معهد فتيات عمر بن عبد العزيز النموذجي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع معهد فتيات عمر بن عبد العزيز النموذجي إعدادي - ثانوي

مصر فوق الجميع
تم بحمد الله حصول المعهد على جودة الاعتماد والتدريب وهو أول معهد أزهري يحصل عليها

    طريقة تمثيل الادوار

    منال القاضى
    منال القاضى
    Duke
    Duke


    عدد المساهمات : 983
    نقاط : 4098
    تاريخ التسجيل : 08/06/2010
    العمر : 59

    طريقة تمثيل الادوار Empty طريقة تمثيل الادوار

    مُساهمة  منال القاضى الإثنين أبريل 08, 2013 8:08 pm

    طريقة تمثيل الادوار 426494_280355535431228_433036308_n

    طريقة تمثيل الأدوار :
    تقمص الأدوار مدخل حيوي لتدريس اللغة , ويمكن إن يتم بتحويل الفصل على مسرح يمارس فيه كل تلميذ دوراً , ويتصرف بناء على أبعاد هذا الدور , سواء اتخذ التمثيل مواقف اجتماعية يتحرك من خلاها التلاميذ , أو مواقف تاريخية لشخصيات لها أبعادها الحضارية أو السياسية أو العسكرية أو الدينية . فمن خلال هذه المواقف المسرحية يمارس التلميذ اللغة في جو يقترب به من مواقف الحياة العادية التي يعيشها ويمارس اللغة من خلالها فتؤدي وظائفها في الفهم والإفهام .
    ومن خلال هذه المواقف المسرحية يمارس أنماطا لغوية ولكمات وجملا وأساليب مما يسمعه أو يتحدث هو أو غيرة به داخل المجتمع . ومن خلال هذه المباريات اللغوية تزداد ثروة التلميذ اللغوية في شكل كلمات جديدة يستخدمها أو معان جديدة تكتسبها الألفاظ بجوار المعاني التي سبق له أن عرفها . كما أن أفكار التلاميذ تنمو وخبراتهم تزداد وأحاسيسهم تصقل . كل هذه الجوانب تسير للتلميذ أن يمارس اللغة بنجاح في مواقفها الطبيعية العملية داخل المجتمع.
    ولا تقتصر هذه الطريقة على التمثيل وتقمص الدوار المختلفة , بل تتعدى ذلك إلى اللعب اللغوي , فاللعب إعداد للحياة المكتملة. فهو يعلم قواعد السلوك , ويعلم استخدام اللغة استخداماً حقيقياً فيه المكتملة . فهو يعلم قواعد السلوك , ويعلم استخدام اللغة استخداماً حقيقيا فيه التنغيم وتلوين الصوت بأنواع الانفعالات , وتقليد أنماط لغوية صادرة عن أشخاص لهم أدوارهم الاجتماعية والمهنية . وقد يكون اللعب فردياً أو جمعياً . وقد صنعت عدة ألعاب لغوية تتفق وعمر التلميذ , لها قوعداها وأصولها وأهدافها . ومن ابرز هذه الألعاب التليفون والبطاقات , وصندوق الكلمات , وتكوين الجمل . وهي وتنمى مهارات التلميذ في الفنون اللغوية الأربعة : الاستماع , والحديث , والقراءة والكتابة – في جو طبيعي تقريباً يدفع التلاميذ إلى ممارسة اللغة عبر هذه المناشط .
    تحتاج هذه الطريقة إلى الحركة والنشاط والعمل في الهواء الطلق , وهي لا تتقيد بحجر دراسية. فالدروس يمكن أن تعطى بطريقة تمثيلية في حديقة المدرسية أو فيها يكون التعليم شائقاً , ويكون الأطفال سعداء حينما يقومون بتمثيل أدوارهم في دروسهم . وحينما يكونون سعداء يبذلون كل جهدهم في عملهم . وبها يكون التعليم عملياً . ويكون التلاميذ عمليين , ويشعرون بالسرور والغبطة حينما يكلفون تمثيل رواية , فتراهم يعملون بشوق ورغبة , ويبذلون ما في طاقتهم , وما وجدوا تشجيعاً من أساتذتهم وإخوانهم .
