معهد فتيات عمر بن عبد العزيز النموذجي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع معهد فتيات عمر بن عبد العزيز النموذجي إعدادي - ثانوي

مصر فوق الجميع
تم بحمد الله حصول المعهد على جودة الاعتماد والتدريب وهو أول معهد أزهري يحصل عليها

    معايير ومؤشرات المجال الأول القدرة المؤسسية

    منال القاضى
    منال القاضى
    Duke
    Duke


    عدد المساهمات : 983
    نقاط : 4098
    تاريخ التسجيل : 08/06/2010
    العمر : 59

    معايير ومؤشرات المجال الأول القدرة المؤسسية Empty معايير ومؤشرات المجال الأول القدرة المؤسسية

    مُساهمة  منال القاضى الإثنين يوليو 12, 2010 4:26 pm

    المجال الاول الرؤية والرسالة



    وثيقة معلنة وواضحة لرؤية المؤسسة.

    1-1-1
    توجد للمؤسسة رؤية واضحة ومحددة تعكس الرؤية القومية للتعليم.

    1-1-1-1
    تعلن الرؤية فى أماكن بارزة بالمؤسسة.

    1-1-1-2
    توزع الرؤية علىجميع العاملين بالمؤسسة.

    1-1-1-3
    تراجع المؤسسة رؤيتها بصفة دورية (كل عام).

    1-1-1-4
    تعلن المؤسسة رؤيتها على موقعها بشبكة الإنترنت.

    1-1-1- 5
    مشاركة الأطراف المعنية بالعملية التعليمية في صياغة الرؤية.

    1-1-2-
    يشارك فى صياغة الرؤية ممثلون عن إدارة المؤسسة.

    1-1-2-1
    يشارك فى صياغة الرؤية ممثلون عن العاملين والمعلمين.

    1-1-2-2
    يشارك فى صياغة الرؤية ممثلون عن أولياء الأمور

    1-1-2-3
    يشارك فى صياغة الرؤية ممثلين عن مجلس الأمناء

    1-1-2-4
    يشارك في إعداد رؤية المؤسسة ممثلون عن المؤسسات التربوية.

    1-1-2-5
    يشارك في إعداد رؤية المؤسسة ممثلون عن المتعلمين.

    1-1-2-6
    توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المؤسسة.

    1-2-1-
    توجد للمؤسسة رسالة واضحة ومحددة تعكس الرؤية القومية للتعليم.

    1-2-1-1
    تعلن الرسالة فى أماكن بارزة بالمؤسسة.

    1-2-1-2
    توزع الرسالة على جميع العاملين بالمؤسسة.

    1-2-1-3
    تراجع المؤسسة رسالتها بصفة دورية.

    1-2-1-4
    تعلن المؤسسة رسالتها على موقعها بشبكة الإنترنت

    1-2-1-5
    مشاركة الأطراف المعنية بالعملية التعليمية في صياغة الرسالة

    1-2-2-
    يشارك فى صياغة الرسالة ممثلون عن إدارة المؤسسة.

    1-2-2-1
    يشارك فى صياغة الرسالة ممثلون عن العاملين والمعلمين.

    1-2-2-2
    يشارك فى صياغة الرسالة ممثلون عن أولياء الأمور

    1-2-2-3
    يشارك فى صياغة الرسالة ممثلون عن مجلس الأمناء

    1-2-2-4
    تشارك بعض المؤسسات التربوية في إعداد رسالة المؤسسة.

    1-2-2-5
    يشارك المتعلمون في إعداد رسالة المؤسسة
    1-2-2-6
    تعمل القيادة على تفعيل دور وحدة التدريب والجودة

    2-1-1-
    نسبة العاملين المشاركين فى تنفيذ أنشطة وحدة التدريب والجودة.

    2-1-1-1
    مدى مناسبة الوقت للمستفيدين عند تنفيذ برامج وأنشطة الوحدة.

    2-1-1-2
    تتيح الموارد المادية لتنفيذ برامج وأنشطة الوحدة.

    2-1-1-3
    توفر الكوادر البشرية اللازمة لتنفيذ خطة الوحدة.

    2-1-1-4
    نسبة تنفيذ خطة وحدة التدريب والجودة.

