معهد فتيات عمر بن عبد العزيز النموذجي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع معهد فتيات عمر بن عبد العزيز النموذجي إعدادي - ثانوي

مصر فوق الجميع
تم بحمد الله حصول المعهد على جودة الاعتماد والتدريب وهو أول معهد أزهري يحصل عليها

    ممارسات المجال

    منال القاضى
    منال القاضى
    Duke
    Duke


    عدد المساهمات : 983
    نقاط : 4098
    تاريخ التسجيل : 08/06/2010
    العمر : 59

    ممارسات المجال Empty ممارسات المجال

    مُساهمة  منال القاضى الخميس ديسمبر 06, 2012 8:38 pm

    7-1 التخطيط لعمليتي التعليم والتعلم:
    7-1-1 يخطط المعلم لعمليتي التعليم والتعلم في ضوء نواتج التعلم المستهدفة:
    7-1-1-1 يخطط المعلم الدروس بما يحقق النمو المتكامل لشخصية المتعلم.
    7-1-1-2 يصمم المعلم استراتيجيات تعليم وتعلم متمركزة حول المتعلم، لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة.
    7-1-1-3 يصمم المعلم أساليب وأدوات تقويم تتسق مع نواتج التعلم المستهدفة.
    7-2 تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم:
    7-2-1 ينمي المعلم جوانب التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية لدى المتعلمين:
    7-2-1-1 يستخدم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم تحقق نواتج التعلم المستهدفة.
    7-2-1-2 يوظف المعلم المادة العلمية لتخصصه لحل مشكلات المجتمع.
    7-2-1-3 يستخدم المعلم أنشطة ومواقف تعليمية تنمى المهارات الحياتية لدى المتعلمين.
    7-2-1-4 يستخدم المعلم أنشطة ومواقف تعليمية تنمى الجوانب الوجدانية لدى المتعلمين.
    7-2-2 يدير المعلم عملية التعلم بكفاءة:
    7-2-2-1 يدير المعلم وقت التعلم، في ضوء احتياجات المتعلمين، ومتطلبات العملية التعليمية.
    7-2-2-2 يوظف المعلم الأدوات والتجهيزات المتاحة بالمؤسسة في عمليتي التعليم والتعلم.
    7-2-2-3 يوظف المعلم البيئة الخارجية في عمليتي التعليم والتعلم.
    7-2-3 يستخدم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم متنوعة، تلبي متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة (إن وجد في حالات الدمج)
    7-2-3-1 يوفر المعلم بيئة تعلم تراعي المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة.
    7-2-3-2 يستخدم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم ملائمة لذوي الاحتياجات الخاصة.
    7-2-3-3 يفعل المعلم مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة في الأنشطة التربوية.
    7-2-4 يستخدم المعلم أنشطة تربوية تحقق نواتج التعلم:
    7-2-4-1 يشجع المعلم المتعلمين على استخدام مصادر معرفة متعددة.
    7-2-4-2 يستخدم المعلم أنشطة تربوية متعددة تناسب جميع المتعلمين.
    7-3 أساليب تقويم فعالة:
    7-3-1 يطبق المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم:
    7-3-1-1 يستخدم المعلم أدوات متنوعة لتقويم نواتج التعلم المعرفية.
    7-3-1-2 يستخدم المعلم أدوات متنوعة لتقويم نواتج التعلم المهارية.
    7-3-1-3 يستخدم المعلم أدوات متنوعة لتقويم نواتج التعلم الوجدانية.
    7-3-2 يستفيد المعلم من نتائج تقويم المتعلمين في تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم:
    7-3-2-1 يحسن المعلم أداءات المتعلمين في ضوء نتائج التقويم.
    7-3-2-2 يناقش المعلم نتائج التقويم مع المعنيين لمتابعة مستوى تقدم المتعلمين.
    7-3-2-3 يقدم المعلم برامج علاجية وإثرائية في ضوء نتائج التقويم.
    7-4 أنشطة مهنية فعالة:
    7-4-1 يوفر المعلم مناخاً صفياً داعماً لعمليتي التعليم والتعلم :
    7-4-1-1 يشجع المعلم المتعلمين على المناقشة والحوار، وتقبل الرأي الأخر.
    7-4-1-2 يتعامل المعلم مع المتعلمين بشفافية، ومساواة، وعدالة.
    7-4-2 يحرص المعلم على تنمية ذاته مهنياً:
    7-4-2-1 يشارك المعلم في الدورات التدريبية والأنشطة والمؤتمرات العلمية.
    7-4-2-2 يوظف المعلم محتوى الدورات التدريبية في العملية التعليمية.
    7-4-2-3 يوظف المعلم مصادر المعرفة المتعددة في المواقف التعليمية.
    7-4-2-4 يتبادل المعلم الخبرات مع الزملاء.
    7-4-2-5 يعدل المعلم أداءاته في ضوء نتائج التقويم.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:24 am