معهد فتيات عمر بن عبد العزيز النموذجي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع معهد فتيات عمر بن عبد العزيز النموذجي إعدادي - ثانوي

مصر فوق الجميع
تم بحمد الله حصول المعهد على جودة الاعتماد والتدريب وهو أول معهد أزهري يحصل عليها

    المكتبات المدرسية والأنشطة التربوية

    منال القاضى
    منال القاضى
    Duke
    Duke


    عدد المساهمات : 983
    نقاط : 4098
    تاريخ التسجيل : 08/06/2010
    العمر : 59

    المكتبات المدرسية والأنشطة التربوية Empty المكتبات المدرسية والأنشطة التربوية

    مُساهمة  منال القاضى السبت مايو 05, 2012 10:40 pm

    المكتبات المدرسية والأنشطة التربوية
    تعتبر المكتبة المدرسية مركز المعلومات في المدرسة الحديثة وهي تدعم الأنشطة التربوية عن طريق توفير مصادر المعلومات التي تناسب الطلاب وتيسر استخدامها والإطلاع عليها وتجتمع داخل المكتبة المدرسية ستة مصادر للمعلومات تتكامل فيما بينها لتقديم المعلومات اللازمة لمساندة الأنشطة المكتبية وهي ( الكتب و المراجع و الدوريات و المواد السمعية والبصرية وملفات البيانات الآلية وأقراص الليزر .
    ومن هذه الأنشطة:
    1- فن رواية القصة :
    القصة في التربية شكل فني من أشكال الأدب الشائق فيه جمال ومتعة تستهوي الكبار والصغار علي السواء وهي تطوف بالأطفال في عوالم بديعة فاتنة أو عجيبة مذهلة فتنتقل بهم في رحابها الشاسعة الفسيحة علي جناح الخيال وفي دنيا الواقع الحافلة بالعجائب والغرائب فتشدهم إليها وتمتعهم بقراءتها فيقبلون عليها كأنما سحرتهم وخلبت ألبابهم .
    والتربية الناجحة تعرف كيف تستغل ما يشوق الأطفال ويستهويهم للوصول إلي أهدافها في تنشئة المواطن الصالح تنشئة سليمة متكاملة .
    من فوائد القصة في التربية :
    1. تقديم المعلومات العامة والحقائق المختلفة عن الناس والحياة والبيئات المختلفة .
    2. تقديم المضمون العلمي بصورة مبسطة مما يساعد علي تكوين العقليات العلمية .
    3. تحقيق التوازن بين الاتجاهات المادية السائدة في العصر الحديث وبين القيم الروحية والدينية .
    4. تبصير الأطفال بالقيم الخلقية الفاضلة وتنمية إعجابهم وتقديرهم للصفات الطيبة وتنفيرهم من الصفات السيئة .
    5. تحقيق النمو اللغوي لدي الأطفال وتدريبهم علي نطق الكلمات بطريقة سليمة .
    6. إتاحة الفرصة للأطفال لتحقيق نشاط عقلي مثمر في مجالات التخيل والتذكر وتركيز الانتباه وفهم الأفكار والربط بين الحوادث والحكم علي الأمور وحسن التحليل
    7. إتاحة فرص تذوق النواحي الجمالية في القصص سواء أكانت معاني أو أساليب أدبية جميلة صور أو رسوم فنية تصاحب الإنتاج القصصي المطبوع مؤثرات موسيقية وصوتية تصاحب الإنتاج القصصي المسموع .
    2- المحاضرات والندوات :-
    يهدف هذا النشاط إلي توعية الطلاب بالأحداث الجارية وتدريبهم علي أسلوب الحوار والمناقشة وإبداء الرأي وحق الاختلاف والنقد البناء وتتنوع موضوعات المحاضرات بين الدينية والسياسية والعلمية والتاريخية وعادة يقوم شخص واحد بإلقاء المحاضرة وفي نهايتها تتاح الفرصة للحضور لإلقاء بعض الأسئلة علي المحاضر الذي يتولي الإجابة عنها وينبغي علي أخصائي المكتبة أن يقوم مسبقًا ( قبل موعد المحاضرة بوقت كاف ) بتحديد موعد إلقاء المحاضرة والإعلان عنه بوسائل مختلفة والدعوة إليه .
    أما الندوة فيقوم بالحديث عن موضوعها عده أشخاص يمثلون تخصصات عديدة يقوم كل منهم بالحديث عن موضوع الندوة ولكن من وجه نظر تخصصه وتدار الندوة بمعرفة شخص يتولي إدارة دفة الحديث وفي نهاية الندوة يوجه الحاضرون أسئلتهم واستفساراتهم ويتلقون الرد عليها من المختصين .
    ومن الضروري أن يسهم الطلاب في أعداد المحاضرات والندوات بمساعدة الأخصائي الذي يشرف علي هذا النشاط وتتسع مضامين هذا النشاط لتشمل الموضوعات الدينية وقضايا البيئة والمجتمع والشباب والأحداث الجارية والثقافة العامة التي تهم الشباب وخاصة القضايا العلمية .
    3– الأبحاث :-