    2-1-1-5
    تربط مخرجات وحدة التدريب فى خطة التحسين

    2-1-1-6
    توفر الحوافز لتشجيع العاملين بالوحدة .

    2-1-1-7
    توفر الحوافز لتشجيع المستفيدين على تطبيق نواتج التدريب.

    2-1-1-8
    تشجيع القيادة للعاملين على إجراء البحوث الإجرائية

    2-1- 2-
    تعقد لقاءات تهدف لزيادة وعى العاملين بأهمية البحوث الإجرائية (مرتين على الأقل كل عام)

    2-1- 2-1
    تعقد لقاءات تهدف لزيادة وعى العاملين بأهمية الحلقات النقاشية (مرتين على الأقل كل عام).

    2-1- 2-2
    يشارك العاملون فى إعداد خطط بحثية إجرائية (50% على الأقل من العاملين).

    2-1- 2-3
    يشارك العاملون في إجراء البحوث الميدانية التى تدعم خطط التحسين (50% على الأقل من العاملين).

    2-1- 2-4
    يشارك العاملون في إجراء الحلقات النقاشية التى تدعم خطط التحسين.

    2-1- 2-5
    توفر حوافز لتشجيع العاملين على إجراء البحوث الإجرائية والحلقات النقاشية.

    2-1- 2-6
    مدى استفادة المؤسسة من نتائج الأبحاث الميدانية والحلقات النقاشية لتحسين الأداءات بالمؤسسة.

    2-1- 2-7
    تسجل البحوث والحلقات ونتائجهما على الموقع الإلكتروني.

    2-1- 2-8
    مساندة القيادة لعمليات التجديد والمبادرات الإبداعية

    2-1-3-
    تعقد القيادة لقاءات مع العاملين لنشر الوعي بأهمية إصلاح وتطوير المؤسسة (4 مرات على الأقل كل عام).

    2-1-3-1
    تعقد القيادة لقاءات مع أولياء الأمور لنشر الوعي بأهمية إصلاح وتطوير المؤسسة (مرتين على الأقل كل عام).

    2-1-3-2
    تعقد القيادة لقاءات مع المتعلمين لنشر الوعي بأهمية إصلاح وتطوير المؤسسة (مرتين على الأقل كل عام).

    2-1-3-3
    يشارك ممثلون عن العاملين في التخطيط للتغيير والتجديد التربوى.

    2-1-3-4
    يشارك ممثلون عن أولياء الأمور في التخطيط للتغيير والتجديد التربوى.

    2-1-3-5
    يشارك ممثلون عن المتعلمين في التخطيط للتغيير والتجديد التربوى.

    2-1-3-6
    تشكل فرق عمل كافية لتنفيذ خطط التغيير والتجديد التربوى.

    2-1-3-7
    تحفز القيادة العاملين على المبادرات الإبداعية.

    2-1-3-8
    نسبة تحقق نتائج تنفيذ خطط التغيير والتجديد التربوى فى نهاية الخطة.

    2-1-3-9
    توثق المؤسسة نتائج تنفيذ خطط التغيير والتجديد التربوى فى موقعها الإلكتروني.

    2-1-3-10
    تشجيع القيادة للمعلم على استخدام التكنولوجيا المتقدمة

    2-1-4-
    توفر القيادة الأجهزة التكنولوجية داخل حجرات الدراسة

    2-1-4-1
    تنظم القيادة دورات تدريبية للمعلمين على استخدام التكنولوجيا (مرتين فى العام على الأقل).

    2-1-4-2
    توفر القيادة مادة علمية إلكترونية معاونة لجميع المواد.

    2-1-4-3
    يوجد موقع إلكتروني لتسهيل عمليات التواصل بين المعلمين والمتعلمين وأولياء الأمور.

    2-1-4-4
    توفر أساليب تقويم إلكترونية لتقويم أداء المتعلمين.

    2-1-4-5
    دعم القيادة لبيئة التعلم المتمركز حول المتعلم

    2-2- 1-
    تعمل القيادة على ضرورة تستخدم أساليب تدريس متمركز حول المتعلم (التعلم النشط).

    2-2- 1-1
    تستخدم القيادة أنشطة تعليمية متنوعة وغير تقليدية .

    2-2- 1-2
    يشترك المتعلمون فى وضع وتصميم الأنشطة.

