معهد فتيات عمر بن عبد العزيز النموذجي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع معهد فتيات عمر بن عبد العزيز النموذجي إعدادي - ثانوي

مصر فوق الجميع
تم بحمد الله حصول المعهد على جودة الاعتماد والتدريب وهو أول معهد أزهري يحصل عليها

    ملخص في الفيجول بيسك الترم الأول للصف الأول الثانوي

    avatar
    rehab zakaria


    عدد المساهمات : 4
    نقاط : 12
    تاريخ التسجيل : 01/03/2011

    ملخص في  الفيجول بيسك الترم الأول للصف الأول الثانوي Empty ملخص في الفيجول بيسك الترم الأول للصف الأول الثانوي

    مُساهمة  rehab zakaria الخميس سبتمبر 20, 2012 9:29 am

    تذكر أن :
    1- البوابة الإلكترونية : عبارة عن موقع يقدم مجموعة من الخدمات في صورة مجموعة من الصفحات تساعد في الوصول السريع للمعلومات.

    2- الفرق بين بوابة المعلومات وصفحات المعلومات:
    بوابة الإنترنت : تعتمد أساسا على صفحات الويب وتمد مستخدم الإنترنت بمجموعة من الخدمات .
    صفحات المعلومات : لا يشترط أن تقدم هذة الخدمات .
    أنواع البوابات الإلكترونية :
    1- البوابة العامة 2- البوابة الشخصية

    3- كيف يمكن إستخدام البوابة الإلكترونية للأزهر :
    - الدخول لموقع الأزهر التعليمي
    http://www. alazher.gov.eg
    - قم بالضغط على " بوابة المعرفة ".
    - قم بالبحث عن "الكمبيوتر تعليمي".
    - الضغط على "كتب دراسية". تظهر النافذة التي تحتوى على الكتب الدراسية.
    - اختر الكتاب الذي تريد إنزاله ثم اضغط عليه.
    - اختر مكان التخزين الخاص بك.
    4- البرمجة بالكائنات ( البرمجة الشيئية OOP ) :
    هى البرمجة بالكائنات وفيها يقسم البرنامج إلى وحدات تسمى كائنات( Object )ولكل كائن خصائص( Properties ) ووظائف تميزه وتحدد سلوكه تسمى وسائل( Methods )،وأحداث تؤثر فيه( Event ) وكل Object يتبع فئة معينة Class .
    5- الكائن Object :
    تعريفه : هو شيء له وجود بصورة دائمة فى حياتنا اليومية مثل ( القلم الحبر – القلم الرصاص – جهاز الكمبيوتر ) وكل كائن من الممكن أن يحتوى على كائنات أخرى . وفى لغة البرمجة الشيئية يمكن اعتبار نوافذ windows وصناديق الحوارDialog boxes أمثلة للكائنات .
    6- الخصائص Properties :
    لكل كائن مجموعة من الخصائص تميزه وتحدد ملامحه مثل ( الاسم – اللون – الحجم – المكان .... الخ ) ويمكن التعبير عنها فى لغة البرمجة الشيئية كالتالي :
    [ اسم الكائن . الخاصية = القيمة ] & [ object name.Property = value]
    مثال : mypen .color = blue بمعنى أن الكائن اسمه هو mypenأما الخاصية فهى اللون color وقيمتها blue أزرق .
    7- الوسائل أو الوظائف : Methods :
    هى الوظائف أو الأفعال التى تكون مصاحبة للكائن object ويمكن التعبير فى لغة البرمجة الشيئية كالتالي
    [ اسم الكائن . الوسيلة أو الوظيفة المطلوبة منه ] & [ object name .Methods]
    مثال : إذا فرضنا وجود كائن مثل السيارة فإن لها وسائل أو وظائف مثل السيارة تسير السيارة تتوقف وهكذا يمكن التعبير عنها كالتالي : [ Car . start ( ) أو Car . stop ( ) ]
    8- الأحداث: Events :- وهى عبارة عن الأفعال التى تقع على الكائن ويستجيب لها مثل حركة الماوس أو ضغط مفتاح اليسار أو اليمين للماوس أو ضغط مفتاح من لوحة المفاتيح .

