سجلات الجودة التسعة المجال الأول : رؤية المعهد ورسالتها
الوثائق المطلوبة فى الملف :
• واضحة ومحددة ومحاضرصياغة الرؤية والرسالة صياغتها
• قوائم ( بالأشخاص والمؤسسات – أولياء الأمور – أعضاء مجلس الأمناء – بامعلمين والعاملين والمتعلمين بالمعهد) الذين تم دعوتهم لحضور اجتماعات الرؤية والرسالة
• محاضر اجتماعات إعداد الرؤية والرسالة ( جدول أعمال – أسماء الحاضرين – التوقيعات – القرارات – أسلوب اتخاذ القرارات)
• منتج للمتعلمين يعبر عن الرؤية والرسالة ( أعمال فنية – كتابية ...... الخ)
المجال الثانى : القيادة والحكومة
الوثائق المطلوبة فى الملف
• لائحة مكتوبة بحوافز لتشجيع المستفيدين
• قائمة بمواصفات المدرب الجيد
• قاعدة بيانات : ( البرامج التدريبية ، ادوات التقويم الجلسات التدريبية ، المادة التدريبية ، المدربين)
• أدوات قياس أثر التدريب
• جدول للإمكانات المتاحة للتنفيذ وسبل توفيرها
• قائمة بالاحتياجات التدريبية : ( القيادة المدرسية ، المعلمين ، االاخصائيين ، الإداريين ، دراسات لقياس رضا المعاملين عن التدريب)
• إحصاءات بسنب تنفيذ البرامج التدريبية
• دراسات لكل دورة تدريبية تتضمن السلبيات والإيجابيات
• قوائم وكشوف وحوافز العاملين بوحدة التدريب
• سجلات ومحاضر اجتماع القيادات المدرسية مع العاملين
• كشوف باسماء المشاركين فى البحوث الفردية والجماعية
• كشوف باسماء المشاركين فى الحلقات النقاشية
• حصر بالمشكلات المدرسية
• مصادر المعرفة الورقية
• مصادر المعرفة الالكترونية
• بحوث فردية
• بحوث جماعية
• أدوات لتقويم البحوث
• سجلات ومحاضر اجتماع مناقشة المبادرات الابداعية والتخطيط للتغيير
• سجل تدوين المبادرات الإبداعية
• دعوات مجلس الأمناء / أولياء الأمور
• لائحة الحوافز للمشاركين فى تقديم المبادرات الإبداعية
• سجلات – قواعد بيانات للدورات التدريبية على التكنولوجيا : ( المستهدفين من التدريب ، البرامج التدريبية ، أدوات التقويم الجلسات التدريبية ، المادة التدريبية ، المدربين).
• دراسة / قوائم بالاحتياجات التدريبية عن التكنولوجيا لعناصر العملية التعليمية .
• أدوات لتقويم إستخدام التكنولوجيا
• اجتماعات للقيادة المدرسية لمناقشة لمشكلات مع جميع عناصر العملية التعليمية
• قوائم / سجلات لشكاوى العاملين
• سجلات / صور ... الخ لمناسبات اجتماعية للعاملين والقيادة المدرسية
• أبحاث / مشاريع من إعداد المتعلمين
• أنشطة تعليمية من إعداد المتعلمين
• كشكول التحضير للمعلمين يشمل التخطيط والتنفيذ للأنشطة الصيفية
• تقارير المدرس الأول / الموجه عن تفعيل التعلم المتمركز على المتعلم داخل الفصول
• نماذج أنشطة من خامات البيئة
• لوحة شرف لأفضل متعلم يشارك فى التعلم الذاتي
• لوحة شرف لأفضل فصل ينفذ التعلم النشط
• أدوات تقويم الجانب المعرفى ( اختبارات – بنوك الاسئلة ....... الخ)
• أدوات تقويم الجانب المهارى ( بطاقات ملاحظة .......... الخ)
• أدوات تقويم الجانب الوجدانى ( ميول – اتجاهات ......الخ)
• تقارير المدرس الأول / الموجه عن مستوى المعلمين فى إعداد أدوات التقويم .
• قاعدة بيانات لأداء المعلمين متضمن نسبة تحقيق الأهداف
• أدوات تقويم ذوى الصعوبات
• أدوات تقويم للموهوبين
• خطط توعية أولياء الأمور بأهمية التعلم
• قوائم الدعم المالى للمتعلمين
• قوائم المتعلمين ذوى مشكلة ضعف الحضور فى مجموعات التقوية
• نماذج لبرامج توعية للمتعلمين عن مشكلات التسرب وضعف الحضور
• نماذج لبرامج توعية لولياء الأمور عن مشكلات التسرب وضعف الحضور
• قوائم للطلاب المتفوقين الحاصلين على مكافأت معنوية ( شهادات تقدير)
• قوائم للطلاب المتفوقين فى المواد الراسية الحاصلين على مكافآت مادية
• قوائم للطلاب المتفوقين فى المواد الدراسية الحاصلين على مكافأت معنوية
• سجل اجتماعات مناقشة مشكلة ضعف التحصيل / التسرب
• الجدول الدراسي للمدرسة
• بحوث تناقش مشكلة ضعف التحصيل – التسرب
• نوات – اجتماعات – لقاءات تناقش مشكلة ضعف التحصيل – التسرب
• خطط لمواجهة مشكلة ضعف التحصيل – التسرب
• أدوات التقويم الذاتى لأداء المعلمين
• أدوات التقويم الأقران للمعلمين
• ادوات التقويم أولياء الأمور – مجلس الأمناء للمعلمين
• أدوات التقويم المتعلمين للمعلمين
• أدوات التقويم من إعداد مراكز بحثية – كليات التربية ......... الخ
• محاضر – أدوات قياس رضا العاملين بالمعهد
• محضر اجتماعات التعاون والاتصال مع المؤسسات المجتمع المحلى
• وثائق فرق التطوير وتخصصاتهم ومسئولياتهم
• محاضر اجتماعات فرق التطوير المدرسي
• وثائق ولافتات ومنشورات باللوائح التنظيمية للرف المالى .