    2-2- 1-3
    تضع القيادة نظاماً للحوافز للمتعلمين المتميزين فى استخدام التعلم النشط.

    2-2- 1-4
    تضع القيادة نظاماً للحوافز للمتعلمين المتميزين فى استخدام التعلم الذاتى.

    2-2- 1-5
    توضح المؤسسة لأولياء الأمور أهمية تنوع استراتيجيات التعلم (الموقع – لقاءات).

    2-2- 1-6
    تعقد اجتماعات مع أولياء الأمور لمناقشة وعلاج مشكلات المتعلمين.

    2-2- 1-7
    نظم متنوعة لمتابعة تقدم الطلاب دراسيا

    2-2-2
    تستخدم مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين معرفيا.

    2-2-2-1
    تستخدم مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين مهاريا.

    2-2-2-2
    تستخدم مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين وجدانيا.

    2-2 2-3
    نسبة الاختبارات التى تشمل جميع المستويات المعرفية.

    2-2-2-4
    يستخدم نظام لإعلام أولياء الأمور بنتائج أبنائهم ونسبة تحقق الأهداف (بطاقة الأداء المدرسى– الموقع).

    2-2-2-5
    توجد قاعدة بيانات لتتبع مستوى أداء المتعلمين ونسبة تحقق الأهداف لكل منهم على الموقع.

    2-2-2-6
    يستخدم نظام لمتابعة أداء المتفوقين / الموهوبين وإعداد برامج لهم.

    2-2-2-7
    يستخدم نظام لمتابعة أداء لذوى(صعوبات التعلم / المعوقين) ورعايتهم.

    2-2-2-8
    توفير آليات لمشاركة الأطراف المعنية للحد من ضعف حضور الطلاب والتسرب.

    2-2-3-
    توجد خطط لتوعية المتعلمين بأهمية التعلم

    2-2-3-1
    توجد خطط لتوعية أولياء الأمور والمجتمع المحلى بأهمية التعلم.

    2-2-3-2
    نسبة المتعلمين ذوى المشكلة الذين توفر لهم القيادة الدعم المالي/ المادي.

    2-2-3-3
    نسبة المتعلمين ذوى المشكلة الذين توفر لهم القيادة مجموعات تقوية.

    2-2-3-4
    نسبة المتعلمين ذوى المشكلة الذين توفر لهم القيادة برامج للتوعية بأهمية التعلم.

    2-2-3-5
    نسبة المتعلمين ذوى المشكلة الذين توفر القيادة لأولياء أمورهم برامج للتوعية بأهمية التعلم.

    2-2-3-6
    نسبة المتعلمين المتفوقين فى الأنشطة الطلابية الذين تقدم لهم القيادة مكافأة مادية.

    2-2-3-7
    نسبة المتعلمين المتفوقين فى الأنشطة الطلابية الذين تقدم لهم القيادة مكافأة معنوية.

    2-2-3-8
    نسبة المتعلمين المتفوقين فى المواد الدراسية الذين تقدم لهم القيادة مكافأة مادية.

    2-2-3-9
    نسبة المتعلمين المتفوقين فى المواد الدراسية الذين تقدم لهم القيادة مكافأة معنوية.

    2-2-3-10
    يشارك أولياء الأمور والمجتمع المحلى في تحفيز المتعلمين ماديا.

    2-2-3-11
    يشارك أولياء الأمور والمجتمع المحلى في تحفيز المتعلمين معنويا.

    2-2-3-12
    تجرى دراسات وحلقات نقاشية للتعرف على الأسباب الحقيقية لكثرة غياب المتعلمين والتسرب وكيفية علاجها.

    2-2-3-13
    توجد مرونة فى الجدول المدرسى تتناسب مع الظروف البيئية واحتياجات المجتمع المحلى.

    2-2-3-14
    نظم لمتابعة وتقويم أداء المعلمين فى المؤسسة

    2-2-4-
    تستخدم أدوات محددة ومقننة للتقويم الذاتى لأداء المعلمين.

    2-2-4-1
    يستخدم المعلمون أسلوب تقويم الزملاء.

    2-2-4-2
    يشارك ممثلون عن أولياء الأمور ومجلس الأمناء فى تقويم المعلمين.

    2-2-4-3
    يشارك المتعلمون فى تقويم المعلمين بالمؤسسة.

