ممارسات المجال
2-1 نظام للحوكمة الرشيدة:
2-1-1 توفر القيادة نظاماً لإدارة المؤسسة يعكس القوانين واللوائح المنظمة للعمل.
2-1-1-1 توظف القيادة القوانين واللوائح بما يحقق فاعلية المؤسسـة.
2-1-1-2 تطبق القيادة نظاماً لتفويض السلطات وتحديد المسئوليات طبقاً للاختصاصات.
2-1-1-3 تطبق القيادة التشريعات والقوانين التي نصت عليها وثيقة حقوق الإنسان.
2-1-2 تتبع القيادة أساليب ديمقراطية في إدارة المؤسسة وصنع القرار:
2-1-2-1 تفعل القيادة لوائح وقرارات مجلس الأمناء ومهامه.
2-1-2-2 توفر القيادة نظاماً لتلقى المقترحات والشكاوى، والتعامل معها.
2-1-3 تتبع القيادة آليات للحد من تغيب المتعلمين.
2-1-3-1 تتخذ إجراءات للحدّ من أسباب الغياب.
2-2 مجتمع التعلم
2-2-1 تدعم القيادة عمليتي التعليم والتعلم داخل المؤسسة.
2-2-1-1 توفر القيادة بيئة متمركزة حول المتعلم.
2-2-1-2 تطبق القيادة نظاماً لمتابعة تقدم المتعلمين في ضوء نواتج التعلم المستهدفة.
2-2-1-3 تطبق القيادة نظاماً لمتابعة أداء المعلمين وتقويمهم.
2-2-2 تدعم القيادة الأنشطة المختلفة:
2-2-2-1 تشترك المؤسسة في الأنشطة والمسابقات التي تسهم في تحقيق نواتج التعلم. ×
2-2-2-2 تفعل المؤسسة أساليب لتنمية المهارات القيادية للمتعلمين. ×
2-2-2-3 تفعل القيادة تبادل الخبرات مع المؤسسات الأخرى. ×
2-2-3 تدعم القيادة التنمية المهنية لجميع العاملين بالمؤسسة.
2-2-3-1 تفعل القيادة نظاماً للتنمية المهنية المستدامة للعاملين.
2-1 نظام للحوكمة الرشيدة:
2-1-1 توفر القيادة نظاماً لإدارة المؤسسة يعكس القوانين واللوائح المنظمة للعمل.
2-1-1-1 توظف القيادة القوانين واللوائح بما يحقق فاعلية المؤسسـة.
2-1-1-2 تطبق القيادة نظاماً لتفويض السلطات وتحديد المسئوليات طبقاً للاختصاصات.
2-1-1-3 تطبق القيادة التشريعات والقوانين التي نصت عليها وثيقة حقوق الإنسان.
2-1-2 تتبع القيادة أساليب ديمقراطية في إدارة المؤسسة وصنع القرار:
2-1-2-1 تفعل القيادة لوائح وقرارات مجلس الأمناء ومهامه.
2-1-2-2 توفر القيادة نظاماً لتلقى المقترحات والشكاوى، والتعامل معها.
2-1-3 تتبع القيادة آليات للحد من تغيب المتعلمين.
2-1-3-1 تتخذ إجراءات للحدّ من أسباب الغياب.
2-2 مجتمع التعلم
2-2-1 تدعم القيادة عمليتي التعليم والتعلم داخل المؤسسة.
2-2-1-1 توفر القيادة بيئة متمركزة حول المتعلم.
2-2-1-2 تطبق القيادة نظاماً لمتابعة تقدم المتعلمين في ضوء نواتج التعلم المستهدفة.
2-2-1-3 تطبق القيادة نظاماً لمتابعة أداء المعلمين وتقويمهم.
2-2-2 تدعم القيادة الأنشطة المختلفة:
2-2-2-1 تشترك المؤسسة في الأنشطة والمسابقات التي تسهم في تحقيق نواتج التعلم. ×
2-2-2-2 تفعل المؤسسة أساليب لتنمية المهارات القيادية للمتعلمين. ×
2-2-2-3 تفعل القيادة تبادل الخبرات مع المؤسسات الأخرى. ×
2-2-3 تدعم القيادة التنمية المهنية لجميع العاملين بالمؤسسة.
2-2-3-1 تفعل القيادة نظاماً للتنمية المهنية المستدامة للعاملين.