التجـــــــــــــــــــــــــــــــــــــويـد
للصف الثاني الإعدادي الأزهري
حكـــــــــــم لام أل ولام الفعـــــــــــــل ولام الحرف
أنواع اللامــــــــــــات
ما أنواع اللامـات السواكن في القرآن الكــــــــــــريم
( 1) لام ( أل ) التعريفية ( 2 ) لام الاسم ( 3 ) لام الفعـــــــــل
( 4 ) لام الحــــــــــــــرف ( 5 ) لام الأمــر
وحكم هذه اللامات دائر بين الإظهار والإدغام ، وعلامة الإظهار في المصحف وضع رأس حاء صغيرة فوف اللام مثل ( الْكِتَابُ ) ، وعلامة الإدغام في المصحف وضع رأس الحركات وتشديد الحرف بعدها مثل ( الصّلاة )
أولا لام أل التعريفيـــــــــة
ما تعريف لام ( أل ) ؟ وما أحكامها ؟ مع التمثيل .
تعريف لام أل التعريفية : هي اللام الساكنة التي يعبر عنها بلام التعريف وهي زائدة بنية علي الكلمة سواء صح تجـريدها نحــــو ( المؤمنون – المسلمون ) أم لم يصــح نحـــو ( الذي – التي )
أحكامها : لها قبل حروف الهجاء حكمان هما : 1 – الإ ظهار 2- الإدغـــــــــــــــــــــــــام .
الحكم الأول الإظهار : ويكون بوقوعها قبل أربعة عشر حرفاً جميعها صاحب التحــــــــــفة
في قوله ( إبغ حجك وخـــف عقـيـمه ) وهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي :
1- الهمزة 2 – الباء 3 – الغين 4 – الحاء 5 – الجيم 6 – الكاف 7 – الواو
8- الخاء 9 – الفاء 10- العين 11- القاف 12- الياء 13- الميم 14- الهاء
ويجب إظهار اللام التعريفية إذا وقعت اللام قبل حرف من هذه الأحرف ، ويسمي إظهاراً قمرياً وتسمي اللام القمرية .
الأمثلة لكل حـــــــــــرف :-
1- الأرض 2- البيت 3- الغيب 4- الحليم 5- الجبار 6- الكريم 7- الودود
8- الخبير 9- الفتاح 10- العليم 11- القيوم 12- اليوم 13- الملك 14- الهادي الحكم الثاني الإدغام : ـــ
ويكون بوقوعها قبل أربعة عشر حرفاً من حروف الهجاء وقد جمعها صاحب التحفة في أوائل كلمات هذا البيت :
طب ثم صل رحما تفز ذا نعم * دع سوء ظن زر شريفاً للكرم
وهي : 1- الطاء 2- الثاء 3- الصاد 4- الراء 5- التاء 6- الضاد 7- الذال
8- النون 9- الدال 10- السين 11- الظاء 12- الزاي 13- الشين 14- اللام .
ويجب إدغام اللام التعريفية : إذا وقعت اللام قبل حرف من هذه الأحرف ، ويسمي إدغاماً شمسياً وتسمي اللام شمسية .
ــ الأمثلة لكل حرف : ـ
1- الطيبات 2- الثواب 3- الصابرون 4- الرحمن 5- التواب 6- الضالين 7- الذكـر
8- النجم 9- الداعي 10- السيئات 11-الظالمين 12- الزبور 13- الشكور 14- اللطيف
ثانياً لام الاسم
ما تعريف لام الاسم وما حكمها ؟ مع التمثيل .
تعريف لام الاسم : هي اللام الواقعة في كلمة اسمية بحيث تكون حرفاً من حروفها الأصلية
حكمهــــــــــــــــا : وجوب الإظهار مطلقاً الأمثلة : ألسنتكم ــ ألوانكم ــ سلطانا ــ ألفافـــا .
ثالثاً لام الفعل :
ما عرف لام الفعل ؟ وبين أحكامها مع التمثيل
تعريف لام الفعل : هي اللام الساكنة الواقعة في فعل سواء كان الفعل ماضياً . نحو التقي )
أو مضارعاً نحو : ( يلتقطه ) أو أمراً نحو ( قل نعم )
ــ أحكامهـــــــــا : لام الفعل لها قبل حروف الهجاء حكمان :
1 ــ الإظهـــــــــار 2ــ الإدغـــــــــام
ــ الحكــــــــم الأول: الإظهــار: ويكون بوقوع لام الفعل قبل جميع حروف الهجائية ما عدا اللام والراء.
