[color=blue][/color
جمهورية مصر العربية
الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد
وثيقة معايير ضمان الجودة والاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعي وثيقة التعليم الفني
(2010/2011م)
المحتويات:
المكون الاول
الإطار العام لوثيقة معايير ضمان جودة واعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعي
أولا : المرتكزات الأساسية للوثيقة .
ثانيا : المصطلحات والمفاهيم الرئيسة .
ثالثا : منهجية العمل .
رابعا : الإجرا ءات .
خامس : المخرجات .
سادسا : محتويات الوثيقة .
سابعا : تطوير المعايير .
المكون الثاني
معايير الجودة والاعتماد
أولا : معايير ضمان الجودة والاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعي
ثانيا : مقاييس التقدير لمجال القدرة المؤسسية .
ثالثا : مقاييس التقدير لمجال الفاعلية التعليمية
قامت الهيئة بإعداد هذه الوثيقة التي يمكن من خلالها تقويم ومراجعة مؤسسات التعليم قبل الجامعي بما يضمن جودة هذه المؤسسات.التعليم الفنى:
المرحلة القادمة تفرض ضرورة إكساب مؤسسات العمل والإنتاج القدرة الكافية على المنافسة ، والتقيد بضوابط الجودة بكل مستلزماتها، والتي يعتبر التعليم الفني والتدريب المهني في مقدمتها ، وفي صدراة اهتمامات الدولة، والمجتمع يعتبر التعليم الفني في الوقت الحالي وفي المستقبل من بين القطاعات الإسترا تيجية ، التي تحظى باهتمام خاص للنهوض به وربطه مباشرة باحتياجات سوق العمل على المستوى : المحلي ، أو الإقليمي ؛ مما يستوجب تخريج خريج فني ، يتصف بأنه:يمتلك مهارة عالية ، متوافقة مع المعايير القومية. ينتمي إلي الوطن وٕالي المهنة. يدرك قيم إتقان العمل والإخلاص والأمانة فيه. يراعي أسس السلامة المهنية ، في الممارسة، والأمان في التعامل مع منتجاته. يستطيع الارتقاء بمستواه المهني، والتحول بين التخصصات الفرعية لمهنته والمهن القريبة. يمتلك قاعدة : علمية ، وثقافية ، تؤهله لمتابعة التطور في مجال مهنته ، والارتقاء بمستواه الاجتماعي، ومتابعة تعليمه وتدريبه.يتمكن من الالتحاق بسوق العمل مباشرة، أو التأقلم بسرعة مع حاجات السوق.
أولا : المرتكزات الأساسية للوثيقة:
تتلخص المرتكزات الأساسية للوثيقة في الآتي:
١- دور الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد:
يتحدد دور الهيئة في تحسين مؤسسات التعليم، والارتقاء بجودته في مصر من خلال:
ترسيخ ثقافة ضمان الجودة والاعتماد، في إطار مؤسسي متكامل، يحقق تطلعات المعنيين بالأمر في الارتقاء بالتعليم المصري والنهوض به.
بناء نظم وآليات ضمان الجودة على مستوى الهيئة والمؤسسات التعليمية، ترتكز على المستويات المعيارية للجودة والاعتماد.
تنمية كوادر متخصصة ذات مهارا ت عالية، قادرة على القيام بإجرا ءات التقويم، باستخدام المعايير ومقاييس التقدير والأدوات اللازمة للقياس.
تقديم تقرير عن المدراس، يستند على الطرق العلمية للتقويم ، مما يساعد على تقدم وتنمية للعملية التعليمية داخل المؤسسات التعليمية.
نشر التقارير والبيانات، بكل شفافية في المجتمع المصري، وبالطرق العلمية.
التركيز على الاستخدام الأمثل لجميع المصادر المادية والبشرية؛ لتقديم خدمة مهنية عالية.
الدعم الفني المتواصل للمدراس، من خلال التواصل الجيد، والاستناد إلى المعارف والمعلومات والمها رات،والاتجاهات الصحيحة من أجل الارتفاع بجودة التعليم .
٢- منظومة المبادئ والأسس التي يقوم عليها الاعتماد:
يقوم الاعتماد على مجموعة من المبادئ والأسس من أهمها:
الصدق والإيجابية:أن تكون نتائج عمليات تقويم ضمان الجودة والاعتماد صادقة ، ومؤثرة إيجابي في عمليات تحسين مستوى جودة أداء المد رسة
الشفافية:أن تتسم كل العمليات بالشفافية، والوضوح، والموضوعية
العدالة:أن تقوم نتائج الاعتماد على العدل، والموضوعية
دعم التعليم والتعلم:أن يتم الاعتماد لمصلحة المتعلمين في جميع المستويات، ومن أجل ضمان وجود فرص حياتية تربوية فاعلة في إعداد أجيال جديدة من أجل مستقبل مشرق.
المنهجية العلمية:أن يستند الاعتماد على المنهجية العلمية ، والحورا المستمر من أجل تحسين الأداء .
التقويم الذاتي:أن تعتمد منهجية الاعتماد على التقويم الذاتي الذي تقوم به المؤسسة ، وفقاً للأسس العلمية المتعارف عليها.
التوثيق: أن يتم توثيق الشواهد والأدلة المرتبطة بمؤشرا ت التقويم ، مما يساعد على دعم الممارسات الجيدة ونشرها داخل المؤسسات التعليمية
دعم ثقة المعنيين بالمؤسسة التعليمية :أن تدعم "شهادة الاعتماد" ثقة المجتمع المحلي بمؤسساته التعليمية وتعليم وتعلم أبنائه، باعتبار أن هذه الشهادة وثيقة موضوعية ، تشهد أمام المجتمع بمستوى جودة المؤسسة التعليمية.
منطلقات بناء المجالات والمستويات المعيارية :
معايير (Standards)
مجالات ( (Domainsمصاغة في صياغات واضحة قابلة للقياس من خلال مقاييس التقدير
وممارسات (Practices)
بمؤشراتها( (Indicators التي تحقق العدالة والموضوعية، وتتسم بالمرونة والقابلية للتطوير المستمر،
وذلك لقياس جودة (Rubrics)المؤسسات التعليمية كمتطلب أساسي لاعتمادها.
وقد تم بناء وثيقة المعايير من خلال مجالين رئيسيين هما:
المجال الأول: القدرة المؤسسية: Institutional Capacity
ويقصد بها: تحقيق الجودة الشاملة للمؤسسة التعليمية، من خلال مجموعة القواعد، والشروط المحددة لبنيتها التنظيمية وٕامكاناتها البشرية والمادية.
المجال الثاني: الفاعلية التعليمية: Educational Effectiveness
ويقصد بها : تحقيق مخرجات عالية الجودة ، في ضوء رؤية المؤسسة التعليمية ورسالتها، من خلال مجموعة العمليات التي توفر فرص التعليم والتعلم المتميز للجميع.
ومن الجدير بالذكر أن الاهتمام بهذين المجالين الرئيسيين: ( القدرة المؤسسية والفاعلية التعليمية) يتسق مع الاتجاهات العالمية المعاصرة، التي تؤكد أن القدرة المؤسسية ممثلة في العوامل، والشروط المحددة للبنية التنظيمية والفاعلية التعليمية ممثلة في العوامل التي تضمن جودة عمليتي التعليم والتعلم، تعتبر من أهم آليات ضمان جودة التعليم بما يكفل تحقيق مخرجات التعليم عالية الجودة.
