معهد فتيات عمر بن عبد العزيز النموذجي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع معهد فتيات عمر بن عبد العزيز النموذجي إعدادي - ثانوي

مصر فوق الجميع
تم بحمد الله حصول المعهد على جودة الاعتماد والتدريب وهو أول معهد أزهري يحصل عليها

    سجلات واجب توافرها للمراجعة الخارجية

    منال القاضى
    منال القاضى
    Duke
    Duke


    عدد المساهمات : 983
    نقاط : 4098
    تاريخ التسجيل : 08/06/2010
    العمر : 59

    سجلات واجب توافرها للمراجعة الخارجية Empty سجلات واجب توافرها للمراجعة الخارجية

    مُساهمة  منال القاضى الجمعة سبتمبر 10, 2010 7:26 pm


    سجلات واجب توافرها للمراجعة الخارجية :-
    يوفر المعهد لفريق المراجعة الخارجية ما يلي :

    1- قائمة بأسماء المعلمين بالمعهد فى جدول ( م- الاسم – الوظيفة - التخصص – الفصول التى يدرس لها)
    2- قوائم الفصول لهذا العام .
    3- خطة الرحلات لهذا العام والعام الماضي .
    4- قائمة بأسماء أعضاء مجلس الاباء ( توضح الاسم – الوظيفة – دوره فى المجلس ) .
    محاضر الاجتماعات للعام الماضى
    5- قائمة بأسماء أولياء الأمور المقترح عقد اللقاءات معهم .
    6- دفاتر الزيارات الخاصة بالتوجيه ورئيس القسم مفهرسة .
    7- قائمة المهام والتكليفات التى تم وضعها من قبل المعلم والمعلم الأول والتوجيه لاستخدامها على مدار العام .
    8- البرامج التى تدرب عليها المعلمون لتلبية ذوى صعوبات التعلم .
    9- البرامج التى صممها المعلمون لمواجهة مطالب ذوى صعوبات التعلم .
    10- قوائم بأسماء الموهوبين والمتفوقين وذوى صعوبات التعلم .
    11- خطط التحسين الإجرائية التى تبناها المعهد فى العام الماضي الخاصة بمجال المتعلم والمعلم .
    12- الخطة الشاملة للمعهد .
    13- غرفة مستقلة توضع بها وثائق لتسهيل الاطلاع عليها – جهاز كمبيوتر .... الخ.
    14- خطة توزيع المنهج لهذا العام .
    15- تحليل المنهج الخاص بكل مادة .
    16- دفتر التحضير الخاص بكل معلم .
    17- تحديد جدول اللقاءات بحيث يتم تحديد يوم لكل طرف من الأطراف المعنية .
    18- ميزانية المعهد من حيث توزيع الفصول – توزيع التلاميذ – المعلمين من حيث العجز والزيادة .
    19- رسم كروكى للمبنى موضح عليه توزيع الفصول وحجرات الأنشطة والإدارة وغيرها .
    20- قائمة بأسماء التلاميذ المشاركين فى الأنشطة الصفية لهذا العام والخطط المقترحة .
    21- قائمة بأسماء الجماعات ( الأنشطة اللاصفية ) والمعلم المسئول عن كل منها وخطته لهذا العام .
    22- أبحاث التلاميذ وبعض انجازاتهم عن العام الماضي .
    23- وضع الجدول الخاص بزيارة الفصول بالاتفاق مع المعهد حسب ظروفها .
    24- اختبارات المتعلمين وإجاباتهم كلما تيسر عن العام الماضي .
    25- قائمة من أخصائى المكتبة بأسماء المعلمين المترددين على المكتبة والكتب التى تمت استعارتها على مدار العام الماضي
    26- نماذج من انتاج المعلمين باستخدام الكمبيوتر فى المواد المختلفة .
    27- الاسطوانات التى توفرها الادارة التعليمية لخدمة المنهج
    28- قائمة الدورات التدريبية التى تمت داخل المعهد من خلال وحدة التدريب .
    29- شيتات النتيجة عن العامين الماضيين للصفوف بالمعهد.
    30- قائمة بأسماء التلاميذ المشاركين فى تنفيذ الأنشطة والوسائل الإيضاحية .
    31- الاتفاق بين المنسق والاخصائى الاجتماعي على الميعاد المخصص للقائه .
    32- صورة من جدول المعهد اليومى
    33- صورة من جدول المكتبة ، المعامل ، التربية الرياضية .
    34- أشكال مشاركة المتعلمين فى التوعية الصحية .
    35- سجلات المدرسين الأُول لكل مادة .


