معهد فتيات عمر بن عبد العزيز النموذجي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع معهد فتيات عمر بن عبد العزيز النموذجي إعدادي - ثانوي

مصر فوق الجميع
تم بحمد الله حصول المعهد على جودة الاعتماد والتدريب وهو أول معهد أزهري يحصل عليها

    اداة المقابلة اللازمة لتحقيق الممارسات

    منال القاضى
    منال القاضى
    Duke
    Duke


    عدد المساهمات : 983
    نقاط : 4098
    تاريخ التسجيل : 08/06/2010
    العمر : 59

    اداة المقابلة اللازمة لتحقيق الممارسات Empty اداة المقابلة اللازمة لتحقيق الممارسات

    مُساهمة  منال القاضى الخميس ديسمبر 06, 2012 8:19 pm



    2- المقابلات: الفردية/ الجماعية :
    أ . المقابلات مع القيادة المدرسية ( مدير المؤسسة – الوكلاء):
    كود الممارسة حوارات المقابلة
    5-1-1-1
     كيف تقوم المؤسسة بعمليات مراجعة لأداءتها ؟
     وهل يشترك ممثلون عن المعلمين، وأعضاء مجلس الأمناء في تفعيل عمليات المراجعة الداخلية لأداءاتها دورياً؟ وما دور كل منهم؟ متى تمت عمليات المراجعة وهل تتم بصفة منتظمة وما الفترات الزمنية المستهدف إجراء عمليات مراجعة خلالها؟
     ما الفئات التي تمت الاستعانة بها في عمليات المراجعة؟ وما تخصصاتها ؟ وما جدوى عملها ؟
     هل هناك انعكاسات لعمليات المراجعة على تفعيل معايير الجودة والاعتماد وانعكاسها في تحقيق نواتج التعلم؟
     هل تستهدف عمليات المراجعة الداخلية تقويم أداءات المعلمين ؟ وهل يتم ربطها بنتائج تحقيق نواتج التعلم ؟
    5-1-1-2  هل تقوم وحدة التدريب والجودة بدارسة الاحتياجات التدريبية للعاملين ؟ ما أهم الأنشطة التدريبية التي تقوم بها الوحدة ؟ هل تسهم في تقديم دعم لأنشطة الوحدة ؟ هل تنفذ الوحدة برامج تدريبية بالتعاون مع المؤسسات الأخرى ؟ هل يستفيد العاملين من البرامج التدريبية للوحدة ؟ وهل ترتبط برامجها بتحقيق نواتج التعلم ؟
    5-1-1-3  هل هناك قواعد للمساءلة ولوائح وقوانين تنظم العمل بالمؤسسة ومعلن،ة هل يوجد تطبيق لهذه القواعد على جميع العاملين ؟ اذكر أمثلة.
    5-2-1-1
    5-2-1-2
     هل تقوم المؤسسة ببرامج التقييم الذاتي؟ وما المعايير التي استندت إليها وهل هي مرتبطة بنواتج التعلم؟ من شارك من العاملين في إعداد الخطة؟
     ما الأدوات التي استخدمت في التقييم الذاتي؟
     هل توافرت أدوات تقويم وجمع بيانات ملائمة ؟ كيف
     هل هناك التزام بالأطر الزمنية؛ لتنفيذ دراسة التقييم الذاتي؟ وهل وجدت معوقات في التنفيذ ؟ اذكر أمثلة...
     هل تم نشر نتائج المراجعة على المعنين ( عاملين ومجلس أمناء – وأولياء الأمور .
    5-2-1-4  هل يتم نشر نتائج التقييم الذاتي؟ وكيف؟
     هل يتم عقد ندوات لمناقشة نتائج التقييم الذاتي مع العاملين، والمعلمين، ومجلس الأمناء .....؟
    5-2-2-1
    5-2-2-2
     ما الفئات المشاركة في وضع خطة التحسين؟ وماذا كان دورها؟
     ما الآليات التي يتم استخدامها للاستفادة من نتائج التقييم الذاتي؟
     كيف تمت مراعاة نتائج تقويم المتعلمين أثناء إعداد وتنفيذ خطة التحسين؟
     هل هناك التزام بالأطر الزمنية؛ لتنفيذ الخطة في ضوء الأولويات؟
     كيف يتم جمع وتحليل البيانات؟
     كيف يتم تعديل الأداءات في حالة اكتشاف ضعف في الأداء أو التنفيذ أو الاستراتيجية المستخدمة؟
    ب. المقابلات الفردية مع فريق ضمان الجودة (مسئول وحدة التدريب- ممثلين عن العاملين والمعلمين):
    (يتم اختيارهم وفقاً لوثائق وحدة التدريب و الجودة التي تتضمن أسماء الفريق ومهامهم وأدوار كل منهم كما يمكن إجراء مقابلات مع أعضاء آخرين )
    كود الممارسة حوارات المقابلة
    5-1-1-1
     هل شاركت فئات من العاملين، ومجلس الأمناء في تفعيل عمليات المراجعة الداخلية للمؤسسة؟ وما فئات العاملين المشاركة؟
     ما الدور الذي قمت به في تفعيل نظام ضمان الجودة ؟ اشرح لى....
     ما الفئات التي تمت الاستعانة بها للمتابعة والتقويم في عمليات المراجعة الداخلية للمؤسسة؟ وما تخصصاتها ؟ وما جدوى عملها ؟ من داخل المؤسسة وخارجها؟
     ما أساليب المتابعة؟ وطرق جمع البيانات المستخدمة؟ وطرق تقديم التغذية الراجعة لتحسين إجراءات وعمليات التقييم الذاتي؟
     كيف تتم التحقق من استيفاء معايير الجودة وتحقيق نواتج التعلم المستهدفة؟ ما الأساليب المتابعة؟ وطرق جمع البيانات المستخدمة؟ وطرق تقديم التغذية الراجعة لزيادة تفعيل خطة التحسين؟
     هل تمت الاستفادة من نتائج عمليات المراجعة ؟ وما هي أوجهة هذه الاستفادة في تطوير أداء المؤسسة؟
     هل يتم إعلان نتائج عمليات المراجعة على المعنية وسبل نشر هذه النتائج .
    5-1-1-2  هل تقوم وحدة التدريب والجودة بدارسة الاحتياجات التدريبية للعاملين؟ ما أهم الأنشطة التدريبية التي تقوم بها الوحدة؟( أمثلة لهذه البرامج) هل تنفذ الوحدة برامج تدريبية بالتعاون مع المؤسسات الأخرى؟ هل يستفيد العاملين من البرامج التدريبية للوحدة؟ مدى ارتباط برامجها بتحقيق نواتج التعلم؟
    5-2-1-1
    5-2-1-2

