معهد فتيات عمر بن عبد العزيز النموذجي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع معهد فتيات عمر بن عبد العزيز النموذجي إعدادي - ثانوي

مصر فوق الجميع
تم بحمد الله حصول المعهد على جودة الاعتماد والتدريب وهو أول معهد أزهري يحصل عليها

    السياق المؤسسى لفتيات عمر بن عبد العزيز النموذجى اعدادى * ثانوى

    منال القاضى
    منال القاضى
    Duke
    Duke


    عدد المساهمات : 983
    نقاط : 4098
    تاريخ التسجيل : 08/06/2010
    العمر : 59

    السياق المؤسسى لفتيات عمر بن عبد العزيز النموذجى اعدادى * ثانوى Empty السياق المؤسسى لفتيات عمر بن عبد العزيز النموذجى اعدادى * ثانوى

    مُساهمة  منال القاضى الثلاثاء يونيو 08, 2010 9:32 pm

    السياق المؤسسى لفتيات عمر بن عبد العزيز النموذجى اعدادى * ثانوى
    يقع معهد فتيات عمر بن عبد العزيز النموذجى ( الاعدادى * الثانوى ) بمحافظة الإسماعيلية- الإدارة المركزية لمنطقة الإسماعيلية الأزهرية يتوسط المعهد منطقة سكنية غير كثيفة السكان وعلى بعد أمتاريقع العديد من المدارس التجريبية { ابتدائى – اعدادى } ويحيط بالمعهد شوارع واسعة جيدة مما يوفر الامن والامان وتعدد المداخل الى ومن الشوارع المتسعة للمعهد 0 والتعليم بالمعهد بمصروفات (تعليم نموذجي ) ويغلب عليها سمات المجتمع الحضري وتتمتع المؤسسة بموقع جغرافي ممتاز وأمن وجميع الطرق المؤدية أليها واسعة مما يسهل حركة السيارات كما يوجد مطبات صناعية أمام المؤسسة لتوفير ظروف أمنة في العبور0 *ويضم المعهد في سوره معهد للمرحلة التمهيدية – الابتدائية في مبنى مستقل ويعتبر مبنى المؤسسة مبنى ملحق للمعهد الابتدائي ومبنى المعهد على شكل مربع 0 حجم المعهد :- المساحة العامة : 1785 متر مربع على شكل مربع وتشمل هذه المساحة مبنى المعهد الابتدائي على مساحة 470متر مربع ومساحة الفناء حوالي 1000 متر مربع أما مبنى المؤسسة يقع على مساحة 315 متر مربع وهى مناسبة لأعداد الطالبات وتحتاج إلى تعليه المعهد يتكون من :- الدور الأرضى : مفرغ ويوجد به عدد ( 1 ) حجرة أقتصاد منزلى مجهزة بكل الأدوات اللازمة والأجهزة الكهربائية 0 عدد دورة مياة للطالبات بها 4 عين الدور الثانى :- حجرة الاخصائية الاجتماعية وعدد ( 5) فصول وحجرة المعلمين من الرجال الدور الثالث :- معمل الحاسب الالى ويضم ( 22 ) جهاز كمبيوترمتصلين بشبكة داخلية ومتصلين بالأنترنيت و جهاز بريجيكتور وعدد (2) تكييف هواء كبير وحديث – حجرة المعلمات وفصل للشهادة الاعدادية و(3) فصول للمرحلة الثانوية معمل العلوم بالدور الارضى فى مبنى المرحلة الابتدائية المكتبة بالدور الثالث فى مبنى المرحلة الابتدائية يوجد مكتب مديرة المعهد بالدور الأرضى فى مبنى المرحلة الابتدائية الحجرات الادارية ( شؤن الطالبات – شؤن العاملين – التوريدات – المخزن ) بالدور الأرضى فى مبنى المرحلة الابتدائية 0 حجرة الزائرة الصحية مجهزة بما يلزم من أثاث