رابعاً : الحديث
(1) من درس ( منزلة الحياء من الدين )
س1: ماذا تعرف عن راوى الحديث ؟ وما معنى ( يعظ ) ؟ وما أنواع الأخوة ؟
س2 : لماذا عنيت الشريعة الإسلامية بمكارم الأخلاق ؟ ولم كان يعظ الرجل أخاه فى الحياء ؟ وهل ينتفى الإيمان بفقد الحياء ؟ وما ضروب الحياء ؟ وماالمستفاد من الحديث ؟
(2) من درس ( اختصاص الله تعالى بعلم مفاتيح الغيب )
س1: اذكر معانى المفردات الاتية: ( الغيب – الأرحام – الساعة )
س2: لماذا جعل الرسول صلى الله عليه وسلم فى هذا الحديث مفاتيح الغيب خمساً فقط مع أن أمور الغيب لا يحصيها إلا الله ؟ ولم عبر بمفاتيح الغيب ؟
س3: اذكر بإيجاز المعنى المراد من قوله صلى الله عليه وسلم ( لا يعلم ما تغيض الأرحام إلا الله ) وما الدليل على ذلك من القرآن ؟
س4: ما الذى يفعل المرشد إذا أراد أن يوجه إلى أمر مهم ؟ ولماذا؟ اذكر ما يرشد إليه الحديث .
(3) من درس ( الجزاء يتبع النية )
س1: ماذا تعرف عن راوى الحديث ؟ وما معنى ( أخذ )؟ وما المقصود منهاهنا ؟ وما معنى (أدى)؟ وما المراد من الإتلاف ؟ وماذا يفيد التعبير بـ ( أتلفه الله ) ؟
س2: اذكر معانى الكلمات الآتية :
أ ) ( الناس – يريد – أتلفه الله )
ب) اذكروجهين من تنظيم الإسلام للدين بعد إقراره ، وبين ما يجب على المدين / وإذا وثق الدائن فيه فلم يكتب الدين ولم يأخذ رهناً ، اذكر الدليل على ذلك .
(4) من درس ( أحب الأعمال الصالحة إلى النبى صلى الله عليه وسلم )
س1 : أ ) ما المراد بالعمل ؟ وما معنى ( الدائم ) ؟ وما المراد بالصارخ ؟
ب) لماذا سأل مسروق أم المؤمنين عائشةهذا السؤال ؟ وبم أجابته ؟ وعلام يدل عدم تخصيص عائشة نوعاً من الأعمال بعينه ولم ذكرت صفة العمل ؟
ج) اذكر ما يرشد إليه الحديث .
س2: ما الهدف من سؤال السائل ؟ وعلام يدل الاستمرار فى العمل ؟ وهل خصصت السيدة عائشة نوعاً من الأعمال ؟ وماذا كان يقصد النبى صلى الله عليه وسلم من ضجعته للراحة ؟
(5) من درس ( الوسيلة إلى الجنة )
جاء هذا الحديث جواباً عن سؤال تقدم به رجل إلى النبى صلى الله عليه وسلم
- فمن هذا الرجل ؟ وما الوقت والمكان الذى سأل فيه النبى صلى الله عليه وسلم هذا السؤال ؟ وما سبب مجيئه إلى هذا المكان ؟
- ما معنى الكلمات الآتية :
الإتيان – ولى – دلنى
- بين ما يرشد إليه الحديث
(6) من درس ( الغنى غنى النفس )
* عن أبى هريرة رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم قال : "ليس الغنى عن كثرة العرض ولكن الغنى غنى النفس"
أ – فسر ما تحته خط، وما المراد بغنى النفس ؟
ب- ما هو المقياس السليم الذى وضعه النبى صلى الله عليه وسلم لقياس الغنى ؟
جـ- متى يكون الغنى غنى النفس ؟ وبم يحصل غنى النفس ؟
ء – بين ما يرشد إليه الحديث .
(7) من درس ( صلة الرحم يطيل الأجل وتوسع الرزق )
أ – بين معنى كل مما يأتى :
سرَّه – ينسأله – أثره – يبسط – رحمه
ب- ما الذى يدعونا إليه الإسلام فى هذا الحديث الشريف ؟ ولماذا ؟ وما الذى يرشدنا إليه الرسول صلى الله عليه وسلم ؟ وبم يكون ذلك ؟ وما السر فى اهتمام الإسلام بترابط الأسرة ؟
جـ- ما الثمرة التى يجنيها البار بأهله وأقاربه ؟
د – بين ما يرشد إليه الحديث .