• إجراءات تطبيق لوائح المساءلة والمحاسبة
• لائحة المحاسبة بالمدرية
• تقارير المحاسبة النصف سنوية
• توقيع العاملين بالاطلاع على تقارير المحاسبة
• لائحة الأدوار والمسئوليات داخل المعهد
• محاضر إجتماعات مناقشة تحديد الأوار والمسئوليات داخل المعهد
• اجتماعات مراجعة مسئوليات ومهام أفراد المعهد ( 4 مرات سنويا) مرفق بها توقيعات المشاركين فى الاجتماعات .
• خطة طوارئ
• اللائحة المالية للمدرسة
• قواعد الصرف المالى
• اجتماعات لجنة الصرف المالى
• اجتماعات لجنة مراجعة الصرف المالى
المجال الثالث : الموارد البشرية والمادية للمدرسة
الوثائق المطلوبه فى الملف :
• بهاهيكل تنظيم يصف أدوار العاملين
حصر للموارد البشرية •المطلوبة للقيام بالأعباء الإدارية ؟
• للموارد البشرية المطلوبةحصر للقيام بالأعباء التعليمية ؟
• لتعاون المؤسساتسجلات أو خطط أو برامج المناظرة فى رفع معدلات استغلال الموارد البشرية
• الاجهزةملفات والمعدات المتاحة للأنشطة التربوية
•جداول استخدام المعامل بكامل طاقتها المكانية ( استخدام المساحة)
جداول استخدام المعامل بكامل • الزمانية ( الجدول المدرسي)طاقتها
عدد الكتب بالمكتبة يتناسب مع • المتعلمينأعداد
•ملفات المصادر لمحتويات المكتبة سنويا
ملفات • والاستعارة للمكتبة بعد أوقات الدراسةالاستخدام
قاعدة بيانات • للمتعلمينمتكاملة
•قاعدة بيانات متكاملة للعاملين
قاعدة بيانات • المادية للمدرسةمتكاملة للموارد
خطة لتحقيق الأمن والسلامة •بالمعهد
• العاملين على الامن والسلامةبرامج لتدريب
برامج لتدريب • والسلامةالمتعلمين على الامن
قائمة بعدد وسعة المعامل المجهزة فى •المعهد
• الأجهزة المتاحة فى المعهدقائمة بعدد ونوع
تتناسب الدراسية•سعة المعامل مع أعداد الطلاب وفقا للخطة
قائمة بعدد والمعدات والاجهزة•الفنيون والأدوات والمواد اللازمة لتشغيل المعامل
تستخدم • )المعامل بكامل طاقتها المكانية ( استخدام المساحة
تستخدم المعامل •بكامل طاقتها الزمانية ( الجدول المدرسي)
• قاعة خاصةتوجد بالمعهد بالمكتبة مناسبة
•يوجد بالمكتبة مصادر متنوعة للمعرفة
•يستخدم المتعلمون المكتبة كأحد أساليب التعليم والتعلم
• المعهد علىيوجد موقع شبكة الانترنت
•قائمة بعدد الكوادر المدربة على استخدام الحاسب
• واصناف لوازم الصيانة السريعةقائمة بعدد
تقرير بمتابعة بنود جدول • والمعداتتحديث الاجهزة
تقرير عن تتناسب المرافق الصحية مع اعداد •المتعلمين
حالة الحوائط والحجرات والفصول والأرضيات•تقرير عن والسلالم
• الملاعب والأفنية مع عدد المتعلمينتقرير عن تتناسب مساحات
• عوامل الامن والسلامةتقرير عن توجد الإمكانات اللازمة لتنفيذ
الانشطة ومعاونة•تقرير عن مدى توافر الفنيون للاشراف على اماكن المستخدمين
• طاقتهاتقرير عن مدى استخدم اماكن الانشطة بكامل
المجال الرابع : المشاركة المجتمعيه
الوثائق المطلوبه فى الملف :
محاضر • عناجتماع مشاركة مجلس الامناء – اولياء الامور فى وضع خطة التوعية اهمية المشاركة المجتمعية
•محاضر اجتماع مشاركة العاملون فى وضع خطة التوعية عن اهمية المشاركة المجتمعية
خطة محدد فيها مسئوليات التنفيذ • والاطار الزمنىوالادوار
آليات تفعيل الخطة وتتضمن الخطة وتتضمن ( • نشرات – ملصقات...الخ)مؤتمرات – ندوات –
سجلات او ملفات دورات • العام بفئاته المختلفةتدريبية على كيفية مخاطبة الرأى
تشكيل • المحلى وأولياء الامورواجتماعات اللجان التطوعية من اعضاء المجتمع لمتابعة وتنفيذ الانشطة لتحقيق الجودة بها
• المجتمع المدرسيمن اعضاء والمجتمع المحلى لمتابعة خطط تحسين المعهد
• العامليننسبة مشاركة بالمعهد فى برامج التوعية الصحية فى المجتمع المحلى
على•وثائق تدل تقدم مؤسسات المجتمع المحلى المشورة الفنية والتربوية للمدرسة
•سجلات الخامات والمستلزمات الانشطة التربوية بالمعهد
المجال الخامس : توكيد الجودة والمساءلة
الوثائق المطلوبه فى الملف :
قوائم • فى وضع خطة ضمان الجودةباسماء المشاركين
قوائم بأسماء المشاركين فى • خارج المعهدفرق عمل ضمان الجودة من
سجلات باسماء المشاركين فى تنفيذ •خطة ضمان الجودة
• معدة ومقننة للتقييم الذاتىأدوات
قوائم باعضاء • التقييم الذاتىمجلس الامناء المشاركين فى دراسة
قوائم بأولياء الامور المشاركين • الذاتىفى دراسة التقييم
قوائم بالمتعلمين المشاركين •فى دراسة التقييم الذاتى
• لاجتماعات مناقشة التقييم الذاتىمحاضر واسماء المشاركين فيها ( معلمين – عاملين – اولياء امور...)
