معهد فتيات عمر بن عبد العزيز النموذجي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع معهد فتيات عمر بن عبد العزيز النموذجي إعدادي - ثانوي

مصر فوق الجميع
تم بحمد الله حصول المعهد على جودة الاعتماد والتدريب وهو أول معهد أزهري يحصل عليها

    التجويد الصف الثانى

    منال القاضى
    منال القاضى
    Duke
    Duke


    عدد المساهمات : 983
    نقاط : 4098
    تاريخ التسجيل : 08/06/2010
    العمر : 59

    التجويد الصف الثانى Empty التجويد الصف الثانى

    مُساهمة  منال القاضى السبت نوفمبر 17, 2012 9:20 pm

    التجـــــــــــــــــــــــــــــــــــــويـد
    للصف الثاني الإعدادي الأزهري
    حكـــــــــــم لام أل ولام الفعـــــــــــــل ولام الحرف
    أنواع اللامــــــــــــات
    ما أنواع اللامـات السواكن في القرآن الكــــــــــــريم
    ( 1) لام ( أل ) التعريفية ( 2 ) لام الاسم ( 3 ) لام الفعـــــــــل
    ( 4 ) لام الحــــــــــــــرف ( 5 ) لام الأمــر
    وحكم هذه اللامات دائر بين الإظهار والإدغام ، وعلامة الإظهار في المصحف وضع رأس حاء صغيرة فوف اللام مثل ( الْكِتَابُ ) ، وعلامة الإدغام في المصحف وضع رأس الحركات وتشديد الحرف بعدها مثل ( الصّلاة )
    أولا لام أل التعريفيـــــــــة
    ما تعريف لام ( أل ) ؟ وما أحكامها ؟ مع التمثيل .
    تعريف لام أل التعريفية : هي اللام الساكنة التي يعبر عنها بلام التعريف وهي زائدة بنية علي الكلمة سواء صح تجـريدها نحــــو ( المؤمنون – المسلمون ) أم لم يصــح نحـــو ( الذي – التي )
    أحكامها : لها قبل حروف الهجاء حكمان هما : 1 – الإ ظهار 2- الإدغـــــــــــــــــــــــــام .
    الحكم الأول الإظهار : ويكون بوقوعها قبل أربعة عشر حرفاً جميعها صاحب التحــــــــــفة
    في قوله ( إبغ حجك وخـــف عقـيـمه ) وهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي :
    1- الهمزة 2 – الباء 3 – الغين 4 – الحاء 5 – الجيم 6 – الكاف 7 – الواو
    8- الخاء 9 – الفاء 10- العين 11- القاف 12- الياء 13- الميم 14- الهاء
    ويجب إظهار اللام التعريفية إذا وقعت اللام قبل حرف من هذه الأحرف ، ويسمي إظهاراً قمرياً وتسمي اللام القمرية .
    الأمثلة لكل حـــــــــــرف :-
    1- الأرض 2- البيت 3- الغيب 4- الحليم 5- الجبار 6- الكريم 7- الودود
    8- الخبير 9- الفتاح 10- العليم 11- القيوم 12- اليوم 13- الملك 14- الهادي الحكم الثاني الإدغام : ـــ
    ويكون بوقوعها قبل أربعة عشر حرفاً من حروف الهجاء وقد جمعها صاحب التحفة في أوائل كلمات هذا البيت :
    طب ثم صل رحما تفز ذا نعم * دع سوء ظن زر شريفاً للكرم
    وهي : 1- الطاء 2- الثاء 3- الصاد 4- الراء 5- التاء 6- الضاد 7- الذال
    8- النون 9- الدال 10- السين 11- الظاء 12- الزاي 13- الشين 14- اللام .
    ويجب إدغام اللام التعريفية : إذا وقعت اللام قبل حرف من هذه الأحرف ، ويسمي إدغاماً شمسياً وتسمي اللام شمسية .
