معهد فتيات عمر بن عبد العزيز النموذجي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع معهد فتيات عمر بن عبد العزيز النموذجي إعدادي - ثانوي

مصر فوق الجميع
تم بحمد الله حصول المعهد على جودة الاعتماد والتدريب وهو أول معهد أزهري يحصل عليها

    تجويد الشهادة الاعدادية

    منال القاضى
    منال القاضى
    Duke
    Duke


    عدد المساهمات : 983
    نقاط : 4098
    تاريخ التسجيل : 08/06/2010
    العمر : 59

    تجويد الشهادة الاعدادية Empty تجويد الشهادة الاعدادية

    مُساهمة  منال القاضى الأحد نوفمبر 18, 2012 10:25 pm








    بغية الطالبين
    في تجويد كلام رب العالمين

    الصف الثالث الإعدادي













    عرف الوقف والابتداء ، واذكر فوائدهما ، والأصل فيهما ؟

    الوقف لغة : الحبس .
    واصطلاحا : قطع الكلمة عما بعدها بمقدار من الزمن يتنفس فيه القارئ بنية العودة إلى القراءة ، ويكون ذلك آخر الآية أو أثنائها أو في آخر السورة ، كما انه لا يكون في وسط الكلمة أو ما اتصل رسما .

    الابتداء : هو استئناف القراءة بعد الوقف أو بعد السكوت في أثناء القراءة .

    فوائد الوقف والابتداء :

    1- إيضاح المعاني القرآنية للمستمع بالوقف والابتداء الحسن .
    2- دلالة وقف القارئ وابتدائه علي ما يوضح المعني المراد .

    الأصل في الوقف والابتداء :

    الأصل في هذا الباب ما ورد عن النبي صلي الله عليه وسلم في حديث أم المؤمنين أم سلمة رضي الله عنها أن النبي صلي الله عليه وسلم كان إذا قرأ قطع قراءته آية آية فيقول : بسم الله الرحمن الرحيم ، ثم يقف ، ثم يقول : الحمد لله رب العالمين ، ثم يقف ، ثم يقول : الرحمن الرحيم ، ثم يقف ، وهكذا إلى آخر السورة .
    كما ثبت أن سيدنا عليا رضي الله عنه سئل عن معني قوله تعالي : ( ورتل القرآن ترتيلا ) فقال : الترتيل هو تجويد الحروف ومعرفة الوقوف .


    عرف السكت لغة واصطلاحا ؟ واذكر الكلمات التي وقف عليها الإمام حفص من طريق الشاطبية ؟

    السكت لغة : المنع .
    واصطلاحا : قطع الكلمة عما بعدها مقدارا من غير تنفس بنية استئناف القراءة .

    وقد سكت الإمام حفص من طريق الشاطبية علي الكلمات الآتية :

    1- ألف عوجا من قوله تعالي : ( الحمد لله الذي انزل علي الكتاب عبده ولم يجعل له عوجا قيما لينذر باسا شديدا من لدنه …) سورة الكهف .
    2- ألف مرقدنا من قوله تعالي : ( قالوا يا ويلنا من بعثنا من مرقدنا هذا ما وعد الرحمن وصدق المرسلون ) سورة ياسين
    3- نون ( من ) من قوله تعالي : ( وقيل من راق ) سورة القيامة .
    4- لام ( بل ) من قوله تعالي : ( كلا بل ران علي قلوبهم ما كانوا يكسبون ) سورة المطففين .

    أذكر أقسام الوقف

    ينقسم الوقف إلى أربعة أقسام :
    1-الوقف الاضطراري : وهو ما يعرض للقارئ أثناء قراءته بسبب كانقطاع نفسه أو ضيقه أو عطاس أو سعال .
    2-الوقف الإنتظاري : هو الوقف علي الكلمة لبيان ما بها من أوجه القراءات أو لبيان المقطوع من الموصول من الكلمات القرآنية .
    3- الوقف الإختباري : هو الوقف علي كلمة ليست محلا للوقف وذلك لحاجة كسؤال ممتحن ، أو لبيان حكم من أحكام التجويد .
    4- الوقف الاختياري : وهو أن يقف القارئ علي الكلمة بمحض اختياره من غير عذر أو ضرورة أو سؤال ممتحن ، وينقسم إلى وقف تام ، وقف كافي ، وقف حسن ، وقف قبيح .

