الفعل الجامد والمتصرف
س1 : ما الفعل الجامد ؟ وما أنواعه الملازمة للمضى ؟
جـ1 : الفعل الجامد هو مالازم صيغة واحدة .
- أنواعه الملازمة للمضى :
طالما وقلما ، وأفعال الرجاء ( عسى – حرى – اخلولق ) ، وأخذ من أفعال الشروع ، وأفعال المدح والذم ( نِِعْمَ – بِئْسَ – حَبَّذا ) ، وأفعال الاستثناء والتعجب .
س2 : مالفعل المتصرف ؟ وما أنواعه ؟ مثل لما تذكر .
جـ2 : الفعل المتصرف هو مالم يلزم صيغة واحدة
- أنواع الفعل المتصرف :
1- تام التصرف وهو الذى يأتى منه الماضى والمضارع والأمر.
مثل كتب ، وفهم ، شرح
2- ناقص التصرف وهو نوعان :
أ) مايأتى منه الماضى والمضارع لاغير .
مثل : كاد ، وأوشك ، وأفعال الاستمرار .
ب) مايأتى منه المضارع والأمر مثل : يذر ، ويدع .
س3 : متى يكون الفعل جامداً ؟ ومتى يكون متصرفاً ؟
جـ3: يكون الفعل جامداُ إذا لزم صيغة واحدة فقط ولا تأتى منه سواها
يكون الفعل متصرفاً إذا لم يلزم صيغة واحدة .
س4: بين نوع الأفعال الجامدة ، والمتصرفة فيما يأتى :
(1) قل هاتوا برهانكم .
جـ : قل تام التصرف
هاتوا جامد ملازم الأمر
(2) لا حبذا السرعة الطائشة
جـ :- لاحبذا جامد ملازم الماضى .
(3) ذبح الجزار الشاة .
جـ : - ذبح تام التصرف
(4) مابرح المطرهاطلا.
جـ : مابرح ناقص التصرف .
نعم فارساً علىّ.
(5) نِعْمَ جامد ملازم الماضى .
س5 : << هَب لِى مِن لَدُنْكَ وَليَّا يَرثُنِى >>
- هَب الطالَبَ لم يُخْطىءَ
مامعنى (( هب )) فى الجملتين ؟ ومانوع كل منهما
من حيث الجمود والتصرف ؟ ثم أدخل المتصرف منهما فى جملة من إنشائك .
جـ5 :- الفعل فى الأية بمعنى أعطنى ، وامنحنى وفى المثال افرض .
- الفعل << هب >> فى الأية متصرف . وفى المثال جامد ملازم صيغة الأمر
- الجملة : هب أبناءك جزء من وقتك .
س6 : مثل لما يأتى فى جملة مفيدة
(1) جملة فعلية : فعلها مثال ناقص التصرف
جـ : - دع الكلام فيمال لايفيد .
(2) جملة فعلية : فعلها جامد . يدل على مدح
جـ:- نِعْمَ الصفة الصدق .
(3) جملة فعلية : فعلها لا ماضى له
جـ :- << ذَرْنِى وَمَنْ خَلَقْتُ وَحِيداً >> .
(4) فعل جامد يدل على الرجاء.
جـ :- عسى الأزمة أن تنفرج .
تقسيم الفعل إلى صحيح ومعتل
س1 : اشرح مفهوم المصطلحات الأتية مع التمثيل سالم – مضعف – مثال – مهموز .
جـ : سالم : ما كان خالياً من الهمزوالتضعيف وحروف العلة.
مثل : غفر – شكر – صبر
مهموز: ماكان أحد حروفه الأصلية همزة
مثل : أخذ – سأل – بدأ .
مثال : ما كانت فاؤه حرف علة / مثل : وعد – وجد – يسر.
مثل : وهو نوعان :- أ) مضعف ثلاثى : ماكانت عينه ولامه من جنس واحد
مثل : فرَّ – مدَّ – استقرَّ
ب) مضعف رباعى : ماكانت فاؤه ولامه الأولى من حنس ، وعينه ولامه الثانية من جنس .
مثل : عسعس – زلزل – زعزع.
س2 : عرف الصحيح والمعتل من الافعال ، وبين أقسام كل واحد منهما مع التمثيل لكل ما تذكر.
جـ2: الفعل الصحيح : هو ما كان كل حرف من حروفه الأصلية صحيحاً
- أنواعه:
1- السالم غفر – شكر
2- المهموز أكل – سأم – نشأ .
