معهد فتيات عمر بن عبد العزيز النموذجي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع معهد فتيات عمر بن عبد العزيز النموذجي إعدادي - ثانوي

مصر فوق الجميع
تم بحمد الله حصول المعهد على جودة الاعتماد والتدريب وهو أول معهد أزهري يحصل عليها

    اسلوب حل المشكلات

    منال القاضى
    منال القاضى
    Duke
    Duke


    عدد المساهمات : 983
    نقاط : 4098
    تاريخ التسجيل : 08/06/2010
    العمر : 59

    اسلوب حل المشكلات Empty اسلوب حل المشكلات

    مُساهمة  منال القاضى الإثنين أبريل 08, 2013 8:22 pm

    اسلوب حل المشكلات 484908_275480935918688_441700864_n


    أسلوب حل المشكلات :
    ******************
    يقصد به مجموعة العمليات التي يقوم بها الفرد مستخدماً المعلومات والمعارف التي سبق له تعلمها والمهارات التي اكتسبها في التغلب على موقف بشكل جديد وغير مألوف له في السيطرة عليه والوصول إلى حل له .إن أسلوب حل المشكلة هو أسلوب يضع المتعلم في موقف حقيقي يعمل فيه ذهنه بهدف الوصول إلى حالة اتزان معرفي وتعتبر حالة الاتزان المعرفي حالة دافعية يسعى المتعلم إلى تحقيقها وتتم هذه الحالة عند وصوله إلى حل أو إجابة أو اكتشاف ويمكن تحديد مهارة حل المشكلة وفق منظور جانييه الذي ضمنه في كتابه شروط التعلم بأنها توقع منطقي لتعلم المفاهيم والمبادئ ومهارة مولدة قادرة على توليد الأفكار والمفاهيم والمبادئ التي يتطلبها المتعلم لتحقيق درجة الإبداع .
    الأسس التربوية التي تستند إليها استراتيجية حل المشكلات :
    1 ـ تتماشى استراتيجية حل المشكلات مع طبيعة عملية التعليم التي تقضي أن يوجد لدى المتعلم هدف يسعى إلى تحقيقه .
    2 ـ تتفق مع مواقف البحث العلمي لذلك فهي تنمي روح الاستقصاء والبحث العلمي لدى الطلبة .
    3 ـ تجمع في إطار واحد بين محتوى التعلم أو مادته وبين استراتيجية التعلم وطريقته ، فالمعرفة العلمية في هذه الاستراتيجية وسيلة التفكير العلمي ونتيجة له في الوقت نفسه .
    شروط وتوظيف استراتيجة حل المشكلات :
    1 ـ أن يكون المعلم نفسه قادرا على توظيف استراتيجة حل المشكلات ملما بالمبادئ والأسس اللازمة لتوظيفها .
    2 ـ أن يكون المعلم قادرا على تحديد الأهداف التعليمية لكل خطوة من خطوات استراتيجية حل المشكلات .
    3 ـ أن تكون المشكلة من النوع الذي ستثير الطلبة وتتحداهم لذا ينبغي أن تكون من النوع الذي يستثني التلقين أسلوبا لحلها .
    4 ـ استخدام المعلم طريقة مناسبة لتقويم تعلم الطلاب استراتيجة حل المشكلات لأن كثيرا من العمليات التي يجريها الطلاب في أثناء تعلم حل المشكلات غير قابلة للملاحظة والتقويم .
    5 ـ ضرورة تأكد المعلم من وضوح المتطلبات الأساسية لحل المشكلات قبل الشروع في تعلمها .
    6 ـ تنظيم الوقت التعليمي لتوفير فرص التدريب المناسب .
    خصائص الخبرة في حل المشكلات :
    يرى الباحثون في مجال التفكير أن حل المشكلات ليس إلا عملية يمكن تعلمها وإجادتها بالممارسة والتدريب وقد ذكروا عددا من الخصائص العامة للشخص المتميز في حل المشكلات أهمها :
    1 ـ الاتجاهات الإيجابية نحو المواقف الصعبة أو المشكلات والثقة الكبيرة بإمكانية التغلب عليها .
    2 ـ الحرص على الدقة والعمل على فهم الحقائق والعلاقات التي تنطوي عليها المشكلة .
    3 ـ تجزئة المشكلة والعمل على تحليل المشكلات والأفكار المعقدة إلى مكونات أكثر بساطة .
    4 ـ التأمل في حل المشكلة وتجنب التخمين والتسرع في إعطاء الاستنتاجات قبل استكمال الخطوات اللازمة للوصول إلى إجابات دقيقة .
