معهد فتيات عمر بن عبد العزيز النموذجي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع معهد فتيات عمر بن عبد العزيز النموذجي إعدادي - ثانوي

مصر فوق الجميع
تم بحمد الله حصول المعهد على جودة الاعتماد والتدريب وهو أول معهد أزهري يحصل عليها

    اداة المقابلة اللازمة لتحقيق الممارسات

    منال القاضى
    منال القاضى
    Duke
    Duke


    عدد المساهمات : 983
    نقاط : 4098
    تاريخ التسجيل : 08/06/2010
    العمر : 59

    اداة المقابلة اللازمة لتحقيق الممارسات Empty اداة المقابلة اللازمة لتحقيق الممارسات

    مُساهمة  منال القاضى الخميس ديسمبر 06, 2012 8:58 pm

    3.المقابلات: الفردية، والجماعية:
    أ. مقابلة مع القيادة المدرسية (مدير- ناظر- وكيل):
    كود الممارسة حوارات المقابلة
    9-1-1-1
     ما أهم المشكلات السلوكية والتربوية للمتعلمين؟
     ....ولكن من خلال فحص السجلات ..وجدت....، فكيف تم التعرف على هذه المشكلات؟
     ما الذي قام به الأخصائي لمساعدتك في حل هذه المشكلات؟
     وإذا وجدت مشكلة من الصعب حلها في إطار المدرسة ؟ ماذا تفعل ؟ وما دور الإدارة والمديرية في هذا الموضوع ؟
     كيف ترى فعالية البرامج العلاجية التي تم تنفيذها أو لا تزال موضوع التنفيذ؟ وبالنسبة للبرامج الوقائية والإرشادية؟ هل تتم بالفعل؟ ...لقد لاحظت وجود لوحات وإرشادات عن موضوعات...، ما مدى الاستفادة منها؟
     في حالة عقد ندوات ولقاءات هل يوجد تجاوب من المتعلمين؟ وماذا عن المتعلمين في الصفوف الأولى؟ وهل تجد تعاون من أولياء الأمور في حل مشكلات أبناءهم؟
     وكذلك بالنسبة إلى العاملين هل تجد تعاون؟
     ما المعوقات التي تواجهك في حل مشكلات المتعلمين؟ وهل استطعت حلها؟ كيف؟ لماذا؟ اذكر لي أمثلة.........
    9-1-1-2  رأيت في سجلات الندوات أنها تشمل موضوعات............، فهل تراها كافية ومعبرة عن مشكلات المتعلمين وكيفية التعامل معها؟ هل ترى أن هناك موضوعات مهمة كان يجب الاهتمام بها ؟ ما هي؟
     ما المعوقات التي تواجهك في برامج الإرشاد التي تقدم لأولياء الأمور؟ وهل تجد استجابة منهم؟
     ما مقترحاتك لزيادة مشاركة أولياء الأمور في البرامج الإرشادية؟ ولماذا لم تدخل تلك المقترحات موضع التنفيذ؟
    9-1-1-3  ماذا عن البرامج الإرشادية للعاملين؟ هل تراها فعالة؟ هل تري لها مردود في العملية التعليمية داخل الفصول وأثناء الأنشطة المختلفة؟ أعطني أمثلة.
     رأيت في سجلات الندوات أنها تشمل موضوعات............، فهل تراها كافية ومعبرة عن مشكلات المتعلمين وكيفية التعامل معها؟ هل ترى أن هناك موضوعات مهمة كان يجب الاهتمام بها ؟ ما هي؟
     ما المعوقات التي تواجهك في برامج الإرشاد التي تقدم لأولياء الأمور؟ وهل تجد استجابة منهم؟
     ما مقترحاتك لزيادة مشاركة أولياء الأمور في البرامج الإرشادية؟ ولماذا لم تدخل تلك المقترحات موضع التنفيذ.
    9-1-2-1  ما الأنشطة المختلفة التي تمت بالمؤسسة، والمتعلقة بالإرشاد: بالتوعية والثقافة الصحية؟
     كيف تقوم بمتابعة هذه الأنشطة؟ وكيف تقوم بتقييمها؟
     هل تجد تجاوب من المتعلمين في الاشتراك في المسابقات المختلفة. ولكن من خلال الاطلاع علي سجلات المسابقات.. نجد أن عدد محدود/كبير من المتعلمين يشاركون فيها، كيف تفسر ذلك؟
    9-1-2-2  هذا عن الثقافة الصحية...ماذا عن التوعية بالمخاطر...الكهرباء والمواد الخطرة بالمعامل...وغيرها؟
     هل يتم تدريب المعلمين عليها؟ وكذلك المتعلمين؟
     كيف يتم التأكد من وعي المتعلمين بتلك المخاطر؟
    9-2-1-1