    بالطريقة التمثيلية يتعلم التلاميذ البحث عن الرواية في مراجع مختلفة , بمساعدة المدرس وإرشاده , ثم كتابها , وإعدادها , كما يتعلمون الإلقاء والتمثيل والرجوع إلى التاريخ في الملابس والعادات والآراء والأفكار . ويقبلون النقد , ويعتادون الاعتماد على النفس إذا كلفوا قراءة قطعة تمثيلية , وإعدادها يلائمها من أزياء وأثاث . وبالطريقة التمثيلية تحيا الدروس من موتها , وتبدو فرصة كبيرة للإقدام والخطابة , والبحث والكتابة , والاعتماد على النفس , وتحميل المسئولية .
    إن الأساس في التمثيل الرجوع إلى الكتب الأدبية والاجتماعية لاختيار روايات أدبية , خلقية اجتماعية , تلائم البيئة والمجتمع ؛ لهذا يجب أن تكون مكتبة المدرسة غنية بما يحتاج إلية التلاميذ من كتب تناسب مستواهم العقلي والعلمي , ومن مراجع يسهل عليهم الرجوع غليها , بحيث يشجعون على القراءة والاستعارة , وكتابة الروايات وتمثيلها .
    وعلى المدرس أن يرشد التلاميذ إلى اختيار الكتب , والموضوعات التي تصلح للتمثيل . وسيجد من المتعلمين والمتعلمات كثيرً من الرغبة وحب العمل . إذا وجدوا تشجيعاً .
    وإن الواجب الأول على المدرس لأن يوقظ في المتعلم الرغبة في التعلم , ويبث في نفسه حب العلم . وإذا وجدت هذه الرغبة , وهذا الحب , كان العمل مثمراً , وكانت الدراسة منتجة .فيجدون دراسة اللغة عرضاً , وتتسع معلوماتهم اللغوية وتكثر أفكارهم في أثناء بحثهم , ويعرفون كثيراً عن الأزياء القديمة , والعادات والتقاليد , والحرف والصناعات ؛ فتزداد تجاربهم من حيث لا يشعرون , ويفكرون فيما يفعلون ,ى ويرقى أسلوبهم الخطابي والكتابي باستعمال عبارات غيرهم في تمثيلهم ؛ حتى يصير هذا الأسلوب أسلوباً لهم . وهم الذين يقومون بإعداد ملابس التمثيل ويتغلبون على ما يعترضهم من الصعاب , فإذا غاب أحدهم وجدت في الحال من يتقدم ليقوم بالواجب بدلاً من أخيه . ولا تسل عن مقدار سرورهم حينما يشعرون بالنجاح في عملهم . وإذا بدءوا تمثيل الرواية وجدت أعيناً ناظرة , وآذاناً مصغية , وعقولاً يقظة منتهية , ونفوساً مستبشرة .
    إنهم كلفت الطلبة مساعدة إخوانهم في إعداد مناظر خاصة بالرواية , أظهروا حبهم للتعاون , وأعدوهم ما كلفوا القيام به بعد البحث عنة , وشعروا بالمسئولية , واعتادوا الثقة بأنفسهم , والتعاون مع غيرهم , والانتفاع بمواهبهم . وكثيراً ما يتسابق الطلبة في البحث في التراجم والكتب التاريخية والاجتماعية عما يريدون من الحقائق التاريخية والاجتماعية والخلقية , عن حياة البطال ,وعظماء الرجال .
    فبالطريقة التمثيلية لا يفر التلاميذ من الكتب الجافة ؛ بل يبحثون عنها ؛ للوصول على حقيقة من الحقائق , أو حكم الأحكام ز وليس لديهم كتاب واحد للرجوع إلية , ولكن لديهم كثيراً من الكتب ؛ فهم يقرءون الكتب التي تتصل بموضوعهم ويختارون منها ما شاءوا , ويجمعون ما يريدون من المذكرات , ويقومون بترتيب المادة بعد اختيارها , ويختارون ممثلين من بينهم , ويختار لكل جزء من الرواية من يحسن تمثيل ذلك
    المصدر

    http://www.abegs.org/Aportal/Article/showDetails?id=5535

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 06, 2024 8:46 pm