التقرير المبدئى للتقييم الذاتى:-
مجال الرؤية والرسالة
رؤية المؤسسة
الدرجة :- 3
لوجود مشاركة العاملين بالمؤسسة في صياغة ومراجعة رؤية المؤسسة
توفير المطبوعات واللافتات لنشر الرؤية
توزيع رؤية المؤسسة على العاملين بالمؤسسة
توفير المناخ الملائم لعقد اجتماعات لعرض رؤية المؤسسة عليهم
تعاون أولياء الأمور في نشر رؤية المؤسسة
توفير موقع الكتروني للمعهد و صفحة على موقع القطاع لعرض رؤية المؤسسة
المعوقات :- لا توجد
الخطط المستقبلية :- تأصيل و تأكيد جوانب الرؤية والرسالة على ما تحقق منها وبذل المزيد لتواصل النجاح
رسالة المؤسسة :-
الدرجة :- 3
لان الرسالة واضحة ومحددة وتتفق مع رؤية المؤسسة
*عقد اجتماع لجميع العاملين بالمعهد لنشر رسالة المؤسسة عليهم
شارك في صياغتها ومراجعته العاملين بالمؤسسة ومجلس الآباء
والمجتمع المحلى
نشر الرسالة على موقع المعهد وعلى صفحتها بموقع قطاع المعاهد الأزهرية
عمل لافتات ووضعها في أماكن بارزة بالمعهد
المعوقات :- لا يوجد
الخطط المستقبلية :- تأصيل وتأكيد جوانب الرسالة بالتأكيد على ما تحقق منها وبذل المزيد لاستدامة النجاح في ضوء معايير الجودة والاعتماد التربوي
***************************************************
مجال القيادة والحوكمة
تنمية مهنية فعالة للكوادر
الدرجة : - 3
لأن يوجد بالمؤسسة تشكيل لوحدة التدريب والجودة
يوجد مسئول لوحدة التدريب والجودة
وجود كشوف بأسماء المدربين والمتدربين
وجود كشوف بالتدريبات ومدتها
تم عقد تدريبات على استخدام التكنولوجيا وتفعيلها
تم عقد تدريبات على التعلم المتمركز حول المتعلم
تعمل القيادة على توفير الوقت اللازم لتنفيذ برامج وأنشطة الوحدة
يوجد جدول زمني لبرامج الوحدة
المعوقات : لا يوجد
الخطط المستقبلية :- تسجيل البحوث وحلقات النقاش على موقع المعهد
*******************************************************
دعم عمليتي التعليم والتعلم :-
الدرجة :- 3
تتبع القيادة أساليب التعلم النشط
يتم متابعة المتعلمين عن طريق (المدرسون الأوائل – الوكيل –موجهي المواد المختلفة )
تنظم المؤسسة مسابقات للمتعلمين - تدعم المؤسسة برامج العمل الجماعي
عقدت المؤسسة اجتماعات لأولياء الأمور لمناقشة مشكلات المتعلمين
عن طريق ( المدرسون الأوائل – أولياء الأمور- الموجهين – الوكيل)
وضعت المؤسسة أليه لتلقى مقترحات و شكاوى جميع المعنيين عن طريق الاخصائى الاجتماعي
حرصت المؤسسة دائما على التواصل بين مستويات الإدارة الاخري
تيسر المؤسسة فرصة تواصل أولياء الأمور مع المعلمين والعاملين بالمؤسسة للاستفادة من مقترحاتهم وكذلك عبر الموقع الالكتروني
المعوقات :- لا يوجد
الخطط المستقبلية :- لا يوجد
أعضاء المجال قائد المجال
توافر نظام للحوكمة الرشيدة.