    ما حكم الوقف علي رؤوس الآي ؟

    الوقف علي رؤوس الآي سنة يثاب عليها القارئ زيادة علي ثواب القراءة ، لما روي عن أم سلمة رضي الله عنها أنها قالت : كان رسول الله صلي الله عليه وسلم إذا قرأ قطع قراءته آية آية فيقول : بسم الله الرحمن الرحيم ، ثم يقف ، ثم يقول : الحمد لله رب العالمين ، ثم يقف ، ثم يقول : الرحمن الرحيم ، ثم يقف ، وهكذا إلى آخر السورة .



    هل يوجد في القرآن وقف يأثم القارئ بتركه أو حرام يأثم بفعله ؟

    لا يوجد في القرآن وقف يأثم القارئ بتركه أو حرام يأثم بفعله ، وإنما يتصف بهما بحسب ما يعرض له من قصد وإيهام ، وما يقصده القارئ منه .

    عرف الوقف الاختياري واذكر أقسامه ، معرفا كل قسم مع التمثيل لكل بمثال ؟

    الوقف الاختياري : هو الوقف علي كلمة ليست محلا للوقف وذلك لحاجة كسؤال ممتحن ، أو لبيان حكم من أحكام التجويد .

    أقسام الوقف الاختياري

    النوع تعريفه وحكمه أمثلة
    الوقف التام
    تعريفه : هو الوقف علي كلام تام غير متعلق بما بعده لفظا ومعني ويكون في أواخر السور وأواخر القصص وأواخر الآيات وأواسطها .
    وسمي تاما : لتمام الكلام به واستغنائه عما بعده .
    مالك يوم الدين
    وإن ربك لهو العزيز الرحيم
    ذلك من أنباء الغيب نوحيها إليك .
    الوقف الكافي
    تعريفه : هو الوقف علي كلام تام يتعلق بما بعده معني لا لفظا ، ويكون في أواخر الآيات كما يكون في أثنائها .
    وسمي كافيا : للاكتفاء به والاستغناء عما بعده .
    رمزه في المصحف : ( قلي ) ، ومعناها علامة الوقف الجائز مع كون الوقف أولي .

    كل له قانتون
    قال رب إني لا املك إلا نفسي وأخي .
    الوقف الحسن
    تعريفه : هو الوقف علي كلام تام يتعلق بما بعده معني و لفظا .
    وسمي حسنا : لإفادته فائدة يحسن السكوت عليها ويكون في أواخر الآيات أو أثنائها . .
    رمزه في المصحف : ( صلي ) ، ومعناها علامة الوقف الجائز مع كون الوصل أولي .

    حكمه : يحسن الوقف عليه والابتداء بما بعده إذا كان رأس آية كالوقف علي العالمين من قوله تعالي :
    ( الحمد لله رب العالمين )
    أما إذا لم يكن رأس آية كالوقف علي ( الحمد لله ) فيحسن الوقف عليه دون الابتداء بما بعده ، وإلا كان ابتداء قبيحا .
    الوقف القبيح
    تعريفه : هو الوقف علي ما لا يتم الكلام به ولا ينقطع عما بعده كالوقف علي المبتدأ دون الخبر، أو علي الفعل دون فاعله ، أو علي الناصب دون منصوبه . .
    وسمي قبيحا : لقبح الوقف عليه إلا لضرورة .
    حكمه : لا يجوز الوقف عليه إلا لضرورة كضيق النفس .

    الوقف علي ( لا يستحيي ) من قوله تعالي : ( إن الله لا يستحيي أن يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها )
    الوقف علي ( لا يهدي ) من قوله تعالي : ( إن الله لا يهدي من هو كاذب كفار ) ، فمن وقف علي مثل هذا وهو غير مضطر أثم .






    المقطوع والموصول

    ما المقطوع ؟ وما الموصول ؟ وما حكمه ؟ وما فائدة معرفة هذا الباب ؟

    المراد بالمقطوع : الكلمة التي تفصل عما بعدها في رسم المصاحف العثمانية .
    المراد بالموصول : الكلمة التي توصل بما بعدها في رسم المصاحف العثمانية .
    حكمه : سنة ، ولا تجوز مخالفته .
    فائدته : جواز الوقف علي كل كلمة حسب رسمها في المصاحف العثمانية ، فإذا كانت الكلمة مفصولة عن غيرها جاز للقارئ الوقف عليها في مقام التعليم أو الامتحان أو ضيق النفس ، وإذا كانت موصولة بما بعدها لم يجز الوقف إلا علي الكلمة الثانية منها .
    ***********************************************************************************************************************************

    تقطع ( أن ) المفتوحة الهمزة الساكنة النون عن ( لا ) النافية في عشرة مواضع ؟ أذكر هذه المواضع مع ذكر الدليل من متن الجزرية ؟

