أولاً الفقــه:
السـؤال الأول
س1 : ما المقصود بالمعاملات الإسلامية ؟
س2 : لماذا لا يستطيع الإنسان أن يعيش وحده دون حاجة إلى الآخرين ؟ دلل على ذلك ، موضحاً المقصود بقوله تعالى ( سخرياً ) ؟
س3 : عرف البيع لغة وشرعاً ؟ واذكرحكمه ، اقم الدليل على مشروعيته وما الحكمة من مشروعية البيع ؟
س4 : اذكر أركان البيع؟
س5 : ما شروط البيع التى ترجع إلى المتعاقدين ؟ وما الشروط التى ترجع إلى المعقود عليه ؟ وما الشروط التى ترجع إلى الصيغة ؟
س6 : ما هى أقسام البيوع ؟ وما حكم كل قسم منها ؟
س7 : عرف الخيار واذكر الحكمة من مشروعيته .
س8 : ما معنى خيار المجلس ؟ وما دليله ؟ وبم يسقط ؟
س9 : مامعنى خيار الشرط ؟ وما دليله ؟
س10 : ما معنى خيار الرؤية ؟ وما دليله ؟ ولمن يثبت ؟ وماذا يكفى فى الرؤية للمشترى؟ ومتى يسقط ؟
س11: ما معنى خيار العيب؟ وما الذى يشترط لرد الشئ المبيع بسبب عيب فيه؟ وما الذى يسقط خيار العيب؟
س12: ما الإقالة ؟ وما حكمة مشروعيتها ؟ ومتى لا تصح ؟
س13 : متى يكون البيع بالتقسيط مباحاً ؟ ومتى يكون حراماً ؟
س14: ما معنى كل من ( بيع المساومة – المرابحة – التولية – الوضيعة ) مع التمثيل .
س15 : عرف الإجارة لغة وشرعاً ؟ وما حكمها ؟ وما حكمة مشروعيتها ؟ واذكر دليل مشروعيتها ؟ وما أركان الإجارة ؟ وما شروط صحتها ؟ ومتى تبطل الإجارة ؟ ومتى تستحق الأجرة ؟
س 16 : عرف عقد السلم واذكر مسمياته ، وحكمه ، ودليل مشروعيته
اذكر شروط عقد السلم ؟ وما هى الأشياء التى يجوز فيها عقد السلم ؟
س17: عرف الرهن ؟ وما حكمه ؟ ومادليله ؟ وما أركانه ؟ بين شروط صحته وبم يبطل ؟
س18: عرف الشركة ، واذكر حكمها ، والدليل على مشروعيتها .
اذكر أقسام الشركة . ثم عرف كل قسم منها ، وبين حكمه ، وشروطه مع التمثيل .
س19 : بين الحكم الشرعى فيما يأتى مع التعليل :
1- البيع أو الشراء من الصبى أو المجنون
ج: لا يصح لأنهما غير أهل للتصرف .
2- قال البائع لمشترى : بعتك طيراً فى الهواء
ج: لا يصح لأنه غير مقدور على تسليمه .
3- قال البائع للمشترى : بعتك ما بداخل هذا الصندوق
ج: لا يصح لأنه غير معروف ومعلوم عيناً وقدراً وصفة ولا يصح بيع الشئ المجهول .
4- قال البائع للمشترى: بعتك هذا الكتاب بخمسة جنيهات .
فقال المشترى : وأنا قبلته بأربعة جنيهات
ج: لا يصح البيع ولا يتم لاختلاف الإيجاب والقبول .
5- اشترك اثنان فى جمع الحطب
ج : لا يصح لأنها من الأشياء المباحة والشركة تتضمن الوكالة ولا توكيل فى الشئ المباح .
6- الشركة فى شئ محرم كالخمرمثلاً .
ج : لا يصح لأن من شروط الشركة ألا تكون فى الأشياء المحرمة .
7- رغب اثنان فى الاشتراك فى شئ غير ذى قيمة كالشعر الذى ينزل من الرأس حال الحلاقة .
ج: لا يصح لأن الشركة لا تصح فى الأشياء التى لا قيمة لها .
س20: عرف المزارعة ؟ واذكر حكمها ؟ ودليل مشروعيتها ؟ وما الحكمة من مشروعيتها ؟ وما شروط صحة المزارعة ؟
س21: بين ما تصح فيه المزارعة وما لاتصح فيه وبم تبطل المزارعة ؟
س22: عرف القرض ؟ واذكر حكمه والدليل على مشروعيته ،والحكمة من مشروعيته ؟
س23: علل لما يأتى :
( أ ) لا يجوز للإنسان أن يقترض من غيره إلا للضرورة .
ج : لأن سؤال الناس يتنافى مع عزة الإنسان ومع كرامته الإنسانية .
(ب) يجوز للمقترض أن يرد المقرض ما أخذه منه وزيادة .
ج : يجوز إذا كانت هذه الزيادة بلا شرط لأنها على سبيل المروءة ورد الجميل والتبرع المطلق فعن جابر بن عبد الله قال : "كان لى على رسول الله صلى الله عليه وسلم دين فقضانى وزادنى".
س24: هل يطلق القرض على الصدقه ؟ وما دليل ذلك ؟
ج : نعم يطلق لفظ القرض على ما يتصدق به الإنسان على غيره من المحتاجين والدليل على ذلك قوله تعالى " من ذا الذى يقرض الله قرضاً حسناً فيضاعفه له أضعافاً كثيرة "
س25: عرف الوديعة واذكر حكمها ؟ وما أركانها ؟
س26: متى يضمن المودع عنده الوديعة ومتى لا يضمنها ؟
س27: عرف الهبة ؟ وما حكمة مشروعيتها ؟ بين شروطها بالنسبة للواهب والموهوب له ؟
س28: ما معنى الوكالة ؟ وما حكمها ؟ وما دليل الحكم ؟ وما أركانها ؟ وما شروط الوكالة ؟
س29: هل من حق كل من الوكيل والموكل الرجوع فى الوكالة ؟
ج: نعم من حق الوكيل والموكل الرجوع فى الوكالة عن طريق فسخ العقد لأنها من العقود الاختيارية غير الملزمة .
س30: هل على الموكل أن يدفع الأجر للوكيل نظير وكالته له ؟
ج : ليس على الموكل أن يدفع الأجرة للوكيل عن وكالته إلا إذا اتفقا على الأجر لأن الوكالة تجوز بأجر وتجوز على سبيل التبرع .
