معهد فتيات عمر بن عبد العزيز النموذجي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع معهد فتيات عمر بن عبد العزيز النموذجي إعدادي - ثانوي

مصر فوق الجميع
تم بحمد الله حصول المعهد على جودة الاعتماد والتدريب وهو أول معهد أزهري يحصل عليها

    معايير ومؤشرات المجال الثانى الفاعلية التعليمية

    منال القاضى
    منال القاضى
    Duke
    Duke


    عدد المساهمات : 983
    نقاط : 4098
    تاريخ التسجيل : 08/06/2010
    العمر : 59

    معايير ومؤشرات المجال الثانى الفاعلية التعليمية Empty معايير ومؤشرات المجال الثانى الفاعلية التعليمية

    مُساهمة  منال القاضى الإثنين يوليو 12, 2010 4:23 pm

    معايير ومؤشرات المجال الثانى الفاعلية التعليمية




    6-1-1-
    اللغة العربية

    6-1-1-1
    تحصيل المتعلمين فى القراءة (الحاصلين على 70 % فأكثر).

    6-1-1-2
    تحصيل المتعلمين فى الكتابة (الحاصلين على 70 % فأكثر).

    6-1-1-3
    تحصيل المتعلمين فى الاستماع (الحاصلين على 70 % فأكثر).

    6-1-1-4
    تحصيل المتعلمين فى التراكيب اللغوية (الحاصلين على 70 % فأكثر).

    6-1-1-5
    يستخدم المتعلمون المفاهيم الأساسية للغة العربية فى التحدث طبقا للمستويات المرغوب فى تحقيقها (الحاصلون على 70 % فأكثر).

    6-1-1-6
    يستخدم المتعلمون المفاهيم الأساسية للغة العربية فى الكتابة طبقا للمستويات المرغوب فى تحقيقها (الحاصلون على 70 % فأكثر).

    6-1-1-7
    يستخدم المتعلمون مهارات الدراسة (التخطيط – إدارة المعلومات – إدارة بيئة ووقت الدراسة ...الخ) فى تعلم اللغة العربية.

    6-1-1-8
    يطبق المتعلمون المفاهيم والمهارات اللغوية في التواصل الشفوي في مواقف حياتية متعددة (الحاصلون على 70 % فأكثر).

    6-1-1-9
    يطبق المتعلمون المفاهيم والمهارات اللغوية في التعبير الكتابي و الإبداع الأدبي (الحاصلون على 70 % فأكثر).

    6-1-1-10
    يتقن المتعلمون مهارات التفكير وحل المشكلات فى مادة اللغة العربية (الحاصلون على 70 % فأكثر).

    6-1-2-
    اللغة الأجنبية

    6-1-2-1
    تحصيل المتعلمين فى قراءة اللغة الأجنبية (الحاصلين على 70 % فأكثر).

    6-1-2-2
    تحصيل المتعلمين فى كتابة اللغة الأجنبية (الحاصلين على 70 % فأكثر).

    6-1-2-3
    تحصيل المتعلمين فى مهارة الاستماع للغة الأجنبية (الحاصلين على 70 % فأكثر).

    6-1-2-4
    تحصيل المتعلمين فى التراكيب اللغوية للغة الأجنبية (الحاصلين على 70 % فأكثر).

    6-1-2-5
    يستخدم المتعلمون المفاهيم حسب المستويات المرغوب فيها (الحاصلون على 70 % فأكثر).

    6-1-2-6
    يستطيع المتعلمون استخدام اللغة في التعبير عن أنفسهم في مواقف حياتية متعددة (الحاصلون على 70 % فأكثر).

    6-1-2-7
    يستخدم المتعلمون اللغة في التعبير الكتابي (الحاصلون على 70 % فأكثر).

    6-1-2-8
    يستخدم المتعلمون اللغة في التحدث بشكل صحيح (الحاصلون على 70 % فأكثر).

    6-1-2-9
    يستخدم المتعلمون مهارات الدراسة (التخطيط – إدارة المعلومات – إدارة بيئة ووقت الدراسة ...الخ) فى تعلم اللغة الأجنبية.

    6-1-2-10
    يستخدم المتعلمون اللغة الأجنبية للاستفادة من المعرفة و فهم الآخر (الحاصلون على 70 % فأكثر).

    6-1-2-11
    يتقن المتعلمون مهارات التفكير وحل المشكلات فى مادة اللغة الأجنبية (الحاصلون على 70 % فأكثر).

    6-1-3-
    الرياضيات

    6-1-3-1
    تحصيل المتعلمين فى الحساب (الجبر) (الحاصلين على 70 % فأكثر).

    6-1-3-2
    تحصيل المتعلمين فى )الهندسة / الميكانيكا/ الفراغية / ...الخ) (الحاصلين على 70 % فأكثر).

    6-1-3-3
    يستخدم المتعلمون مفاهيم الرياضيات طبقا للمستويات المرغوب تحقيقها (الحاصلون على 70 % فأكثر).

    6-1-3-4
    يستخدم المتعلمون مهارات الدراسة (التخطيط – إدارة المعلومات – إدارة بيئة ووقت الدراسة ...الخ) فى تعلم الرياضيات

    6-1-3-5
    يوظف المتعلمون مهاراتهم الرياضية في المواقف الحياتية المتنوعة (الحاصلون على 70 % فأكثر).

    6-1-3-6
    يطبق المتعلمون المعلومات والمهارات العلمية لمادة الرياضيات في حل المشكلات وتفسير البيانات (الحاصلون على 70 % فأكثر).

    6-1-3-7
    يتقن المتعلمون مهارات التفكير وحل المشكلات فى الرياضيات (الحاصلون على 70 % فأكثر).

    6-1-4-
    العلوم

    6-1-4-1
    تحصيل المتعلمين فى (العلوم / الكيمياء/ الأحياء/ الفيزياء/ علوم بيئية..الخ) (الحاصلين لي 70 % فأكثر).

    6-1-4-2
    يتقن المتعلمون المهارات الأساسية واستراتيجيات التعلم الفعالة الميسرة لتعلم مادة العلوم (الحاصلون على 70 % فأكثر).

    6-1-4-3
    يستخدم المتعلمون المفاهيم الأساسية طبقا للمعايير الموضوعة في المنهج (الحاصلون على 70 % فأكثر).

