معهد فتيات عمر بن عبد العزيز النموذجي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع معهد فتيات عمر بن عبد العزيز النموذجي إعدادي - ثانوي

مصر فوق الجميع
تم بحمد الله حصول المعهد على جودة الاعتماد والتدريب وهو أول معهد أزهري يحصل عليها

    ماذا يقوّم في الجانب الوجداني؟وكيف يقوّم؟

    Samia Kotb
    Samia Kotb


    عدد المساهمات : 98
    نقاط : 287
    تاريخ التسجيل : 29/06/2010

    ماذا يقوّم في الجانب الوجداني؟وكيف يقوّم؟ Empty ماذا يقوّم في الجانب الوجداني؟وكيف يقوّم؟

    مُساهمة  Samia Kotb الجمعة مايو 25, 2012 8:39 pm


    ماذا يقوّم في الجانب الوجداني؟وكيف يقوّم؟
    يتم تقويم الوعي، والاتجاهات، والميول، وأوجه التقدير، والقيم.
    مستوى الاستقبال :
    يهتم المعلم في هذا المستوى بكون الطالب حساساً لوجود ظواهر أو مثيرات معينة، أي بكونه راغباً في استقبالها أو الانتباه لها. ومستويات الاستقبال هي:
    1) الوعي:
    ليس التذكر هنا هو الاهتمام الرئيسي للطالب، وإنما يكفي أن يكون واعياً لشيء ما، أي يأخذ باعتباره موقفاً أو ظاهرة أو شيئاً أو أمراً من الأمور، وأن يعيه، دون أن يميز أو يتبين الخصائص الموضوعية للشيء.
    مثال: ستشاهد مجموعة من الصور، اكتب ما تمثله كل صورة منها.
    ومن الأساليب المفيدة للاستدلال على وعي الطلبة للأشياء استخدام أسلوب التداعي الحر للأفكار عن موضوع ما. وبذلك يستطيع المعلم فحص وجود الوعي للشيء وعمقه.
    مثال: اكتب ما يوحي به لك كل اسم من الأسماء التالية:
    الصلاة -القيامة -الدعاء
    2) الرغبة في الاستقبال:
    يهتم هذا المستوى بالفرد الذي يرغب في تحمل مثير معين وليس في تجنبه. وفي أحسن الأحوال فإن الطالب هنا يظهر رغبة في أخذ الملاحظات عن الظاهرة بأهتمام.