    5 ـ يظهر الأشخاص المتميزون في حل المشكلات نشاطا وفاعلية بأشكال متعددة .
    تعلم مهارة حل المشكلة :
    إن مهارة حل المشكلة تتصف بأنها مهارة تجعل المتعلم يمارس دوراً جديداً يكون فيها فاعلاً ومنظماً لخبراته ومواضيع تعلمه ومن الأسباب التى تدعو إلى استخدام مهارة حل المشكلات كأسلوب للتعلم :
    إن المعرفة متنوعة لذلك لا بد من تدريب الطلبة على أساليب مختلفة لمعالجة مجالات وأنواع المعرفة المختلفة
    إن مهارة التدريب على التفكير إحدى المهارات اللازمة التي ينبغي أن يتسلح بها أفراد المجتمع لمعالجة مشكلات مجتمعهم وتحسين ظروف حياتهم .
    إن مهارة حل المشكلات من المهارات الضرورية لمجالات مختلفة سواء كانت مجالات حياتية أو مجالات أكاديمية
    إن مهارة حل المشكلات مهارة تساعد المتعلم على تحصيل المعرفة بنفسه وتزويده بآليات الاستقلال .
    إن مهارة حل المشكلة تساعد المتعلم على اتخاذ قرارات هامة في حياته وتجعله يسيطر على الظروف والمواقف التي تقت أنواع المشكلات :
    حصر ريتمان أنواع المشكلات في خمسة أنواع استنادا إلى درجة وضوح المعطيات والأهداف :
    1 ـ مشكلات تحدد فيها المعطيات والأهداف بوضوح تام .
    2 ـ مشكلات توضح فيها المعطيات والأهداف غير محددة بوضوح .
    3 ـ مشكلات أهدافها محدد وواضحة ومعطياتها غير واضحة .
    4 ـ مشكلات تفتقر إلى وضوح الأهداف والمعطيات .
    5 ـ مشكلات لها إجابة صحيحة ولكن الإجراءات اللازمة للانتقال من الوضع القائم إلى الوضع النهائي غير واضحة وتعرف بمشكلات الاستبصار.
    خطوات حل المشكلة :
    إن نشاط حل المشكلات هو نشاط ذهني معرفي يسير في خطوات معرفية ذهنية مرتبة ومنظمة في ذهن الطالب والتي يمكن تحديد عناصرها وخطواتها بما يلي :
    1 ـ الشعور بالمشكلة :
    وهذه الخطوة تتمثل في إدراك معوق أو عقبة تحول دون الوصول إلى هدف محدد .
    2 ـ تحديد المشكلة :
    هو ما يعني وصفها بدقة مما يتيح لنا رسم حدودها وما يميزها عن سواها .
    3 ـ تحليل المشكلة :
    التي تتمثل في تعرف التلميذ على العناصر الأساسية في مشكلة ما واستبعاد العناصر التي لا تتضمنها المشكلة .
    4 ـ جمع البيانات المرتبطة بالمشكلة :
    وتتمثل في مدى تحديد التلميذ لأفضل المصادر المتاحة لجمع المعلومات والبيانات في الميدان المتعلق بالمشكلة .
    5 ـ اقتراح الحلول :
    وتتمثل في قدرة التلميذ على التمييز والتحديد لعدد من الفروض المقترحة لحل مشكلة ما .
    6 ـ دراسة الحلول المقترحة دراسة نافذة :
    وهنا يكون الحل واضحاً ومألوفاً فيتم اعتماده وقد يكون هناك احتمال لعدة أبدال ممكنة فيتم المفاضلة بينها بناءً على معايير نحددها .
    7 ـ الحلول الإبداعية
    قد لا تتوافر الحلول المألوفة أو ربما تكون غير ملائمة لحل المشكلة ولذا يتعين التفكير في حل جديد يخرج عن المألوف وللتوصل لهذا الحل تمارس منهجيات الإبداع
    ويمكن تحليل المشكلة تحليلاً مفاهيمياً يوضح جوانب المشكلة وأبعادها وتتضمن المشكلة :
    1-سؤالاً أو موقفاً يتطلب إجابة أو تفسيراً أو معلومات أو حلاً .
    2-موقفاً افتراضياً أو واقعياً يمكن اعتباره فرصة قيمة للمتعلم أو التكيف أو إبداع حل جديد لم يكن معروفاً من قبل
    3-موقفاً يواجهه الفرد عندما يحكم سلوكه دافع تحقيق هدف محدد ولا يستطيع بلوغه بما يتوافر لديه من إمكانيات
    4-الحالة التي تظهر بمثابة عائق يحول دون تحقيق غرض مائل في ذهن المتعلم مرتبط بالموقف الذي ظهر فيه العائق .
