معهد فتيات عمر بن عبد العزيز النموذجي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع معهد فتيات عمر بن عبد العزيز النموذجي إعدادي - ثانوي

مصر فوق الجميع
تم بحمد الله حصول المعهد على جودة الاعتماد والتدريب وهو أول معهد أزهري يحصل عليها

    سجلات هامــــــــــــة "

    منال القاضى
    منال القاضى
    Duke
    Duke


    عدد المساهمات : 983
    نقاط : 4098
    تاريخ التسجيل : 08/06/2010
    العمر : 59

    سجلات هامــــــــــــة " Empty سجلات هامــــــــــــة "

    مُساهمة  منال القاضى الإثنين يوليو 12, 2010 4:57 pm

    سجلات الجودة التسعة المجال الأول : رؤية المعهد ورسالتها
    الوثائق المطلوبة فى الملف :

    • واضحة ومحددة ومحاضرصياغة الرؤية والرسالة صياغتها
    • قوائم ( بالأشخاص والمؤسسات – أولياء الأمور – أعضاء مجلس الأمناء – بامعلمين والعاملين والمتعلمين بالمعهد) الذين تم دعوتهم لحضور اجتماعات الرؤية والرسالة
    • محاضر اجتماعات إعداد الرؤية والرسالة ( جدول أعمال – أسماء الحاضرين – التوقيعات – القرارات – أسلوب اتخاذ القرارات)
    • منتج للمتعلمين يعبر عن الرؤية والرسالة ( أعمال فنية – كتابية ...... الخ)
    المجال الثانى : القيادة والحكومة