س31: أكمل العبارة الآتية مما بين القوسين :
(أ) الوكالة عقد ............... ( ملزم – غير ملزم )
(ب) تصح الوكالة ............... ( إن كانت بأجر – إن كان تبرعاً – بأجر وبغير أجر )
(جـ) كل عقد يضيفه الوكيل إلى نفسه ترجع حقوقه إلى .............( الوكيل – الموكل )
س32: عرف الربا واذكر حكمه ودليله ؟
س33: بين أقسام الربا وحكم كل قسم مع ذكر الدليل .
س34: علل لما يأتى :
(أ) حرمت الشرعية الإسلامية الربا .
ج : لأن فى التعامل به من الظلم ومن الاستغلال لحاجة المحتاج ويؤدى إلى شيوع البغضاء والأحقاد بين الناس لأن الإنسان المحتاج إلى ضرورات الحياة إذا رأى بأن غيره قد استغل فقره وحاجته وأضاف إلى ما أخذه منه من دين زيادة لا حق له فيها امتلئ قلبه كراهية حقد على الدائن الظالم له .
(ب) إذا دفع المدين للدائن شيئا من الزيادة كرد للجميل جاز .
ج : لأنه أمر لا شئ فيه شرعاً ولأنه موافق لقول الله تعالى " وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها " وعن جابر بن عبد الله رضى الله عنه أنه قال : "كان لى على رسول الله صلى الله عليه وسلم حق فقضانى وزادنى "
(جـ) يجوز التفاضل فى الربويات إذا اختلف الجنسان .
ج : لأن الرسول $ قد قال : "فإذا اختلفت هذه الأصناف فبيعوا كيف شئتم إذا كان يداً بيد"
س35: بين معنى كل من : بيع الغرر – النَّجش
س36: ضع علامة (صح أو خطأ) أمام العبارات الآتية مع تصحيح الخطأ منها :
(أ) المحتكر مرزوق . ( )
(ب) الزيادة فى الثمن بقصد الخداع محرم شرعاً . ( )
س37: اذكر معنى الزواج لغة وشرعاً ، وبين حكمه ؟
س38: ما دليل مشروعية الزواج من الكتاب والسنة ؟ وما حكمة مشروعيته ؟
س39: لصحة عقد الزواج شروط وضحها بإيجاز .
س40: عرف الكفاءة وما المقصود بالكفاءة فى الزواج ؟ وفى أى شئ تكون ، وفيمن تعتبر ، وما وقتها ؟
س41: عرف الخِطبة ، واذكر متى يصح التقدم بالخطبة ؟ وما حكم النظرإلى المخطوبة ؟ وهل يجوز الخلوة بين الخاطب والمخطوبة ؟ وما الحكم إذا تم العدول عن الخطبة ؟
س42: اذكر من يحرم الزواج بهن من الأقارب ؟ وما الحكمة من تحريم الزواج بهن؟
س43: اذكر المحرمات من الرضاعة ؟
س44: من المحرمات من النساء الربيبة فمن هى ولما سميت بذلك وما الحكمة من تحريم الربائب على أزواج أمهاتهن ؟
س45: ما زواج الشغار ؟ وما حكمه ؟ اضرب مثالاً له .
س46: ما المقصود بزواج المتعة ؟ وما رأى الأئمة فيه .
س47: ما صورة زواج التحليل ؟ وما حكمه ؟
س48: ما الحكمة التى من أجلها أبيح تعدد الزوجات فى الإسلام ؟
س49: ما الحقوق الواجبة للزوج على زوجته ؟
س50: ما الحقوق الواجبة للزوجة على زوجها ؟
س51: اذكر حكم كل مما يأتى :
1- تزوج مسلم من كتابية
ج : يجوز
2- تزوج مسلم من وثنية .
ج : لا يجوز
3- تزوجت مسلمة من كتابى .
ج : لا يجوز
4- تزوج امرأة وجعل مهرها خمراً
ج : لا يصح
5- مات عنها زوجها بعد العقد وقبل الدخول بها دون أن يحدد لها مهراً .
ج : لها مهرمثلها من أخواتها أو من أقاربها أو من يشابهها فى بيئتها .
6- الجمع بين المرأة وعمتها فى الزواج .
ج : يحرم لورود النهى عن ذلك فى قوله $ " لاتنكح المرأة على عمتها ...."
7- تزوج الإبن بزوجة أبيه
ج : يحرم بقوله تعالى " ولا تنكحوا ما نكح آباؤكم من النساء ....."
س52: عرف الطلاق لغة وشرعاً ، وبين حكمه ، ودليل مشروعيته ، وما الحكمة من مشروعية الطلاق ؟
س53: ما الشروط التى اشترطها الفقهاء فى المطلق ؟ وما حكم طلاق المكره والغضبان ؟
س54: اذكر أقسام الطلاق ؟
س55: ما المقصود بالطلاق السنى والطلاق البدعى ؟ ثم بين آراء الفقهاء فى حكم الطلاق البدعى ، وما الفرق بين الطلاق السنى والطلاق البدعى ؟
س56: ما الفرق بين الطلاق باللفظ الصريح والطلاق باللفظ غير الصريح ؟ مع التمثيل و ما الحكم إذا قال الرجل خلال حديثه مع غيره ( على الطلاق لا أفعل كذا ) ؟
س57: ما الفرق بين الطلاق الرجعى وبين الطلاق البائن ؟
س58: ما المقصود بالطلاق المنجز والمعلق والمضاف إلى زمن ؟ مع ذكر آراء الفقهاء .
س59: هل يقع الطلاق الثلاث بلفظ واحد ؟
س60: عرف الرجعة ، وبيم حكمها مع التعليل ، وما دليل مشروعيتها ؟ وما الوقت الذى يجوز للزوج أن يراجع زوجته فيه ؟ وما الحكم إذا انتهت عدتها دون أن يراجعها ؟ ومن الذى يملك حق المراجعة ؟ وهل ينتظر الإذن من زوجته فى مراجعتها ؟ وهل يجوز للمطلقة طلاقاً رجعياً أن تتزين لزوجها ؟
س61: ما معنى الخلع ؟ وما حكمه ؟ وما دليل مشروعيته ؟وما فائدته ؟ وهل يكون بتراض من الزوج والزوجة ؟ وما الحكم إذا لم يتم التراضى بينهما ؟ وعلام يدل ذلك من أحكام الإسلام؟
س62: عرف العدة ؟ واذكر حكمها ؟ ودليل مشروعيتها ؟ والحكمة من مشروعيتها ؟
السـؤال الثانى
س1: عرف الظهار ، واذكر حكمه وماهى كفارة الظهار ؟ وما الحكم إذا قال الرجل لزوجته (أنت على حرام) ؟
س2: مامعنى الإيلاء ؟ وما حكمه ؟ وما دليه ؟
س3: عرف الرضاع؟ واذكر دليه ، وأركانه.
