معهد فتيات عمر بن عبد العزيز النموذجي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع معهد فتيات عمر بن عبد العزيز النموذجي إعدادي - ثانوي

مصر فوق الجميع
تم بحمد الله حصول المعهد على جودة الاعتماد والتدريب وهو أول معهد أزهري يحصل عليها

    اداة المقابلة اللازمة لتحقيق الممارسات

    منال القاضى
    منال القاضى
    Duke
    Duke


    عدد المساهمات : 983
    نقاط : 4098
    تاريخ التسجيل : 08/06/2010
    العمر : 59

    اداة المقابلة اللازمة لتحقيق الممارسات Empty اداة المقابلة اللازمة لتحقيق الممارسات

    مُساهمة  منال القاضى الخميس ديسمبر 06, 2012 8:33 pm

    . المقابلات: الفردية/ الجماعية :
    أ. مقابلة مع المتعلمين :
    كود الممارسة حوارات المقابلة
    6-2-1-1
    6-2-1-2  هل شاركت في بعض الأنشطة التي تهدف إلى التوعية بالعادات: السلوكية والغذائية الصحية (ندوات/ لقاءات/ إعداد ملصقات)؟
     ما أوجه الاستفادة من مشاركتك فى تلك الأنشطة؟
    6-2-1-3  هل حصلت على تدريبات خاصة بنواحي الأمن والسلامة؟ ومتى كان ذلك؟ وكم مرة؟
     ما أوجه الاستفادة من مشاركتك فى تلك التدريبات؟
    6-2-2-1
    6-2-3-1
    6-2-3-2  هل تمارس من خلال أنشطة التعليم والتعلم فى المواد الدراسية المختلفة، (العمل الجماعى-إدارة الوقت- التخطيط- التواصل-حل المشكلات- الأمانة العلمية والاستخدام الإيجابي للعلم والتكنولوجيا - التوجيه الذاتى حب الاستطلاع - المبادرة - الاستقلالية - انتقال أثر التعلم فى مواقف جديدة – التأمل -البحث-التفكير الناقد-التنور القرائى والعلمى والمعلوماتى والبيئى)؟
     اذكر أمثلة:
     هل تشترك فى مشروعات من خلال أنشطة التعليم والتعلم فى المواد الدراسية المختلفة تمارس من خلالها( التخطيط- تصميم المشروعات الصغيرة - متابعة المشروع-عرض المشروع-تقويم المشروع).
     اذكر أمثلة.
    6-2-2-1
    6-2-3-1
    6-2-3-2  ما عدد ساعات استخدامك للكمبيوتر، سواء في المدرسة أم المنزل؟ وما الهدف من الاستخدام؟
     ما الجوانب الإيجابية والسلبية.لاستخدام الكمبيوتر والأجهزة التكنولوجية؟
     كيف تستفيد من الكمبيوتر وإمكاناته وبرامجه فى تعلم وتنفيذ انشطة المواد الدراسية المختلفة، وحل المشكلات التعليمية والحياتية البسيطة.؟
    اذكر أمثلة:
    6-2-4-1  هل تحرص على المجاملات الاجتماعية لزملائك فى المناسبات المختلفة، وتشارك فى الاحتفالات التى تعقدها المؤسسة.؟
     اذكر أمثلة
    6-2-4-2  هل تقوم باختيار الأنشطة والمهام التى يمكك القيام بها داخل الفصل والمؤسسة؟ كيف؟
     اذكر أمثلة لمواقف أخذت فيها قرارات وتحملت المسئولية.
    6-2-4- 3  ما المهنة التى تريد أن تمارسها فى المستقبل؟ ما أسباب اختيارك للمهنة التى ترغب العمل فيها مستقبلاً؟ ما دور الدراسة فى إعدادك لهذه المهنة؟
     ما المهن المختلفةالتى تعتقد أنها مهمة ولماذا؟
    6-3-1-1
    6-3-1-2
    6-3-2-1
    6-3-2-2  هل تستمع بدراسة اللغة العربية؟ وما الدليل على ذلك؟ وهل تساعدك دراسة اللغة العربية في التعبير عن ذاتك، والتواصل مع الآخرين؟ وما الدليل على ذلك؟ وما سبب انخفاض/ارتفاع المستوى التحصيلى لك / أو زملاءك فى هذه المادة (استرشادا بجداول نسب الحاصلين على 65% فأكثر)؟
     هل تستمتع بدراسة اللغات الأجنبية؟ وما الصعوبات التي تواجهها في دراسة اللغات الأجنبية؟ وما الدليل على ذلك؟ وما سبب انخفاض /ارتفاع المستوى التحصيلى لك / أو زملاءك فى هذه المادة (استرشادا بجداول نسب الحاصلين على 65% فأكثر)؟
    وكيف تستفيد منها في الحياة العملية؟
     هل تستمتع بدراسة فروع الرياضيات؟ وما الفروع/الموضوعات الصعبة؟ وما الموضوعات السهلة ؟ أعطِ أمثلة. وهل درجاتك في الرياضيات أعلى من المواد الدراسية الأخرى؟ ولماذا؟ وما سبب انخفاض/ارتفاع المستوى التحصيلى لك / أو زملاءك فى هذه المادة (استرشادا بجداول نسب الحاصلين على 65% فأكثر)؟
     هل تستمتع بدراسة فروع العلوم؟ وما الفروع التي تفضل دراستها ؟ وهل درجاتك في العلوم أعلى من المواد الدراسية الأخرى؟ ولماذا؟ وما سبب انخفاض/ارتفاع المستوى التحصيلى لك / أو زملاءك فى هذه المادة (استرشادا بجداول نسب الحاصلين على 65% فأكثر)؟
     وما الأنشطة التي تمارسها في العلوم؟
     هل العلوم الاجتماعية مهمة في حياتك؟ ولماذا؟ ما الموضوعات التي تستفيد من دراستها في حياتك العامة، وترتبط بالبيئة المحيطة؟ وما سبب انخفاض/ارتفاع المستوى التحصيلى لك / أو زملاءك فى هذه المادة (استرشادا بجداول نسب الحاصلين على 65% فأكثر)؟
     ما أكثر المواد الدراسية التي تفضلها؟ ولماذا؟
    6-3-1-2
     ما الأنشطة التي تمارسها (قراءات حرة- إجراء بحوث- لوحات فنية- تربية رياضية)؟

