معهد فتيات عمر بن عبد العزيز النموذجي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع معهد فتيات عمر بن عبد العزيز النموذجي إعدادي - ثانوي

مصر فوق الجميع
تم بحمد الله حصول المعهد على جودة الاعتماد والتدريب وهو أول معهد أزهري يحصل عليها

    شرح فقة مذكرة كاملة + اسئلة

    منال القاضى
    منال القاضى
    Duke
    Duke


    عدد المساهمات : 983
    نقاط : 4098
    تاريخ التسجيل : 08/06/2010
    العمر : 59

    شرح فقة مذكرة كاملة + اسئلة Empty شرح فقة مذكرة كاملة + اسئلة

    مُساهمة  منال القاضى الإثنين نوفمبر 19, 2012 8:50 am

    • تعريف الحج :


    لغة : القصد والاتجاه نحو الشيء
    شرعا: قصد بيت الله الحرام لأداء ركن من أركان الإسلام، في وقت مخصوص ، وبأقوال وأفعال مخصوصة ، وبكيفية مخصوصة تحدث عنها القرآن ، وفصلها النبي صلى الله عليه وسلم بقوله وفعله .
    حكمه : ركن من أركان الإسلام الخمسة، ويجب في العمر مرة واحدة على كل مسلم .
    الدليل : قوله تعالى ( ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ) ، وقوله صلى الله عليه وسلم ( بنى الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ، وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلا) ، وإجماع العلماء على أن الحج فرض عين على المستطيع لأدائه في العمر مرة واحدة، ففي الحديث: ( الحج مرة فمن زاد فهو تطوع).


    • حكم من جحد فريضة الحج :

    من جحد فريضة الحج أو أنكرها أواستهزأ بها كان كافرًا بعيدًا عن الإسلام .


    • حكمة مشروعية الحج :

    1- تقوية الإيمان في القلوب وزيادة التقوى في النفوس .
    2- حب الدين وحسن الصلة بالخالق سبحانه والامتثال لأوامر الرسول صلى الله عليه وسلم .
    3- التعارف والتآخي والتكافل والتواصل بين المسلمين على اختلاف ألسنتهم وأماكنهم .
    4- تبادل المنافع فيما بينهم عن طريق التناصح الديني والدنيوي .
    5- التعاون على البر والتقوى لا على الإثم والعدوان والظهور بمظهر المساواة .


    • شروط وجوب الحج :

    المقصود بشروط الوجوب : تلك الشروط التي متى توفرت في إنسان وجب عليه أن يؤدى فريضة الحج فشروط الوجوب تتعلق بذات الإنسان ، ومن أهم شروط الوجوب : القدرة على أداء فريضة الحج .

    • س - من شروط الوجوب للحج القدرة على أداء هذه الفريضة .
    ما المقصود بالقدرة ؟ وما حكم من عجز عن أداء أعمال الحج لمرضه أو شيخوخته وعنده القدرة المالية ؟


    ج: المقصود من القدرة الاستطاعة لقوله تعالى ( ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ) وتتحقق الاستطاعة متى كان المسلم قادرا بدنيا وماليا على أداء فريضة الحج .
    حكم من عجز عن أداء أعمال الحج لمرضه أو شيخوخته وعنده القدرة المالية :-
    يرى الأحناف والمالكية : أنه إذا عجز الشخص عن أداء فريضة الحج بنفسه فإنه لا يلزمه أن ينيب غيره عنه لأنه لم يتحقق فيه شرط الاستطاعة والعبادات لا ينوب فيها أحد عن أحد .
    ويرى جمهور الفقهاء أن من عجز عن أداء أعمال الحج لمرضه أو شيخوخته وعنده القدرة المالية يجب عليه أن يرسل غيره ليؤدى عنه الحج لأن صحة البدن ليست شرطا للوجوب وإنما هي شرط للزوم أن يؤدى المسلم الحج بنفسه .
    أدلة الجمهور : استدل الجمهور بأن النبي صلى الله عليه وسلم قد فسر الاستطاعة بالزاد والراحلة أي بأن يكون الشخص مالكا للمال الفائض عن حوائجه الأصلية وعن حوائج من يعوله والذي يغنيه عن سؤال الناس من سفره إلى حين عودته .


    • شروط صحة الحج :

    المقصود بشروط الصحة : تلك الأقوال والأفعال أو الأزمنة أو الأمكنة التي لا تصح العبادة إلا بتحققها .
    وشروط الصحة قد تتعلق بذات الإنسان وقد تتعلق بالعبادات أو بالمعاملات التى يقوم بها الإنسان .
    ومن شروط الصحة للحج : أن يؤدى المسلم فريضة الحج في الزمن المحدد لها .

    • شروط الوجوب والصحة للحج :

    (1) الإسلام : فلا يجب الحج على غير المسلم ولا يصح منه لأنه غير مخاطب بأحكام الشريعة الإسلامية .
    (2) البلوغ : لأن غير البالغ ليس مكلفا إلا أن الصبي إذا حج صح حجه ووقع نفلا ولا يغنى حجه في صباه عن أداء فريضة الحج بعد البلوغ .
    (3) العقل : لأن المجنون لا تكليف عليه لقوله صلى الله عليه وسلم ( رفع القلم عن ثلاث : عن النائم حتى يستيقظ وعن الصبي حتى يبلغ وعن المجنون حتى يعقل ).

    • شروط الحج بالنسبة للنساء :

    يضاف للشروط السابقة للحج بالنسبة للنساء أن يكون مع المرأة محرم عند أدائها للحج أو العمرة .

    • س- ما المقصود بالمحرم ، وما حكم سفر المرأة للحج بدون محرم ؟

    المقصود بالمحرم الزوج أو من يحرم الزواج به على التأبيد كالأب والأخ .
    حكم سفر المرأة للحج بدون محرم ؟
    لا يجوز للمرأة أن تحج بدون محرم ففي الصحيحين عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يخطب ويقول ( لا يخلون رجل وامرأة إلا ومعها ذو محرم ولا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم فقال رجل: يا رسول الله إن امرأتي خرجت للحج وأنا اكتتبت في غزوة كذا وكذا ؟ فقال له النبي صلى الله عليه وسلم ( انطلق فحج مع امرأتك ) .
    ويرى الشافعية والمالكية أنه يجوز للمرأة أن تؤدى فريضة الحج دون محرم متى كانت تسافر مع رفقة مأمونة كالنسوة الثقات منذ سفرها إلى عودتها .

    • س- هل للزوج أن يمنع زوجته من أداء الحج المفروض ؟

    ليس للزوج أن يمنع زوجته من أداء الحج المفروض عليها ما دامت بصحبة محرم أو مع نسوة يوثق بهن لأن الحج ركن من أركان الإسلام وإذا لم يأذن لها فلها أن تخرج دون استئذانه لكن له أن يمنعها من حج النفل .


