- الملاحظة :
كود الممارسة موضوع الملاحظة
7-2-1-1 يستخدم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم تحقق نواتج التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية لدى المتعلم ( الحوار والمناقشة- التعلم التعاوني – حل المشكلات-....)؛ لتنمية الجوانب الشخصية المتكاملة، ومراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين.
يتيح الفرصة للمتعلم لقيادة الأنشطة وتنمية المهارات العملية والأدائية.
7-2-1-2 يبرز دور مادته العلمية في معالجة قضايا المجتمع المحلى وتلبية احتياجاته، ويطرح أمثلة من قضايا المجتمع ومشكلاته، أو أحداث جارية خارج المؤسسة أثناء عرض الدرس.
7-2-1-3 ينمي المهارات الحياتية (الإصغاء – التحدث- إدارة الوقت - ...) ومهارات التفكير لدى المتعلمين ( يطرح أسئلة ذات مستويات عقلية عليا- يطلب منهم حل المشكلات- يطلب منهم طرح تساؤلات- ومحاولة الإجابة عنها- حل التناقضات).
7-2-1-4 ينمي الجوانب الوجدانية (القيم – الاتجاهات - الميول ...)
7-2-2-1 يوزع المهام على المتعلمين خلال تنفيذ التدريس، ويضبط توقيتات أداء الأنشطة مع تعديلها بما يناسب مستوى أداء المتعلمين ومتطلبات العملية التعليمية.
7-2-2-2 يوظف الأدوات والتجهيزات في عمليتي التعليم والتعلم ويتقن مهارات استخدامها، ويتيح للمتعلمين فرصة التعامل معها واستخدامها.
7-2-2-3 يوظف معالم وإمكانات البيئة الخارجية (ريف – حضر- صناعي – زراعي..) في عمليتي التعليم والتعلم.
7-2-3-1 يوفر بيئة تعلم تراعى ذوى الاحتياجات الخاصة ( إتاحة فرص العمل الفريقي ، الحوار والمناقشة ، ...) .
7-2-3-2 يستخدم إستراتيجيات تعليم وتعلم ملاءمة لذوى الاحتياجات الخاصة (طبقا لطبيعة للاحتياجات) مع توظيف التكنولوجيا في ذلك.
7-2-3-3 يشارك ذوى الاحتياجات الخاصة في الأنشطة التربوية لتنمية الجوانب المتكاملة لشخصيتهم.
7-2-4-1 يشجع المتعلمين على استخدام مصادر المعرفة المطبوعة والالكترونية بالإضافة إلى الكتاب المدرسي
7-2-4-2 يشجع المتعلمين للعمل في أنشطة تربوية متعددة (مشروعات، مسابقات، رحلات...) .
7-3-1-1 7-3-1-2
7-3-1-3
يستخدم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم المعرفية: أسئلة شفهية ملائمة مع مراعاة فنيات استخدامها ( إعطاء وقت للتفكير، توفير مناخ آمن للإجابة ، إعادة صياغة السؤال عند الضرورة...)، أسئلة واختبارات تحريرية (تقيس العمليات العقلية العليا، تشمل نواتج التعلم المعرفية، ..).
يستخدم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم الوجدانية: (الملاحظة، استبيان، طرح أسئلة...)
يستخدم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم المهارية: (الملاحظة، طرح أسئلة...)
يتيح الفرص للتقويم الذاتي وتقويم الأقران.
7-3-2-1 يستخدم ممارسات تربوية للتغلب على نقاط الضعف وتدعيم نقاط القوة.
7-3-2-3 يستخدم أنشطة إثرائية وعلاجية مع المتعلمين
7-4-1-1 يوفر مناخاً صفياً يشجع على الحوار والمناقشة ( يصغى لآراء المتعلم، يتقبل الآراء المختلفة....)
7-4-1-2 يتعامل بعدالة وشفافية مع المتعلمين (تتساوى فرص مشاركة المتعلمين في الأنشطة، في المناقشة...)
7-4-2-2 يوظف ما تدرب عليه المعلم داخل حجرة الفصل الدراسي .
7-4-2-3 يوظف مصادر المعرفة في تنفيذ الدرس.