    ب. مقابلة مع المعلمين :
    كود الممارسة حوارات المقابلة
    ممارسات المواد الدراسية المختلفة  ما مستوى المتعلمين في المواد الدراسية المختلفة؟
     أي المواد الدراسية التي يحصل فيها المتعلمون على درجات مرتفعة؟ ولماذا؟ وما سبب انخفاض/ارتفاع المستوى للطلاب فى هذه المادة (استرشادا بجداول نسب الحاصلين على 65% فأكثر)؟
     هل يتقن المتعلمون مهارات المناهج المختلفة؟
     ما أكثر المواد الدراسية التي يواجه المتعلمون صعوبات في تعلمها؟ ولماذا؟
    6-2-1-1
    6-2-1-2
    6-2-1-3  ما مدى مراعاة المتعلمين للسلوكيات الصحية بالمؤسسة؟ وما الدليل على ذلك؟
     ما مدى مراعاة المتعلمين تعليمات الأمن والسلامة عند استخدام الأجهزة والأدوات؟
    6-2-2-1
     ما نسبة المتعلمين المتقنين لأسس ومبادئ التعامل مع الكمبيوتر في المؤسسة؟
    وما مدى استخدامهم للإنترنت، والبريد الإليكتروني ؟
     كيف يستفيد المتعلم من الكمبيوتر وإمكاناته وبرامجه فى تعلم وتنفيذ انشطة المواد الدراسية المختلفة، واستخدامها فى حل المشكلات التعليمية والحياتية البسيطة فى تخصصك؟
    6-2-3-1
    6-2-3-2
     هل يمارس المتعلم مهارات التعلم الذاتى من خلال أنشطة التعليم والتعلم فى المواد الدراسية المختلفة، (العمل الجماعى-إدارة الوقت- التخطيط- التواصل-حل المشكلات- الأمانة العلمية والاستخدام الإيجابي للعلم والتكنولوجيا - التوجيه الذاتى حب الاستطلاع - المبادرة - الاستقلالية - انتقال أثر التعلم فى مواقف جديدة – التأمل -البحث-التفكير الناقد-التنور القرائى والعلمى والمعلوماتى والبيئى) ويطبقها داخل الفصل والمؤسسة؟
    اذكر أمثلة من تخصصك.
     هل يمارس المتعلم مهارات ريادة المشروعات من خلال أنشطة التعليم والتعلم فى المواد الدراسية المختلفة ( التخطيط- تصميم المشروعات الصغيرة - متابعة المشروع-عرض المشروع-تقويم المشروع).
    اذكر أمثلة من تخصصك.
    6-2-4-1
    6-2-4-2  هل يستمتع المتعلم بالعمل الجماعي؟ ولماذا؟
     برجاء ذكر أمثلة للأنشطة الجماعية، التي شارك فيها المتعلمون.
     هل يتعامل المتعلم مع الآخرين بشكل لائق (التواصل-حسن الحوار والاستماع وتحقيق اهداف العمل الفريقى)، ويحرص على المجاملات الاجتماعية لزملائه فى المناسبات المختلفة، ويشارك فى الاحتفالات التى تعقدها المؤسسة؟.
    6-3-1-1
    6-3-1-2
    6-3-2-1
    6-3-2-2  هل يتحدث المتعلم عن المؤسسة والعاملين بها بشكل لائق ويحرص على تطبيق القواعد، مقدرا أهمية المؤسسة ودورها فى إعداده للحياة وتطوير مجتمعه، ويواظب على الحضور؟
     هل يوجد بعض السلوكيات غير المرغوب بها لدى بعض المتعلمين بالمؤسسة، مثل: إتلاف الأثاث، وعدم الحفاظ على الأجهزة، والمرافق، والمشكلات الشخصية...؟
    يرجى ذكر أمثلة ، على ذلك إن وجد.