    الوثائق المطلوبة فى الملف
    • لائحة مكتوبة بحوافز لتشجيع المستفيدين
    • قائمة بمواصفات المدرب الجيد
    • قاعدة بيانات : ( البرامج التدريبية ، ادوات التقويم الجلسات التدريبية ، المادة التدريبية ، المدربين)
    • أدوات قياس أثر التدريب
    • جدول للإمكانات المتاحة للتنفيذ وسبل توفيرها
    • قائمة بالاحتياجات التدريبية : ( القيادة المدرسية ، المعلمين ، االاخصائيين ، الإداريين ، دراسات لقياس رضا المعاملين عن التدريب)
    • إحصاءات بسنب تنفيذ البرامج التدريبية
    • دراسات لكل دورة تدريبية تتضمن السلبيات والإيجابيات
    • قوائم وكشوف وحوافز العاملين بوحدة التدريب
    • سجلات ومحاضر اجتماع القيادات المدرسية مع العاملين
    • كشوف باسماء المشاركين فى البحوث الفردية والجماعية
    • كشوف باسماء المشاركين فى الحلقات النقاشية
    • حصر بالمشكلات المدرسية
    • مصادر المعرفة الورقية
    • مصادر المعرفة الالكترونية
    • بحوث فردية
    • بحوث جماعية
    • أدوات لتقويم البحوث
    • سجلات ومحاضر اجتماع مناقشة المبادرات الابداعية والتخطيط للتغيير
    • سجل تدوين المبادرات الإبداعية
    • دعوات مجلس الأمناء / أولياء الأمور
    • لائحة الحوافز للمشاركين فى تقديم المبادرات الإبداعية
    • سجلات – قواعد بيانات للدورات التدريبية على التكنولوجيا : ( المستهدفين من التدريب ، البرامج التدريبية ، أدوات التقويم الجلسات التدريبية ، المادة التدريبية ، المدربين).
    • دراسة / قوائم بالاحتياجات التدريبية عن التكنولوجيا لعناصر العملية التعليمية .
    • أدوات لتقويم إستخدام التكنولوجيا
    • اجتماعات للقيادة المدرسية لمناقشة لمشكلات مع جميع عناصر العملية التعليمية
    • قوائم / سجلات لشكاوى العاملين
    • سجلات / صور ... الخ لمناسبات اجتماعية للعاملين والقيادة المدرسية
    • أبحاث / مشاريع من إعداد المتعلمين
    • أنشطة تعليمية من إعداد المتعلمين
    • كشكول التحضير للمعلمين يشمل التخطيط والتنفيذ للأنشطة الصيفية
    • تقارير المدرس الأول / الموجه عن تفعيل التعلم المتمركز على المتعلم داخل الفصول
    • نماذج أنشطة من خامات البيئة
    • لوحة شرف لأفضل متعلم يشارك فى التعلم الذاتي
    • لوحة شرف لأفضل فصل ينفذ التعلم النشط
    • أدوات تقويم الجانب المعرفى ( اختبارات – بنوك الاسئلة ....... الخ)
    • أدوات تقويم الجانب المهارى ( بطاقات ملاحظة .......... الخ)
    • أدوات تقويم الجانب الوجدانى ( ميول – اتجاهات ......الخ)
    • تقارير المدرس الأول / الموجه عن مستوى المعلمين فى إعداد أدوات التقويم .
    • قاعدة بيانات لأداء المعلمين متضمن نسبة تحقيق الأهداف
    • أدوات تقويم ذوى الصعوبات
    • أدوات تقويم للموهوبين
    • خطط توعية أولياء الأمور بأهمية التعلم
    • قوائم الدعم المالى للمتعلمين
    • قوائم المتعلمين ذوى مشكلة ضعف الحضور فى مجموعات التقوية
    • نماذج لبرامج توعية للمتعلمين عن مشكلات التسرب وضعف الحضور
    • نماذج لبرامج توعية لولياء الأمور عن مشكلات التسرب وضعف الحضور
    • قوائم للطلاب المتفوقين الحاصلين على مكافأت معنوية ( شهادات تقدير)
    • قوائم للطلاب المتفوقين فى المواد الراسية الحاصلين على مكافآت مادية
    • قوائم للطلاب المتفوقين فى المواد الدراسية الحاصلين على مكافأت معنوية
    • سجل اجتماعات مناقشة مشكلة ضعف التحصيل / التسرب
    • الجدول الدراسي للمدرسة
    • بحوث تناقش مشكلة ضعف التحصيل – التسرب
    • نوات – اجتماعات – لقاءات تناقش مشكلة ضعف التحصيل – التسرب
    • خطط لمواجهة مشكلة ضعف التحصيل – التسرب
    • أدوات التقويم الذاتى لأداء المعلمين
    • أدوات التقويم الأقران للمعلمين
    • ادوات التقويم أولياء الأمور – مجلس الأمناء للمعلمين
    • أدوات التقويم المتعلمين للمعلمين
    • أدوات التقويم من إعداد مراكز بحثية – كليات التربية ......... الخ
    • محاضر – أدوات قياس رضا العاملين بالمعهد
    • محضر اجتماعات التعاون والاتصال مع المؤسسات المجتمع المحلى
    • وثائق فرق التطوير وتخصصاتهم ومسئولياتهم
    • محاضر اجتماعات فرق التطوير المدرسي
    • وثائق ولافتات ومنشورات باللوائح التنظيمية للرف المالى .
    • إجراءات تطبيق لوائح المساءلة والمحاسبة
    • لائحة المحاسبة بالمدرية
    • تقارير المحاسبة النصف سنوية
    • توقيع العاملين بالاطلاع على تقارير المحاسبة
    • لائحة الأدوار والمسئوليات داخل المعهد
    • محاضر إجتماعات مناقشة تحديد الأوار والمسئوليات داخل المعهد
    • اجتماعات مراجعة مسئوليات ومهام أفراد المعهد ( 4 مرات سنويا) مرفق بها توقيعات المشاركين فى الاجتماعات .
    • خطة طوارئ
    • اللائحة المالية للمدرسة
    • قواعد الصرف المالى
    • اجتماعات لجنة الصرف المالى
    • اجتماعات لجنة مراجعة الصرف المالى

