دليل المعلم في تصميم البرامج العلاجية
*****************************
إن رفع مستوى تحصيل الطلاب العلمي هدف أساس تسعى إليه كل مؤسسة لضمان الاستمرارية في بناء أجيال مؤهلة وقادرة على القيام بمسؤولياتها تجاه وطنها وأمتها. ولن يتحقق هذا الهدف إلا بنجاح المعلم، لذا من المهم أن يُبنى المعلم قبل المتعلم، وأصبح لزاماً وجود معلمين مؤهلين وقادرين يقومون بدورهم الكامل في مجالات التربية والتعليم.
لذا قمت بإعداد هذا الدليل الإرشادي لزملائي المعلمين والمعنيين بالعملية التعليمية لمناقشة قضية الضعف الطلابي والعوامل المؤثرة وكيفية تشخيص وبناء البرامج العلاجية ---نسأل أن يكون في ذلك منفعة للمعلم تعقبها منفعة للطالب.
والله ولي التوفيق،،،
الهدف العام :
تنمية مهارات إعداد وتصميم البرامج العلاجية للطلاب الضعاف .
* الأهداف الفرعية:
نتوقع بعد الانتهاء من هذا البرنامج أن يكون المشارك قادراً على أن :
1-التعرف علي مفهوم البرنامج العلاجي وخطواته .
2- الوعي بمراحل نمو الطفل
3- التعرف علي صعوبات القراءة والكتابة
4- تحديد أساليب التعلم واستنتاج الاخطاء
5-التعرف علي الارشادات التربوية لمعالجة جوانب الضعف عند الطلاب
6- تشخيص الضعف الدراسي
7- اقتراح اساليب علاجية
8- اعداد خطة برنامج علاجي
9- كتابة التقاريرعن البرامج العلاجية
10-تصميم خطة علاجية شاملة في مادة التخصص