     هل يختار المتعلم الأنشطة التى يمارسها ( الفنون أو التربية الرياضية - ...) داخل المؤسسة ، ويشترك في المسابقات المختلفة لهذه الأنشطة على مستويات متعددة (المؤسسة و الإدارة والمديرية).
    يرجى ذكر أمثلة ، على ذلك إن وجد.
     هل يظهر سلوك المتعلم فهماً والتزاماً بالقيم المجتمعية في تعامله مع الآخرين (الصدق- الأمانة- الاحترام- المحافظة على المؤسسة والموارد البيئية-....) ويتمسك بقيم الانتماء والمواطنة؟
    يرجى ذكر أمثلة ، على ذلك إن وجد.
    ج. مقابلة مع القيادة: (مدير / وكيل):
    كود الممارسة حوارات المقابلة
    ممارسات المواد الدراسية المختلفة  ما مستوى المتعلمين في المواد الدراسية المختلفة؟
     أي المواد الدراسية التي يحصل فيها المتعلمون على درجات مرتفعة؟ ولماذا؟ وما سبب انخفاض/ارتفاع المستوى للطلاب فى هذه المادة (استرشادا بجداول نسب الحاصلين على 65% فأكثر)؟
     هل يتقن المتعلمون مهارات المناهج المختلفة؟
     ما أكثر المواد الدراسية التي يواجه المتعلمون صعوبات في تعلمها؟ ولماذا؟
    6-2-1-1
    6-2-1-2
    6-2-1-3  ما مدى مراعاة المتعلمين للسلوكيات الصحية بالمؤسسة؟ وما الدليل على ذلك؟
     ما مدى مراعاة المتعلمين تعليمات الأمن والسلامة عند استخدام الأجهزة والأدوات؟
    6-2-2-1
     ما نسبة المتعلمين المتقنين لأسس ومبادئ التعامل مع الكمبيوتر في المؤسسة؟
     وما مدى استخدامهم للإنترنت، والبريد الإليكتروني ؟
     كيف يستفيد المتعلم من الكمبيوتر وإمكاناته وبرامجه فى تعلم وتنفيذ انشطة المواد الدراسية المختلفة، واستخدامها فى حل المشكلات التعليمية والحياتية البسيطة ؟
    6-2-3-1
    6-2-3-2
     هل يمارس المتعلم مهارات التعلم طوال الحياة من خلال أنشطة التعليم والتعلم فى المواد الدراسية المختلفة، (العمل الجماعى-إدارة الوقت- التخطيط- التواصل-حل المشكلات- الأمانة العلمية والاستخدام الإيجابي للعلم والتكنولوجيا - التوجيه الذاتى حب الاستطلاع - المبادرة - الاستقلالية - انتقال أثر التعلم فى مواقف جديدة – التأمل -البحث-التفكير الناقد-التنور القرائى والعلمى والمعلوماتى والبيئى) ويطبقها داخل الفصل والمؤسسة؟
     اذكر أمثلة.
     هل يمارس المتعلم مهارات ريادة المشروعات من خلال أنشطة التعليم والتعلم فى المواد الدراسية المختلفة ( التخطيط- تصميم المشروعات الصغيرة - متابعة المشروع-عرض المشروع-تقويم المشروع).
    اذكر أمثلة :
    6-2-4-1
    6-2-4-2  هل يستمتع المتعلم بالعمل الجماعي؟ ولماذا؟
     برجاء ذكر أمثلة للأنشطة الجماعية، التي شارك فيها المتعلمون.
     هل يتعامل المتعلم مع الآخرين بشكل لائق (التواصل-حسن الحوار والاستماع وتحقيق اهداف العمل الفريقى)، ويحرص على المجاملات الاجتماعية لزملائه فى المناسبات المختلفة، ويشارك فى الاحتفالات التى تعقدها المؤسسة؟.