    المواضع العشرة التي تقطع فيها ( أن ) المفتوحة الهمزة عن ( لا ) النافية ، هي :

    1- قوله تعالي : ( أن لا ملجأ من الله إلا إليه ) سورة التوبة .
    2- قوله تعالي : ( أن لا اله إلا هو ) سورة هود – الموضع الأول .
    3- قوله تعالي : ( أن لا تعبدوا الشيطان ) سورة ياسين .
    4- قوله تعالي : ( أن لا تعبدوا إلا الله ، اني أخاف عليكم ..) سورة هود – الموضع الثاني .
    5- قوله تعالي : ( أن لا يشركن بالله شيئا ) سورة الممتحنة .
    6- قوله تعالي : ( أن لا تشرك بي شيئا ) سورة الحج .
    7- قوله تعالي : ( أن لا يدخلنها اليوم عليكم مسكين ) سورة نون .
    8- قوله تعالي : ( أن لا تعلوا علي الله ) سورة الدخان .
    9- قوله تعالي : ( أن لا يقولوا علي الله إلا الحق ) سورة الأعراف .
    10- قوله تعالي : ( أن لا أقول علي الله إلا الحق ) سورة الأعراف .

    قال صاحب الجزرية :

    واعــرف لـمـقطــوع وموصول وتــا في مصحف الإمام فيمـا قـد أتى
    فـاقـطـــع بـعـشــــر كـلـمـــات أن لا مـــــــع مــلــجــأ ، ولا الــــه الا
    وتـعـبـدوا يـــس ثـانـي هــــــــود لا يشركن تشرك يدخلن تعلوا علي
    أن لا يـــقـــولـــوا لا أقــــــــــــــول ……………........................

    وقع الخلاف في موضع واحد بسورة الأنبياء وهو قوله تعالي : ( أن لا اله إلا أنت سبحانك ) ، فكتب في بعض المصاحف بالقطع ، وكتب في البعض الآخر بالوصل .

    ما عد ذلك فموصول كما في قوله تعالي : ( ألا تزر وازرة وزر أخري ) سورة النجم .

    ***********************************************************************************************************************************

    ما هي المواضع التي تقطع فيها ( إن ) مكسورة الهمزة ساكنة النون عن ( ما ) ، مع ذكر الشاهد من متن الجزرية ؟

    تقطع ( إن ) مكسورة الهمزة ساكنة النون عن ( ما ) في موضع واحد ، وهو قوله تعالي : ( وإن ما نرينك بعض الذي نعدهم ) بسورة الرعد ، وما عدا ذلك فموصول نحو : ( وإما تخافن ) بالأنفال .

    قال صاحب الجزرية : إن ما بالرعد ، والمفتوح صل .
    ملحوظة : المفتوح الموصول مثل قوله تعالي : ( أما اشتملت عليه أرحام الأنثيين ) سورة الأنعام .

    ما هي المواضع التي تقطع فيها ( عن ) عن ( ما ) ؟

    تقطع ( عن ) عن ( ما ) في موضع واحد ، وهو قوله تعالي : ( عن ما نهوا عنه ) بسورة الأعراف ، وما عداه فموصول ، نحو : ( عما يشركون ) بالنحل .

    ما هي المواضع التي تقطع فيها ( من ) مكسورة الميم ساكنة النون عن ( ما ) ، وما هي مواضع الخلاف ، مع ذكر الشاهد من متن الجزرية ؟

    تقطع ( من ) مكسورة الميم ، ساكنة النون ، عن ( ما ) في موضعين وهما :

    1- قوله تعالي : ( فمن ما ملكت أيمانكم ) بسورة النساء .
    2- قوله تعالي : ( هل لكم من ما ملكت أيمانكم من شركاء ) سورة الروم .

    ووقع الخلاف في موضع واحد وهو قوله تعالي : ( وأنفقوا مما رزقناكم من قبل ) سورة المنافقين ، والعمل فيه علي القطع ، وما عدا ذلك فموصول نحو : (_ ومما رزقناهم ينفقون ) بالبقرة .

    الشاهد من متن الجزرية :

    مـن ما بـروم والـنســــا خـلـــف الـمـنـافـقـيـن

    ***********************************************************************************************************************************

    تقطع ( أم ) عن ( من ) في أربعة مواضع في القرآن الكريم ، فما هي ؟

    تقطع ( أم ) عن ( من ) في أربعة مواضع :

    1- قوله تعالي : ( أم من أ سس بنيانه …) سورة التوبة .
    2- قوله تعالي : ( أم من يأتي آمنا يوم القيامة ) سورة فصلت .
    3- قوله تعالي : ( أم من يكون عليهم وكيلا ) سورة النساء .
    4- قوله تعالي : ( أم من خلقنا ) سورة الصافات .