    مثال: يمكن استعمال " قائمة الميول " للكشف عن الرغبة في الاستقبال:
    إلى أي مدى كانت تلاوة القارئ للقرآن الكريم خاشعة ؟
    أ – خاشعة جداً.
    ب- خاشعة بعض الشيء.
    ج- ليست خاشعة جداً.
    د- ليست خاشعة على الإطلاق.
    3) الانتباه :
    يتم في هذا المستوى تدريب القدرات الحسية إلى مستوى أعلى ولابد للطالب في هذا المستوى من إعطاء اهتمامه لمثير ما عند عرضه.
    مثال: ضع الرمز (أ، ب، ج) في الفراغ المناسب الذي يعبر أكثر من غيره عن مشاعرك. إذا تم عرض البرنامج التلفزيوني التالي فسوف أستجيب له ب:
    أ:مشاهدته بسرور بالغ. ب:مشاهدته باستمتاع قليل. ج:التحويل إلى برنامج آخر.
    فلم. نشرة أخبار. أفلام كرتون. موسيقى.
    مستوى الاستجابة :
    1) الإذعان (الانصياع):
    إن العنصر الانفعالي الأساسي في الاستجابة هو الإذعان والسلبية. ومن النشاطات المفيدة في هذا المستوى ما يسمى " موقف القصة الإسقاطي" الذي يتم فيه عرض موقف ثم اتباعه بعرض سلوك يريد المعلم تقويمه ويطرح بعد وصف القصة سؤال مفتوح، يطلب إلى الطالب فيه أن يقترح ما ستكون عليه نهاية الموقف. وفيما يلي قصة تصف ردود فعل الطلبة على أنظمة المكتبة.
    جاء عمر إلى المعلم ومعه كتاب عن الصحة.
    عمر: هل أستطيع استعارة هذا كي أتمكن من أن أنجز ما هو مطلوب مني ؟
    المعلم: نعم، تستطيع ذلك، وعليك أن تحضره في صباح الغد الباكر، وأن تريني إياه، لأتأكد من أنك أرجعته.
    سؤال: كيف تشعر لو كنت مكان عمر؟
    سؤال: هل سترجع الكتاب في اليوم التالي ؟ لماذا ؟ ولماذا لا ؟
    2) الرغبة في الاستجابة:
    إن العنصر الانفعالي الرئيسي هنا هو وجود شعور أكبر بالمسئولية للمبادرة إلى العمل. وعليه يجب على المعلم أن يبتكر مواقف تقويمية تساعد بشكل مباشر أو غير مباشر في ملاحظة رغبة الطلبة في المبادرة إلى العمل.
    فيما يلي بعض النشاطات التي يقوم بها طلبة صنف الفقرات بالطريقة التالية:
    ضع (1) عندما لا ترغب في هذا النشاط.
    ضع (2) عندما لا يبدو أنك ستقوم بهذا النشاط على وجه الاحتمال.
    ضع (3) عندما تكون غيرمتأكد.
    ضع (4) عندما يوجد احتمال للقيام به في المستقبل.
    ضع (5) عندما تكون متأكداً من أنك ستحاول عمله وتبنيه في حياتك إذا لم تكن قد فعلت ذلك من قبل.
    قائمة النشاطات:
    1) تقديم عمل مسرحي.
    2) تجهيز سلة طعام وتقديمها إلى عائلة محتاجة.
    3) دعوة أطفال فقراء لقضاء يوم معي.
    4) تنظيم حفلة يجلب فيها كل من حضر شيئاً خاصاً من بيته لشارك فيه الآخرين.
    5) عمل شيء استمتع به مع عائلتي فقط.
    3) الرضا في الاستجابة :
    إن العنصر الانفعالي الأساسي هنا هو استجابة عاطفية فيها الفرح والسرور والبهجة والاستمتاع. ولتصنيف سلوك في هذا المستوى على المعلم أن يسأل نفسه: هل يعبر الطالب في استجابته عن سلوك عاطفي عندما يؤدي مهمة ما ؟ والإجابة عن هذا السؤال تدل على تحصيله لهذا المستوى من السلوك الانفعالي. ويعتبر نشاط " إكمال الجمل " التالي طريقة بسيطة للتعرف إلى الاستجابة العاطفية:
    1- المثل القائل"عامل الآخرين كما تحب أن يعاملوك " يجعلني أرغب في......
    2- بعد الاستماع إلى القرآن الكريم فإنني أشعرب........
    3- عند أدائي الصلاة فإنني............
    4- عندما أشاهد فقيراً فإنني..............
    5- إذا شاهدت تعذيب المسلمين وقتلهم فإنني أشعر.ب...........
    تكوين الاتجاه:
    يطور الطالب معايير الحكم على قيمة الأشياء والظواهر وأنواع السلوك المختلفة بناء على عوامل داخلية وخارجية، والعنصر الوجداني الأساسي في هذا المستوى هو ما يؤمن به الفرد أي معتقداته، وهو ما يجعله يتقبل القيمة. ولا تتمثل دوافع السلوك في هذا المستوى في الرغبة في الطاعة أو الامتثال، وإنما في الالتزام بالقيمة المتضمنة التي تقود السلوك وتوجهه.
    وينقسم مستوى تقدير القيمة إلى المستويات التالية:
    1) قبول القيمة:
    ويمكن تعريف المعتقدات بأنها القبول العاطفي للمبادئ والمقترحات وفقاً لمبررات ضمنية يعتبرها المرء مناسبة. وتستثير الأسئلة التي تستنفر التفكير، والتي يمكن مناقشتها فردياً أو في مجموعات صغيرة استجابات ذات صلة بالقيم. وعلى ذلك يجب أن يكتب أفراد المجموعة أو يذكروا بوضوح المعتقدات والقيم التي يتمسكون بها أو يحافظون عليها.
    مثال:
    اعمل في مجموعات صغيرة، وأجب عن الأسئلة التالية مفصحاً عن المعتقدات أو القيم التي تتمسك بها أو تحافظ عليها:
    o كيف تشعر عندما يموت صديق أو قريب لك ؟
    o بما أنه يوجد علاقة بين التدخين والسرطان، فما شعورك نحو الأشخاص الذين يدخنون ؟
    o صف مشاعرك حول إعدام أو عدم إعدام المجرمين.
    2) تفضيل القيمة:
    العنصر الوجداني الأساسي هنا ليس تقمص القيمة وإنما الالتزام الكافي بها ومواصلة البحث عنها.
    مثال:من أنسب الأساليب لاستثارة التفضيلات المتعلقة بقيمة ما هو (الأسلوب الموقفي). ووفق هذا الأسلوب يركب أو يبنى موقف، تتوفر فيه تشكيلة واسعة من الاختيارات التي ينتقي منها الطالب ما يشاء، ويقوم المعلم بالبحث عن مدى الاتساق في الاختيارات لإثبات تفضيله للقيمة .
    أمثله :
    1- أي النشاطات التالية تفضل أن تقوم به أولاً:
    أ*- قراءة القرآن الكريم.
    ب- حل مسألة رياضية.
    ج- مشاهدة المصارعة الحرة.
    2- أي الأشخاص التالية أسماؤهم تفضل أن تكون مثله ؟
    أ- معلم في مدرستك.
    ب- صلاح الدين الأيوبي.
    ج- الإمام الشافعي.
    3- اختلف صديقك مع بقية أفراد مجموعته على أمر ما، فماذا عليه أن يعمل ؟
    أ- يأخذ برأي المجموعة.
    ب- يحاول أن يجعل المجموعة تتبين وجهة نظره.
    ج- ينتقل إلى مجموعة أخرى.
    د- يتظاهر بالالتزام بحكم المجموعة.
    3) الالتزام بالقيمة:
    يمثل الالتزام بالقيمة أعلى مستويات تقدير القيمة. ويبدأ المراهقون بتوطيد قيم يمكن ملاحظتها في طريقة لباسهم أو في حديثهم، ورغم أن بعض مظاهر هذه القيم قد لا يدوم طويلاً. ويغير بعض الناس بعض قيمهم طوال حياتهم، ولذلك لا يصلون أبداً إلى مستوى وجداني أعلى بالنسبة إلى تلك القيم. أما العنصر الوجداني الأساسي في هذا المستوى فهو الاقتناع بالقيمة اقتناعاً ليس فيه أي شك.ومن الأمور التي يجب إدراكها هنا ما يلي:
    1- إن إعطاء قيمة لشيء ما أو لظاهرة معينة يدوم فترة من الوقت.
    2- يجب أن يبذل جهد كبير في الشيء أو الظاهرة التي تعطي قيمة.
    3- يجب أن يقوم المرء بأفعال دالة على القيمة أو المعتقد أو العاطفة، تظهر بطبيعتها الالتزام.
    مثال: 1- حدد الأعمال التي قمت بها لمساعدة الآخرين ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع الماضي.
    2- بينما كنت في طريقك إلى بيتك شاهدت بعض الأطفال يعبثون بالأشجار. ضع إشارة حول العمل الذي يمكنك أن تقوم به:
    أ*. أحاول أن أوقفهم عن عمل ذلك بالقوة.
    ب*. أتصل الشرطة.
    ج. أتجاهل العمل الذي يقومون به.
    د. أطلب إلى المارة مساعدتي على منعهم من ذلك.
    هـ.أقنعهم بأن عملهم غير لائق ومخالف للقانون.
    3- صف باختصار الأعمال التي قمت بها في أي من الموضوعات التالية:
    أ.تنظيم حملة لجمع التبرعات.
    ب.التحدث عن وجهة نظرك بحرية.
    ج.الإعداد لمحاضرة حول قضية ما.
    تكوين نظام القيم:
    إن هذا المستوى هو المستوى الذي يبدأ الشخص عنده بتكوين منظومة قيمية. وثمة مستويان فرعيان يميزان بناء هذه المنظومة، وكل منهما يترابط مع الآخر ويعتمد عليه. وتسبر الأسئلة في هذا المستوى ما إذا كان الفرد قد نظم الإطار الانفعالي الخاص به أم لا.
    وينقسم التنظيم إلى المستويين التاليين:
    1) إعطاء تصور مفاهيمي للقيمة:
    يجيب العنصر الانفعالي الأساسي في هذا المستوى الفرعي عن السؤال التالي:
    كيف ترتبط هذه القيمة بقيمة أخرى يحملها الشخص ؟ وتتطلب الإجابة من الطالب تحديد المفاهيم وتصنيفها، وبخاصة المفاهيم المعيارية. وترتبط الأسئلة هنا ارتباطاً وثيقاً بمستوى التحليل في المجال العقلي، وهي تعين الطالب على تكوين تصور مفاهيمي لقيمه في بنية تدل على وعي أكثر.