    ــ الأمثلة لكل حرف : ـ
    1- الطيبات 2- الثواب 3- الصابرون 4- الرحمن 5- التواب 6- الضالين 7- الذكـر
    8- النجم 9- الداعي 10- السيئات 11-الظالمين 12- الزبور 13- الشكور 14- اللطيف
    ثانياً لام الاسم
    ما تعريف لام الاسم وما حكمها ؟ مع التمثيل .
    تعريف لام الاسم : هي اللام الواقعة في كلمة اسمية بحيث تكون حرفاً من حروفها الأصلية
    حكمهــــــــــــــــا : وجوب الإظهار مطلقاً الأمثلة : ألسنتكم ــ ألوانكم ــ سلطانا ــ ألفافـــا .
    ثالثاً لام الفعل :
    ما عرف لام الفعل ؟ وبين أحكامها مع التمثيل
    تعريف لام الفعل : هي اللام الساكنة الواقعة في فعل سواء كان الفعل ماضياً . نحو Sad التقي )
    أو مضارعاً نحو : ( يلتقطه ) أو أمراً نحو ( قل نعم )
    ــ أحكامهـــــــــا : لام الفعل لها قبل حروف الهجاء حكمان :
    1 ــ الإظهـــــــــار 2ــ الإدغـــــــــام
    ــ الحكــــــــم الأول: الإظهــار: ويكون بوقوع لام الفعل قبل جميع حروف الهجائية ما عدا اللام والراء.
    ــ سبب إظهار لام الفعل : بعد مخرج اللام عن مخرج حروف الإظهار الستة والعشرين
    ويتضح ذالك في الأمثلة الآتية : ( قل أغير – قل بلي وربي ــ قال عسي ـ قل نعم ــــ قل حسبي الله ـ قل سيروا – قلنـــا ــ جعلنــا ــ يلتفــت ــ قل هو الله أحـــد ــ قل أعوذ برب النّاس قل يا أيها ــ قل كفــي )
    ــ الحكـــــــم الثاني : الإدغام : ويكون بوقع لام الفعل قبل حرفي اللام أو الراء .
    ـ سبب إدغام لام الفعل : التماثل في اللام ، نحو ( قل لَّكم ميعاد يوم ) والتقارب في الراء
    نحو ( وقل رََّبي زدنـي علمــــــا )
    الشـــــــاهد من التحفة : و أ ظْهِرَنّ لامَ فِعْــلٍ مُطْلَقَا * فيِ نحوِ قُلْ نَعَـمْ وقُلْنَا والْتَقَي
    رابعــاً : لام الأمـــــر :
    مـا تعـريف لام الأمـر ، وما يشترط فيـها ؟ وما حكمـها ؟ مع التمثيل .
    لام الأمـر : هي اللام الساكنة الزائدة عن بنية الكلمة وبعدها مباشرة فعل مضارع بشرط أن
    مسبوقة بأحد الحروف الآتية ــ الواو أو الفـاء أو ثـم .
    حكمهـــــا : وجــوب الإظهـار مطلقـــــاً .
    الأمــــثـلة : ( ولْيتلطف ــ ولْيوفوا ــ فلْينظـر ــ فلْيمدد ــ ثم لْقضوا تفثهم ــ ثم لْيقطع )
    خامســـــاً : لام الحــــــــرف :
    ما تعريف لام الحرف ؟ وما أحكامهـا ؟ مع التمثيل .
    لام الحــرف : هي اللام الواقعة في حَـرْفـيّ ( هــــــــــل ــ بـــل ).
    أحكامهـــــــا : لام الحرف قبل حروف الهجاء حكمان هما : 1ــ الإظهار 2ــ الإدغــــــام
    الإظهــــــــار: ويجب إذا وقع بعد لام ( هل ــ بل ) أي حرف من حروف الهجاء ما عدا
    ( اللام ، والراء )
    سبب الإظهار: بعد مخرج اللام عن مخرج حروف الإظهار الستة والعشرين .