    الدليل من متن الجزرية : أم من أسسا فصلت النسا وذبح …….

    وما عدا ذلك فموصول ، نحو : ( أمن يبدؤا الخلق ثم يعيده ) سورة النمل .

    ***********************************************************************************************************************************

    ما المواضع التي تقطع فيها ( أن ) مفتوحة الهمزة مشددة النون عن ( ما ) ؟

    تقطع فيها ( أن ) مفتوحة الهمزة مشددة النون عن ( ما ) في موضعين بلا خلاف :

    1- قوله تعالي : ( وان ما يدعون من دونه هو الباطل ) سورة الحج .
    2- قوله تعالي : ( وان ما يدعون من دونه الباطل ) سورة لقمان .

    ووقع الخلاف في موضع واحد وهو :

    قوله تعالي : ( واعلموا أنما غنمتم من شئ ) سورة الأنفال ، والعمل فيه علي الوصل ، وما عدا ذلك فموصول ، نحو :
    ( فاعلموا أنما علي رسولنا البلاغ المبين ) سورة المائدة .

    الشاهد من متن الجزرية : والـمـفـتـوح يـدعـــون مـعـــا ، وخــلــف الأنــفـــال
    تقطع ( كل ) عن ( ما ) في موضع واحد بلا خلاف فما هو ؟ وما هي مواضع الخلاف ؟

    تقطع ( كل ) عن (ما ) في موضع واحد بلا خلاف ، وهو قوله تعالي : ( وآتاكم من كل ما سألتموه ) سورة إبراهيم .

    ووقع الخلاف في أربعة مواضع والعمل فيها علي الوصل ، وهي :

    1- قوله تعالي : ( كلما ردوا إلى الفتنة ….)) سورة النساء .
    2- قوله تعالي : ( كلما دخلت أمة ……) سورة الأعراف .
    3- قوله تعالي ( كلما جاء أمة ………) سورة المؤمنون .
    4- قوله تعالي : ( كلما ألقي فيها فوج …) سورة الملك .

    وما عدا ذلك فموصول نحو : ( ( كلما رزقوا منها من ثمرة رزقا … ) سورة البقرة .

    *******************************************************************************************************************************

    تقطع ( حيث ) عن ( ما ) في موضعين ، فما هما ؟

    تقطع ( حيث ) عن ( ما ) في موضعين ، وهما :

    1- قوله تعالي : ( وحيث ما كنتم فولوا وجوهكم شطره، وإن …….) سورة البقرة .
    2- قوله تعالي : ( وحيث ما كنتم فولوا وجوهكم شطره لئلا ……..) سورة البقرة .

    *******************************************************************************************************************************

    تقطع ( أين ) عن ( ما ) في جميع مواضع القرآن الكريم عدا موضعين ، فبالوصل اتفاقا ، ووقع الخلاف في ثلاثة مواضع والأكثر فيها القطع ، اذكر مواضع الوصل ، وكذا مواضع القطع مع ذكر الدليل من الجزرية ؟

    تقطع ( أين ) عن ( ما ) في جميع مواضع القرآن الكريم نحو : ( أين ما تكونوا يأت بكم الله جميعا …) سورة البقرة
    عدا موضعين فبالوصل ، وهما :

    1- قوله تعالي : ( فأينما تولوا فثم وجه الله ……..) سورة البقرة .
    2- قوله تعالي : ( أينما يوجهه لا يأت بخير …….) سورة النحل .

    ووقع الخلاف في ثلاثة مواضع ، والعمل فيها علي القطع ، وهي :
    1- قوله تعالي : ( أين ما كنتم تعبدون ) سورة الشعراء .
    2- قوله تعالي : ( أين ما ثقفوا أخذوا ) سورة الأحزاب .
    3- قوله تعالي : ( أين ما تكونوا يدر ككم الموت ) سورة النساء .