س4: ماشروط الرضاع الذى يثبت به التحريم ؟ وما حكمة التحريم بالرضاع ؟
س5 : ما المقصود بالنفقة ؟ وما هى أسبابها ؟ وما حكم النفقة على الأقارب ؟ وما حكم النفقة على الوالدين ؟ وما حكم النفقة على الأولاد ؟
س6: ماحكم النفقة على الزوجة ؟ وما دليل الحكم ؟ ومتى تسقط النفقة ؟ وما مقدار النفقة الواجبة للزوجة على زوجها ؟ وما الحكم إذا أعسر الزوج بالنفقة ؟
س7: ما الحضانة ؟ ومن الأحق بها ؟ وما شروطها ؟ وما مدتها؟
س8 : عرف الحدود . واذكر الحكمة من مشروعيتها .
س9 : ما المقصود بالزنا ؟ وما حكمه ؟ ومادليل الحكم ؟ وما الدليل على عقوبة الزانى ؟وبم تثبت جريمة الزنا ؟ وماحده للمحصن وغيره وكيف عالج الإسلام هذه الجريمة ؟
س10: ما القذف لغة وشرعاً ؟ وماحكمه ؟ وما الدليل على الحكم؟ وما شروط إقامة الحد بالنسبة للقاذف ؟ وما شروط إقامة الحد بالنسبة للمقذوف ؟وما مقدار الحد ؟ وما شروط سقوط الحد عن القاذف ؟ ومتى تقبل شهادة القاذف ؟
س11: ما حكم شرب الخمر ؟ وما الدليل عليه ؟ وماهى عقوبة شارب الخمر ؟
وبم يثبت الحد على شارب الخمر ؟ وبم توعدت الشريعة الإسلامية شارب الخمر ؟
س12 : ما السرقة وما حكمها ؟ وما دليل حد السرقة ؟ وما الشروط التى تتعلق بالسارق لإقامة الحد عليه ؟ وما كيفية إقامة الحد على السارق ؟ ومتى يقام الحد على السارق ؟ وما حكم المال المسروق بعد إقامة الحد على السارق ؟
س13 : بين حكم ما يأتى شرعاً مع التعليل إن وجد :
1- سرق الأب من مال ابنه .
2- سرق طعاماً ليأكله من شدة الجوع .
3- أخذ مالاً وجده فى مكان عام لا صاحب له .
س14 : ما الحرابة ؟ وما عقوبتها ؟ وما الحكمة من مشروعية تلك العقوبة ؟
س15 : ما شروط قاطع الطريق ؟
س16 : اذكر أنواع قطاع الطرق وعقوبة كل نوع وما حكم توبة قطاع الطريق ؟
السـؤال الثالث:
1- ما المقصود بالجناية شرعاً ؟ وإلى كم قسم تنقسم الأفعال المحرمه ؟ وبم يسمى كل قسم؟
2- وضح معنى القتل ، وأذكر أقسامه ، موضحاً كل نوع .
3- أذكر شروط وجوب القصاص ؟
4- هل إقامة الحدود تكفر الذنوب ؟
5- ما الدية ؟ وما المراد بالعاقلة؟
6- ما حكم الدية ؟ وما دليل مشروعيتها ؟
7- من الذى ينفذ الحدود ؟ ومتى يسقط الحد أو القصاص ؟
8- ما أنواع الدية وما مقداركل نوع ؟
9- ما التعزير ؟ وما حكمه ؟ وما الحكمة من مشروعية التعزير ؟ وما كيفيته ؟ ومن الذى يقوم بالتعزير ؟ ولماذا ؟
10- عرف الجهاد ، واذكر حكمه ، ودليل مشروعيته ؟
11- اذكر فضل الجهاد ؟
12- يدعو الإسلام الى السلام ، فمتى يلجأ إلى الجهاد ؟
13- ما الحكمة من مشروعية الجهاد ؟
علم المواريث
س1 : عرف علم المواريث واذكر منزلته .
س2 : ما المقصود بالتركة ؟وما الحقوق المتعلقة بها ؟
س3 : اذكر أهم أسباب الميراث ، وما الذى يشترط فى الميراث ؟
س4 : اذكر أهم موانع الميراث .
س5 : ما المقصود بأصحاب الفروض ؟ وما المراد بالفرض فى علم الميراث ؟
س6 : من العصبات من الورثة ؟ وما المقصود بهم فى علم الميراث ؟
س7 : ما أنواع العصبة النسبية ؟
س8 : عرف الحجب ، واذكر أنواعه مع التمثيل لكل نوع ؟
س9 : ما الفروض المقدرة فى كتاب الله تعالى ؟
س10 : ما أحوال ميراث الزوج ، والزوجة؟
س11 : ما أحوال ميراث الأخ لأم أو الأخت لأم عند الانفراد ؟
ثانياً : التوحيد
س1 : اختر من بين الأقواس :
(أ) السمعيات طريق ثبوتها (الكتاب فقط – السنة فقط – الكتاب والسنة )
(ب) حكم الإيمان بالسمعيات (واجب – جائز- مستحيل )
(جـ) سؤال القبر يكون ( للروح فقط – للروح والبدن )
(ء) موقف الأنبياء والشهداء فى قبورهم ( يسألون – لا يسألون )
س2 : أكمل ما يأتى :
أ – السمعيات هى ................
ب- المراد من سؤال القبر ................
جـ- حكم الإيمان بسؤال القبر ................ وحكم منكره ................
د – يسأل الميت فى قبره عن ................ و ................ و ................ فيجيب المؤمن ................ أما الكافر والمنافق فيقول ................
س3 : ما الدليل على سؤال القبر من الكتاب والسنة ؟ ومتى يكون ؟ ولماذا عبر عنه بسؤال القبر ؟
- الدليل من الكتاب : (1) قوله تعالى ................
وقال ابن عباس فى تفسيره لهذه الآية ................
(2) قوله تعالى ................
أحد القولين فى تفسير الآية................
- الدليل من السنة ................
- عبر عنه بسؤال القبر لأن ................
س4 : أكمل ما يأتى :
(أ) حكم الإيمان بنعيم القبروعذابه ................ وحكم إنكاره................