    مثال:
    1- راقب فيلماً، ووضح القيم التي تتوافق مع القيم التي تحملها.
    2- من بين الشخصيات الكثيرة في القصة، أيهم يحمل آراء مشابهة للتي تحملها أنت فيما يتعلق بطريقة الحياة الديموقراطية
    3- وضح ما إذا كان على المسئول أن يأخذ بالاعتبار آراء واهتمامات الأشخاص الذين يمثلون وجهة نظر الأقلية ؟
    ومن الأساليب المناسبة لتقويم تصور الطلبة للمفاهيم القيمية " متصل القيم " ومتصل القيم هو نشاط قابل للتكييف، يعين الطلبة على استكشاف أية قضية تتعلق بالقيم. وعلى المعلم أولاً أن يحدد مع طلبته قضية للنقاش تتعلق بالقيم، ثم يرسم خطاً طويلاً على السبورة أو على الأرض، ويعين عليه الموقفين المتطرفين، فعلى سبيل المثال: إذا كانت القضية هي اعتقاد الطالب بأهمية الذهاب إلى المسجد للصلاة فيه فإن المتصل قد يكون على النحو التالي:
    1- الذهاب إلى المسجد....................الاستمتاع بالحياة.
    2- يؤدي جميع أوقات الصلاة في المسجد.....غالباً ما ينزعج من الصلاة في المسجد.
    3- الذهاب إلى المسجد أهم شيء في الحياة....... الذهاب إلى المسجد ليس مهماً.
    2) تنظيم نسق قيمي:
    إن العامل الانفعالي الأساسي في هذا المستوى هو العلاقة المرتبة بين القيم، ويربط الطلبة في هذا المستوى مجموعة من القيم بعلاقات مرتبة منظمة. وإن كثيراً من القوائم والاستبانات التي تحاول تقصي جوانب في الشخصية تهتم أيضاً بالنمط القيمي للشخص.
    مثال:
    1- لماذا تعتقد أن على الأشخاص أن يتعاملوا بإنسانية مع فقراء من دول أخرى ؟
    2- عند مشاركتك حملة ما الاختيار الذي يترجم ردة فعلك أكثر من غيره ؟
    - الشعور بالمسئولية نحو الدعوة إلى الإسلام.
    - الشعور بالاعتزاز بالإسلام.
    - الشعور بالخجل.
    - الشعور بالتواضع.
    ومن الطرق الأخرى استخدام أدوات القياس الاجتماعي البسيطة، حيث يرى الطلبة بعضهم بعضاً وهم ينظمون منظوماتهم القيمية ويعملون بمقتضاها.
    1- أحب أن أتصرف وفق ما هو متوقع مني، فقد أتصرف كما يريد الكبار، وقد أتصرف كما يريد الأطفال، وقد أتبع شخصاً معيناً، وأفعل أي شيء يريده، ولكني لا أحب كثيراً أن أكون مستقلاً؛ بل أحب أن أكون منقاداً لشخص آخر.
    أ*) أي الطلبة ينطبق عليهم ذلك ؟
    ب*) أيهم ينطبق عليهم نوعاً ما ؟
    3) مستوى الاتصاف بالقيمة (السلوك القيمي)
    تكون القيم في المستوى من التمثل وقد احتلت مكاناً بالفعل ضمن الهرمية القيمية للفرد، وانتظمت في نوع من النسق الداخلي المتناسق، وأخذت بالتحكم بسلوك الفرد بشكل دائم.
    وتصرف الفرد تماماً طبقاً للقيم التي يتمثلها أو يذوّتها في داخله. أما اهتمام المعلمين في هذا الصدد فينصب على شيئين:
    أ*) تعميم هذا التحكم على كثير من سلوك الفرد الذي يوصف بأنه شخصي، طبقاً للنزعات المتغلغلة الضابطة التي تحكمه.
    ب*) دمج هذه المعتقدات والأفكار والاتجاهات في نظرة فلسفية كلية أو وجهة نظر للحياة.
    وهذان الجانبان يكونان مستوى الاتصاف بالقيمة.
    وينقسم مستوى الاتصاف بالقيمة إلى المستويين التالييين:
    1) تعميم القيمة أو تبنيها في المواقف المختلفة بوجه عام:
    إن العناصر الانفعالية الأساسية في هذا المستوى هي التماسك الداخلي لمنظومة من القيم. فعلى الطالب أن يظهر التماسك الداخلي لمنظومته من الاتجاهات والمعتقدات والقيم. ويسمى هذا في علم النفس بالتنظيم الداخلي أو النزوع نحو العمل بطريقة قابلة للتنبؤ طبقاً لمنظومته القيمية. وعليه، فإن الفرد يعرف كيف ينتمي لهذا العالم بمجاليه العقلي والانفعالي، ويستخدم معرفته في هذين المجالين لينظم تفاعله مع الآخرين ومع نفسه.
    وتتطلب الأسئلة في هذا المستوى غالباً من الشخص أن يتخذ موقفاً، وأن يوضح بالتحديد ماالذي سوف يفعله، وأن يقترح علاوة على ذلك أعمالاً تليق بالآخرين. وتشترك الأسئلة في هذا المستوى مع الأسئلة في المجال العقلي في مستوى التركيب والتقويم.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 25, 2024 9:52 am