     ما مدى مشاركتك تنفيذ برامج التقويم الذاتي؟
     هل شارك تنفيذ برامج التقويم الذاتي ممثلين عن العاملين بالمؤسسة؟ هل وفرت القيادة المتطلبات الأزمة للقيام بعمليات التقويم الذاتي( الشرية والمادية)؟
     -هل ارتبطت عمليات التقويم الذاتي بمعايير الاعتماد ونواتج التعلم المستهدفة ؟
     هل تم التوصل إلى نقاط القوة والضعف في المؤسسة وتم تحديد صفوف الدراسة والمواد الدراسية التي تحتاج إلى خطط تحسين للارتقاء بها؟
     هل تم إعداد تقرير عن عملية التقويم الذاتي؟ وتم وإعلانه ومناقشته ونشره على المعنيين؟
     وهل ينعكس ذلك على أداء المتعلمين؟
     كيف يتم تعديل الأداءات في حالة اكتشاف ضعف في الأداء أو التنفيذ أو الاستراتيجية المستخدمة؟
     هل تم وضع خطط تحسين في دراسة التقويم الذاتي؟
    ج. مفابلات فردية وجماعية مع: (مشرفي المواد – المعلمين- الأخصائيين- العاملين ) :
    كود الممارسة حوارات المقابلة
    5-1-1-1
     هل شاركتم في تفعيل عمليات المراجعة الداخلية للمؤسسة؟
     ما الدور الذي قمت به في تفعيل نظام ضمان الجودة؟ اشرح لي....
     ما أساليب المتابعة؟ وطرق جمع البيانات المستخدمة؟ وطرق تقديم التغذية الراجعة لتحسين إجراءات وعمليات التقييم الذاتي؟
     كيف تتم التحقق من استيفاء معايير الجودة وتحقيق نواتج التعلم المستهدفة؟ ما الأساليب المتابعة؟ وطرق جمع البيانات المستخدمة؟ وطرق تقديم التغذية لزيادة تفعيل خطة التحسين؟
     هل تمت الاستفادة من نتائج عمليات المراجعة؟ وما هي أوجه الاستفادة في تطوير العملية التعليمية بالمؤسسة؟
     هل تعرفتم على نتائج عمليات المراجعة؟ وهل مثلت لكم مصدر من مصادر تطوير الأداء الخاص بكم ؟
    5-1-1-2
     هل تقوم وحد التدريب والجودة بدارسة الاحتياجات التدريبية لكم؟ ما أهم الأنشطة التدريبية التي تقوم بها الوحدة ؟( أمثلة لهذه البرامج) هل تم دعوتكم للمشاركة في الدورات التدريبية التي تقدمها الوحدة؟ وفى حالة المشاركة هل استفدتم من هذه الدورات؟ هل برامج وأنشطة الوحدة تلبى الاحتياجات الحقيقية لكم كعاملين؟ هل تم الاستعانة بكم في تنفيذ أنشطة الوحدة الخاصة بالتنمية المهنية للعاملين؟
     هل برامج وأنشطة الوحدة مرتبطة بتحقيق نواتج التعلم ؟
    5-1-1-3  هل تطبق قواعد المحاسبية على المستويين: الفردي، والجماعي بعدالة؟ اذكر أمثلة.
    5-2-1-1