    • س- ما الذي يشترط في الحج عن الغير ؟ وما هي الحالات التي يجوز فيها الحج عن الغير ؟


    ج- يشترط فيمن يحج عن الغير شروطا من أهمها :

    1- أن يكون مستوفيا لشروط صحة الحج ووجوبه من الإسلام والبلوغ والعقل .
    2- أن يكون أدى فريضة الحج عن نفسه من قبل .
    فقد روى أبو داود في سننه عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم سمع رجلا يقول : لبيك عن شبرمة فقال له : من شبرمة ؟ فقال الرجل أخ لى أو قريب لى فقال له : أحججت عن نفسك ؟ فقال الرجل: لا ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم حج عن نفسك ثم حج عن شبرمة )

    الحالات التى يجوز فيها الحج عن الغير :

    (1) إذا عجز المكلف القادر ماديا عن أداء الفريضة بسبب عجزه أو مرضه أو شيخوخته ففي هذه الحالة يجب عليه أن ينيب غيره في الحج عنه ففي الصحيحين أن امرأة قالت يا رسول الله إن فريضة الحج أدركت أبى وهو شيخ كبير لا يثبت على الراحلة أفأحج عنه ؟ فقال لها صلى الله عليه وسلم ( نعم حجى عن أبيك ).
    (2) إذا مات المسلم المكلف وعليه حجة الإسلام أو عليه حجة كان قد نذرها فعلي ورثته أن يجهزوا من يحج عنه من المال الذي تركه المتوفى فقد جاءت امرأة إلى النبي صلى الله عليه وسلم وقالت : إن أمي ماتت ولم تحج أفأحج عنها ؟ فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم ( نعم حجى عنها ) .



    س - أذكر رأى المالكية فى حكم الإنابة عن الغير لأداء فريضة الحج ؟

    يرى المالكية أن الحج لا تقبل فيه الإنابة ولو استأجر من يحج عنه حجة الفريضة كانت الإجارة فاسدة ، ومن عجز عن الحج بنفسه ولم يقدر عليه في أي عام من حياته فقد سقط عنه الحج ولا يلزمه استئجار من يحج عنه .



    • س - هل يجوز الاقتراض من أجل الحج ؟

    ج : قال الفقهاء : لا ينبغي للمسلم أن يستدين من أجل أداء فريضة الحج و استدلوا على ذلك بما يلي :

    1- قوله تعالى ( ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ) ، وقد فسر النبي صلى الله عليه وسلم هذه الاستطاعة والقدرة على أداء فريضة الحج بتملك الزاد والراحلة بأن يملك المسلم البالغ العاقل من المال ما يكون فائضا عن نفقته الضرورية ونفقة من هم تحت ولايته مدة ذهابه وإيابه وإقامته لأداء أعمال الحج .
    2- جاء في سنن البيهقى عن عبد الله بن أبى أوفى قال : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الرجل لم يحج أيستقرض للحج ؟ فقال صلى الله عليه وسلم: لا .
    وقد أخذ العلماء من هذا الحديث أنه لا ينبغي للمسلم أن يستدين من أجل أداء فريضة الحج لأن الله تعالى قال
    ( لا يكلف الله نفسا إلا وسعها ) ، ومع ذلك فقد ذهب بعض الفقهاء إلى أن الإنسان إذا أدى فريضة الحج عن طريق الاقتراض أو عن طريق نفقة غيره فحجه مقبول بإذن الله وتسقط فريضة الحج عمن فعل ذلك لقوله صلى الله عليه وسلم (إنما الأعمال بالنيات ) .


    • س - ما حكم حج الصغير الذي لم يصل إلى سن البلوغ ؟

    الصبي الذي لم يبلغ بعد إذا حج صح حجه ووقع نفلا ولا يغنى حجه في صباه عن أداء هذه الفريضة بعد البلوغ لقوله صلى الله عليه وسلم : ( رفع القلم عن ثلاث عن النائم حتى يستيقظ وعن الصبي حتى يشب ( أى حتى يبلغ ) وعن المعتوه (أى المجنون ) حتى يعقل .



    • س عرف المقصود بالمواقيت الزمانية ؟ وما حكم من أحرم بالحج قبل أشهره ؟

    ج : المقصود بالمواقيت الزمانية : الأوقات التي لا تصح أفعال الحج ومناسكه إلا خلالها لأن الله تعالى قال ( الحج أشهر معلومات ) وهى عند جمهور العلماء : شهر شوال وشهر ذو القعدة والعشرة أيام الأولى من شهر ذي الحجة ويرى المالكية أن الأشهر الثلاثة كلها للحج
    أما وقت العمرة فيرى الشافعية والحنابلة أنها تصح في جميع أوقات السنة .
    وقال المالكية : تصح العمرة في جميع أيام السنة إلا لمن أحرم بالحج فإنه لا يصح إحرامه بالعمرة إلا إذا فرغ من أعمال الحج .
    وقال الأحناف تجوز العمرة في جميع أيام السنة إلا في يوم عرفة ويوم عيد الأضحى وثلاثة أيام بعده وهى أيام التشريق فإنها تكره في هذه الأيام الخمسة .



    • س - حكم من أحرم بالحج قبل أشهره ؟

    أجاز جمهور الفقهاء الإحرام بالحج قبل أشهره وقالوا إن المنهي عنه هو أفعال الحج في ذاتها لأنها لا تصلح إلا في أشهر الحج أما الإحرام ونيته فيكره فقط .
    ويرى الشافعية أنه لا يصح الإحرام بالحج قبل أشهره ولو أحرم المسلم بالحج في غير أشهره لا ينعقد حجه وإنما ينعقد عمرة لا حجا .

    • ما المقصود بالمواقيت المكانية ؟ وما حكم من تعدى الميقات دون أن يحرم ؟

    هي الأماكن التي لا يجوز للحاج أو المعتمر أن يتعداها دون أن يحرم منها ، فان تعداها دون أن يحرم منها فعليه أن يذبح شاة لما فعله .

    • س : اشرح المواقيت المكانية للحج بالتفصيل ؟

    ج – حدد النبي صلى الله عليه وسلم هذه الأماكن ففي الصحيحين عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم ( وقت لأهل المدينة ذي الحليفة ، ووقت لأهل الشام الجحفة ، ووقت لأهل نجد قرن المنازل ، ووقت لأهل اليمن يلملم ، ثم قال صلى الله عليه وسلم : هن لهم ولكل آت أتى عليهن من غيرهن ممن أراد الحج والعمرة ومن كان دون ذلك فمن حيث أنشأ حتى أهل مكة من مكة ) .

    م الميقات أهل الميقات بعد الميقات عن مكة المكرمة
    1 ذو الحليفة أهل المدينة المنورة 450 كم
    2 الجحفة أهل مصر والشام والمغرب 187 كم
    3 قرن المنازل أهل نجد 94 كم
    4 يلملم أهل اليمن 54 كم
    5 ذات عرق أهل العراق 94 كم

    وقد نظمها أحد الشعراء بقوله :

    عرق العراق يـلـمـلـم الـيـمـن وبـذي الـحـلـيـفة يحرم المدني
    والشـــام جحفة إن مررت بها ولأهــل نـجـــد قرن فـاسـتـبـن

    ماهى أركان الحج عند الأئمة الأربعة؟

    المالكية الحنابلة الأحناف الشافعية

    أركان الحج أربعة وهى :
    1- الإحرام.
    2- طواف الإفاضة .
    3- السعي بين الصفا والمروة
    4- الوقوف بعرفة .
    للحج ركنان فقط وهما:
    1- الوقوف بعرفة .
    2- معظم طواف الإفاضة ( أربعة أشواط والثلاثة الباقية واجبة)
    أما الإحرام فهو من شروط الصحة .
    وأما السعي بين الصفا والمروة فهو واجب وليس ركنا
    للحج ستة أركان وهى:
    1- الإحرام .
    2- طواف الإفاضة .
    3- السعي بين الصفا والمروة .
    4- الوقوف بعرفة .
    5- الحلق أو التقصير.
    6- ترتيب معظم الأركان .