    المجال الثالث : الموارد البشرية والمادية للمدرسة

    الوثائق المطلوبه فى الملف :
    • بهاهيكل تنظيم يصف أدوار العاملين
    حصر للموارد البشرية •المطلوبة للقيام بالأعباء الإدارية ؟
    • للموارد البشرية المطلوبةحصر للقيام بالأعباء التعليمية ؟
    • لتعاون المؤسساتسجلات أو خطط أو برامج المناظرة فى رفع معدلات استغلال الموارد البشرية
    • الاجهزةملفات والمعدات المتاحة للأنشطة التربوية
    •جداول استخدام المعامل بكامل طاقتها المكانية ( استخدام المساحة)
    جداول استخدام المعامل بكامل • الزمانية ( الجدول المدرسي)طاقتها
    عدد الكتب بالمكتبة يتناسب مع • المتعلمينأعداد
    •ملفات المصادر لمحتويات المكتبة سنويا
    ملفات • والاستعارة للمكتبة بعد أوقات الدراسةالاستخدام
    قاعدة بيانات • للمتعلمينمتكاملة
    •قاعدة بيانات متكاملة للعاملين
    قاعدة بيانات • المادية للمدرسةمتكاملة للموارد
    خطة لتحقيق الأمن والسلامة •بالمعهد
    • العاملين على الامن والسلامةبرامج لتدريب
    برامج لتدريب • والسلامةالمتعلمين على الامن
    قائمة بعدد وسعة المعامل المجهزة فى •المعهد
    • الأجهزة المتاحة فى المعهدقائمة بعدد ونوع
    تتناسب الدراسية•سعة المعامل مع أعداد الطلاب وفقا للخطة
    قائمة بعدد والمعدات والاجهزة•الفنيون والأدوات والمواد اللازمة لتشغيل المعامل
    تستخدم • )المعامل بكامل طاقتها المكانية ( استخدام المساحة
    تستخدم المعامل •بكامل طاقتها الزمانية ( الجدول المدرسي)
    • قاعة خاصةتوجد بالمعهد بالمكتبة مناسبة
    •يوجد بالمكتبة مصادر متنوعة للمعرفة
    •يستخدم المتعلمون المكتبة كأحد أساليب التعليم والتعلم
    • المعهد علىيوجد موقع شبكة الانترنت
    •قائمة بعدد الكوادر المدربة على استخدام الحاسب
    • واصناف لوازم الصيانة السريعةقائمة بعدد
    تقرير بمتابعة بنود جدول • والمعداتتحديث الاجهزة
    تقرير عن تتناسب المرافق الصحية مع اعداد •المتعلمين
    حالة الحوائط والحجرات والفصول والأرضيات•تقرير عن والسلالم
    • الملاعب والأفنية مع عدد المتعلمينتقرير عن تتناسب مساحات
    • عوامل الامن والسلامةتقرير عن توجد الإمكانات اللازمة لتنفيذ
    الانشطة ومعاونة•تقرير عن مدى توافر الفنيون للاشراف على اماكن المستخدمين
    • طاقتهاتقرير عن مدى استخدم اماكن الانشطة بكامل

    المجال الرابع : المشاركة المجتمعيه

    الوثائق المطلوبه فى الملف :
    محاضر • عناجتماع مشاركة مجلس الامناء – اولياء الامور فى وضع خطة التوعية اهمية المشاركة المجتمعية
    •محاضر اجتماع مشاركة العاملون فى وضع خطة التوعية عن اهمية المشاركة المجتمعية
    خطة محدد فيها مسئوليات التنفيذ • والاطار الزمنىوالادوار
    آليات تفعيل الخطة وتتضمن الخطة وتتضمن ( • نشرات – ملصقات...الخ)مؤتمرات – ندوات –
    سجلات او ملفات دورات • العام بفئاته المختلفةتدريبية على كيفية مخاطبة الرأى
    تشكيل • المحلى وأولياء الامورواجتماعات اللجان التطوعية من اعضاء المجتمع لمتابعة وتنفيذ الانشطة لتحقيق الجودة بها
    • المجتمع المدرسيمن اعضاء والمجتمع المحلى لمتابعة خطط تحسين المعهد
    • العامليننسبة مشاركة بالمعهد فى برامج التوعية الصحية فى المجتمع المحلى
    على•وثائق تدل تقدم مؤسسات المجتمع المحلى المشورة الفنية والتربوية للمدرسة
    •سجلات الخامات والمستلزمات الانشطة التربوية بالمعهد

    المجال الخامس : توكيد الجودة والمساءلة

    الوثائق المطلوبه فى الملف :
    قوائم • فى وضع خطة ضمان الجودةباسماء المشاركين
    قوائم بأسماء المشاركين فى • خارج المعهدفرق عمل ضمان الجودة من
    سجلات باسماء المشاركين فى تنفيذ •خطة ضمان الجودة
    • معدة ومقننة للتقييم الذاتىأدوات
    قوائم باعضاء • التقييم الذاتىمجلس الامناء المشاركين فى دراسة
    قوائم بأولياء الامور المشاركين • الذاتىفى دراسة التقييم
    قوائم بالمتعلمين المشاركين •فى دراسة التقييم الذاتى
    • لاجتماعات مناقشة التقييم الذاتىمحاضر واسماء المشاركين فيها ( معلمين – عاملين – اولياء امور...)
    خطه معلنه •لتحسين لامدرسه
    • تحسين المعهدقوائم باسماء المشاركين فى إعداد خطة من ( اولياء امور – معلمين – متعلمين – مجلس امناء)
    • باسماءقوائم المشاركين فى تنفيذ خسطة تحسين المعهد من ( اولياء امور – معلمين – متعلمين – مجلس امناء)
    •قوائم باولويات خطة التحسين
    قوائم بالادوار • خطة الجودةوالمسئوليات فى
    خطة زمنية محددة لتنفيذ خطة الجودة فى ضوء •الاولويات
    • موثقة للمراجعة فى السجلاتتقارير
    تعلن المعهد عن • بالمعهد بريدياً والكترونيا على الموقعنتائج التقويم الخارجى للمتعلمين الالكترونى
    • الجودةبرامج للتدريب على نظم
    سجلات توجيه الموارد •البشرية والمادية لدعم خطط التدريب
    • اجتماعات دورية لفرقجداول متابعة خطط التدريب على نظم الجودة
    • لخطط التدريبقواعد بانات للأداء على نظم الجودة فى السجلات
    • للتقييمأدوات متنوعة لجمع وتحليل البيانات الذاتى وخطط التحسين
    •قوائم باسماء فرق المتابعة والتقويم من : ( التخصصات المختلفة ، أولياء أمور – مجلس الأمناء – المتعلمين)
    توجد • متابعة معلنه لتنفيذ خطة تحسين المعهدجداول
    محاضر الاجتماعات • التقييم الذاتى مع ( العاملين – مجلس الأمناء)لمناقشة نتائج
    سجلات • بالإمكانات البشرية المتوفرة فى الوحدات المماثلة فىاستعانة وحدة الجودة تنفيذ الخطط