وأدوات بالدور الأرضى فى مبنى المرحلة الابتدائية 0 يوجد مصلى كبير منفصل بجوار مبنى المعهد من الداخل 0 يوجد دورة مياة (3) عين للمعلمات بالدور الأرضى فى مبنى المرحلة الابتدائية 0 فناء المؤسسة مناسب لاعداد الطالبات وبه شبكة للكرة الطائرة و شبك كرة السلة و جهاز كرة السرعة وترابيزة تنس طاولة 0 يوجد دورة مياة خلفية منفصلة للمعلمين الرجال بالدور الارضى فى مبنى المرحلة الابتدائية اليوم الدراسى :- المعهد يطبق اليوم الكامل وأنظمة الجودة والاعتماد التربوى قبل أن يبلغ بها ، حيث يعمل المعهد بروح الفريق الواحد من أجل تدعيم ورقى عملية التعليم والتعلم ، وأتخاذ القرارات الملزمة للعمل وتحديد المسئوليات 0وهذا مما جعل سمعة المعهد طيبة بالمحافظة ولأنه أول معهد نموذجى تم أنشائه بالمحافظة . الخصائص الاجتماعية للمتعلمين :- المستوى الاجتماعي والاقتصادي للمتعلمين متميز ، كما يتمتع أولياء الأمور بمستويات مادية وعلمية جيدة وذلك يتضح في متابعة الأسرة لذويهم بصورة مستمرة مما تسهم في تحقيق أهداف المؤسسة 0 المعلمون :- * جميع المعلمين معينين من قبل الأزهر الشريف ذو الكفاءة والخبرة المشهود لها والجميع لديهم تمكن من المادة العلمية ويعملون على تحديثها باستمرار وذلك فيما يتعلق بتفعيل المنهج والتنفيذ الفعال لاستراتيجيات التعلم كما يوظفون الوسائل التعليمية والكتاب المدرسي توظيفا فعالا0 كما يقدمون خدمات متميزة للمجتمع المحلى * يشجع المعلمين المتعلمين على التفكير باستخدام استراتيجيات التعلم الفعال كما يضعون خططا للتدريس العلاجي للمتأخرين دراسيا وخطط للمتعلمين الفائقين وتشجيع المتعلمين الموهوبين وتنمية قدراتهم0 * لا يوجد معاقين بالمؤسسة 0 العملية التعليمية :- تسير العملية التعليمية بأعلى مستوى من الأداء وفق مناخ يدعم عمليتي التعليم والتعلم ويسير المعهد بجدول معد خصيصا ومحدد الأماكن وبه مواعيد لمقابلة أولياء الأمور يشارك مجلس الأباء والمجتمع بالرأى قبل اتخاذ القرار بشأن نظام العمل داخل المعهد ومن عوامل نجاح العملية التعليمية الأشتراك بموقع المعاهد الذكية بقطاع المعاهد الذى مكن المعهد من تواصل فعال بين المعهد والطالبات وولى الأمر وتسجيل كل الأخبار والاعمال بالمعهد عليه وكذلك التواصل المثمر بين المعهد وولى الأمر وأعلانه بكل ما يدور داخل المعهد ويخص العملية التعليمية وكذلك التعرف على مستوى الطالبة العلمى ورصد درجات المواد التعليمية وكذلك الانشطة المقامة والندوات والزيارات واعلان النتائج عليه . تحليل البيانات :- يتم تحليل الاختبارات الشهرية والفصلية للاستفادة منها في تقويم المستوى وتحليل الاستبيانات التي تطرح على العاملين للاستفادة من النتائج في الوصول إلى تغذية راجعة تهدف إلى تحسين أعلى فى الأداء 0 المشاركة المجتمعية للمعهد :- ساهم أعضاء مجلس الآباء وأولياء الأمور وأعضاء من المجتمع المحلى في دراسة التقييم الذاتي وتدعيم الأنشطة والبرامج التربوية من خلال مساهماتهم