    6-1-4-4
    يستخدم المتعلمون مهارات الدراسة (التخطيط – إدارة المعلومات – إدارة بيئة ووقت الدراسة ...الخ) فى تعلم العلوم.

    6-1-4-5
    يربط المتعلمون بين المعارف والمهارات الأساسية في العلوم و الظواهر الطبيعية في البيئة المحلية والعالمية (الحاصلون على 70 % فأكثر).

    6-1-4-6
    يطبق المتعلمون المعارف والمهارات الأساسية في تفسير البيانات و إجراء التجارب (الحاصلون على 70 % فأكثر).

    6-1-5-
    العلوم الاجتماعية.

    6-1-5-1
    تحصيل المتعلمين فى التاريخ / الجغرافيا(الحاصلين على 70 % فأكثر).

    6-1-5-2
    يستخدم المتعلمون مهارات الدراسة (التخطيط – إدارة المعلومات – إدارة بيئة ووقت الدراسة ...الخ) فى العلوم الاجتماعية.

    6-1-5-3
    يستخدم المتعلمون المفاهيم الأساسية في العلوم الاجتماعية طبقا لمعايير المنهج (الحاصلون على 70 % فأكثر).

    6-1-5-4
    يستخدم المتعلمون مادة التاريخ / الجغرافيا فى فهم القضايا المعاصرة. (الحاصلون على 70 % فأكثر).
    التكامل بين فروع المعرفة.

    6-1-6-1
    يعتمد المتعلمون فى تعلمهم على أساليب متعددة (مطبوعات – كتب – مراجع إضافية – الإنترنت ...الخ)

    6-1-6-2
    يربط المتعلمون المفاهيم المختلفة داخل المادة الواحدة (الحاصلون على 70 % فأكثر).

    6-1-6-3
    يربط المتعلمون بين مفاهيم المادة الواحدة مع مفاهيم المواد الأخرى (الحاصلون على 70 % فأكثر).

    6-1-6-4
    يكتشف المتعلمون العلاقات بين المفاهيم والمعارف المتضمنة في العلوم الأساسية (الحاصلون على 70 % فأكثر).

    6-1-6-5
    يستخدم المتعلمون مفاهيم العلوم الأساسية في حل المشكلات و في مواقف حياتية (الحاصلون على 70 % فأكثر).

    6-1-6-6
    يتوصل المتعلمون إلى علاقات جديدة من خلال الربط بين المفاهيم والمعارف للمواد المختلفة (الحاصلين على 70 % فأكثر).
    مؤشرات خاصة بالمعاهد الأزهرية فقط

    6-1-7-
    القرآن الكريم:

    6-1-7-1
    · ينطق المتعلم دائما آيات القرآن الكريم نطقا صحيحا.

    6-1-7-2
    · يحفظ المتعلم آيات القرآن الكريم المقررة.

    6-1-7-3
    · يستنبط المتعلم دائما التجويد من آيات القرآن الكريم.

    6-1-7-4
    · يطبق المتعلم أحكام التجويد على آيات القرأن الكريم.

    6-1-7-5
    · يقدر المتعلم منزلة حافظ القرآن الكريم وقارئه.

    6-1-7-6
    يتمكن المتعلم من أداء مراتب القراءة ( حدر – ترتيل – تدوير – تحقيق ).

    6-1-7-7
    يميز المتعلم بين المتشابهات من الآيات المقررة.

    6-1-7-8
    يربط المتعلم بين الرسم العثمانى والنطق عند القراءة.

    6-1-8-
    الفقه:

    6-1-8-1
    · يفهم المتعلم دائما الحكم الشرعى.

    6-1-8-2
    · يقيم المتعلم الدليل على الحكم الشرعى.

    6-1-8-3
    · يفهم المتعلم المصطلح الفقهى.

    6-1-8-4
    · يطبق المتعلم الحكم الشرعى.

    6-1-8-5
    · يميز المتعلم بين الأحكام الخمسةhttp://www.********wya.com/vb/images/smilies/frown.gif" alt="" /> الحرام – المكروه – الواجب – المندوب – المباح ).

    6-1-8-6
    · يربط المتعلم بين الحكم الشرعى والواقع.

    6-1-8-7
    ينزل المتعلم الحكم الشرعى على الحالة المناسبة.

    6-1-8-8
    يستنتج المتعلم القاعدة الشرعية العامة من جزئياتها.

    6-1-9-
    تفسير القرآن الكريم:

    6-1-9-1
    · يلم المتعلم دائما بمعانى مفردات النص القرآنى.

    6-1-9-2
    · يفهم المتعلم لمعنى الصحيح للنص القرآنى والمراد منه.

    6-1-9-3
    · يستنبط المتعلم المقاصد الرئيسة للنص القرآنى.

    6-1-9-4
    · يربط المتعلم النص القرآنى بسبب نزوله.

    6-1-9-5
    · يستنبط المتعلم الأحكام الشرعية من النص القرآنى.

    6-1-9-6
    · يستنبط المتعلم القيم الأخلاقية من النص القرآنى.

    6-1-9-7
    يربط المتعلم معنى النص القرآنى بالواقع.

    6-1-9-8
    يدرك المتعلم أسرار الجمال فى النص القرآنى.

    6-1-10-
    الحديث الشريف:

    6-1-10-1
    · يحدد المتعلم دائما معانى مفردات الحديث الشريف.

    6-1-10-2
    · يفهم المتعلم المعنى الصحيح للحديث الشريف وما يرشد إليه.

    6-1-10-3
    · يعرف المتعلم راوى الحديث.

    6-1-10-4
    · يستنبط المتعلم المقاصد الرئيسة للحديث الشريف.

    6-1-10-5
    · يربط المتعلم الحديث الشريف بالموقف الذى قيل فيه.

    6-1-10-6
    · يستنبط المتعلم الأحكام الشرعية من الحديث الشريف.

    6-1-10-7
    · يستنبط المتعلم القيم الأخلاقية من الحديث الشريف.

    6-1-10-8
    يربط المتعلم بين معنى الحديث الشريف والواقع.

