معهد فتيات عمر بن عبد العزيز النموذجي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع معهد فتيات عمر بن عبد العزيز النموذجي إعدادي - ثانوي

مصر فوق الجميع
تم بحمد الله حصول المعهد على جودة الاعتماد والتدريب وهو أول معهد أزهري يحصل عليها

    اداة المقابلة اللازمة لتحقيق الممارسات

    منال القاضى
    منال القاضى
    Duke
    Duke


    عدد المساهمات : 983
    نقاط : 4098
    تاريخ التسجيل : 08/06/2010
    العمر : 59

    اداة المقابلة اللازمة لتحقيق الممارسات Empty اداة المقابلة اللازمة لتحقيق الممارسات

    مُساهمة  منال القاضى الخميس ديسمبر 06, 2012 8:41 pm

    . المقابلات: الفردية/ الجماعية :
    ‌أ. مقابلة مع الموجه
    تتم مقابلة موجهي مختلف المواد الدراسية الذين يتابعون معلمي المؤسسة
    كود الممارسة حوارات المقابلة
    7-1-1-1
     ما الأسس التي يراعيها المعلم عند التخطيط للتدريس؟ هل يراعي النمو الشامل للمتعلم بجوانبه المعرفية والمهارية والوجدانية، والمهارات الحياتية، والتعامل مع التكنولوجيا ونواتج التعلم المستهدفة؟ أعط أمثلة لذلك.
    7-1-1-2
     هل يصمم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم متنوعة؟
     ما هذه الإستراتيجيات؟
     هل تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين، وتنمي أداءهم الشامل؟ وكيف يتم ذلك؟
    7-1-1-3  ما أساليب وأدوات التقويم التي يستخدمها المعلم؟ هل تراعى شروط الصياغة الجيدة ؟ ما الدليل على ذلك؟
    7-2-1-1  ما مدى ملائمة إستراتيجيات التعليم والتعلم التي يستخدمها المعلم لتحقيق نواتج التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية؟ ما مدى فاعلية المتعلم في ضوء هذه الإستراتيجيات.
     لقد لاحظت في تخطيط المعلم.................كيف ينفذ ذلك داخل حجرة الفصل الدراسي؟
    7-2-1-2
    7-2-1-3
    7-2-1-4  هل يربط المعلم قضايا، وأحداث المجتمع، والمهارات الحياتية بالمادة الدراسية ؟ وما أهم هذه القضايا؟ برجاء ذكر أمثلة.
     ما مدى حرص المعلم على تنمية الجوانب الوجدانية؟
     لقد لاحظت أن المجتمع المحيط بالمؤسسة يتسم ب:.....كيف يتم مراعاة ذلك في عمليتي التعليم والتعلم.
    7-2-2-1
     أثناء ملاحظتك للمعلم، ما مدى إدارته لوقت التعلم؟ وهل يوزع المهام المنوطة به على المتعلمين، وفق خطة زمنية معينة؟ وما مدى مرونة هذه الخطة؟ وما مدى ملاءمتها للمتعلمين؟
    7-2-2-2
     ما مدى إتقان المعلم لمهارات استخدام الأدوات والتجهيزات في عمليتي التعليم والتعلم. وما مدى استخدامه للأدوات، والوسائل، والإمكانات المتاحة في البيئة في عمليتي: التعليم والتعلم؟ وما الدليل على ذلك؟
    7-2-2-3
     ما مدى إتقان المعلم لتوظيف معالم وإمكانات البيئة الخارجية لتحقيق نواتج التعلم؟ وما الدليل على ذلك؟
    7-2-3-1
    7-2-3-2
    7-2-3-3  في حالات الدمج، ما مدى مراعاة المعلم لذوي الاحتياجات الخاصة؟ وكيف يتم ذلك؟ وهل يوفر المعلم بيئة تعلم تراعى احتياجاتهم ( تنظيم الجلوس داخل الفصل...) هل يستخدم استراتيجيات تعليم وتعلم تلبى متطلباتهم؟ وما هي هذه الاستراتيجيات؟
     ما مدى مشاركة ذوى الاحتياجات الخاصة في تنفيذ الأنشطة التربوية؟
    7-2-4-1  هل يستخدم المعلم مصادر معرفة؟ ما هي؟ وكيف يستفيد بها؟
    7-2-4-2  هل يشجع المعلم المتعلمين على القيام بأنشطة؟ وما هذه الأنشطة؟
    7-3-1-1  هل يستخدم المعلم أدوات تقويم فعّالة؟ وما هي؟ وما مدى تمكن المعلم من التقويم الشفهي للمتعلمين؟ وكيف يقيِّم الجوانب المعرفية؟ هل تتوافر شروط الصياغة الجيدة في هذه الأدوات؟
    7-3-1-2  كيف يقيِّم المعلم الجوانب المهارية؟ هل تتوافر شروط الصياغة الجيدة في أدوات تقويم هذه الجوانب؟
     لقد لاحظت من فحص أدوات التقويم لخريطة منهج......كيف تستخدم مع المتعلم؟
    7-3-1-3  كيف يقيِّم المعلم الجوانب الوجدانية؟ هل تتوافر شروط الإعداد الجيد في أدوات تقويم هذه الجوانب؟
     لقد لاحظت في تخطيط الدرس.....كيف يقيمها المعلم لدى المتعلم؟
    7-3-2-1  كيف يستفيد المعلم من نتائج تقويم المتعلمين في تحسين أدائه؟
    7-3-2-2  هل يناقش نتائج التقويم مع الآخرين؟ من هم؟ وما نتيجة هذا النقاش؟
    7-3-2-3  هل يصمم المعلم برامج علاجية وإثرائية؟ كيف يتم ذلك؟
    7-4-1-1  خلال ملاحظتك للمعلم داخل الفصل ما مدى توفيره لمناخ يشجع على الحوار، وتقبل الرأي الآخر؟ .
    7-4-1-2  ما مدى مراعاة المساواة، والعدالة؟ وما موقفه من ردود أفعال المتعلمين؟
    7-4-2-1
    7-4-2-2  لقد وجدت مشاركة معلمي..........في برامج تدريبية..........بتاريخ............هل هناك فرق قبل وبعد ذلك؟ وما الدليل على ذلك؟
    7-4-2-3  هل يطلع المعلم على مصادر معرفة ( كتب، مراجع، برمجيات إلكترونية...)؟ أعط أمثلة .