    المجال السادس : المتعلم

    الوثائق المطلوبه فى الملف :
    • العربيةاختبارات اللغة
    نتائج امتحانات المتعلمين فى اللغة • فأكثرالعربية ونسبة الحاصلين على 70%
    اختبارات اللغة الاجنبية •الاولى والثانية
    • فى اللغة الاجنبية الاولىنتائج امتحانات المتعلمين والثانية نسبة الحاصلين على 70% فأكثر
    • الرياضياتاختبارات
    نتائج • فأكثرامتحانات المتعلمين فى الرياضيات ونسبة الحاصلين على 70%
    اختبارات •العلوم – كيمياء – فيزياء .......... الخ
    • المتعلميننتائج امتحانات فى العلوم ونسبة الحاصلين على 70% فأكثر
    •اختبارات الدراسات الاجتماعية ( تاريخ – جغرافيا............الخ)
    نتائج امتحانات المتعلمين • الدراسات الاجتماعية ونسبة الحاصلين على 70% فاكثرفى
    سجلات استعارة • للمراجع والكتب العلمية من المكتبةالطلاب
    سجلات مشاركة المتعلمين فى • الصحية داخل المعهدانشطة التوعية
    مشاركة الطلاب فى انشطة تخدم •المجتمع المحلى
    •مشاركة التلاميذ فى بعض المناسبات الاجتماعية
    سجلات • المتعلمينجزاءات
    سجلات المسابقات المختلفة ( فنون مختلفة – العاب • المعهد أو المدارسرياضية ) على مستوى
    سجلات اشتراك الطلاب فى انشطة •صفية ولاصفية
    • مشارك الطلاب فى الانتخابات الطلابية ( الفصل –سجلات المعهد)



    المجال السابع المعلم

    الوثائق المطلوبه فى الملف :
    الجوانبيصمم دروسه وأهدافها لتراعى المتعلمين(دفاتر التحضير) المعرفية والوجدانية والمهارية لدى
    الرحلات للبيئةسجلات المحلية
    جزاءات سجل الاخلاقيةالمعلمين فى المعهد للمخالفات
    سجل الدوراتللمعلمين التدريبية
    الرسائل البريدية اواشتراك لتوثيق الاتصال مع اولياء ذلك) الامور(غير
    اختبارات تربويةمتنوعة
    ملف طالب به جميعانجاز لكل اداته وانشطته داخل المعهد
    اختبارات لتقويم الجانب والمهارى المعرفيوالوجدانى
    نتائجبطاقات لاولياء الامور موضح بها ابنائهم
    المعلمللمكتبة يكلف تلاميذه بابحاث تحتاج
    يوزع جميع المتعلمينالادوار على
    المعامل)مفعله ويستخدمهاالادوات والتجهيزات المتاحة المعلم(،
    يستخدموتحسينها المعلم الانترنت لتفعيل عملية التعلم
    فى مظهره بالجديةيلتزم والاحترام
    يحترم زملائه ورؤسائه ويتواصل معهم ، كذلك التسلسل القيادة عند التعرض مراعاةلمشكلة
    المناقشةيشجع المتعلمين داخل الفصل على والحوار
    يتعامل دونمع جميع المتعلمين بالمساواة والعدالة تمييز
    آراءطلاب,زملاءببساطة ويهتميتقبل بهاالآخرين(
    يشاركأولياء الأمور العمل لتحسين أدائه
    يتبادل والمجلات مع زملائه لتحسينالعملية التعليميةالخبرات والكتب
    هناك داخلاسلوب واضح للثواب والعقاب الصف
    اسئلة شفهية لتقويم المتعلمين داخل يوجهالفصل
    صعوبات التعلمراعى التلاميذ ذوى والموهوبين