    6-1-10-9
    يكشف المتعلم عن مواطن الجمال فى الحديث الشريف

    6-1-11-
    التوحيد:

    6-1-11-1
    · يحدد المتعلم دائما المفاهيم الأساسية لعلم التوحيد ( الإلهيات – النبوات – السمعيات ).

    6-1-11-2
    · يستدل المتعلم بالأدلة النقلية فى ( الإلهيات – النبوات – السمعيات ).

    6-1-11-3
    · يستدل المتعلم بالأدلة العقلية فى ( الإلهيات – النبوات – السمعيات ).

    6-1-11-4
    · يجمع المتعلم بين الأدلة النقلية والعقلية فى الاستدلال على ( الإلهيات – النبوات- السمعيات ).

    6-1-11-5
    · يميز المتعلم بين أنواع الحكم العقلى ( الواجب – الجائز – المستحيل ).

    6-1-11-6
    · يميز المتعلم بين العقيدة الصحيحة والعقائد غير الصحيحة.

    6-1-11-7
    يرد المتعلم على الشبهات المتعلقة بالعقيدة.

    6-1-11-8
    يميز المتعلم بين أنواع المعارف الإنسانية ( الفطرية الأولية – التجريبية – السمعية ).

    6-1-11-9
    يحاورالمتعلم الآخرين فى مجال العقيدة مقيما الدليل.

    6-1-11-10
    يقترح المتعلم حلولا لبعض مشكلات الواقع المرتبطة بالعقيدة.

    6-1-12-
    النحو:

    6-1-12-1
    · يفهم المتعلم دائما القاعدة النحوية.

    6-1-12-2
    · يتقن المتعلم إعراب الكلمات.

    6-1-12-3
    · يطبق المتعلم القواعد النحوية فى القراءة والكتابة.

    6-1-12-4
    · يكتشف المتعلم الأخطاء النحوية ويصوبها.

    6-1-12-5
    يطبق المتعلم القواعد النحوية فى التحدث والاستماع.

    6-1-12-6
    يخرج المتعلم ما ظاهره مخالف للقاعدة النحوية.

    6-1-12-7
    يميز المتعلم بين الآراء النحوية.

    6-1-13-
    الصرف:

    6-1-13-1
    · يفهم المتعلم دائما القاعدة الصرفية.

    6-1-13-2
    · يطبق المتعلم القاعدة الصرفية.

    6-1-13-3
    · يستخدم المتعلم مشتقات الكلمة كتابة وتحدثا.

    6-1-13-4
    · يستخدم المتعلم الميزان الصرفى فى وزن الكلمات.

    6-1-13-5
    · يضبط المتعلم بنية الكلمة.

    6-1-13-6
    · يميز المتعلم بين المجرد والمزيد والصحيح والمعتل من الكلمات.

    6-1-13-7
    يشتق المتعلم الكلمات المعبرة عن المعانى.

    6-1-13-8
    يوظف المتعلم القاعدة الصرفية فى التحدث والاستماع

    6-1-14-
    البلاغة والأدب والنصوص:

    6-1-14-1
    · يحدد المتعلم دائما معانى مفردات النص الأدبى.

    6-1-14-2
    · يحفظ المتعلم نماذج من النصوص الأدبية.

    6-1-14-3
    · يميز المتعلم بين أساليب الكتابة ( الأدبى – العلمى – العلمى المتأدب ).

    6-1-14-4
    · يعبر المتعلم عن المعنى الواحد بطرق متعددة ( الحقيقة – المجاز - الكناية ).

    6-1-14-5
    · يوازن المتعلم بين النصوص الأدبية ويميز بين الجيد والردئ منها.

    6-1-14-6
    يعلل المتعلم ما يصدره من أحكام نقدية.

    6-1-14-7
    يحلل المتعلم النص تحليلا أدبيا يكشف مواطن الجمال فيه.

    6-1-14-8
    يفهم المتعلم النص الأدبى ويعبر عنه بأسلوبه.

    6-1-14-9
    يمتلك المتعلم مهارة الإلقاء للنصوص الأدبية المختلفة.

    6-1-14-110
    يمتلك المتعلم ثروة لغوية مناسبة.

    6-2-1-
    مهارات التفكير وحل المشكلات.

    6-2-1-1
    يعتمد المتعلمون فى تعلمهم على مصادر متعددة للمعرفة (مطبوعات – الإنترنت ...الخ) (الحاصلون على 70 % فأكثر).

    6-2-1-2
    يستخدم المتعلمون مهارات التفكير الأساسية فى حل المشكلات (الحاصلون على 70 % فأكثر).

    6-2-1-3
    يستخدم المتعلمون مهارات التفكير العليا فى حل المشكلات (الحاصلون على 70 % فأكثر).

    6-2-1-4
    يعرض المتعلم أراءه بوضوح ويوجد العلاقات بين الأسباب والنتائج.

    6-2-1-5
    لدي المتعلمين القدرة على اكتشاف التناقضات في المواقف و الآراء (الحاصلين على 70 % فأكثر).

    6-2-1-6
    يسعى المتعلمون للتميز باستخدام قدرات إبداعية في إنتاج أفكار جديدة (الحاصلون على 70 % فأكثر).

    6-2-2-
    مهارات السلامة والأمان.

    6-2-2-1
    يحسن المتعلمون استخدام الأجهزة ويحافظون عليها (الحاصلون على 70 % فأكثر).

    6-2-2-2
    يمارس المتعلمون السلوك السليم في التعامل مع كل ما يحيط بهم من أثاث ومنشآت مدرسية (الحاصلون على 70 % فأكثر).

    6-2-2-3
    يتبع المتعلمون التعليمات الخاصة بالدخول والخروج من الفصل والمؤسسة بنظام (الحاصلون على 70 % فأكثر).

    6-2-2-4
    يلتزم المتعلمون بالتعليمات أثناء الأزمات المتعلقة بالسلامة والأمان. (الحاصلون على 70 % فأكثر).

    6-2-2-5
    يساعد المتعلمون زملائهم فى الأزمات المتعلقة بالسلامة والأمان. (الحاصلون على 70 % فأكثر).

    6-2-3-
    طرق التغذية والعادات الصحية.

    6-2-3-1
    يعرف المتعلمون العادات الصحية والغذائية السليمة (الحاصلون على 70 % فأكثر).