    9- مربع مشروع جديد New Project : هناك طريقتين لابتداء مشروع جديد :
    1- الضغط على New Project من start page .2- من قائمة file نختار New Project .
    وفى جميع الأحوال يظهر مربع New Project .
    10- خطوات كتابة أول مشروع VB Project:
    1- فتح مشروع جديد : بإحدى الطرق المشروحة سابقا . ( كتابة اسم المشروع – نوعه )
    2- تحميل النموذج Form1 : وسيتم ظهوره مباشرة بعد الانتهاء من إنشاء المشروع أو يمكن إظهاره عن طريق قائمة VIEW ثم نختار منها DESIGNER أو مفتاح SHIFT + F7
    3- اختيار الأدوات CONTROLS : من صندوق الأدوات ويمكن عرضه عن طريق قائمة View ثم Toolbox ، ويتم إدراج الأداة عن طريق السحب والإلقاء أو الضغط مرتين متتاليتين عليه.
    4- تحديد خصائص الاداه : عن طريق نافذة الخصائص Properties Windows ويمكن عرضها عن طريق قائمة View ثم Properties Windows أو الضغط على مفتاح F4 مباشرة .
    5- إضافة وظيفة إلى الأداة المختارة : عن طريق النقر مرتين عليها فتظهر نافذة مشهد الكود CODE VIEW WINDOWS أو عن طريق لوحة المفاتيح بالضغط على مفتاح F7 وهى النافذة التى سيتم بها كتابة البرنامج وتحديد الإحداث EVENT مثل CLICK , DCLICK, PRESS KEY….. التى سيتم تنفيذ وظيفة الأداة بها .
    6- حفظ البرنامج أو المشروع: عن طريق اختيار القائمة File ثم نختار منها Save All ثم يظهر مربع حوار يطلب منك أن تختار مكان حفظ البرنامج حدد المكان ثم اضغط Save .
    7- تشغيل البرنامج أو المشروع :
    أ‌- التشغيل من داخل نافذة فيجوال ستوديو : عن طريق الضغط على مفتاح F5 من لوحة المفاتيح أو قائمة Debug ثم نختار منها Start Debugging فيتم تشغيل المشروع .
    11- مراحل تطوير النظام : مرحلة تحليل – مرحلة تصميم – مرحلة تكويد – مرحلة تنفيذ – مرحلة صيانة
    12- الأدوات المستخدمة في Vb.Net

    1- اداة النموذج form : هو الكائن الرئيسي داخل لغة vb. Net ويوضع علية جميع الأدوات المراد إستخدامها في المشروع.
    2- أداة العنوان label: تستخدم لكتابة عنوان أو لإظهار نتيجة ولا يمكن تغير محتواها أثناء تشغيل البرنامج .
    خصائص كل من اداة النموذج form و أداة العنوان label :
    Name اسم الأداة الذى يمكن التعامل معه في نافذة الكود
    Text كتابة أو معرفة النص المكتوب داخل الأداة
    TextAlign محاذاة النص المكتوب داخل الأداة

    AutoSize تغيير تلقائي لحجم الأداة لكي تناسب النص الذي بداخله
    Font معرفة أو تغيير نوع خط النص المكتوب داخل الأداة.

    ForeColor تغيير لون النص المكتوب داخل الأداة
    BackColor تغير لون خلفية الأداة
    BACK GROUNDIMAGE جعل خلفية النموذج صورة معينة
    FORM BORDERSTYL تغير شكل الحد الخارجي لنافذة النموذج
    Control Box إظهار أو إخفاءأدوات التحكم في نافذة النموذج

    الأحداث المستخدمة مع النموذج FORM :
    الأحداث متى يحدث
    ACTIVATED عند تنشيط نافذة النموذج
    LOAD عند إستدعاء النموذج
    KEYPRESS عند الضغط على أي مفتاح من لوحة المفاتيح
    PAINT بمجرد ظهور أي جزء من النموذج

    3- أداة صندوق الأدوات textbox : تستخدم لإدخال البيانات أثناء تشغيل البرنامج .
    Name اسم الأداة الذى يمكن التعامل معه في نافذة الكود
    Text كتابة أو معرفة النص المكتوب داخل الأداة.