    7-4-2-4  هل يوجد خبرات متبادلة بين المعلمين؟ أعط أمثلة لهذه الخبرات .
    7-4-2-5  هل يعمل المعلم على تحسين أدائه في ضوء نتائج تقويمه؟ كيف يتم ذلك؟
    ‌ب. مقابلة مع المتعلم:
    يتم اختيار عدد من المتعلمين، يمثلون معلمي جميع المواد الدراسية بالمؤسسة، ويراعى أثناء المقابلة تجميع شواهد وأدلة عن مدى فاعلية أداء معلم كل مادة من وجهة نظر طلابه .
    كود الممارسة حوارات المقابلة
    7-2-1-1  هل تفهم ما يشرحه المعلم داخل الفصل في المواد الدراسية المختلفة ؟
     هل تشعر بالراحة أثناء الحصة ؟ ولماذا؟
     ما الأشياء التي تضايقك في الحصة ؟ ولماذا ؟
    7-2-1-2
    7-2-1-3
    7-2-1-4  ماذا تستفيد من المعلم، غير محتوى الدرس، وتطبقه في حياتك خارج المدرسة؟ (قدوة حسنة، مهارات حياتية، قيم، اتجاهات الإلمام بقضايا المجتمع....).
    7-2-2-1
     هل الوقت يكفي لأداء هذه الأنشطة؟ وما الدليل على ذلك؟ هل يمكن أن تنتهي الحصة قبل أن يستكمل المعلم ما بدأه؟ لماذا؟
    7-2-2-2  ما مدى استخدامك للأدوات والأجهزة داخل الفصل أو المدرسة؟ ما دور المعلم في ذلك؟
    7-2-2-3  أرى أن بيئتك تتسم ب.....هل توظف معالم وإمكانات هذه البيئة في الدرس؟
    7-2-4-1  هل يشجعكم المعلم على البحث عن المعرفة والمعلومات؟ ما مصادر المعرفة التي يرشدكم إليها؟
    7-2-4-2  ما الأنشطة التربوية التي يوجهكم المعلم إليها؟ ما مدى استفادتكم منها؟
    7-3-1-1  هل يسألكم المعلم أثناء شرح الدرس؟ وهل هذه الأسئلة واضحة ومفهومة؟
    7-3-1-2
    7-3-1-3  ما المهارات التي يحرص المعلم على تقويمها لديكم؟
     هل يطبق عليكم استبانات ليتعرف آرائكم في أشياء معينة، أو اختبارات...؟
    7-4-1-1  هل يأخذ المعلم بآراء المتعلم؟ وكيف؟ ومتى يتم ذلك؟
    7-4-1-2  هل -من وجهة نظرك- يعامل المعلم جميع المتعلمين بطريقة عادلة، وموضوعية ؟ وكيف يتم ذلك؟
     ما أكثر الأشياء التي تعجبك في معلمي المؤسسة؟ وما الأشياء التي لا تعجبك؟
    ‌ج. مقابلة مع أولياء الأمور:
    كود الممارسة حوارات المقابلة
    7-2-2
    7-2-4
    7-3-1  ما مدى توافر علاقة جيدة بين ابنك/ابنتك ومعلمي المؤسسة؟ هل ابنك/ابنتك يشعرون بالرضا عن معلمي المؤسسة؟ وما الدليل على ذلك؟
     ما أكثر الأشياء الجيدة التي يراها ابنك في المعلم؟ والعكس؟
     هل ترى أن المعلم ينمى جوانب شخصية (تحصيل، مهارات، وقيم...)، ابنك/ابنتك على نحو صحيح؟ وما الدليل على ذلك؟
     ما أكثر الأشياء التي تعجبك في معلمي المؤسسة؟
    7-3-2  هل يطلعك المعلم على نتائج تقويم ابنك/ابنتك؟ وهل يناقش النتائج معك؟ ومتى يتم ذلك؟ وكيف؟
    ‌د. مقابلة مع القيادة المدرسية (المدير- الوكيل):
    كود الممارسة حوارات المقابلة
    7-1-1-1
    7-1-1-2
    7-1-1-3
     ما رأيك في تخطيط معلمي المؤسسة لعمليات التعليم والتعلم؟ وهل يراعون النمو المتكامل للشخصية ( معرفياً، ومهارياً، ووجدانياً) وتحقيق نواتج التعلم المستهدفة؟
     ما مدى جودة أدوات التقويم التي يعدها معلمي المؤسسة؟
    7-2-1-1
    7-2-1-2
    7-2-1-3
    7-2-1-4  ما مدى فاعلية استراتيجيات التعليم والتعلم، التي يستخدمها المعلم؟ وما الدليل على ذلك؟
     في ضوء ملاحظتك لأداء المعلم، ما مدى مراعاته لقضايا المجتمع، واحتياجاته أثناء التدريس؟ وكذا للجوانب الوجدانية (قيم-اتجاهات...)
    7-2-2-1  ما مدى مراعاة المعلم للخطة الزمنية للتدريس؟ وهل يمكن أن يعدلها في ضوء طبيعة المتعلمين ومتطلبات العملية التعليمية.؟ أعط أمثلة لذلك
    7-2-2-2  ما مدى إتقان المعلم لمهارات استخدام الأجهزة والأدوات المتاحة؟
    7-2-3-1
    7-2-3-2
    7-2-3-3  ما جودة البيئة التي يوفرها المعلم لذوي الاحتياجات الخاصة؟ وكيف يحرص على ذلك؟
     ما مدى توفير المعلم لأنشطة يشارك فيها ذوي الاحتياجات الخاصة؟
    7-2-4-1
    7-2-4-2  ما مدى تشجيع المعلم على استخدام تلاميذه لمصادر معرفة؟ وما مدى حرص المعلم على توفير مشاركة المتعلمين في أنشطة ومشروعات؟ أعط أمثلة لذلك.
    7-3-1-1
    7-3-1-2
    7-3-1-3  ما كفاءة أداء المعلم في استخدام أساليب التقويم؟ وما الدليل على ذلك؟ وكيف يتم تقويم الجوانب: المعرفية، والوجدانية، والمهارية؟
    7-3-2-1
    7-3-2-3
    7-4-2-5  كيف يستفيد المعلم من نتائج تقويم المتعلمين؟
    7-3-2-2  هل يناقش المعلم نتائج تقويم المتعلمين مع المعنيين؟ ومن هم؟
    7-4-1-1
    7-4-1-2  في ضوء متابعتك للعملية التعليمية، هل يوفر المعلم مناخا مشجعا على الحوار والمناقشة، والتعامل بعدالة مع المعلمين؟ كيف يتم ذلك؟
    7-4-2-1
    7-4-2-2
    7-4-2-3
    7-4-2-4
     كيف يستفيد المعلم من البرامج التدريبية التي شارك فيها؟
     ما العلاقة بين معلمي المؤسسة؟ وهل يتبادلون الخبرات معاً؟ وكيف؟