    الأمـــــــــثلة : ( هل تنقمون ـــ بل طبع ـــ هل أتاك ــ بل هم ـــ بل سولت ـــ بل تأتيهم )
    الإدغــــــــام : ويجب إذا وقع بعد لام ( هـل ـــ بـل ) اللام أو الراء
    سبب الإدغام في لام الحرف : التماثل في اللام ، والتقارب في الراء نحو ( بل ربكم ــ هـــــل لكم ـ بــل لمـــا )
    الأمــــــــــــــــثلة : ( هـــــلْ لنـــــــا ـــ بــلْ ربــكم ــ بــل رفعه )
    لكن يستثني من ذالك : لام الحرف في ( بـل ران ) خاصة عند حفص فإنه يسكت عليها سكتة
    لطيفة والإدغام يمنع السكت .
    ففـي حالة السكت يكون حكم ( بل ران ) الإظهار وفي حالة عدم السكت يكون حكمها الإدغام .
    الشـــــــــاهد من التحفة :
    للامِ أل حالانِ قبـــل الأحـــــرفِ * أُولَاهمَا إِظْهَارُهَا فلتعْـــــــــرِفِ
    قبلَ أربعٍ مَعْ عشْرَةٍ خُذْ عِلمــــــــهُ * مِنْ ابغِ حَجَكَ وخَفْ عَقِِيمـــــــهُ
    ثانيهِمَا إدغامُهَا في اْربَــــــــــــــــعِ * وعشرةٍ أْْيضاً ورمْزَهَا فـــــــــعٍ
    طِبْ ثم صِلْ رحماً تفُزْ ضِفْ ذا نِعمْ * دع سوءَ ظنٍ زُر شريفاً للكــرمْ
    واللام الأولي سمّهَا قمَريــــــــــــــةْ * واللامَ الأخْري سمّهَا شمســـيةْ
    وأََظْهِرَنً لامَ فعــــــــــلٍ مطلقــــــــاً * في نحوِ قـلْ نعمـمْ وقـُلْنا والْتَقَي
    المناقشـــــــــــــــــة
    س1 متي يجب إدغام لا ( أل ) ومتي يجب إظهارها؟ مع التمثيل والاستشهاد من أبيات التحفة .
    س2 ما الفرق بين لام الفعل ولام الحرف ؟ وما سبب الإدغام والإظهار فيهما ؟ مع التوضيح
    س3 ما الفرق بين لام الفعل ولام الحرف ؟ وما سبب الإدغام والإظهار فيهما؟ مع التوضيح
    س4 بين نوع اللام وحكمها فيما يأتي ( وَلْيَطّفُفُوا بِالبَيتِ الْعَتِيقِِ ـ أَفَلاَََ يَعْلَمُ إِذَا بُعْثِرَ مَا فِي القُبُور
    ـــ بـــــلْ لمــــــــّا ـــ قــــــــلْ نعم ) .
    س4 بين نوع اللام وحكمها فيما يأتي :
    ( وِلْيَطّوّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ ــ أِفَلاَ يَعْلَمُ إِذَا بُعْثِرَ مَا فِي الْقُبُرِ ـ بـلْ لمـــاّ ـ قـلْ نعم )
    الموضـــوع الثاني :
    المثـلان والمتقاربان والمتجانسان والمتباعدان
    ما تعريف المثلين؟ وما أقسامة ؟ وما تعريف كل قسم منها ؟ وما حكمة؟ مع التمثيل .
    المثــلان : هما الحرفان اللذّان اتفقا مخرجاً وصفة كالباءين نحو ( اضربْ بِعصاك )
    والدالين نحو : ( وقدْ دَخلوا ) واللامين نحو : ( قالَ لَه ) والنونين نحو : ( نَنْسخ )
    أقسامة : ينقسم المثـلان إلي ثلاثة أقسام :
    ــ صــغير : وهو أن يكون الحرف الأول ساكناً والحرف الثاني متحركاً .