    6-2-3-2
    يمارس المتعلمون العادات الصحية والعادات الغذائية السليمة (الحاصلون على 70 % فأكثر).

    6-2-3-3
    يمارس طرقا علمية للوقاية من الأمراض المنتشرة في بيئته (الحاصلين على 70 % فأكثر).

    6-2-3-4
    يشارك المتعلمون في أنشطة توعية صحية داخل المؤسسة ( 70 % فأكثر من عدد الطلاب).

    6-2-3-5
    يشارك المتعلمون في أنشطة توعية صحية خارج المؤسسة أو مع مؤسسات المجتمع المدني ( 30% فأكثر من عدد الطلاب).

    6-2-4-
    مهارات التعامل والحفاظ على البيئة.

    6-2-4-1
    يلتزم المتعلم بالحفاظ على نظافة بيئته ويعمل على تجميلها.

    6-2-4-2
    يلتزم المتعلم بالحفاظ على الملكية العامة ويحافظ عليها.

    6-2-4-3
    يشارك المتعلم فى أنشطة تخدم مجتمعه المحلى وتعمل على حل مشكلاته البيئية.

    6-2-4-4
    يحافظ المتعلم على المكان (المؤسسة أو الفصل ) ويحرص على نظافته وتجميله.

    6-2-4-5
    يحسن المتعلم التعامل مع الموارد و الممتلكات البيئية يحافظ عليها.

    6-2-4-6
    يشترك المتعلم في أنشطة تطوعية لنشر الوعي البيئي داخل المؤسسة وخارجها ( 30% فأكثر من عدد الطلاب).

    6-2-5-
    مهارات التعامل مع تكنولوجيا المعلومات.

    6-2-5-1
    يستخدم المتعلم المعلومات المستمدة من مصادر المعلومات الإلكترونية المتنوعة.

    6-2-5-2
    يستخدم المتعلم المعلومات المستمدة من مصادر المعلومات المتنوعة.

    6-2-5-3
    يعتمد المتعلم على أساسيات التكنولوجية للتواصل مع زملائه ومعلميه.

    6-2-5-4
    يستخدم المتعلم تكنولوجيا المعلومات فى المواقف الحياتية وحل المشكلات.

    6-2-5-5
    يفهم المتعلم مزايا ومضار بعض المستحدثات التكنولوجية ويعمل على تجنب تلك الأضرار.

    6-2-6-
    المهارات الاجتماعية.

    6-2-6-1
    يعرف المتعلم المناسبات الاجتماعية المختلفة فى مجتمعة.

    6-2-6-2
    يشارك المتعلم فى المناسبات الاجتماعية المختلفة.

    6-2-6-3
    يحترم المتعلم الاختلاف في الآراء والأفكار.

    6-2-6-4
    يتعامل المتعلم باحترام مع زملائه على اختلاف أعمارهم ومستوياتهم الاقتصادية.

    6-2-6-5
    يتعامل المتعلم باحترام مع معلميه على اختلاف أعمارهم ومستوياتهم الاقتصادية.

    6-2-6-6
    يحسن المتعلم العمل في فريق ويتفهم دوره.

    6-3-1-
    المشاركة فى الأنشطة المدرسية.

    6-3-1-1
    يشارك المتعلم في ممارسة أعمال فنية متعددة ( موسيقى، رسم، مسرح، خطابه ...الخ

    6-3-1-2
    يشارك المتعلم في ممارسة أنشطة رياضية متنوعة وفقا لميوله.

    6-3-1-3
    يشترك المتعلم في المسابقات الخاصة ( الفنون المختلفة أو الألعاب الرياضية ).

    6-3-1-4
    يوازن المتعلم بين ممارسة هوايته و بين واجباته المدرسية.

    6-3-1-5
    يحقق المتعلم مستوى متميزا فى أحد مجالات الأنشطة

    6-3-2-
    التعاليم الاجتماعية والقيم الأخلاقية.

    6-3-2-1
    يلتزم المتعلم بالقيم الاجتماعية في تعامله مع الآخرين.

    6-3-2-2
    يعرف المتعلم حقوقه وواجباته.

    6-3-2-3
    يعكس سلوك المتعلم القيم السليمة (الأمانة – الصدق – الالتزام ..الخ).

    6-3-2-4
    يشترك المتعلم في أنشطة صفية ولاصفية تعكس انتماءه لقيم ومبادئ وطنه.

    6-3-3-
    المشاركة فى إدارة الصف.

    6-3-3-1
    يشارك المتعلم فى وضع قواعد ونظام العمل داخل الفصل.

    6-3-3-2
    يشارك المتعلم في وضع قواعد عمل أخلاقية داخل الفصل.

    6-3-3-3
    يحرص المتعلم على المشاركة فى الانتخابات الطلابية على مستوى ( الفصل- المؤسسة).

    6-3-3-4
    يلتزم المتعلم بتنفيذ المهام المكلف بها فى الفصل والمؤسسة.

    6-3-3-5
    يلتزم المتعلم بتطبيق قواعد العمل داخل الفصل والمدرسة.

    6-3-3-6
    يشارك بعض المتعلمين فى وضع قواعد ونظام العمل داخل المؤسسة( 30% فأكثر من عدد الطلاب).
    المجال السابع المعلم




    7-1-1-
    التخطيط للدرس.

    7-1-1-1
    يصمم المعلم خطة الدرس فى ضوء احتياجات و متطلبات نمو المتعلمين.

    7-1-1-2
    يراعى المعلم التكامل بين الجوانب التطبيقية والأكاديمية والتخصصية فى التخطيط للدرس.

    7-1-1-3
    يصمم المعلم مواقف تعليمية لتنمية مهارات التفكير المختلفة لدى تلاميذه.

    7-1-1-4
    يعمل المعلم على تنمية مهارات المتعلمين فى التعامل مع التكنولوجيا المتقدمة.

    7-1-1-5
    يراعى المعلم عند التخطيط تنمية المهارات الحياتية لدى التلاميذ.

    7-1-1-6
    يصمم المعلم دروسه لتحقيق النمو المتكامل لشخصية المتعلمين (معرفى – وجدانى- مهارى)

    7-1-2-
    التعليم المتمركز حول المتعلم.

    7-1-2-1
    يستخدم المعلم استراتيجيات متنوعة للتعلم النشط والتعلم التعاونى.