الدرجة :- 3
تتبنى القيادة أسلوب الحوار في الوصول إلى اتخاذ القرارات
يشارك جميع العاملين في التخطيط والتنفيذ لتطوير المؤسسة
يشارك مجلس الآباء في اتخاذ بعض القرارات المهمة للمؤسسة
اشتراك الجميع في وضع علاج للمشكلات التي تواجهه المؤسسة
تتبع القيادة نظاما ديمقراطيا يتم من خلاله تفعيل جميع اللوائح والقوانين المنظمة للعمل
تعلن المؤسسة اللوائح والقوانين
المنظمة للعمل بعدة طرق
المعوقات : - لا يوجد
الخطط المستقبلية :- تفعيل وتأصيل القواعد والقوانين المنظمة للعمل داخل المؤسسة مع ما يستجد من أحداث تخص العملية التعليمية
***************************************************
توافر نظام مالي وإداري متطور.
الدرجة :- 3
لان توظيف الموارد بفاعلية- تطبيق نظام للمساءلة والمحاسبة في جميع بنود الصرف
المعوقات :- تأخر المشتريات والحسابات بالمنطقة
الخطط المستقبلية :- تأكيد الشفافية والمحاسبية وسرعة تلبية طلبات الشراء
==========================================================
مجال الموارد البشرية والمادية
توافر الموارد البشرية، وتنميتها
الدرجة :- 3
وذلك لوجود حصر باحتياجات المؤسسة من الموارد البشرية والمادية
يوجد كوادر متميزة في جميع التخصصات
توجد خطة مفعلة للتنمية للموارد البشرية
المعوقات :- وجود نسبة من الكوادر الإدارية لا تجيد التعامل مع الحاسب الآلي
الخطط المستقبلية :- تنفيذ برامج لرفع كفاءة الإداريين للتعامل مع الحاسب الآلي
**************************************************
توافر الموارد المادية، وتنميتها
الدرجة :- 3
لان يوجد بالمؤسسة المعامل والأجهزة لتفعيل الأنشطة
يوجد مكتبة مزودة بمصادر متنوعة من الكتب
يشرف على المكتبة كادر متخصص على اعلي مستوى من الخبرة
يتم تزويد المكتبة وتجديدها باستمرار - توجد قاعدة بيانات لجميع العاملين
المعوقات :- لا يوجد
الخطط المستقبلية :- لا يوجد
**************************************************
توفر مبنى مدرسي ملائم
الدرجة : 3
لتوافر مرافق صحية مناسبة لعدد المتعلمين وصالحة للاستخدام
يوجد حجرة مجهزة بالأدوات الصحية للزائرة الصحية
والحجرات والفصول الدراسية تناسب متطلبات العملية التعليمية
توفر المؤسسة آليات أمن وسلامة العاملين والمتعلمين
المعوقات :- وجود سلم واحد فقط للمبنى – عدم وجود حنفية أو خرطوم مطافئ
عدم وجود خزانات مياه
الخطط المستقبلية :- مخاطبة المسؤلين بالمنطقة
=======================================================
مجال المشاركة المجتمعية
توافر شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحلى
الدرجة : 3
لاهتمام ومشاركة مجلس الآباء وأولياء الأمور في وضع خطة المشاركة المجتمعية وتنفيذها من خلال الأنشطة المتنوعة
يتيح المعهد إمكانياته المادية والبشرية في خدمة المجتمع المحلى
كما يقدم خدمات عديدة للمجتمع المحلى
المعوقات :- لا يوجد
الخطط المستقبلية :- لا يوجد
======================================================
مجال توكيد الجودة والمساءلة
التقويم والتحسين المستمر
الدرجة :- 3
لوجود نظام داخلي لضمان الجودة عن طريق:-
1- عمل تدريبات للعاملين بالمؤسسة على نظام الجودة
2- اشتراك العاملين في عملية التقييم الذاتي
3- قيام إدارة المؤسسة بوضع خطة تحسين لمشاركة المعلمين ومجلس الآباء وتقوم بتنفيذها من خلال توزيع الأدوار ومتابعة تنفيذها وفقا للجدول الزمني
المعوقات :- لا يوجد
الخطط المستقبلية :- لا يوجد
*************************************************************
فعالية وحدة التدريب والجودة
الدرجة :- 3
لوجود خطط وبرامج مفعلة لمتابعة عملية التقييم الذاتي والتحسين المستمر قامت بوضعها وحدة التدريب والجودة
وجود فرق للمتابعة والتقويم من التخصصات المختلفة في إطار جداول ومتابعة معلنة
إتباع وحدة التدريب والجودة نظام ذاتي لتقويم مردود برامجها على العملية التعليمية