( من درس ( من نذر أن يطيع الله فليطعه )
أ – بين معانى الكلمات الآتية :
نذر – يطيع - يعصيه
ب- ما المراد بالنذر ؟ وما شروط صحته ؟ وما رأى العلماء فى النذور ؟
جـ- اذكر ما يرشد إليه الحديث .
(9) من درس ( أجر المرأة إذا تصدقت من بيت زوجها غير مفسدة )
أ – ما المراد بقوله ( أنفقت المرأة ) ؟ وما معنى كل من : ( غير مفسدة – اكتسب – أجرها ) وما المراد بالخازن ؟
ب- ما الشروط التى وضعها الإسلام لإنفاق المرأة من مال زوجها ؟
جـ- هل يثاب الزوج على ما تنفقه زوجته من مال ؟ وعلام تثاب الزوجة ؟
د – ما الذى يرشد إليه الحديث ؟
(10) من درس (أخذ الزوج من مال زوجها بالمعروف )
أ – ماذا تعرف عن هند بنت عتبة ؟ ومن أبو سفيان ؟ وما معنى شحيح ؟ وما المقصود بالمعروف؟
ب- متى سألت هند الرسول صلى الله عليه وسلم ؟ وفى أى مكان ؟ وما الذى دفع هند إلى سؤالها ؟
جـ- اذكر ما يستفاد من الحديث بإيجاز .
(11) من درس ( عناية الاسلام بالخادم )
أ – بين معانى الكلمات الآتية :
( خادمه –بطعامه – فليناوله – ولى علاجه )
ب- ما المراد بقوله صلى الله عليه وسلم ( أحدكم – لقمة ) ؟
جـ- ما نوع الإحسان المطلوب فى الحديث من المخدوم ؟ وهل يشق ذلك على المخدوم ؟ وما أثر هذا الإحسان على الخادم ؟
د – ما الذى يرشد إليه الحديث ؟
(12) من درس ( المسلم أخو المسلم )
أ – من المقصود بالمسلم ؟ وما أصل الظلم ؟ وما معنى ( فرَّج) ؟ وما الكربه ؟
ب- لماذا قدم القرآن رابطة الإسلام على كل العلاقات الأسرية ؟
جـ- رغبنا النبى صلى الله عليه وسلم فى سد حاجات المسلم . فما المقصود بهذه الحاجات ؟ وما الواجب علينا فى هذا ؟
د – ما المستفاد من هذا الحديث ؟
(13) من حديث (انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً) أجب عما يأتى :-
س1: ماذا تعرف عن راوي الحديث؟
س2: بين معنى كل من (انصر – أخاك – ظالماً – تأخذ فوق يديه) وماالفرق بين نصرة الإسلام ونصرة الجاهلية ؟ لماذا كان التعبير بالفوقية فى قوله (تأخذ فوق يديه) ؟
س3 :- املأ الفراغ فيما يأتى بما يناسبه من خلال دراستك :
1) "انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً " : هذا التعبير فى أصل وضعه .............. عربي .............. ، وأول من قاله .............. ، والقانون الذي كان يسود مجتمع الجاهلى هو : ..............
2) أقر الرسول الشق .............. من الحديث ، ولكنه لم يقر الشق .............. لأنه لا .............. مع تعليم ..............
3) الاستفهام في قوله : " فكيف ننصره ظالماً " استفهام يفيد .............. ، وسأل الصحابة هذا السؤال لان الجملة ..............
4) نصرة الظالم عند العرب تعنى .............. وعند الرسول صلى الله عليه وسلم تعنى ............