    2-2-4-4
    تقدم تغذية راجعة تفصيلية للمعلمين عن نتائج التقويم.

    2-2-4-5
    تستعين المؤسسة التعليمية بالمؤسسات المتخصصة في تقويم أداء المعلمين.

    2-2-4-6
    دعم القيادة للعمل الجماعى.

    2-2-5-
    يوجد نظام لتلقى مقترحات وشكاوى المعلمين بالمؤسسة.

    2-2-5-1
    يوجد نظام لتلقى مقترحات وشكاوى العاملين بالمؤسسة.

    2-2-5-2
    يوجد نظام للحوافز لتشجيع المعلمين على الأداء الجماعي.

    2-2-5-3
    يوجد نظام للحوافز لتشجيع العاملين على الأداء الجماعي.

    2-2-5-4
    يشترك المعلمون فى أنشطة اجتماعية جماعية منظمة.

    2-2-5-5
    يشترك العاملون فى أنشطة اجتماعية جماعية منظمة.

    2-2-5-6
    تحقق مستوى مناسب لرضا العاملين بالمؤسسة بصفة مستمرة.

    2-2-5-7
    دعم القيادة للتواصلعلى كافة المستويات الأخرى.

    2-2-6-
    هناك تواصل بين المؤسسة والمستويات الإدارية الأخرى (الإدارة – المديرية).

    2-2-6-1
    تعقد القيادة لقاءات دورية مع جميع المعلمين (مرتين في العام).

    2-2-6-2
    تعقد القيادة لقاءات دورية مع جميع المتعلمين(مرتين في العام).

    2-2-6-3
    تعقد القيادة لقاءات دورية مع جميع العاملين(مرتين في العام).

    2-2-6-4
    تعقد القيادة لقاءات دورية مع ممثلين عن أولياء الأمور / مجلس الأمناء (مرتين في العام).

    2-2-6-5
    تيسر تواصل أولياء الأمور مع جميع العاملين بالمؤسسة.

    2-2-6-6
    تقوم القيادة بالاستفادة من جميع الآراء والمقترحات في اللقاءات الدورية.

    2-2-6-7
    تتواصل القيادة مع مؤسسات المجتمع المحلى (الجمعيات الأهلية والمؤسسات الخدمية).

    2-2-6-8
    تتواصل القيادة مع المجتمع الخارجى عبر الموقع الإلكتروني للمؤسسة.

    2-2-6-9
    نظم صنع واتخاذ القرار.

    2-3-1
    تتبع القيادة أسلوب الحوار فى الوصول إلى القرارات من خلال اللجان المعنية والمشكلة داخل المؤسسة.

    2-3-1-1
    تشرك القيادة ممثلين عن المعلمين والعاملين فى علاج المشكلات التى تواجه المؤسسة.

    2-3-1-2
    تشرك القيادة ممثلين عن المعلمين والعاملين بالمؤسسة فى وضع خطط لتطوير المؤسسة.

    2-3-1-3
    تشرك القيادة جميع المعلمين والعاملين بالمؤسسة فى تنفيذ خطط تطوير المؤسسة.

    2-3-1-4
    تشرك القيادة مجلس الأمناء فى اتخاذ القرارات المهمة.

    2-3-1-5
    تشرك القيادة ممثلين عن المتعلمين فى وضع خطط تطوير المؤسسة.

    2-3-1-6
    تشرك القيادة ممثلين عن المتعلمين فى تنفيذ خطط تطوير المؤسسة.

    2-3-1-7
    توظيف التشريعات والقوانين بما يحقق فاعلية المؤسسة

    2-3-2-
    تطبق جميع اللوائح والقوانين دون تمييز على جميع العاملين والمعلمين.

    2-3-2-1
    تتبع المرونة فى تطبيق اللوائح والقوانين .

    2-3-2-2
    يراعى مبادئ الشفافية والوضوح فى التطبيق الكامل للوائح والقوانين على العاملين

    2-3-2-3
    يوجد نظام للإعلام باللوائح والقوانين المنظمة للعمل بالمؤسسة.

    2-3-2-4
    توظيف بنود الميزانية بفاعلية وفقا لخطة التحسين المؤسسي.

    2-4-1-
    تعد قواعد صرف الميزانية بما يحقق رؤية المؤسسة ورسالتها.