    مقابلة مع الأخصائي النفسي :
    كود الممارسة حوارات المقابلة
    7-2-3-1
    7-2-3-2
    7-2-3-3
    7-3-2-3  هل يستخدم المعلم الأدوات والأجهزة في عملية التعليم لذوي الاحتياجات الخاصة؟
     هل يعمل على مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة في الأنشطة: التربوية؟ وما هذه الأنشطة؟
     هل يصمم أنشطة وبرامج علاجية؟ كيف؟
    7-4-1-1
    7-4-1-2  هل تحول لك حالات من المتعلمين، بسبب سوء معاملة المعلم لهم؟ ما رأيك في علاقة المعلمين بالمتعلمين في مؤسستك؟
    ‌ه. مقابلة مع الأخصائي الاجتماعي :
    كود الممارسة حوارات المقابلة
    7-2-4


     هل يشارك المعلم في عمل أنشطة تعليمية مختلفة للمتعلمين؟ وما هذه الأنشطة؟
     هل يشجع المتعلمين على المشاركة في الأنشطة المختلفة الجماعية، أو الفردية؟ وما هذه الأنشطة؟
    هل يقوم المعلم بتنظيم رحلات: علمية، وترفيهية؛ لتحسين العملية التعليمية؟
    ‌و. مقابلة مع أخصائي التكنولوجيا:
    كود الممارسة حوارات المقابلة
    7-2-2-2
    7-2-4-1
    7-4-2-3  هل يستخدم المعلم الأجهزة والأدوات والتكنولوجيا المتاحة، في عمليتي التعليم والتعلم؟
     هل يستخدم الإنترنت في الحصول على المعلومات، والمعارف الحديثة في تخصصه؟
     ما مدى استخدام المعلم للبرمجيات الإلكترونية في العملية التعليمية؟

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28, 2024 2:45 am