س4 : ضع علامة صواب أوخطأ مع تصحيح الخطأ :
1) يجب علينا أن نحارب الفكرة الصالحة بالفكرة الفاسدة ( )
2) إحقاق الحق واجب والوقوف بجانب صاحبه غير واجب ( )
3) يردع الظالم لنفسه أو لغيره بالقول فإن لم يرتدع وجب استعمال القوة معه ( )
4) على كل مسلم مقاومة الانحراف والفساد ليوفر للمجتمع أمنه وسلامته ( )
س5: بين مايؤخذ من الحديث
(14) من درس (انصاف المظلوم من الظالم فى الآخرة) أجب عما يأتى:
س1- ماذا تعرف عن راوي الحديث (أبى هريرة) ؟
س2- روي الإمام مسلم الحديث من وجه أخر ؟ اذكره. وأيهما أوضح روايته أم رواية البخارى ؟
س3- ما الذى تتعرف عليه من خلال هذين الحديثين ؟ وهل يتخلص الإنسان من تبعات أعماله بانتهاء حياته ؟ وضح ذلك
س4: ضع علامة صواب أو خطأ مع تصحيح الخطأ إن وجد :
1) التحلل فى الدنيا من ظلمة يرفع عقوبتها فى الآخرة ( )
2) يجب أن نعد للاخرة بالتزود بالعمل الصالح والتخلص من التبعات ( )
3) الأخرة هى الدار التى يتحقق فيها العدل الإلهي الكامل ( )
4) التقاضى فى الاخرة يكون بالدرهم والدينار ( )
5) الحديث يتحدث عن أمر من الأمور السمعية ( )
6) رواية البخارى أوضح سياقا من رواية مسلم ( )
س5 : مالمراد بالمظلمة ؟ وماالعرض ؟ ومانوع العطف فى قوله أوشئ ؟ وماالمراد باليوم ؟ وما الدينار والدرهم ؟ وهل هما عربيتان ؟ وما المراد بالحيوان ؟ ولما سميت الآخرة بهذا الاسم ؟ وماالذى يأمرنا به النبى فى الحديث ؟
س6 : هل يتعارض قوله تعالى : ولا تزر وازرة وزر أخرى " مع طرح سيئات الخصوم على المفلس يوم القيامة ؟
(15) من درس (الحرص على تولى الإمارة من أسباب عدم التوفيق) أجب عما يأتى :
س1: ماذا تعرف عن عبد الرحمن بن سمرة رضى الله عنه ؟
س2: بين معنى كل ممايأتى : الإمارة – مسألة – وكلت إليها – أعنت
س3: أنشأ رسول الله مجتمعاً جديداً " فكيف كان ذلك ؟
س4: عن أي شئ نهى رسول الله عبد الرحمن فى الحديث ؟ ولماذا ؟ وهل النهى عاماً ؟
س5: ماواجب الحاكم عند اختيار الموظفين والعمال والقود وغيرهم ممن يقوم على شئون الناس؟ وما دور الأمة فى اختيار من يقوم على أمرها ؟
س6 : هل هناك من الأنبياء من طلب الإمارة ؟ ومن هو ؟ وما الإمارة التى طلبها ؟ ولماذا؟ وهل تحققت فيه الشروط ؟ دلل لما تقول
س7: ماالذى يرشد اليه الحديث ؟
(16) من درس (خطرالكلمة) أجب عما يأتى :
س1 : بين معانى الكلمات الأتية: الكلمة- رضوان- بالاً – درجات- سخط- يهوى
س2: علام كانت دعوة النبى صلى الله عليع وسلم فى هداية الناس؟ وما أنواع القول ؟ وما علة الثواب والعقاب فى كل نوع؟
س3 : لماذا اعتنى الإسلام بضرب هذين النوعين من القول ؟
س4: ماالذى يرشد إليه الحديث؟
(17) من درس(علاج النفس لترضى بالمقسوم) أجب عمايأتى:
س1: علام يتسابق الناس فى الحياة الدنيا؟ وما الذى نتج عن تسابقهم ؟ وما الذى يعالجه الحديث ؟ وما كيفية العلاج ؟ وماأثر هذا العلاج ؟ ومتى يطلب من المسلم أن ينظر إلى من هو أعلى منه ؟
س2: ما الذى يرشد إليه الحديث؟
الحديث الثامن عشر:
أ – بين معنى كل مما يأتى " أطاعنى – عصانى – أميرى "
ب- لماذا أمر النبى صلى الله عليه وسلم بطاعة أولى الأمر ؟ وبماذا حذر المسلمين ؟ وبماذا توعد من فارق الجماعة ؟
ج- اذكر مايؤخذ من الحديث ؟
الحديث التاسع عشر:
أ- ما معنى كل من " من فى – السقاء "
ب- ما النهى وما حكم النهى فى الحديث وما الحكمة فى هذا النهى ؟
الحديث العشرون:
أ- ما اللعن ؟ وما المقصود بالمتشبهين والمتشبهات ؟ وما حكم من يتزين من الشباب بالسلاسل الذهبية و الأساور و الخواتم و إرسال الشعر ؟ اذكر مايؤخذ من الحديث ؟
ب- بما وجه النبى صلى الله عليه وسلم أتباعه ؟ وهل تشبه الرجال بالنساء يعد من الكبائر ؟ ولماذا ؟ وما مناط الحرمة فى تشبه الرجل بالمرأة ؟ وما الحكم غذا كان ذلك من أصل خلقه ؟ وما الذى يؤمربه فى هذه الحالة ؟ وما السبب فى لعن المتشبه ؟ وما الذى يجب على المسلم والمسلمة والراعى والراعية ؟
الحديث الحادى العشرون
أ- ماذا تعرف عن أم سلمة ؟ وما معنى يجرجر ؟ وماجهنم ؟ ولماذا سميت بهذا الاسم ؟ وهل يدخل النهى عن الشرب فى الآنية والنهى عن الأكل فيها أيضاً ؟ وهل هذه الحرمه خاصة بالرجال فقط ؟ وما العلة التى من أجلها حرم إستعمال الاوانى المتخذة من الذهب والفضة ؟
ب- لما أطلق على الشرب فى إناء الذهب والفضة ناراً ؟ وما المراد من إخبار النبى صلى الله عليه وسلم بذلك ؟ بين مايشد اليه الحديث ؟
الحديث الثانى والعشرون
أ – ما مرادف الكلمات الأتية " مايصيب المسلم – نصب – وصب – غمم "؟
ب- فى الحديث بشارة للمؤمن . أشرح ذلك ؟
ج- هل تكفير الذنوب والخطايا شامل للصغائر والكبائر ؟
د- اذكر ما يستفاد من الحديث الشريف ؟
(1) من درس ( منزلة الحياء من الدين )
س1: ماذا تعرف عن راوى الحديث ؟ وما معنى ( يعظ ) ؟ وما أنواع الأخوة ؟
س2 : لماذا عنيت الشريعة الإسلامية بمكارم الأخلاق ؟ ولم كان يعظ الرجل أخاه فى الحياء ؟ وهل ينتفى الإيمان بفقد الحياء ؟ وما ضروب الحياء ؟ وماالمستفاد من الحديث ؟
(2) من درس ( اختصاص الله تعالى بعلم مفاتيح الغيب )
س1: اذكر معانى المفردات الاتية: ( الغيب – الأرحام – الساعة )
س2: لماذا جعل الرسول صلى الله عليه وسلم فى هذا الحديث مفاتيح الغيب خمساً فقط مع أن أمور الغيب لا يحصيها إلا الله ؟ ولم عبر بمفاتيح الغيب ؟
س3: اذكر بإيجاز المعنى المراد من قوله صلى الله عليه وسلم ( لا يعلم ما تغيض الأرحام إلا الله ) وما الدليل على ذلك من القرآن ؟
س4: ما الذى يفعل المرشد إذا أراد أن يوجه إلى أمر مهم ؟ ولماذا؟ اذكر ما يرشد إليه الحديث .
(3) من درس ( الجزاء يتبع النية )
س1: ماذا تعرف عن راوى الحديث ؟ وما معنى ( أخذ )؟ وما المقصود منهاهنا ؟ وما معنى (أدى)؟ وما المراد من الإتلاف ؟ وماذا يفيد التعبير بـ ( أتلفه الله ) ؟
س2: اذكر معانى الكلمات الآتية :
أ ) ( الناس – يريد – أتلفه الله )
ب) اذكروجهين من تنظيم الإسلام للدين بعد إقراره ، وبين ما يجب على المدين / وإذا وثق الدائن فيه فلم يكتب الدين ولم يأخذ رهناً ، اذكر الدليل على ذلك .