ويعتمد بناء المجالات، والمعايير، والمؤشرات، والممارسات ومقاييس التقدير، على عدة مرتكزا ت أساسية من أهمها:
أن الإصلاح القائم على المعايير ،(Education Reform) وأن المعايير تعد منطلق أساسي لإصلاح التعليم يعد سبيلا لتحقيق الجودة النوعية للتعليم، والاعتماد للمؤسسات التعليمية. (Standard‐Based Reform)
أن معايير التعليم قبل الجامعي تمثل إطارا مرجعياً يتم على أساسها صياغة المؤشرات، والممارسات وبناء الأدوات اللازمة لقياس أداء مؤسسات التعليم قبل الجامعي،(Rubrics) ومقاييس التقدير
أن معايير التعليم قبل الجامعي ترتبط ارتباطاً وثيقً بما يأتي
تحديد نواتج التعليم والتعلم، ومؤشرات الأداء بالمؤسسات ، المساءلةالتعليمية لمكونات المنظومة التعليمية ،والتقويم المؤسسي للتعليم، الجودة الشاملة للمؤسسات التعليمية.
الاعتماد : (Accreditation)
أن الاعتماد يرتكز على نتائج التقويم الذاتى والمرا جعة الخارجية للمؤسسات التعليمية؛ للوقوف على وضعها الراهن ، ودعمها عمليات التحسين المستمر، وتحقيق جودتها في ضوء معايير الاعتماد التي اقرتها الهيئة، وذلك من خلال:
إصدرا أحكام بشأن مدى تحقيق المؤسسة لأهدافها، ورسالتها في ضوء رؤيتها.
تعرف مدى توافر ظروف التعلم الجيد بالمؤسسة، لتحديد جوانب التطوير، التى ينبغي أن توجه إليها جهود الإصلاح.
الكشف عن مستوى كفاية الكوادر؛ بهدف العمل على تعزيز قدراتها من خلال التنمية المهنية المستمرة.
تعرف مدى تقدم الكوادر المستهدفة في أداء المهام المنوطة بها.
تعرف مدى نجاح إدراة المؤسسة في استخدام الطاقات والإمكانات المادية، والبشرية المتوافرة.
مساعدة المؤسسة على الارتقاء، بمستوى أدائها الكلي، وٕ ابداء النصح لها، من خلال بعض المقترحات والتوصيات .
• أن كلا من: التقويم المؤسسي، والجودة الشاملة، والاعتماد يهتم بتحقيق التحسين المستمر للأداء، ودعم قد را ت المؤسسات التعليمية.
• أن المعايير ترتبط راتباط اً وثيقاً بكل من الجودة الشاملة والاعتماد؛ وبذلك تكون المعايير المدخل الحقيقي لتحقيق جودة مؤسسات التعليم قبل الجامعي، و يصبح الاعتماد شهادة بأن المؤسسة التعليمية تحقق معايير الجودةالشاملة.
الهدف العام لمعايير الجودة والاعتماد.
يمكن تحديد "الهدف العام" لمعايير الجودة والاعتماد، في: إحداث نقلة نوعية في مدخلات، ومنظومات مؤسسات التعليم قبل الجامعي وعملياتها، للحصول على مخرجات تعليمية عالية الكفاءة والجودة يمكن اعتمادها.وينبثق من هذا الهدف العام عدة أهداف إجرائية من أهمها:
١- تلتزم المؤسسة التعليمية بتنفيذ الرؤية والرسالة التي وضعتها لنفسها
٢- تعمل القيادة المؤسسية على تفعيل الحوكمة الرشيدة والمتميزة في الأداء
٣- توفر الشفافية والموضوعية في الحكم علي أداء المؤسسة التعليمية
٤- تلتزم المؤسسة بمبادئ المحاسبية والمساءلة، وعمليات التقويم الذاتي والمستمر
٥- تعمل المؤسسة التعليمية على تفعيل دور المؤسسات المحلية، ومساعدة جهات المراقبة والمتابعة على أداء دورها لتحسين الجودة وحسن الأداء.
٦- تعمل المؤسسة على تحسين وتطوير أساليب القيادة المؤسسية، وتطوير أساليب الأداء، والتقويم المؤسسي والتعليمي.
٧ -تقوم المؤسسة بتحديث طر ق التعليم والتعلم المتمركزة على المتعلم، وربط التعليم بالمها رات الحياتية وٕادراة الحياة، واحتياجات المجتمع المحلي.
٨ -تعمل المؤسسة على التوظيف الأمثل للإمكانات البشرية، والمادية المتاحة، مع العمل على تنميتها، واستحداث إمكانات أخرى.
٩- تقوم المؤسسة بتنمية نظم المتابعة، والتقويم وضمان الجودة، بما يحقق الشفافية، وتفعيل وحدات التدريب والتقويم بالمؤسسات التعليمية.
١٠- تعمل المؤسسة على تحقيق كفاءة وتدعيم نظم وصيانة المبنى المدرسي، بما يكفل تحقيق متطلبات واحتياجات العملية التعليمية، والقيادة المؤسسية والحوكمة الرشيدة.
١١- تعمل المؤسسة على التأكد من استمرارية تحسن فعاليتها التعليمية، من خلال الشواهد والأدلة التي تثبت ذلك.
ثانياً: المصطلحات والمفاهيم الرئيسة :
تعتمد الوثيقة على مجموعة من المفاهيم، والمصطلحات الأساسية، من أهمها:
١- المجالات:Domains
هي الجوانب الكبرى التى تتضمنها منظومة تعليمية معينة.
٢- المعايير:Standards
مصاغة في عبارات متفق عليها من قبل مجموعة من الخبراء Guide lines موجهات أو خطوط مرشدة المتخصصين، تعبر عن المستوى النوعي الذي يجب أن تكون عليه جميع مكونات العملية التعليمية من قيادة وتوكيد جودة ومشراكة مجتمعية وطلاب ومعلمين ومناهج ومناخ تربوى وموراد بشرية ومادية …إلخ .
٣- المؤشرات :Indicators هي عبا رات أكثر تحديداً وإجرائية تصف الأداءات المطلوبة من المؤسسة لتحقيق المعيار.
٤- الممارسات:Practices
هي عبا رات تشير إلى الحد الأدنى من الأداءات الواجب توافرها لدى المؤسسة ، لكي تؤدي وظيفتها بما يحقق مخرجات التعليم والتعلم المرغوبة .
٤- مقاييس التقدير:(Rubrics)
هي قواعد لقياس وتقدير الأداء لكل ممارسة. وتتكون من اربعة مستويات مع ملاحظة أن:
• المستوى الرابع: هو دليل التميز والتفوق؛ أي أن المؤسسة تقوم بأداءات متميزة أو جيدة جداً.
• المستوى الثالث: هو المستوى الدال على وصول المؤسسة إلى المستوى المطلوب تحقيقه؛ أي القيام بالأداءات المطلوبة وفقاً للممارسة؛ أي أن المؤسسة حققت مستوى المعيار المطلوب وأنها تقوم بأداءات جيدة/ كفء.
• المستوى الثاني: يعبر عن قيام المؤسسة بأداءات أقل من المطلوب تحقيقها) نامي)، وبحاجة إلى بذل مجهود للوصول إلى المستوى الثالث.
• المستوى الأول: يشير إلى أن المؤسسة في حاجة إلى مجهود أكبر، للوصول إلى المستوى الثالث المطلوب تحقيقه ، حيث إنها تقوم بأداءات محدودة ، غير مرضية كما هو موضح كالتالي:
مقاييس تقدير الأداء(التقديرات١ ٢ ٣ ٤)
متميز Distinguished
كفء Proficient
نامٍ Devolping
غير مرضي Unsatifatory
المستوى المطلوب تحقيقه.يحتاج إلى تحسين.يحتاج إلى تحسين كبير.
وتأكيد أهمية بناء قدر ا ت ،وتعد مقاييس التقدير وسيلة لتدعيم تحسين الأداء(Improvement of Performance) العاملين في المؤسسة التعليمية على مختلف المستويات (الوزارة-المديرية-الإدراة- المدرسة)، (Capacity Building)
وتحقيق عدالة تقويم المؤسسة. ، وتحسين العمليات التعليمية (Improvement of Educational Processes)
- الشواهد والأدلة : Evidences
يقصد بها : المصادر والأدلة المتاحة، التي يمكن الاستناد إليها، عند استخدام مقاييس التقدير، والتي تتمثل في
قواعد البيانات ، ومحاضر الاجتماعات ، والتقراير السنوية ، ونتائج تقويم نواتج التعلم ، والسجلات المختلفة مثل
سجلات الحضور والغياب ، والمقابلات......إلخ ، للتحقق من استيفاء المؤسسة للممارسة.