    *************************************************************

    جدول مقترح للزيارة
    للزيارة الميدانية لمعهد/ .....................................

    م الزمن المهمة القائم بالمهمة
    ا .******************
    1 مقابلة الفريق لعميد المعهد. والمسئولين عن المعهد وفريق الجودة
    .. تعريف وترحيب مختصر. جميع أعضاء الفريق
    2 مقابلة مع المنسق بحجرة المراجعين للتعرف على الوثائق جميع أعضاء الفريق
    3 مراجعة للوثائق من المراجعين جميع أعضاء الفريق مع المنسق
    4 استراحة
    5 زيارة تجول لأعضاء الفريق بالمعهد للتعرف على الأماكن المختلفة مع عميد المعهداو المنسق و جميع أعضاء الفريق
    6 اجتماع مع عميد المعهد وفريق الجودة والإدارة للتعرف على رؤية المعهد ورسالته وعمليات التقييم الذاتي وخطط التحسين . جميع أعضاء الفريق


    اليوم الثانى
    م الزمن المهمة القائم بالمهمة

    1 حضور طابور الصباح جميع أعضاء الفريق
    2 مقابلة مع المنسق بحجرة المراجعين لترتيب العمل جميع أعضاء الفريق
    3 ملاحظة+ اجتماع رئيس الفريق وعميد المعهد توزيع المهام
    4 مقابلات فردية _ طلاب و مدرسون توزيع المهام
    5 مقابلة المعنيين بالأمر (أولياء أمور – أعضاء مجلس الأمناء والمجتمع المحلى ( جميع أعضاء الفريق
    6 استراحة
    7 لقاءات جماعية الطلاب
    توزيع المهام

    8 مراجعة جدول اليوم التالي بين رئيس الفريق والميسر مغادرة


    م الزمن المهمة القائم بالمهمة

    1 حضور طابور الصباح جميع أعضاء الفريق
    2 مقابلة مع المنسق بحجرة المراجعين لترتيب العمل
    3 ملاحظة + اجتماع رئيس الفريق وعميد المعهد توزيع المهام
    4 مقابلات فردية _ طلاب مدرسون توزيع المهام
    5 مقابلة جماعية (المدرسين- وإدارة المعهد – ومسئولي الجودة - والعاملين ( جميع أعضاء الفريق
    6 استراحة
    7 لقاءات جماعية مدرسون توزيع المهام
    8 مراجعة جدول اليوم التالي بين رئيس الفريق والمنسق

    م الزمن المهمة القائم بالمهمة

    1 حضور طابور الصباح جميع أعضاء الفريق
    2 مقابلة مع المنسق بحجرة المراجعين لترتيب العمل باليوم الأخير جميع أعضاء الفريق
    3 ملاحظة+ اجتماع رئيس الفريق وعميد المعهد توزيع المهام
    4 عقد لقاء مع فريق الجودة بالمؤسسة
    5 اجتماع مغلق لأعضاء الفريق لمراجعة ما تم إنجازه ومناقشة التقرير الخارجي في صورته النهائية والعمل على استكمال أي عمل متصل بالانتهاء من التقرير. جميع أعضاء الفريق
    6 استراحة
    7 اجتماع مغلق لأعضاء الفريق للتعامل مع ما يستجد
    8 اجتماع التغذية الراجعة مع مدير المؤسسة وفريق الجودة وممثلي المعنيين حول التسهيلات التي وفرتها المؤسسة لإدارة الزيارة، وابرز: جوانب التميز في أدائها- أهم التحديات- مقترحات عامة للتحسين.
    شكر المؤسسة والمغادرة. مغادرة



