7-1 التخطيط لعمليتي التعليم والتعلم:
7-1-1 يخطط المعلم لعمليتي التعليم والتعلم في ضوء نواتج التعلم المستهدفة:
7-1-1-1 يخطط المعلم الدروس بما يحقق النمو المتكامل لشخصية المتعلم.
7-1-1-2 يصمم المعلم استراتيجيات تعليم وتعلم متمركزة حول المتعلم، لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة.
7-1-1-3 يصمم المعلم أساليب وأدوات تقويم تتسق مع نواتج التعلم المستهدفة.
7-2 تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم:
7-2-1 ينمي المعلم جوانب التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية لدى المتعلمين:
7-2-1-1 يستخدم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم تحقق نواتج التعلم المستهدفة.
7-2-1-2 يوظف المعلم المادة العلمية لتخصصه لحل مشكلات المجتمع.
7-2-1-3 يستخدم المعلم أنشطة ومواقف تعليمية تنمى المهارات الحياتية لدى المتعلمين.
7-2-1-4 يستخدم المعلم أنشطة ومواقف تعليمية تنمى الجوانب الوجدانية لدى المتعلمين.
7-2-2 يدير المعلم عملية التعلم بكفاءة:
7-2-2-1 يدير المعلم وقت التعلم، في ضوء احتياجات المتعلمين، ومتطلبات العملية التعليمية.
7-2-2-2 يوظف المعلم الأدوات والتجهيزات المتاحة بالمؤسسة في عمليتي التعليم والتعلم.
7-2-2-3 يوظف المعلم البيئة الخارجية في عمليتي التعليم والتعلم.
7-2-3 يستخدم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم متنوعة، تلبي متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة (إن وجد في حالات الدمج)
7-2-3-1 يوفر المعلم بيئة تعلم تراعي المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة.
7-2-3-2 يستخدم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم ملائمة لذوي الاحتياجات الخاصة.
7-2-3-3 يفعل المعلم مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة في الأنشطة التربوية.
7-2-4 يستخدم المعلم أنشطة تربوية تحقق نواتج التعلم:
7-2-4-1 يشجع المعلم المتعلمين على استخدام مصادر معرفة متعددة.
7-2-4-2 يستخدم المعلم أنشطة تربوية متعددة تناسب جميع المتعلمين.
7-3 أساليب تقويم فعالة:
7-3-1 يطبق المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم:
7-3-1-1 يستخدم المعلم أدوات متنوعة لتقويم نواتج التعلم المعرفية.
7-3-1-2 يستخدم المعلم أدوات متنوعة لتقويم نواتج التعلم المهارية.
7-3-1-3 يستخدم المعلم أدوات متنوعة لتقويم نواتج التعلم الوجدانية.
7-3-2 يستفيد المعلم من نتائج تقويم المتعلمين في تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم:
7-3-2-1 يحسن المعلم أداءات المتعلمين في ضوء نتائج التقويم.
7-3-2-2 يناقش المعلم نتائج التقويم مع المعنيين لمتابعة مستوى تقدم المتعلمين.
7-3-2-3 يقدم المعلم برامج علاجية وإثرائية في ضوء نتائج التقويم.
7-4 أنشطة مهنية فعالة:
7-4-1 يوفر المعلم مناخاً صفياً داعماً لعمليتي التعليم والتعلم :
7-4-1-1 يشجع المعلم المتعلمين على المناقشة والحوار، وتقبل الرأي الأخر.
7-4-1-2 يتعامل المعلم مع المتعلمين بشفافية، ومساواة، وعدالة.
7-4-2 يحرص المعلم على تنمية ذاته مهنياً:
7-4-2-1 يشارك المعلم في الدورات التدريبية والأنشطة والمؤتمرات العلمية.
7-4-2-2 يوظف المعلم محتوى الدورات التدريبية في العملية التعليمية.
7-4-2-3 يوظف المعلم مصادر المعرفة المتعددة في المواقف التعليمية.
7-4-2-4 يتبادل المعلم الخبرات مع الزملاء.
7-4-2-5 يعدل المعلم أداءاته في ضوء نتائج التقويم.