خطه معلنه •لتحسين لامدرسه
• تحسين المعهدقوائم باسماء المشاركين فى إعداد خطة من ( اولياء امور – معلمين – متعلمين – مجلس امناء)
• باسماءقوائم المشاركين فى تنفيذ خسطة تحسين المعهد من ( اولياء امور – معلمين – متعلمين – مجلس امناء)
•قوائم باولويات خطة التحسين
قوائم بالادوار • خطة الجودةوالمسئوليات فى
خطة زمنية محددة لتنفيذ خطة الجودة فى ضوء •الاولويات
• موثقة للمراجعة فى السجلاتتقارير
تعلن المعهد عن • بالمعهد بريدياً والكترونيا على الموقعنتائج التقويم الخارجى للمتعلمين الالكترونى
• الجودةبرامج للتدريب على نظم
سجلات توجيه الموارد •البشرية والمادية لدعم خطط التدريب
• اجتماعات دورية لفرقجداول متابعة خطط التدريب على نظم الجودة
• لخطط التدريبقواعد بانات للأداء على نظم الجودة فى السجلات
• للتقييمأدوات متنوعة لجمع وتحليل البيانات الذاتى وخطط التحسين
•قوائم باسماء فرق المتابعة والتقويم من : ( التخصصات المختلفة ، أولياء أمور – مجلس الأمناء – المتعلمين)
توجد • متابعة معلنه لتنفيذ خطة تحسين المعهدجداول
محاضر الاجتماعات • التقييم الذاتى مع ( العاملين – مجلس الأمناء)لمناقشة نتائج
سجلات • بالإمكانات البشرية المتوفرة فى الوحدات المماثلة فىاستعانة وحدة الجودة تنفيذ الخطط
المجال السادس : المتعلم
الوثائق المطلوبه فى الملف :
• العربيةاختبارات اللغة
نتائج امتحانات المتعلمين فى اللغة • فأكثرالعربية ونسبة الحاصلين على 70%
اختبارات اللغة الاجنبية •الاولى والثانية
• فى اللغة الاجنبية الاولىنتائج امتحانات المتعلمين والثانية نسبة الحاصلين على 70% فأكثر
• الرياضياتاختبارات
نتائج • فأكثرامتحانات المتعلمين فى الرياضيات ونسبة الحاصلين على 70%
اختبارات •العلوم – كيمياء – فيزياء .......... الخ
• المتعلميننتائج امتحانات فى العلوم ونسبة الحاصلين على 70% فأكثر
•اختبارات الدراسات الاجتماعية ( تاريخ – جغرافيا............الخ)
نتائج امتحانات المتعلمين • الدراسات الاجتماعية ونسبة الحاصلين على 70% فاكثرفى
سجلات استعارة • للمراجع والكتب العلمية من المكتبةالطلاب
سجلات مشاركة المتعلمين فى • الصحية داخل المعهدانشطة التوعية
مشاركة الطلاب فى انشطة تخدم •المجتمع المحلى
•مشاركة التلاميذ فى بعض المناسبات الاجتماعية
سجلات • المتعلمينجزاءات
سجلات المسابقات المختلفة ( فنون مختلفة – العاب • المعهد أو المدارسرياضية ) على مستوى
سجلات اشتراك الطلاب فى انشطة •صفية ولاصفية
• مشارك الطلاب فى الانتخابات الطلابية ( الفصل –سجلات المعهد)
المجال السابع المعلم
الوثائق المطلوبه فى الملف :
الجوانبيصمم دروسه وأهدافها لتراعى المتعلمين(دفاتر التحضير) المعرفية والوجدانية والمهارية لدى
الرحلات للبيئةسجلات المحلية
جزاءات سجل الاخلاقيةالمعلمين فى المعهد للمخالفات
سجل الدوراتللمعلمين التدريبية
الرسائل البريدية اواشتراك لتوثيق الاتصال مع اولياء ذلك) الامور(غير
اختبارات تربويةمتنوعة
ملف طالب به جميعانجاز لكل اداته وانشطته داخل المعهد
اختبارات لتقويم الجانب والمهارى المعرفيوالوجدانى
نتائجبطاقات لاولياء الامور موضح بها ابنائهم
المعلمللمكتبة يكلف تلاميذه بابحاث تحتاج
يوزع جميع المتعلمينالادوار على
المعامل)مفعله ويستخدمهاالادوات والتجهيزات المتاحة المعلم(،
يستخدموتحسينها المعلم الانترنت لتفعيل عملية التعلم
فى مظهره بالجديةيلتزم والاحترام
يحترم زملائه ورؤسائه ويتواصل معهم ، كذلك التسلسل القيادة عند التعرض مراعاةلمشكلة
المناقشةيشجع المتعلمين داخل الفصل على والحوار
يتعامل دونمع جميع المتعلمين بالمساواة والعدالة تمييز
آراءطلاب,زملاءببساطة ويهتميتقبل بهاالآخرين(
يشاركأولياء الأمور العمل لتحسين أدائه
يتبادل والمجلات مع زملائه لتحسينالعملية التعليميةالخبرات والكتب
هناك داخلاسلوب واضح للثواب والعقاب الصف
اسئلة شفهية لتقويم المتعلمين داخل يوجهالفصل