    ----------------------------------------------------------------------------
    (1) ذو الحليفة هو المكان الذي يعرف الآن بأبيار على.
    (2) الجحفة : هو مكان بالقرب من مدينة رابغ وقد أصبحت رابغ ميقات أهل مصر والشام بعد ذهاب معالم جحفة.
    (3) قرن المنازل : جبل شرقى مكة .
    (4) يلملم : جبل يقع جنوب مكة.
    (5) ذات عرق : موضع في الشمال الشرقي لمكة.
    عرف الإحرام ؟ وما حكم التلبية بعد الإحرام؟


    الإحرام معناه : أن ينوى المسلم الذي يريد الحج أو العمرة أداءهما أو أداء أحدهما تقربا إلى الله تعالى ورغبة في ثوابه وخوفا من عقابه .
    حكم التلبية بعد الإحرام:
    يرى المالكية أنها واجبة وإذا تركها الحاج أو المعتمر فعليه فدية .
    ويرى الحنابلة والشافعية أنها سنة بعد الإحرام بالحج أو العمرة
    ويرى الأحناف أنها شرط لصحة الإحرام وأنه لا يصح إلا بها فهي كالتكبير للصلاة .


    آداب وسنن الإحرام


    1- يستحب للمحرم أن يعين ما يحرم به وأن ينطق به بلسانه بأن يقول : ( اللهم إني نويت العمرة والحج فيسرهما لي وتقبلهما منى ) أو أن يقول : ( اللهم إني نويت العمرة ) أو ( نويت الحج ) وإن لم يتلفظ بذلك فلا بأس لأن النية محلها القلب .
    2- الحرص على نظافة البدن ويتم ذلك بما يلي :
    • تقليم الأظافر وقص الشارب وإزالة الزوائد التي في أمكنة أخرى من الجسم .
    • الوضوء أو الاغتسال ، والاغتسال أفضل من الوضوء فعن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إن المرأة النفساء والحائض تغتسل وتحرم وتقضى المناسك كلها غير أنها لا تطوف بالبيت حتى تطهر ) ، وقال ابن عمر رضي الله عنهما ( من السنة أن يغتسل الحاج أو المعتمر إذا أراد الإحرام ).
    • وضع شيء من الروائح الزكية عند الاستعداد للإحرام فعن عائشة رضي الله عنها قالت Sad كنت أطيب النبي صلى الله عليه وسلم لإحرامه قبل أن يحرم ولحله قبل أن يطوف بالبيت ) .
    • التجرد من الثياب العادية بالنسبة للرجال وارتداء ثوبي الإحرام وهما الإزار والرداء ويستحب أن يكونا أبيضين .
    • صلاة ركعتان ينوى بهما سنة الإحرام ويستحب أن يقرأ في الأولى ( قل يا أيها الكافرون ) وفى الثانية ( سورة الإخلاص ) بعد الفاتحة .
    • التلبية : فعن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول في تلبيته ( لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك لبيك .

    مباحات الإحرام


    ( 1 ) الاغتسال ، وتغيير الإزار والرداء للضرورة .
    ( 2 ) الحجامة وما يشبهها من أنواع التداوى فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : ( احتجم رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو محرم في وسط رأسه ) .
    ( 3 ) ربط الحزام في وسطه ليحفظ المحرم نقوده أو نقود غيره بداخله .
    ( 4 ) استعمال المظلة وما يشبهها للوقاية من شدة الحر .
    ( 5 ) المتاجرة عن طريق البيع والشراء والتعامل مع الغير .
    ( 6 ) ذبح الذبائح من الإبل والبقر والغنم تقربا إلى الله تعالى .
    ( 7 ) ستر المرأة لوجهها إذا خشيت الفتنة أو تطلع الغير إليها فعن عائشة رضي الله عنها قالت : ( كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن محرمون فإذا مر بنا ركب سدلنا فإذا جاوز الركب رفعناه ) .
    ( 8 ) صيد البحر كالأسماك وما يشبهها لقوله تعالى ( أحل لكم صيد البحر وطعامه متاعا لكم وللسيارة وحرم عليكم صيد البر ما دمتم حرما ....) الآية .


    محذورات الإحرام

    1- حلق المحرم بحج أو عمرة لرأسه ، أو تغطيته لها بعمامة أو ما يشبهها أو أن يلبس ثوبا أو حذاء مخيطا أو أن يمس طيبا في حالة إحرامه فإن فعل شيئا من ذلك فعليه الفدية لقوله تعالى : (فمن كان منكم مريضا أو به أذى من رأسه ففدية من صيام أو صدقة أو نسك ) ، وفى الصحيحين عن كعب بن عجرة الأنصاري قال حملت إلى النبي صلى الله عليه وسلم والقمل يتناثر على وجهي فقال : ( ما كنت أرى إن الجهد قد بلغ بك ذلك ؟ ثم قال أما تجد شاة ؟ قلت : لا ، قال: فصم ثلاثة أيام أو أطعم ستة مساكين لكل مسكين نصف صاع من طعام واحلق رأسك ) .
    2- قتل صيد البر أو التعرض له بأذى لقوله تعالى ( يا أيها الذين آمنوا لا تقتلوا الصيد وأنتم حرم ......)
    3- قطع شجر الحرم المكى أو الحرم المدنى لقوله صلى الله عليه وسلم (إن هذا البلد – وهو مكة – حرام لا يعضد شوكه ولا يختلى خلاه ولا ينفر صيده ........) ، وقال صلى الله عليه وسلم إن إبراهيم حرم مكة وإنى حرمت المدينة ما بين لابتيها لا يقطع شجرها ولا يصاد صيدها ) ، وقد اتفق الفقهاء على أن قطع شجر الحرمين إثم كبير ويرى بعضهم أن يغرم من فعل ذلك قيمة ما قطعه ويرى آخرون أنه يكفى الاستغفار و التوبة النصوح
    4- الخصام و الجدال مع الرفقاء لقوله تعالى ( فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال فى الحج )
    5- أن يعقد المحرم لنفسه أو لغيره عقد زواج لقوله صلى الله عليه وسلم لاينكح المحرم ولا ينكح ، ويرى جمهور العلماء أنه إذا فعل ذلك كان العقد باطلا ولا يترتب عليه آثاره الشرعية ، ويرى الأحناف أنه يجوز عقد الزواج للمحرم ويصح العقد لأن الإحرام لا يمنع صلاحية المرأة للعقد عليها وإنما يمنع الجماع فقط .
    6- الجماع قبل الوقوف بعرفة أو بعد الوقوف بعرفة قبل التحلل الأول : ويرى جمهور الفقهاء أن من يفعل ذلك فسد حجه ومضى فيه حتى إتمامه وعله الإتيان بحج جديد في عام آخر وأن يذبح بدنة أى ناقة في حجة القضاء وخالف الأحناف وقالوا : أنه لا يفسد حجه وعليه أن يذبح بدنة ،
    7- إذا كان الجماع بعد التحلل الأول فلا يفسد حجه، وعليه أن يذبح شاة ، وقيل يذبح بدنة ، وقال الفقهاء فيمن لامس بشهوة أو قبل أو فعل ما دون الجماع لا يفسد حجه وعليه بدنة سواء أنزل أو لم ينزل وقيل عليه شاة ، وقال المالكية : إن أنزل فسد حجه وعليه ما على المجامع وإن لم ينزل فعليه بدنة وحجه صحيح .