(4) من درس ( أحب الأعمال الصالحة إلى النبى صلى الله عليه وسلم )
س1 : أ ) ما المراد بالعمل ؟ وما معنى ( الدائم ) ؟ وما المراد بالصارخ ؟
ب) لماذا سأل مسروق أم المؤمنين عائشةهذا السؤال ؟ وبم أجابته ؟ وعلام يدل عدم تخصيص عائشة نوعاً من الأعمال بعينه ولم ذكرت صفة العمل ؟
ج) اذكر ما يرشد إليه الحديث .
س2: ما الهدف من سؤال السائل ؟ وعلام يدل الاستمرار فى العمل ؟ وهل خصصت السيدة عائشة نوعاً من الأعمال ؟ وماذا كان يقصد النبى صلى الله عليه وسلم من ضجعته للراحة ؟
(5) من درس ( الوسيلة إلى الجنة )
جاء هذا الحديث جواباً عن سؤال تقدم به رجل إلى النبى صلى الله عليه وسلم
- فمن هذا الرجل ؟ وما الوقت والمكان الذى سأل فيه النبى صلى الله عليه وسلم هذا السؤال ؟ وما سبب مجيئه إلى هذا المكان ؟
- ما معنى الكلمات الآتية :
الإتيان – ولى – دلنى
- بين ما يرشد إليه الحديث
(6) من درس ( الغنى غنى النفس )
* عن أبى هريرة رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم قال : "ليس الغنى عن كثرة العرض ولكن الغنى غنى النفس"
أ – فسر ما تحته خط، وما المراد بغنى النفس ؟
ب- ما هو المقياس السليم الذى وضعه النبى صلى الله عليه وسلم لقياس الغنى ؟
جـ- متى يكون الغنى غنى النفس ؟ وبم يحصل غنى النفس ؟
ء – بين ما يرشد إليه الحديث .
(7) من درس ( صلة الرحم يطيل الأجل وتوسع الرزق )
أ – بين معنى كل مما يأتى :
سرَّه – ينسأله – أثره – يبسط – رحمه
ب- ما الذى يدعونا إليه الإسلام فى هذا الحديث الشريف ؟ ولماذا ؟ وما الذى يرشدنا إليه الرسول صلى الله عليه وسلم ؟ وبم يكون ذلك ؟ وما السر فى اهتمام الإسلام بترابط الأسرة ؟
جـ- ما الثمرة التى يجنيها البار بأهله وأقاربه ؟
د – بين ما يرشد إليه الحديث .
( من درس ( من نذر أن يطيع الله فليطعه )
أ – بين معانى الكلمات الآتية :
نذر – يطيع - يعصيه
ب- ما المراد بالنذر ؟ وما شروط صحته ؟ وما رأى العلماء فى النذور ؟
جـ- اذكر ما يرشد إليه الحديث .
(9) من درس ( أجر المرأة إذا تصدقت من بيت زوجها غير مفسدة )
أ – ما المراد بقوله ( أنفقت المرأة ) ؟ وما معنى كل من : ( غير مفسدة – اكتسب – أجرها ) وما المراد بالخازن ؟
ب- ما الشروط التى وضعها الإسلام لإنفاق المرأة من مال زوجها ؟
جـ- هل يثاب الزوج على ما تنفقه زوجته من مال ؟ وعلام تثاب الزوجة ؟
د – ما الذى يرشد إليه الحديث ؟
(10) من درس (أخذ الزوج من مال زوجها بالمعروف )
أ – ماذا تعرف عن هند بنت عتبة ؟ ومن أبو سفيان ؟ وما معنى شحيح ؟ وما المقصود بالمعروف؟
ب- متى سألت هند الرسول صلى الله عليه وسلم ؟ وفى أى مكان ؟ وما الذى دفع هند إلى سؤالها ؟
جـ- اذكر ما يستفاد من الحديث بإيجاز .