    7-1-2-2
    يوظف المعلم الأنشطة الصفية واللاصفية بما يحقق مشاركة فعالة للمتعلمين.

    7-1-2-3
    يوفر المعلم فرصا لمشاركة المتعلمين فى تصمم الأنشطة المتنوعة.

    7-1-2-4
    يراعى المعلم الفروق الفردية بين المتعلمين فى اختياره لاستراتيجيات التعليم والتعلم وتوزيع الأدوار.

    7-1-2-5
    يصمم المعلم أنشطة ومواقف تعليمية تنمى مهارات البحث والاستقصاء.

    7-1-3-
    استراتيجيات تلبى ذوى الاحتياجات الخاصة.

    7-1-3-1
    يوفر المعلم بيئة تعلم تراعى ذوى الاحتياجات الخاصة (الإعاقة – ذوى صعوبات التعلم).

    7-1-3-2
    يستخدم المعلم استراتيجيات تدريس ملائمة للموهوبين والمتفوقين.

    7-1-3-3
    يستخدم المعلم استراتيجيات تدريس ملائمة لذوى الإعاقة/ ذوى صعوبات التعلم.

    7-1-3-4
    يستخدم المعلم برامج تشخيصية وعلاجية مناسبة لذوى الاحتياجات الخاصة (الإعاقة – ذوى صعوبات التعلم).

    7-1-3-5
    يفعل المعلممشاركة ذوى الاحتياجات الخاصة (الإعاقة – ذوى صعوبات التعلم) فى الأنشطة الصفية.

    7-1-3-6
    يفعل المعلممشاركة ذوى الاحتياجات الخاصة (الإعاقة – ذوى صعوبات التعلم) فى الأنشطة اللاصفية.

    7-1-3-7
    يوظف المعلم التكنولوجيا فى عمليات التعليم والتعلم لذوى الاحتياجات الخاصة.

    7-1-4-
    الأنشطة والإثرائية

    7-1-4-1
    يحفز المعلم المتعلمين على القيام بأنشطة تعليمية متعددة (مسابقات وزيارات علمية.... ).

    7-1-4-2
    يوجه المعلم المتعلمين للعمل فى مشروعات وأنشطة تعليمية جماعية وفردية.

    7-1-4-3
    يشجع المعلم المتعلمين على استخدام مصادر متعددة للتعليم والتعلم (مطبوعة- إلكترونية).

    7-1-4-4
    يصمم المعلم مواقف تعليمية تنمى قدرة المتعلمين على البحث عن حلول متنوعة لبعض المشكلات والقضايا.

    7-1-4-5
    يصمم المعلم مواقف وأنشطة تعليمية إثرائية للكشف عن المواهب المختلفة وتنميتها.

    7-1-4-6
    يستخدم المعلم أنشطة متنوعة لتنمية الذكاءات المتعددة والمواهب لدى المتعلمين.

    7-2-1-
    يتمكن م المعلم ن جوانب التعلم (المعرفية – المهارية - الوجدانية).

    7-2-1-1
    يتمكن المعلم من بنية المادة العلمية لتخصصه وفهم طبيعتها.

    7-2-1-2
    ينمى المعلم الجوانب المهارية لدى المتعلمين.

    7-2-1-3
    ينمى المعلم الجوانب المعرفية لدى المتعلمين.

    7-2-1-4
    ينمى المعلم الجوانب الوجدانية لدى المتعلمين.

    7-2-1-5
    يربط المعلم بين المادة العلمية لتخصصه ومشكلات المجتمع واحتياجاته.

    7-2-1-6
    يحلل المعلم بنية المادة الدراسية إلى جوانب التعلم الثلاث المعرفية والمهارية والوجدانية.

    7-2-1-7
    يربط المعلم بين المادة العلمية لتخصصه وبين المهارات الحياتية و إدارة الحياة لتلاميذه.

    7-2-2-
    إدارة وقت التعلم.

    7-2-2-1
    يوزع المعلم الوقت بكفاءة على الأنشطة والممارسات المختلفة.

    7-2-2-2
    يوزع المعلم الأدوار والمهام بكفاءة على المتعلمين وفق الخطة الزمنية المحددة.

    7-2-2-3
    يضع المعلم خطة زمنية متكاملة للقيام بأدواره المختلفة بما يحقق الأهداف التعليمية.

    7-2-2-4
    يعدل المعلم فى الخطة الزمنية بما يناسب قدرات المتعلمين ومتطلبات العملية التعليمية.

    7-2-3-
    استخدام الأدوات والتجهيزات.

    7-2-3-1
    يستخدم المعلم بفاعلية الأدوات والتجهيزات المتاحة (المعامل، ....) بالمؤسسة فى أداءاته.

    7-2-3-2
    يستخدم المعلم الإمكانات المتاحة فى البيئة المحلية (المتاحف، المؤسسات،....) لتحسين العملية التعليمية.

    7-2-3-3
    يستخدم المعلم التكنولوجيا المتقدمة والقنوات الفضائية، ...الخ. فى عمليات التعليم والتعلم.

    7-2-3-4
    يستخدم المعلم الإنترنت فى الحصول على المعارف بما يمكنه من تفعيل أداءاته داخل الفصل.

    7-2-3-5
    يوجه المعلم المتعلمين للاستخدام الأمثل للإمكانات والتجهيزات المتاحة وتقديرها.

    7-2-4-
    التنمية المهنية.

    7-2-4-1
    يستخدم المعلم محتوى الدورات التدريبية فى العملية التعليمية.

    7-2-4-2
    يستخدم المعلم مصادر المعرفة المتعددة والمتنوعة فى مجال تخصصه والمجالات التربوية والنفسية.

    7-2-4-3
    يتبادل ال المعلم خبرات مع الزملاء فى مجال تخصصه.

    7-2-4-4
    ينمى المعلم نفسه ذاتيا لتحسين أداءه المهني.

    7-2-4-5
    يشترك المعلم فى بعض المجلات والدوريات العلمية فى مجال تخصصه.

    7-2-4-6
    يقيم المعلم نفسه ذاتيا باستمرار لتحديد نقاط القوة والضعف لديه .

    7-3-1-
    القواعد المنظمة للعمل.

    7-3-1-1
    يلتزم المعلم باللوائح والقوانين السائدة.