    المجال الثامن : المنهج الدراسي
    الوثائق المطلوبه فى الملف:
    لوحات إرشادية • المحافظة على البيئةمعلقة على جدران المعهد توضح كيفية
    الوسائط •التكنولوجية المتوفرة بالمعهد
    • وعناوين المؤسسات لاتى تماسماء الاستفادة منها فى عملية التعلم
    • الصفية ، محدد بهاخطة مكتوبة للانشطة اسماء الانشطة واهدافها
    • ازمنيةالجدول الدراسي موضح به الفترة المحددة للانشطة( الصفية واللاصفية)
    •سجلات الامكانات والخامات اللازمة لتنفيذ الانشطة الصفية
    سجلات الامكانات والخامات اللازمة لتنفيذ • اللاصفيةالانشطة
    سجلات الوسائل التكنولوجية المستخدمة لتنفيذ • الصفيةالانشطة
    •التقارير الدورية المكتوبة لتنفيذ الانشطة الصفية
    •التقارير الدورية المكتوبة لتنفيذ الانشطة اللاصفية
    قائمة الاحتياجات المادية • لاتى تحتاجها المعهد لتنفيذ انشطتها الصفية واللاصفيةوالمالية
    صورة • ترسلها المعهد للمجتمع المحلى للحصول على دعم مالىمن الخطابات التى ومادى لتنفيذ الانشطة الصفية
    صورة من الخطابات التى ترسلها المعهد • مالى ومادى لتنفيذ الانشطة اللاصفيةللمجتمع المحلى للحصول على دعم
    سجل • الزيارات المختلفة ، وكيفيةالزيارات المدرسية للتعرف على انواع الاستفادة منها
    • الندوات التدريبية) التىسجلات ( الدورات التدريبية – أقيمت بالتعاون مع المؤسسات التربوية المختلفة
    • – صور – فيديو –سجلات cd للمسابقات( المحلية – القومية – الدولية) التى اشتركت فيها المعهد







    المجال التاسع : المناخ التربوي
    الوثائق المطلوبه فى الملف:
    نموذج توزيع • التعليميةالادوار والمسئوليات على اعضاء المعهد
    سجلات انشطة التعليم • ورسالتهاوالتعلم المدرسية التى تتفق مع رؤية المعهد
    محضر • حلهاالاجتماعات الخاص بمناقشة الصعوبات التى تواجه المعهد وكيفية
    سجلات • العاملين– صور – فيديو – cd للانشطة الداعمة للعلاقات الاجتماعية بين واولياء الامور والمتعلمين ومجلس الامناء
    •سجل الندوات أو التدريبات الخاصة بالإرشاد النفسي او الاكاديمى
    سجلات الوسائل المعينة المستخدمة • عملية التعلمفى
    •سجلات الوسائل التعليمية المعدة من جانب المعلمين
    •الموقع الالكترونى للمدرسة لمعرفة البرامج التبوية المتنوعة الموجودة بالموقع
    •سجلات الادوات اللاومة للاسعافات الاولية
    •بطاقات التأمين الصحي للعاملين والمتعلمين
    إعلانات ولوحات معلقة على جدران المعهد لنشر الوعى الصحى • المتعلمين والعاملينبين
    سجلات الدورات التدريبية الخاصة بممارسة • الاولية فى المعهدالاسعافات
    سجلات المتابعة الصحية للمعلمين •والمتعلمين
    • على جدول المشاركين فى نظافة المعهد يومياالاطلاع
    قاعدة • الامور – اعضاء المجتمع المحلى الذين يعملون فىالبيانات الخاصة بأولياء مجال الصحة للاستفادة منهم
    محاضر الاجتماعات مع اعضاء المجتمع المحلى • والانجازالتى تهدف الى دعم العمل
    سجل الندوات او اللقاءات الخاص • والانتماء وثقافة الموطنه واحترام القانونبالتوعية لدعم القيم الاخلاقية
    سجل • الجزاءاتالجزاءات للتأكد من شفافية
    سجلات الاذاعة المدرسية من حيث : • الموضوعات المقدمةأ‌- المشاركون فى الاذاعة ب‌-
    ت‌- الايجابيات ث‌- السلبيات ج‌- مقترحات التطوير
    خالص تحياتى
    عبدالرازق النجار

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 25, 2024 5:14 pm