- التقويم المؤسسي:Institutional Evaluation
هو عملية تشخيصية علاجية ؛ لتحديد جوانب القوة والضعف في أداء المؤسسة، من أجل تعزيز نقاط القوة ،
وعلاج نقاط الضعف ، وذلك لتحسين الأداء المؤسسي في ضوء معايير ضمان الجودة والاعتماد.
٦- ضمان جودة التعليم :
هي عملية مستمرة لمراجعة الأداء المؤسسي في ضوء معايير محددة ، بما يحقق جودة العمليات
الذي يتمثل في المتعلم التي تؤدي إلى جودة المنتج
٧ - إدراة الجودة الشاملة:Total Quality Management (TQM)
هي المنهجية الإدراية المنظمة التي تستهدف تنفيذ الأنشطة التي تم التخطيط لها مسبقاً، والتي تمكن المؤسسة من تحسين الأداء بشكل مستمر على كافة المستويات، وذلك بالاستخدام الأمثل للموراد البشرية والمادية المتاحة، ودعم المهار ات من خلال التنمية المهنية المستدامة، وتفويض السلطة، ونظم المساءلة، وضمان الجودة، والاستقلالية، وتقديم تغذية راجعة مستمرة، وٕزا لة العوائق بما يضمن رضا المستفيدين من العملية التعليمية
٨ - الاعتماد: Accreditation
"الاعتراف الذي تمنحه الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد للمؤسسة التعليمية، إذا تمكنت من إثبات أنَّ لديها القدرة المؤسسية، وتحقق الفاعلية التعليمية، وفقا لمعايير ضمان الجودة والاعتماد والمعلنة من الهيئة".
ثالثا: منهجية العمل :
تم إتباع منهجية العمل التالية فى وضع الوثيقة:
١- تشكيل فرق عمل لإعداد المعايير، ومقاييس التقدير، والأدوات، تتكون من مجموعة مختارة من أساتذة وأعضاءهيئة التدريس بالجامعات، والباحثين بالمراكز البحثية التربوية، وخبر ا ء التعليم في مصر.
٢- الحصول على المصادر والوثائق والمر اجع المختلفة، المرتبطة بهذا المشروع، ودر استها للتعرف على أهم التجارب، والنماذج الناجحة في هذا المجال: عالمياً وٕاقليميا
3 - در اسة الجهود التي تمت في مصر لبناء المعايير والمؤشرات ومقاييس التقدير والتي قامت بها و زارة التربية والتعليم، والجهات المعنية الأخرى.
متصلة لسرعة الإنجاز. (Workshops)
4- تبني أسلوب العمل الجماعي في صورة ورش عمل
٥- تقسيم العمل إلى عدة مراحل أساسية:
المرحلة الأولى:
وضع الإطار العام للوثيقة، في ضوء توجهات الهيئة والد راسات والتجارب والنماذج العالمية والإقليمية، والجهود التي تمت فى مصر فى هذا المجال.
المرحلة الثانية: وثيقة المعايير للتعليم قبل الجامعي ، من خلال: (First Version) " إعداد "النسخة الأولية
تحديد المجالات الرئيسة للوثيقة ، والمجالات الفرعية المنبثقة منها.
تحديد المعايير الخاصة لكل مجال فرعي، والمؤشرات الخاصة بكل معيار.
وضع الممارسات الخاصة بكل مؤشر.
وضع مقاييس التقدير الخاصة بكل ممارسة
تحكيم الوثيقة بواسطة مجموعات من الخبراء والمعنيين بالأمر.
المرحلة الثالثة: بناء الأدوات اللازمة للتطبيق ، من خلال :
• إعداد أدوات التقويم الذاتي .
• إعداد الأدلة اللازمة للمر ا جعة الخراجية واعتماد المؤسسات.
المرحلة الرابعة: تجريب الأدوات والأدلة اللازمة من خلال :
عينة مختارة من المدراس في عدة مديريات تعليمية. (Piloting) تجربة استطلاعية
المرحلة الخامسة: إعداد الأدلة والأدوات في صورتها "المعدلة"، من خلال :
1. إدخال التعديلات والتحسينات اللازمة بناء على نتائج التغذية الراجعة للتجربة الاستطلاعية.
2. إعداد وثيقة معايير لكل مرحلة تعليمية (رياض أطفال/ تعليم أساسي/ ثانوي عام/ ثانوي فني).
المرحلة السادسة: تطوير وثيقة معايير مؤسسات التعليم قبل الجامعي انطلاقاً من مبدأ ضمان الجودة، واستمرارية عملية التطوير لمواكبة المتغيرات المحلية والقومية والدولية، وفي ضوء التغذية الراجعة لما تم من عمليات المراجعة الخارجية
وكانت أهم المبادئ التي قام عليها التطوير في تلك المرحلة:-
الاهتمام بالمتعلم ونواتج التعلم المستهدفة.
الاهتمام بالرعاية الصحية للمتعلمين.
التأكيد على مبدأ الأمن والسلامة للمؤسسة.
ترسيخ قيم العمل الجماعي.
تيسير عمل الم ا رجع الخراجي.
المرحلة السابعة: تطوير وثيقة معايير مؤسسات التعليم قبل الجامعي في ضوء التغذية الراجعة لما تم من عمليات المراجعة.
وفي ضوء هذه المخرجات تم إعداد مجموعة من إصدا رات الهيئة تتضمن:
١. دليل اعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعي :
الجزء الأول: دليل التقويم الذاتي لمؤسسات التعليم قبل الجامعي .
الجزء الثاني: دليل أدوات وأساليب جمع البيانات لمؤسسات التعليم قبل الجامعي.
٢. دليل المراجعة الخارجية لمؤسسات التعليم قبل الجامعي .
محتويات وثيقة معايير ومؤشرات ومقاييس التقدير
المجال الرئيسي
المجالات الفرعية
المعايير عدد المؤشر ا ت القدرة المؤسسية
المجال الأول: رؤيةالمؤسسة ورسالتها
المعيار الأول: رؤية المؤسسة
المعيار الثاني: رسالة المؤسسة.
المجال الثانى:الحوكمة والقيادة
المعيار الأول: توافر نظام للحوكمة الرشيدة.
المعيار الثاني : دعم مجتمع التعلم
المجال الثالث: المورادالبشرية والمادية
المعيار الأول : توظيف الموراد البشرية، وتنميتها
المعيار الثاني : توافر مبنى مدرسي يستوفى المواصفات التربوية
المعيار الثالث : توظيف الموراد المادية والمالية لدعم عمليتي التعليم والتعلم .
المجال الر ابع:المشراكة المجتمعية
المعيار الأول: توافر شر ا كة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمعالمحلي .
المجال الخامس:توكيد الجودةوالمساءلة
المعيار الأول: النظام الداخلي لضمان الجودة
المعيار الثاني: التقويم الذاتي والتحسين المستمر
الفاعلية التعليمية
المجال السادس:المتعلم
المعيار الأول: نواتج التعلم المستهدفة.
المعيار الثاني : التمكن من المهار ات العامة .
المعيار الثالث: اكتساب جوانب وجدانية إيجابية
المجال السابع: المعلم
المعيار الأول: التخطيط لعمليتي التعليم والتعلم
المعيار الثاني: تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم .
المعيارالثالث: استخدام أساليب تقويم فعالة
المعيارالرابع : ممراسة أنشطة مهنية فعالة
المجال الثامن:المنهج الد ا رسي
المعيار الأول : توافر ممارسات داعمة للمنهج .