ــ سبب إظهار لام الفعل : بعد مخرج اللام عن مخرج حروف الإظهار الستة والعشرين
ويتضح ذالك في الأمثلة الآتية : ( قل أغير – قل بلي وربي ــ قال عسي ـ قل نعم ــــ قل حسبي الله ـ قل سيروا – قلنـــا ــ جعلنــا ــ يلتفــت ــ قل هو الله أحـــد ــ قل أعوذ برب النّاس قل يا أيها ــ قل كفــي )
ــ الحكـــــــم الثاني : الإدغام : ويكون بوقع لام الفعل قبل حرفي اللام أو الراء .
ـ سبب إدغام لام الفعل : التماثل في اللام ، نحو ( قل لَّكم ميعاد يوم ) والتقارب في الراء
نحو ( وقل رََّبي زدنـي علمــــــا )
الشـــــــاهد من التحفة : و أ ظْهِرَنّ لامَ فِعْــلٍ مُطْلَقَا * فيِ نحوِ قُلْ نَعَـمْ وقُلْنَا والْتَقَي
رابعــاً : لام الأمـــــر :
مـا تعـريف لام الأمـر ، وما يشترط فيـها ؟ وما حكمـها ؟ مع التمثيل .
لام الأمـر : هي اللام الساكنة الزائدة عن بنية الكلمة وبعدها مباشرة فعل مضارع بشرط أن
مسبوقة بأحد الحروف الآتية ــ الواو أو الفـاء أو ثـم .
حكمهـــــا : وجــوب الإظهـار مطلقـــــاً .
الأمــــثـلة : ( ولْيتلطف ــ ولْيوفوا ــ فلْينظـر ــ فلْيمدد ــ ثم لْقضوا تفثهم ــ ثم لْيقطع )
خامســـــاً : لام الحــــــــرف :
ما تعريف لام الحرف ؟ وما أحكامهـا ؟ مع التمثيل .
لام الحــرف : هي اللام الواقعة في حَـرْفـيّ ( هــــــــــل ــ بـــل ).
أحكامهـــــــا : لام الحرف قبل حروف الهجاء حكمان هما : 1ــ الإظهار 2ــ الإدغــــــام
الإظهــــــــار: ويجب إذا وقع بعد لام ( هل ــ بل ) أي حرف من حروف الهجاء ما عدا
( اللام ، والراء )
سبب الإظهار: بعد مخرج اللام عن مخرج حروف الإظهار الستة والعشرين .
الأمـــــــــثلة : ( هل تنقمون ـــ بل طبع ـــ هل أتاك ــ بل هم ـــ بل سولت ـــ بل تأتيهم )
الإدغــــــــام : ويجب إذا وقع بعد لام ( هـل ـــ بـل ) اللام أو الراء
سبب الإدغام في لام الحرف : التماثل في اللام ، والتقارب في الراء نحو ( بل ربكم ــ هـــــل لكم ـ بــل لمـــا )
الأمــــــــــــــــثلة : ( هـــــلْ لنـــــــا ـــ بــلْ ربــكم ــ بــل رفعه )
لكن يستثني من ذالك : لام الحرف في ( بـل ران ) خاصة عند حفص فإنه يسكت عليها سكتة
لطيفة والإدغام يمنع السكت .
ففـي حالة السكت يكون حكم ( بل ران ) الإظهار وفي حالة عدم السكت يكون حكمها الإدغام .
الشـــــــــاهد من التحفة :
للامِ أل حالانِ قبـــل الأحـــــرفِ * أُولَاهمَا إِظْهَارُهَا فلتعْـــــــــرِفِ
قبلَ أربعٍ مَعْ عشْرَةٍ خُذْ عِلمــــــــهُ * مِنْ ابغِ حَجَكَ وخَفْ عَقِِيمـــــــهُ
ثانيهِمَا إدغامُهَا في اْربَــــــــــــــــعِ * وعشرةٍ أْْيضاً ورمْزَهَا فـــــــــعٍ
طِبْ ثم صِلْ رحماً تفُزْ ضِفْ ذا نِعمْ * دع سوءَ ظنٍ زُر شريفاً للكــرمْ
واللام الأولي سمّهَا قمَريــــــــــــــةْ * واللامَ الأخْري سمّهَا شمســـيةْ
وأََظْهِرَنً لامَ فعــــــــــلٍ مطلقــــــــاً * في نحوِ قـلْ نعمـمْ وقـُلْنا والْتَقَي
المناقشـــــــــــــــــة
س1 متي يجب إدغام لا ( أل ) ومتي يجب إظهارها؟ مع التمثيل والاستشهاد من أبيات التحفة .
