معهد فتيات عمر بن عبد العزيز النموذجي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع معهد فتيات عمر بن عبد العزيز النموذجي إعدادي - ثانوي

مصر فوق الجميع
تم بحمد الله حصول المعهد على جودة الاعتماد والتدريب وهو أول معهد أزهري يحصل عليها

    اداة الملاحظة اللازمة لتحقيق ممارسات المجال

    منال القاضى
    منال القاضى
    Duke
    Duke


    عدد المساهمات : 983
    نقاط : 4098
    تاريخ التسجيل : 08/06/2010
    العمر : 59

    اداة الملاحظة اللازمة لتحقيق ممارسات المجال Empty اداة الملاحظة اللازمة لتحقيق ممارسات المجال

    مُساهمة  منال القاضى الخميس ديسمبر 06, 2012 8:40 pm

    - الملاحظة :
    كود الممارسة موضوع الملاحظة

    7-2-1-1  يستخدم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم تحقق نواتج التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية لدى المتعلم ( الحوار والمناقشة- التعلم التعاوني – حل المشكلات-....)؛ لتنمية الجوانب الشخصية المتكاملة، ومراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين.
     يتيح الفرصة للمتعلم لقيادة الأنشطة وتنمية المهارات العملية والأدائية.
    7-2-1-2  يبرز دور مادته العلمية في معالجة قضايا المجتمع المحلى وتلبية احتياجاته، ويطرح أمثلة من قضايا المجتمع ومشكلاته، أو أحداث جارية خارج المؤسسة أثناء عرض الدرس.
    7-2-1-3  ينمي المهارات الحياتية (الإصغاء – التحدث- إدارة الوقت - ...) ومهارات التفكير لدى المتعلمين ( يطرح أسئلة ذات مستويات عقلية عليا- يطلب منهم حل المشكلات- يطلب منهم طرح تساؤلات- ومحاولة الإجابة عنها- حل التناقضات).
    7-2-1-4  ينمي الجوانب الوجدانية (القيم – الاتجاهات - الميول ...)
    7-2-2-1  يوزع المهام على المتعلمين خلال تنفيذ التدريس، ويضبط توقيتات أداء الأنشطة مع تعديلها بما يناسب مستوى أداء المتعلمين ومتطلبات العملية التعليمية.
    7-2-2-2  يوظف الأدوات والتجهيزات في عمليتي التعليم والتعلم ويتقن مهارات استخدامها، ويتيح للمتعلمين فرصة التعامل معها واستخدامها.
    7-2-2-3  يوظف معالم وإمكانات البيئة الخارجية (ريف – حضر- صناعي – زراعي..) في عمليتي التعليم والتعلم.
    7-2-3-1  يوفر بيئة تعلم تراعى ذوى الاحتياجات الخاصة ( إتاحة فرص العمل الفريقي ، الحوار والمناقشة ، ...) .
    7-2-3-2  يستخدم إستراتيجيات تعليم وتعلم ملاءمة لذوى الاحتياجات الخاصة (طبقا لطبيعة للاحتياجات) مع توظيف التكنولوجيا في ذلك.
    7-2-3-3  يشارك ذوى الاحتياجات الخاصة في الأنشطة التربوية لتنمية الجوانب المتكاملة لشخصيتهم.
    7-2-4-1  يشجع المتعلمين على استخدام مصادر المعرفة المطبوعة والالكترونية بالإضافة إلى الكتاب المدرسي
    7-2-4-2  يشجع المتعلمين للعمل في أنشطة تربوية متعددة (مشروعات، مسابقات، رحلات...) .
    7-3-1-1 7-3-1-2
    7-3-1-3
     يستخدم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم المعرفية: أسئلة شفهية ملائمة مع مراعاة فنيات استخدامها ( إعطاء وقت للتفكير، توفير مناخ آمن للإجابة ، إعادة صياغة السؤال عند الضرورة...)، أسئلة واختبارات تحريرية (تقيس العمليات العقلية العليا، تشمل نواتج التعلم المعرفية، ..).
     يستخدم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم الوجدانية: (الملاحظة، استبيان، طرح أسئلة...)
     يستخدم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم المهارية: (الملاحظة، طرح أسئلة...)
     يتيح الفرص للتقويم الذاتي وتقويم الأقران.
    7-3-2-1  يستخدم ممارسات تربوية للتغلب على نقاط الضعف وتدعيم نقاط القوة.
    7-3-2-3  يستخدم أنشطة إثرائية وعلاجية مع المتعلمين
    7-4-1-1  يوفر مناخاً صفياً يشجع على الحوار والمناقشة ( يصغى لآراء المتعلم، يتقبل الآراء المختلفة....)
    7-4-1-2  يتعامل بعدالة وشفافية مع المتعلمين (تتساوى فرص مشاركة المتعلمين في الأنشطة، في المناقشة...)
    7-4-2-2  يوظف ما تدرب عليه المعلم داخل حجرة الفصل الدراسي .
    7-4-2-3  يوظف مصادر المعرفة في تنفيذ الدرس.
    7-4-4-5  يراعى ردود أفعال المتعلمين في ممارساته أثناء شرح الدرس

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28, 2024 2:22 pm