    السجلات والبيانات التي يجب فحصها بالمجالات المختلفة

    المجال الأول: رؤية ورسالة المؤسسة
    أولاً : السجلات

    1- انتخاب المعلمين والأباء وأولياء
    2- اجتماعات أعضاء مجلس الأباء
    3- اجتماعات أعضاء المجتمع المدرسى
    4- اجتماعات المجتمع المحلى
    5- النشرات التعليمية والإدارية
    6- البحث العلمى والدراسات

    ثانياً : المحاضر

    1- اجتماعات الجمعية العمومية
    2- اجتماعات مجلس الأباء
    3- اللقاءات والاجتماعات الدورية مع العاملين
    4- صياغة ومراجعة رؤية ورسالة المؤسسة
    5-
    ثالثاً : الخطط

    1- التطوير والتجديد
    2- الخطة الاستراتيجية للتعليم
    3- الإشراف والمتابعة والتقويم


    _______________________________________________


    المجال الثانى: القيادة والحوكمة

    أولا: السجلات

    1- التدريب- البحث العلمى والدراسات-الانشطة- والخدمات المجتمعية
    2- الاشراف والمتابعة
    3- متابعة المشكلات وحلها
    4- الحوافز للعامليين والاداريين
    5- الحضور والانصراف وملفات العامليين
    6- المالية والادارية
    7- مسؤلى التطوير ( تشغيل-أعطال......)
    8- دفتر أحوال العامليين ( تصاريح واذونات)
    9- دفتر ( اجازات)
    10 دفتر 123 متحصلات ( ايرادات – تبرعات – الرسوم)

    ثانيا: محاضر اجتماعات القيادة مع

    1- مجلس الاباء المجتمع المحلى
    2- المتعلميين, المعلميين،الاداريين
    3- اجتماعات مناقشة خطط التدريب
    4- اجتماعات الخاصةاعمال الاصلاح والتطوير

    ثالثاً: الخطط

    1- التدريب، الاشراف والمتابعة,التطوير,التجديد, الانشطة, التوعية, العمل السنوية، الطوارىء.

    رابعاً : قواعد البيانات

    1-القرارت والنشرات الدورية, اسماء العامليين ومهاراتهم واحتياجانهم التدريبية.
    2- اسماء المتتدريبين بالمؤسسة , قائمة الدورات التدريبية وانواعها والمستفيدين منها
    3- المستحدثات التكنولوجية والوسائط التعليمية والالكترونية بالمؤسسة
    4- البحوث الاجرائية والقائمين عليها.

    خامساً : التقارير

    1- اللائحة الداخلية للمؤسسة
    2 المراجعة الدورية لاوجه صرف الميزانية
    3- مراجعة المسؤوليات والمهام.


    ______________________________________________


    المجال الثالث: الموارد البشرية والمادية

    أولاً: السجلات

    1- العاملين والإداريين فنيين المعامل وسجل توريد المعدات والاجهزة والمعامل وجدول تشغيل المعامل
    2- سجل مقارنة اداء المؤسسة وفق المعايير القومية و المؤسسات الاخرى
    3- صرف الميزانيةو التبرعات المادية والعينية
    4- سجل المكتبة ( مترددين- مسابقات- استعارة)
    5- الانشطة والخدمات المجتمعية والخدمات الطلابية , دراسات الحالة للاخصائيين.
    6- متابعة المشكلات وحلها

