كيف تعد المؤسسة خطة استراتيجية ؟
1 - اعداد الخطة الاستراتيجية بالمؤسسة يعتبر هو النشاط النهائى الذى تعده المؤسسة بعدالانتهاء من اعمال التقييم الذاتى
2 - تحدد المؤسسة الادوات التى سوف تستخدمها فى جمع البيانات( استمارت التقييم الذاتى - بطاقات تقويم الاداء- الاستبيانات - الملاحظة - المقابلات الفردية والجماعية ). وكل هذه الادوات توجد ضمن اصدارات هيئة ضمان الجودة على موقعها
3 - يقوم فريق التقييم الذاتى بالمؤسسة بتحليل النتائج من خلال البيانات التى تم رصدها.
4 - تحدد بالمؤسسة فجوات الاداء للممارسات التى تحتاج الى تحسين) فى كل مجال من المجالات التسعة .
5 - يتم ترتيب اولويات التحسين فى بالمؤسسة .
6 - تقوم بالمؤسسة بعمل تحليل الوضع الراهن لها(نقاط قوة - نقاط ضعف - فرص متاحة– تهديدات)
7 - تحدد بالمؤسسةالقضايا التى سوف يتناولها التحسين على سبيل المثال ( احتياج المعلمين للتنمية المهنيةالمستمرة - قصور استخدام التكنولوجيا فى العملية التعليمية - ضعف المستوى التحصيلى لدى تلاميذ الصفوف الاولى فى المرحلة ........الخ)
8 - يتم صياغة الاهداف العامة للخطة الاستراتيجية للمؤسسة استنادا للقضايا التى تطرحها االمؤسسة على سبيل المثال ( التنمية المهنية المستدامة للمعلمين - الاستخدام الامثل للتكنولوجيا فى العملية التعليمية - الارتقاء بالمستوى التحصيلى للتلاميذ فى الصفوف الاولى فى المرحلة الابتدائية)يعتبرالهدف العام هدف مركب شامل قد يحتوى فى تكوينه على اكثر من جزئيةلاكثر من مجال) ويكون زمنه زمن الخطة الاستراتيجية للمؤسسة سواء كانت ( ثلاث سنوات - خمس سنوات)
9 - يتم عمل الاهداف الاجرائية ويتم استنباطها من الهدف العام.
10 - تحدد المؤسسةالانشطة الرئيسية والاجراءات التى من خلالها يتم تحقيق الهدف الاجرائى على سبيل المثال ( عقد برامج تدريبية متخصصة للمعلمين - عمل برامج علاجيةللتلاميذ الضعاف.....وهكذا )
1 - اعداد الخطة الاستراتيجية بالمؤسسة يعتبر هو النشاط النهائى الذى تعده المؤسسة بعدالانتهاء من اعمال التقييم الذاتى
2 - تحدد المؤسسة الادوات التى سوف تستخدمها فى جمع البيانات( استمارت التقييم الذاتى - بطاقات تقويم الاداء- الاستبيانات - الملاحظة - المقابلات الفردية والجماعية ). وكل هذه الادوات توجد ضمن اصدارات هيئة ضمان الجودة على موقعها
3 - يقوم فريق التقييم الذاتى بالمؤسسة بتحليل النتائج من خلال البيانات التى تم رصدها.
4 - تحدد بالمؤسسة فجوات الاداء للممارسات التى تحتاج الى تحسين) فى كل مجال من المجالات التسعة .
5 - يتم ترتيب اولويات التحسين فى بالمؤسسة .
6 - تقوم بالمؤسسة بعمل تحليل الوضع الراهن لها(نقاط قوة - نقاط ضعف - فرص متاحة– تهديدات)
7 - تحدد بالمؤسسةالقضايا التى سوف يتناولها التحسين على سبيل المثال ( احتياج المعلمين للتنمية المهنيةالمستمرة - قصور استخدام التكنولوجيا فى العملية التعليمية - ضعف المستوى التحصيلى لدى تلاميذ الصفوف الاولى فى المرحلة ........الخ)
8 - يتم صياغة الاهداف العامة للخطة الاستراتيجية للمؤسسة استنادا للقضايا التى تطرحها االمؤسسة على سبيل المثال ( التنمية المهنية المستدامة للمعلمين - الاستخدام الامثل للتكنولوجيا فى العملية التعليمية - الارتقاء بالمستوى التحصيلى للتلاميذ فى الصفوف الاولى فى المرحلة الابتدائية)يعتبرالهدف العام هدف مركب شامل قد يحتوى فى تكوينه على اكثر من جزئيةلاكثر من مجال) ويكون زمنه زمن الخطة الاستراتيجية للمؤسسة سواء كانت ( ثلاث سنوات - خمس سنوات)
9 - يتم عمل الاهداف الاجرائية ويتم استنباطها من الهدف العام.
10 - تحدد المؤسسةالانشطة الرئيسية والاجراءات التى من خلالها يتم تحقيق الهدف الاجرائى على سبيل المثال ( عقد برامج تدريبية متخصصة للمعلمين - عمل برامج علاجيةللتلاميذ الضعاف.....وهكذا )