المعوقات :- لا يوجد
الخطط المستقبلية :- لا يوجد
========================================================
مجال المتعلم
نواتج التعلم المستهدفة
الدرجة : 3
نتائج المعهد الأنشطة الصفية واللاصفية
المعوقات :- لاتوجد
الخطط المستقبلية : - لا توجد
***************************************************
التمكن من المهارات الأساسية
الدرجة : 3
تطبيق قواعد الأمن والسلامة والأمان
* إتباع السلوكيات المناسبة للوقاية من الأمراض وممارسة العادات الغذائية والصحية
* المحافظة على البيئة المحيطة والمشاركة في أنشطة تخدم المؤسسة
* ممارسة المهارات الاجتماعية والعمل الجماعي والقدرة على اتخاذ القرار
إجادة المتعلمين التعامل مع وسائل التكنولوجيا الحديثة
المعوقات :- وجود سلم واحد لمبنى المؤسسة - عدم وجود حنفية وخرطوم مطافئ
الخطط المستقبلية :- مخاطبة الإدارة لتوفير مصادر لتركيب حنفية وخرطوم مطافئ
**********************************************************
اكتساب جوانب وجدانية إيجابية (قيم – اتجاهات....)
الدرجة : 3
وذلك بسبب الحرص على المشاركة في الأنشطة
• تنوع الأنشطة بالمعهد
المعوقات :- لاتوجد
الخطط المستقبلية : - لا توجد
****************************************************
مهارات القراءة والكتابة
الدرجة : 3
التمكن من مهارات القراءة والكتابة من خلال إجادة الطالبات للإملاء الأسبوعي - إجادة القراءة الجهرية
إجادة كتابة موضوعات التعبير
المعوقات :- لاتوجد
الخطط المستقبلية : - لا توجد
=======================================================
مجال المعلم
التخطيط لعمليتي: التعليم والتعلم
الدرجة :- 3
لتمكن المتعلم من تصميم مواقف تعليمية لتنمية مهارات التفكير والمهارات الحياتية لدى المتعلمين
التمكن من تصميم استراتيجيات التعليم والتعلم المتمركز حول المتعلم
استخدام مصادر التكنولوجيا في عمليتي التعليم والتعلم
المعوقات :- لا يوجد
خطط مستقبلية :- لا يوجد
استخدام أساليب تقويم فعالة
الدرجة :- 3
التمكن من استخدام أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم
التمكن من الاستفادة من نتائج تقويم المتعلمين في تقديم التغذية الراجعة المناسبة
وتعديل أدواته التدريسية
المعوقات :- لاتوجد
الخطط المستقبلية : - لا توجد
**********************************************************
الالتزام بأخلاقيات المهنة.
الدرجة :- 3
الالتزام بالقواعد المنظمة للعمل - التعاون مع الآخرين - المساواة والشفافية والتسامح مع جميع المتعلمين
مراعاة أراء الزملاء والمعنيين
المعوقات :- عدم وجود لائحة معلنة للثواب والعقاب
الخطط المستقبلية : - لا توجد
==========================================================
مجال المنهج الدراسي
توافر ممارسات داعمة للمنهج
الدرجة :- 3
وذلك لقيام المعهد بتنظيم رحلات للأماكن الأثرية والحربية والمتاحف والرحلات العلمية داخل وخارج المحافظة
تطبيق استراتيجيات التعلم التعاوني المتمثل في قيام الطالبات بعمل أنشطة جماعية متعلقة بالمنهج الدراسي وتدريبهم على الأنشطة الرياضية والفنية وأنشطة الاقتصاد المنزلي المختلفة مما يعزز العمل الجماعي
يتوافر خلف كل درس في المنهج أسئلة وتدريبات خاصة ومتعلقة بالمنهج
المعوقات :- لا يوجد
الخطط المستقبلية :- لا يوجد
توافر أنشطة تربوية (صفية ولا صفية) فعالة
الدرجة :- 3
ويرجع إلى تصميم أنشطة تراعى الفروق الفردية
شارك المعهد في مسابقات القران الكريم والنشاط الرياضي ومسابقات وندوات الملتقى الفكري وقوافل الرعاية الاجتماعية وندوات التوجيه والإرشاد الجمعي
وسابقات أوائل الطالبات على مستوى المحافظة والجمهورية والمعرض الثقافي الفني
المعوقات :- لا يوجد
الخطط المستقبلية :- لا يوجد
=======================================================
مجال المناخ التربوي
توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم.