    ثانياً : المحاضر

    1- اللقاءات والاجتماعات الدورية مع العامليين ومحاضر اجتماعات اللجان المختلفة
    2-
    رابعا: الخطط
    1- رفع الكفاءة المهنية للعامليين, وحدة التدريب, التنمية المهنية للمعلميين و العامليين بالمؤسسة
    2- خطة العمل السنوية, الخطة التدريسية,خطة الانشطة , الخطة التدريسية و خطة الانشاءات والصيانة
    3- الخطط الزمنية للانجازو خطة البعثات الداخلية و الخارجية,خطط توظيف الموارد والامكانات

    ثالثاً : قواعد البيانات

    1- السيرة الذاتية لأعضاء المؤسسة, الهيكل التنظيمى للمؤسسة, مسؤلى الصيانة.
    2- بيانات العامليين بالمؤسسة و بيانات المكتبة والكتب بها.
    3- اجهزة الكمبيوتر والمعامل والامكانات التكنولوجية المختلفة.
    4- جهات الدعم الفنى
    5- اعداد المرافق, المعامل, حجرات الدراسة, الملاعب والمساحات المختلفة.
    6- اعداد الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة

    رابعاً : التقارير

    1- اللوائح والقوانين المنظمة للعمل وتقارير الموارد و الميزانيات المالية
    2- نتائج تقارير الموارد والميزانيات المالية, صيانة الاجهزة والمعدات, دراسات الحالة للأخصائيين الاجتماعيين
    3- برامج رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة ان وجدت حالات خاصة, الجداول الدراسية


    _______________________________________________


    السجلات والبيانات التي يجب فحصها بالمجالات المختلفة

    المجال الرابع: المشاركة المجتمعية

    أولاً : السجلات
    1- الاجتماعات المدرسية, المقابلات والزيارات و الندوات والحفلات
    2- الاعلام والانشطة الاعلامية
    3- الخدمات, الانشطة الصفية والاصفية, والخدمات المجتمعية
    4- الخطط الزمنية للانشطة المختلفة
    5- مصادر التمويل للانشطة المختلفة
    6- دفتر (اثبات المنصرف)
    7- دفتر 123 المتحصلات ( ايرادت المدرسة- رسوم- تبرعات-.....)
    8 سجل ميزانية المدرس
    9- سجل التأمين الصحى

    ثانياً: المحاضر
    1- اجتماعات الجمعية العمومية
    2- محاضر اجتماعات مجلس الاباءء
    3- اللقاءات المجتمعية الموسمية

    ثالثاً : الخطط
    1- الخطة الزمنية للأنشطة المجتمعية
    2- خطة الشراكة المجتمعية
    3- خطط خدمة المجتمع
    4- خطة التوعية
    5- خطة توظيف الموارد والامكانات
    6- خطة الانشاءات والصيانة
    7- مواجهة الأزمات

    رابعاً : قواعد البيانات
    1- قوائم الجمعيات الأهلية والمؤسسات المختلفة
    2- اسماء المشاركيين فى الانشطة المختلفة
    3- قوائم بالمتطوعيين الذين يمكن الاستعانة بهم
    4- قائمة بالموارد المختلفة ومصادرها
    5- قائمة بمراكز التدريب الخارجية
    6- قائمة بمراكز الاستشارات التربوية

    خامساً : التقارير
    1- احتياجات المؤسسة من المجتمع المجلى
    2- قائمة بالمساعدات التى تقدمها المؤسسة للمجتمع المحلى
    3- برامج التوعية المجتمعية
    4- برامج محو الامية
    5- برامج التوعية الصحية

    _______________________________________________


    المجال الخامس: توكيد الجودة والمساءلة

    أولاً : السجلات

    1- سجل المتابعة الداخلية ( مدير المؤسسة)
    2- سجل متابعة الموجهيين
    3- سجل متابعة كبار الزوار
    4- دفتر الانذارت و الغياب
    5- سجل الاشراف اليومى
    6- سجل متابعة المدرس الاول والوكيل
    7- سجل حضور الاجتماعات
    8- سجل الحضور والانصراف
    9- سجل الندوات واللقاءات
    10- السجلات المالية والادارية
    11- سجل الامتحانات والكنترول والنتائج