3- المضعف نوعان:
- ثلاثى هدَّ – مدَّّّّّّ
- رباعى زلزل – زعزع .
الفعل المعتل : هو ماكان بعض حروفه الأصلية من أحرف العلة.
- أنواعه :
1- المثال وعد – وجد
2- الأجوف قال – باع .
3- الناقص سعى – رضى .
4- اللفيف المفروق وعى – وقى .
5- الفيف المقرون روى – طوى.
س3 : كيف تميز الفيف بنوعه من الناقص ؟
جـ3: الناقص : ماكانت لامه حرف علة.
اللفيف المفروق : ماكَانت فاؤه ولامه حرفين من أحرف العلة
اللفيف المقرون : ماكانت عينه ولامة حرفين من أحرف العلة.
س4 : وضح سبب الحذف فى أمر الأفعال الأتية ( ورث، نوى ، جاء )
جـ4: - الأمرمن <<ورث>> : رِثْ بحذف فاء المثال حملاً على حذفها فى المضارع
- الأمرمن << نوى >> انو بحذف لام اللفيف لبناء الأمر .
- الأمر من << جاء >> جىء . بحذف العين لسكون اللام .
س5: مثل لما يأتى فى جمل مفيدة :
(1) سالم من باب ضرب
ج عرف الطالب الصواب
(2) مضعف من باب نصر .
جـ : صب محمد الماء
(3) مهموز من باب فتح .
جـ : سأل عمرو سؤالاً
(5) مضعف ثلاثى مزيد.
جـ : - استقرَّ رأى منة على الصواب .
(6) مضعف رباعى .
جـ:- زلزل الخبر الشعب .
إسناد السالم والمهموز إلى الضمائر
س1: اذكر بإيجاز حكم المهموز والسالم ، ومثل
جـ : عند إسناد الفعل السالم إلى ضمائر الرفع لا يُحدث هذا الإسناد تغييراً فى الفعل .
الضمير الفعل ماضى مضارع أمر
تاء الفاعل فرحتُ
نا الفاعلين فرحنا
ألف الثنين فرحنا تفرحنا افرحا
واو الجماعة فرحوا تفرحون افرحوا
نون النسوة فرحن تفرحن افرحن
ياء المخاطبة تفرحين افرحى
*عند إسناد المهموز لايحدث فيه أى تغير
- همزة ( رأى ) تحذف فى المضارع والأمر،
تقول :- تَرَى ، رَه
- همزة (أرى) تحذف فى جميع التصاريف,
تقول:- أرى ، يُري ، أرِ.
-همزة ( اخذ – أكل – أمر – سأل ) تحذف فى الأمر ،
تقول : خُذ ، كُل ، مُر، سَل
وهذا الحذف واجب إذا وقعت أول الكلام ، أما إذا وقعت وسط الكلام فالحذف واجب فى ( أخذ – أكل ) ويترجح الإثبات على الحذف فى الأمر من ( سأل – أمر )
- تقول :- إن شئت فاسألنى ( فسلنى )
- إن طلبت فأمرنى ( فمرنى )
الضمير الفعل الماضى المضارع الأمر
تا الفاعل أخذتُ
نا الفالعلين أخذنا
ألف الأثنين أخذا يأخذان خُذا
واو الجماعة أخذوا يأخذون خُذوا
نون النسوة أخذن يأخذن خُذن
ياء المخاطبة تأخذين خُذى
همزتا الوصل والقطع
س1: ماهمزة الوصل ؟ وما الغرض من زيادتها
حـ1: همزة الوصل : هى التى تثبت نطقاً فى بدء الكلام ، وتسقط فى دَرْجِه.
- الغرض من زيادتها:
تُزاد فى أول الكلمة ليتوصل بها إلى النطق بالساكن.
س2: ما مواضع همزة الوصل فى الأسماء ؟ وهل توجد فى الفعل المضارع ؟
جـ2: مواضع همزة الوصل فى الأسماء هى :
1) المصدر الخماسى ،مثل: انطلاق – اعتماد – اختبار – انتصار
2 ) المصدر السداسى ، مثل : استخراج – استفادة – اطمءنان – استمرار
3) الأسماء التالية :
ابن – ابنم – ابنه – امرؤُ – امرأة – اسم – است – ايمن –اثنان – اثنتان
* لا .لاتوجد همزة الوصل فى الفعل المضارع لأن همزة المضارعة همزة قطع ، مثل أجتهد – أعتمد – ألعب – أستفيد .
