خطة المشاركة المجتمعية:
أهداف الخطة:
١ - توعية والاباء بأهمية مساندة تعلم أبنائهم في المنزل .
٢ - تعميق التعاون بين الأسرة والمعهد .
٣ - استثمار المعهد لإمكانيات المجتمع المحلي .
أو لاً : توعية الآباء بأهمية مساندة تعلم أبنائهم
عن طريق المناقشة والتشاور في الأمور التعليمية بدعوة بعض وجهاء المجتمع وقيادته وعرض
قضايا المعهد والطالبات سواء المتفوقين و الموهوبين أو المتأخرين وضعاف التحصيل وكيفية العلاج وذلك عن طريق :
* الاجتماعات الدورية لمجالس الآباء والمعلمين وكسر حاجز الروتين ومشاركتهم في وضع القرار التربوي بشكل فعال وتشجيع الطالبات على التعبير عن أنفسهم بحرية ، وتشجيع المتفوقين وتقديم حوافز ومكافآت لهم ، ووضع خطة لرفع مستوى الطلاب الضعاف التى تناسب قدراتهم.
ثانيًا : تعميق التعاون بين الأسرة والمعهد
١ - من خلال مجلس الآباء . والاتصال بأولياء الأمور المهتمين بالتعليم والعملية التعليمية ورفع مستواها .
٢ - دعوة أولياء الأمور للمشاركة في بعض الأنشطة التربوية مثل نشاط جماعة )الخدمة العامة- الرحلات – الحفلات) ويطلب منهم كتابة تقارير عن هذه الأنشطة ومدى الفائدة التي تعود على أبنائهم ومقترحات تحسينها.
٣ - عن طريق إرسال شهادات – درجات الامتحانات الشهرية ومستويات السلوك لأولياء الأمور لمعرفة مستوى أبنائهم.
٤ - الاتصال بالأسر عن طريق التليفون أو البريد عند الضرورة أو عن طريق عقد اجتماعات لتحديد الطرق التي يمكن إتباعها لتحسين تعليم الطلاب أو عمل مطبوعات توزع على جميع أولياء الأمور.
٥ - مشاركة أولياء الأمور في صنع القرار التربوي وإسهامهم بصورة جادة في رسم رؤية المعهد ورسالتها المستقبلية وتنفيذ برامجها . تيسير اتصال أولياء الأمور وأفراد المجتمع بالعاملين بالمعهد بكافة الطرق المتاحة ( والندوات – التليفونات – اللقاءات المفتوحة – التوعية بأهمية المشاركة المجتمعية على موقع المعهد – عمل لوحة أو مجلة حائط عن مجال المشاركة المجتمعية وأسماء السادة المتبرعين ) .
قائد فريق المشاركة المجتمعية
امل الراعى
أهداف الخطة:
١ - توعية والاباء بأهمية مساندة تعلم أبنائهم في المنزل .
٢ - تعميق التعاون بين الأسرة والمعهد .
٣ - استثمار المعهد لإمكانيات المجتمع المحلي .
أو لاً : توعية الآباء بأهمية مساندة تعلم أبنائهم
عن طريق المناقشة والتشاور في الأمور التعليمية بدعوة بعض وجهاء المجتمع وقيادته وعرض
قضايا المعهد والطالبات سواء المتفوقين و الموهوبين أو المتأخرين وضعاف التحصيل وكيفية العلاج وذلك عن طريق :
* الاجتماعات الدورية لمجالس الآباء والمعلمين وكسر حاجز الروتين ومشاركتهم في وضع القرار التربوي بشكل فعال وتشجيع الطالبات على التعبير عن أنفسهم بحرية ، وتشجيع المتفوقين وتقديم حوافز ومكافآت لهم ، ووضع خطة لرفع مستوى الطلاب الضعاف التى تناسب قدراتهم.
ثانيًا : تعميق التعاون بين الأسرة والمعهد
١ - من خلال مجلس الآباء . والاتصال بأولياء الأمور المهتمين بالتعليم والعملية التعليمية ورفع مستواها .
٢ - دعوة أولياء الأمور للمشاركة في بعض الأنشطة التربوية مثل نشاط جماعة )الخدمة العامة- الرحلات – الحفلات) ويطلب منهم كتابة تقارير عن هذه الأنشطة ومدى الفائدة التي تعود على أبنائهم ومقترحات تحسينها.
٣ - عن طريق إرسال شهادات – درجات الامتحانات الشهرية ومستويات السلوك لأولياء الأمور لمعرفة مستوى أبنائهم.
٤ - الاتصال بالأسر عن طريق التليفون أو البريد عند الضرورة أو عن طريق عقد اجتماعات لتحديد الطرق التي يمكن إتباعها لتحسين تعليم الطلاب أو عمل مطبوعات توزع على جميع أولياء الأمور.
٥ - مشاركة أولياء الأمور في صنع القرار التربوي وإسهامهم بصورة جادة في رسم رؤية المعهد ورسالتها المستقبلية وتنفيذ برامجها . تيسير اتصال أولياء الأمور وأفراد المجتمع بالعاملين بالمعهد بكافة الطرق المتاحة ( والندوات – التليفونات – اللقاءات المفتوحة – التوعية بأهمية المشاركة المجتمعية على موقع المعهد – عمل لوحة أو مجلة حائط عن مجال المشاركة المجتمعية وأسماء السادة المتبرعين ) .
قائد فريق المشاركة المجتمعية
امل الراعى