    6-3-1-1
    6-3-1-2
    6-3-2-1
    6-3-2-2  هل يتحدث المتعلم عن المؤسسة والعاملين بها بشكل لائق ويحرص على تطبيق القواعد، مقدرا أهمية المؤسسة ودورها فى إعداده للحياة وتطوير مجتمعه، ويواظب على الحضور؟
     هل يوجد بعض السلوكيات غير المرغوب بها لدى بعض المتعلمين بالمؤسسة، مثل: إتلاف الأثاث، وعدم الحفاظ على الأجهزة، والمرافق، والمشكلات الشخصية...؟
     يرجى ذكر أمثلة ، على ذلك إن وجد.
     هل يسمح للمتعلم باختيار الأنشطة التى يمارسها ( الفنون أو التربية الرياضية - ...) داخل المؤسسة ، ويشترك في المسابقات المختلفة لهذه الأنشطة على مستويات متعددة (المؤسسة و الإدارة والمديرية)؟
     يرجى ذكر أمثلة ، على ذلك إن وجد.
     هل يظهر سلوك المتعلم فهماً والتزاماً بالقيم المجتمعية في تعامله مع الآخرين (الصدق- الأمانة- الاحترام- المحافظة على المؤسسة والموارد البيئية-....) ويتمسك بقيم الانتماء والمواطنة؟
    يرجى ذكر أمثلة ، على ذلك إن وجد.
    د. مقابلة مع أولياء الأمور:
    كود الممارسة حوارات المقابلة
    6-2-1-1
    6-2-1-2
    6-2-1-3
    6-2-2-1
    6-2-3-1
    6-2-3-2
    6-2-4-1
    6-2-4-2
    6-3-1-1
    6-3-1-2
    6-3-2-1
    6-3-2-2
     ما رأيك في مستوى ابنك في المواد الدراسية ؟ ولماذا؟ وما سبب انخفاض/ارتفاع المستوى التحصيلى فى مواد..............،........ (استرشادا بجداول نسب الحاصلين على 65% فأكثر)؟
     هل يعرف ابنك أهم العادات الصحية؟ وما مدى مراعاة العادات السلوكية الصحية والبيئية السليمة؟
     هل يمارس ابنك الطرق العلمية للوقاية من الأمراض؟
     هل يحافظ ابنك على نظافة البيئة، ويعمل على تجميلها ؟ وكيف يقوم بذلك؟
     هل يستخدم التكنولوجيا في المواقف الحياتية، وحل المشكلات؟ وما هذه المواقف؟
     هل يعتمد ابنك في تعليمه على أكثر من أسلوب (مطبوعات- كتب- مراجع ... إلخ)؟
     هل يشارك ابنك في بعض المناسبات الاجتماعية المختلفة؟ وما هذه المناسبات؟
     هل يحترم ابنك آراء، وأفكار الآخرين (الزملاء- الأخوة- المعلمين ...)؟ وما الدليل على ذلك؟
     ما مدى تأثير ممارسة ابنك للأنشطة المدرسية الحرة على واجباته المدرسية؟
     هل يلتزم ابنك بالقيم الاجتماعية في التعامل مع الآخرين؟
     هل يعلم ما له من حقوق؟ وما عليه من واجبات؟ وهل يؤدى ذلك؟
     هل يلتزم بالصدق والأمانة في التعامل مع الآخرين؟