س2 ما الفرق بين لام الفعل ولام الحرف ؟ وما سبب الإدغام والإظهار فيهما ؟ مع التوضيح
س3 ما الفرق بين لام الفعل ولام الحرف ؟ وما سبب الإدغام والإظهار فيهما؟ مع التوضيح
س4 بين نوع اللام وحكمها فيما يأتي ( وَلْيَطّفُفُوا بِالبَيتِ الْعَتِيقِِ ـ أَفَلاَََ يَعْلَمُ إِذَا بُعْثِرَ مَا فِي القُبُور
ـــ بـــــلْ لمــــــــّا ـــ قــــــــلْ نعم ) .
س4 بين نوع اللام وحكمها فيما يأتي :
( وِلْيَطّوّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ ــ أِفَلاَ يَعْلَمُ إِذَا بُعْثِرَ مَا فِي الْقُبُرِ ـ بـلْ لمـــاّ ـ قـلْ نعم )
الموضـــوع الثاني :
المثـلان والمتقاربان والمتجانسان والمتباعدان
ما تعريف المثلين؟ وما أقسامة ؟ وما تعريف كل قسم منها ؟ وما حكمة؟ مع التمثيل .
المثــلان : هما الحرفان اللذّان اتفقا مخرجاً وصفة كالباءين نحو ( اضربْ بِعصاك )
والدالين نحو : ( وقدْ دَخلوا ) واللامين نحو : ( قالَ لَه ) والنونين نحو : ( نَنْسخ )
أقسامة : ينقسم المثـلان إلي ثلاثة أقسام :
ــ صــغير : وهو أن يكون الحرف الأول ساكناً والحرف الثاني متحركاً .
مثـــــــاله : ( قلْ لَكم - اضربْ بِعصاك – وقدْ دَخلوا ) .
حكمــــــه : وجوب الإدغام عند جميع القراء .
كــــــــبير : وهو أن يكون الحرفان متحركين .
مثــــــاله : ( مناسكَكُم – فيهِ هُدي – الرحيمِ - وتري النايَ سُكاري )
حكمــــــه : وجوب الإظهار عند جميع القراء ما عدا السوسي .
مطــــــلق : وهو أن يكون الحرف الأول متحركاً والثاني ساكناً .
مثـــــــاله : أحيَيْنا – نَنْسخ – شقَقْنا ) .
حكمـــــــه : وجوب الإظهار عند جميع القراء.
ثانيـاُ المتقـاربان :
ما تعريف المتقاربين ؟ وما أقسامة ؟ وما تعريف كل قسم منها ؟ وما حكمة ؟ مع التمثيل .
المتقاربان هما الحرفان اللذان تقاربا مخرجاً وصفةً أو مخرجاً لا صفةً أو صفة لا مخرجاً .
مخـرجاً وصفة : مثل اللام والراء في نحو ( وقل رب )
مخرجاً لا صفةً : مثل الدال والسين في نحو : ( قـد سمـع ) .
صفةً لا مخرجاً : مثل الشين والسين في نحو : ( العرش سبيلا ) .
أقســـــــــــــامة : ينقسم المتقاربان إلي ثلاثة أقسام :
صـــــــــــــغير : وهو أن يكون الحرف الأول ساكناً والثاني متحركاً .
مثـــــــــــــــاله : ( قـدْ سَــــــمع ــــ قـدْ سَـــألها ) .
حكمــــــــــــــه : الإظهار إلا في اللام مع الراء فيجب الإدغام عند جميع القراء
نحو ( وقـلْ رَب ــ بـلْ رَفعـه ) ، ( بـلْ ران ) عند غير حفص .
أما عند حفص فإن له علي لام ( بلْ ران ) سكته لطيفة والسكت يمنع الإدغام .
كـــــــــــــــبير : وهو أن يكون الحرفان متحركين .
مثــــــــــــــاله : ( عددَ سِنين – العرشِ سَــــــــبيلا )
حكمـــــــــــــه : الإظهار عند جميع القراء ما عدا السوسي فإنه يقول بوجوب الإدغام .
مطـــــــــــــلق : وهو أن يكون الحرف الأول متحركاً والثاني ساكناً .
مثــــــــــــــاله : ( علَيــــــــْك ـــ إلَيـــْك ) .
حكمـــــــــــــه : الإظهـــــــــار عنـد جميع القـــــــــــراء .
ثالثـــــــــــــــا : المتجانسان :
ما تعريف المتجانسان؟ وما أقسامة ؟ وما تعريف كل قسم منها ؟ وما حكمة ؟ مع التمثيل.