المعيار الثاني : توافر أنشطة تربوية لا صفية فعالة
المجال التاسع:المناخ التربوي
المعيار الأول: توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم
المعيار الثاني: توافر بيئة داعمة للعلاقات المؤسسية
المجموع ٩ مجالات فرعية ٢١ معيا راً ٤٩ مؤشر ا
وثيقة معايير مؤسسات التعليم قبل الجامعي – مرحلة التعليم الفني
القدرة المؤسسية:
رؤية المؤسسة ورسالتها.
الحوكمة والقيادة.
الموراد: البشرية، والمادية.
المشراكة المجتمعية.
ضمان الجودة والمساءلة.
الفاعلية التعليمية:
المتعلم.
المعلم.
المنهج الدراسي.
المناخ التربوي.
يمكن زيارة موقع الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والإعتماد لتناول جمع وثائق المعايير والأدلة وعمليات التقويم الذاتى وأدواته لمؤسسات التعليم قبل الجامعى .
المر ا جع:
أولاً :المصادر العربية:
١. أحمد إب ا رهيم أحمد ( ٢٠٠٣ ): الجودة الشاملة في الإدراة التعليمية والمدرسية، الإسكندرية، درا الوفاء
لدنيا الطباعة.
٢. أحمد الخطيب ( ٢٠٠٥ ): إدراة الجودة الشاملة، الرياض، مكتب التربية العربى لدول الخليج.
٣. المعايير القومية لو ا زرة التربية والتعليم ( ٢٠٠٣ ): و ا زرة التربية والتعليم، جمهورية مصر العربية.
٤. حسين بشير محمود ( ٢٠٠٧ ): حول المستويات المعيراية والاعتماد المهنى، المؤتمر العلمى التاسع عشر، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، القاهرة.
.USAID , ٥. سعيد أحمد سليمان, صفاء محمود عبد العزيز ( ٢٠٠٦ ): دليل جودة المدراس المصرية
٦. سناء اب ا رهيم ابو دقة، لبيب عرفة ( ٢٠٠٧ ): الاعتماد وضمان الجودة لب ا رمج إعداد المعلم "تجراب
عربية وعالمية"، ورقة عمل مقدمة لورشة العمل التي تحمل عنوان "العلاقة التكاملية بين التعليم العالي
والتعليم الأساسى: ب ا رمج تدريب وٕاعداد المعلمين".
٧. صفاء محمود عبد العزيز ( ٢٠٠٤ ): نحو رؤية لتطوير التعليم الابتدائي للدخول إلى مجتمع المعرفة في
مصر .المؤتمر العلمي الثاني "التعليم والتنمية المستدامة ", قسم أصول التربية – كلية التربية –جامعة
. الزقازيق ١٠ مراس ٢٠٠٤
٨. صفاء محمود عبد العزيز ( ٢٠٠٥ ) :تصور مقترح لتفعيل وحدات التدريب والتقويم في المدراس المصرية
. في ضوء التنمية المهنية المستديمة للمعلمين ،مجلة التربية والتنمية، العدد ٣٢ , مراس ٢٠٠٥
٩. فريد عبد الفتاح زين الدين ( ٢٠٠٢ ): تطبيق إدراة الجودة الشاملة بين فرض النجاح ومخاطر الفشل ،
جمهورية مصر العربية.
١٠ . معايير المدرسة الفعالة المتكاملة ( ٢٠٠٧ ): وزراة التربية والتعليم, جمهورية مصر العربية.
١١ . محمد توفيق سلام ( ٢٠٠٧ ) التشريع لضمان جودة التعليم والاعتماد فى مصر، المركز القومى
للبحوث التربوية والتنمية، جمهورية مصر العربية.
١٢ . مفيد شهاب ( ٢٠٠٣ ) الجودة الشاملة فى إعداد المعلم بالوطن العربى لألفية جديدة، المؤتمر السنوى
١٣ مراس، كلية التربية- جامعة حلوان. - الحادى عشر ١٢
١٣ . محمد عز الدين رشاد ( ١٩٩٩ ): " تقويم الأداء الجامعي " ، بحوث مؤتمر رؤية لجامعة المستقبل ،
المنعقد في الفترة من ٢٢ إلى ٢٤ مايو ١٩٩٩ ، جامعة القاهرة.
١٤ . م ا رد صالح م ا رد زيدان ( ١٩٩٩ ): " مؤش ا رت الجودة في التعليم المصري " ، بحوث مؤتمر رؤية
لجامعة المستقبل ، المنعقد في الفترة من ٢٢ إلى ٢٤ مايو ١٩٩٩ ، جامعة القاهرة.
١٥ . نجيب الهلالي جوهر( ١٩٩٩ ): " تقييم الأداء للتعليم الجامعي النظامي بجامعة القاهرة " ، بحوث
مؤتمر رؤية لجامعة المستقبل، المنعقد في الفترة من ٢٢ إلى ٢٤ مايو ١٩٩٩ ، جامعة
القاهرة .
وثيقة معايير مؤسسات التعليم قبل الجامعي – مرحلة التعليم الفني
١٠٩
١٦ . همام بد ا روي زيدان ( ٢٠٠٢ ): "جودة أداء إدراة مؤسسات التعليم العالي : ماهيتها – معاييرها –
مؤش ا رتها " ، بحث مقدم إلى مؤتمر الجودة ، المنعقد في الفترة من ١٠ إلى ١٣ مراس ٢٠٠٢
، الكويت ، الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.
١٧ . و ا زرة التربية والتعليم، وحدة التخطيط والمتابعة ( ٢٠٠٤ ): مقاييس التقدير لمجال الإدراة المتميزة،
القاهرة.
١٨ . و ا زرة التربية والتعليم، وحدة التخطيط والمتابعة ( ٢٠٠٤ ): مقاييس التقدير لمجال المعلم، القاهرة.
ثاني اً: المصادر باللغة الأجنبية :
1. Department of education and training( 2006), Victoria (2005):
Step-by-step Guide to Completing the School Self-
Evaluation Report for 2006 , School System Development
Division Office of School Education.
2. ISACS Accreditation guide (2007): (16 th edition ) School Self-Study
Report Section Two, summer 2007.
3. Advanced worldwide, Advancing excellence in Education (2006):
accreditation Standards for quality schools.
4. Montana School Accreditation(2005) : Standards and Procedures
Manual , Board of Public Education 2500 Broadway,
http://www.opi.mt.gov/PDF/Accred/AccredStandards2005
.pdf
5. National assessment and accreditation council (2007) : Manual for
self – study affiliated/ Constituent Colleges, Nagarbhavi,
Bangalore ( April 2007 ).
6. Office for Government School Education (2008): School Self-
Evaluation Guidelines 2008, Department of education
and early childhood, State government Victoria,
http://www.sofweb.vic.edu.au/blueprint/fs1/learnings.as
p.
7. Quality, Development, Improvement(QDI) (2003): School self
evaluation, www.croydon.gov.uk
8. 12- John Harland (2004): Accountability and school lea self
evaluation , NFER/ConfEd Annual Research Conference
(October 2004 )
9. The Headmasters and Headmistress conference(HMC) (2007):
Knowing your school , Making School Self-Evaluation
work.
10. department for Education and skills (2004): A New
Relationship with Schools: Improving Performance
وثيقة معايير مؤسسات التعليم قبل الجامعي – مرحلة التعليم الفني
١١٠
through School Self-Evaluation: OFSTED,
www.teachernet.gov.uk/publications.
11. Department for Education and Skills (2005): Middle leaders’
self-evaluation guide, www.standards.dfes.gov.uk
12. The Western Association of Schools and Colleges (2001):
Handbook of Accreditation : Accrediting Commission for
Senior Colleges and Universities, Western Association of
Schools and Colleges: WASC( 2001), www.wascweb.org
13. TEXAS CATHOLIC CONFERENCE EDUCATION DEPARTMENT (2007-
2008): Guide to Quality and effectiveness :An
Accreditation Manual for Catholic Schools of Texas.
14. The Chicago Schools of Professional- Psychology (2006): self
study (2007), Institutional Report to the Higher Learning
Commission of the North Central Association of Colleges
and Schools.