    أنواع الإحرام بالحج

    الإفراد التمتع القران
    معناه أن يحرم الشخص من الميقات بالحج وحده ويمضى في أعمال الحج من أولها إلى آخرها ثم يأتي بعد ذلك بأعمال العمرة إن رغب . أن يحرم الشخص بالعمرة من الميقات وفى أشهر الحج فإذا ما انتهى من أعمالها تحلل وباشر حياته العادية وانتظر في مكة إلى يوم الثامن من ذي الحجة ( يوم التروية ) فيحرم بالحج . أن ينوي الشخص عند إحرامه من الميقات الحج والعمرة معا في أشهر الحج وبإحرام واحد .
    ما
    يقوله
    عند
    الإحرام يقول : ( اللهم إني نويت الحج فيسره لي وتقبله منى ) عند الإحرام الأول يقول ( لبيك بعمرة )
    وعند الإحرام الثاني يقول ( لبيك بحج ) يقول : ( اللهم نويت الحج والعمرة فيسرهما لى وتقبلهما منى ) .
    سبب التسمية لأن الشخص يحرم بالحج وحده ويبقى محرما حتى تنتهي أعمال الحج . 1- لأن الشخص قد انتفع بأداء عبادة العمرة وبأداء عبادة الحج في أشهر الحج وفى عام واحد .
    2- لأن الشخص انتفع بحياته العادية ومن فعل كل محظور على المحرم منذ انتهائه من أعمال العمرة إلى أن أحرم بالحج يوم الثامن من ذي الحجة ( يوم التروية )
    3- لأنه أيسر أنواع الإحرام وأسهلها 1- لأن المسلم قد قرن بين أعمال الحج والعمرة في إحرام واحد وفى وقت واحد
    2- لا يجوز للمقرن أن يخلع إحرامه بعد أداء العمرة بل يبقى محرما ولابسا للرداء والإزار إلى أن ينتهي من جميع أعمال الحج .
    الأفضلية يرى المالكية والشافعية أن الإفراد هو أفضل أنواع الحج . يرى الحنابلة أن التمتع هو أفضل أنواع الحج لأنه الأيسر على الناس وهو الذي تمناه الرسول لنفسه وأصحابه فقال صلى الله عليه وسلم : ( ولولا هديى لحللت كما تحلون ) يرى الحنفية أن القران هو أفضل أنواع الحج .

    الفروق بين أنواع الإحرام


    الإفراد التمتع القران
    ليس على المفرد ذبيحة . • عليه ذبيحة يذبحها يوم عيد الأضحى .
    • يتحلل بعد أدائه للعمرة.
    • يسعى سعيين أحدهما لعمرته والآخر لحجته .
    • عليه طوافين أحدهما للعمرة والآخر للحج . • عليه ذبيحة يذبحها يوم العيد .
    • لا يتحلل إلا بعد أداء الحج والعمرة ولا يتحلل من إحرامه إلا يوم النحر.
    • يكفيه سعى واحد لعمرته وحجته .
    • يكفيه طواف واحد للحج والعمرة .


    س - هل هناك فرق بين إحرام الرجل وإحرام المرأة ؟ وماذا تفعل المرأة إذا فاجأتها الدورة الشهرية بعد إحرامها ؟ أو قبل إحرامها ؟

    جـ : لا فرق بين إحرام الرجل وإحرام المرأة من حيث النية والإخلاص إلا أن المرأة تبقى على ملابسها المحتشمة التى لا تصف ولا تشف ولا يبدو منها وهى محرمة سوى الوجه اليدين امتثالا لقوله تعالى ( ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها ) .

    المرأة إذا فاجأتها الدورة الشهرية قبل إحرامها فعليها أن تغتسل وتحرم وتقضى المناسك غير أنها لا تطوف بالبيت حتى تطهر وعن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إن المرأة النفساء والحائض تغتسل وتحرم وتقضى المناسك كلها غير أنها لا تطوف بالبيت حتى تطهر ) .
    قال أهل العلم : وفى أمره صلى الله عليه وسلم للحائض والنفساء بالاغتسال دليل على أن الطاهر أولى بذلك .

    أما المرأة التي فاجأتها الدورة الشهرية بعد إحرامها وقبل طواف الإفاضة فعليها أن تمضى في أعمال الحج إلا أنها لا تطوف بالبيت حتى تطهر وتغتسل لأن الطواف صلاة إلا أن الله تعالى أحل فيه الكلام .
    وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم للسيدة عائشة رضي الله عنها عندما كانت محرمة وفاجأتها الدورة الشهرية :
    ( إن هذا شيء كتبه الله على بنات آدم فاقض ما يقضى الحاج غير أنك لا تطوفي بالبيت حتى تغتسلي ) .





    س - ما حكم المرأة الحائض والنفساء إذا لم يمكنها الانتظار حتى تطهر وتطوف طواف الإفاضة ؟

    جـ : يرى بعض الفقهاء أن المرأة الحائض والنفساء إذا اضطرت لأسباب قاهرة أن تسافر مع صحبتها قبل طواف الإفاضة فلها في هذه الحالة القاهرة أن تسافر ثم تعود بعد التطهر لتطوف طواف الإفاضة لأنه ركن من أركان الحج فإذا لم تستطع ذلك فقد أفتى الإمامان ابن تيميه وابن القيم بأن لها أن تطوف طواف الإفاضة بعد أن تغتسل وبعد أن تتحفظ من أن ينزل منها شئ من الدم عند الطواف .


    الركن الثاني من أركان الحج : الطواف

    وهو أنواع ثلاثة :
    طواف القدوم على مكة :

    حكمه: وهو سنة عند الأحناف والشافعية والحنابلة ويرى المالكية أنه واجب وإذا تركه الحاج فعليه فدية .
    سبب التسمية : وسمي بطواف القدوم لأنه أول ما يفعله الحاج عند قدومه إلى مكة للحج ولا يصلى الحاج قبل طواف القدوم تحية المسجد فإن تحية المسجد الحرام الطواف به .

    طواف الإفاضة :

    حكمه: هو الركن الثاني من أركان الحج فمن لم يفعله بطل حجه لقوله تعالى : ( ثم ليقضوا تفثهم وليوفوا نذورهم وليطوفوا بالبيت العتيق ) وطواف الإفاضة يكون بعد الوقوف بعرفة وبعد رمى جمرة العقبة في يوم النحر .
    وجمهور العلماء على أن طواف الإفاضة سبعة أشواط ويرى الأحناف أن ركن الحج من ذلك أربعة أشواط لو تركها الحاج بطل حجه وأما الثلاثة الباقية فهي واجبة وليست بركن ولو ترك الحاج هذه الثلاثة أو واحدا منها فقد ترك واجبا ولم يبطل حجه وعليه فدية .

    وقت طواف الإفاضة :

    الشافعية والحنابلة الأحناف المالكية
    أول وقت طواف الإفاضة يبدأ من نصف الليل من ليلة النحر ولا حد لآخره ولا يجب عندهم بتأخيره عن أيام التشريق دم ولكن يكره ذلك.
    وأفضل وقت يؤدى فيه طواف الإفاضة عندهم ضحى يوم النحر. أول وقت طواف الإفاضة يدخل بطلوع فجر يوم النحر .
    ويجب أداؤه فى أي يوم من أيام النحر فإن أخره عن ذلك لزمه دم . أول وقت طواف الإفاضة يدخل بطلوع فجر يوم النحر .
    ولا بأس بتأخيره إلى آخر أيام التشريق وتعجيله أفضل .
    ويمتد وقته إلى آخر شهر ذي الحجة فإن أخره عن ذلك لزمه دم وصح حجه.

