معهد فتيات عمر بن عبد العزيز النموذجي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع معهد فتيات عمر بن عبد العزيز النموذجي إعدادي - ثانوي

مصر فوق الجميع
تم بحمد الله حصول المعهد على جودة الاعتماد والتدريب وهو أول معهد أزهري يحصل عليها

    التأخر الدراسى

    منال القاضى
    منال القاضى
    Duke
    Duke


    عدد المساهمات : 983
    نقاط : 4098
    تاريخ التسجيل : 08/06/2010
    العمر : 59

    التأخر الدراسى Empty التأخر الدراسى

    مُساهمة  منال القاضى الجمعة نوفمبر 23, 2012 1:57 pm

    أن مشكلة التأخر الدراسي تعتبر من أهم المشكلات التي تعوق المدرسة الحديثة وتحول بينها وبين أداء رسالتها علي الوجه الأكمل وعلي ذلك تعتبر مشكلة التأخر الدراسي من أهم مشاكل المجتمع المدرسي لأنها تمثل فاقد في الاستثمار التعليمي وإهدار لجميع الطاقات وألامكانات التي خصصت لتعليم التلميذ.
    بل أن هذه المشكلة من أهم عوامل التخلف التربوي والثقافي فهي مشكلة تهدد سلامة المجتمع وتبدد الكثير من ثرواته المادية والبشرية وتعوق ركب تقدمة خاصة في هذا الوقت الذي يحتاج فيه الوطن إلي كافة الجهود والطاقات لتحقيق دولتنا العصرية وان ما نسعى إليه هو مواجه مشكلة التأخر الدراسي والطرق والأساليب للتعامل معها بأسلوب علمي ووضع خطة علاجيه لمواجهة الأسباب التي تؤدي إلي التأخر الدراسي والتقليل من حدوثه بقدر الامكان باعتباره عقبه تواجه التلاميذ وان التعاون بين التلميذ والمدرسة والأسرة يؤدي إلي التغير المطلوب للوصول بالتلميذ إلي مستوي التحصيل المناسب وبذلك تكون حققت المدرسة وظيفتها السامية داخل المجتمع الذي نعيش فيه .
    تعريف التأخر الدراسي :-
    هو ضعف التلميذ في ماده أو عدة مواد دراسية بحيث يصعب عليه متابعة المنهج واللحاق بركب زملائه
    أسباب مشكلة التأخر الدراسي :-
    تعتبر مشكلة التأخر الدراسي أحدي المشكلات المدرسية الموجودة داخل مدرستنا ونظرا لاهتمام الوزارة بضرورة التصدي لهذه المشكلة من أجل تحقيق أهداف المؤسسة التعليمية

    أولا:- العوامل الذاتية :-
    العوامل العقلية :- المقصود فيها عدم القدرة علي التركيز وعدم القدرة اللغوية وكذلك تشتت التفكير
    العوامل الجسمية والصحية :- وهي التي تؤدي إلي نقص عام في الحيوية مثل العاهات وضعف السمع و قصر النظر والتوتر والتي تعوق تفاعل التلميذ ايجابيا داخل الفصل وخارجه
    الاضطراب النفسي :- تتمثل في الخوف والقلق والانطواء والاكتئاب والتبول اللاإرادي والصداع وقرحة المعدة
    الانحراف السلوكي :- من مظاهره الكذب – السرقة – العدوان
    السلبية :- وهي التي تنتج عن انخفاض مستوي الطموح الذي ينكس علي التلميذ وتعليمه وتحصيله بالمدرسة
    العوامل البيئية :-
    العوامل الأسرية :- تشمل العلاقات الأسرية المضطربة وأسلوب التربية الخاطئ واضطراب الظروف الاقتصادية وقلق الأسرة علي التحصيل الدراسي بالإضافة إلي ارتفاع مستوي طموح الأسرة بما لا يتناسب مع قدرات التلميذ وما ينتج عن ذلك من إحباط للطالب وصرا عات في المنزل كما أن انخفاض المستوي المادي للأسرة وكذلك ضعف العلاقة بين أسرة التلميذ والمدرسة مما يشعر التلميذ بعدم الضبط والرقابة .
    العوامل المدرسية :-
    أ- تتمثل في المعوقات التي يصادفها التلميذ في المدرسة وسوء المعاملة
    ب- تتنوع أساليب التدريس لتتناسب مع المستويات والقدرات الخاصة بالطلاب داخل الفصل
    ج-المناخ العام داخل المدرسة غير ملائم ويتمثل ذلك في تشدد الإدارة أو تسيبها
    د-ارتباط التلميذ المتأخر دراسيا برفقاء السوء داخل المدرسة أو خارجها وكذلك عدم استفادة التلميذ من الأنشطة التربوية