]
جمهورية مصر العربية
الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد
وثيقة معايير ضمان الجودة والاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعي وثيقة التعليم الفني
(2010/2011م)
المحتويات:
المكون الاول
الإطار العام لوثيقة معايير ضمان جودة واعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعي
أولا : المرتكزات الأساسية للوثيقة .
ثانيا : المصطلحات والمفاهيم الرئيسة .
ثالثا : منهجية العمل .
رابعا : الإجرا ءات .
خامس : المخرجات .
سادسا : محتويات الوثيقة .
سابعا : تطوير المعايير .
المكون الثاني
معايير الجودة والاعتماد
أولا : معايير ضمان الجودة والاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعي
ثانيا : مقاييس التقدير لمجال القدرة المؤسسية .
ثالثا : مقاييس التقدير لمجال الفاعلية التعليمية
قامت الهيئة بإعداد هذه الوثيقة التي يمكن من خلالها تقويم ومراجعة مؤسسات التعليم قبل الجامعي بما يضمن جودة هذه المؤسسات.التعليم الفنى:
المرحلة القادمة تفرض ضرورة إكساب مؤسسات العمل والإنتاج القدرة الكافية على المنافسة ، والتقيد بضوابط الجودة بكل مستلزماتها، والتي يعتبر التعليم الفني والتدريب المهني في مقدمتها ، وفي صدراة اهتمامات الدولة، والمجتمع يعتبر التعليم الفني في الوقت الحالي وفي المستقبل من بين القطاعات الإسترا تيجية ، التي تحظى باهتمام خاص للنهوض به وربطه مباشرة باحتياجات سوق العمل على المستوى : المحلي ، أو الإقليمي ؛ مما يستوجب تخريج خريج فني ، يتصف بأنه:يمتلك مهارة عالية ، متوافقة مع المعايير القومية. ينتمي إلي الوطن وٕالي المهنة. يدرك قيم إتقان العمل والإخلاص والأمانة فيه. يراعي أسس السلامة المهنية ، في الممارسة، والأمان في التعامل مع منتجاته. يستطيع الارتقاء بمستواه المهني، والتحول بين التخصصات الفرعية لمهنته والمهن القريبة. يمتلك قاعدة : علمية ، وثقافية ، تؤهله لمتابعة التطور في مجال مهنته ، والارتقاء بمستواه الاجتماعي، ومتابعة تعليمه وتدريبه.يتمكن من الالتحاق بسوق العمل مباشرة، أو التأقلم بسرعة مع حاجات السوق.
أولا : المرتكزات الأساسية للوثيقة:
تتلخص المرتكزات الأساسية للوثيقة في الآتي:
١- دور الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد:
يتحدد دور الهيئة في تحسين مؤسسات التعليم، والارتقاء بجودته في مصر من خلال:
ترسيخ ثقافة ضمان الجودة والاعتماد، في إطار مؤسسي متكامل، يحقق تطلعات المعنيين بالأمر في الارتقاء بالتعليم المصري والنهوض به.
بناء نظم وآليات ضمان الجودة على مستوى الهيئة والمؤسسات التعليمية، ترتكز على المستويات المعيارية للجودة والاعتماد.
تنمية كوادر متخصصة ذات مهارا ت عالية، قادرة على القيام بإجرا ءات التقويم، باستخدام المعايير ومقاييس التقدير والأدوات اللازمة للقياس.
تقديم تقرير عن المدراس، يستند على الطرق العلمية للتقويم ، مما يساعد على تقدم وتنمية للعملية التعليمية داخل المؤسسات التعليمية.
نشر التقارير والبيانات، بكل شفافية في المجتمع المصري، وبالطرق العلمية.
التركيز على الاستخدام الأمثل لجميع المصادر المادية والبشرية؛ لتقديم خدمة مهنية عالية.
الدعم الفني المتواصل للمدراس، من خلال التواصل الجيد، والاستناد إلى المعارف والمعلومات والمها رات،والاتجاهات الصحيحة من أجل الارتفاع بجودة التعليم .
٢- منظومة المبادئ والأسس التي يقوم عليها الاعتماد:
يقوم الاعتماد على مجموعة من المبادئ والأسس من أهمها:
الصدق والإيجابية:أن تكون نتائج عمليات تقويم ضمان الجودة والاعتماد صادقة ، ومؤثرة إيجابي في عمليات تحسين مستوى جودة أداء المد رسة
الشفافية:أن تتسم كل العمليات بالشفافية، والوضوح، والموضوعية
العدالة:أن تقوم نتائج الاعتماد على العدل، والموضوعية
دعم التعليم والتعلم:أن يتم الاعتماد لمصلحة المتعلمين في جميع المستويات، ومن أجل ضمان وجود فرص حياتية تربوية فاعلة في إعداد أجيال جديدة من أجل مستقبل مشرق.
المنهجية العلمية:أن يستند الاعتماد على المنهجية العلمية ، والحورا المستمر من أجل تحسين الأداء .
التقويم الذاتي:أن تعتمد منهجية الاعتماد على التقويم الذاتي الذي تقوم به المؤسسة ، وفقاً للأسس العلمية المتعارف عليها.
التوثيق: أن يتم توثيق الشواهد والأدلة المرتبطة بمؤشرا ت التقويم ، مما يساعد على دعم الممارسات الجيدة ونشرها داخل المؤسسات التعليمية
دعم ثقة المعنيين بالمؤسسة التعليمية :أن تدعم "شهادة الاعتماد" ثقة المجتمع المحلي بمؤسساته التعليمية وتعليم وتعلم أبنائه، باعتبار أن هذه الشهادة وثيقة موضوعية ، تشهد أمام المجتمع بمستوى جودة المؤسسة التعليمية.
منطلقات بناء المجالات والمستويات المعيارية :
معايير (Standards)
مجالات ( (Domainsمصاغة في صياغات واضحة قابلة للقياس من خلال مقاييس التقدير
وممارسات (Practices)
بمؤشراتها( (Indicators التي تحقق العدالة والموضوعية، وتتسم بالمرونة والقابلية للتطوير المستمر،
وذلك لقياس جودة (Rubrics)المؤسسات التعليمية كمتطلب أساسي لاعتمادها.
وقد تم بناء وثيقة المعايير من خلال مجالين رئيسيين هما:
المجال الأول: القدرة المؤسسية: Institutional Capacity
ويقصد بها: تحقيق الجودة الشاملة للمؤسسة التعليمية، من خلال مجموعة القواعد، والشروط المحددة لبنيتها التنظيمية وٕامكاناتها البشرية والمادية.
المجال الثاني: الفاعلية التعليمية: Educational Effectiveness
ويقصد بها : تحقيق مخرجات عالية الجودة ، في ضوء رؤية المؤسسة التعليمية ورسالتها، من خلال مجموعة العمليات التي توفر فرص التعليم والتعلم المتميز للجميع.
ومن الجدير بالذكر أن الاهتمام بهذين المجالين الرئيسيين: ( القدرة المؤسسية والفاعلية التعليمية) يتسق مع الاتجاهات العالمية المعاصرة، التي تؤكد أن القدرة المؤسسية ممثلة في العوامل، والشروط المحددة للبنية التنظيمية والفاعلية التعليمية ممثلة في العوامل التي تضمن جودة عمليتي التعليم والتعلم، تعتبر من أهم آليات ضمان جودة التعليم بما يكفل تحقيق مخرجات التعليم عالية الجودة.