س5 : ما الدليل على نعيم القبر وعذابه من الكتاب والسنة ؟
الدليل من الكتاب :
(1) قوله تعالى ................
(2) وقوله تعالى ................
(3) وقوله تعالى ................
وما تدل عليه هذه الآية ................
الدليل من السنة :
(1) قوله صلى الله عليه وسلم ................
(2) وما روى عنه صلى الله عليه وسلم أنه ................
س6 : أنكر بعض المعتزلة نعيم القبر وعذابه فما شبهتهم ؟ وما الجواب عليها إجمالاً وتفصيلاً ؟
- شبهتهم................
- ويجاب عن هذه الشبهة إجمالاً ................
- والجواب تفصيلاً (1) ................ (2) ................ (3) ................
س7 : أكمل ما يأتى :
أ – النشر والبعث معناها واحد وهو ................
ب- قيل النشر والبعث متغايران فالبعث ................ والنشر ................
جـ- حكم الإيمان بالنشر ................ وحكم منكره................ لأنه ................
س8 : ما الدليل على إمكان البعث ووقوعه عقلاً ؟ وما الدليل عليه من الكتاب والسنة ؟
- الدليل على إمكان النشر عقلا ............................................................................................................................................................................................................................
- الديل النقلى :
(1) من الكتاب قوله تعالى ................
وقوله تعالى ................
(2) من السنة................
س9 : أكمل ما يأتى :
(أ) أحوال الناس فى الحشر مختلفة فمنهم .............. ومنهم .............. ومنهم .............. ومنهم .............. ومنهم .............. ومنهم .............. ومنهم ..............
(ب) أول من تنشق عنه الأرض ويبعث .............. وأول من يرد المحشر .............. وأول من يدخل الجنة ..............
(جـ) أنواع الحشر أربعة حشران فى الأخرة الأول .............. والثانى .............. وحشران فى الدنيا الأول .............. والثانى ..............
(د) الصراط هو ................
(هـ) حكم الإيمان بالصراط .............. لأنه ..............
(ز) الدليل عل الصراط من الكتاب ................ ومن السنة ................
س10 : ما الذى ورد فى وصف الصراط ؟
ورد أنه ................ وبعض أهل السنه ابقاه على ظاهره وقال ................
وبعضهم قال ................
س11: أكمل
(أ) قد ورد أن ................ فى أول الصراط ................ وسطه يسألان الناس عن ................ وعن ................ وعن ................ وعن ................وفى حافتيه ................ تأخذ................
(ب) الناس متفاوتون فى المرور على الصراط ............... أو ............... ووقوعاً فيها حسب ............... فنجد أن منهم ............... ومنهم............... ومنهم ............... ومنهم ............... ومنهم ............... ومنهم ............... ومنهم ............... ومنهم ............... ومنهم ............... بل يسقط فى جهنم إما ............... وهم ............... أو ............... وهم ...............
س12 : ما الذى يجب اعتقاده نحو الصراط ؟ وما حكم من أنكر الصراط ؟ أو من حمله على طريقى الجنة والنار ؟
- الذى يجب اعتقاده ...............
- حكم من أنكر الصراط ...............
- ومن حمله على طريقى الجنة والنار ...............
س13 : أكمل ما يأتى :
1- المراد بالوزن والميزان ..................................... وحكم الإيمان به .................. وحكم منكره ................ لأنه ........................ .
2- الميزان عنده أهل السنة ......................... .
3- أنكر جمهور المعتزلة الوزن والميزان الحسيين وحملوا الوزن والميزان فى الأيات على .......................
س14: ما دليل أهل السنة على حقيقة الميزان ؟ وهل الميزان عندهم واحد لجميع الأعمال أم متعدد؟
س15: اذكر أراء العلماء فى الموزون . ولمن يكون الوزن؟ وهل الوزن يكون للملائكة والأنبياء؟
س16: ماهى شبهة المعتزلة فى الوزن والميزان ؟ وما الجواب عليها ؟
س17: ما الذى يجب اعتقاده نحو الوزن والميزان ويكفر الشخص بإنكاره ؟
س18: بين معنى الحساب ؟ ومالدليل عليه من الكتاب والسنة ؟ وما وقته ؟ وما حكم الإيمان به ؟ وبماذا تحكم على منكره ؟ ولماذا ؟ وهل الحساب مختلف أم على هيئة واحدة ؟ وضح ذلك .
س19: ما المراد بالثواب والعقاب ؟ وماالديل عليهما ؟ وما حكم الإيمان بهما ؟ وما حكم منكرهما ؟
س20: متى يكون الثواب والعقاب؟ وهل يجب على الله تعالى أن يثيب المطيعين ويعاقب العاصين؟ وضح الإجابة .
س21: ما المراد بالجنة والنار ؟ وما حكم الإيمان بهما ؟ وما حكم منكرهما مع ذكر الدليل ؟
س22: ما رأى الفلاسفة فى وجود الجنة والنار؟ ومن الذين قالوا بفناء الجنة والنار وفناء أهلهما فى الأخرة؟ وبم ترد عليهم ؟
س23: ضع صح أم خطا مع تصحيح الخطا :
أ- حكم من أنكر وجود الجنة والنار الأن وفى الأخرة فاسق . ( )
ب- حكم من أنكر وجودهما الأن وآمن بوجودهما فى الأخرة كافر لإنكاره معلوماً من الدين بالضرورة ( )
س24 : ما حقيقة الملائكة ؟ وأين مسكنهم وما صفاتهم ؟ وما حكم الإيمان بهم ؟ وما حكم من أنكرهم ؟ولماذا ؟ وما الدليل على الإيمان بهم من الكتاب والسنة ؟
س25 : (من الملائكة : الحفظة ؟ والكتبة الحافظون ) فما الفرق بينهما ؟ ومن منهما الذى يفارق العبد ؟ ومتى ؟ وما معنى (رقيب – عتيد ) فى قوله تعالى ( ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد ) ؟ وما عدد حملة العرش فى الدنيا والاخرة ؟ وما الدليل على ذلك ؟
س26 : ما حكم من وصف الملائكة بذكورة أو أنوثة ؟ ومن هم الملائكة الذين لايدخلون بيتا فيه كلب أو جرس؟
س27 : ما حقيقة الجن ؟ وما صفتهم ؟ وما حكم الإيمان بهم ؟ وما حكم منكرهم ؟ وما الدليل على وجوبهم ؟ وما الفرق بينهم وبين الملائكة ؟ وهل الجن مكلفون ؟ وضح ذلك ؟
السـؤال الأول
س1 : ما المقصود بالمعاملات الإسلامية ؟
س2 : لماذا لا يستطيع الإنسان أن يعيش وحده دون حاجة إلى الآخرين ؟ دلل على ذلك ، موضحاً المقصود بقوله تعالى ( سخرياً ) ؟
س3 : عرف البيع لغة وشرعاً ؟ واذكرحكمه ، اقم الدليل على مشروعيته وما الحكمة من مشروعية البيع ؟
س4 : اذكر أركان البيع؟
س5 : ما شروط البيع التى ترجع إلى المتعاقدين ؟ وما الشروط التى ترجع إلى المعقود عليه ؟ وما الشروط التى ترجع إلى الصيغة ؟
س6 : ما هى أقسام البيوع ؟ وما حكم كل قسم منها ؟
س7 : عرف الخيار واذكر الحكمة من مشروعيته .