    قال صاحب الجزرية : فأينما كالنحل صل ومختلف في الشعراء والأحزاب والنسا

    *******************************************************************************************************************************

    تقطع ( كي ) عن ( لا ) في جميع مواضع القرآن الكريم عدا أربعة مواضع فبالوصل ، فما هي ؟

    تقطع ( كي ) عن ( لا ) في جميع المواضع ، عدا أربعة مواضع فبالوصل وهي :

    1- قوله تعالي : ( لكيلا تحزنوا علي ما فاتكم ) سورة آل عمران .
    2- قوله تعالي : ( لكيلا تأسوا علي ما فاتكم ) سورة الحديد .
    3- قوله تعالي : ( لكيلا يعلم من بعد علم شيا ) سورة الحج .
    4- قوله تعالي : ( لكيلا يكون عليك حرج ) سورة الأحزاب .
    تقطع ( أن ) المفتوحة الهمزة ، الساكنة النون عن ( لم ) في موضعين فما هما ؟

    تقطع ( أن ) المفتوحة الهمزة ، الساكنة النون عن ( لم ) في موضعين :

    1- قوله تعالي : ( ذلك أن لم يكن ربك مهلك القري بظلم …) سورة الأنعام .
    2- قوله تعالي : ( أيحسب أن لم يره أحد ) سورة البلد .

    *******************************************************************************************************************************

    تقطع ( إن ) المكسورة الهمزة المشددة النون عن ( ما ) في موضع واحد ، فما هو ؟ مع ذكر موضع الخلاف ؟

    تقطع ( إن ) المكسورة الهمزة المشددة النون عن ( ما ) في موضع واحد ، بلا خلاف ، وهو قوله تعالي : ( إن ما توعدون لآت ) سورة الأنعام .
    ووقع الخلاف في موضع واحد وهو قوله تعالي : ( إنما عند الله هو خير لكم ) سورة النحل ، والراجح الوصل .
    وما عدا ذلك فموصول نحو قوله تعالي : ( إنما توعدون لواقع ) سورة المرسلات .

    *******************************************************************************************************************************

    تقطع ( أن ) مفتوحة الهمزة ساكنة النون عن ( لن ) في جميع مواضع القرآن الكريم عدا موضعين فبالوصل ، فما هما ؟

    تقطع ( أن ) مفتوحة الهمزة ساكنة النون عن ( لن ) في جميع مواضع القرآن الكريم ، نحو قوله تعالي : ( أن لن ينقلب الرسول ) ، عدا موضعين فبالوصل ،وهما :
    1- قوله تعالي : ( ألن نجعل لكم موعدا ) سورة الكهف .
    2- قوله تعالي : ( ألن نجمع عظامه ) سورة القيامة .

    *******************************************************************************************************************************

    تقطع ( يوم ) عن ( هم ) في موضعين فما هما ؟

    تقطع ( يوم ) عن ( هم ) في موضعين وهما :
    1- قوله تعالي : ( يوم هم بارزون ) سورة غافر .
    2- قوله تعالي : ( يوم هم علي النار يفتنون ) سورة الذاريات .
    وما عدا ذلك فموصول نحو قوله تعالي : ( يومهم الذي يوعدون ) سورة المعارج .

    *******************************************************************************************************************************

    تقطع لام الجر عن مجرورها في أربعة مواضع فما هي ؟ وتقطع ( لات ) عن ( حين ) في موضع واحد فما هو ؟ مع ذكر الشاهد من الجزرية ؟

    تقطع لام الجر عن مجرورها في أربعة مواضع ، وهي :
    1- قوله تعالي : ( مال هذا الكتاب ) سورة الكهف .
    2- قوله تعالي : ( مال هذا الرسول ) سورة الفرقان .
    3- قوله تعالي : ( مال هؤلاء القوم ) سورة النساء .
    4- قوله تعالي : ( فمال الذين كفروا ) سورة المعارج .
    وما عدا ذلك فموصول نحو قوله تعالي : ( وما لأحد عنده من نعمة تجزي ) .

    تقطع ( لات ) عن ( حين ) في موضع واحد وهو قوله تعالي : ( ولات حين مناص ) سورة ص ، وقيل بالوصل .
    الشاهد من الجزرية : ومال هذا والذين هؤلاء تحين في الإمام صل وقيل لا
    باب هاء التأنيث التي تكتب بالتاء المجرورة ( المفتوحة )

    عرف هاء التأنيث واذكر أنواعها ؟

    هاء التأنيث هي التي تدل علي المؤنث وتلحق آخر الفعل إذا كان الفاعل مؤنثا نحو : ( وأزلفت الجنة ) ، أو تكون
    في آخر الاسم نحو : ( رحمة – امرأة ) ، وسميت بالتاء المجرورة لأنها تجر في الكتابة بالقلم هكذا ( ت ) .