ويعتمد بناء المجالات، والمعايير، والمؤشرات، والممارسات ومقاييس التقدير، على عدة مرتكزا ت أساسية من أهمها:
أن الإصلاح القائم على المعايير ،(Education Reform) وأن المعايير تعد منطلق أساسي لإصلاح التعليم يعد سبيلا لتحقيق الجودة النوعية للتعليم، والاعتماد للمؤسسات التعليمية. (Standard‐Based Reform)
أن معايير التعليم قبل الجامعي تمثل إطارا مرجعياً يتم على أساسها صياغة المؤشرات، والممارسات وبناء الأدوات اللازمة لقياس أداء مؤسسات التعليم قبل الجامعي،(Rubrics) ومقاييس التقدير
أن معايير التعليم قبل الجامعي ترتبط ارتباطاً وثيقً بما يأتي
تحديد نواتج التعليم والتعلم، ومؤشرات الأداء بالمؤسسات ، المساءلةالتعليمية لمكونات المنظومة التعليمية ،والتقويم المؤسسي للتعليم، الجودة الشاملة للمؤسسات التعليمية.
الاعتماد : (Accreditation)
أن الاعتماد يرتكز على نتائج التقويم الذاتى والمرا جعة الخارجية للمؤسسات التعليمية؛ للوقوف على وضعها الراهن ، ودعمها عمليات التحسين المستمر، وتحقيق جودتها في ضوء معايير الاعتماد التي اقرتها الهيئة، وذلك من خلال:
إصدرا أحكام بشأن مدى تحقيق المؤسسة لأهدافها، ورسالتها في ضوء رؤيتها.
تعرف مدى توافر ظروف التعلم الجيد بالمؤسسة، لتحديد جوانب التطوير، التى ينبغي أن توجه إليها جهود الإصلاح.
الكشف عن مستوى كفاية الكوادر؛ بهدف العمل على تعزيز قدراتها من خلال التنمية المهنية المستمرة.
تعرف مدى تقدم الكوادر المستهدفة في أداء المهام المنوطة بها.
تعرف مدى نجاح إدراة المؤسسة في استخدام الطاقات والإمكانات المادية، والبشرية المتوافرة.
مساعدة المؤسسة على الارتقاء، بمستوى أدائها الكلي، وٕ ابداء النصح لها، من خلال بعض المقترحات والتوصيات .
• أن كلا من: التقويم المؤسسي، والجودة الشاملة، والاعتماد يهتم بتحقيق التحسين المستمر للأداء، ودعم قد را ت المؤسسات التعليمية.
• أن المعايير ترتبط راتباط اً وثيقاً بكل من الجودة الشاملة والاعتماد؛ وبذلك تكون المعايير المدخل الحقيقي لتحقيق جودة مؤسسات التعليم قبل الجامعي، و يصبح الاعتماد شهادة بأن المؤسسة التعليمية تحقق معايير الجودةالشاملة.
الهدف العام لمعايير الجودة والاعتماد.
يمكن تحديد "الهدف العام" لمعايير الجودة والاعتماد، في: إحداث نقلة نوعية في مدخلات، ومنظومات مؤسسات التعليم قبل الجامعي وعملياتها، للحصول على مخرجات تعليمية عالية الكفاءة والجودة يمكن اعتمادها.وينبثق من هذا الهدف العام عدة أهداف إجرائية من أهمها:
١- تلتزم المؤسسة التعليمية بتنفيذ الرؤية والرسالة التي وضعتها لنفسها
٢- تعمل القيادة المؤسسية على تفعيل الحوكمة الرشيدة والمتميزة في الأداء
٣- توفر الشفافية والموضوعية في الحكم علي أداء المؤسسة التعليمية
٤- تلتزم المؤسسة بمبادئ المحاسبية والمساءلة، وعمليات التقويم الذاتي والمستمر
٥- تعمل المؤسسة التعليمية على تفعيل دور المؤسسات المحلية، ومساعدة جهات المراقبة والمتابعة على أداء دورها لتحسين الجودة وحسن الأداء.
٦- تعمل المؤسسة على تحسين وتطوير أساليب القيادة المؤسسية، وتطوير أساليب الأداء، والتقويم المؤسسي والتعليمي.
٧ -تقوم المؤسسة بتحديث طر ق التعليم والتعلم المتمركزة على المتعلم، وربط التعليم بالمها رات الحياتية وٕادراة الحياة، واحتياجات المجتمع المحلي.
٨ -تعمل المؤسسة على التوظيف الأمثل للإمكانات البشرية، والمادية المتاحة، مع العمل على تنميتها، واستحداث إمكانات أخرى.
٩- تقوم المؤسسة بتنمية نظم المتابعة، والتقويم وضمان الجودة، بما يحقق الشفافية، وتفعيل وحدات التدريب والتقويم بالمؤسسات التعليمية.
١٠- تعمل المؤسسة على تحقيق كفاءة وتدعيم نظم وصيانة المبنى المدرسي، بما يكفل تحقيق متطلبات واحتياجات العملية التعليمية، والقيادة المؤسسية والحوكمة الرشيدة.
١١- تعمل المؤسسة على التأكد من استمرارية تحسن فعاليتها التعليمية، من خلال الشواهد والأدلة التي تثبت ذلك.
ثانياً: المصطلحات والمفاهيم الرئيسة :
تعتمد الوثيقة على مجموعة من المفاهيم، والمصطلحات الأساسية، من أهمها:
١- المجالات:Domains
هي الجوانب الكبرى التى تتضمنها منظومة تعليمية معينة.
٢- المعايير:Standards
مصاغة في عبارات متفق عليها من قبل مجموعة من الخبراء Guide lines موجهات أو خطوط مرشدة المتخصصين، تعبر عن المستوى النوعي الذي يجب أن تكون عليه جميع مكونات العملية التعليمية من قيادة وتوكيد جودة ومشراكة مجتمعية وطلاب ومعلمين ومناهج ومناخ تربوى وموراد بشرية ومادية …إلخ .
٣- المؤشرات :Indicators هي عبا رات أكثر تحديداً وإجرائية تصف الأداءات المطلوبة من المؤسسة لتحقيق المعيار.
٤- الممارسات:Practices
هي عبا رات تشير إلى الحد الأدنى من الأداءات الواجب توافرها لدى المؤسسة ، لكي تؤدي وظيفتها بما يحقق مخرجات التعليم والتعلم المرغوبة .
٤- مقاييس التقدير:(Rubrics)
هي قواعد لقياس وتقدير الأداء لكل ممارسة. وتتكون من اربعة مستويات مع ملاحظة أن:
• المستوى الرابع: هو دليل التميز والتفوق؛ أي أن المؤسسة تقوم بأداءات متميزة أو جيدة جداً.
• المستوى الثالث: هو المستوى الدال على وصول المؤسسة إلى المستوى المطلوب تحقيقه؛ أي القيام بالأداءات المطلوبة وفقاً للممارسة؛ أي أن المؤسسة حققت مستوى المعيار المطلوب وأنها تقوم بأداءات جيدة/ كفء.
• المستوى الثاني: يعبر عن قيام المؤسسة بأداءات أقل من المطلوب تحقيقها) نامي)، وبحاجة إلى بذل مجهود للوصول إلى المستوى الثالث.
• المستوى الأول: يشير إلى أن المؤسسة في حاجة إلى مجهود أكبر، للوصول إلى المستوى الثالث المطلوب تحقيقه ، حيث إنها تقوم بأداءات محدودة ، غير مرضية كما هو موضح كالتالي:
مقاييس تقدير الأداء(التقديرات١ ٢ ٣ ٤)
متميز Distinguished
كفء Proficient
نامٍ Devolping
غير مرضي Unsatifatory
المستوى المطلوب تحقيقه.يحتاج إلى تحسين.يحتاج إلى تحسين كبير.
وتأكيد أهمية بناء قدر ا ت ،وتعد مقاييس التقدير وسيلة لتدعيم تحسين الأداء(Improvement of Performance) العاملين في المؤسسة التعليمية على مختلف المستويات (الوزارة-المديرية-الإدراة- المدرسة)، (Capacity Building)
وتحقيق عدالة تقويم المؤسسة. ، وتحسين العمليات التعليمية (Improvement of Educational Processes)
- الشواهد والأدلة : Evidences
يقصد بها : المصادر والأدلة المتاحة، التي يمكن الاستناد إليها، عند استخدام مقاييس التقدير، والتي تتمثل في
قواعد البيانات ، ومحاضر الاجتماعات ، والتقراير السنوية ، ونتائج تقويم نواتج التعلم ، والسجلات المختلفة مثل
سجلات الحضور والغياب ، والمقابلات......إلخ ، للتحقق من استيفاء المؤسسة للممارسة.