    طواف الوداع :

    حكمه : يرى المالكية وفى رواية للشافعية أنه سنة ولا يجب بتركه شيء ، ويرى الأحناف والحنابلة وفى رواية للشافعية أنه واجب ويلزم بتركه دم لأن النبي صلى الله عليه وسلم ( أمر الناس أن يكون آخر عهدهم بالبيت الطواف )
    سبب التسمية : سمى بهذا الاسم لأنه لتوديع البيت الحرام ولأنه آخر ما يفعله الحاج عند إرادة السفر من مكة.
    دام موجودا بمكة.


    شروط صحة الطواف


    ( 1 ) الطهارة من الحدث الأصغر والأكبر لقوله صلى الله عليه وسلم : ( الطواف صلاة إلا أن الله تعالى أحل فيه الكلام فمن تكلم فلا يتكلم إلا بخير .
    ( 2 ) أن تكون أشواط الطواف سبعة ، وأن يبدأ الطواف من الحجر الأسود وأن ينتهي بمحاذاته .
    ( 3 ) الموالاة في الطواف دون فاصل بين أشواطه .
    ( 4 ) ستر العورة لقوله صلى الله عليه وسلم : ( لا يطوف بالبيت عريان . )
    ( 5 ) أن يكون الطواف بالمسجد الحرام لا من خارجه وأن تكون الكعبة المشرفة عن يساره خلال طوافه .
    ( 6 ) عدم الطواف عند طلوع الشمس وعند غروبها وهذا عند الأحناف والمالكية أما غيرهم فيرى أن الطواف جائز فى كل وقت من الليل والنهار .
    سنن الطواف ومستحباته

    ( 1 ) استقبال الحجر الأسود : عند بدء الطواف مع التكبير و التهليل ورفع اليدين كرفعهما فى الصلاة واستلامه بهما بوضعهما عليه وتقبيله ، فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال : ( استقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم الحجر الأسود واستلمه ثم وضع شفتيه يبكى طويلا فقال صلى الله عليه وسلم : ( يا عمر هنا تسكب العبرات فإذا لم يتمكن المسلم من تقبيله أو مسه أشار إليه بقوله ( الله أكبر ).
    ( 2 ) الاضطباع : بأن يكشف الطائف كتفه اليمنى ولا سيما فى الأشواط الثلاثة الأولى .
    ( 3 ) الرمل : وهو الإسراع فى المشي مع تقارب الخطوات في الأشواط الثلاثة الأولى في طواف القدوم وفى طواف العمرة والمشي العادي في بقية الأشواط والاضطباع والرمل خاص بالرجال دون النساء .
    ( 4 ) استلام الركن اليمانى : أي المسح باليدين عليه لما فيه من الفضيلة فقد بنى على قواعد إبراهيم عليه السلام وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يفعل ذلك .
    ( 5 ) صلاة ركعتين بعد الطواف عند مقام إبراهيم عليه السلام لقوله تعالى : ( واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى ) .
    ( 6 ) الشرب من ماء زمزم بعد الطواف : ففي الصحيحين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم شرب من ماء زمزم بعد طوافه وقال : ( إنها مباركة وإنها طعام طعم وشفاء من السقم ) .
    ( 7 ) الإكثار من الدعاء والذكر أثناء الطواف وأن يتحرى جوامع الدعاء من القرآن والسنة المطهرة .

    الركن الثالث من أركان الحج : السعي بين الصفا والمروة

    الصفا : الحجر الأملس
    المروة : الحجر الأبيض اللين وقيل معناه الحصاة الصغيرة والمقصود بهما مكانان مرتفعان في بداية السعي ونهايته وهما يبعدان عن مكة المشرفة بمقدار خمسمائة متر كما أن المسافة بينهما خمسمائة متر أيضا .
    حكمه : ركن من أركان الحج ولا يصح الحج أو العمرة إلا بالسعي بينهما فإذا تركهما الشخص بطل حجه أو عمرته ولا يجبر تركهما بالفدية وهذا رأى الجمهور .
    ويرى الأحناف أن السعي بين الصفا والمروة ليس ركنا بل هو واجب يجبر بالفدية إذا تركه ولا يبطل الحج والعمرة بتركه
    أدلة جمهور العلماء:
    أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يسعى بين الصفا والمروة ويقول : ( اسعوا فإن الله كتب عليكم السعي ) .
    وقال صلى الله عليه وسلم : ( ما أتم الله حج امرئ ولا عمرته ما لم يسع بين الصفا والمروة ) .
    وقال صلى الله عليه وسلم : ( خذوا عنى مناسككم ) ,

    شروط السعى بين الصفا والمروة :

    ( 1 ) أن يكون السعي مسبوقا بإحرام بالحج أو العمرة .
    ( 2 ) أن يكون السعي بعد الطواف .
    ( 3 ) أن يكون السعي سبعة أشواط .
    ( 4 ) أن يبدأ الساعي سعيه بالصفا ثم يختمه بالمروة .
    ( 5 ) أن يكون السعي فى المكان المخصص لذلك وهو الطريق الممتد بين الصفا والمروة .
    ( 6 ) أن يوالى السعي بين أشواطه السبعة ويغتفر الفاصل القليل بين الأشواط ويرى الأحناف والشافعية أن الموالاة سنة وليس شرطا للصحة .
    ( 7 ) أن يكون السعي بالمشي للقادر عليه ولو سعى راكبا مع القدرة لزمه الإعادة أو ذبح شاة .

    سنن السعي بين الصفا والمروة


    ( 1 ) الطهارة من الحدثين ويصح سعى الحائض والنفساء بلا كراهة للعذر .
    ( 2 ) أن يصعد على الصفا والمروة كلما وصل إليهما لفعل النبي صلى الله عليه وسلم .
    ( 3 ) أن يسرع الرجل الخطا بين الميلين الأخضرين أما المرأة فتمشى مشيا عاديا .
    ( 4 ) أن يكثر المسلم خلال سعيه من ذكر الله تعالى ومن التضرع بالدعاء .

    الركن الرابع من أركان الحج : الوقوف بعرفة

    س ما المقصود بالوقوف بعرفة ؟ وما حكمه ؟

    جـ المقصود بالوقوف بعرفات :
    الحضور والتواجد في هذا المكان على أي حال من الأحوال سواء أكان الشخص قاعدا أو قائما واقفا أم ماشيا إلا في المكان المسمى ببطن عرنة لقوله صلى الله عليه وسلم : ( عرفة كلها موقف وارفعوا عن بطن عرنة )
    حكمه :
    أجمع العلماء على أن الوقوف بعرفات هو ركن الحج الأكبر ففي الحديث الشريف : ( الحج عرفة ) فمن فاته هذا الركن فسد حجه وعليه إعادته في عام آخر .

    س من أهم شروط الوقوف الصحيح بعرفة أن يكون في وقته الشرعي وضح ذلك مع ذكر آراء الأئمة ؟

    جـ : جمهور العلماء على أن الوقوف بعرفات يبدأ من بعد الزوال إي بعد ظهريوم التاسع من ذي الحجة ويمتد إلى فجر اليوم العاشر من يوم النحر وهو يوم عيد الأضحى .
    فقد ثبت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجته بعد أن صلى الظهر والعصر في عرفات ارتفع فوقف عند جبل الرحمة داعيا الله عز وجل إلى غروب الشمس ولما استيقن غروبها اندفع من عرفات إلى المزدلفة .
    يقول الشيخ سيد طنطاوى : ( والذي تطمئن إليه النفس أن الحاج يجب عليه أن يجمع في وقوفه بعرفة بين النهار والليل فلا يغادر عرفة إلا بعد غروب الشمس ولو لوقت قليل لأن هذا هو المأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم) .