المتجانسان : هما الحرفان اللذان اتفقا مخرجاً واختلفا صفة . كالدال والتاء . نحــو( قد تبين )
أقسامة : ينقسم المتجانسان إالي ثلاثة أقسام :
( 1 ) صغير : وهو أن يكون الحرف الأول ساكناً والثاني متحركاً . مثالة : ( قد همت طائفة ).
حكمة : الإظهار إلا في خمسة مواضع فيجب فيها الإدغام وهي :
1- الدال في التاء في نحو : ( قد تبين – لقد تقطع ).
2- التاء في الدال في نحو : ( أثقلت دعوا – أجيبت دعوتكما ).
3- التاء في الطاء في نحو : ( همت طائفة ).
4- الطاء في التاء نحـــــو : ( فرطتم ).
5- الذال في الظاء في نحو : ( إذ ظلمتم ).
واختلفوا في موضعين بين الإظهار والإدغام : وهمـــا :
الثاء مع الذال نحو ( يلهثْ ذَلك ) والباء مع الميم نحو : اركبْ مَعنا ) .
( 2 ) كبير : وهو أن يكون الحرفان متحركين . مثالة ( الصالحاتِ طُوبي ).
حكمة الإظهار عند جميع القراء ما عدا السوسي فإنه يقول بالإدغام.
( 3 ) مطلق : وهو أن يتحرك الحرف الأول ويسكن الحرف الثاني .
مثالة : الميم والباء من : ( مَبْعوثون )، والباء والشين من ( يَشْكر ).
حكمة : الإظهار عند جميع القراء .
رابعاً : المتباعدان :
ما تعريف المتباعدان؟ وما أقسامة ؟ وما تعريف كل قسم؟ وما حكمة؟ مع التمثيل.
المتباعدان : هما الحرفان اللذان تباعدا مخرجاً واختلفا صفة . نحو ( فاكِهُون – منْ خَير ).
أقسامة : ينقسم المتباعدان إلي ثلاثة أقسام :
( 1 ) صغير : وهو أن يكون الحرف الأول ساكناً والثاني متحركاً
مثالــة : التاء والعين نحو : ( تليتْ عَليهم )
حكمـة : الإظهار.
( 2 ) كبير : وهو أن يكون الحرفان متحركين .
مثالة : الهاء والميم نحو : ( ختامهُ مِسك ) .
حكمة : الإظهار .
( 3 ) مطلق : وهو أن يتحرك الحرف الأول ويسكن الحرف الثاني
مثالة : الهاء والثاء نحو : ( يلهَثْ ).
وذكر المتباعدين هنا بعد المثلين والمتقاربين والمتجانسين تتميماً للفائدة الشاهدة من التحفة:
إن في الصفاتِ والمخارجِ اتّفـقْ * حرفانِ فالمثلانِ فيهما أحـــــقَ
وإنْ يكونا مخرجاً تقاربـــــــــــا * وفي الصفاتِ اختلفا يلقَبَــــــــا
متقاربينِ أوْ يكونا اتفقَــــــــــــــا * في مخرجٍ دونَ الصفاتِ حُقِـقَاَ
بالمتجانسيِن ثّم إِنْ سَكــــــــــــنْ * أوّلُ كلٍ فالصغير َسَـــــــــمّيـَنْ
أو حُرّكَ الحرفانِ ثّم في كلِ فقـُلْ * كلُ كبيرُ وافْهــمنْهُ بِالمـُثـــــــُـلْ
المناقـشــــــــــــــــــــة
س ( 1 ) : عرف المثلين واذكر أقسامة؟ وعرف كل قسم ؟ وما حكمة؟ مع التمثيل.
س ( 2 ) : عرف المتقاربين واذكر أقسامة ؟ وعرف كل قسم وما حكمة ؟ مع التمثيل .
س ( 3 ) : عرف المتجانسين واذكر أقسامة؟ وعرف كل قسم ؟ وما حكمة؟ مع التمثيل.
س ( 4 ) : مثل لما يأتي مع التوضيح: ( أ ) متقاربين مخرجاً وصفة.(ب) متقاربين صفة لا مخرجاً
(ج) متباعدين صغير ( د) متجانسين مطلق
س ( 6 ) : اذكر ما حكم ما تحته خط فيما يأتي مع بيان نوعه :
كي نسبحك كثيراــــ إذ همت طائفتان ــ ثم شقـقـنا الأرض شقا ـــ تليت عليهم .