- التقويم المؤسسي:Institutional Evaluation
هو عملية تشخيصية علاجية ؛ لتحديد جوانب القوة والضعف في أداء المؤسسة، من أجل تعزيز نقاط القوة ،
وعلاج نقاط الضعف ، وذلك لتحسين الأداء المؤسسي في ضوء معايير ضمان الجودة والاعتماد.
٦- ضمان جودة التعليم :
هي عملية مستمرة لمراجعة الأداء المؤسسي في ضوء معايير محددة ، بما يحقق جودة العمليات
الذي يتمثل في المتعلم التي تؤدي إلى جودة المنتج
٧ - إدراة الجودة الشاملة:Total Quality Management (TQM)
هي المنهجية الإدراية المنظمة التي تستهدف تنفيذ الأنشطة التي تم التخطيط لها مسبقاً، والتي تمكن المؤسسة من تحسين الأداء بشكل مستمر على كافة المستويات، وذلك بالاستخدام الأمثل للموراد البشرية والمادية المتاحة، ودعم المهار ات من خلال التنمية المهنية المستدامة، وتفويض السلطة، ونظم المساءلة، وضمان الجودة، والاستقلالية، وتقديم تغذية راجعة مستمرة، وٕزا لة العوائق بما يضمن رضا المستفيدين من العملية التعليمية
٨ - الاعتماد: Accreditation
"الاعتراف الذي تمنحه الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد للمؤسسة التعليمية، إذا تمكنت من إثبات أنَّ لديها القدرة المؤسسية، وتحقق الفاعلية التعليمية، وفقا لمعايير ضمان الجودة والاعتماد والمعلنة من الهيئة".
ثالثا: منهجية العمل :
تم إتباع منهجية العمل التالية فى وضع الوثيقة:
١- تشكيل فرق عمل لإعداد المعايير، ومقاييس التقدير، والأدوات، تتكون من مجموعة مختارة من أساتذة وأعضاءهيئة التدريس بالجامعات، والباحثين بالمراكز البحثية التربوية، وخبر ا ء التعليم في مصر.
٢- الحصول على المصادر والوثائق والمر اجع المختلفة، المرتبطة بهذا المشروع، ودر استها للتعرف على أهم التجارب، والنماذج الناجحة في هذا المجال: عالمياً وٕاقليميا
3 - در اسة الجهود التي تمت في مصر لبناء المعايير والمؤشرات ومقاييس التقدير والتي قامت بها و زارة التربية والتعليم، والجهات المعنية الأخرى.
متصلة لسرعة الإنجاز. (Workshops)
4- تبني أسلوب العمل الجماعي في صورة ورش عمل
٥- تقسيم العمل إلى عدة مراحل أساسية:
المرحلة الأولى:
وضع الإطار العام للوثيقة، في ضوء توجهات الهيئة والد راسات والتجارب والنماذج العالمية والإقليمية، والجهود التي تمت فى مصر فى هذا المجال.
المرحلة الثانية: وثيقة المعايير للتعليم قبل الجامعي ، من خلال: (First Version) " إعداد "النسخة الأولية
تحديد المجالات الرئيسة للوثيقة ، والمجالات الفرعية المنبثقة منها.
تحديد المعايير الخاصة لكل مجال فرعي، والمؤشرات الخاصة بكل معيار.
وضع الممارسات الخاصة بكل مؤشر.
وضع مقاييس التقدير الخاصة بكل ممارسة
تحكيم الوثيقة بواسطة مجموعات من الخبراء والمعنيين بالأمر.
المرحلة الثالثة: بناء الأدوات اللازمة للتطبيق ، من خلال :
• إعداد أدوات التقويم الذاتي .
• إعداد الأدلة اللازمة للمر ا جعة الخراجية واعتماد المؤسسات.
المرحلة الرابعة: تجريب الأدوات والأدلة اللازمة من خلال :
عينة مختارة من المدراس في عدة مديريات تعليمية. (Piloting) تجربة استطلاعية
المرحلة الخامسة: إعداد الأدلة والأدوات في صورتها "المعدلة"، من خلال :
1. إدخال التعديلات والتحسينات اللازمة بناء على نتائج التغذية الراجعة للتجربة الاستطلاعية.
2. إعداد وثيقة معايير لكل مرحلة تعليمية (رياض أطفال/ تعليم أساسي/ ثانوي عام/ ثانوي فني).
المرحلة السادسة: تطوير وثيقة معايير مؤسسات التعليم قبل الجامعي انطلاقاً من مبدأ ضمان الجودة، واستمرارية عملية التطوير لمواكبة المتغيرات المحلية والقومية والدولية، وفي ضوء التغذية الراجعة لما تم من عمليات المراجعة الخارجية
وكانت أهم المبادئ التي قام عليها التطوير في تلك المرحلة:-
الاهتمام بالمتعلم ونواتج التعلم المستهدفة.
الاهتمام بالرعاية الصحية للمتعلمين.
التأكيد على مبدأ الأمن والسلامة للمؤسسة.
ترسيخ قيم العمل الجماعي.
تيسير عمل الم ا رجع الخراجي.
المرحلة السابعة: تطوير وثيقة معايير مؤسسات التعليم قبل الجامعي في ضوء التغذية الراجعة لما تم من عمليات المراجعة.
وفي ضوء هذه المخرجات تم إعداد مجموعة من إصدا رات الهيئة تتضمن:
١. دليل اعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعي :
الجزء الأول: دليل التقويم الذاتي لمؤسسات التعليم قبل الجامعي .
الجزء الثاني: دليل أدوات وأساليب جمع البيانات لمؤسسات التعليم قبل الجامعي.
٢. دليل المراجعة الخارجية لمؤسسات التعليم قبل الجامعي .
محتويات وثيقة معايير ومؤشرات ومقاييس التقدير
المجال الرئيسي
المجالات الفرعية
المعايير عدد المؤشر ا ت القدرة المؤسسية
المجال الأول: رؤيةالمؤسسة ورسالتها
المعيار الأول: رؤية المؤسسة
المعيار الثاني: رسالة المؤسسة.
المجال الثانى:الحوكمة والقيادة
المعيار الأول: توافر نظام للحوكمة الرشيدة.
المعيار الثاني : دعم مجتمع التعلم
المجال الثالث: المورادالبشرية والمادية
المعيار الأول : توظيف الموراد البشرية، وتنميتها
المعيار الثاني : توافر مبنى مدرسي يستوفى المواصفات التربوية
المعيار الثالث : توظيف الموراد المادية والمالية لدعم عمليتي التعليم والتعلم .
المجال الر ابع:المشراكة المجتمعية
المعيار الأول: توافر شر ا كة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمعالمحلي .
المجال الخامس:توكيد الجودةوالمساءلة
المعيار الأول: النظام الداخلي لضمان الجودة
المعيار الثاني: التقويم الذاتي والتحسين المستمر
الفاعلية التعليمية
المجال السادس:المتعلم
المعيار الأول: نواتج التعلم المستهدفة.
المعيار الثاني : التمكن من المهار ات العامة .
المعيار الثالث: اكتساب جوانب وجدانية إيجابية
المجال السابع: المعلم
المعيار الأول: التخطيط لعمليتي التعليم والتعلم
المعيار الثاني: تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم .
المعيارالثالث: استخدام أساليب تقويم فعالة
المعيارالرابع : ممراسة أنشطة مهنية فعالة
المجال الثامن:المنهج الد ا رسي
المعيار الأول : توافر ممارسات داعمة للمنهج .