    آراء الأئمة فى وقت الوقوف بعرفة

    يرى الحنابلة أن التواجد على جبل عرفات يبدأ من فجر يوم التاسع من ذي الحجة ويمتد إلى فجر يوم العاشر من ذي الحجة .
    ويرى المالكية أن الوقوف بالليل في عرفات هو الركن أما الوقوف بالنهار فواجب يمكن أن يجبر بالفدية إذا فاته ومن وقف بالنهار والليل فقد أدى الواجب والركن .
    ويرى الشافعية أن الوقوف بعرفات إلى ما بعد غروب الشمس سنة .









    واجبات الحج

    ما المقصود بواجبات الحج ؟ وما واجبات الحج ؟

    جـ المقصود بواجبات الحج : الأفعال التي إذا لم يفعلها الحاج لم يفسد حجه ولكن عليه فدية لتركه واجب كان عليه أن يفعله ولم يفعله .
    ومن واجبات الحج :
    1- التواجد بالمزدلفة بعد الإفاضة من عرفات .
    2- الإحرام من المكان المحدد للإحرام لكل حاج أو معتمر.
    3- رمى الجمرات في أوقاتها .
    4- المبيت بمنى في أيام رمى الجمرات .
    5- الحلق أو التقصير ( عند غير الشافعية ).



    سنن الحج عند الأئمة الأربعة

    الأحناف المالكية الشافعية الحنابلة
    1-المبيت بمني في ليالي أيام النحر.
    2- المبيت بمزدلفة ليلة النحر بعد الخروج من عرفة.
    3- الذهاب من مزدلفة إلى منى قبل طلوع الشمس.
    4- الترتيب بين الجمار الثلاث . 1- الخطبتان بعد الزوال بمسجد عرفة وجمع الظهر والعصر به جمع تقديم وقصر الظهر والعصر لغير أهل عرفة .
    2- جمع المغرب والعشاء بمزدلفة . 1- المبيت بمنى ليلة عرفة.
    2- الوقوف بالمشعر الحرام وهو جبل قزح.
    3- البقاء بمنى طوال أيام التشريق الثلاثة.
    4- الإكثار من شرب ماء زمزم.
    5- الإكثار من الدعاء ومن ذكر الله. 1- المبيت بمنى ليلة التاسع من ذي الحجة.
    2- الاستماع إلى خطبة الإمام للحجاج يوم الثامن من ذي الحجة بالمسجد الحرام.
    3- الاستمرار في التلبية إلى رمى جمرة العقبة.



    مفسدات الحج ومبطلاته

    ( 1 ) يفسد الحج بترك ركن من أركانه وهى الإحرام ، وطواف الإفاضة ، والسعي بين الصفا والمروة ، والوقوف بعرفات ، ويضاف إلى ذلك عند الشافعية الحلق والتقصير ، والترتيب بي الأركان .
    ( 2 ) يفسد الحج بالجماع إذا وقع من الشخص بعد الإحرام وقبل رمى جمرة العقبة الأولى التي تكون يوم النحر والحنفية يرون أن الحج يفسد بالجماع بشرط أن يكون قبل الوقوف بعرفة .





    أنواع الدماء الواجبة على من فعل محظورا أو ترك واجبا من واجبات الحج

    • الأمور التي يجب أن يمتنع عنها الحاج أو المعتمر أنواع :

    1- منها ما يفسد الحج أو العمرة كأن ترك ركنا من الأركان أو جامع بعد إحرامه وقبل تحلله من أعمالهما وفى حالة الجماع عليه سواء أكان رجلا أم امرأة أن يذبح ناقة أو جملا يصلح للأضحية فإن عجز فعليه ذبح بقرة فإن عجز فعليه أن يذبح سبع شياه تصلح للأضحية أو أن يدفع قيمتها للفقراء والمساكين فإن عجز صام عشرة أيام ثلاثة قبل الفراغ من أعمال الحج وسبعة بعد الفراغ منها.
    2- ومنها ما لا يفسد الحج كترك واجب من الواجبات خلال إحرامه مثل لبس المخيط أو استعمال الطيب أو حلق الرأس أو قص الأظافر وفى هذه الأحول عليه أن يذبح شاة أو أن يطعم ستة مساكين بأن يقدم لهم طعاما يكفيهم لغدائهم وعشائهم أو أن يصوم ثلاثة أيام .
    3- ومنها ما يكون شيئا يسيرا مثل قص ظفر واحد أو إزالة شعرة وهو محرم فعليه أن يتصدق بما يستطيعه على أحد الفقراء وأن يستغفر الله ويتوب إليه .


    س1 : ما حكم من منع بعد الإحرام من الوصول إلي البيت الحرام بسبب عدو أو مرض أو نحوهما ؟
    ج 1 : قال تعالي : (وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ ) ، نزلت هذه الآية في سنة ست هجرية أي عام الحديبية ، حين منع المشركون الرسول والمسلمين من الوصول إلي البيت الحرام ، فأنزل الله لهم رخصة أن يذبحوا ما معهم من الهدي ، وكان سبعين بدنة ، وأن يحلقوا رؤوسهم ، وأن يتحللوا من إحرامهم .

    س2: ما الحالات التي يجوز للمحرم فيها أن يحلق رأسه مع استمراره علي إحرامه ؟
    قال تعالي : ( فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِنْ رَأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ ) ، أي من كان منكم أيها المحرمون مريضا أو كان به أذي من رأسه كجراحة أو حشرات مؤذية فعليه في هذه الحالة فدية : بان يصوم ثلاثة أيام ، أو أن يتصدق علي ستة مساكين بأن يقدم لهم طعاما يكفيهم لغذائهم وعشائهم أو قيمة ذلك ، أو أن يذبح شاة ويتصدق بها علي المحتاجين ، وفي الصحيحين عن كعب بن عجرة الأنصاري قال : ( حملت الي النبي صلي الله عليه وسلم ، والقمل يتناثر علي وجهي ، فقال :ما كنت أري أن الجهد قد بلغ بك ذلك ، ثم قال : أما تجد شاة ؟ قلت : لا ، قال : فصم ثلاثة أيام ، أو أطعم ستة مساكين لكل مسكين نصف صاع من طعام ، واحلق رأسك ) ، ومذهب الأئمة الأربعة أن يخير في هذا المقام إن شاء صام وإن شاء تصدق وإن شاء ذبح شاة وتصدق بها علي الفقراء وإنما قدم النبي صلي الله عليه وسلم النسك ليدله علي الأفضل .

    س3 : بين كيفية التحلل من الإحرام في حال الأمن ؟
    ج3 : قال تعالي : ( فَإِذَا أَمِنْتُمْ فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ذَلِكَ لِمَنْ لَمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ) أي إذا كنتم أيها المحرمون بالحج والعمرة في حالة أمن وصحة ، فمن أدي منكم العمرة ثم تحلل بعد ذلك وباشر حياته العادية واستمر علي ذلك الي البدء في أعمال الحج فعليه في هذه الحالة أن يذبح في أيام النحر ما تيسر من الهدي من غنم أو بقر أو ابل شكرا لله تعالي ، فمن لم يجد ما يذبحه فعليه أن يصوم ثلاثة أيام في وقت الحج وان يصوم سبعة أيام بعد رجوعه إلي بلده فتلك عشرة كاملة لابد من صيامها ، وذلك إنما هو للشخص الذي ليس أهله من المقيمين في مكة وما حولها ).