    مثـــــــاله : ( قلْ لَكم - اضربْ بِعصاك – وقدْ دَخلوا ) .
    حكمــــــه : وجوب الإدغام عند جميع القراء .
    كــــــــبير : وهو أن يكون الحرفان متحركين .
    مثــــــاله : ( مناسكَكُم – فيهِ هُدي – الرحيمِ - وتري النايَ سُكاري )
    حكمــــــه : وجوب الإظهار عند جميع القراء ما عدا السوسي .
    مطــــــلق : وهو أن يكون الحرف الأول متحركاً والثاني ساكناً .
    مثـــــــاله : أحيَيْنا – نَنْسخ – شقَقْنا ) .
    حكمـــــــه : وجوب الإظهار عند جميع القراء.
    ثانيـاُ المتقـاربان :
    ما تعريف المتقاربين ؟ وما أقسامة ؟ وما تعريف كل قسم منها ؟ وما حكمة ؟ مع التمثيل .
    المتقاربان هما الحرفان اللذان تقاربا مخرجاً وصفةً أو مخرجاً لا صفةً أو صفة لا مخرجاً .
    مخـرجاً وصفة : مثل اللام والراء في نحو ( وقل رب )
    مخرجاً لا صفةً : مثل الدال والسين في نحو : ( قـد سمـع ) .
    صفةً لا مخرجاً : مثل الشين والسين في نحو : ( العرش سبيلا ) .
    أقســـــــــــــامة : ينقسم المتقاربان إلي ثلاثة أقسام :
    صـــــــــــــغير : وهو أن يكون الحرف الأول ساكناً والثاني متحركاً .
    مثـــــــــــــــاله : ( قـدْ سَــــــمع ــــ قـدْ سَـــألها ) .
    حكمــــــــــــــه : الإظهار إلا في اللام مع الراء فيجب الإدغام عند جميع القراء
    نحو ( وقـلْ رَب ــ بـلْ رَفعـه ) ، ( بـلْ ران ) عند غير حفص .
    أما عند حفص فإن له علي لام ( بلْ ران ) سكته لطيفة والسكت يمنع الإدغام .
    كـــــــــــــــبير : وهو أن يكون الحرفان متحركين .
    مثــــــــــــــاله : ( عددَ سِنين – العرشِ سَــــــــبيلا )
    حكمـــــــــــــه : الإظهار عند جميع القراء ما عدا السوسي فإنه يقول بوجوب الإدغام .
    مطـــــــــــــلق : وهو أن يكون الحرف الأول متحركاً والثاني ساكناً .
    مثــــــــــــــاله : ( علَيــــــــْك ـــ إلَيـــْك ) .
    حكمـــــــــــــه : الإظهـــــــــار عنـد جميع القـــــــــــراء .
    ثالثـــــــــــــــا : المتجانسان :
    ما تعريف المتجانسان؟ وما أقسامة ؟ وما تعريف كل قسم منها ؟ وما حكمة ؟ مع التمثيل.
    المتجانسان : هما الحرفان اللذان اتفقا مخرجاً واختلفا صفة . كالدال والتاء . نحــو( قد تبين )
    أقسامة : ينقسم المتجانسان إالي ثلاثة أقسام :
    ( 1 ) صغير : وهو أن يكون الحرف الأول ساكناً والثاني متحركاً . مثالة : ( قد همت طائفة ).
    حكمة : الإظهار إلا في خمسة مواضع فيجب فيها الإدغام وهي :
    1- الدال في التاء في نحو : ( قد تبين – لقد تقطع ).
    2- التاء في الدال في نحو : ( أثقلت دعوا – أجيبت دعوتكما ).
    3- التاء في الطاء في نحو : ( همت طائفة ).
    4- الطاء في التاء نحـــــو : ( فرطتم ).