    5-موقفاً يثير الحيرة والقلق والتوتر لدى المتعلم يهدف المتعلم التخلص منه .
    6-موقفاً يثير حالة اختلال توازن معرفي لدى المتعلم يسعى المتعلم بما لديه من معرفة للوصول إلى حالة التوازن والذي يتحقق بحصول المتعلم على المعرفة أو المهارة اللازمة
    7-مواجهة مباشرة أو غير مباشرة وتحديداً تتطلب من المتعلم حل الموقف بطريقة بناءة .
    أسلوب حل المشكلات : يقصد به مجموعة العمليات التي يقوم بها الفرد مستخدماً المعلومات والمعارف التي سبق له تعلمها والمهارات التي اكتسبها في التغلب على موقف بشكل جديد وغير مألوف له في السيطرة عليه والوصول إلى حل له .إن أسلوب حل المشكلة هو أسلوب يضع المتعلم في موقف حقيقي يعمل فيه ذهنه بهدف الوصول إلى حالة اتزان معرفي وتعتبر حالة الاتزان المعرفي حالة دافعية يسعى المتعلم إلى تحقيقها وتتم هذه الحالة عند وصوله إلى حل أو إجابة أو اكتشاف ويمكن تحديد مهارة حل المشكلة وفق منظور جانييه الذي ضمنه في كتابه شروط التعلم بأنها توقع منطقي لتعلم المفاهيم والمبادئ ومهارة مولدة قادرة على توليد الأفكار والمفاهيم والمبادئ التي يتطلبها المتعلم لتحقيق درجة الإبداع . الأسس التربوية التي تستند إليها استراتيجية حل المشكلات : 1 ـ تتماشى استراتيجية حل المشكلات مع طبيعة عملية التعليم التي تقضي أن يوجد لدى المتعلم هدف يسعى إلى تحقيقه . 2 ـ تتفق مع مواقف البحث العلمي لذلك فهي تنمي روح الاستقصاء والبحث العلمي لدى الطلبة . 3 ـ تجمع في إطار واحد بين محتوى التعلم أو مادته وبين استراتيجية التعلم وطريقته ، فالمعرفة العلمية في هذه الاستراتيجية وسيلة التفكير العلمي ونتيجة له في الوقت نفسه . شروط وتوظيف استراتيجة حل المشكلات : 1 ـ أن يكون المعلم نفسه قادرا على توظيف استراتيجة حل المشكلات ملما بالمبادئ والأسس اللازمة لتوظيفها . 2 ـ أن يكون المعلم قادرا على تحديد الأهداف التعليمية لكل خطوة من خطوات استراتيجية حل المشكلات . 3 ـ أن تكون المشكلة من النوع الذي ستثير الطلبة وتتحداهم لذا ينبغي أن تكون من النوع الذي يستثني التلقين أسلوبا لحلها . 4 ـ استخدام المعلم طريقة مناسبة لتقويم تعلم الطلاب استراتيجة حل المشكلات لأن كثيرا من العمليات التي يجريها الطلاب في أثناء تعلم حل المشكلات غير قابلة للملاحظة والتقويم . 5 ـ ضرورة تأكد المعلم من وضوح المتطلبات الأساسية لحل المشكلات قبل الشروع في تعلمها . 6 ـ تنظيم الوقت التعليمي لتوفير فرص التدريب المناسب . خصائص الخبرة في حل المشكلات : يرى الباحثون في مجال التفكير أن حل المشكلات ليس إلا عملية يمكن تعلمها وإجادتها بالممارسة والتدريب وقد ذكروا عددا من الخصائص العامة للشخص المتميز في حل المشكلات أهمها : 1 ـ الاتجاهات الإيجابية نحو المواقف الصعبة أو المشكلات والثقة الكبيرة بإمكانية التغلب عليها . 2 ـ الحرص على الدقة والعمل على فهم الحقائق والعلاقات التي تنطوي عليها المشكلة . 3 ـ تجزئة المشكلة والعمل على تحليل المشكلات والأفكار المعقدة إلى مكونات أكثر بساطة . 4 ـ التأمل في حل المشكلة وتجنب التخمين والتسرع في إعطاء الاستنتاجات قبل استكمال الخطوات اللازمة للوصول إلى إجابات دقيقة . 