    س4 : ماجكم السعي من أجل الرزق أثناء الحج ؟
    ج4 :قال تعالي : ( ليس عليكم جناح ان تبتغوا فضلا من ربكم ) ، أي لا حرج ولا إثم عليكم في أن تسعوا لطلب الرزق عن طريق التجارة أو غيرها في مواسم الحج .
    س5 : لماذا سمي يوم التروية بهذا الاسم ؟
    ج5 :سمي يوم التروية بهذا الاسم لأن الفقهاء يروون فيه مناسك الحج وأفعاله ، أو لأن الحجاج في هذا اليوم يرتوون بالماء ويجمعونه استعدادا للذهاب إلي مني .
    س6 : ماجكم من بقي بمكة يوم التروية حتى الليل ؟
    ج6 : المأثور عن النبي صلي الله عليه وسلم أنه صلي الظهر والعصر والمغرب والعشاء بمني ، ويكره للحاج أن يبقي بمكة يوم التروية إلا لعذر فقد ذكروا أن السيدة عائشة رضي الله عنها لم تخرج من مكة يوم التروية حتى دخل الليل .
    س7 : اذكر بعض أدعية النبي صلي الله عليه وسلم يوم عرفة ؟
    ج7 : جاء في بعض الأحاديث ان النبي صلي الله عليه وسلم كان أكثر دعائه يوم عرفات : (لا اله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد بيده الخير وهو علي كل شئ قدير ) ، وكان أيضا يقول في دعائه : ( اللهم اجعل في بصري نورا ، وفي سمعي نورا ، وفي قلبي نورا ، اللهم اشرح لي صدري ويسر لي أمري )
    س8 : ما معني المزدلفة ؟ وما حكم المبيت بالمزدلفة ؟
    المزدلفة لفظ مأخوذ من الإزدلاف بمعني القرب ومنه قوله تعالي : ( وأزلفت الجنة للمتقين ) أي وقربت الجنة للمتقين ، وسمي بالمزدلفة لقربه من منطقة مني ، ويسمي أيضا بالمشعر الحرام كما يسمي بجمع لاجتماع الناس فيه . ، واختلف الأئمة في حكم المبيت بالمزدلفة كما يلي :

    الأحناف المالكية الشافعية الحنابلة
    الواجب الحضور قبل فجر يوم النحر ، فلو ترك الحضور دون عذر لزمته فدية ، وإن كان معذورا فلا يجب عليه شئ الواجب هو النزول بالمزدلفة ليلا قبل الفجر بمقدار ما يحط رحله . الواجب هو الوجود بالمزدلفة في النصف الثاني من ليلة النحر بعد الوقوف بعرفات , المبيت بالمزدلفة واجب لغير أصحاب الأعذار كالرعاة والسقاة .

    س9 : هل المزدلفة كلها مكان يصلح للنزول فيه والحضور إليه ؟
    ج9 : المزدلفة كلها مكان يصلح للنزول به والحضور إليه إلا وادي محسر وهو مكان معروف بها ، وقيل سمي بهذا الاسم لأن أصحاب الفيل الذين جاؤا لهدم الكعبة نزلوا به ، وأفضل مكان للوقوف بالمزدلفة يكون عند المشعر الحرام وهو جبل صغير يسمي قزح .
    س10 : ماهو أفضل وقت لرمي جمرة العقبة الأولي ؟
    ج10 : جمهور الفقهاء يرون أن أفضل وقت لرمي جمرة العقبة الأولي هو ضحي يوم النحر لأن الرسول صلي الله عليه وسلم قد رمي في هذا الوقت ، ولقوله صلي الله عليه وسلم : ( لا ترموا جمرة العقبة حتى تطلع الشمس ) . ويري الشافعية والحنابلة أن وقت رمي جمرة العقبة يبد امن منتصف ليلة النحر بشرط أن يكون سبقه الوقوف بعرفات ، فعن النبي صلي الله عليه وسلم أنه أرسل أم سلمة ليلة النحر إلي مني فرمت قبل الفجر ثم أفاضت ، وقد اجمع الفقهاء علي انه لا يجوز رمي جمرة العقبة قبل منتصف ليلة النحر ، ويكره تأخيره إلي الليل من يوم النحر إلا لعذر ، فقد جاء في صحيح البخاري عن ابن عباس قال : سأل رجل النبي يوم النحر فقال : يا رسول الله رميت بعد ما أمسيت ؟ فقال صلي الله عليه وسلم : لا حرج . ، وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أنه أمر زوجته وابنته أن ترميا الجمرة بعد أن غربت الشمس من يوم النحر لعذر أصاب ابنته . والشافعية يرون أن وقت رمي جمرة العقبة يمتد إلي آخر أيام التشريق .