س3: اذكر مواضع همزة الوصل القياسية والسماعية واذكر شرط وجودها فى الأمر.
ج3: مواضع همزة الوصل القياسية:
1) المصدر الخماسى.
انطلاق – انتصار – اعتنام.
2) المصدر السداسى
استخدام – استمساك – استشارة.
مواضع همزة الوصل السماعية فى الأسماء الآتية ابن – ابنه – ابه – امرؤ – امرأة – اسم – استايمن – اثنان – اثنتان.
* شرط وجود همزة الوصل فى الأمر هو:
أن يكون الأمر من الفعل الثلاثى مثل (اكتب – امش – العب)، أو من الفعل الخماسى، مثل: (انطلق – اعتمد) ، أو من الفعل السداسى مثل: (استخرج – استخدم).
س4: بين أحوال حركة همزة الوصل مع التمثيل.
ج4: 1) تكون مفتوحة فى (ال) ، (ايمن).
- الفصل المثالى طلابه مجتهدون.
- وايمن الله لجتهدن فى المذاكرة.
2) تكون مضمومة فى المواضع الأتية.
أ- فى الأمر الثلاثى إذا كان مضمون العين ضماً أصلبا،، مثل : - اكتب الدرس/ انصر أخاك.
ب- فى الماضى الخماسى والسداسى المبنيان للمجهول، مثل :- اختبر الطلاب. استخرج البترول.
3- تكون مكسورة فى غيرما تقدم ، مثل:
ابن - ابنان – امرؤ – انطلاق – اجتهد – استغفر – اقرأ – أجلس.
س5: ما الفرق بين همزة الوصل، وهمزة القطع؟ وما مواضع همزة القطع؟
ج5: همزة الوصل: هى التى تزاد فى أول الكلمة ليتوصل بها إلى النطق بالساكن وتثبت فى بدء الكلام نطقاً، وتسقط فى درجة ولا تكتب أبدا.
همزة القطع: هى التى تثبت فى بدء الكلام ودرجه نطقاً وكتابة.
- مواضع همزة القطع:
1- أول الفعل المضارع المبدوء بهمزة مثل : أرى – ألعب.
2- أول الفعل الماضى الثلاثى، مثل : أخذ – أكل – أفل.
3- أول الماضى الرباعى وأمره ومصدره، مثل أرسل – أرسل – إرسال.
4- أول جميع الأسماء، ما عدا الأسماء العشرة، مثل: أحمد – إبراهيم – إيمان – أمل – آبار.
5- أول جميع الحروف ما عدا (أل) التعريف ، مثل: إن – إلى - أن.
امتحان مجاب للإرشاد
س1: "فطر الله الشباب على الجلد والصبر لذا أخذت الأمم تعنى بشبابها إيماناً منها بأنها إذا لم ترع الشباب وتوجه طاقاته فلن تسمو إلى آمالها ولهذا وجب على الشباب أن يحصنوا أنفسهم بالعلم النافع، فنعم الشباب المتعلم الذى يحقق الهدف.
أ) استخرج من العبارة:
1) ثلاثة أفعلا صحيحة مختلفه وبين نوع كل منها.
2) فعلين معتلين مختلفين وبين نوعهما.
3) همزة وصل وبين نوع الكلمة المبدوءة بها.
4) همزة قطع فى فعل واخرى فى حرف.
5) فعلاً جامداً وبين نوعه.
ب) (فطر – أخذ) أسند الفعل الأول إلى نا الفاعلين وهات الأمر من الفعل الثانى.
س2: أ) ما اللفيف المفروق؟ وما اللفيف المقرون؟ مثل لما تذكر.
ب) أكمل ما يأتى:-
1- يصاغ الأمر بحذف حرف .............. من المضارع مثل ..............فإن كان أول الباقى ساكناً جئت بهمزة الوصل مكسورة، مثل ..............
2- يصاغ المضارع من .............. بزيادة حرف من أحرف .............. فى أوله مثل ..............
س3: مثل لما يأتى فى جمل مفيدة.
1- فعل جامد لازم صيغة الماضى.
2- مصدر أوله همزة وصل.
3- فعل جامد لازم صبغة الأمر.
4- ماضى رباعى أوله همزة قطع.
5- همزة وصل سماعية.
الإجابة
1) فطرَ سالم ، أخذ مهموز ، يحقق مضعف.