    خطه العمل مع التلاميذ المتأخرين دراسيا
    - حصر التلاميذ المتاخريين دراسيا داخل الفصل والاهتمام بهم والعناية بمشكلاتهم .
    - الإكثار من دخول المكتبة وتعوديهم علي عادة القراءة والإطلاع .
    - متابعة واجبا تهم الدراسية وتشجيع التلاميذ المتاخريين دراسيا علي الجد في المذكرة .
    - الاتصال بأولياء الأمور وحثهم علي العناية والاهتمام بأبنائهم والتعاون مع إدارة المدرسة
    - عمل مجموعات تقوية مجانية للتلاميذ المتأخرين دراسيا بالتعاون مع مدرسي اللغة العربية والرياضيات واللغة الإنجليزية واختيار الوقت المناسب لعمل هذه المجموعات .
    - عرض وسائل تعليمية عن المواد الدراسية داخل الفصل .
    - استضافة احد الرواد لإلقاء محاضرة مع التلاميذ المتاخريين عن الاستذكار الجيد
    - اشتراك التلاميذ المتاخريين في عمل مجلة ثقافية داخل الفصل
    - الاهتمام بمكتبة الفصل وتزودها بالكتب
    - الاهتمام بالأنشطة الرياضية والفنية والثقافية والاجتماعية لأنها لها رد فعل ايجابي في نفوس التلاميذ
    - توزيع الجوائز علي بعض التلاميذ المتاخريين الذين بدا عليهم التحسن بصورة أفضل .

    أهداف العمل مع المتأخرين دراسيا

    1- رعاية التلاميذ المتأخرين دراسيا وتهيئة الجو المناسب لصقل قدراتهم العقلية والسلوكية وتقديم العون لهم في ضوء الاتجاهات التربوية الحديثة
    2- تعويد التلاميذ علي الاعتماد علي النفس .
    3- تعويد التلاميذ علي تنظيم أوقاتهم والاستفادة منها في التركيز في المذاكرة وممارسة النشاط .
    4- تشجيع التلاميذ المتاخرين دراسيا علي قدر من التفوق .
    5- مساعدة التلاميذ المتاخرين دراسيا علي الثقافة العامة .
    6- تبسيط المادة العلمية وعرضها بصورة مبسطه مع استخدام الوسائل التوضيحية .
    7- توجيه التلاميذ المتاخريين دراسيا الي افضل طرق للمذاكرة والاستيعاب
    8- القيام ببعض الزيارات الميدانية داخل المجتمع من خلال تطبيق رؤية المنهج الدراسي .
    9- غرس عادة القراءة والاطلاع لدي هذه الفئة من التلاميذ .
    10- تعويد التلاميذ علي الذهاب الي المكتبة لاعتبارها مصدر للمعلومات .
    11- تكامل مكتبة الفصل مع المناهج التعليمية عن طريق الربط بينها وبين الموضوعات التي تدرس داخل الفصل .
    12- اكساب التلاميذ التاخرين دراسيا مهارات التعليم الذاتي الذي يؤدي الي التعليم المستمر

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:41 am