5 ـ يظهر الأشخاص المتميزون في حل المشكلات نشاطا وفاعلية بأشكال متعددة . تعلم مهارة حل المشكلة : إن مهارة حل المشكلة تتصف بأنها مهارة تجعل المتعلم يمارس دوراً جديداً يكون فيها فاعلاً ومنظماً لخبراته ومواضيع تعلمه ومن الأسباب التى تدعو إلى استخدام مهارة حل المشكلات كأسلوب للتعلم : إن المعرفة متنوعة لذلك لا بد من تدريب الطلبة على أساليب مختلفة لمعالجة مجالات وأنواع المعرفة المختلفة إن مهارة التدريب على التفكير إحدى المهارات اللازمة التي ينبغي أن يتسلح بها أفراد المجتمع لمعالجة مشكلات مجتمعهم وتحسين ظروف حياتهم . إن مهارة حل المشكلات من المهارات الضرورية لمجالات مختلفة سواء كانت مجالات حياتية أو مجالات أكاديمية إن مهارة حل المشكلات مهارة تساعد المتعلم على تحصيل المعرفة بنفسه وتزويده بآليات الاستقلال . إن مهارة حل المشكلة تساعد المتعلم على اتخاذ قرارات هامة في حياته وتجعله يسيطر على الظروف والمواقف التي تقت أنواع المشكلات : حصر ريتمان أنواع المشكلات في خمسة أنواع استنادا إلى درجة وضوح المعطيات والأهداف : 1 ـ مشكلات تحدد فيها المعطيات والأهداف بوضوح تام . 2 ـ مشكلات توضح فيها المعطيات والأهداف غير محددة بوضوح . 3 ـ مشكلات أهدافها محدد وواضحة ومعطياتها غير واضحة . 4 ـ مشكلات تفتقر إلى وضوح الأهداف والمعطيات . 5 ـ مشكلات لها إجابة صحيحة ولكن الإجراءات اللازمة للانتقال من الوضع القائم إلى الوضع النهائي غير واضحة وتعرف بمشكلات الاستبصار. خطوات حل المشكلة : إن نشاط حل المشكلات هو نشاط ذهني معرفي يسير في خطوات معرفية ذهنية مرتبة ومنظمة في ذهن الطالب والتي يمكن تحديد عناصرها وخطواتها بما يلي : 1 ـ الشعور بالمشكلة : وهذه الخطوة تتمثل في إدراك معوق أو عقبة تحول دون الوصول إلى هدف محدد . 2 ـ تحديد المشكلة : هو ما يعني وصفها بدقة مما يتيح لنا رسم حدودها وما يميزها عن سواها . 3 ـ تحليل المشكلة : التي تتمثل في تعرف التلميذ على العناصر الأساسية في مشكلة ما واستبعاد العناصر التي لا تتضمنها المشكلة . 4 ـ جمع البيانات المرتبطة بالمشكلة : وتتمثل في مدى تحديد التلميذ لأفضل المصادر المتاحة لجمع المعلومات والبيانات في الميدان المتعلق بالمشكلة . 5 ـ اقتراح الحلول : وتتمثل في قدرة التلميذ على التمييز والتحديد لعدد من الفروض المقترحة لحل مشكلة ما . 6 ـ دراسة الحلول المقترحة دراسة نافذة : وهنا يكون الحل واضحاً ومألوفاً فيتم اعتماده وقد يكون هناك احتمال لعدة أبدال ممكنة فيتم المفاضلة بينها بناءً على معايير نحددها . 7 ـ الحلول الإبداعية قد لا تتوافر الحلول المألوفة أو ربما تكون غير ملائمة لحل المشكلة ولذا يتعين التفكير في حل جديد يخرج عن المألوف وللتوصل لهذا الحل تمارس منهجيات الإبداع ويمكن تحليل المشكلة تحليلاً مفاهيمياً يوضح جوانب المشكلة وأبعادها وتتضمن المشكلة : 1-سؤالاً أو موقفاً يتطلب إجابة أو تفسيراً أو معلومات أو حلاً . 2-موقفاً افتراضياً أو واقعياً يمكن اعتباره فرصة قيمة للمتعلم أو التكيف أو إبداع حل جديد لم يكن معروفاً من قبل 3-موقفاً يواجهه الفرد عندما يحكم سلوكه دافع تحقيق هدف محدد ولا يستطيع بلوغه بما يتوافر لديه من إمكانيات 4-الحالة التي تظهر بمثابة عائق يحول دون تحقيق غرض مائل في ذهن المتعلم مرتبط بالموقف الذي ظهر فيه العائق . 5-موقفاً يثير الحيرة والقلق والتوتر لدى المتعلم يهدف المتعلم التخلص منه . 6-موقفاً يثير حالة اختلال توازن معرفي لدى المتعلم يسعى المتعلم بما لديه من معرفة للوصول إلى حالة التوازن والذي يتحقق بحصول المتعلم على المعرفة أو المهارة اللازمة 7-مواجهة مباشرة أو غير مباشرة وتحديداً تتطلب من المتعلم حل الموقف بطريقة بناءة .

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 25, 2024 8:24 am