س8 : ما معنى خيار المجلس ؟ وما دليله ؟ وبم يسقط ؟
س9 : مامعنى خيار الشرط ؟ وما دليله ؟
س10 : ما معنى خيار الرؤية ؟ وما دليله ؟ ولمن يثبت ؟ وماذا يكفى فى الرؤية للمشترى؟ ومتى يسقط ؟
س11: ما معنى خيار العيب؟ وما الذى يشترط لرد الشئ المبيع بسبب عيب فيه؟ وما الذى يسقط خيار العيب؟
س12: ما الإقالة ؟ وما حكمة مشروعيتها ؟ ومتى لا تصح ؟
س13 : متى يكون البيع بالتقسيط مباحاً ؟ ومتى يكون حراماً ؟
س14: ما معنى كل من ( بيع المساومة – المرابحة – التولية – الوضيعة ) مع التمثيل .
س15 : عرف الإجارة لغة وشرعاً ؟ وما حكمها ؟ وما حكمة مشروعيتها ؟ واذكر دليل مشروعيتها ؟ وما أركان الإجارة ؟ وما شروط صحتها ؟ ومتى تبطل الإجارة ؟ ومتى تستحق الأجرة ؟
س 16 : عرف عقد السلم واذكر مسمياته ، وحكمه ، ودليل مشروعيته
اذكر شروط عقد السلم ؟ وما هى الأشياء التى يجوز فيها عقد السلم ؟
س17: عرف الرهن ؟ وما حكمه ؟ ومادليله ؟ وما أركانه ؟ بين شروط صحته وبم يبطل ؟
س18: عرف الشركة ، واذكر حكمها ، والدليل على مشروعيتها .
اذكر أقسام الشركة . ثم عرف كل قسم منها ، وبين حكمه ، وشروطه مع التمثيل .
س19 : بين الحكم الشرعى فيما يأتى مع التعليل :
1- البيع أو الشراء من الصبى أو المجنون
ج: لا يصح لأنهما غير أهل للتصرف .
2- قال البائع لمشترى : بعتك طيراً فى الهواء
ج: لا يصح لأنه غير مقدور على تسليمه .
3- قال البائع للمشترى : بعتك ما بداخل هذا الصندوق
ج: لا يصح لأنه غير معروف ومعلوم عيناً وقدراً وصفة ولا يصح بيع الشئ المجهول .
4- قال البائع للمشترى: بعتك هذا الكتاب بخمسة جنيهات .
فقال المشترى : وأنا قبلته بأربعة جنيهات
ج: لا يصح البيع ولا يتم لاختلاف الإيجاب والقبول .
5- اشترك اثنان فى جمع الحطب
ج : لا يصح لأنها من الأشياء المباحة والشركة تتضمن الوكالة ولا توكيل فى الشئ المباح .
6- الشركة فى شئ محرم كالخمرمثلاً .
ج : لا يصح لأن من شروط الشركة ألا تكون فى الأشياء المحرمة .
7- رغب اثنان فى الاشتراك فى شئ غير ذى قيمة كالشعر الذى ينزل من الرأس حال الحلاقة .
ج: لا يصح لأن الشركة لا تصح فى الأشياء التى لا قيمة لها .
س20: عرف المزارعة ؟ واذكر حكمها ؟ ودليل مشروعيتها ؟ وما الحكمة من مشروعيتها ؟ وما شروط صحة المزارعة ؟
س21: بين ما تصح فيه المزارعة وما لاتصح فيه وبم تبطل المزارعة ؟
س22: عرف القرض ؟ واذكر حكمه والدليل على مشروعيته ،والحكمة من مشروعيته ؟
س23: علل لما يأتى :
( أ ) لا يجوز للإنسان أن يقترض من غيره إلا للضرورة .
ج : لأن سؤال الناس يتنافى مع عزة الإنسان ومع كرامته الإنسانية .
(ب) يجوز للمقترض أن يرد المقرض ما أخذه منه وزيادة .
ج : يجوز إذا كانت هذه الزيادة بلا شرط لأنها على سبيل المروءة ورد الجميل والتبرع المطلق فعن جابر بن عبد الله قال : "كان لى على رسول الله صلى الله عليه وسلم دين فقضانى وزادنى".
س24: هل يطلق القرض على الصدقه ؟ وما دليل ذلك ؟
ج : نعم يطلق لفظ القرض على ما يتصدق به الإنسان على غيره من المحتاجين والدليل على ذلك قوله تعالى " من ذا الذى يقرض الله قرضاً حسناً فيضاعفه له أضعافاً كثيرة "
س25: عرف الوديعة واذكر حكمها ؟ وما أركانها ؟
س26: متى يضمن المودع عنده الوديعة ومتى لا يضمنها ؟
س27: عرف الهبة ؟ وما حكمة مشروعيتها ؟ بين شروطها بالنسبة للواهب والموهوب له ؟
س28: ما معنى الوكالة ؟ وما حكمها ؟ وما دليل الحكم ؟ وما أركانها ؟ وما شروط الوكالة ؟
س29: هل من حق كل من الوكيل والموكل الرجوع فى الوكالة ؟
ج: نعم من حق الوكيل والموكل الرجوع فى الوكالة عن طريق فسخ العقد لأنها من العقود الاختيارية غير الملزمة .
س30: هل على الموكل أن يدفع الأجر للوكيل نظير وكالته له ؟
ج : ليس على الموكل أن يدفع الأجرة للوكيل عن وكالته إلا إذا اتفقا على الأجر لأن الوكالة تجوز بأجر وتجوز على سبيل التبرع .