الدرجة :- 3
ل توافر بيئة اجتماعية أمنه لعملية التعليم والتعلم
وجود اجتماعات بشكل منتظم لإدارة المعهد والمعلمين
وجود مساحة كبيرة من الحرية للمتعلمين لإبداء أرائهم ومقترحاتهم وتقبلها وتفعيلها للصالح العام0
وجود اخصائى اجتماعي على قدر عال من الكفاءة
للتعامل مع مشكلات الطالبات عن كثب توفر المؤسسة الدعم والإمكانيات المطلوبة للمشاركة في الأنشطة التربوية المختلفة0
توفر المؤسسة الوسائل التكنولوجية التي تساعد في تحقيق الجوانب التعليمية والإدارية بكفاءة0
توفر المؤسسة العمالة اللازمة لتحقيق عملية النظافة داخل المؤسسة0
المعوقات :- لا يوجد
الخطط المستقبلية :- لا يوجد
**********************************************************
توافر بيئة مؤثرة في العلاقات المؤسسية،والقيم الأخلاقية
الدرجة :- 3
وجود قوانين تحدد التعاملات داخل المعهد
وجود قدر عالي من الوعي الديني والاخلاقى لدى العاملين في المعهد
تكريم المؤسسة للعاملين المتميزين سلوكيا وأخلاقيا
توافر الإرشادات اليومية للحث على السلوكيات الحميدة من خلال الإذاعة والملصقات
المعوقات :- لا يوجد
الخطط المستقبلية :- لا يوجد
مع تحيات فريق التقييم الذاتى
مجال الرؤية والرسالة
رؤية المؤسسة
الدرجة :- 3
لوجود مشاركة العاملين بالمؤسسة في صياغة ومراجعة رؤية المؤسسة
توفير المطبوعات واللافتات لنشر الرؤية
توزيع رؤية المؤسسة على العاملين بالمؤسسة
توفير المناخ الملائم لعقد اجتماعات لعرض رؤية المؤسسة عليهم
تعاون أولياء الأمور في نشر رؤية المؤسسة
توفير موقع الكتروني للمعهد و صفحة على موقع القطاع لعرض رؤية المؤسسة
المعوقات :- لا توجد
الخطط المستقبلية :- تأصيل و تأكيد جوانب الرؤية والرسالة على ما تحقق منها وبذل المزيد لتواصل النجاح
رسالة المؤسسة :-
الدرجة :- 3
لان الرسالة واضحة ومحددة وتتفق مع رؤية المؤسسة
*عقد اجتماع لجميع العاملين بالمعهد لنشر رسالة المؤسسة عليهم
شارك في صياغتها ومراجعته العاملين بالمؤسسة ومجلس الآباء
والمجتمع المحلى
نشر الرسالة على موقع المعهد وعلى صفحتها بموقع قطاع المعاهد الأزهرية
عمل لافتات ووضعها في أماكن بارزة بالمعهد
المعوقات :- لا يوجد
الخطط المستقبلية :- تأصيل وتأكيد جوانب الرسالة بالتأكيد على ما تحقق منها وبذل المزيد لاستدامة النجاح في ضوء معايير الجودة والاعتماد التربوي
***************************************************
مجال القيادة والحوكمة
تنمية مهنية فعالة للكوادر
الدرجة : - 3
لأن يوجد بالمؤسسة تشكيل لوحدة التدريب والجودة
يوجد مسئول لوحدة التدريب والجودة
وجود كشوف بأسماء المدربين والمتدربين
وجود كشوف بالتدريبات ومدتها
تم عقد تدريبات على استخدام التكنولوجيا وتفعيلها
تم عقد تدريبات على التعلم المتمركز حول المتعلم
تعمل القيادة على توفير الوقت اللازم لتنفيذ برامج وأنشطة الوحدة
يوجد جدول زمني لبرامج الوحدة
المعوقات : لا يوجد
الخطط المستقبلية :- تسجيل البحوث وحلقات النقاش على موقع المعهد