7-4-4-5 يراعى ردود أفعال المتعلمين في ممارساته أثناء شرح الدرس
كود الممارسة موضوع الملاحظة
7-2-1-1 يستخدم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم تحقق نواتج التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية لدى المتعلم ( الحوار والمناقشة- التعلم التعاوني – حل المشكلات-....)؛ لتنمية الجوانب الشخصية المتكاملة، ومراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين.
يتيح الفرصة للمتعلم لقيادة الأنشطة وتنمية المهارات العملية والأدائية.
7-2-1-2 يبرز دور مادته العلمية في معالجة قضايا المجتمع المحلى وتلبية احتياجاته، ويطرح أمثلة من قضايا المجتمع ومشكلاته، أو أحداث جارية خارج المؤسسة أثناء عرض الدرس.
7-2-1-3 ينمي المهارات الحياتية (الإصغاء – التحدث- إدارة الوقت - ...) ومهارات التفكير لدى المتعلمين ( يطرح أسئلة ذات مستويات عقلية عليا- يطلب منهم حل المشكلات- يطلب منهم طرح تساؤلات- ومحاولة الإجابة عنها- حل التناقضات).
7-2-1-4 ينمي الجوانب الوجدانية (القيم – الاتجاهات - الميول ...)
7-2-2-1 يوزع المهام على المتعلمين خلال تنفيذ التدريس، ويضبط توقيتات أداء الأنشطة مع تعديلها بما يناسب مستوى أداء المتعلمين ومتطلبات العملية التعليمية.
7-2-2-2 يوظف الأدوات والتجهيزات في عمليتي التعليم والتعلم ويتقن مهارات استخدامها، ويتيح للمتعلمين فرصة التعامل معها واستخدامها.
7-2-2-3 يوظف معالم وإمكانات البيئة الخارجية (ريف – حضر- صناعي – زراعي..) في عمليتي التعليم والتعلم.
7-2-3-1 يوفر بيئة تعلم تراعى ذوى الاحتياجات الخاصة ( إتاحة فرص العمل الفريقي ، الحوار والمناقشة ، ...) .
7-2-3-2 يستخدم إستراتيجيات تعليم وتعلم ملاءمة لذوى الاحتياجات الخاصة (طبقا لطبيعة للاحتياجات) مع توظيف التكنولوجيا في ذلك.
7-2-3-3 يشارك ذوى الاحتياجات الخاصة في الأنشطة التربوية لتنمية الجوانب المتكاملة لشخصيتهم.
7-2-4-1 يشجع المتعلمين على استخدام مصادر المعرفة المطبوعة والالكترونية بالإضافة إلى الكتاب المدرسي
7-2-4-2 يشجع المتعلمين للعمل في أنشطة تربوية متعددة (مشروعات، مسابقات، رحلات...) .
7-3-1-1 7-3-1-2
7-3-1-3
يستخدم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم المعرفية: أسئلة شفهية ملائمة مع مراعاة فنيات استخدامها ( إعطاء وقت للتفكير، توفير مناخ آمن للإجابة ، إعادة صياغة السؤال عند الضرورة...)، أسئلة واختبارات تحريرية (تقيس العمليات العقلية العليا، تشمل نواتج التعلم المعرفية، ..).
يستخدم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم الوجدانية: (الملاحظة، استبيان، طرح أسئلة...)
يستخدم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم المهارية: (الملاحظة، طرح أسئلة...)
يتيح الفرص للتقويم الذاتي وتقويم الأقران.
7-3-2-1 يستخدم ممارسات تربوية للتغلب على نقاط الضعف وتدعيم نقاط القوة.
7-3-2-3 يستخدم أنشطة إثرائية وعلاجية مع المتعلمين
7-4-1-1 يوفر مناخاً صفياً يشجع على الحوار والمناقشة ( يصغى لآراء المتعلم، يتقبل الآراء المختلفة....)
7-4-1-2 يتعامل بعدالة وشفافية مع المتعلمين (تتساوى فرص مشاركة المتعلمين في الأنشطة، في المناقشة...)
7-4-2-2 يوظف ما تدرب عليه المعلم داخل حجرة الفصل الدراسي .
7-4-2-3 يوظف مصادر المعرفة في تنفيذ الدرس.
7-4-4-5 يراعى ردود أفعال المتعلمين في ممارساته أثناء شرح الدرس