معهد فتيات عمر بن عبد العزيز النموذجي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع معهد فتيات عمر بن عبد العزيز النموذجي إعدادي - ثانوي

مصر فوق الجميع
تم بحمد الله حصول المعهد على جودة الاعتماد والتدريب وهو أول معهد أزهري يحصل عليها

    معايير جودة الاختبار

    منال القاضى
    منال القاضى
    Duke
    Duke


    عدد المساهمات : 983
    نقاط : 4098
    تاريخ التسجيل : 08/06/2010
    العمر : 59

    معايير جودة الاختبار Empty معايير جودة الاختبار

    مُساهمة  منال القاضى الإثنين مايو 14, 2012 11:05 pm



    معايير جودة الاختبار :-

    من الأمور التى ينبغى مراعاتها عند وضع أسئلة الاختبار الجيد:
    1- أن ترتبط الأسئلة بالأهداف التعليمية المراد تحقيقها والتى تتمثل فى نواتج التعلم.
    2- أن تصاغ الأسئلة صياغة دقيقة واضحة تمكن الطالب من فهم المطلوب من السؤال فى يسر وسهولة.
    3- تجنب استخدام المصطلحات الغامضة أو الصعبة التى تحتمل أكثر من تفسير أو تأويل للمطلوب من السؤال ويفضل أن تبدأ الأسئلة بأفعال واضحة تثير تفكير الطالب مثل "عرف...صف...قارن..برهن..بدلا من ناقش..تكلم عن..أوجز أو لخص...
    4- أن تشمل أسئلة الاختبار جميع أجزاء المقرر مع مراعاة التوازن والأهمية النسبية لأجزاء المقرر.
    5- مراعاة أن تتناسب عدد الأسئلة مع زمن الاختبار.
    6- أن تتنوع الأسئلة لتشمل أسئلة سهلة وأخرى متوسطة الصعوبةوأخرى صعبة بحيث تحقق القدرة على التمييز الحقيقى بين الطلاب.
    7- مراعاة الترتيب المنطقى للأسئلة بحيث تؤدى الإجابة عن أسئلة الاختبار إلى تكامل المعرفة ووحدتها.
    8- أن تتنوع الأسئلة بحيث تقيس الأهداف التعليمية المراد تحقيقها لدى الطالب معرفيًا ووجدانيًا ومهاريًا بمعنى أن يتضمن الاختبار أسئلة تقيس تحصيل المعرفة وأخرى تقيس اكتساب القيم والإتجاهات الإيجابية وأخرى تطبيقية تقيس المهارات ومدى الإستفادة مما تعلمه فى مجالات الحياة المختلفة بقدر ما يتناسب وطبيعة المقرر الدراسى.
    9- تجنب الأسئلة الإختيارية بقدر الإمكان وذلك لأنه يصعب بناء أسئلة متساوية المستوى من حيث السهولة أو الصعوبة.
    10- أن تتنوع أساليب الأسئلة بحيث تقيس نواتج التعلم للطالب فى مستوياتها العليا مثل: التحليل والاستنتاج والتفسيروالتركيب والتطبيق والتفكيروالإبداع بالإضافة الى المستويات الدنيا للمعرفة التى تتمثل فى الحفظ والتذكر.
    11- أن توزع درجات الامتحان على الأسئلة بحيث يراعى أن تكون الأهمية النسبية لكل سؤال ودرجته مرتبطة بالأهمية النسبية لأجزاء المقرر والأهداف التعليمية المحددة.
    12- يراعى فى صياغة الأسئلة قدرًا كبيرًا من الموضوعية وعدم تأثرها بذاتية المصحح ويتطلب ذلك توافر خصائص (الصدق والثبات والموضوعية).
    13- الابتعاد بقدر الإمكان عن الأسئلة البديهية أو السهلة جدًا والتى تكون إجابتها متوقعة أو مترتبة على إجابة سؤال سابق بمعنى أن تكون أسئلة الاختبار مستقلة عن بعضها ولكل سؤال هدف أو أهداف محددة

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 7:54 am