س31: أكمل العبارة الآتية مما بين القوسين :
(أ) الوكالة عقد ............... ( ملزم – غير ملزم )
(ب) تصح الوكالة ............... ( إن كانت بأجر – إن كان تبرعاً – بأجر وبغير أجر )
(جـ) كل عقد يضيفه الوكيل إلى نفسه ترجع حقوقه إلى .............( الوكيل – الموكل )
س32: عرف الربا واذكر حكمه ودليله ؟
س33: بين أقسام الربا وحكم كل قسم مع ذكر الدليل .
س34: علل لما يأتى :
(أ) حرمت الشرعية الإسلامية الربا .
ج : لأن فى التعامل به من الظلم ومن الاستغلال لحاجة المحتاج ويؤدى إلى شيوع البغضاء والأحقاد بين الناس لأن الإنسان المحتاج إلى ضرورات الحياة إذا رأى بأن غيره قد استغل فقره وحاجته وأضاف إلى ما أخذه منه من دين زيادة لا حق له فيها امتلئ قلبه كراهية حقد على الدائن الظالم له .
(ب) إذا دفع المدين للدائن شيئا من الزيادة كرد للجميل جاز .
ج : لأنه أمر لا شئ فيه شرعاً ولأنه موافق لقول الله تعالى " وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها " وعن جابر بن عبد الله رضى الله عنه أنه قال : "كان لى على رسول الله صلى الله عليه وسلم حق فقضانى وزادنى "
(جـ) يجوز التفاضل فى الربويات إذا اختلف الجنسان .
ج : لأن الرسول $ قد قال : "فإذا اختلفت هذه الأصناف فبيعوا كيف شئتم إذا كان يداً بيد"
س35: بين معنى كل من : بيع الغرر – النَّجش
س36: ضع علامة (صح أو خطأ) أمام العبارات الآتية مع تصحيح الخطأ منها :
(أ) المحتكر مرزوق . ( )
(ب) الزيادة فى الثمن بقصد الخداع محرم شرعاً . ( )
س37: اذكر معنى الزواج لغة وشرعاً ، وبين حكمه ؟
س38: ما دليل مشروعية الزواج من الكتاب والسنة ؟ وما حكمة مشروعيته ؟
س39: لصحة عقد الزواج شروط وضحها بإيجاز .
س40: عرف الكفاءة وما المقصود بالكفاءة فى الزواج ؟ وفى أى شئ تكون ، وفيمن تعتبر ، وما وقتها ؟
س41: عرف الخِطبة ، واذكر متى يصح التقدم بالخطبة ؟ وما حكم النظرإلى المخطوبة ؟ وهل يجوز الخلوة بين الخاطب والمخطوبة ؟ وما الحكم إذا تم العدول عن الخطبة ؟
س42: اذكر من يحرم الزواج بهن من الأقارب ؟ وما الحكمة من تحريم الزواج بهن؟
س43: اذكر المحرمات من الرضاعة ؟
س44: من المحرمات من النساء الربيبة فمن هى ولما سميت بذلك وما الحكمة من تحريم الربائب على أزواج أمهاتهن ؟
س45: ما زواج الشغار ؟ وما حكمه ؟ اضرب مثالاً له .
س46: ما المقصود بزواج المتعة ؟ وما رأى الأئمة فيه .
س47: ما صورة زواج التحليل ؟ وما حكمه ؟
س48: ما الحكمة التى من أجلها أبيح تعدد الزوجات فى الإسلام ؟
س49: ما الحقوق الواجبة للزوج على زوجته ؟
س50: ما الحقوق الواجبة للزوجة على زوجها ؟
س51: اذكر حكم كل مما يأتى :
1- تزوج مسلم من كتابية
ج : يجوز
2- تزوج مسلم من وثنية .
ج : لا يجوز
3- تزوجت مسلمة من كتابى .
ج : لا يجوز
4- تزوج امرأة وجعل مهرها خمراً
ج : لا يصح
5- مات عنها زوجها بعد العقد وقبل الدخول بها دون أن يحدد لها مهراً .
ج : لها مهرمثلها من أخواتها أو من أقاربها أو من يشابهها فى بيئتها .
6- الجمع بين المرأة وعمتها فى الزواج .
ج : يحرم لورود النهى عن ذلك فى قوله $ " لاتنكح المرأة على عمتها ...."
7- تزوج الإبن بزوجة أبيه
ج : يحرم بقوله تعالى " ولا تنكحوا ما نكح آباؤكم من النساء ....."
س52: عرف الطلاق لغة وشرعاً ، وبين حكمه ، ودليل مشروعيته ، وما الحكمة من مشروعية الطلاق ؟
س53: ما الشروط التى اشترطها الفقهاء فى المطلق ؟ وما حكم طلاق المكره والغضبان ؟
س54: اذكر أقسام الطلاق ؟
س55: ما المقصود بالطلاق السنى والطلاق البدعى ؟ ثم بين آراء الفقهاء فى حكم الطلاق البدعى ، وما الفرق بين الطلاق السنى والطلاق البدعى ؟
س56: ما الفرق بين الطلاق باللفظ الصريح والطلاق باللفظ غير الصريح ؟ مع التمثيل و ما الحكم إذا قال الرجل خلال حديثه مع غيره ( على الطلاق لا أفعل كذا ) ؟
س57: ما الفرق بين الطلاق الرجعى وبين الطلاق البائن ؟
س58: ما المقصود بالطلاق المنجز والمعلق والمضاف إلى زمن ؟ مع ذكر آراء الفقهاء .
س59: هل يقع الطلاق الثلاث بلفظ واحد ؟
س60: عرف الرجعة ، وبيم حكمها مع التعليل ، وما دليل مشروعيتها ؟ وما الوقت الذى يجوز للزوج أن يراجع زوجته فيه ؟ وما الحكم إذا انتهت عدتها دون أن يراجعها ؟ ومن الذى يملك حق المراجعة ؟ وهل ينتظر الإذن من زوجته فى مراجعتها ؟ وهل يجوز للمطلقة طلاقاً رجعياً أن تتزين لزوجها ؟
س61: ما معنى الخلع ؟ وما حكمه ؟ وما دليل مشروعيته ؟وما فائدته ؟ وهل يكون بتراض من الزوج والزوجة ؟ وما الحكم إذا لم يتم التراضى بينهما ؟ وعلام يدل ذلك من أحكام الإسلام؟
س62: عرف العدة ؟ واذكر حكمها ؟ ودليل مشروعيتها ؟ والحكمة من مشروعيتها ؟
السـؤال الثانى
س1: عرف الظهار ، واذكر حكمه وماهى كفارة الظهار ؟ وما الحكم إذا قال الرجل لزوجته (أنت على حرام) ؟
س2: مامعنى الإيلاء ؟ وما حكمه ؟ وما دليه ؟
س3: عرف الرضاع؟ واذكر دليه ، وأركانه.