(11) من درس ( عناية الاسلام بالخادم )
أ – بين معانى الكلمات الآتية :
( خادمه –بطعامه – فليناوله – ولى علاجه )
ب- ما المراد بقوله صلى الله عليه وسلم ( أحدكم – لقمة ) ؟
جـ- ما نوع الإحسان المطلوب فى الحديث من المخدوم ؟ وهل يشق ذلك على المخدوم ؟ وما أثر هذا الإحسان على الخادم ؟
د – ما الذى يرشد إليه الحديث ؟
(12) من درس ( المسلم أخو المسلم )
أ – من المقصود بالمسلم ؟ وما أصل الظلم ؟ وما معنى ( فرَّج) ؟ وما الكربه ؟
ب- لماذا قدم القرآن رابطة الإسلام على كل العلاقات الأسرية ؟
جـ- رغبنا النبى صلى الله عليه وسلم فى سد حاجات المسلم . فما المقصود بهذه الحاجات ؟ وما الواجب علينا فى هذا ؟
د – ما المستفاد من هذا الحديث ؟
(13) من حديث (انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً) أجب عما يأتى :-
س1: ماذا تعرف عن راوي الحديث؟
س2: بين معنى كل من (انصر – أخاك – ظالماً – تأخذ فوق يديه) وماالفرق بين نصرة الإسلام ونصرة الجاهلية ؟ لماذا كان التعبير بالفوقية فى قوله (تأخذ فوق يديه) ؟
س3 :- املأ الفراغ فيما يأتى بما يناسبه من خلال دراستك :
1) "انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً " : هذا التعبير فى أصل وضعه .............. عربي .............. ، وأول من قاله .............. ، والقانون الذي كان يسود مجتمع الجاهلى هو : ..............
2) أقر الرسول الشق .............. من الحديث ، ولكنه لم يقر الشق .............. لأنه لا .............. مع تعليم ..............
3) الاستفهام في قوله : " فكيف ننصره ظالماً " استفهام يفيد .............. ، وسأل الصحابة هذا السؤال لان الجملة ..............
4) نصرة الظالم عند العرب تعنى .............. وعند الرسول صلى الله عليه وسلم تعنى ............
س4 : ضع علامة صواب أوخطأ مع تصحيح الخطأ :
1) يجب علينا أن نحارب الفكرة الصالحة بالفكرة الفاسدة ( )
2) إحقاق الحق واجب والوقوف بجانب صاحبه غير واجب ( )
3) يردع الظالم لنفسه أو لغيره بالقول فإن لم يرتدع وجب استعمال القوة معه ( )
4) على كل مسلم مقاومة الانحراف والفساد ليوفر للمجتمع أمنه وسلامته ( )
س5: بين مايؤخذ من الحديث
(14) من درس (انصاف المظلوم من الظالم فى الآخرة) أجب عما يأتى:
س1- ماذا تعرف عن راوي الحديث (أبى هريرة) ؟
س2- روي الإمام مسلم الحديث من وجه أخر ؟ اذكره. وأيهما أوضح روايته أم رواية البخارى ؟
س3- ما الذى تتعرف عليه من خلال هذين الحديثين ؟ وهل يتخلص الإنسان من تبعات أعماله بانتهاء حياته ؟ وضح ذلك
س4: ضع علامة صواب أو خطأ مع تصحيح الخطأ إن وجد :
1) التحلل فى الدنيا من ظلمة يرفع عقوبتها فى الآخرة ( )
2) يجب أن نعد للاخرة بالتزود بالعمل الصالح والتخلص من التبعات ( )
3) الأخرة هى الدار التى يتحقق فيها العدل الإلهي الكامل ( )
4) التقاضى فى الاخرة يكون بالدرهم والدينار ( )
5) الحديث يتحدث عن أمر من الأمور السمعية ( )
6) رواية البخارى أوضح سياقا من رواية مسلم ( )
س5 : مالمراد بالمظلمة ؟ وماالعرض ؟ ومانوع العطف فى قوله أوشئ ؟ وماالمراد باليوم ؟ وما الدينار والدرهم ؟ وهل هما عربيتان ؟ وما المراد بالحيوان ؟ ولما سميت الآخرة بهذا الاسم ؟ وماالذى يأمرنا به النبى فى الحديث ؟