    أذكرأنواع هاء التأنيث في القرآن ؟

    1- نوع مرسوم بالهاء وهو ما يسمي بالتاء المربوطة نحو : ( الصلاة ).
    2- نوع مرسوم بالتاء وهو ما يسمي بالتاء المفتوحة ( المجرورة ) نحو : ( معصيت ) وهذا النوع ينقسم إلي قسمين :

    أ – قسم أتفق فيه القراء علي قراءته بالأفراد وهو ثلاثة عشر كلمة وهي : ( رحمت – نعمت – امرأت – سنت – لعنت – معصيت – كلمت – بقيت – قرت – فطرت – شجرت – جنت – ابنت . )

    ب – قسم اختلفوا فيه بين الأفراد و الجمع وهو سبع كلمات وهي : آيات – غيابت – كلمت – الغرفات –بينت – ثمرات – جمالت ) .

    ***********************************************************************************************************************************

    كلمة ( رحمت ) رسمت بالتاء المجرورة في سبعة مواضع في القرآن الكريم أذكر هذه المواضع مستدلا علي ما تذكر من نظم الجزرية ؟

    ورحمتا الزخرف بالتا زيره الأعراف روم هود كاف البقرة

    رسمت ( رحمت ) بالتاء المجرورة في سبعة مواضع وهي :-

    قوله تعالي : (أهم يقسمون رحمت ربك ) سورة الزخرف.
    قوله تعالي : ( ورحمت ربك خيرا مما يجمعون) سورة الزخرف .
    قوله تعالي: (إن رحمت الله قريب من المحسنين ) سورة الأعراف .
    قوله تعالي : ( فانظر إلي آثار رحمت الله ) سورة الروم .
    قوله تعالي : ( رحمت الله وبركاته عليكم ) سورة هود .
    قوله تعالي : ( ذكر رحمت ربك عبده زكريا ) سورة مريم .
    قوله تعالي : ( يرجون رحمت الله ) سورة البقرة .

    وماعدا ذلك فمرسوم بالهاء نحو : ( لا تقنطوا من رحمة الله ) سورة الزمر.

    ***********************************************************************************************************************************

    رسمت ( لعنت ) بالتاء المجرورة في موضعين فما هما ؟



    رسمت ( لعنت ) بالتاء المجرورة في موضعين هما :

    1- قوله تعالي : ( ثم نبتهل فنجعل لعنت الله علي الكاذبين ) سورة آل عمران .
    2- قوله تعالي : ( والخامسة أن لعنت الله عليه ) سورة النور.

    وماعدا ذلك فمرسوم بالهاء نحو ( أولك جزاؤهم أن عليهم لعنة الله ………) آل عمران.







    رسمت ( نعمت ) بالتاء المجرورة في أحد عشر موضعا فما هي هذه المواضع ، مع ذكر الشاهد من الجزرية ؟

    رسمت ( نعمت ) بالتاء المجرورة في أحد عشر موضعا وهي :-

    نعمتها ثلاث نحل إبراهيم معا أخيرات عقود الثاني هم

    لقـمـان ثم فاطر كالطــور عـمـران لعـنـت بـهـا و الـنور

    1- قوله تعالي : ( وبنعمت الله هم يكفرون ) سورة النحل .
    2- قوله تعالي : ( يعرفون نعمت الله ثم ينكرونها ) سورة النحل .
    3- قوله تعالي : ( واشكروا نعمت الله ) سورة النحل .
    4- قوله تعالي : ( بدلوا نعمت الله كفرا ) سورة إبراهيم .
    5- قوله تعالي : ( وإن تعدوا نعمت الله لا تحصوها ) سورة إبراهيم .
    6- قوله تعالي : ( يا أيها الذين آمنوا أذكروا نعمت الله عليكم إذ هم قوم أن يبسطوا إليكم أيديهم ) سورة المائدة .
    7- قوله تعالي : ( واذكروا نعمت الله عليكم ) سورة البقرة .
    8- قوله تعالي : ( واذكروا نعمت الله عليكم ) سورة آل عمران .
    9- قوله تعالي : ( ألم تر أن الفلك تجري في البحر بنعمت الله ) سورة لقمان .
    10- قوله تعالي : ( واذكروا نعمت الله ) سورة فاطر .
    11- قوله تعالي : ( فذكر فما أنت بنعمت ربك ) سورة الطور .

    وما عدا المواضع المذكورة فمرسوم بالهاء ، نحو : ( أفبنعمة الله يجحدون ) سورة النحل .