    ثانياً : المحاضر
    1- محضر اجتماعات مجتمع المؤسسة

    ثالثاً : الخطط
    1- خطة العمل داخل المؤسسة
    2- خطة توزيع المهام على العامليين بالمؤسسة
    3- الخطط الزمنية للانجاز

    رابعاً: قواعد البيانات
    1- اللوائح و القوانيين المنظمة للعمل
    2- استمارات التقويم الذاتى
    3- استمارات لتقويم البرامج

    خامسا: التقارير

    1- تقارير القيادات ( المدير- الوكيل- المدرس الاول)
    2- تقارير المتابعة الكمية والكيفية
    3- نتائج المتعلمين ومستوى ادائهم
    4- نتائج التقويم الذاتى للمؤسسة
    _______________________________________

    السجلات والبيانات التي يجب فحصها بالمجالات المختلفة

    المجال السادس: المتعلم
    أولاً : السجلات
    1- سجل تحويل صحة( عيادة التأمين)
    2- دفتر انذارات الغياب
    3- سجل الانشطة الصفية واللاصفية
    4- سجل الاذاعة
    5- سجل المتعلمين الموهوبيين
    6- سجل ذوى الاحتياجات الخاصة
    7- سجل الهلال الاحمر
    8- سجل حالات الادمان والحالات المرضية المزمنة
    9- سجل نتائج الامتحانات
    10- سجل التكريم وسجل الغياب
    11- سجل المكتبة
    12- سجل التردد على الحاسب الالى

    ثانياً: الخطط
    1- البرامج الخاصة بذوى الاحتياجات الخاصة
    2- الانشطة الصفية والاصفية
    3- البرامج المعدة لضعاف المتعلمين
    4- برامج تدريبية لمواجهة الازمات والحالات الطارئة
    5- البرامج التدريبية على استخدام التكنولوجيا والحاسب الالى

    ثالثاً : قواعد البيانات
    1- قائمة المسابقات المحلية والدولية التى يمكن الاشتراك بها
    2- قائمة بالانشطة العلمية والثقافية التى يمكن ممارستها
    3- اسماء المشاركين فى الانشطة المختلفة
    4- اسماء المشاركين فى المسابقات المختلفة

    رابعاً : التقارير
    1- نتائج الامتحانات السنوية
    2- نتائج الامتحانات الشهرية
    3- ملفات الانجاز للمتعلميين
    4- قوائم المكرمين فى المسابقات المختلفة
    5- البرامج التربوية المختلفة التى تنفذها المؤسسة وترتبط بالمتعلمين
    6- منتجات المتعلمين فى الانشطة المختلفة
    7- نماذج لاسهامات المتعلمين فى حل بعض مشكلات المؤسسة
    8- لوحة الشرف بالمؤسسة وداخل الفصل

    _____________________________________

    المجال السابع: المعلم

    أولاً : السجلات
    1- تحضير الدروس, الريادة, الانشطة, الدرجات , مستوى المتعلمين
    2- الانشطة الصفية واللاصفية وسجل الاذاعة والمتعلمين الموهوبين والمتفوقيين
    3- ذوى صعوبات التعليم والاحتياجات الخاصة والحضور والانصراف
    4- الاجتماعات و المتابعات الخارجية والاشراف اليومى
    5- تقارير التقويم الداخلى للمؤسسة والحوافز والجزاءات
    6- المكتبة والمعامل ووحدة التدريب

    ثانياً : المحاضر
    1- اجتماعات معلمي المواد المختلفة
    2- الاجتماعات الدورية بين المعلميين والادارة المدرسية

    ثالثاً : الخطط
    1- الانشطة والجدول المدرسى الاشراف والمتابعة والتقويم
    2- رفع الكفاءة المهنية للمعلمين