انتهي الفصل الدراسي الأول مع تمنياتي لكم بالتوفيق والنجاح
للصف الثاني الإعدادي الأزهري
حكـــــــــــم لام أل ولام الفعـــــــــــــل ولام الحرف
أنواع اللامــــــــــــات
ما أنواع اللامـات السواكن في القرآن الكــــــــــــريم
( 1) لام ( أل ) التعريفية ( 2 ) لام الاسم ( 3 ) لام الفعـــــــــل
( 4 ) لام الحــــــــــــــرف ( 5 ) لام الأمــر
وحكم هذه اللامات دائر بين الإظهار والإدغام ، وعلامة الإظهار في المصحف وضع رأس حاء صغيرة فوف اللام مثل ( الْكِتَابُ ) ، وعلامة الإدغام في المصحف وضع رأس الحركات وتشديد الحرف بعدها مثل ( الصّلاة )
أولا لام أل التعريفيـــــــــة
ما تعريف لام ( أل ) ؟ وما أحكامها ؟ مع التمثيل .
تعريف لام أل التعريفية : هي اللام الساكنة التي يعبر عنها بلام التعريف وهي زائدة بنية علي الكلمة سواء صح تجـريدها نحــــو ( المؤمنون – المسلمون ) أم لم يصــح نحـــو ( الذي – التي )
أحكامها : لها قبل حروف الهجاء حكمان هما : 1 – الإ ظهار 2- الإدغـــــــــــــــــــــــــام .
الحكم الأول الإظهار : ويكون بوقوعها قبل أربعة عشر حرفاً جميعها صاحب التحــــــــــفة
في قوله ( إبغ حجك وخـــف عقـيـمه ) وهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي :
1- الهمزة 2 – الباء 3 – الغين 4 – الحاء 5 – الجيم 6 – الكاف 7 – الواو
8- الخاء 9 – الفاء 10- العين 11- القاف 12- الياء 13- الميم 14- الهاء
ويجب إظهار اللام التعريفية إذا وقعت اللام قبل حرف من هذه الأحرف ، ويسمي إظهاراً قمرياً وتسمي اللام القمرية .
الأمثلة لكل حـــــــــــرف :-
1- الأرض 2- البيت 3- الغيب 4- الحليم 5- الجبار 6- الكريم 7- الودود
8- الخبير 9- الفتاح 10- العليم 11- القيوم 12- اليوم 13- الملك 14- الهادي الحكم الثاني الإدغام : ـــ
ويكون بوقوعها قبل أربعة عشر حرفاً من حروف الهجاء وقد جمعها صاحب التحفة في أوائل كلمات هذا البيت :
طب ثم صل رحما تفز ذا نعم * دع سوء ظن زر شريفاً للكرم
وهي : 1- الطاء 2- الثاء 3- الصاد 4- الراء 5- التاء 6- الضاد 7- الذال
8- النون 9- الدال 10- السين 11- الظاء 12- الزاي 13- الشين 14- اللام .
ويجب إدغام اللام التعريفية : إذا وقعت اللام قبل حرف من هذه الأحرف ، ويسمي إدغاماً شمسياً وتسمي اللام شمسية .
ــ الأمثلة لكل حرف : ـ
1- الطيبات 2- الثواب 3- الصابرون 4- الرحمن 5- التواب 6- الضالين 7- الذكـر
8- النجم 9- الداعي 10- السيئات 11-الظالمين 12- الزبور 13- الشكور 14- اللطيف
ثانياً لام الاسم
ما تعريف لام الاسم وما حكمها ؟ مع التمثيل .
تعريف لام الاسم : هي اللام الواقعة في كلمة اسمية بحيث تكون حرفاً من حروفها الأصلية
حكمهــــــــــــــــا : وجوب الإظهار مطلقاً الأمثلة : ألسنتكم ــ ألوانكم ــ سلطانا ــ ألفافـــا .
ثالثاً لام الفعل :
ما عرف لام الفعل ؟ وبين أحكامها مع التمثيل
تعريف لام الفعل : هي اللام الساكنة الواقعة في فعل سواء كان الفعل ماضياً . نحو التقي )
أو مضارعاً نحو : ( يلتقطه ) أو أمراً نحو ( قل نعم )
ــ أحكامهـــــــــا : لام الفعل لها قبل حروف الهجاء حكمان :
1 ــ الإظهـــــــــار 2ــ الإدغـــــــــام
ــ الحكــــــــم الأول: الإظهــار: ويكون بوقوع لام الفعل قبل جميع حروف الهجائية ما عدا اللام والراء.
