نحو المؤسسة ويحفزهم على أداء العمل وتحسينه/ هل تثير هذه الصورة المستقبلية تجاوباً في مشاعر العاملين وعواطفهم تجاه المؤسسة/ هل هذه الرؤية ممكنة وقابلة للتحقيق/ هل هذه الرؤية مفهومة ويمكن استيعابها من الفرد العادي وتثير الدافعية لديه للعمل.....
وثيقة الرؤية تواكب الرؤية التوجهات القومية - أن تتوافق مع طموحات العاملين, بحيث تصف مستقبلا أفضل لهم وللمؤسسة - أن تكون قابلة للتحقيق مع بذل أكبر جهد ممكن- أن تعكس كلماتها قيم المؤسسة التي تريد إرساءها - أن تتيح فرصاً للتعلم الجيد لجميع المتعلمين ....
دعوات – نشرات – ملصقات عن الرؤية والرسالة.
1-2-1-1 وثيقة الرسالة يتم صياغتها كفعل, مثل: تأمين, أو تقوية,أو تعليم,أو مساعدة, أو رفع، أو تحقيق.... / زمن أفعال الرسالة في المضارع المستمر وليست في الماضي, ولا في المستقبل/ الرسالة مختصرة ذات كلمات محددة ومعدودة, ولكن تشتمل على معاني كثيرة. وتتضح الواقعية في ارتباطها بإمكانات المؤسسة المتاحة.
1-2-1- 2 وثيقة الرسالة تتسق مع رؤية المؤسسة ونابعة منها- محددة إجرائياً بحيث يمكن تحقيقها- قابلية التحويل إلى خطط وسياسات وبرامج عمل - تتناسب مع قدرات العاملين بالمؤسسة والمستفيدين من خدماتها- تحقيق التكامل بين مختلف وحدات العمل بالمؤسسة - الوضوح ودقة التعبير والإيجاز في الصياغة - تراعي اتجاهات النمو والتوسع المتوقعة مستقبلاً ....
وثائق أخرى متوافرة لدى المؤسسة التعليمية.
1-1-1-1 وثيقة الرؤية توضح كيف تريد للمؤسسة التعليمية أن تبدو في المستقبل / ينبغي أن تكون هذه الصورة متطورة لما هي عليه الآن/ هل الطريق والاتجاه الذي رسمته هذه الصورة هو الطريق والاتجاه الصحيحين/ هل هذا التوجه يقوي التزام العاملين نحو المؤسسة ويحفزهم على أداء العمل وتحسينه/ هل تثير هذه الصورة المستقبلية تجاوباً في مشاعر العاملين وعواطفهم تجاه المؤسسة/ هل هذه الرؤية ممكنة وقابلة للتحقيق/ هل هذه الرؤية مفهومة ويمكن استيعابها من الفرد العادي وتثير الدافعية لديه للعمل.....
وثيقة الرؤية تواكب الرؤية التوجهات القومية - أن تتوافق مع طموحات العاملين, بحيث تصف مستقبلا أفضل لهم وللمؤسسة - أن تكون قابلة للتحقيق مع بذل أكبر جهد ممكن- أن تعكس كلماتها قيم المؤسسة التي تريد إرساءها - أن تتيح فرصاً للتعلم الجيد لجميع المتعلمين ....
دعوات – نشرات – ملصقات عن الرؤية والرسالة.
1-2-1-1 وثيقة الرسالة يتم صياغتها كفعل, مثل: تأمين, أو تقوية,أو تعليم,أو مساعدة, أو رفع، أو تحقيق.... / زمن أفعال الرسالة في المضارع المستمر وليست في الماضي, ولا في المستقبل/ الرسالة مختصرة ذات كلمات محددة ومعدودة, ولكن تشتمل على معاني كثيرة. وتتضح الواقعية في ارتباطها بإمكانات المؤسسة المتاحة.
1-2-1- 2 وثيقة الرسالة تتسق مع رؤية المؤسسة ونابعة منها- محددة إجرائياً بحيث يمكن تحقيقها- قابلية التحويل إلى خطط وسياسات وبرامج عمل - تتناسب مع قدرات العاملين بالمؤسسة والمستفيدين من خدماتها- تحقيق التكامل بين مختلف وحدات العمل بالمؤسسة - الوضوح ودقة التعبير والإيجاز في الصياغة - تراعي اتجاهات النمو والتوسع المتوقعة مستقبلاً ....
وثائق أخرى متوافرة لدى المؤسسة التعليمية.