صعوبات التعلمراعى التلاميذ ذوى والموهوبين
المجال الثامن : المنهج الدراسي
الوثائق المطلوبه فى الملف:
لوحات إرشادية • المحافظة على البيئةمعلقة على جدران المعهد توضح كيفية
الوسائط •التكنولوجية المتوفرة بالمعهد
• وعناوين المؤسسات لاتى تماسماء الاستفادة منها فى عملية التعلم
• الصفية ، محدد بهاخطة مكتوبة للانشطة اسماء الانشطة واهدافها
• ازمنيةالجدول الدراسي موضح به الفترة المحددة للانشطة( الصفية واللاصفية)
•سجلات الامكانات والخامات اللازمة لتنفيذ الانشطة الصفية
سجلات الامكانات والخامات اللازمة لتنفيذ • اللاصفيةالانشطة
سجلات الوسائل التكنولوجية المستخدمة لتنفيذ • الصفيةالانشطة
•التقارير الدورية المكتوبة لتنفيذ الانشطة الصفية
•التقارير الدورية المكتوبة لتنفيذ الانشطة اللاصفية
قائمة الاحتياجات المادية • لاتى تحتاجها المعهد لتنفيذ انشطتها الصفية واللاصفيةوالمالية
صورة • ترسلها المعهد للمجتمع المحلى للحصول على دعم مالىمن الخطابات التى ومادى لتنفيذ الانشطة الصفية
صورة من الخطابات التى ترسلها المعهد • مالى ومادى لتنفيذ الانشطة اللاصفيةللمجتمع المحلى للحصول على دعم
سجل • الزيارات المختلفة ، وكيفيةالزيارات المدرسية للتعرف على انواع الاستفادة منها
• الندوات التدريبية) التىسجلات ( الدورات التدريبية – أقيمت بالتعاون مع المؤسسات التربوية المختلفة
• – صور – فيديو –سجلات cd للمسابقات( المحلية – القومية – الدولية) التى اشتركت فيها المعهد
المجال التاسع : المناخ التربوي
الوثائق المطلوبه فى الملف:
نموذج توزيع • التعليميةالادوار والمسئوليات على اعضاء المعهد
سجلات انشطة التعليم • ورسالتهاوالتعلم المدرسية التى تتفق مع رؤية المعهد
محضر • حلهاالاجتماعات الخاص بمناقشة الصعوبات التى تواجه المعهد وكيفية
سجلات • العاملين– صور – فيديو – cd للانشطة الداعمة للعلاقات الاجتماعية بين واولياء الامور والمتعلمين ومجلس الامناء
•سجل الندوات أو التدريبات الخاصة بالإرشاد النفسي او الاكاديمى
سجلات الوسائل المعينة المستخدمة • عملية التعلمفى
•سجلات الوسائل التعليمية المعدة من جانب المعلمين
•الموقع الالكترونى للمدرسة لمعرفة البرامج التبوية المتنوعة الموجودة بالموقع
•سجلات الادوات اللاومة للاسعافات الاولية
•بطاقات التأمين الصحي للعاملين والمتعلمين
إعلانات ولوحات معلقة على جدران المعهد لنشر الوعى الصحى • المتعلمين والعاملينبين
سجلات الدورات التدريبية الخاصة بممارسة • الاولية فى المعهدالاسعافات
سجلات المتابعة الصحية للمعلمين •والمتعلمين
• على جدول المشاركين فى نظافة المعهد يومياالاطلاع
قاعدة • الامور – اعضاء المجتمع المحلى الذين يعملون فىالبيانات الخاصة بأولياء مجال الصحة للاستفادة منهم
محاضر الاجتماعات مع اعضاء المجتمع المحلى • والانجازالتى تهدف الى دعم العمل
سجل الندوات او اللقاءات الخاص • والانتماء وثقافة الموطنه واحترام القانونبالتوعية لدعم القيم الاخلاقية
سجل • الجزاءاتالجزاءات للتأكد من شفافية
سجلات الاذاعة المدرسية من حيث : • الموضوعات المقدمةأ- المشاركون فى الاذاعة ب-
ت- الايجابيات ث- السلبيات ج- مقترحات التطوير
خالص تحياتى
عبدالرازق النجار
الوثائق المطلوبة فى الملف :
• واضحة ومحددة ومحاضرصياغة الرؤية والرسالة صياغتها
• قوائم ( بالأشخاص والمؤسسات – أولياء الأمور – أعضاء مجلس الأمناء – بامعلمين والعاملين والمتعلمين بالمعهد) الذين تم دعوتهم لحضور اجتماعات الرؤية والرسالة
• محاضر اجتماعات إعداد الرؤية والرسالة ( جدول أعمال – أسماء الحاضرين – التوقيعات – القرارات – أسلوب اتخاذ القرارات)
• منتج للمتعلمين يعبر عن الرؤية والرسالة ( أعمال فنية – كتابية ...... الخ)
المجال الثانى : القيادة والحكومة
الوثائق المطلوبة فى الملف
• لائحة مكتوبة بحوافز لتشجيع المستفيدين
• قائمة بمواصفات المدرب الجيد