    ***********************************************************************************************************************************

    رسمت ( آمرأت ) بالتاء المجرورة في سبعة مواضع في القرآن الكريم ، فما هي ؟

    رسمت ( آمرأت ) بالتاء المجرورة في سبعة مواضع في القرآن الكريم ،وهي :

    1- قوله تعالي : ( إذ قالت امرأت عمران ) سورة آل عمران .
    2،3 - قوله تعالي : ( امرات العزيز تراود ) ، ( قالت امرات العزيز الآن ) سورة يوسف .
    4- قوله تعالي : ( وقالت امرات فرعون ) سورة القصص .
    5 ،6 ، 7 - قوله تعالي : ( أمرات نوح ) ، ( وامرات لوط ) ، ( امرات فرعون إذ قالت ) سورة التحريم .

    وما عدا هذه المواضع المذكورة فمرسوم بالهاء ، نحو : ( وان امراة خافت ) سورة النساء .

    ***********************************************************************************************************************************

    رسمت ( شجرت ) ، ( قرت ) ، ( جنت ) ، ( فطرت ) ، ( بقيت ) ، ( ابنت ) ، ( كلمت ) ، بالتاء المجرورة في موضع واحد ، فما هو ؟

    المواضع هي :
    1- قوله تعالي : ( إن شجرت الزقوم ...) سورة الدخان .
    2- قوله تعالي : ( قرت عين لي ولك ) سورة القصص .
    3- قوله تعالي : ( وجنت نعيم ) سورة الواقعة .
    4- قوله تعالي : ( فطرت الله التي فطر الناس عليها ) سورة الروم .
    5- قوله تعالي : ( بقيت الله خير لكم ) سورة هود .
    6- قوله تعالي : ( ومريم ابنت عمران ) سورة التحريم .
    7- قوله تعالي : ( وتمت كلمت ربك الحسني ) سورة الأعراف .
    وما عدا هذه المواضع فمرسوم بالهاء .






    رسمت ( سنت ) بالتاء المجرورة في خمسة مواضع في القرآن الكريم ، فما هي ؟

    رسمت ( سنت ) بالتاء المجرورة في خمسة مواضع في القرآن الكريم ، هي :

    1- قوله تعالي : ( وأن يعودوا فقد مضت سنت الأولين ) سورة الأنفال .
    2- قوله تعالي : ( فهل ينظرون إلا سنت الأولين ) سورة فاطر .
    3- قوله تعالي : ( فلن تجد لسنت الله تبديلا ) سورة فاطر.
    4- قوله تعالي : ( ولن تجد لسنت الله تحويلا ) سورة فاطر.
    5- قوله تعالي : ( سنت الله التي قد خلت في عباده ) سورة غافر .

    وما عدا هذه المواضع فمرسوم بالهاء .

    ***********************************************************************************************************************************

    بين أي من المواضع الآتية مختلف فيه بين الإفراد والجمع ، وأيها مفرد اتفاقا ، وأيها مجموع اتفاقا ؟

    1- قوله تعالي : ( وتمت كلمت ربك صدقا وعدلا ) سورة الأنعام .
    2- قوله تعالي : ( كلا إنها كلمة هو قائلها ) سورة المؤمنون .
    3- قوله تعالي : ( فتلقي آدم من ربه كلمات ) سورة البقرة .
    4- قوله تعالي : ( والقوه في غيابت الجب ) سورة يوسف .
    5- قوله تعالي : ( كأنه جمالت صفر ) سورة المرسلات .
    6- قوله تعالي : ( فهم علي بينت منه ) سورة فاطر .
    7- قوله تعالي : ( حتي تاتيهم البينة ) سورة البينة.
    8- قوله تعالي : ( فيه آيات بينات مقام إبراهيم ) سورة آل عمران .
    9- قوله تعالي : ( وهم في الغرفات آمنون ) سورة سبا .
    10- قوله تعالي : ( اولائك يجزون الغرفة بما صبروا ) سورة الفرقان .

    الإجابة :

    1- مختلف فيه بين الإفراد والجمع .
    2- مفرد اتفاقا ، مرسوم بالهاء .
    3- مجموع اتفاقا .
    4- - مختلف فيه بين الإفراد والجمع .
    5- مختلف فيه بين الإفراد والجمع.
    6- مختلف فيه بين الإفراد والجمع .
    7- مفرد اتفاقا ، مرسوم بالهاء .
    8- - مجموع اتفاقا .
    9- مختلف فيه بين الإفراد والجمع .
    10 - - مفرد اتفاقا .







    باب همزة الوصل

    ما همزة الوصل ؟ ولم سميت بذلك ؟

    همزة الوصل هي التي تثبت في أول الكلام ، وتحذف حالة الوصل ، وسميت بذلك لأنه يتوصل بها إلى النطق بالحرف الساكن ، وتكون في الأسماء والأفعال والحروف .

