معهد فتيات عمر بن عبد العزيز النموذجي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع معهد فتيات عمر بن عبد العزيز النموذجي إعدادي - ثانوي

مصر فوق الجميع
تم بحمد الله حصول المعهد على جودة الاعتماد والتدريب وهو أول معهد أزهري يحصل عليها

    استمارة ملاحظة هامة للفصول

    منال القاضى
    منال القاضى
    Duke
    Duke


    عدد المساهمات : 983
    نقاط : 4098
    تاريخ التسجيل : 08/06/2010
    العمر : 59

    استمارة ملاحظة هامة للفصول  Empty استمارة ملاحظة هامة للفصول

    مُساهمة  منال القاضى الخميس يونيو 28, 2012 9:13 pm



    استمارة ملاحظة داخل الفصول

    العضو القائم بالملاحظة :
    الفصل:
    توقيت و تاريخ الملاحظة

    الملاحظة :-


    1
    وجود الرؤية والرسالة داخل الفصول



    2
    وسائل وأنشطة على الجدران من إعمال المتعلمين



    3
    قواعد عمل داخل الفصول(دستور الفصل )



    4
    تتناسب الفصول والأرضيات ويتوافر بها (مقاعد مناسبة للمرحلة- مكان للمعلم...)



    5
    يوجد عدد مناسب من المناضد والكراسي ومناسب للمرحلة العمرية .
    - سطح المنضدة من الخشب أو الملامين.
    - توجد منضدة للمعلم .
    - استخدام اللون الأخضر أو الرمادي للون السبورة.
    - تقع السبورة على موقع وارتفاع مناسب من أطوال المتعلمين .



    6
    لوحات خاصة بانتخابات الفصل وتوزيع المهام (رائد – رياضي – فني - اجتماعى - ثقافى دينى - علمى )



    7
    جدول الحصص – قوائم – مجموعات الأنشطة



    8
    ترتبط الأنشطة بنواتج التعلم، وترتبط نتائج تقويم نواتج التعلم لدى المتعلم مع ما تمت ملاحظته.



    9
    ملاحظة سلوكيات المتعلمين يتعامل باحترام مع جميع زملائه، ومعلميه



    10
    يلتزم بآداب الدخول والخروج من الفصل



    11
    يشارك في الأنشطة والفنون المختلفة داخل الفصل، وخارجه



    12
    تفاعل المتعلمين مع المعلم أثناء شرح الدرس



    13
    يستخدم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم تحقق نواتج التعلم المستهدفة.



    14
    يربط المعلم بين: المادة العلمية لتخصصه، ومشكلات المجتمع، واحتياجاته.



    15
    يستخدم المعلم أنشطة ومواقف تعليمية تنمى المهارات الحياتية لدى المتعلمين.



    16
    يدير المعلم وقت التعلم بكفاءة، بما يناسب قدرات المتعلمين، ومتطلبات العملية التعليمية.



    17
    يوظف المعلم الأدوات والتجهيزات في عمليتي التعليم والتعلم.



    18
    يراعى المعلم الفروق الفردية بين المتعلمين



    19
    يشجع المعلم المتعلمين على استخدام مصادر معرفة متعددة.



    20
    يوجه المعلم المتعلمين إلى العمل فى أنشطة تربوية متعددة.



    21
    يستخدم المعلم أنشطة إثرائية متنوعة؛ لتنمية المواهب لدى المتعلمين.



    22
    يستخدم المعلم أدوات متنوعة لتقويم نواتج التعلم



    23
    يستخدم المعلم أدوات مناسبة لتقويم نواتج التعلم لذوي صعوبات التعلم.



    24
    يستفيد المعلم من نتائج تقويم المتعلمين في تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم



    25
    يوفر المعلم مناخاً صفياً يشجع المتعلمين على المناقشة والحوار، وتقبل الرأي الآخر.



    26
    يتعامل المعلم مع المتعلمين بشفافية، ومساواة، وعدالة.



    27
    - يستخدم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم تحقق نواتج التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية لدى المتعلم ( الحوار والمناقشة- التعلم التعاوني – حل المشكلات-....)؛ لتنمية الجوانب الشخصية المتكاملة، ومراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين.
    - يتيح الفرصة للمتعلم لقيادة بعض الأنشطة.