    TextAlign محاذاة النص المكتوب داخل الأداة

    Font معرفة أو تغيير نوع خط النص المكتوب داخل الأداة.

    ForeColor معرفة أو تغيير لون النص المكتوب داخل الأداة
    BackColor معرفة لون خلفية الأداة كما يمكن تغييره.

    Enabled معرفة ما إذا كانت الأداة متاحة في نمط التشغيل للتعامل معها أم غير متاحة.

    . MaxLength تحديد الحد الأقصى لعددالحروف المكتوبة داخل الأداة

    Multiline جعل الأداة متعددة السطور أم لا وتاخذ القيمة True او false

    4- أداة الزر button : تستخدم لتنفيذ أمر أو مجموعة من الأوامر عند الضغط عليها ومن الأحداث التي تستخدم مع الزر Button الحدث Click
    BACK COLOR معرفة أو تحديد لون خلفية الأداة
    BACKGROUNDIMAGE معرفة أو تحديد الصورة التى تظهر فى خلفية الأداة
    ENABLED معرفة أو تحديد قيمة معينة ما إذا كانت الأداة ستستجيب لمشغل البرنامج أم لا وتأخذ القيم TRUR OR FALSE
    FONT معرفة أو تحديد نوع وحجم الخط الذى سيكتب به على وجه الاداه
    FORECOLOR معرفة أو تحديد لون الكتابة على الأداة
    IMAGE معرفة أو تحديد الصورة التى ستظهر على وجه الأداة
    IMAGEALIGN معرفة أو تحديد موقع الصورة على الأداة ( يمين-يسار-وسط )
    NAME معرفة أو تحديد اسم الأداة فى نافذة البرمجة أو البرنامج
    TEXT معرفة أو تحديد ما سيكتب على وجه الأداة
    TEXTALIGN معرفة أو تحديد موقع الكتابة على الأداة ( يمين – يسار – وسط )
    VISIBLE معرفة أو تحديد ما إذا كانت الأداة مرئية أو غير مرئية وتأخذ القيمة TRUE OR FALSE

    5- أداة صندوق الصور Bicture box : تستخدم لوضع صورة بداخلها على النموذج ومن الأحداث التي تستخدم مع هذة الأداة الحدث Click

    وسائل الأداة Bicture box : show: تستخدم لإظهار الأداة .
    Hide : تستخدم لإخفاء الأداة .

    Font معرفة أو تغيير نوع خط النص المكتوب داخل الأداة.
    Top تحديد البعد من الناحية العلوية
    Left تحديد البعد من ناحية اليسار
    - VISIBLE جعل الأداة مرئية او غير مرئية أو غير مرئية أثناء تشغيل
    IMAGE إدراج صورة داخل الأداة

    6- الأداة Checkbox : تستخدم لتحديد إختيار واحد أو أكثر من مجموعة أختيارات كما يسمح بترك الإختيارات كلها .
    Font معرفة أو تغيير نوع خط النص المكتوب داخل الأداة.
    Top تحديد البعد من الناحية العلوية
    Left تحديد البعد من ناحية اليسار
    Checked جعل الأداة مستخدمة تلقائيا ام لا وتأخذ القيمة true أو false
    ومن الأحداث التي تستخدم مع الأداة Checked changed
    7- الأداة Button Radio : تستخدم لتحديد إختيار واحد أو أكثر من مجموعة أختيارات ولا يسمح بترك الإختيارات كلها .
    ومن الأحداث التي تستخدم مع هذة الأداة الحدث Checked Changed

    8- لأداة GroupBox: تستخدم ليوضع بداخلها مجموعة من الإدوات ثم يمكن التعامل مع هذة الأدوات في وقت واحد .