    ما المواضع التي توجد فيها همزة الوصل ؟ وكيف يبدأ بهمزة الوصل في الأفعال ؟ وكيف يبدأ
    بها في حالة دخولها علي لام أل ؟

    المواضع التي توجد فيها همزة الوصل : تكون في الأسماء والأفعال والحروف ، فأما مكانها في الأسماء ، فتكون فيما يلي

    1- مصدر الفعل الماضي الخماسي ، نحو : افتراء .
    2- مصدر الفعل الماضي السداسي ، نحو : استكبارا .
    3- الأسماء السبعة المنكرة ، وهي : ابن ، ابنة ، امرؤ ، اسم ، امرأت ، اثنين ، اثنتين .

    واما مكان همزة الوصل في الأفعال فتكون فيما يلي :

    1- أمر الفعل الماضي الثلاثي ، نحو : اعلم ، اضرب .
    2- أمر الفعل الماضي الخماسي ، نحو : انطلق .
    3- أمر الفعل الماضي السداسي ، نحو : استغفر .
    4- الماضي الخماسي ، نحو : انطلق .
    5- الماضي السداسي ، نحو : استغفر .

    واما مكانها في الحروف ، فتكون مع حرف اللام في نحو : الرحمن .

    أذكر كيفية البدء بهمزة الوصل في الأفعال ؟

    قال ناظم الخريدة :
    وابدأ بهمز الوصل من فعل بضم إن كــان ثالث من الفعل يضـــم
    واكسره حال الكسر والفتح وفي الأسماء غير اللام كسرها وفي
    ابــن مع ابنـــــة امرؤا واثنيـــن وامــــراة واســــم مع اثنتيــن


    إذا كان ثالث الفعل مضموما ضما لازما نحو Sad ادع – أخرج ) فتضم همزة الوصل .
    وتكسر همزة الوصل إذا كان ثالث الفعل مفتوحا أو مكسورا نحو : ( أستغفر – أرجع ) ، أو كان مضموما ضما عارضا نحو : ( أبنوا ) ، ويبدأ بكسر همزة الوصل في الأسماء .
    أما همزة الوصل التي تدخل علي لام أل فيكون البدء فيها بالفتح نحو : ( الصحف – البروج ) .


    متي تحذف همزة الوصل وتبقي همزة الاستفهام ؟ ومتي تبقي همزة الوصل وهمزة الاستفهام معا ؟

    إذا وقعت همزة الوصل بعد همزة الاستفهام وجب حذفها نحو : ( أطلع الغيب – أصطفي البنات ) ، إذ الأصل : ( أ أطلع –
    أ أصطفي ) .

    أما إذا وقعت همزة الوصل بين همزة الاستفهام ولام التعريف فإنه لا يجوز حذفها بل يجب تسهيلها بين الهمزة و الألف أو إبدالها حرف مد مشبع ست حركات نحو : ( الذكرين ، الله ، ألان ) .







    بين حكم همزة الوصل فيما تحته خط في الأمثلة الآتية ؟


    1- قال تعالي : ( اتل ما أوحي إليك من الكتاب ) .
    ثالث الفعل : اتل مضموم ضم لازم ، وعليه يتم البدء بضم همزة الوصل .

    2- قال تعالي : ( استكبارا في الأرض ومكر السيئ )
    ( استكبارا ) مصدر فعل ماضي سداسي ، وعليه يتم البدء بكسر همزة الوصل .

    3- قال تعالي : ( ثم اقضوا إلي و لا تنظرون )
    ثالث حرف في الفعل ( اقضوا ) مضموم ضم عارض ، و علية فيتم كسر همزة الوصل .

    4- قال تعالي : ( وانطلق الملأ منهم أن امشوا )
    ثالث حرف في الفعل ( امشوا ) مضموم ضم عارض ، وعليه فيتم كسر همزة الوصل .

    5- قال تعالي : ( واذكر اسم ربك )
    ( اسم ) من الأسماء السبعة المنكرة وعليه فيتم البدء بكسر همزة الوصل .

    6- قال تعالي : ( يا أيها الناس اعبدوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة ) .
    ثالث الفعل ( اعبدوا ) مضموم ، وعليه يكون البدء بضم همزة الوصل .

    7- قال تعالي : ( يئس الاسم ) .
    الابتداء بكلمة ( الاسم ) له وجهان :
    1- البدء بهمزة الوصل مفتوحة : الاسم .
    2- ترك همزة الوصل و البدء بلام مكسورة : لاسم .



      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 07, 2024 1:59 pm