    5- الذال في الظاء في نحو : ( إذ ظلمتم ).
    واختلفوا في موضعين بين الإظهار والإدغام : وهمـــا :
    الثاء مع الذال نحو ( يلهثْ ذَلك ) والباء مع الميم نحو : اركبْ مَعنا ) .
    ( 2 ) كبير : وهو أن يكون الحرفان متحركين . مثالة ( الصالحاتِ طُوبي ).
    حكمة الإظهار عند جميع القراء ما عدا السوسي فإنه يقول بالإدغام.
    ( 3 ) مطلق : وهو أن يتحرك الحرف الأول ويسكن الحرف الثاني .
    مثالة : الميم والباء من : ( مَبْعوثون )، والباء والشين من ( يَشْكر ).
    حكمة : الإظهار عند جميع القراء .
    رابعاً : المتباعدان :
    ما تعريف المتباعدان؟ وما أقسامة ؟ وما تعريف كل قسم؟ وما حكمة؟ مع التمثيل.
    المتباعدان : هما الحرفان اللذان تباعدا مخرجاً واختلفا صفة . نحو ( فاكِهُون – منْ خَير ).
    أقسامة : ينقسم المتباعدان إلي ثلاثة أقسام :
    ( 1 ) صغير : وهو أن يكون الحرف الأول ساكناً والثاني متحركاً
    مثالــة : التاء والعين نحو : ( تليتْ عَليهم )
    حكمـة : الإظهار.
    ( 2 ) كبير : وهو أن يكون الحرفان متحركين .
    مثالة : الهاء والميم نحو : ( ختامهُ مِسك ) .
    حكمة : الإظهار .
    ( 3 ) مطلق : وهو أن يتحرك الحرف الأول ويسكن الحرف الثاني
    مثالة : الهاء والثاء نحو : ( يلهَثْ ).
    وذكر المتباعدين هنا بعد المثلين والمتقاربين والمتجانسين تتميماً للفائدة الشاهدة من التحفة:
    إن في الصفاتِ والمخارجِ اتّفـقْ * حرفانِ فالمثلانِ فيهما أحـــــقَ
    وإنْ يكونا مخرجاً تقاربـــــــــــا * وفي الصفاتِ اختلفا يلقَبَــــــــا
    متقاربينِ أوْ يكونا اتفقَــــــــــــــا * في مخرجٍ دونَ الصفاتِ حُقِـقَاَ
    بالمتجانسيِن ثّم إِنْ سَكــــــــــــنْ * أوّلُ كلٍ فالصغير َسَـــــــــمّيـَنْ
    أو حُرّكَ الحرفانِ ثّم في كلِ فقـُلْ * كلُ كبيرُ وافْهــمنْهُ بِالمـُثـــــــُـلْ
    المناقـشــــــــــــــــــــة
    س ( 1 ) : عرف المثلين واذكر أقسامة؟ وعرف كل قسم ؟ وما حكمة؟ مع التمثيل.
    س ( 2 ) : عرف المتقاربين واذكر أقسامة ؟ وعرف كل قسم وما حكمة ؟ مع التمثيل .
    س ( 3 ) : عرف المتجانسين واذكر أقسامة؟ وعرف كل قسم ؟ وما حكمة؟ مع التمثيل.
    س ( 4 ) : مثل لما يأتي مع التوضيح: ( أ ) متقاربين مخرجاً وصفة.(ب) متقاربين صفة لا مخرجاً
    (ج) متباعدين صغير ( د) متجانسين مطلق
    س ( 6 ) : اذكر ما حكم ما تحته خط فيما يأتي مع بيان نوعه :
    كي نسبحك كثيراــــ إذ همت طائفتان ــ ثم شقـقـنا الأرض شقا ـــ تليت عليهم .
    انتهي الفصل الدراسي الأول مع تمنياتي لكم بالتوفيق والنجاح





      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 07, 2024 11:58 pm