س4: ماشروط الرضاع الذى يثبت به التحريم ؟ وما حكمة التحريم بالرضاع ؟
س5 : ما المقصود بالنفقة ؟ وما هى أسبابها ؟ وما حكم النفقة على الأقارب ؟ وما حكم النفقة على الوالدين ؟ وما حكم النفقة على الأولاد ؟
س6: ماحكم النفقة على الزوجة ؟ وما دليل الحكم ؟ ومتى تسقط النفقة ؟ وما مقدار النفقة الواجبة للزوجة على زوجها ؟ وما الحكم إذا أعسر الزوج بالنفقة ؟
س7: ما الحضانة ؟ ومن الأحق بها ؟ وما شروطها ؟ وما مدتها؟
س8 : عرف الحدود . واذكر الحكمة من مشروعيتها .
س9 : ما المقصود بالزنا ؟ وما حكمه ؟ ومادليل الحكم ؟ وما الدليل على عقوبة الزانى ؟وبم تثبت جريمة الزنا ؟ وماحده للمحصن وغيره وكيف عالج الإسلام هذه الجريمة ؟
س10: ما القذف لغة وشرعاً ؟ وماحكمه ؟ وما الدليل على الحكم؟ وما شروط إقامة الحد بالنسبة للقاذف ؟ وما شروط إقامة الحد بالنسبة للمقذوف ؟وما مقدار الحد ؟ وما شروط سقوط الحد عن القاذف ؟ ومتى تقبل شهادة القاذف ؟
س11: ما حكم شرب الخمر ؟ وما الدليل عليه ؟ وماهى عقوبة شارب الخمر ؟
وبم يثبت الحد على شارب الخمر ؟ وبم توعدت الشريعة الإسلامية شارب الخمر ؟
س12 : ما السرقة وما حكمها ؟ وما دليل حد السرقة ؟ وما الشروط التى تتعلق بالسارق لإقامة الحد عليه ؟ وما كيفية إقامة الحد على السارق ؟ ومتى يقام الحد على السارق ؟ وما حكم المال المسروق بعد إقامة الحد على السارق ؟
س13 : بين حكم ما يأتى شرعاً مع التعليل إن وجد :
1- سرق الأب من مال ابنه .
2- سرق طعاماً ليأكله من شدة الجوع .
3- أخذ مالاً وجده فى مكان عام لا صاحب له .
س14 : ما الحرابة ؟ وما عقوبتها ؟ وما الحكمة من مشروعية تلك العقوبة ؟
س15 : ما شروط قاطع الطريق ؟
س16 : اذكر أنواع قطاع الطرق وعقوبة كل نوع وما حكم توبة قطاع الطريق ؟
السـؤال الثالث:
1- ما المقصود بالجناية شرعاً ؟ وإلى كم قسم تنقسم الأفعال المحرمه ؟ وبم يسمى كل قسم؟
2- وضح معنى القتل ، وأذكر أقسامه ، موضحاً كل نوع .
3- أذكر شروط وجوب القصاص ؟
4- هل إقامة الحدود تكفر الذنوب ؟
5- ما الدية ؟ وما المراد بالعاقلة؟
6- ما حكم الدية ؟ وما دليل مشروعيتها ؟
7- من الذى ينفذ الحدود ؟ ومتى يسقط الحد أو القصاص ؟
8- ما أنواع الدية وما مقداركل نوع ؟
9- ما التعزير ؟ وما حكمه ؟ وما الحكمة من مشروعية التعزير ؟ وما كيفيته ؟ ومن الذى يقوم بالتعزير ؟ ولماذا ؟
10- عرف الجهاد ، واذكر حكمه ، ودليل مشروعيته ؟
11- اذكر فضل الجهاد ؟
12- يدعو الإسلام الى السلام ، فمتى يلجأ إلى الجهاد ؟
13- ما الحكمة من مشروعية الجهاد ؟
علم المواريث
س1 : عرف علم المواريث واذكر منزلته .
س2 : ما المقصود بالتركة ؟وما الحقوق المتعلقة بها ؟
س3 : اذكر أهم أسباب الميراث ، وما الذى يشترط فى الميراث ؟
س4 : اذكر أهم موانع الميراث .
س5 : ما المقصود بأصحاب الفروض ؟ وما المراد بالفرض فى علم الميراث ؟
س6 : من العصبات من الورثة ؟ وما المقصود بهم فى علم الميراث ؟
س7 : ما أنواع العصبة النسبية ؟
س8 : عرف الحجب ، واذكر أنواعه مع التمثيل لكل نوع ؟
س9 : ما الفروض المقدرة فى كتاب الله تعالى ؟
س10 : ما أحوال ميراث الزوج ، والزوجة؟
س11 : ما أحوال ميراث الأخ لأم أو الأخت لأم عند الانفراد ؟
ثانياً : التوحيد
س1 : اختر من بين الأقواس :
(أ) السمعيات طريق ثبوتها (الكتاب فقط – السنة فقط – الكتاب والسنة )
(ب) حكم الإيمان بالسمعيات (واجب – جائز- مستحيل )
(جـ) سؤال القبر يكون ( للروح فقط – للروح والبدن )
(ء) موقف الأنبياء والشهداء فى قبورهم ( يسألون – لا يسألون )
س2 : أكمل ما يأتى :
أ – السمعيات هى ................
ب- المراد من سؤال القبر ................
جـ- حكم الإيمان بسؤال القبر ................ وحكم منكره ................
د – يسأل الميت فى قبره عن ................ و ................ و ................ فيجيب المؤمن ................ أما الكافر والمنافق فيقول ................
س3 : ما الدليل على سؤال القبر من الكتاب والسنة ؟ ومتى يكون ؟ ولماذا عبر عنه بسؤال القبر ؟
- الدليل من الكتاب : (1) قوله تعالى ................
وقال ابن عباس فى تفسيره لهذه الآية ................
(2) قوله تعالى ................
أحد القولين فى تفسير الآية................
- الدليل من السنة ................
- عبر عنه بسؤال القبر لأن ................
س4 : أكمل ما يأتى :
(أ) حكم الإيمان بنعيم القبروعذابه ................ وحكم إنكاره................