ــ سبب إظهار لام الفعل : بعد مخرج اللام عن مخرج حروف الإظهار الستة والعشرين
ويتضح ذالك في الأمثلة الآتية : ( قل أغير – قل بلي وربي ــ قال عسي ـ قل نعم ــــ قل حسبي الله ـ قل سيروا – قلنـــا ــ جعلنــا ــ يلتفــت ــ قل هو الله أحـــد ــ قل أعوذ برب النّاس قل يا أيها ــ قل كفــي )
ــ الحكـــــــم الثاني : الإدغام : ويكون بوقع لام الفعل قبل حرفي اللام أو الراء .
ـ سبب إدغام لام الفعل : التماثل في اللام ، نحو ( قل لَّكم ميعاد يوم ) والتقارب في الراء
نحو ( وقل رََّبي زدنـي علمــــــا )
الشـــــــاهد من التحفة : و أ ظْهِرَنّ لامَ فِعْــلٍ مُطْلَقَا * فيِ نحوِ قُلْ نَعَـمْ وقُلْنَا والْتَقَي
رابعــاً : لام الأمـــــر :
مـا تعـريف لام الأمـر ، وما يشترط فيـها ؟ وما حكمـها ؟ مع التمثيل .
لام الأمـر : هي اللام الساكنة الزائدة عن بنية الكلمة وبعدها مباشرة فعل مضارع بشرط أن
مسبوقة بأحد الحروف الآتية ــ الواو أو الفـاء أو ثـم .
حكمهـــــا : وجــوب الإظهـار مطلقـــــاً .
الأمــــثـلة : ( ولْيتلطف ــ ولْيوفوا ــ فلْينظـر ــ فلْيمدد ــ ثم لْقضوا تفثهم ــ ثم لْيقطع )
خامســـــاً : لام الحــــــــرف :
ما تعريف لام الحرف ؟ وما أحكامهـا ؟ مع التمثيل .
لام الحــرف : هي اللام الواقعة في حَـرْفـيّ ( هــــــــــل ــ بـــل ).
أحكامهـــــــا : لام الحرف قبل حروف الهجاء حكمان هما : 1ــ الإظهار 2ــ الإدغــــــام
الإظهــــــــار: ويجب إذا وقع بعد لام ( هل ــ بل ) أي حرف من حروف الهجاء ما عدا
( اللام ، والراء )
سبب الإظهار: بعد مخرج اللام عن مخرج حروف الإظهار الستة والعشرين .
الأمـــــــــثلة : ( هل تنقمون ـــ بل طبع ـــ هل أتاك ــ بل هم ـــ بل سولت ـــ بل تأتيهم )
الإدغــــــــام : ويجب إذا وقع بعد لام ( هـل ـــ بـل ) اللام أو الراء
سبب الإدغام في لام الحرف : التماثل في اللام ، والتقارب في الراء نحو ( بل ربكم ــ هـــــل لكم ـ بــل لمـــا )
الأمــــــــــــــــثلة : ( هـــــلْ لنـــــــا ـــ بــلْ ربــكم ــ بــل رفعه )
لكن يستثني من ذالك : لام الحرف في ( بـل ران ) خاصة عند حفص فإنه يسكت عليها سكتة
لطيفة والإدغام يمنع السكت .
ففـي حالة السكت يكون حكم ( بل ران ) الإظهار وفي حالة عدم السكت يكون حكمها الإدغام .
الشـــــــــاهد من التحفة :
للامِ أل حالانِ قبـــل الأحـــــرفِ * أُولَاهمَا إِظْهَارُهَا فلتعْـــــــــرِفِ
قبلَ أربعٍ مَعْ عشْرَةٍ خُذْ عِلمــــــــهُ * مِنْ ابغِ حَجَكَ وخَفْ عَقِِيمـــــــهُ
ثانيهِمَا إدغامُهَا في اْربَــــــــــــــــعِ * وعشرةٍ أْْيضاً ورمْزَهَا فـــــــــعٍ
طِبْ ثم صِلْ رحماً تفُزْ ضِفْ ذا نِعمْ * دع سوءَ ظنٍ زُر شريفاً للكــرمْ
واللام الأولي سمّهَا قمَريــــــــــــــةْ * واللامَ الأخْري سمّهَا شمســـيةْ
وأََظْهِرَنً لامَ فعــــــــــلٍ مطلقــــــــاً * في نحوِ قـلْ نعمـمْ وقـُلْنا والْتَقَي
المناقشـــــــــــــــــة
س1 متي يجب إدغام لا ( أل ) ومتي يجب إظهارها؟ مع التمثيل والاستشهاد من أبيات التحفة .