2) تسمو ناقص ، وجب مثال
3) الشباب همزة (أل) التعريف.
4) همزة قطع فى فعل أخذت . همزة قطع فى حرف إلى .
5) نعم جامد ملازم لصيغة الماضى.
ب) - فطرنا الأطفال على ما خلقوا عليه.
- خذ القلم
ج2: أ) اللفيف المفروق : هو ما كانت فاؤه و لامه حرفين من أحرف العلة.
مثل : وعى – وقى – وفى .
اللفيف المقرون: هو ما كانت عينه ولامه حرفين من أحرف العلة.
مثل روى – عوى – نوى
ب) 1) المضارعة – تعامل – انطلق.
2) الماضى – المضارعة – يكتب.
ج3:
1- نعم الطالب محمد.
2- انطلق عمرو بسرعة.
3- تعلم يا مصطفى أن العلم نور.
4- أرسلت منة الخطاب.
5- اثنان لا يشبعان منهما طالب العلم.
امتحانان يجيب عنهما الطالب
الآمتحان الأول
س1: جاهد المصريون من أجل حريتهم، ولم يزلزل أقدامهم تهديد، ولم يفت فى عضدهم، أو يثنيهم عن عزمهم وعد أو وعيد، بل وهبوا أموالهم وأنفسهم فى سبيل القضاء على مستعمر نوى الإقامة ببلادهم على كره منهم.
ا) استخرج من العبارة السابقة ما يلى:-
1- همزتين إحداهما للوصل والأخرى للقطع.
2- فعلاً صحيحاً واذكر نوعه.
3- فعلين معتلين واذكر نوع كل منهما.
س2: أ) (اجتمع – قرأ) هات المضارع من الفعل الأول ، واسند الفعل الثانى إلى (تاء الفاعل) ثم أدخلها فى جملة مفيدة.
ب) ضع مكان النقط فيما يلى فعلاً ناقصاً.
1- الصيادون .............. شباكهم فى البحر.
2- أنتما بالعبادة .............. ربكما.
3- أنا فى الماضى .............. على أحد.
س3: أ) اختر الإجابة الصحيحة لما تحته خط مما بين القوسين فيما يأتى مع بيان السبب.
1) أوشكت الأزمة أن تنفرج (جامد – ناقص التصرف – تام التصرف) .
2) سال الماء (أجوف – سالم – مضعف ثلاثى)
3) خذ ما يقدم إليك (مضعف – سالم – مهموز)
ب) مثل لما يأتى فى جمل مفيدة :
- فعل جامد يدل على الذم. - فعل تام التصرف.
- فعل صحيح مهموز. - همزة وصل سماعية
- همزة قطع فى فعل مضارع. - لفيف مقرون وآخر مفروق.
الامتحان الثانى
س1: (أوصى رجل ابنه فقال: يا بنى احفظ وصيتى، فتنفعك فى مستقبلك .... يا بنى أعلم أنه من وصل رحمه وصله الله ومن سأل الله مخلصاً أعطاه الله ومن مد يد العون للناس كان الله فى عونه، واعلم أن الإنسان لن يسمو إلا بخلقه وعلمه، فنعم الإنسان المتعلم حسن الخلق".
أ) استخرج من العبارة ما يأتى:-
1- فعلين صحيحين مختلفين وبين نوع كل منهما.
2- ثلاثة أفعال معتلة مختلفة وبين نوع كل منهما.
3- فعلاً جامداً وبين نوعه.
4- همزة وصل فى اسم وأخرى فى فعل.
5- همزة قطع فى حرف وأخرى فى فعل.
ب) (وصل – سأل)هات المضارع من الفعل الأول؟ ، واسند الفعل الثانى إلى نون النسوة.
س2: أ) ما همزة الوصل؟ وما مواضعها القياسية فى الأسماء؟ مثل لما تقول؟
ب) (أنت تمد يد العون للمحتاجين).
خاطب بالعبارة السابقة المثنى والجميع بنوعيه وغير ما يلزم.
س3: مثل لما يأتى فى جمل مفيدة.
1) جملة فعلية فعلها ناقص التصرف.
2) فعل جامد يفيد النفى.
3) ماضى ثلاثى أوله همزة قطع.
4) مضعف رباعى وآخر ثلاثى.
سؤال تطبيقى
أسند الأفعال الآتية إلى ضمائر الرفع البارزة :
كتب – أخذ – سأل – أمر – غفر – أكل – سمع – فتح.