معهد فتيات عمر بن عبد العزيز النموذجي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع معهد فتيات عمر بن عبد العزيز النموذجي إعدادي - ثانوي

مصر فوق الجميع
تم بحمد الله حصول المعهد على جودة الاعتماد والتدريب وهو أول معهد أزهري يحصل عليها

    التعلم النشـــــــــــــــــــــط جـــــزء ثان

    منال القاضى
    منال القاضى
    Duke
    Duke


    عدد المساهمات : 983
    نقاط : 4098
    تاريخ التسجيل : 08/06/2010
    العمر : 59

    التعلم النشـــــــــــــــــــــط    جـــــزء    ثان Empty التعلم النشـــــــــــــــــــــط جـــــزء ثان

    مُساهمة  منال القاضى الأحد يوليو 11, 2010 11:24 pm

    تطبيق التعلم النشط ..
    يتخوف بعض المعلمين من تطبيق التعلم النشط لأسباب عدة . لكن يمكن للمعلم أن يبدأ باستخدام طرق تدريس تكون فيها درجة المجازفة قليلة . و فيما يلي تصنيف لطرق التدريس المناسبة مصنفة بحسب درجة المجازفة
    تصنيف طرق التدريس " التعلم النشط " وفقاً لدرجة المجازفة ..
    المتعلمون نشيطون / درجة المجازفة بسيطة المتعلمون نشيطون / درجة المجازفة عالية
    مناقشات منظمة في مجموعات صغيرة
    عروض توضيحية .
    أنشطة عصف ذهني .
    أنشطة تقييم ذاتيا .
    كتابة في قاعة الدرس .
    رحلات ميدانية أو زيارة المكتبة ..
    محاضرة يتخللها توقف .
    محاضرة تغذية راجعة .
    لعب الأدوار .
    عروض في مجموعات صغيرة .
    عرض من متعلم واحد .
    مناقشات غير منظمة في مجموعات صغيرة .
    المتعلمون غير نشيطين / درجة المجازفة بسيطة المتعلمون غير نشيطين / درجة المجازفة عالية
    عرض فيلم للصف بأكمله طول مدة الحصة .
    الإلقاء طول وقت الحصة .
    دعوة ضيف محاضر غير معروف كفاءته ...
     طرق التدريس الملائمة للتعلم النشط ..
    هناك مدى من الطرق المناسبة للتعلم النشط ، نعرضها فيما يلي :
    1. طريقة المحاضرة المعدلة :
    تعتبر طريقة المحاضرة المعدلة أحد أنماط التعلم النشط ( و هي أضعفها و ذلك لأن المحاضرة لا تشجع المتعلمين على أكثر من التذكر ) . و بالرغم من أن المحاضرة طريقة ملائمة لتوصيل أكبر قدر ممكن من المعلومات للمتعلمين وفقاً لوجهة نظرنا ( المعلمين ) فإنه من الممكن أن نعدل منها بما يسمح للمتعلمين فهم و استيعاب الأفكار الرئيسية للعرض بتطعيمها ببعض الأسئلة و المناقشات . و من الأنشطة المستخدمة لجعل التعلم تعلما نشطاً خلال المحاضرة ما يلي :
    ? الوقوف ثلاث مرات خلال الحصة مدة كل منها دقيقتين ، يسمح فيها للمتعلمين بتعزيز ما يتعلمونه كأن يسأل المعلم ما الأفكار الرئيسية التي تعلمتاها حتى الآن ؟ .
    ? تكليف المتعلمين بحل تمرين ( دون رصد درجات ) و مناقشتهم بالنتائج التي توصلوا إليها ..
    ? تقسيم الحصة إلى جزأين يتخللهما مناقشة في مجموعات صغيرة حول موضوع المحاضرة .
    ? عرض شفوي لمدة 20 – 30 دقيقة ( بدون أن يسمح للمتعلمين بكتابة ملاحظات ) بعد ذلك يترك للمتعلمين 5 دقائق لكتابة ما يتذكرونه من الحصة ، ثم يوزعون خلال بقية الحصة في مجموعات لمناقشة ما تعلموه .
    2. طريقة المناقشة :