*******************************************************
دعم عمليتي التعليم والتعلم :-
الدرجة :- 3
تتبع القيادة أساليب التعلم النشط
يتم متابعة المتعلمين عن طريق (المدرسون الأوائل – الوكيل –موجهي المواد المختلفة )
تنظم المؤسسة مسابقات للمتعلمين - تدعم المؤسسة برامج العمل الجماعي
عقدت المؤسسة اجتماعات لأولياء الأمور لمناقشة مشكلات المتعلمين
عن طريق ( المدرسون الأوائل – أولياء الأمور- الموجهين – الوكيل)
وضعت المؤسسة أليه لتلقى مقترحات و شكاوى جميع المعنيين عن طريق الاخصائى الاجتماعي
حرصت المؤسسة دائما على التواصل بين مستويات الإدارة الاخري
تيسر المؤسسة فرصة تواصل أولياء الأمور مع المعلمين والعاملين بالمؤسسة للاستفادة من مقترحاتهم وكذلك عبر الموقع الالكتروني
المعوقات :- لا يوجد
الخطط المستقبلية :- لا يوجد
أعضاء المجال قائد المجال
توافر نظام للحوكمة الرشيدة.
الدرجة :- 3
تتبنى القيادة أسلوب الحوار في الوصول إلى اتخاذ القرارات
يشارك جميع العاملين في التخطيط والتنفيذ لتطوير المؤسسة
يشارك مجلس الآباء في اتخاذ بعض القرارات المهمة للمؤسسة
اشتراك الجميع في وضع علاج للمشكلات التي تواجهه المؤسسة
تتبع القيادة نظاما ديمقراطيا يتم من خلاله تفعيل جميع اللوائح والقوانين المنظمة للعمل
تعلن المؤسسة اللوائح والقوانين
المنظمة للعمل بعدة طرق
المعوقات : - لا يوجد
الخطط المستقبلية :- تفعيل وتأصيل القواعد والقوانين المنظمة للعمل داخل المؤسسة مع ما يستجد من أحداث تخص العملية التعليمية
***************************************************
توافر نظام مالي وإداري متطور.
الدرجة :- 3
لان توظيف الموارد بفاعلية- تطبيق نظام للمساءلة والمحاسبة في جميع بنود الصرف
المعوقات :- تأخر المشتريات والحسابات بالمنطقة
الخطط المستقبلية :- تأكيد الشفافية والمحاسبية وسرعة تلبية طلبات الشراء
==========================================================
مجال الموارد البشرية والمادية
توافر الموارد البشرية، وتنميتها
الدرجة :- 3
وذلك لوجود حصر باحتياجات المؤسسة من الموارد البشرية والمادية
يوجد كوادر متميزة في جميع التخصصات
توجد خطة مفعلة للتنمية للموارد البشرية
المعوقات :- وجود نسبة من الكوادر الإدارية لا تجيد التعامل مع الحاسب الآلي
الخطط المستقبلية :- تنفيذ برامج لرفع كفاءة الإداريين للتعامل مع الحاسب الآلي
**************************************************
توافر الموارد المادية، وتنميتها
الدرجة :- 3
لان يوجد بالمؤسسة المعامل والأجهزة لتفعيل الأنشطة
يوجد مكتبة مزودة بمصادر متنوعة من الكتب
يشرف على المكتبة كادر متخصص على اعلي مستوى من الخبرة
يتم تزويد المكتبة وتجديدها باستمرار - توجد قاعدة بيانات لجميع العاملين
المعوقات :- لا يوجد
الخطط المستقبلية :- لا يوجد
**************************************************
توفر مبنى مدرسي ملائم