    9- أداة صندوق القائمة ListBox: تستخدم في الإحتفاظ بمجموعة من العناصر أو عرضها او التعديل فيها كما يمكن ربطة بقاعدة البيانات ، وكل عنصر داخل صندوق القائمة لة رقم يمكن فهرستة داخل الصندوق وهذا الرقم يبدأ بصفر .
    Count إيجاد عدد العناصر الموجودة داخل صندوق القائمة
    Item وضع العنصر داخل صندوق القائمة كما يمكن تعديل هذة العناصر أوحذفها
    Right to Left تغير إتجاة صندوق القائمة من اليمين الى اليسار وتأخذ القيمة true او false
    Selected item معرفة العنصر المحدد داخل في صندوق القائمة
    Selected index معرفةرقم فهرس عنصر محدد داخل صندوق القائمة
    - وسائل الأداة ListBox:
    - ADD إضافة عنصر إلى صندوق السرد
    - Insert إضافة عنصر في رقم فهرس معين
    - Remove حذف عنصر معين من صندوق السرد
    - Remove At حذف عنصر لة فهرس معين
    - Clear حذف محتوى صندوق السرد من جميع العناصر
    -
    10- أداة صندوق السرد ComboBOX: تستخدم في الإحتفاظ بمجموعة من العناصر أو عرضها او التعديل فيها كما يمكن ربطة بقاعدة البيانات ، وكل عنصر داخل صندوق القائمة لة رقم يمكن فهرستة داخل الصندوق وهذا الرقم يبدأ بصفر .
    11- أداة الوقت Timer : هى أداة تستخدم لتطبيق أمر أو مجموعة من الأوامر خلال فترة زمنية محددة .
    * خصائص الأداة : ENABLED وتأخذ القيمة FALSE أو TRUE ، الخاصية INTERVAL وهى تحديد الفترة الزمنية حيث كل 1000 وحدة تساوى ثانية واحدة أي 5000 وحدة تساوى 5 ثواني .
    الأحداث المصاحبة للأداة Timer: الحدث Tick

    11- خصائص عامة مستخدمة مع الأدوات textbox و CHECK BOX و Radio Button

    م الخاصية (PROPERTY) الوظيفة ACTION))
    1 autosize معرفة وتحديد الضبط التلقائي للأداة .
    2 Selectedtext معرفة وتحديد قيمة تبين الجزء الذى تم اختياره وتحديده من محتويات الأداة
    3 SelectionLenght معرفة وتحديد قيمة عدد الأحرف التى تم اختيارها من الأداة .
    4 borderstyle معرفة أو تحديد نوع الحدود الخارجية للأداة .
    5 Text length معرفة وتحديد عدد الحروف المكتوبة داخل الأداة
    6 Checked معرفة وتحديد ما اذا كانت الأداة تم اختيارها أم لا
    7 Appearance تحديد شكل الأداة هل هو زر راديو أم عادى
    12- ما المقصود بالمتغير Variable ؟
    هو مخزن فى ذاكرة الحاسب يستطيع المبرمج أن يحفظ فيه البيانات ويقرأها منه وقتما يريد . ويعطى له المبرمج اسماً يدل على وظيفته , ويتحدد نوعه حسب البيان الذى سيحفظ بداخله .
    وقد سمى المتغير بهذا الاسم لأن البيانات المحفوظه بداخلة لايشترط أن تظل قيمتها ثابته أثناء البرنامج فالمبرمج يستطيع تغييرها فى أى وقت .
    - تعريف المتغير في البيسك المرئي :
    هو الإعلان عن اسم المتغير ونوعه داخل نافذة البرمجة ، ومن صور تعريف المتغير داخل نافذةالبرمجة:
    مثال
    Dim X As Strin