     كيف ترى علاقة العاملين مع بعضهم البعض؟
     من خلال تواجدنا في المدرسة لاحظنا (يذكر المواقف السلبية أو الايجابية التي تم ملاحظتها)..........؟ ما تفسير ذلك؟
     وفى رأيك ما العوامل التي ساهمت في ذلك؟
     وهل أثر ذلك في تطوير أداء المؤسسة؟ أمثلة .
     وفى مناقشة المشكلات المدرسية المختلفة كيف يكون الحوار في حالة الاختلاف في الرأي (وهو أمر طبيعي)؟ أعطني أمثلة لبعض المواقف .
     ولكن من خلال مقابلة بعض العاملين في المدرسة (دون ذكر أسماء) ذكروا لي بعض المواقف (السلبية أو الإيجابية) مما يظهر......؟ كيف تفسر ذلك .
    9-2-1-2  ما طبيعة العلاقة السائدة بين العاملين بالمدرسة وأولياء الأمور وأعضاء المجتمع المحيط بالمدرسة؟ وما الدليل على ذلك؟
    9-2-1-3
    9-2-2-1
    9-2-2-2
     ما آخر القرارات (أثابات - جزاءات)، التي تم اتخاذها في المؤسسة؟ ومرتبطة بالانضباط والالتزام؟
     ما الأسباب التي تؤدى إلى عدم الالتزام؟ وهل الإجراءات الإدارية التي تتخذ في هذه كافية؟ وهل هي واضحة للعاملين؟
    9-2-3-1  ما الجهود والآليات التي تتبعها المؤسسة لدعم قيم التعاون والتسامح والاحترام؟ اذكر أمثلة؟
     هل تأتي هذه الجهود بنتيجة لدعم القيم؟ ما أدلتك على ذلك؟
    ب.مقابلة مع المعلمين (مجموعة من حضر أو شارك في برامج الإرشاد من سجل الندوات والبرامج الإرشادية/ ومجموعة لم تشارك) وكذلك مجموعة شاركت في بعض البرامج العلاجية للمتعلمين
    (يشترط عدم الاطلاع على أسماء الطلاب حفاظاً على سرية المعلومات وتتم المناقشة حول موضوع الحالة فقط):
    كود الممارسة حوارات المقابلة
    9-1-1-2  ماذا عن البرامج الإرشادية للعاملين؟ هل تراها فعالة ؟ هل ترى لها مردود في العملية التعليمية داخل الفصول وأثناء الأنشطة المختلفة؟ أعطني أمثلة.......
     رأيت في سجلات الندوات أنها تشمل موضوعات............، فهل تراها كافية ومعبرة عن مشكلات المتعلمين وكيفية التعامل معها؟ هل ترى أن هناك موضوعات مهمة كان يجب الاهتمام بها؟ ما هي؟
    9-1-2-2  هذا عن الثقافة الصحية...ماذا عن التوعية بالمخاطر...الكهرباء والمواد الخطرة بالمعامل...وغيرها؟
     هل يتم تدريب المعلمين عليها؟ وكلك المتعلمين؟
     كيف يتم التأكد من وعى المتعلمين بتلك المخاطر؟
    9-2-1-1
     كيف ترى علاقة العاملين مع بعضهم البعض؟
     من خلال تواجدنا في المدرسة لاحظنا (يذكر المواقف السلبية أو الإيجابية التي تم ملاحظتها)..........؟ ما تفسير ذلك؟
     وفى رأيك ما العوامل التي ساهمت في ذلك؟
     وهل اثر ذلك في تطوير أداء المؤسسة؟ أمثلة
     وفى مناقشة المشكلات المدرسية المختلفة كيف يكون الحوار في حالة الاختلاف في الرأي (وهو أمر طبيعي)؟ أعطني أمثلة لبعض المواقف .
     ولكن من خلال مقابلة بعض زملائك في المدرسة (دون ذكر أسماء) ذكروا لي بعض المواقف (السلبية أو الإيجابية) مما يظهر......؟ كيف تفسر ذلك
    9-2-1-2  ما طبيعة العلاقة السائدة بين العاملين بالمدرسة وأولياء الأمور وأعضاء المجتمع المحلي؟ وما الدليل على ذلك؟
    9-2-1-3
    9-2-2-1
    9-2-2- 2
     ما آخر القرارات (إثابات - جزاءات)، التي تم اتخاذها في المؤسسة؟ ومرتبطة بالانضباط والالتزام؟ هل هي موضوعية من وجهة نظرك؟ ولماذا؟
     ما الأسباب التي تؤدى إلى عدم الالتزام؟ وهل الإجراءات الإدارية التي تتخذ في هذه كافية؟ وهل هي واضحة للعاملين؟
    9-2-3-1  ما الجهود والآليات التي تتبعها المؤسسة لدعم قيم التعاون والتسامح والاحترام؟ اذكر أمثلة؟
     هل تأتى هذه الجهود بنتيجة لدعم القيم؟ ما أدلتك على ذلك؟