    2-4-1-1
    يشارك فى وضع قواعد صرف الميزانية ممثلين عن العاملين بالمؤسسة

    2-4-1-2
    يشارك فى وضع قواعد صرف الميزانية ممثلون عن مجلس الأمناء.

    2-4-1-3
    تعلن قواعد إنفاق الموارد المالية على جميع العاملين والمعلمين.

    2-4-1-4
    تراعى قواعد صرف الميزانية ترشيد الأنفاق.

    2-4-1-5
    يتم عمل حصر دوري لأوجه إنفاق الميزانية بما يحقق خطة التحسين المؤسسي.

    2-4-1-6
    تتسم قواعد الصرف ببساطة الإجراءات

    2-4-1-7
    تطبيق نظام متقدم للمساءلة والمحاسبية

    2-4-2
    توجد لائحة معلنة للمحاسبية على المستوى الفردي.

    2-4-2-1
    توجد لائحة معلنة للمحاسبية على المستوى الجماعي.

    2-4-2-2
    يشارك ممثلون عن المعنيين بالمؤسسة فى وضع قواعد المساءلة والمحاسبية.

    2-4-2-3
    تعد تقارير بصفة دورية (مرتين كل عام على الأقل) للمحاسبية.

    2-4-2-4
    توجد عدالة واضحة فى تطبيق قواعد المحاسبية على العاملين والمعلمين.

    2-4-2-5
    تعلن قواعد المحاسبية على الموقع الإلكتروني للمؤسسة.

    2-4-2-6
    تتبع القيادة نظاما متطورا فى تحديد وتوزيع المسؤوليات

    2-4-3-
    توجد خطة لتوزيع المهام والمسؤوليات على جميع العاملين بالمؤسسة بما يفعل خطط التحسين.

    2-4-3-1
    نسبة العاملين المطلعين على خطة توزيع المهام والمسؤوليات بالمؤسسة.

    2-4-3-2
    توجد أسس لتفويض الصلاحيات والمسئوليات.

    2-4-3-3
    توجد معايير واضحة ومعلنة لتوزيع المسؤوليات والمهام فى ضوء مهارات العاملين.

    2-4-3-4
    توجد مراجعة دورية (4 مرات سنويا على الأقل) لتنفيذ المسؤوليات والمهام المنوط بها كل فرد فى المؤسسة

    2-4-3-5
    توجد خطة طوارئ واضحة ومعلنة لتوزيع المهام والمسؤوليات على جميع العاملين بالمؤسسة فى الأزمات.
    2-4-3-6
    المجال الثالث الموارد البشرية والمادية




    نظم التنمية البشرية والمهنية.

    3-1-1-
    يوجد حصر للاحتياجات المؤسسة من الموارد البشرية

    3-1-1-1
    يوجد حصر للموارد التعليمية المتاحة.

    3-1-1-2
    يوجد حصر للموارد المادية المتاحة.

    3-1-1-3
    توجد خطة تدريبية معتمدة للتنمية المهنية للمعلمين
    (3 مرات فى العام على الأقل).

    3-1-1-4
    توجد خطة تدريبية معتمدة للتنمية المهنية للإداريين والفنيين (3 مرات فى العام على الأقل).

    3-1-1-5
    توجد خطة تدريبية معتمدة للتنمية المهنية للأخصائيين (3 مرات فى العام على الأقل).

    3-1-1-6
    تفعل دور وحدة التدريب والجودة لتنفيذ برامج تدريب للمعلمين.

    3-1-1-7
    تفعل دور وحدة التدريب والجودة لتنفيذ برامج تدريب العاملين.

    3-1-1-8
    تفعل دور وحدة التدريب والجودة لتنفيذ برامج تدريب الأخصائيين.

    3-1-1-9
    تتعاون المؤسسة مع الجهات المعنية والمجتمع المحلى لاستكمال العجز فى الموارد البشرية.

    3-1-1-10
    آليات قياس وتقييم كفاءة توظيف الموارد البشرية.

    3-1-2-
    يوجد بالمؤسسة هيكل تنظيمي يوصف أدوار العاملين بها.

    3-1-2-1
    يوجد حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالأعباء الإدارية.

    3-1-2-2
    يوجد حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالأعباء التعليمية.