س2 ما الفرق بين لام الفعل ولام الحرف ؟ وما سبب الإدغام والإظهار فيهما ؟ مع التوضيح
س3 ما الفرق بين لام الفعل ولام الحرف ؟ وما سبب الإدغام والإظهار فيهما؟ مع التوضيح
س4 بين نوع اللام وحكمها فيما يأتي ( وَلْيَطّفُفُوا بِالبَيتِ الْعَتِيقِِ ـ أَفَلاَََ يَعْلَمُ إِذَا بُعْثِرَ مَا فِي القُبُور
ـــ بـــــلْ لمــــــــّا ـــ قــــــــلْ نعم ) .
س4 بين نوع اللام وحكمها فيما يأتي :
( وِلْيَطّوّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ ــ أِفَلاَ يَعْلَمُ إِذَا بُعْثِرَ مَا فِي الْقُبُرِ ـ بـلْ لمـــاّ ـ قـلْ نعم )
الموضـــوع الثاني :
المثـلان والمتقاربان والمتجانسان والمتباعدان
ما تعريف المثلين؟ وما أقسامة ؟ وما تعريف كل قسم منها ؟ وما حكمة؟ مع التمثيل .
المثــلان : هما الحرفان اللذّان اتفقا مخرجاً وصفة كالباءين نحو ( اضربْ بِعصاك )
والدالين نحو : ( وقدْ دَخلوا ) واللامين نحو : ( قالَ لَه ) والنونين نحو : ( نَنْسخ )
أقسامة : ينقسم المثـلان إلي ثلاثة أقسام :
ــ صــغير : وهو أن يكون الحرف الأول ساكناً والحرف الثاني متحركاً .
مثـــــــاله : ( قلْ لَكم - اضربْ بِعصاك – وقدْ دَخلوا ) .
حكمــــــه : وجوب الإدغام عند جميع القراء .
كــــــــبير : وهو أن يكون الحرفان متحركين .
مثــــــاله : ( مناسكَكُم – فيهِ هُدي – الرحيمِ - وتري النايَ سُكاري )
حكمــــــه : وجوب الإظهار عند جميع القراء ما عدا السوسي .
مطــــــلق : وهو أن يكون الحرف الأول متحركاً والثاني ساكناً .
مثـــــــاله : أحيَيْنا – نَنْسخ – شقَقْنا ) .
حكمـــــــه : وجوب الإظهار عند جميع القراء.
ثانيـاُ المتقـاربان :
ما تعريف المتقاربين ؟ وما أقسامة ؟ وما تعريف كل قسم منها ؟ وما حكمة ؟ مع التمثيل .
المتقاربان هما الحرفان اللذان تقاربا مخرجاً وصفةً أو مخرجاً لا صفةً أو صفة لا مخرجاً .
مخـرجاً وصفة : مثل اللام والراء في نحو ( وقل رب )
مخرجاً لا صفةً : مثل الدال والسين في نحو : ( قـد سمـع ) .
صفةً لا مخرجاً : مثل الشين والسين في نحو : ( العرش سبيلا ) .
أقســـــــــــــامة : ينقسم المتقاربان إلي ثلاثة أقسام :
صـــــــــــــغير : وهو أن يكون الحرف الأول ساكناً والثاني متحركاً .
مثـــــــــــــــاله : ( قـدْ سَــــــمع ــــ قـدْ سَـــألها ) .
حكمــــــــــــــه : الإظهار إلا في اللام مع الراء فيجب الإدغام عند جميع القراء
نحو ( وقـلْ رَب ــ بـلْ رَفعـه ) ، ( بـلْ ران ) عند غير حفص .
أما عند حفص فإن له علي لام ( بلْ ران ) سكته لطيفة والسكت يمنع الإدغام .
كـــــــــــــــبير : وهو أن يكون الحرفان متحركين .
مثــــــــــــــاله : ( عددَ سِنين – العرشِ سَــــــــبيلا )
حكمـــــــــــــه : الإظهار عند جميع القراء ما عدا السوسي فإنه يقول بوجوب الإدغام .
مطـــــــــــــلق : وهو أن يكون الحرف الأول متحركاً والثاني ساكناً .
مثــــــــــــــاله : ( علَيــــــــْك ـــ إلَيـــْك ) .
حكمـــــــــــــه : الإظهـــــــــار عنـد جميع القـــــــــــراء .
ثالثـــــــــــــــا : المتجانسان :
ما تعريف المتجانسان؟ وما أقسامة ؟ وما تعريف كل قسم منها ؟ وما حكمة ؟ مع التمثيل.