• قاعدة بيانات : ( البرامج التدريبية ، ادوات التقويم الجلسات التدريبية ، المادة التدريبية ، المدربين)
• أدوات قياس أثر التدريب
• جدول للإمكانات المتاحة للتنفيذ وسبل توفيرها
• قائمة بالاحتياجات التدريبية : ( القيادة المدرسية ، المعلمين ، االاخصائيين ، الإداريين ، دراسات لقياس رضا المعاملين عن التدريب)
• إحصاءات بسنب تنفيذ البرامج التدريبية
• دراسات لكل دورة تدريبية تتضمن السلبيات والإيجابيات
• قوائم وكشوف وحوافز العاملين بوحدة التدريب
• سجلات ومحاضر اجتماع القيادات المدرسية مع العاملين
• كشوف باسماء المشاركين فى البحوث الفردية والجماعية
• كشوف باسماء المشاركين فى الحلقات النقاشية
• حصر بالمشكلات المدرسية
• مصادر المعرفة الورقية
• مصادر المعرفة الالكترونية
• بحوث فردية
• بحوث جماعية
• أدوات لتقويم البحوث
• سجلات ومحاضر اجتماع مناقشة المبادرات الابداعية والتخطيط للتغيير
• سجل تدوين المبادرات الإبداعية
• دعوات مجلس الأمناء / أولياء الأمور
• لائحة الحوافز للمشاركين فى تقديم المبادرات الإبداعية
• سجلات – قواعد بيانات للدورات التدريبية على التكنولوجيا : ( المستهدفين من التدريب ، البرامج التدريبية ، أدوات التقويم الجلسات التدريبية ، المادة التدريبية ، المدربين).
• دراسة / قوائم بالاحتياجات التدريبية عن التكنولوجيا لعناصر العملية التعليمية .
• أدوات لتقويم إستخدام التكنولوجيا
• اجتماعات للقيادة المدرسية لمناقشة لمشكلات مع جميع عناصر العملية التعليمية
• قوائم / سجلات لشكاوى العاملين
• سجلات / صور ... الخ لمناسبات اجتماعية للعاملين والقيادة المدرسية
• أبحاث / مشاريع من إعداد المتعلمين
• أنشطة تعليمية من إعداد المتعلمين
• كشكول التحضير للمعلمين يشمل التخطيط والتنفيذ للأنشطة الصيفية
• تقارير المدرس الأول / الموجه عن تفعيل التعلم المتمركز على المتعلم داخل الفصول
• نماذج أنشطة من خامات البيئة
• لوحة شرف لأفضل متعلم يشارك فى التعلم الذاتي
• لوحة شرف لأفضل فصل ينفذ التعلم النشط
• أدوات تقويم الجانب المعرفى ( اختبارات – بنوك الاسئلة ....... الخ)
• أدوات تقويم الجانب المهارى ( بطاقات ملاحظة .......... الخ)
• أدوات تقويم الجانب الوجدانى ( ميول – اتجاهات ......الخ)
• تقارير المدرس الأول / الموجه عن مستوى المعلمين فى إعداد أدوات التقويم .
• قاعدة بيانات لأداء المعلمين متضمن نسبة تحقيق الأهداف
• أدوات تقويم ذوى الصعوبات
• أدوات تقويم للموهوبين
• خطط توعية أولياء الأمور بأهمية التعلم
• قوائم الدعم المالى للمتعلمين
• قوائم المتعلمين ذوى مشكلة ضعف الحضور فى مجموعات التقوية
• نماذج لبرامج توعية للمتعلمين عن مشكلات التسرب وضعف الحضور
• نماذج لبرامج توعية لولياء الأمور عن مشكلات التسرب وضعف الحضور
• قوائم للطلاب المتفوقين الحاصلين على مكافأت معنوية ( شهادات تقدير)
• قوائم للطلاب المتفوقين فى المواد الراسية الحاصلين على مكافآت مادية
• قوائم للطلاب المتفوقين فى المواد الدراسية الحاصلين على مكافأت معنوية
• سجل اجتماعات مناقشة مشكلة ضعف التحصيل / التسرب
• الجدول الدراسي للمدرسة
• بحوث تناقش مشكلة ضعف التحصيل – التسرب
• نوات – اجتماعات – لقاءات تناقش مشكلة ضعف التحصيل – التسرب
• خطط لمواجهة مشكلة ضعف التحصيل – التسرب
• أدوات التقويم الذاتى لأداء المعلمين
• أدوات التقويم الأقران للمعلمين
• ادوات التقويم أولياء الأمور – مجلس الأمناء للمعلمين
• أدوات التقويم المتعلمين للمعلمين
• أدوات التقويم من إعداد مراكز بحثية – كليات التربية ......... الخ
• محاضر – أدوات قياس رضا العاملين بالمعهد
• محضر اجتماعات التعاون والاتصال مع المؤسسات المجتمع المحلى
• وثائق فرق التطوير وتخصصاتهم ومسئولياتهم
• محاضر اجتماعات فرق التطوير المدرسي
• وثائق ولافتات ومنشورات باللوائح التنظيمية للرف المالى .