    رابعاً : قواعد البيانات
    1- المعلمين وتخصصاتهم ومؤهلاتهم
    2- اللوائح المنظمة للعمل
    3- مصادر المعرفة والمواقع الالكترونية المرتبطة باحتياجات المعلمين
    4- الدورات التدريبية المختلفة وادوات التقويم التى يستخدمها المعلم
    5- النصاب التدريسى للمعلم والمقررات التى يقوم بتدريسها
    6- اسهامات المعلم فى تطوير العمل بالمعهد
    7- اسهامات المعلم فى خدمة المجتمع المحلى للمعهد

    خامساً : التقارير
    1- ملف انجاز المعلم
    2- المتابعة الداخلية, المتابعة والزيارات الخارجية, الموجهيين
    3- نتائج استبيانات رضا اولياء الامور والمعنيين بالمعلم
    4- برامج تدريب المعلمين والبحوث والدراسات التى يعدها المعلمون
    5- الانشطة التى يصممها وينتجها المعلمون


    _____________________________________________


    المجال الثامن: المنهج الدراسى

    أولاً : السجلات
    1- الإذاعة المدرسية, وحدة التدريب
    2- الوحدة المنتجة (توريد- شراء -متحصلات- .....
    3- الوسائل التعليمية
    4- البحث العلمى والدراسات
    5- الانشطة والخدمات المجتمعية
    6- المواد العلمية

    ثانياً : المحاضر " محاضر اجتماعات مع معلمي المواد الدراسية المختلفة "

    ثالثا : الخطط

    1- رحلات وزيارات مرتبط بالمنهج
    2- برامج تدريبية للمعلمين فى المواد الدراسية المختلفة
    3- الخطط الزمنية للمقرارت المختلفة
    4- الطرق والاساليب المتبعة فى التدريس
    5- اساليب التقويم المتبعة

    رابعا : قواعد البيانات

    1- قائمة الوسائط التعليمية المستخدمة لكل مادة دراسية
    2- قائمة بخامات البيئة المرتيطة بالمنهج المدرسى
    3- قوائم بمجموعات الأنشطة

    خامساً : التقارير

    1- تقارير خاصة بالمتوفر والمطلوب من الكتب الدراسية للمواد المختلفة والادلة
    2- نمو الجوانب المهارية المختلفة للمتعلمين




    ____________________________________________________

    المجال التاسع: المناخ المدرسى
    ثانيا: سجلات:

    1- الجدول المدرسي
    2- شئون الطلبة والعاملين ودفتر انذارات الغياب وملفات العاملين
    3- دفتر 130 احوال عاملين
    4- سجلات الاخصائى ومجلس المعلمين واحوال المتعلمين
    5- الحوافز
    6- وحدة التدريب والجودة فى الارشاد النفسى والاكاديمي
    7- سجل الاذاعة
    ثالثا: محاضر
    1- اجتماعات العاملين بالمعهد
    2- اجتماعات مجلس الامناء
    3- الجمعية العمومية
    4- اللقاءات والاجتماعات الدورية مع العاملين

    رابعا: خطط
    1- خطط لبرامج ارشادية
    2- خطط لبرامج تدريبية للمعلمين
    3- لبرامج تحفيز العامليين بالمؤسسة
    4- خطط لحل المشكلات التعليمية
    5- خطط لمشاركة أولياء الامور والمجتمع المحلى فى امور رعاية العاملين والمتعلمين

    خامسا: قواعد بيانات
    1- قائمة بادوار ومهام العاملين بالمؤسسة
    2- اللوائح والقوانين المنظمة للعمل
    3- المناسبات الثقافية و الاجتماعية
    4- الانشطة المختلفة للمعهد

    سادسا: تقارير
    1- نشرات التوعية والارشاد
    2- ميثاق مهنى واخلاقى للعاملين بالمؤسسة
    3- البطاقات الصحية للعاملين والمتعلمين
    4- لافتات وارشادات معلقة لقواعد النظام والنظافة
    5- مجلات وملصقات توضح قواعد العمل

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 6:20 am