معهد فتيات عمر بن عبد العزيز النموذجي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع معهد فتيات عمر بن عبد العزيز النموذجي إعدادي - ثانوي

مصر فوق الجميع
تم بحمد الله حصول المعهد على جودة الاعتماد والتدريب وهو أول معهد أزهري يحصل عليها

    وثائق اللازمة لتحقيق الممارسات

    منال القاضى
    منال القاضى
    Duke
    Duke


    عدد المساهمات : 983
    نقاط : 4098
    تاريخ التسجيل : 08/06/2010
    العمر : 59

    وثائق اللازمة لتحقيق الممارسات Empty وثائق اللازمة لتحقيق الممارسات

    مُساهمة  منال القاضى الخميس ديسمبر 06, 2012 8:39 pm

    ( يراعى عند التحقق من ممارسات المعلم الربط بين كل من : نتائج المتعلمين (الحاصلين على 65% فأكثر)، والاتساق بين نتائجهم عبر السنوات المختلفة، وفاعلية عمليات التعليم والتعلم.
    1. فحص الوثائق وتحليلها :
    كود الممارسة الوثائق

    7-1-1-1
    7-1-1-2
    7-1-1-3  ملف المؤسسة لتقويم نواتج التعلم
     وثائق تخطيط الدروس متضمنة:
     نواتج التعلم: المعرفية، والوجدانية، والمهارية ( من حيث فنيات الصياغة والشمول والاتساق فيما بينها )
     الوسائل المعينة ومصادر التعلم.
     استراتيجيات التعليم والتعلم، والأنشطة التربوية( من حيث التنوع ومراعاة الفروق الفردية والدور الفاعل للمتعلم وتحقيق النواتج المستهدفة) .
     عرض محتوى الدروس وتنظيمه ( بيان المراحل المختلفة للاستراتيجيات المستخدمة وأداءات المتعلمين فيها) .
     أدوات، وأساليب التقويم ( أسئلة تقيس مختلف نواتج التعلم الموضحة في الدرس، ومواقف أو أدوات تقويم للنواتج الوجدانية والمهارية)
     تخطيط الأنشطة التربوية ( إن وجدت في وثائق أخرى).
     خرائط المنهج تتسق مع ما ورد في وثائق تخطيط الدرس.
    7-2-1-1
    7-2-1-2
    7-2-1-3
    7-2-1-4
     تقارير الموجهين والمشرفين ونتائج ملاحظتهم لتنفيذ المعلم لعمليتي التعليم والتعلم (من حيث التغذية الراجعة الخاصة بأداء المعلم في استخدام إستراتيجيات التعليم والتعلم، تنفيذه للأنشطة، ربط المنهج بقضايا المجتمع والمهارات الحياتية والجوانب الوجدانية...) .
     وثائق مدون بها قضايا مميزة للمجتمع المحلي .
     وثائق تخطيط الأنشطة التربوية وتنفيذها .
    7-2-2-1
    7-2-2-2
    7-2-2-3  وثائق تخطيط الدروس والأنشطة التربوية وتنفيذها.
     تقارير الموجهين والمشرفين ونتائج ملاحظتهم لتنفيذ المعلم لعمليتي التعليم والتعلم .
     سجلات استخدام الأدوات والأجهزة اللازمة لتنفيذ أنشطة عمليتي التعليم والتعلم .
     وثائق مشاركة المتعلمين في تنفيذ الأنشطة التربوية.
    7-2-3-1

    7-2-3-2
    7-2-3-3  وثائق تخطيط الدروس والأنشطة التربوية وتنفيذها لذوى الاحتياجات الخاصة في مدارس الدمج.
     تقارير الموجهين والمشرفين ونتائج ملاحظتهم لتنفيذ المعلم لعمليتي التعليم والتعلم لذوى الاحتياجات الخاصة في مدارس الدمج.
     سجلات استخدام الإمكانات التكنولوجية اللازمة لتنفيذ أنشطة عمليتي التعليم والتعلم لذوى الاحتياجات الخاصة في مدارس الدمج.
     أدوات تقويم مردود استخدام إستراتيجيات التعليم والتعلم والأنشطة التربوية.
     وثائق تحدد طبيعة ذوى الاحتياجات الخاصة واحتياجاتهم.
    7-2-4-1
    7-2-4-2  سجلات استعارة الكتب ومصادر المعرفة.
     وثائق تخطيط الدروس.
     سجلات الأنشطة التربوية، رحلات، زيارات، مشروعات، مسابقات ..... وثائق مشاركة المتعلمين فيها.
     تقارير المشرفين( من حيث توجيه الأنشطة التي يوجه المعلم المتعلمين إليها، والأنشطة الإثرائية التي يستخدمها...).
     منتجات الأنشطة التي نفذها المتعلمون متضمنة في سجلات الأنشطة.
    7-3-1-1
    7-3-1-2
    7-3-1-3
     أدوات التقويم المعرفي (الاختبارات، الأسئلة التحريرية والشفهية) .
     أدوات التقويم الوجداني (استبيانات، بطاقات ملاحظة،...)
     أدوات التقويم المهاري ( بطاقات ملاحظة، مهام أداء...)
     وثائق التقويم الذاتي (تقويم المتعلم لنفسه) وتقويم الأقران (تقويم المتعلم لزميله) إن وجدت.
     نتائج تقارير الموجهين والمشرفين عن مدى استخدام المعلم لأساليب التقويم بكفاءة.
    7-3-2-1
    7-3-2-2
    7-3-2-3  وثائق تثبت الاستفادة من نتائج التقويم، ومنها" نتائج تحليل البيانات، وثائق للممارسات والأنشطة التي ينفذها المعلم أو المؤسسة أو وثائق توضيح تطور الأداء في ضوء نتائج التقويم كالبرامج العلاجية، والأدوات المعينة، ....
     برامج علاجية لذوى صعوبات التعلم
     وثائق تنفيذ البرامج العلاجية
     وثائق نتائج التقويم ، وكراسات المتعلمين.
     وثائق الاستعانة بالخبرات المتخصصة في التقويم (عند الحاجة)
    7-4-2-1
    7-4-2-2
    7-4-2-3
    7-4-2-4
    7-4-2-5  وثائق الدورات والبرامج التدريبية التي تدرب فيها المعلمين.
     تخطيط المعلم ومدى ربطه بموضوعات التدريب التي تدرب عليها وبيان به مصادر المعرفة.
     محاضر اجتماعات الزملاء والوثائق الموضحة للخبرات المتبادلة بين المعلمين بعضهم البعض والآخرين.
     نتائج تقويم المعلم من قبل ذاته والآخرين (مشرفين، خبراء، زملاء،...)

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:10 am