    ج. مقابلة مع المتعلمين (مجموعة من حضر برامج الإرشاد والأنشطة المختلفة من سجل الندوات والبرامج الإرشادية/ ومجموعة لم تشارك):
    كود الممارسة حوارات المقابلة
    9-1-1-2
     هل توجد مشكلات يعاني زملاؤك منها (ألفاظ سيئة- عنف .....)؟
     هل تعرف الأخصائي الاجتماعي والنفسي ؟ كيف تعرفت عليهم؟ هل تعرف الدور الذي يقومون به؟
     لقد لاحظت وجود لوحات وإرشادات عن موضوعات.........، هل قرأت هذه اللوحات؟ منذ متى وهى معلقة؟ هل استفدت منها؟ ما هي الاستفادة؟
     هل تعقد ندوات ولقاءات للمتعلمين؟ هل حضرتها؟ ماذا استفدت منها؟ وإذا لم تحضرها...لماذا ؟
     هل واجهت مشكلة قل ذلك داخل المدرسة؟ وهل قام الأخصائي الاجتماعي أو النفسي بمساعدتك؟ كيف؟ وهل شعرت بتحسن أو أن مشكلتك تم حلها؟ كيف.........
    9-1-2-2  هل شاركت في أنشطة أو مسابقات أو ندوات عن التوعية بالمخاطر...الكهرباء والمواد الخطرة بالمعامل...وغيرها؟
     هل استفدت منها ؟ اذكر لي كيف ؟

    د. مقابلة مع أولياء الأمور:

    كود الممارسة حوارات المقابلة
    9-1-1-2
    9-2-1-2  هل تمت دعوتك لإحدى الندوات، أو الاجتماعات المرتبطة بالإرشاد: النفسي، والتربوي، أو النواحي الصحية بالمؤسسة؟ ما موضوع هذه الندوات، أو الاجتماعات؟كيف سارت الفاعليات؟
    9-1-2-2  هل اشترك ابنك في أنشطة أو مسابقات أو ندوات عن التوعية بالمخاطر...الكهرباء والمواد الخطرة بالمعامل...وغيرها؟
    9-2-2-2
    9-2-3-2  ما رأيك في سلوكيات المتعلمين والعاملين بالمؤسسة؟ وما الدليل على ذلك؟

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 08, 2024 11:55 pm