    7-3-1-2
    يؤدى المعلم عمله مراعيا المصلحة العامة ومصلحة تلاميذه.

    7-3-1-3
    يلتزم المعلم بآداب المهنة وأخلاقياتها فى أداء دوره المهني.

    7-3-1-4
    يحترم المعلم الأعراف السائدة فى المؤسسة والمجتمع.

    7-3-1-5
    يتسم المعلم في مظهره بالاحترام ودون تكلف.

    7-3-1-6
    يعمل المعلم على تحقيق رسالة المؤسسة.

    7-3-2-
    الالتزام الأخلاقي داخل المؤسسة.

    7-3-2-1
    يتعاون المعلم مع رؤسائه لتحقيق الأهداف التعليمية للمؤسسة.

    7-3-2-2
    يتعاون المعلم مع وزملائه لتحقيق الأهداف التعليمية للمؤسسة.

    7-3-2-3
    يكون المعلم علاقات إيجابية متبادلة مع أولياء الأمور لصالح تلاميذه.

    7-3-2-4
    يحترم المعلم زملاءه ورؤساءه ويتواصل معهم جيدا.

    7-3-2-5
    يبادر المعلم بالمشاركة بإيجابية مع أعضاء المجتمع المدرسى فى تكوين بيئة تعلم فعالة.

    7-3-2-6
    يقدم المعلم القدوة الحسنة فى تعامله مع رؤسائه وزملائه وأولياء الأمور والمتعلمين.

    7-3-3-
    المساواة والتسامح مع المتعلمين.

    7-3-3-1
    يوفر المعلم مناخا صفيا يشجع المتعلمين على المناقشة والحوار وتقبل الرأي الآخر.

    7-3-3-2
    يتعامل المعلم مع المتعلمين بشفافية ووضوح.

    7-3-3-3
    يطبق المعلم العدالة والمساواة على المتعلمين.

    7-3-3-4
    يتابع المعلم ردود أفعال المتعلمين فى ممارساته وأدواره.

    7-3-3-5
    يستخدم المعلم أساليب تقويم واضحة ومعلنة.

    7-3-4-
    علاقة المعلم بالزملاء والمعنيين.

    7-3-4-1
    يحرص المعلم على رضا زملائه فى تحسين أداءه.

    7-3-4-2
    يحرص المعلم على رضا أولياء الأمور فى تحسين أداءه.

    7-3-4-3
    يتبادل المعلم الخبرات والتجارب الناجحة مع زملائه بالمؤسسة.

    7-3-4-4
    يشارك المعلم فى العمل ضمن فريق فى تطوير الأداء المؤسسى.

    7-3-4-5
    يتقبل المعلم النقد ووجهة النظر الأخرى لتحسين أداءه.

    7-3-4-6
    يتعامل المعلم بأسلوب ديمقراطى مع زملائه لتحسين العملية التعليمية.

    7-3-4-7
    يتعامل المعلم بأسلوب ديمقراطى مع أولياء الأمور لتحسين العملية التعليمية.

    7-4-1-
    تقويم أداء المتعلمين.

    7-4-1-1
    يستخدم المعلم أساليب التقويم الشفهي.

    7-4-1-2
    يستخدم المعلم أساليب تقويم التحريري (مقالي/ موضوعي).

    7-4-1-3
    يستخدم المعلم أساليب تقويم العملي.

    7-4-1-4
    يستخدم المعلم ملفات الإنجاز في متابعة أداء المتعلمين.

    7-4-1-5
    يصمم المعلم أدوات لتقويم الجانب المعرفى بمستوياته.

    7-4-1-6
    يصمم المعلم أدوات لتقويم الجانب المهارى.

    7-4-1-7
    يصمم المعلم أدوات لتقويم الجانب الوجدانى.

    7-4-1-8
    يوظف المعلم الأنشطة الصفية لتقويم أداء المتعلمين.

    7-4-1-10
    يوظف المعلم الأنشطة اللاصفية لتقويم أداء المتعلمين.

    7-4-1-11
    يستخدم المعلم أدوات مقننة لتحديد واكتشاف ذوى صعوبات التعلم.

    7-4-1-12
    يصمم المعلم أداوت تقويم تقيس المستويات المعرفية العليا فى محتوى المادة التعليمية.

    7-4-1-13
    يصمم المعلم أدوات تقويم مناسبة لذوى صعوبات التعلم.

    7-4-2-
    التغذية الراجعة للمتعلمين.

    7-4-2-1
    يعمل المعلم على تحسن أداءات التلاميذ فى ضوء نتائج التقويم.

    7-4-2-2
    يعيد المعلم توزيع مجموعات العمل بين المتعلمين فى ضوء نتائج التقويم.

    7-4-2-3
    يطلع المعلم المعنيين (أولياء الأمور والأخصائيين ...) على نتائج التقويم لمتابعة مستوى تقدم المتعلمين.

    7-4-2-4
    يعدل المعلم من أداءاته التدريسية فى ضوء نتائج تقويم المتعلمين.

    7-4-2-5
    يستفيد المعلم من نتائج التقويم فى تحديد نواحي القوة والضعف فى أداءه.

    7-4-2-6
    يستفيد المعلم من نتائج التقويم فى تقديم برامج علاجية لذو ى صعوبات التعلم/ ذوى الإعاقة فى ضوء نتائج التقويم
    المجال الثامن المنهج المدرسى



    8-1-1-
    توظيف المنهج.

    8-1-1-1
    تتسق الممارسات التعليمية بالمؤسسة مع أهداف المنهج.

    8-1-1-2
    يرتبط تناول المنهج بالمشكلات الحياتية الآنية.

    8-1-1-3
    تستخدم أساليب تنفيذ المنهج طبقا لتنوع البيئات المحلية.

    8-1-1-4
    تتضمن تقديم مقترحات للحلول الممكنة للمشكلات المعاصرة.

    8-1-2-
    استخدام الموارد البيئية والمحلية.

    8-1-2-1
    نشر ثقافة الحفاظ على البيئة واستخدام الموارد المتاحة وكيفية توظفيها

    8-1-2-2
    استخدام المواد الخام المتوفرة بالبيئة المحلية فى تنفيذ أنشطة المنهج.