ومقترحاتهم المثمرة والمستمرة 0 معهدنا ومسايرة التقنية :- وهذا يتم من خلال توظيف معمل الحاسب الالى وجهاز العرض الضوئي والحاسب المتنقل وتفعيل موقع المعهد الالكتروني 0 الرعاية الدائمة للمتعلمين :- وتتم هذه الرعاية بشكل ممتاز حيث يقوم المعهد بتكريم الفائقات والموهوبات شهريا وفصليا كما تخصص هدايا متميزة للطالبات الأوائل ومساعدة الطالبات الأيتام فى المناسبات ويوجد بالمعهد اخصائى اجتماعي للوقوف على أهم المشكلات وإيجاد الحلول المناسبة لها الرعاية الدائمة للعاملين بالمعهد :- تتم الرعاية بشكل جيد من خلال مشاركة العاملين في المناسبات الاجتماعية والدينية ومساندتهم في أحزانهم وأفراحهم كما ينظم المعهد رحلات أسرية ترفيهية للعاملين مما أدى لوجود رضا العاملين عن المؤسسة ( يرتبط العاملين بالمعهد بروابط وثيقة مبنية على الحب والود والاحترام ) 0 يوجد صندوق زمالة لمساعدة الحالات المحتاجة من داخل المعهد أو خارجة 0 وكذلك تقدير وتكريم المتميزين من العاملين بالمعهد وتقديم شهادات تقدير وجوائز عينية لهم0 علاقة معهدنا برواده:- يحظى برضا المترددين عليه بشكل دوري من خلال تقارير الزائرين وعقد اجتماعات مع أولياء الأمور بالمؤسسة سواء كانت مقدمة من الطالبات أو أولياء الأمور واللقاءات التي تتم في المناسبات العامة والاحتفالات الدينية والجمعيات العمومية ومن خلال فحص صندوق الشكاوى والمقترحات والآراء الموجود وتفعيلها 0 البرامج الخاصة التي يقدمها المعهد :- تستعين المؤسسة دائما بالمحاضرين المتخصصين في مجالات التربوية وعلم النفس والاجتماع والدينية لدعم وتوجيه المتعلمين و المعلمين لأمثل الطرق للتفاعل مع الطالبات ويقوم بتنفيذ دورات تدريبية للمعلمين والمتعلمين0 القيادة المؤسسية :- * تقوم إدارة المعهد بتفعيل اللائحة الداخلية لها وكذلك وضع ميثاق شرف مهني للمعلمين كما تكلف المعلمين بتحليل المحتوى الدراسي ومتابعة ما قطع من المنهج شهريا وفصليا بعمل خراط لنواتج التعلم لجميع المواد الدراسية وتقييم أداء المتعلم وتحليلية حتى يتسنى لها الوقوف على متابعة مستوى التحصيل لدى الطالبات 0 * تحرص إدارة المؤسسة على مشاركة المعلمين في اتخاذ القرار من خلال الجمعيات العمومية والمكتب التنفيذي وتقبل المقترحات والمبادرات لتطوير العمل 0 مجلس إدارة المعهد :- يوجد بالمؤسسة هيكل أدارى وتوصيف وظيفي للعاملين ويشارك أفراد المجتمع المدرسي في التقييم الذاتي ونشر ثقافة الجودة من خلال التدريب والممارسة الفعلية حيث تم تقسيم الأفراد إلى تسعة مجالات لتقييم المعهد ذاتيا 0 وتم تفعيل الحاسب الالى في عملية جمع البيانات وتحليلها 0 مجلس الآباء والمجتمع المحلى :- شارك أعضاء مجلس الآباء في دراسة التقييم الذاتي بعد تدريبهم وساهموا في تدعيم أنشطة المعهد ماديا ومعنويا وحضور الاحتفالات الخاصة بالمعهد والندوات 0

    2010-03-20 12:00:00.[center]

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 5:41 pm