س5 : ما الدليل على نعيم القبر وعذابه من الكتاب والسنة ؟
الدليل من الكتاب :
(1) قوله تعالى ................
(2) وقوله تعالى ................
(3) وقوله تعالى ................
وما تدل عليه هذه الآية ................
الدليل من السنة :
(1) قوله صلى الله عليه وسلم ................
(2) وما روى عنه صلى الله عليه وسلم أنه ................
س6 : أنكر بعض المعتزلة نعيم القبر وعذابه فما شبهتهم ؟ وما الجواب عليها إجمالاً وتفصيلاً ؟
- شبهتهم................
- ويجاب عن هذه الشبهة إجمالاً ................
- والجواب تفصيلاً (1) ................ (2) ................ (3) ................
س7 : أكمل ما يأتى :
أ – النشر والبعث معناها واحد وهو ................
ب- قيل النشر والبعث متغايران فالبعث ................ والنشر ................
جـ- حكم الإيمان بالنشر ................ وحكم منكره................ لأنه ................
س8 : ما الدليل على إمكان البعث ووقوعه عقلاً ؟ وما الدليل عليه من الكتاب والسنة ؟
- الدليل على إمكان النشر عقلا ............................................................................................................................................................................................................................
- الديل النقلى :
(1) من الكتاب قوله تعالى ................
وقوله تعالى ................
(2) من السنة................
س9 : أكمل ما يأتى :
(أ) أحوال الناس فى الحشر مختلفة فمنهم .............. ومنهم .............. ومنهم .............. ومنهم .............. ومنهم .............. ومنهم .............. ومنهم ..............
(ب) أول من تنشق عنه الأرض ويبعث .............. وأول من يرد المحشر .............. وأول من يدخل الجنة ..............
(جـ) أنواع الحشر أربعة حشران فى الأخرة الأول .............. والثانى .............. وحشران فى الدنيا الأول .............. والثانى ..............
(د) الصراط هو ................
(هـ) حكم الإيمان بالصراط .............. لأنه ..............
(ز) الدليل عل الصراط من الكتاب ................ ومن السنة ................
س10 : ما الذى ورد فى وصف الصراط ؟
ورد أنه ................ وبعض أهل السنه ابقاه على ظاهره وقال ................
وبعضهم قال ................
س11: أكمل
(أ) قد ورد أن ................ فى أول الصراط ................ وسطه يسألان الناس عن ................ وعن ................ وعن ................ وعن ................وفى حافتيه ................ تأخذ................
(ب) الناس متفاوتون فى المرور على الصراط ............... أو ............... ووقوعاً فيها حسب ............... فنجد أن منهم ............... ومنهم............... ومنهم ............... ومنهم ............... ومنهم ............... ومنهم ............... ومنهم ............... ومنهم ............... ومنهم ............... بل يسقط فى جهنم إما ............... وهم ............... أو ............... وهم ...............
س12 : ما الذى يجب اعتقاده نحو الصراط ؟ وما حكم من أنكر الصراط ؟ أو من حمله على طريقى الجنة والنار ؟
- الذى يجب اعتقاده ...............
- حكم من أنكر الصراط ...............
- ومن حمله على طريقى الجنة والنار ...............
س13 : أكمل ما يأتى :
1- المراد بالوزن والميزان ..................................... وحكم الإيمان به .................. وحكم منكره ................ لأنه ........................ .
2- الميزان عنده أهل السنة ......................... .
3- أنكر جمهور المعتزلة الوزن والميزان الحسيين وحملوا الوزن والميزان فى الأيات على .......................
س14: ما دليل أهل السنة على حقيقة الميزان ؟ وهل الميزان عندهم واحد لجميع الأعمال أم متعدد؟
س15: اذكر أراء العلماء فى الموزون . ولمن يكون الوزن؟ وهل الوزن يكون للملائكة والأنبياء؟
س16: ماهى شبهة المعتزلة فى الوزن والميزان ؟ وما الجواب عليها ؟
س17: ما الذى يجب اعتقاده نحو الوزن والميزان ويكفر الشخص بإنكاره ؟
س18: بين معنى الحساب ؟ ومالدليل عليه من الكتاب والسنة ؟ وما وقته ؟ وما حكم الإيمان به ؟ وبماذا تحكم على منكره ؟ ولماذا ؟ وهل الحساب مختلف أم على هيئة واحدة ؟ وضح ذلك .
س19: ما المراد بالثواب والعقاب ؟ وماالديل عليهما ؟ وما حكم الإيمان بهما ؟ وما حكم منكرهما ؟
س20: متى يكون الثواب والعقاب؟ وهل يجب على الله تعالى أن يثيب المطيعين ويعاقب العاصين؟ وضح الإجابة .
س21: ما المراد بالجنة والنار ؟ وما حكم الإيمان بهما ؟ وما حكم منكرهما مع ذكر الدليل ؟
س22: ما رأى الفلاسفة فى وجود الجنة والنار؟ ومن الذين قالوا بفناء الجنة والنار وفناء أهلهما فى الأخرة؟ وبم ترد عليهم ؟
س23: ضع صح أم خطا مع تصحيح الخطا :
أ- حكم من أنكر وجود الجنة والنار الأن وفى الأخرة فاسق . ( )
ب- حكم من أنكر وجودهما الأن وآمن بوجودهما فى الأخرة كافر لإنكاره معلوماً من الدين بالضرورة ( )
س24 : ما حقيقة الملائكة ؟ وأين مسكنهم وما صفاتهم ؟ وما حكم الإيمان بهم ؟ وما حكم من أنكرهم ؟ولماذا ؟ وما الدليل على الإيمان بهم من الكتاب والسنة ؟
س25 : (من الملائكة : الحفظة ؟ والكتبة الحافظون ) فما الفرق بينهما ؟ ومن منهما الذى يفارق العبد ؟ ومتى ؟ وما معنى (رقيب – عتيد ) فى قوله تعالى ( ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد ) ؟ وما عدد حملة العرش فى الدنيا والاخرة ؟ وما الدليل على ذلك ؟
س26 : ما حكم من وصف الملائكة بذكورة أو أنوثة ؟ ومن هم الملائكة الذين لايدخلون بيتا فيه كلب أو جرس؟
س27 : ما حقيقة الجن ؟ وما صفتهم ؟ وما حكم الإيمان بهم ؟ وما حكم منكرهم ؟ وما الدليل على وجوبهم ؟ وما الفرق بينهم وبين الملائكة ؟ وهل الجن مكلفون ؟ وضح ذلك ؟