    8-1-2-3
    استخدام المواد قليلة التكلفة فى تنفيذ أنشطة المنهج.

    8-1-2-4
    استخدام المعامل والوسائط التكنولوجية المتوفرة.

    8-1-2-5
    يستخدم التلاميذ المواد الخام المتوفرة بالبيئة المحلية فى تنفيذ أنشطة المنهج.

    8-1-2-6
    استخدام الموارد والمعينات المتاحة بالمؤسسات ( المتاحف – قصور الثقافة – الأماكن الأثرية ...الخ)

    8-1-3-
    تنمية المهارات لدى المتعلمين.

    8-1-3-1
    يستخدم موضوعات المنهج لتنمية مهارات الدراسة ( التخطيط – إدارة وقت التعلم – تنظيم بيئة التعلم ...الخ).

    8-1-3-2
    يستخدم موضوعات المنهج لتنمية مهارات التعلم التعاونى.

    8-1-3-3
    يستخدم موضوعات المنهج لتنمية المهارات الحياتية للمتعلمين.

    8-1-3-4
    يستخدم الوسائل والمعينات التعليمية على تنمية مهارات التعلم الذاتي للمتعلمين.

    8-1-3-5
    تساعد المناهج على تنمية مهارات التقويم الذاتى لدى المتعلمين.

    8-1-4-
    أدلة المعلم.

    8-1-4-1
    يستخدم المعلم دليل المعلم فى عمله.

    8-1-4-2
    يستخدم المعلم الأنشطة الإثرائية لتحسين أداء المتعلمين.

    8-1-4-3
    يستخدم المعلم الوسائل التعليمية المشار بإتباعها فى الدليل لتحقيق أهداف الدرس.

    8-1-4-4
    يستخدم المعلم الأدلة لتقويم أداء المتعلمين.

    8-2-1-
    خطة الأنشطة التربوية.

    8-2-1-1
    يشارك جميع المسئولين فى وضع خطة مكتوبة للأنشطة الصفية.

    8-2-1-2
    يشارك جميع المسئولين فى وضع خطة مكتوبة للأنشطة اللاصفية.

    8-2-1-3
    يخصص فى الجدول الدراسى فترات كافية لتنفيذ الأنشطة.

    8-2-1-4
    تتنوع الأنشطة الصفية لكي تراعى الفروق الفردية

    8-2-1-5
    تتنوع الأنشطة اللاصفية لكي تراعى الفروق الفردية.

    8-2-1-6
    تتناسب الأنشطة الصفية مع المراحل العمرية.

    8-2-1-7
    تتناسب الأنشطة اللاصفية مع المراحل العمرية.

    8-2-1-8
    تلبى الأنشطة الصفية احتياجات المتعلمين ورغباتهم.

    8-2-1-9
    تلبى الأنشطة اللاصفية احتياجات المتعلمين ورغباتهم.

    8-2-1-10
    تتوفر الإمكانات والخامات اللازمة لتنفيذ الأنشطة الصفية.

    8-2-1-11
    تتوفر الإمكانات والخامات اللازمة لتنفيذ الأنشطة اللاصفية.

    8-2-1-12
    تتوفر الوسائل التكنولوجية لتنفيذ الأنشطة الصفية.

    8-2-1-13
    تتوفر الوسائل التكنولوجية لتنفيذ الأنشطة اللاصفية.

    8-2-1-14
    تعد تقارير دورية عن تنفيذ الأنشطة الصفية
    (4 مرات سنويا على الأقل).

    8-2-1-15
    تعد تقارير دورية (4 مرات سنويا على الأقل) عن تنفيذ الأنشطة اللاصفية.

    8-2-2-
    تحقق الأنشطة التربوية أهداف المنهج

    8-2-2-1
    تساعد الأنشطة الصفية المعلم على تحقيق أهداف المنهج.

    8-2-2-2
    تساعد الأنشطة اللاصفية المعلم على تحقيق أهداف المنهج.

    8-2-2-3
    تساعد الأنشطة الصفية على تنمية الجوانب المعرفية والوجدانية والمهارية.

    8-2-2-4
    تساعد الأنشطة اللاصفية على تنمية الجوانب المعرفية والوجدانية والمهارية.

    8-2-2-5
    تساعد الأنشطة اللاصفية على تنمية المهارات الحياتية.

    8-2-2-6
    تساعد الأنشطة اللاصفية على تنمية المهارات الحياتية.

    8-2-2-7
    تساعد الأنشطة اللاصفية على تنمية مهارات التفكير

    8-2-2-8
    تساعد الأنشطة اللاصفية على تنمية مهارات التفكير.

    8-2-2-9
    تساعد الأنشطة الصفية على ترسيخ القيم والتقاليد والعادات التى ينشدها المجتمع.

    8-2-2-10
    تساعد الأنشطة اللاصفية على ترسيخ القيم والتقاليد والعادات التى ينشدها المجتمع.

    8-2-3-
    إمكانات المجتمع المحلى وتنفيذ الأنشطة.

    8-2-3-1
    تشجع المؤسسة مشاركة المعنيين من خارج المؤسسة في أنشطتها اللاصفية.

    8-2-3-2
    تشجع المؤسسة مشاركة المعنيين من خارج المؤسسة في أنشطتها الصفية.

    8-2-3-3
    تحصل المؤسسة على دعم المجتمع المحلى من خارج المؤسسة لتنفيذ للأنشطة الصفية.

    8-2-3-4
    تحصل المؤسسة على دعم المجتمع المحلى من خارج المؤسسة لتنفيذ للأنشطة اللاصفية.

    8-2-3-5
    تستخدم المؤسسة إمكانيات المجتمع لتنفيذ الأنشطة الصفية.

    8-2-3-6
    يتعاون أعضاء المجتمع المحلى فى تنفيذ الأنشطة الصفية.

    8-2-3-7
    يتعاون أعضاء المجتمع المحلى فى تنفيذ الأنشطة اللاصفية.

    8-2-3-8
    تستخدم المؤسسة إمكانيات المجتمع لتنفيذ الأنشطة اللاصفية.

    8-2-3-9
    تحرص المؤسسة على تبادل الخبرات فى مجال الأنشطة التربوية مع المؤسسات التربوية الأخرى

    8-2-4-
    الأنشطة التربوية الخارجية.