    13- المقصود بالثابت ؟
    الثابت في لغة البيزيك المرئي هو اسم مخزن يتم فتحه في الذاكرة وتوضع فيه قيمة ثابتة، وتظل قيمة هذا المخزن ثابتة طوال سير البرنامج بعكس المخزن المتغير الذي يمكن تغيير قيمته طوال سير البرنامج.
    مثال :

    Const N As Integer

    -اختيار النوع المناسب للمتغير:
    يتم اختيار النوع المناسب للمتغير حسب ما يلى :
    1- نوع البيانات 2-العمليات التى يمكن إجراؤها 3-حجم الذاكرة التى يحتاجها هذا المتغير

    -أمر التخصيص ( الإحلال ) :
    لكى نخزن قيمة فى متغير فإننا نستعمل أمر التخصيص وهو يأخذ هذا الشكل
    قيمة = اسم المتغير

    14- التعبير الشرطي هو عبارة عن صياغة للعلاقة بين كميتين لصياغة التعبيرات الشرطية فإننا نقوم باستعمال بعض المعاملات تسمى معاملات المقارنة > ، < ، = ، < >



    قاعدة IF الشرطية ولها صورتان:
    * أمر IF……..then البسيط
    IF Condtion(شرط) Then Statement
    ويتم استخدامه فى حالة أن يكون هنالك بديل واحد
    مثال
    If degree > 50 then
    Msgbox("الطالب ناجح")
    * امر If ……. Then ……. Else

    If condition ( شرط) Then
    Statement Block1 ( مجموعة الأوامر رقم 1)
    Else
    Statement Block2 ( مجموعة الأوامر رقم 2)
    End If
    15- أوامر التكرارأوامر تتحكم فى إعادة تنفيذ عمل معين أو مجموعة من الأوامر حتى يتحقق شرط معين من أوامر التكرار
    X = Val ( 2000 $ )
    -الأمر Do while….. Loop
    لو كان الشرط صحيحاً يقوم البرنامج بتنفيذ الأوامر التى تلى الشرط حتى يصل إلى كلمة loop ثم يعود مرة أخرى إلى DO WHILE ويقوم بتقييم الشرط مرة أخرى فإذا كان الشرط مازال True يستمر التكرار مرة أخرى وهكذا حتى يصبح الشرط خطأ فينتهى التكرار ويبدأ تنفيذ أول كلمة بعد Loop .

    -الأمر Do Until….Loop :
    يختبر الشرط فإذا كان الشرط خطأ يبدأ التكرار ويستمر حتى يصبح الشرط صحيحاً
    وعندها يتوقف التكرار

    -الأمرDo …Loop While :
    مثل الأمر Do While…Loop مع إختلاف بسيط وهو أن الشرط يتم تقييمه بعد نهاية كل تكرار وهذا يؤدى إلى أن الأوامر سيتم تنفيذا مرة واحدة على الأقل .

    -الأمر Do…Loop Until
    يلاحظ أنه حتى ولوكان الشرط False فسوف يتم تنفيذ الأوامر المراد تكرارها مرة واحدة على الأقل .

    16- الدوال :
    الدالة (val):تستخدم في الحصول على القيمة العددية لسلسلة حرفية معينة
    N=VAL(X)
    الدالة(fix): تستخدم في الحصول على الجزء الصحيح الموجود في عدد حقيقي معين.
    N=FIX(R)

    الدالة(rnd) :تستخدم في توليدعدد حقيقي عشوائي قيمتة اكبر من او تساوي الصفر وأقل من الواحد الصحيح .
    Msgbox(Rnd)

    الدالة(msgbox):تستخدم في إظهار رسالة في صندوق حوار أو إظهار ناتج عملية حسابية

    الدالة(inputbox): تستخدم في إظهار رسالة في صندوق حوار ثم ينتظر من المسخدم ادخال نص او النقر على اي زر من ازرار صندوق الحوار.

    الدالة(Time of Day) : تستخدم في تغيير الوقت والتاريخ حسب ما هو مسجل بساعة الكمبيوتر .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 11:02 am