المعيار الثاني : توافر أنشطة تربوية لا صفية فعالة
المجال التاسع:المناخ التربوي
المعيار الأول: توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم
المعيار الثاني: توافر بيئة داعمة للعلاقات المؤسسية
المجموع ٩ مجالات فرعية ٢١ معيا راً ٤٩ مؤشر ا
وثيقة معايير مؤسسات التعليم قبل الجامعي – مرحلة التعليم الفني
القدرة المؤسسية:
رؤية المؤسسة ورسالتها.
الحوكمة والقيادة.
الموراد: البشرية، والمادية.
المشراكة المجتمعية.
ضمان الجودة والمساءلة.
الفاعلية التعليمية:
المتعلم.
المعلم.
المنهج الدراسي.
المناخ التربوي.
يمكن زيارة موقع الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والإعتماد لتناول جمع وثائق المعايير والأدلة وعمليات التقويم الذاتى وأدواته لمؤسسات التعليم قبل الجامعى .
المر ا جع:
أولاً :المصادر العربية:
١. أحمد إب ا رهيم أحمد ( ٢٠٠٣ ): الجودة الشاملة في الإدراة التعليمية والمدرسية، الإسكندرية، درا الوفاء
لدنيا الطباعة.
٢. أحمد الخطيب ( ٢٠٠٥ ): إدراة الجودة الشاملة، الرياض، مكتب التربية العربى لدول الخليج.
٣. المعايير القومية لو ا زرة التربية والتعليم ( ٢٠٠٣ ): و ا زرة التربية والتعليم، جمهورية مصر العربية.
٤. حسين بشير محمود ( ٢٠٠٧ ): حول المستويات المعيراية والاعتماد المهنى، المؤتمر العلمى التاسع عشر، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، القاهرة.
.USAID , ٥. سعيد أحمد سليمان, صفاء محمود عبد العزيز ( ٢٠٠٦ ): دليل جودة المدراس المصرية
٦. سناء اب ا رهيم ابو دقة، لبيب عرفة ( ٢٠٠٧ ): الاعتماد وضمان الجودة لب ا رمج إعداد المعلم "تجراب
عربية وعالمية"، ورقة عمل مقدمة لورشة العمل التي تحمل عنوان "العلاقة التكاملية بين التعليم العالي
والتعليم الأساسى: ب ا رمج تدريب وٕاعداد المعلمين".
٧. صفاء محمود عبد العزيز ( ٢٠٠٤ ): نحو رؤية لتطوير التعليم الابتدائي للدخول إلى مجتمع المعرفة في
مصر .المؤتمر العلمي الثاني "التعليم والتنمية المستدامة ", قسم أصول التربية – كلية التربية –جامعة
. الزقازيق ١٠ مراس ٢٠٠٤
٨. صفاء محمود عبد العزيز ( ٢٠٠٥ ) :تصور مقترح لتفعيل وحدات التدريب والتقويم في المدراس المصرية
. في ضوء التنمية المهنية المستديمة للمعلمين ،مجلة التربية والتنمية، العدد ٣٢ , مراس ٢٠٠٥
٩. فريد عبد الفتاح زين الدين ( ٢٠٠٢ ): تطبيق إدراة الجودة الشاملة بين فرض النجاح ومخاطر الفشل ،
جمهورية مصر العربية.
١٠ . معايير المدرسة الفعالة المتكاملة ( ٢٠٠٧ ): وزراة التربية والتعليم, جمهورية مصر العربية.
١١ . محمد توفيق سلام ( ٢٠٠٧ ) التشريع لضمان جودة التعليم والاعتماد فى مصر، المركز القومى
للبحوث التربوية والتنمية، جمهورية مصر العربية.
١٢ . مفيد شهاب ( ٢٠٠٣ ) الجودة الشاملة فى إعداد المعلم بالوطن العربى لألفية جديدة، المؤتمر السنوى
١٣ مراس، كلية التربية- جامعة حلوان. - الحادى عشر ١٢
١٣ . محمد عز الدين رشاد ( ١٩٩٩ ): " تقويم الأداء الجامعي " ، بحوث مؤتمر رؤية لجامعة المستقبل ،
المنعقد في الفترة من ٢٢ إلى ٢٤ مايو ١٩٩٩ ، جامعة القاهرة.
١٤ . م ا رد صالح م ا رد زيدان ( ١٩٩٩ ): " مؤش ا رت الجودة في التعليم المصري " ، بحوث مؤتمر رؤية
لجامعة المستقبل ، المنعقد في الفترة من ٢٢ إلى ٢٤ مايو ١٩٩٩ ، جامعة القاهرة.
١٥ . نجيب الهلالي جوهر( ١٩٩٩ ): " تقييم الأداء للتعليم الجامعي النظامي بجامعة القاهرة " ، بحوث
مؤتمر رؤية لجامعة المستقبل، المنعقد في الفترة من ٢٢ إلى ٢٤ مايو ١٩٩٩ ، جامعة
القاهرة .
وثيقة معايير مؤسسات التعليم قبل الجامعي – مرحلة التعليم الفني
١٠٩
١٦ . همام بد ا روي زيدان ( ٢٠٠٢ ): "جودة أداء إدراة مؤسسات التعليم العالي : ماهيتها – معاييرها –
مؤش ا رتها " ، بحث مقدم إلى مؤتمر الجودة ، المنعقد في الفترة من ١٠ إلى ١٣ مراس ٢٠٠٢
، الكويت ، الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.
١٧ . و ا زرة التربية والتعليم، وحدة التخطيط والمتابعة ( ٢٠٠٤ ): مقاييس التقدير لمجال الإدراة المتميزة،
القاهرة.
١٨ . و ا زرة التربية والتعليم، وحدة التخطيط والمتابعة ( ٢٠٠٤ ): مقاييس التقدير لمجال المعلم، القاهرة.
ثاني اً: المصادر باللغة الأجنبية :
1. Department of education and training( 2006), Victoria (2005):
Step-by-step Guide to Completing the School Self-
Evaluation Report for 2006 , School System Development
Division Office of School Education.
2. ISACS Accreditation guide (2007): (16 th edition ) School Self-Study
Report Section Two, summer 2007.
3. Advanced worldwide, Advancing excellence in Education (2006):
accreditation Standards for quality schools.
4. Montana School Accreditation(2005) : Standards and Procedures
Manual , Board of Public Education 2500 Broadway,
http://www.opi.mt.gov/PDF/Accred/AccredStandards2005
5. National assessment and accreditation council (2007) : Manual for
self – study affiliated/ Constituent Colleges, Nagarbhavi,
Bangalore ( April 2007 ).
6. Office for Government School Education (2008): School Self-
Evaluation Guidelines 2008, Department of education
and early childhood, State government Victoria,
http://www.sofweb.vic.edu.au/blueprint/fs1/learnings.as
p.
7. Quality, Development, Improvement(QDI) (2003): School self
evaluation, www.croydon.gov.uk
8. 12- John Harland (2004): Accountability and school lea self
evaluation , NFER/ConfEd Annual Research Conference
(October 2004 )
9. The Headmasters and Headmistress conference(HMC) (2007):
Knowing your school , Making School Self-Evaluation
work.
10. department for Education and skills (2004): A New
Relationship with Schools: Improving Performance
وثيقة معايير مؤسسات التعليم قبل الجامعي – مرحلة التعليم الفني
١١٠
through School Self-Evaluation: OFSTED,
www.teachernet.gov.uk/publications.
11. Department for Education and Skills (2005): Middle leaders’
self-evaluation guide, www.standards.dfes.gov.uk
12. The Western Association of Schools and Colleges (2001):
Handbook of Accreditation : Accrediting Commission for
Senior Colleges and Universities, Western Association of
Schools and Colleges: WASC( 2001), www.wascweb.org
13. TEXAS CATHOLIC CONFERENCE EDUCATION DEPARTMENT (2007-
2008): Guide to Quality and effectiveness :An
Accreditation Manual for Catholic Schools of Texas.
14. The Chicago Schools of Professional- Psychology (2006): self
study (2007), Institutional Report to the Higher Learning
Commission of the North Central Association of Colleges
and Schools.
]