الدرجة : 3
لتوافر مرافق صحية مناسبة لعدد المتعلمين وصالحة للاستخدام
يوجد حجرة مجهزة بالأدوات الصحية للزائرة الصحية
والحجرات والفصول الدراسية تناسب متطلبات العملية التعليمية
توفر المؤسسة آليات أمن وسلامة العاملين والمتعلمين
المعوقات :- وجود سلم واحد فقط للمبنى – عدم وجود حنفية أو خرطوم مطافئ
عدم وجود خزانات مياه
الخطط المستقبلية :- مخاطبة المسؤلين بالمنطقة
=======================================================
مجال المشاركة المجتمعية
توافر شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحلى
الدرجة : 3
لاهتمام ومشاركة مجلس الآباء وأولياء الأمور في وضع خطة المشاركة المجتمعية وتنفيذها من خلال الأنشطة المتنوعة
يتيح المعهد إمكانياته المادية والبشرية في خدمة المجتمع المحلى
كما يقدم خدمات عديدة للمجتمع المحلى
المعوقات :- لا يوجد
الخطط المستقبلية :- لا يوجد
======================================================
مجال توكيد الجودة والمساءلة
التقويم والتحسين المستمر
الدرجة :- 3
لوجود نظام داخلي لضمان الجودة عن طريق:-
1- عمل تدريبات للعاملين بالمؤسسة على نظام الجودة
2- اشتراك العاملين في عملية التقييم الذاتي
3- قيام إدارة المؤسسة بوضع خطة تحسين لمشاركة المعلمين ومجلس الآباء وتقوم بتنفيذها من خلال توزيع الأدوار ومتابعة تنفيذها وفقا للجدول الزمني
المعوقات :- لا يوجد
الخطط المستقبلية :- لا يوجد
*************************************************************
فعالية وحدة التدريب والجودة
الدرجة :- 3
لوجود خطط وبرامج مفعلة لمتابعة عملية التقييم الذاتي والتحسين المستمر قامت بوضعها وحدة التدريب والجودة
وجود فرق للمتابعة والتقويم من التخصصات المختلفة في إطار جداول ومتابعة معلنة
إتباع وحدة التدريب والجودة نظام ذاتي لتقويم مردود برامجها على العملية التعليمية
المعوقات :- لا يوجد
الخطط المستقبلية :- لا يوجد
========================================================
مجال المتعلم
نواتج التعلم المستهدفة
الدرجة : 3
نتائج المعهد الأنشطة الصفية واللاصفية
المعوقات :- لاتوجد
الخطط المستقبلية : - لا توجد
***************************************************
التمكن من المهارات الأساسية
الدرجة : 3
تطبيق قواعد الأمن والسلامة والأمان
* إتباع السلوكيات المناسبة للوقاية من الأمراض وممارسة العادات الغذائية والصحية
* المحافظة على البيئة المحيطة والمشاركة في أنشطة تخدم المؤسسة
* ممارسة المهارات الاجتماعية والعمل الجماعي والقدرة على اتخاذ القرار
إجادة المتعلمين التعامل مع وسائل التكنولوجيا الحديثة
المعوقات :- وجود سلم واحد لمبنى المؤسسة - عدم وجود حنفية وخرطوم مطافئ
الخطط المستقبلية :- مخاطبة الإدارة لتوفير مصادر لتركيب حنفية وخرطوم مطافئ
**********************************************************
اكتساب جوانب وجدانية إيجابية (قيم – اتجاهات....)