• إجراءات تطبيق لوائح المساءلة والمحاسبة
• لائحة المحاسبة بالمدرية
• تقارير المحاسبة النصف سنوية
• توقيع العاملين بالاطلاع على تقارير المحاسبة
• لائحة الأدوار والمسئوليات داخل المعهد
• محاضر إجتماعات مناقشة تحديد الأوار والمسئوليات داخل المعهد
• اجتماعات مراجعة مسئوليات ومهام أفراد المعهد ( 4 مرات سنويا) مرفق بها توقيعات المشاركين فى الاجتماعات .
• خطة طوارئ
• اللائحة المالية للمدرسة
• قواعد الصرف المالى
• اجتماعات لجنة الصرف المالى
• اجتماعات لجنة مراجعة الصرف المالى
المجال الثالث : الموارد البشرية والمادية للمدرسة
الوثائق المطلوبه فى الملف :
• بهاهيكل تنظيم يصف أدوار العاملين
حصر للموارد البشرية •المطلوبة للقيام بالأعباء الإدارية ؟
• للموارد البشرية المطلوبةحصر للقيام بالأعباء التعليمية ؟
• لتعاون المؤسساتسجلات أو خطط أو برامج المناظرة فى رفع معدلات استغلال الموارد البشرية
• الاجهزةملفات والمعدات المتاحة للأنشطة التربوية
•جداول استخدام المعامل بكامل طاقتها المكانية ( استخدام المساحة)
جداول استخدام المعامل بكامل • الزمانية ( الجدول المدرسي)طاقتها
عدد الكتب بالمكتبة يتناسب مع • المتعلمينأعداد
•ملفات المصادر لمحتويات المكتبة سنويا
ملفات • والاستعارة للمكتبة بعد أوقات الدراسةالاستخدام
قاعدة بيانات • للمتعلمينمتكاملة
•قاعدة بيانات متكاملة للعاملين
قاعدة بيانات • المادية للمدرسةمتكاملة للموارد
خطة لتحقيق الأمن والسلامة •بالمعهد
• العاملين على الامن والسلامةبرامج لتدريب
برامج لتدريب • والسلامةالمتعلمين على الامن
قائمة بعدد وسعة المعامل المجهزة فى •المعهد
• الأجهزة المتاحة فى المعهدقائمة بعدد ونوع
تتناسب الدراسية•سعة المعامل مع أعداد الطلاب وفقا للخطة
قائمة بعدد والمعدات والاجهزة•الفنيون والأدوات والمواد اللازمة لتشغيل المعامل
تستخدم • )المعامل بكامل طاقتها المكانية ( استخدام المساحة
تستخدم المعامل •بكامل طاقتها الزمانية ( الجدول المدرسي)
• قاعة خاصةتوجد بالمعهد بالمكتبة مناسبة
•يوجد بالمكتبة مصادر متنوعة للمعرفة
•يستخدم المتعلمون المكتبة كأحد أساليب التعليم والتعلم
• المعهد علىيوجد موقع شبكة الانترنت
•قائمة بعدد الكوادر المدربة على استخدام الحاسب
• واصناف لوازم الصيانة السريعةقائمة بعدد
تقرير بمتابعة بنود جدول • والمعداتتحديث الاجهزة
تقرير عن تتناسب المرافق الصحية مع اعداد •المتعلمين
حالة الحوائط والحجرات والفصول والأرضيات•تقرير عن والسلالم
• الملاعب والأفنية مع عدد المتعلمينتقرير عن تتناسب مساحات
• عوامل الامن والسلامةتقرير عن توجد الإمكانات اللازمة لتنفيذ
الانشطة ومعاونة•تقرير عن مدى توافر الفنيون للاشراف على اماكن المستخدمين
• طاقتهاتقرير عن مدى استخدم اماكن الانشطة بكامل
المجال الرابع : المشاركة المجتمعيه
الوثائق المطلوبه فى الملف :
محاضر • عناجتماع مشاركة مجلس الامناء – اولياء الامور فى وضع خطة التوعية اهمية المشاركة المجتمعية
•محاضر اجتماع مشاركة العاملون فى وضع خطة التوعية عن اهمية المشاركة المجتمعية
خطة محدد فيها مسئوليات التنفيذ • والاطار الزمنىوالادوار
آليات تفعيل الخطة وتتضمن الخطة وتتضمن ( • نشرات – ملصقات...الخ)مؤتمرات – ندوات –
سجلات او ملفات دورات • العام بفئاته المختلفةتدريبية على كيفية مخاطبة الرأى
تشكيل • المحلى وأولياء الامورواجتماعات اللجان التطوعية من اعضاء المجتمع لمتابعة وتنفيذ الانشطة لتحقيق الجودة بها
• المجتمع المدرسيمن اعضاء والمجتمع المحلى لمتابعة خطط تحسين المعهد
• العامليننسبة مشاركة بالمعهد فى برامج التوعية الصحية فى المجتمع المحلى
على•وثائق تدل تقدم مؤسسات المجتمع المحلى المشورة الفنية والتربوية للمدرسة
•سجلات الخامات والمستلزمات الانشطة التربوية بالمعهد
المجال الخامس : توكيد الجودة والمساءلة
الوثائق المطلوبه فى الملف :
قوائم • فى وضع خطة ضمان الجودةباسماء المشاركين
قوائم بأسماء المشاركين فى • خارج المعهدفرق عمل ضمان الجودة من
سجلات باسماء المشاركين فى تنفيذ •خطة ضمان الجودة
• معدة ومقننة للتقييم الذاتىأدوات
قوائم باعضاء • التقييم الذاتىمجلس الامناء المشاركين فى دراسة
قوائم بأولياء الامور المشاركين • الذاتىفى دراسة التقييم
قوائم بالمتعلمين المشاركين •فى دراسة التقييم الذاتى
• لاجتماعات مناقشة التقييم الذاتىمحاضر واسماء المشاركين فيها ( معلمين – عاملين – اولياء امور...)