    8-2-4-1
    تقيم المؤسسة أنشطة متنوعة تشارك فيها المؤسسات التربوية الأخرى.

    8-2-4-2
    تشترك المؤسسة فى الأنشطة التربوية المحلية.

    8-2-4-3
    تشترك المؤسسة فى الأنشطة التربوية القومية والدولية.

    8-2-4-4
    تشترك المؤسسة فى المسابقات التربوية المحلية.

    8-2-4-5
    تشترك المؤسسة فى المسابقات التربوية القومية والدولية.

    8-2-4-6
    توجه جميع العاملين والمستفيدين إلى تبادل الخبرات مع الأفراد من خلال شبكة الإنترنت.
    1-1-البيئة الاجتماعية للتعليم والتعلم.



    9-1-1-1
    توجد أدوار محددة ومسئوليات واضحة للعاملين بالمؤسسة لتفعيل أهدافها.


    9-1-1-2
    تتيح المؤسسة فرصا لممارسة أنشطة تعليم وتعلم تتفق مع رؤيتها ورسالتها.


    9-1-1-3
    تعقد المؤسسة لقاءات واجتماعات لمناقشة المشكلات أوالصعوبات التى تواجهها.


    9-1-1-4
    يدعم تنوع الأنشطة بالمؤسسة العلاقات الاجتماعية بين العاملين وكل من (أولياء الأمور – المتعلمين – مجلس الأمناء)


    9-1-1-5
    - يشارك بعض المتعلمين فى صنع واتخاذ القرارات التى ترتبط بهم.


    9-1-2-
    الإرشاد النفسي والأكاديمي.


    9-1-2-1
    يتم توعية المعلمين والعاملين بأسس وقواعد وآليات الإرشاد النفسى للمتعلمين.


    9-1-2-2
    يتم توعية مجلس الأمناء وأولياء الأمور بأسس وقواعد وآليات الإرشاد النفسى للمتعلمين.


    9-1-2-3
    يتم توعية المتعلمين بأسس وقواعد وآليات الإرشاد النفسى.


    9-1-2-4
    توجد برامج تدريبية للأخصائيين النفسيين بمجال الإرشاد النفسى.


    9-1-2-5
    توجد برامج تدريبية للأخصائيين الاجتماعيين بمجال الإرشاد الأكاديمي.


    9-1-2-6
    تقدم المؤسسة بعض البرامج الوقائية للمشكلات الاجتماعية للمتعلمين.


    9-1-2-7
    تقدم المؤسسة بعض البرامج الوقائية للمشكلات السلوكية للمتعلمين.


    9-1-2-8
    تستعين المؤسسة بمتخصصين من المجتمع المحلى لتقديم الدعم النفسى والمعنوى والأكاديمى للمتعلمين.


    9-1-3-
    تحقيق المستويات التعليمية المستهدفة.


    9-1-3-1
    توفر المؤسسة مصادر تعلم متنوعة بما يحقق التميز لجميع المتعلمين.


    9-1-3-2
    توجد خطط تربوية لعلاج المشكلات المرتبطة بالمستويات التعليمية للمتعلمين.


    9-1-3-3
    تشجع المؤسسة المعلمين على استخدام استراتيجيات التعلم المتمركز حول المتعلم


    9-1-3-4
    توفر المؤسسة الوسائل التعليمية المعينة اللازمة لمراعاة المستويات التعليمية المختلفة.


    9-1-3-5
    تحفز المؤسسة المعلمين على إنتاج وسائل تعليمية تثرى العملية التعليمية.


    9-1-3-6
    تنشر المؤسسة برامج تربوية متنوعة على موقعها الإلكتروني تناسب المستويات التعليمية المختلفة.


    9-1-4-
    الرعاية الصحية.


    9-1-4-1
    توجد حجرة للزائر الصحي.


    9-1-4-2
    توجد الأدوات اللازمة للإسعافات الأولية.


    9-1-4-3
    يوجد توثيق لبطاقات التأمين الصحي.


    9-1-4-4
    يوجد سجلات متابعة للحالات الصحية.


    9-1-4-5
    توجد ملصقات للتوعية الصحية للمعلمين والمتعلمين.


    9-1-4-6
    توجد مجلات حائط للمشكلات الصحية والعادات الغذائية السليمة.


    9-1-4-7
    يوجد جدول لمشاركة المتعلمين والمعلمين فى متابعة النظافة يوميا.


    9-1-4-8
    توجد مسابقات وأساليب متعددة للتحفيز على النظافة.


    9-1-4-9
    تفعل المؤسسة سبل الوقاية من المخاطر الصحية.


    9-1-4-10
    تستعين المؤسسة بمتخصصين من المجتمع المحلى وأولياء الأمور للمعاونة فى تقديم الرعاية الصحية


    9-2-1-
    العلاقات الإنسانية داخل المؤسسة.


    9-2-1-1
    تستخدم المؤسسة أسلوب الحوار والمناقشة.


    9-2-1-2
    تعقد اجتماعات داخلية تهدف إلى دعم العمل والإنجاز.


    9-2-1-3
    تعقد اجتماعات دورية (مرتين كل فصل دراسى على الأقل) تهدف إلى دعم العمل والإنجاز.


    9-2-1-4
    يلتزم العاملون بالمؤسسة بتنفيذ الميثاق المهني والأخلاقي.


    9-2-1-5
    يتبع أسلوب المشورة مع المجتمع المحلى فيما يتعلق بالمشكلات.


    9-2-2-
    يوجد مناخ داعم للقيم الأخلاقية والانتماء وثقافة المواطنة.


    9-2-2-1
    ترسخ المؤسسة مفاهيم المواطنة والانتماء.


    9-2-2-2
    تلتزم المؤسسة بتطبيق قواعد العمل المنظمة واللوائح والقوانين داخل المؤسسة.


    9-2-2-3
    تضع المؤسسة نظاما يحقق الانضباط العام والعدالة.


    9-2-2-4
    توظف المؤسسة الصحافة المدرسية- الإذاعة المدرسية ... فى دعم الجوانب الإيجابية والقيم المرغوب فيها.


    9-2-2-5
    تضع القيادة المدرسية ميثاقا للقيم الأخلاقية بمشاركة الأطراف المعنية.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 5:20 pm