الدرجة : 3
وذلك بسبب الحرص على المشاركة في الأنشطة
• تنوع الأنشطة بالمعهد
المعوقات :- لاتوجد
الخطط المستقبلية : - لا توجد
****************************************************
مهارات القراءة والكتابة
الدرجة : 3
التمكن من مهارات القراءة والكتابة من خلال إجادة الطالبات للإملاء الأسبوعي - إجادة القراءة الجهرية
إجادة كتابة موضوعات التعبير
المعوقات :- لاتوجد
الخطط المستقبلية : - لا توجد
=======================================================
مجال المعلم
التخطيط لعمليتي: التعليم والتعلم
الدرجة :- 3
لتمكن المتعلم من تصميم مواقف تعليمية لتنمية مهارات التفكير والمهارات الحياتية لدى المتعلمين
التمكن من تصميم استراتيجيات التعليم والتعلم المتمركز حول المتعلم
استخدام مصادر التكنولوجيا في عمليتي التعليم والتعلم
المعوقات :- لا يوجد
خطط مستقبلية :- لا يوجد
استخدام أساليب تقويم فعالة
الدرجة :- 3
التمكن من استخدام أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم
التمكن من الاستفادة من نتائج تقويم المتعلمين في تقديم التغذية الراجعة المناسبة
وتعديل أدواته التدريسية
المعوقات :- لاتوجد
الخطط المستقبلية : - لا توجد
**********************************************************
الالتزام بأخلاقيات المهنة.
الدرجة :- 3
الالتزام بالقواعد المنظمة للعمل - التعاون مع الآخرين - المساواة والشفافية والتسامح مع جميع المتعلمين
مراعاة أراء الزملاء والمعنيين
المعوقات :- عدم وجود لائحة معلنة للثواب والعقاب
الخطط المستقبلية : - لا توجد
==========================================================
مجال المنهج الدراسي
توافر ممارسات داعمة للمنهج
الدرجة :- 3
وذلك لقيام المعهد بتنظيم رحلات للأماكن الأثرية والحربية والمتاحف والرحلات العلمية داخل وخارج المحافظة
تطبيق استراتيجيات التعلم التعاوني المتمثل في قيام الطالبات بعمل أنشطة جماعية متعلقة بالمنهج الدراسي وتدريبهم على الأنشطة الرياضية والفنية وأنشطة الاقتصاد المنزلي المختلفة مما يعزز العمل الجماعي
يتوافر خلف كل درس في المنهج أسئلة وتدريبات خاصة ومتعلقة بالمنهج
المعوقات :- لا يوجد
الخطط المستقبلية :- لا يوجد
توافر أنشطة تربوية (صفية ولا صفية) فعالة
الدرجة :- 3
ويرجع إلى تصميم أنشطة تراعى الفروق الفردية
شارك المعهد في مسابقات القران الكريم والنشاط الرياضي ومسابقات وندوات الملتقى الفكري وقوافل الرعاية الاجتماعية وندوات التوجيه والإرشاد الجمعي
وسابقات أوائل الطالبات على مستوى المحافظة والجمهورية والمعرض الثقافي الفني
المعوقات :- لا يوجد
الخطط المستقبلية :- لا يوجد
=======================================================
مجال المناخ التربوي
توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم.
الدرجة :- 3
ل توافر بيئة اجتماعية أمنه لعملية التعليم والتعلم
وجود اجتماعات بشكل منتظم لإدارة المعهد والمعلمين
وجود مساحة كبيرة من الحرية للمتعلمين لإبداء أرائهم ومقترحاتهم وتقبلها وتفعيلها للصالح العام0
وجود اخصائى اجتماعي على قدر عال من الكفاءة
للتعامل مع مشكلات الطالبات عن كثب توفر المؤسسة الدعم والإمكانيات المطلوبة للمشاركة في الأنشطة التربوية المختلفة0
توفر المؤسسة الوسائل التكنولوجية التي تساعد في تحقيق الجوانب التعليمية والإدارية بكفاءة0
توفر المؤسسة العمالة اللازمة لتحقيق عملية النظافة داخل المؤسسة0
المعوقات :- لا يوجد
الخطط المستقبلية :- لا يوجد
**********************************************************
توافر بيئة مؤثرة في العلاقات المؤسسية،والقيم الأخلاقية
الدرجة :- 3
وجود قوانين تحدد التعاملات داخل المعهد
وجود قدر عالي من الوعي الديني والاخلاقى لدى العاملين في المعهد
تكريم المؤسسة للعاملين المتميزين سلوكيا وأخلاقيا
توافر الإرشادات اليومية للحث على السلوكيات الحميدة من خلال الإذاعة والملصقات
المعوقات :- لا يوجد
الخطط المستقبلية :- لا يوجد
مع تحيات فريق التقييم الذاتى