خطه معلنه •لتحسين لامدرسه
• تحسين المعهدقوائم باسماء المشاركين فى إعداد خطة من ( اولياء امور – معلمين – متعلمين – مجلس امناء)
• باسماءقوائم المشاركين فى تنفيذ خسطة تحسين المعهد من ( اولياء امور – معلمين – متعلمين – مجلس امناء)
•قوائم باولويات خطة التحسين
قوائم بالادوار • خطة الجودةوالمسئوليات فى
خطة زمنية محددة لتنفيذ خطة الجودة فى ضوء •الاولويات
• موثقة للمراجعة فى السجلاتتقارير
تعلن المعهد عن • بالمعهد بريدياً والكترونيا على الموقعنتائج التقويم الخارجى للمتعلمين الالكترونى
• الجودةبرامج للتدريب على نظم
سجلات توجيه الموارد •البشرية والمادية لدعم خطط التدريب
• اجتماعات دورية لفرقجداول متابعة خطط التدريب على نظم الجودة
• لخطط التدريبقواعد بانات للأداء على نظم الجودة فى السجلات
• للتقييمأدوات متنوعة لجمع وتحليل البيانات الذاتى وخطط التحسين
•قوائم باسماء فرق المتابعة والتقويم من : ( التخصصات المختلفة ، أولياء أمور – مجلس الأمناء – المتعلمين)
توجد • متابعة معلنه لتنفيذ خطة تحسين المعهدجداول
محاضر الاجتماعات • التقييم الذاتى مع ( العاملين – مجلس الأمناء)لمناقشة نتائج
سجلات • بالإمكانات البشرية المتوفرة فى الوحدات المماثلة فىاستعانة وحدة الجودة تنفيذ الخطط
المجال السادس : المتعلم
الوثائق المطلوبه فى الملف :
• العربيةاختبارات اللغة
نتائج امتحانات المتعلمين فى اللغة • فأكثرالعربية ونسبة الحاصلين على 70%
اختبارات اللغة الاجنبية •الاولى والثانية
• فى اللغة الاجنبية الاولىنتائج امتحانات المتعلمين والثانية نسبة الحاصلين على 70% فأكثر
• الرياضياتاختبارات
نتائج • فأكثرامتحانات المتعلمين فى الرياضيات ونسبة الحاصلين على 70%
اختبارات •العلوم – كيمياء – فيزياء .......... الخ
• المتعلميننتائج امتحانات فى العلوم ونسبة الحاصلين على 70% فأكثر
•اختبارات الدراسات الاجتماعية ( تاريخ – جغرافيا............الخ)
نتائج امتحانات المتعلمين • الدراسات الاجتماعية ونسبة الحاصلين على 70% فاكثرفى
سجلات استعارة • للمراجع والكتب العلمية من المكتبةالطلاب
سجلات مشاركة المتعلمين فى • الصحية داخل المعهدانشطة التوعية
مشاركة الطلاب فى انشطة تخدم •المجتمع المحلى
•مشاركة التلاميذ فى بعض المناسبات الاجتماعية
سجلات • المتعلمينجزاءات
سجلات المسابقات المختلفة ( فنون مختلفة – العاب • المعهد أو المدارسرياضية ) على مستوى
سجلات اشتراك الطلاب فى انشطة •صفية ولاصفية
• مشارك الطلاب فى الانتخابات الطلابية ( الفصل –سجلات المعهد)
المجال السابع المعلم
الوثائق المطلوبه فى الملف :
الجوانبيصمم دروسه وأهدافها لتراعى المتعلمين(دفاتر التحضير) المعرفية والوجدانية والمهارية لدى
الرحلات للبيئةسجلات المحلية
جزاءات سجل الاخلاقيةالمعلمين فى المعهد للمخالفات
سجل الدوراتللمعلمين التدريبية
الرسائل البريدية اواشتراك لتوثيق الاتصال مع اولياء ذلك) الامور(غير
اختبارات تربويةمتنوعة
ملف طالب به جميعانجاز لكل اداته وانشطته داخل المعهد
اختبارات لتقويم الجانب والمهارى المعرفيوالوجدانى
نتائجبطاقات لاولياء الامور موضح بها ابنائهم
المعلمللمكتبة يكلف تلاميذه بابحاث تحتاج
يوزع جميع المتعلمينالادوار على
المعامل)مفعله ويستخدمهاالادوات والتجهيزات المتاحة المعلم(،
يستخدموتحسينها المعلم الانترنت لتفعيل عملية التعلم
فى مظهره بالجديةيلتزم والاحترام
يحترم زملائه ورؤسائه ويتواصل معهم ، كذلك التسلسل القيادة عند التعرض مراعاةلمشكلة
المناقشةيشجع المتعلمين داخل الفصل على والحوار