س6 : هل يتعارض قوله تعالى : ولا تزر وازرة وزر أخرى " مع طرح سيئات الخصوم على المفلس يوم القيامة ؟
(15) من درس (الحرص على تولى الإمارة من أسباب عدم التوفيق) أجب عما يأتى :
س1: ماذا تعرف عن عبد الرحمن بن سمرة رضى الله عنه ؟
س2: بين معنى كل ممايأتى : الإمارة – مسألة – وكلت إليها – أعنت
س3: أنشأ رسول الله مجتمعاً جديداً " فكيف كان ذلك ؟
س4: عن أي شئ نهى رسول الله عبد الرحمن فى الحديث ؟ ولماذا ؟ وهل النهى عاماً ؟
س5: ماواجب الحاكم عند اختيار الموظفين والعمال والقود وغيرهم ممن يقوم على شئون الناس؟ وما دور الأمة فى اختيار من يقوم على أمرها ؟
س6 : هل هناك من الأنبياء من طلب الإمارة ؟ ومن هو ؟ وما الإمارة التى طلبها ؟ ولماذا؟ وهل تحققت فيه الشروط ؟ دلل لما تقول
س7: ماالذى يرشد اليه الحديث ؟
(16) من درس (خطرالكلمة) أجب عما يأتى :
س1 : بين معانى الكلمات الأتية: الكلمة- رضوان- بالاً – درجات- سخط- يهوى
س2: علام كانت دعوة النبى صلى الله عليع وسلم فى هداية الناس؟ وما أنواع القول ؟ وما علة الثواب والعقاب فى كل نوع؟
س3 : لماذا اعتنى الإسلام بضرب هذين النوعين من القول ؟
س4: ماالذى يرشد إليه الحديث؟
(17) من درس(علاج النفس لترضى بالمقسوم) أجب عمايأتى:
س1: علام يتسابق الناس فى الحياة الدنيا؟ وما الذى نتج عن تسابقهم ؟ وما الذى يعالجه الحديث ؟ وما كيفية العلاج ؟ وماأثر هذا العلاج ؟ ومتى يطلب من المسلم أن ينظر إلى من هو أعلى منه ؟
س2: ما الذى يرشد إليه الحديث؟
الحديث الثامن عشر:
أ – بين معنى كل مما يأتى " أطاعنى – عصانى – أميرى "
ب- لماذا أمر النبى صلى الله عليه وسلم بطاعة أولى الأمر ؟ وبماذا حذر المسلمين ؟ وبماذا توعد من فارق الجماعة ؟
ج- اذكر مايؤخذ من الحديث ؟
الحديث التاسع عشر:
أ- ما معنى كل من " من فى – السقاء "
ب- ما النهى وما حكم النهى فى الحديث وما الحكمة فى هذا النهى ؟
الحديث العشرون:
أ- ما اللعن ؟ وما المقصود بالمتشبهين والمتشبهات ؟ وما حكم من يتزين من الشباب بالسلاسل الذهبية و الأساور و الخواتم و إرسال الشعر ؟ اذكر مايؤخذ من الحديث ؟
ب- بما وجه النبى صلى الله عليه وسلم أتباعه ؟ وهل تشبه الرجال بالنساء يعد من الكبائر ؟ ولماذا ؟ وما مناط الحرمة فى تشبه الرجل بالمرأة ؟ وما الحكم غذا كان ذلك من أصل خلقه ؟ وما الذى يؤمربه فى هذه الحالة ؟ وما السبب فى لعن المتشبه ؟ وما الذى يجب على المسلم والمسلمة والراعى والراعية ؟
الحديث الحادى العشرون
أ- ماذا تعرف عن أم سلمة ؟ وما معنى يجرجر ؟ وماجهنم ؟ ولماذا سميت بهذا الاسم ؟ وهل يدخل النهى عن الشرب فى الآنية والنهى عن الأكل فيها أيضاً ؟ وهل هذه الحرمه خاصة بالرجال فقط ؟ وما العلة التى من أجلها حرم إستعمال الاوانى المتخذة من الذهب والفضة ؟
ب- لما أطلق على الشرب فى إناء الذهب والفضة ناراً ؟ وما المراد من إخبار النبى صلى الله عليه وسلم بذلك ؟ بين مايشد اليه الحديث ؟
الحديث الثانى والعشرون
أ – ما مرادف الكلمات الأتية " مايصيب المسلم – نصب – وصب – غمم "؟
ب- فى الحديث بشارة للمؤمن . أشرح ذلك ؟
ج- هل تكفير الذنوب والخطايا شامل للصغائر والكبائر ؟
د- اذكر ما يستفاد من الحديث الشريف ؟