    28
    يبرز دور مادته العلمية فى معالجة قضايا المجتمع المحلى وتلبية احتياجاته، ويطرح أمثلة من قضايا المجتمع ومشكلاته، أو أحداث جارية خارج المؤسسة أثناء عرض الدرس.



    29
    ينمي المهارات الحياتية (الإصغاء – التحدث- إدارة الوقت - ...).
    ومهارات التفكير لدى المتعلمين ( يطرح أسئلة ذات مستويات عقلية عليا- يطلب منهم حل المشكلات- يطلب منهم طرح تساؤلات- ومحاولة الإجابة عنها- حل التناقضات).



    30
    يوزع المهام على المتعلمين خلال تنفيذ التدريس، ويضبط توقيتات أداء الأنشطة مع تعديلها بما يناسب مستوى أداء المتعلمين ومتطلبات العملية التعليمية.



    31
    يوظف الأدوات والتجهيزات فى عمليتي التعليم والتعلم ويتقن مهارات استخدامها، ويتيح للمتعلمين فرصة التعامل معها واستخدامها



    32
    يوفر بيئة تعلم تراعى ذوى الاحتياجات الخاصة ( إتاحة فرص العمل الفريقي ، الحوار والمناقشة ، ...) .



    33
    يستخدم إستراتيجيات تعليم وتعلم ملاءمة لذوى الاحتياجات الخاصة (طبقا لطبيعة للاحتياجات) مع توظيف التكنولوجيا في ذلك.



    34
    يشارك ذوى الاحتياجات الخاصة فى الأنشطة التربوية لتنمية الجوانب المتكاملة لشخصيتهم.



    35
    يشجع المتعلمين على استخدام مصادر المعرفة المطبوعة والالكترونية



    36
    يشجع المتعلمين للعمل فى أنشطة تربوية متعددة (مشروعات، مسابقات، رحلات...) .



    37
    يستخدم أنشطة إثرائية متنوعة لتنمية المواهب (تصميم نماذج، قراءات إضافية، مشروعات،...) .



    38
    - يستخدم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم المعرفية: أسئلة شفهية ملائمة مع مراعاة فنيات استخدامها ( إعطاء وقت للتفكير، توفير مناخ آمن للاجابة ، إعادة صياغة السؤال عند الضرورة...)، أسئلة واختبارات تحريرية (تقيس العمليات العقلية العليا، تشمل نواتج التعلم المعرفية، ..).
    -يستخدم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم الوجدانية: (الملاحظة، استبيان، طرح أسئلة...)
    -يستخدم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم المهارية: (الملاحظة، طرح أسئلة...)
    - يتيح الفرص للتقويم الذاتي وتقويم الأقران.



    39
    يوفر مناخاً صفياً يشجع على الحوار والمناقشة ( يصغى لآراء المتعلم، يتقبل الآراء المختلفة....)



    40
    يتعامل بعدالة وشفافية مع المتعلمين (تتساوى فرص مشاركة المتعلمين فى الأنشطة، فى المناقشة...)



    41
    يوظف ما تدرب عليه المعلم داخل حجرة الفصل الدراسي.



    42
    يوظف كتاب، ودليل الطالب في تنفيذ الدرس.



    43
    يراعى ردود أفعال المتعلمين فى ممارساته أثناء شرح الدرس



    44
    الأنشطة المختلفة التى يتم تنفيذها فى المواد الدراسية المختلفة والمرتبطة بنواتج التعلم.
    منتجات أو مخرجات الأنشطة المختلفة.



    45
    تقويم المعلم للمتعلمين داخل وخارج الفصل.



    46
    ملاحظة تنفيذ أو منتج الأنشطة المرتبطة بالمواقف الحياتية والمشكلات المعاصرة.



    47
    الأنشطة التعليم والتعلم التى يتم تنفيذها سواء الفردية أو الجماعية.



    48
    الممارسات التى تتم داخل المؤسسة وترتبط بالمهارات الحياتية لدى المتعلمين ( عمل جماعي – تخطيط - توظيف تكنولوجي).



    49
    النظافة العامة للفصول ومقتنيات المتعلمين.



    50
    التزام المعلمين بمواعيد بداية ونهاية الحصص الدراسية.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 25, 2024 10:35 am