     ما مدى مشاركتك تنفيذ برامج التقويم الذاتي؟
     هل شارك تنفيذ برامج التقويم الذاتي ممثلين عن العاملين بالمؤسسة ؟ هل وفرت القيادة المتطلبات الأزمة للقيام بعمليات التقويم الذاتي( الشرية والمادية)؟
     هل ارتبطت عمليات التقويم الذاتي بمعايير الاعتماد ونواتج التعلم المستهدفة ؟
     هل تم التوصل إلى نقاط القوة والضعف في المؤسسة وتم تحديد الصفوف الدراسة والمواد الدراسية التي تحتاج إلى خطط تحسين للارتقاء بها ؟
     هل تم إعداد تقرير عن عملية التقويم الذاتي ؟ وتم وإعلانه ومناقشته ونشره على المعنيين؟
     وهل ينعكس ذلك على أداء المتعلمين؟
     كيف يتم تعديل الأداءات في حالة اكتشاف ضعف في الأداء أو التنفيذ أو الاستراتيجية المستخدمة؟
     هل تم وضع خطط تحسين في نتائج التقويم الذاتي؟
     في رأيك ما الفارق بين أداء المؤسسة دون وضع خطط التحسين وبعد اتباع هذه النظم؟ وضح الفرق من وجهة نظرك....
    5-2-2-1
    5-2-2-2


     ما مدى مشاركتك في وضع خطة التحسين؟
     هل شاركت في مناقشة نتائج التقييم الذاتي؟ وما نتائج هذه المناقشة ؟ .
     كيف تمت مراعاة نتائج تقويم المتعلمين أثناء إعداد وتنفيذ خطة التحسين؟
     هل شاركت في تنفيذ خطة التحسين؟ وما دورك في ذلك؟
     كيف يتم جمع وتحليل البيانات؟ وما الأدوات التي تستخدم في جمع البيانات؟ وكيف يتم تحليل هذه البيانات؟
     ما الهدف من خطة تحسين المؤسسة من وجهة نظركم؟ وهل ينعكس ذلك على أداء المتعلمين؟
     كيف يتم تعديل الأداءات في حالة اكتشاف ضعف في الأداء أو التنفيذ أو الاستراتيجية المستخدمة؟
     في رأيك ما الفارق بين أداء المؤسسة دون وضع خطط التحسين وبعد اتباع هذه النظم؟ وضح الفرق من وجهة نظرك....

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 02, 2024 4:27 pm