    س11 : ما الحكمة من رمي الجمار ؟
    إظهار الامتثال والانقياد لأمر الله لقوله صلي الله عليه وسلم : ( لما أتي إبراهيم عليه السلام المناسك عرض له الشيطان عند جمرة العقبة فرماه بسبع حصيات ثم عرض له عند الجمرة الثانية فرماه بسبع حصيات ، ثم عرض عند الجمرة الثالثة فرماه بسبع حصيات ) ، قال ابن عباس : الشيطان ترجمون ، وملة أبيكم إبراهيم تتبعون ) .
    س12 : ما حكم رمي الجمار ؟
    ج12 : رمي الجمار من واجبات الحج ويجب بتركه فدية ، بأن يذبح شاة أو يصوم ثلاثة أيام أو يطعم ستة مساكين بأن يقدم لهم ما يشبعهم لغذائهم وعشائهم ، وعليه مثل ذلك إن ترك رمي يوم كامل ، أو ترك أكثر حصيات يوم ، أما لو ترك اقل من حصيات يوم فعليه صدقة وهي نصف صاع من بر أو صاع من تمر او شعير .
    س13 : ما عدد الحصي التي يرمي بها في أيام الرمي ؟
    ج13 : 1- سبع حصيات يرمي بها الحاج يوم النحر عند العقبة الأولي .
    2- احدي وعشرون حصاة يرمي بها الحاج في اليوم الحادي عشر من ذي الحجة موزعة بالتساوي علي الجمرات الثلاث .
    3- - احدي وعشرون حصاة يرمي بها الحاج في اليوم الثاني عشر من ذي الحجة موزعة بالتساوي علي الجمرات الثلاث.
    وللحاج أن يقتصر علي ذلك ، ويكون عدد الحصيات حينئذ تسعا وأربعين حصاة ، وله أن يتأخر ويرمي في اليوم الثالث عشر من ذي الحجة بأحدي وعشرين حصاة فيكون عدد الحصيات التي رمي بها سبعين حصاة .
    قال تعالي ( واذكروا الله في أيام معدودات فمن تعجل في يومين فلا اثم عليه ومن تأخر فلا أثم عليه لمن اتقي واتقوا الله واعلموا أنكم إليه تحشرون ) ، ويستحب التكبير والدعاء عند رمي كل حصاة بان يقول الحاج Sad الله أكبر ، اللهم اجعله حجا مبرورا ، وذنبا مغفورا ) .
    س14 : هل تجوز الإنابة في رمي الجمرات ؟
    تجوز الإنابة في رمي الجمرات لغير القادر علي ذلك أو لأصحاب الأعذار فعن جابر بن عبد الله قال : حججنا مع رسول الله صلي الله عليه وسلم ومعنا النساء والصبيان ، فلبينا عن الصبيان ورمينا عنهم .
    س15 : ما حكم المبيت بمني في أيام التشريق الثلاثة ؟
    يري جمهور الفقهاء أن المبيت بمني واجب في أيام الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من ذي الحجة ، ويري الأحناف أن المبيت بمني سنة وليس واجبا ومن ترك المبيت بمني فليس عليه فدية ، واستشهدوا بقول ابن عباس ( إذا رميت فبت حيث شئت ) ، والراجح انه واجب للقادر عليه أما لغير القادر عليه بسبب شدة الزحام أو التعب فلا شئ عليه .
    س16 : ما حكم ترتيب رمي الجمرات في أيام التشريق ؟
    ج16 :يري جمهور الفقهاء أن الترتيب واجب إذ الثابت عن الرسول صلي الله عليه وسلم أنه بدأ بالصغرى ثم بالوسطي ثم بالكبرى ، فإن خالفه فعليه الفدية ، والمختار عند الأحناف أن هذا الترتيب سنة .
    س17 : متي يبدأ وقت رمي الجمار في أيام التشريق ؟
    ج17 : يبدأ وقت رمي الجمار بعد زوال الشمس أي بعد صلاة الظهر إلي غروب الشمس ، فعن ابن عباس قال : رمي رسول الله الجمار حين زالت الشمس ، فإن أخر الحاج رمي الجمار إلي الليل جاز له ذلك مع الكراهة مالم يوجد عذر يمنعه من الرمي بالنهار بعد الزوال كشدة الزحام أو التعب الشديد وهذا رأي الجمهور ، ويري الإمام أبو حنيفة وعطاء وطاوس جواز رمي الجمرات في أي وقت من النهار او الليل .
    س18 : متي يكون ذبح الهدي ؟ وهل يحل لصاحب الهدي الأكل منه ؟ وما صفة الهدي المطلوب ؟
    ج18 : يبدأ الحاج القارن والمتمتع في ذبح الهدي بعد أن ينتهي من رمي جمرة العقبة الأولي يوم النحر ، والذبح واجب بالنسبة اليهما شكرا لله تعالي علي توفيقه لأداء النسكين وهما العمرة والحج في سفر واحد .
    أجاز جمهور الفقهاء لصاحب الهدي الأكل منه لأنه ثبت أن النبي صلي الله عليه وسلم أكل من هديه وكان قارنا ، وكذلك ذبح عن أزواجه وأرسل إليهن ليأكلن مما ذبحه ، ولأن الهدي دم عبادة فيجوز الأكل منه كالأضحية ، وخالف الشافعية وقالوا : إن المتمتع والقارن لا يأكلان من الهدي لأنه دم جبران عن الخلل الذي يكون قد وقع منهما خلال حجهما .
    والهدي لا يكون إلا من الإبل والبقر والغنم ،ويشترط فيها من حيث السن والسلامة ما يشترط في الأضحية ،واقل ما يجزئ عن النتمتع أو القارن شاة ، والجمل يكفي عن سبعة وكذلك البقر .
    س19 : ماجكم الحلق أو التقصير وأيهما أفضل ؟ وما وقته ؟
    ج19 : جمهور الفقهاء علي أن الحلق والتقصير من واجبات الحج وان من ترك ذلك فعليه فدية ، والأفضلية للحلق لقوله صلي الله عليه وسلم : رحم الله المحلقين ...ثلاثا ، ثم قال : والمقصرين ... مرة واحدة .
    يري الأحناف والمالكية أن وقت الحلق أو التقصير يكون في أيام النحر، ولو أخره عن ذلك لزمته فدية ، ولا يتحلل الحاج من الإحرام حتى يحلق أو يقصر ، ويري الشافعية والحنابلة أنه لا آخر لوقت الحلق أو التقصير ، ولو أخرهما فلا فدية عليه .
    س20 : ماجكم الترتيب بين رمي الجمرة الأولي وذبح الهدي والحلق ؟
    ج20 : يري جمهور الفقهاء أن هذا الترتيب سنة ولا شئ عليه إذا قدم الذبح علي الرمي ، أو الحلق علي الذبح ، ففي الصحيحين عن ابن عمر رضي الله عنه أن رسول الله صلي الله عليه وسلم سأله رجل فقال : يا رسول الله حلقت قبل أن أنحر ؟ فقال : اذبح ولا حرج ، فجاء آخر فقال : نحرت قبل أن ارمي ؟ فقال صلي الله عليه وسلم : ارم ولا حرج .
    ويري الأحناف أن الترتيب واجب ، فعلي الحاج في يوم النحر أن يبدآ برمي جمرة العقبة ثم يذبح الهدي ، أو يدفع ثمنه لوكيل عنه ليذبحه ، ثم يحلق أو يقصر ، فإن لم يفعل هذا الترتيب فعليه فدية .
    والرأي الأول أرجح .
    س21 : ما لذي يجب أن يفعله المسلم بعد مغادرة جبل عرفات ؟
    ج21 : قال تعالي : ( فإذا أفضتم من عرفات فاذكروا الله عند المشعر الحرام واذكروه كما هداكم وإن كنتم من قبله لمن الضالين ) ، أي إذا سرتم أيها الحجاج من عرفات فأكثروا من ذكر الله وأنتم متجهون إلي المشعر الحرام وهو المزدلفة .
    س22 : ما هي الطريقة المثلي للإفاضة ؟
    ج22 : قال تعالي Sad ثم أفيضوا من حيث أفاض الناس واستغفروا الله إن الله غفور رحيم ) ، أي سيروا أيها الحجاج من عرفات لا من المزدلفة ، لأن هذه طريقة أبيكم إبراهيم عليه السلام ، وخالفوا ماكان يفعله أهل الجاهلية الذين كانوا لا يقفون بعرفات ، واسألوا الله أن يغفر لكم ذنوبكم فإنه هو صاحب المغفرة والرحمة .
    س23 : ما الذي يجب علي الحجيج أن يفعلوه بعد فراغهم من أعمال الحج ؟.
    ج23 : قال تعالي : () فَإِذَا قَضَيْتُمْ مَنَاسِكَكُمْ فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَذِكْرِكُمْ آَبَاءَكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْرًا فَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ رَبَّنَا آَتِنَا فِي الدُّنْيَا وَمَا لَهُ فِي الْآَخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ (200) وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ رَبَّنَا آَتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآَخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ (201) أُولَئِكَ لَهُمْ نَصِيبٌ مِمَّا كَسَبُوا وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ ) ، أي اذا فرغتم من أعمال الحج فأكثروا من ذكر اله تعالي ومن الثناء عليه وليكن ثناؤكم علي الله أعظم من تفاخركم بآبائكم .
    س24 : أذكر بعض الأحاديث في فضل الحج والعمرة ؟
    ج24 : 1- عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلي الله عليه وسلم قال : ( من حج فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه ) متفق عليه .
    2- قال صلي الله عليه وسلم : ( العمرة إلي العمرة ، كفارة لما بينهما ، والحج المبرور لي

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 9:32 pm