المتجانسان : هما الحرفان اللذان اتفقا مخرجاً واختلفا صفة . كالدال والتاء . نحــو( قد تبين )
أقسامة : ينقسم المتجانسان إالي ثلاثة أقسام :
( 1 ) صغير : وهو أن يكون الحرف الأول ساكناً والثاني متحركاً . مثالة : ( قد همت طائفة ).
حكمة : الإظهار إلا في خمسة مواضع فيجب فيها الإدغام وهي :
1- الدال في التاء في نحو : ( قد تبين – لقد تقطع ).
2- التاء في الدال في نحو : ( أثقلت دعوا – أجيبت دعوتكما ).
3- التاء في الطاء في نحو : ( همت طائفة ).
4- الطاء في التاء نحـــــو : ( فرطتم ).
5- الذال في الظاء في نحو : ( إذ ظلمتم ).
واختلفوا في موضعين بين الإظهار والإدغام : وهمـــا :
الثاء مع الذال نحو ( يلهثْ ذَلك ) والباء مع الميم نحو : اركبْ مَعنا ) .
( 2 ) كبير : وهو أن يكون الحرفان متحركين . مثالة ( الصالحاتِ طُوبي ).
حكمة الإظهار عند جميع القراء ما عدا السوسي فإنه يقول بالإدغام.
( 3 ) مطلق : وهو أن يتحرك الحرف الأول ويسكن الحرف الثاني .
مثالة : الميم والباء من : ( مَبْعوثون )، والباء والشين من ( يَشْكر ).
حكمة : الإظهار عند جميع القراء .
رابعاً : المتباعدان :
ما تعريف المتباعدان؟ وما أقسامة ؟ وما تعريف كل قسم؟ وما حكمة؟ مع التمثيل.
المتباعدان : هما الحرفان اللذان تباعدا مخرجاً واختلفا صفة . نحو ( فاكِهُون – منْ خَير ).
أقسامة : ينقسم المتباعدان إلي ثلاثة أقسام :
( 1 ) صغير : وهو أن يكون الحرف الأول ساكناً والثاني متحركاً
مثالــة : التاء والعين نحو : ( تليتْ عَليهم )
حكمـة : الإظهار.
( 2 ) كبير : وهو أن يكون الحرفان متحركين .
مثالة : الهاء والميم نحو : ( ختامهُ مِسك ) .
حكمة : الإظهار .
( 3 ) مطلق : وهو أن يتحرك الحرف الأول ويسكن الحرف الثاني
مثالة : الهاء والثاء نحو : ( يلهَثْ ).
وذكر المتباعدين هنا بعد المثلين والمتقاربين والمتجانسين تتميماً للفائدة الشاهدة من التحفة:
إن في الصفاتِ والمخارجِ اتّفـقْ * حرفانِ فالمثلانِ فيهما أحـــــقَ
وإنْ يكونا مخرجاً تقاربـــــــــــا * وفي الصفاتِ اختلفا يلقَبَــــــــا
متقاربينِ أوْ يكونا اتفقَــــــــــــــا * في مخرجٍ دونَ الصفاتِ حُقِـقَاَ
بالمتجانسيِن ثّم إِنْ سَكــــــــــــنْ * أوّلُ كلٍ فالصغير َسَـــــــــمّيـَنْ
أو حُرّكَ الحرفانِ ثّم في كلِ فقـُلْ * كلُ كبيرُ وافْهــمنْهُ بِالمـُثـــــــُـلْ
المناقـشــــــــــــــــــــة
س ( 1 ) : عرف المثلين واذكر أقسامة؟ وعرف كل قسم ؟ وما حكمة؟ مع التمثيل.
س ( 2 ) : عرف المتقاربين واذكر أقسامة ؟ وعرف كل قسم وما حكمة ؟ مع التمثيل .
س ( 3 ) : عرف المتجانسين واذكر أقسامة؟ وعرف كل قسم ؟ وما حكمة؟ مع التمثيل.
س ( 4 ) : مثل لما يأتي مع التوضيح: ( أ ) متقاربين مخرجاً وصفة.(ب) متقاربين صفة لا مخرجاً
(ج) متباعدين صغير ( د) متجانسين مطلق
س ( 6 ) : اذكر ما حكم ما تحته خط فيما يأتي مع بيان نوعه :
كي نسبحك كثيراــــ إذ همت طائفتان ــ ثم شقـقـنا الأرض شقا ـــ تليت عليهم .
انتهي الفصل الدراسي الأول مع تمنياتي لكم بالتوفيق والنجاح