يتعامل دونمع جميع المتعلمين بالمساواة والعدالة تمييز
آراءطلاب,زملاءببساطة ويهتميتقبل بهاالآخرين(
يشاركأولياء الأمور العمل لتحسين أدائه
يتبادل والمجلات مع زملائه لتحسينالعملية التعليميةالخبرات والكتب
هناك داخلاسلوب واضح للثواب والعقاب الصف
اسئلة شفهية لتقويم المتعلمين داخل يوجهالفصل
صعوبات التعلمراعى التلاميذ ذوى والموهوبين
المجال الثامن : المنهج الدراسي
الوثائق المطلوبه فى الملف:
لوحات إرشادية • المحافظة على البيئةمعلقة على جدران المعهد توضح كيفية
الوسائط •التكنولوجية المتوفرة بالمعهد
• وعناوين المؤسسات لاتى تماسماء الاستفادة منها فى عملية التعلم
• الصفية ، محدد بهاخطة مكتوبة للانشطة اسماء الانشطة واهدافها
• ازمنيةالجدول الدراسي موضح به الفترة المحددة للانشطة( الصفية واللاصفية)
•سجلات الامكانات والخامات اللازمة لتنفيذ الانشطة الصفية
سجلات الامكانات والخامات اللازمة لتنفيذ • اللاصفيةالانشطة
سجلات الوسائل التكنولوجية المستخدمة لتنفيذ • الصفيةالانشطة
•التقارير الدورية المكتوبة لتنفيذ الانشطة الصفية
•التقارير الدورية المكتوبة لتنفيذ الانشطة اللاصفية
قائمة الاحتياجات المادية • لاتى تحتاجها المعهد لتنفيذ انشطتها الصفية واللاصفيةوالمالية
صورة • ترسلها المعهد للمجتمع المحلى للحصول على دعم مالىمن الخطابات التى ومادى لتنفيذ الانشطة الصفية
صورة من الخطابات التى ترسلها المعهد • مالى ومادى لتنفيذ الانشطة اللاصفيةللمجتمع المحلى للحصول على دعم
سجل • الزيارات المختلفة ، وكيفيةالزيارات المدرسية للتعرف على انواع الاستفادة منها
• الندوات التدريبية) التىسجلات ( الدورات التدريبية – أقيمت بالتعاون مع المؤسسات التربوية المختلفة
• – صور – فيديو –سجلات cd للمسابقات( المحلية – القومية – الدولية) التى اشتركت فيها المعهد
المجال التاسع : المناخ التربوي
الوثائق المطلوبه فى الملف:
نموذج توزيع • التعليميةالادوار والمسئوليات على اعضاء المعهد
سجلات انشطة التعليم • ورسالتهاوالتعلم المدرسية التى تتفق مع رؤية المعهد
محضر • حلهاالاجتماعات الخاص بمناقشة الصعوبات التى تواجه المعهد وكيفية
سجلات • العاملين– صور – فيديو – cd للانشطة الداعمة للعلاقات الاجتماعية بين واولياء الامور والمتعلمين ومجلس الامناء
•سجل الندوات أو التدريبات الخاصة بالإرشاد النفسي او الاكاديمى
سجلات الوسائل المعينة المستخدمة • عملية التعلمفى
•سجلات الوسائل التعليمية المعدة من جانب المعلمين
•الموقع الالكترونى للمدرسة لمعرفة البرامج التبوية المتنوعة الموجودة بالموقع
•سجلات الادوات اللاومة للاسعافات الاولية
•بطاقات التأمين الصحي للعاملين والمتعلمين
إعلانات ولوحات معلقة على جدران المعهد لنشر الوعى الصحى • المتعلمين والعاملينبين
سجلات الدورات التدريبية الخاصة بممارسة • الاولية فى المعهدالاسعافات
سجلات المتابعة الصحية للمعلمين •والمتعلمين
• على جدول المشاركين فى نظافة المعهد يومياالاطلاع
قاعدة • الامور – اعضاء المجتمع المحلى الذين يعملون فىالبيانات الخاصة بأولياء مجال الصحة للاستفادة منهم
محاضر الاجتماعات مع اعضاء المجتمع المحلى • والانجازالتى تهدف الى دعم العمل
سجل الندوات او اللقاءات الخاص • والانتماء وثقافة الموطنه واحترام القانونبالتوعية لدعم القيم الاخلاقية
سجل • الجزاءاتالجزاءات للتأكد من شفافية
سجلات الاذاعة المدرسية من حيث : • الموضوعات المقدمةأ- المشاركون فى الاذاعة ب-
ت- الايجابيات ث- السلبيات ج- مقترحات التطوير
خالص تحياتى
عبدالرازق النجار