    ه. مقابلة مع الإخصائي الاجتماعي:
    كود الممارسة حوارات المقابلة
    ممارسات المواد الدراسية المختلفة  ما مستوى المتعلمين في المواد الدراسية المختلفة؟
     من خلال البرامج المختلفة لرعاية الموهوبين (أن وجدت) أي المواد الدراسية التي يحصل فيها المتعلمون على درجات مرتفعة؟ وما اسباب ذلك
     ما أكثر المواد الدراسية التي يواجه المتعلمون صعوبات في تعلمها؟ ولماذا؟ اشرح لى بعض الحالات العامة...
    6-2-1-1  ما مدى مشاركة المتعلم في أنشطة التوعية المختلفة داخل المؤسسة؟
     اذكر أمثلة لأنشطة التوعية، التي تم تنظيمها في المؤسسة.
    6-2-4-1  هل يجيد المتعلم العمل في جماعة؟ وهل يؤدى الأدوار الموكلة إليه داخلها؟
     هل يتعامل المتعلم مع الآخرين بشكل لائق (التواصل-حسن الحوار والاستماع وتحقيق اهداف العمل الفريقى)، ويحرص على المجاملات الاجتماعية لزملائه فى المناسبات المختلفة، ويشارك فى الاحتفالات التى تعقدها المؤسسة؟
    6-3-1-1
    6-3-2-1
    6-3-2-2  هل يتحدث المتعلم عن المؤسسة والعاملين بها بشكل لائق ويحرص على تطبيق القواعد، مقدرا أهمية المؤسسة ودورها فى إعداده للحياة وتطوير مجتمعه، ويواظب على الحضور؟
     هل يوجد بعض السلوكيات غير المرغوب بها لدى بعض المتعلمين بالمؤسسة، مثل: إتلاف الأثاث، وعدم الحفاظ على الأجهزة، والمرافق، والمشكلات الشخصية...؟
     يرجى ذكر أمثلة ، على ذلك إن وجد.
     هل يظهر سلوك المتعلم فهماً والتزاماً بالقيم المجتمعية في تعامله مع الآخرين (الصدق- الأمانة- الاحترام- المحافظة على المؤسسة والموارد البيئية-....) ويتمسك بقيم الانتماء والمواطنة؟
    يرجى ذكر أمثلة ، على ذلك إن وجد.
    6-3-2-1
    6-3-2-2  هل توجد مشكلات سلوكية أو اجتماعية، يعانى منها متعلمو المؤسسة؟
     هل يحترم المتعلم جميع معلميه، وزملاءه مع اختلاف أعمارهم، ومستوياتهم الاقتصادية؟


    و. مقابلة إخصائي النشاط:
    كود الممارسة حوارات المقابلة
    6-3-1-2
     هل تتاح الفرصة للمتعلم للمشاركة في أنشطة متنوعة بالمؤسسة؟ وما هذه الأنشطة؟
     هل حصل المتعلمون على مراكز متقدمة، أو مكافآت لأعمال مختلفة في المسابقات التي تشترك فيها المؤسسة؟ وما عددهم؟ وما الأنشطة التي شاركوا فيها.


      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 09, 2024 1:56 am