7-1-1 يخطط المعلم لعمليتي التعليم والتعلم في ضوء نواتج التعلم المستهدفة:
7-1-1-1 يخطط المعلم الدروس بما يحقق النمو المتكامل لشخصية المتعلم.
7-1-1-2 يصمم المعلم استراتيجيات تعليم وتعلم متمركزة حول المتعلم، لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة.
7-1-1-3 يصمم المعلم أساليب وأدوات تقويم تتسق مع نواتج التعلم المستهدفة.
7-2 تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم:
7-2-1 ينمي المعلم جوانب التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية لدى المتعلمين:
7-2-1-1 يستخدم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم تحقق نواتج التعلم المستهدفة.
7-2-1-2 يوظف المعلم المادة العلمية لتخصصه لحل مشكلات المجتمع.
7-2-1-3 يستخدم المعلم أنشطة ومواقف تعليمية تنمى المهارات الحياتية لدى المتعلمين.
7-2-1-4 يستخدم المعلم أنشطة ومواقف تعليمية تنمى الجوانب الوجدانية لدى المتعلمين.
7-2-2 يدير المعلم عملية التعلم بكفاءة:
7-2-2-1 يدير المعلم وقت التعلم، في ضوء احتياجات المتعلمين، ومتطلبات العملية التعليمية.
7-2-2-2 يوظف المعلم الأدوات والتجهيزات المتاحة بالمؤسسة في عمليتي التعليم والتعلم.
7-2-2-3 يوظف المعلم البيئة الخارجية في عمليتي التعليم والتعلم.
7-2-3 يستخدم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم متنوعة، تلبي متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة (إن وجد في حالات الدمج)
7-2-3-1 يوفر المعلم بيئة تعلم تراعي المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة.
7-2-3-2 يستخدم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم ملائمة لذوي الاحتياجات الخاصة.
7-2-3-3 يفعل المعلم مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة في الأنشطة التربوية.
7-2-4 يستخدم المعلم أنشطة تربوية تحقق نواتج التعلم:
7-2-4-1 يشجع المعلم المتعلمين على استخدام مصادر معرفة متعددة.
7-2-4-2 يستخدم المعلم أنشطة تربوية متعددة تناسب جميع المتعلمين.
7-3 أساليب تقويم فعالة:
7-3-1 يطبق المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم:
7-3-1-1 يستخدم المعلم أدوات متنوعة لتقويم نواتج التعلم المعرفية.
7-3-1-2 يستخدم المعلم أدوات متنوعة لتقويم نواتج التعلم المهارية.
7-3-1-3 يستخدم المعلم أدوات متنوعة لتقويم نواتج التعلم الوجدانية.
7-3-2 يستفيد المعلم من نتائج تقويم المتعلمين في تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم:
7-3-2-1 يحسن المعلم أداءات المتعلمين في ضوء نتائج التقويم.
7-3-2-2 يناقش المعلم نتائج التقويم مع المعنيين لمتابعة مستوى تقدم المتعلمين.
7-3-2-3 يقدم المعلم برامج علاجية وإثرائية في ضوء نتائج التقويم.
7-4 أنشطة مهنية فعالة:
7-4-1 يوفر المعلم مناخاً صفياً داعماً لعمليتي التعليم والتعلم :
7-4-1-1 يشجع المعلم المتعلمين على المناقشة والحوار، وتقبل الرأي الأخر.
7-4-1-2 يتعامل المعلم مع المتعلمين بشفافية، ومساواة، وعدالة.
7-4-2 يحرص المعلم على تنمية ذاته مهنياً:
7-4-2-1 يشارك المعلم في الدورات التدريبية والأنشطة والمؤتمرات العلمية.
7-4-2-2 يوظف المعلم محتوى الدورات التدريبية في العملية التعليمية.
7-4-2-3 يوظف المعلم مصادر المعرفة المتعددة في المواقف التعليمية.
7-4-2-4 يتبادل المعلم الخبرات مع الزملاء.
7-4-2-5 يعدل المعلم أداءاته في ضوء نتائج التقويم.