    البحث هو أداة ووسيلة موضوعية للكشف عن الحقيقة العلمية حيث يتم عرضها ونقدها بموضوعية والحقيقة التي نتوصل إليها عبر البحث ليست بالضرورة هي كل الحقيقة .
    خطوات إعداد البحث العلمي :-
    1. اختيار وتحديد مشكلة أو موضوع البحث حيث يبدأ البحث بمشكلة تستدعي الحل ولذلك قيل أن البحث هو علامة استفهام تحتاج إلي إجابة .
    2. جمع الحقائق المتعلقة بموضوع البحث بمعني أن تجمع المعلومات الضرورية واللازمة للموضوع .
    3. ترتب هذه المعلومات حسب أهميتها .
    4. وضع الفروض العلمية للبحث واختيار هذه الفروض بمعني اختيار صحة الأدلة
    5. أن تنتقي من هذه المعلومات ما يوصل إلي الهدف من كتابة الموضوع واستخلاص النتائج بحيث تفسر وتوضح العلاقات بين العوامل المرتبطة بمشكلة البحث واستخلاص النتائج وتفسيرها .
    6. صياغة الموضوع بلغة واضحة ومباشرة ودقيقة .
    7. مراعاة ترتيب الأحداث ترتيبًا منطقيا (الأسباب / النتائج / التسلسل الزمني)
    طرق جمع المادة العلمية :-
    1. نقل فقرات أو أفكار محددة من الكتاب بلغة المؤلف مع الحذف والاختصار ووضعه بين علامات تنصيص .
    2. إعادة صياغة أفكار ومعلومات باستخدام لغة الطالب وأسلوبه بصورة جميلة
    3. شرح ومناقشة المعلومات الواردة والتعليق عليها وإبداء الرأي فيها .
    4. الاقتباس الحرفي للمعلومات والتزام الدقة حتى لو أن الطالب وجد جملا لا داعي لها توضع علامة الحذف ( ... ) .
    خطوات جمع المادة العلمية :-
    1. قراءة أولية في المراجع والمصادر المتصلة بنقطة البحث بهدف تحديد النقاط الفرعية للدراسة .
    2. تجميع المراجع والمصادر المرتبطة بكل نقطة من النقاط الفرعية والتي يمكن الرجوع إليها للحصول علي المعلومات المطلوبة .
    3. تدوين المعلومات المرتبطة بكل نقطة مع تسجيل البيانات ( اسم المؤلف ، العنوان ، مكان النشر ، الناشر ، تاريخ النشر ، أرقام الصفحات التي نقلت منها المعلومات ) .
    تنظيم البحث :-
    1. الغلاف الخارجي ويكتب عليه:
    • أعلي الغلاف الجهة المقدم إليها البحث.
    • عنوان البحث ويكتب في وسط الغلاف .
    • أسفل العنوان اسم الطالب .
    • المشرف علي البحث.
    • أسفل الغلاف ولجهة اليسار التاريخ .
    2. الإهداء ( إن وجد ) .
    3. قائمة المحتويات .
    4. التقديم / المقدمة .
    5. الموضوع .
    6. التوصيات .
    7. قائمة المصادر مرتبة هجائيًا بالمؤلف . (نموذج صفحة عنوان)
    4 – الملخصات :
    هي مهارة كتابية ترتبط بالقراءة ارتباطا عضويا سواء في المواد الدراسية أو في القراءة الحرة أو الكتب والمقالات ويركز علي العناصر الأساسية المتضمنة في أحد الموضوعات وإعادة عرضها في إيجاز غير مخل بالمعاني الرئيسية ويتم اكتساب هذه المهارة تدريجيا وعادة ما تحتاج إلي تحديد الهدف ، ودقة الملاحظة والاستيعاب الدقيق للمضمون
    ويشترط عند إعداد التلخيص ما يلي :-
    1. أن يكون نابعًا من حاجة حقيقية إلي التلخيص .
    2. أن تكون هناك معايير للتلخيص المطلوب يلتزم بها المُلخص .
    3. أن يقدم بلغه الشخص القائم بالتلخيص لا بلغة الكاتب أو المؤلف .
    مهارات التلخيص :
    قبل البدء في التلخيص لابد من قراءة الكتاب كله بهدف استخلاص الأفكار الرئيسية إذ أن التلخيص أثناء القراءة لا يمكن القارئ من الرؤية الشاملة العامة للموضوع وليس من الضروري الالتزام بترتيب الأفكار كما وضعها المؤلف فعند التلخيص يمكن ترتيبها بما يناسب الهدف من التلخيص ، ويتعين علي أخصائي المكتبة أن يثير انتباه من يقوم بإعداد ملخصًا لكتاب ما بضرورة أن يتضمن التلخيص الأفكار الرئيسية الموجودة في الوعاء وأن يعبر عنها بأسلوبه وذلك بهدف الحفاظ علي روح النص والخطوط العريضة فيه ، أما الشخص الذي يقوم بإعداد اختصار لأي وعاء فإنه يستخدم كثيرا من عبارات وأساليب النص الأصلي ويقوم بحذف الشواهد والتكرار والحواشي والإبقاء علي السياق العام للنص .



      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 2:27 am