    تعتبر طريقة المناقشة أحد الطرق الشائعة التي تعزز التعلم النشط . و هي أفضل من طريقة المحاضرة المعدلة إذا كان الدرس يهدف إلى : تذكر المعلومات لفترة أطول ، حث المتعلمين على مواصلة التعلم ، تطبيق المعارف المتعلمة في مواقف جديدة ، وتنمية مهارات التفكير لدى المتعلمين . و بالرغم من أن طريقة المناقشة ناجحة في المجموعات التي تتراوح ما بين 20-30 متعلم ، إلا أنه تبين أيضاً أنها مفيدة و ذات جدوى في المجاميع الكبيرة . و هنا يطرح المعلم أسئلة محورية تدور حول الأفكار الرئيسية للمادة المتعلمة . و تتطلب طريقة المناقشة أن يكون لدى المعلمين معارف و مهارات كافية بالطرق المناسبة لطرح الأسئلة و إدارة المناقشات ، فضلاً عن معرفة و مهارة تساعد على خلق بيئة مناقشة ( عقلية و معنوية ) تشجع المتعلمين على طرق أفكارهم و تساؤلاتهم بطلاقة و شجاعة .
    3. التعــــلم التعــــاونـــي .
    و فيه يقسم المتعلمين إلى مجموعات غير متجانسة ، و تشجع هذه المجموعات على أن تستخدم كافة أساليب التواصل بينها ( هواتف ، بريد إلكتروني ، ... ) . و تكلف المجموعة في التواصل داخل قاعة الدرس و خارجها في عمل مهمة معينة مثل : وضع أسئلة لمناقشة و إدارتها ، تقديم مفاهيم هامة ، كتابة تقرير حول بحث قامت به ..
     معوقات التعلم النشط ..
    تتمحور معوقات الأخذ بالتعلم النشط حول عدة أمور ، منها : فهم المعلم لطبيعة عمله و أدواره ، عدم الارتياح و القلق الناتج عن التغيير المطلوب ، و قلة الحوافز المطلوبة للتغيير .
    و يمكن تلخيص تلك العوائق في النقاط التالية :
    - الخوف من تجريب أي جديد .
    - قصر زمن الحصة .
    - زيادة أعداد المتعلمين في بعض الصفوف .
    - نقص بعض الأدوات والأجهزة .
    - الخوف من عدم مشاركة المتعلمين وعدم استخدامهم مهارات التفكير العليا .
    - عدم تعلم محتوى كاف.
    - الخوف من فقد السيطرة على المتعلمين .
    - قلة مهارة المعلمين لمهارات إدارة المناقشات .
    - الخوف من نقد الآخرين لكسر المألوف في التعليم .
     نصائح للبدء بتصميم أنشطة التعلم النشط ..
    1. ابدأ بداية متواضعة و قصيرة .
    2. طور خطة لنشاط التعلم النشط ، جربها ، اجمع معلومات حولها ، عدلها ، ثم جربها ثانية .
    3. جرب ما ستطلبه من المتعلمين بنفسك أولاً .
    4. كن واضحاً مع المتعلمين مبيناً لهم الهدف من النشاط و ما تعرفه عن عملية التعلم .
    5. اتفق مع المتعلمين على إشارة لوقف الحديث .
    6. شكل أزواج عشوائية من المتعلمين في الأنشطة .
    7. إن شرط النجاح في تطبيق التعلم النشط ( كما في غيره من الأنشطة الواقعية ) هو التفكير و التأمل في الممارسات التدريسية و متابعة الجديد .
     خطـــوات تحـــويل وحدة إلى التعلم النشط ..
    ? حدد ما يمكن تعلمه بالاكتشاف . و ما يمكن تعلمه بالتشارك . و ما لا يمكن تعلمه سوى عن طريق الإلقاء . و هنا يتغير دور المعلم بتغير طريقة التدريس .
    ? إذا ما توافرت لديك مصادر تقنيات المعلومات ، ما الذي ستغيره في تدريس الوحدة بما يعزز تعلم المتعلمين و فهمهم ؟
    ? بناء على إجابتك للسؤالين السابقين :
    - صمم الوحدة بحيث يحل التعلم النشط محل التعلم التقليدي آخذاً في الاعتبار أهداف الوحدة و أهداف المادة .

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 4:53 pm