    3-1-2-3
    نسبة تطابق استغلال الطاقة البشرية المتاحة مع الموارد المطلوبة.

    3-1-2-4
    تعمل المؤسسة على رفع معدلات استغلال الموارد البشرية.

    3-1-2-5
    تتعاون المؤسسة مع المؤسسات المناظرة لرفع معدلات استغلال الموارد البشرية.

    3-1-2-6
    المعامل والأجهزة والمعدات اللازمة لتفعيل الأنشطة التربوية.

    3-2-1-
    نسبة تواجد المعامل اللازمة للأنشطة التربوية.

    3-2-1-1
    نسبة الأجهزة والمعدات اللازمة للأنشطة التربوية.

    3-2-1-2
    تتناسب سعة المعامل مع أعداد الطلاب وفقا للخطة الدراسية.

    3-2-1-3
    يتوافر الفنيون والأدوات والمواد اللازمة لتشغيل المعامل والمعدات والأجهزة.

    3-2-1-4
    تستخدم المعامل بكامل طاقتها المكانية (استخدام المساحة).

    3-2-1-5
    تستخدم المعامل بكامل طاقتها الزمانية (الجدول المدرسى).

    3-2-1-6
    توافر مكتبة مزودة بالمصادر المناسبة وتستخدم بفاعلية

    3-2-2-
    توجد بالمؤسسة قاعة خاصة بالمكتبة.

    3-2-2- 1
    عدد الكتب بالمكتبة يتناسب مع أعداد المتعلمين.

    3-2-2-2
    توجد بالمكتبة كتب متنوعة تفي باحتياجات التعليم والتعلم (عدد النسخ– عدد المواد الدراسية والمجالات)

    3-2-2-3
    توجد بالمكتبة مصادر متنوعة للمعرفة.

    3-2-2-4
    يتم تجديد وتطوير محتويات المكتبة سنويا.

    3-2-2-5
    يشرف على المكتبة كادر متخصص.

    3-2-2-6
    يستخدم المتعلمون المكتبة كأحد أساليب التعليم والتعلم

    3-2-2-7
    نسبة استخدام المتعلمين للمكتبة بعد أوقات الدراسة

    3-2-2-8
    تتصل المكتبة بشبكة الإنترنت.

    3-2-2-9
    البنية المعلوماتية وشبكة المعلومات وقواعد البيانات

    3-2-3-
    نسبة تلبية الاحتياجات الإدارية من الحواسب.

    3-2-3-1
    يوجد بالمؤسسة شبكة داخلية تضم جميع حواسب الإدارة.

    3-2-3-2
    تتصل المؤسسة بشبكة الإنترنت.

    3-2-3-3
    يتاح الإنترنت للعاملين بالمؤسسة.

    3-2-3-4
    يتاح الإنترنت للمتعلمين.

    3-2-3-5
    يوجد موقع للمؤسسة على شبكة الإنترنت.

    3-2-3-6
    يوجد بالمؤسسة برمجيات للتخطيط والإدارة والمتابعة التربوية.

    3-2-3-7
    يوجد بالمؤسسة كوادر مدربة على استخدام الحاسب.

    3-2-3-8
    توجد قاعدة بيانات متكاملة للمتعلمين.

    3-2-3-9
    توجد قاعدة بيانات متكاملة للعاملين.

    3-2-3-10
    توجد قاعدة بيانات متكاملة للموارد المادية للمؤسسة.

    3-2-3-11
    تستخدم المؤسسة قواعد البيانات في الإدارة والتخطيط والمتابعة.

    3-2-3-12
    نظم الدعم الفنى وصيانة المعامل والأجهزة والمعدات المتاحة.

    3-2-4-
    يوجد بالمؤسسة مسئول فني للدعم الفني والصيانة لكل معمل.

    3-2-4-1
    يوجد بالمؤسسة لوزام الصيانة السريعة.

    3-2-4-2
    يوجد بالمؤسسة سجل محدث للصيانة الدورية.

    3-2-4-3
    يوجد بالمؤسسة سجل لضمانات المعدات.

    3-2-4-4
    تلتزم المؤسسة بجميع بنود جدول تحديث الأجهزة والمعدات.

    3-2-4-5
    الموارد المالية الكافية لتحقيق الأهداف.

    3-2-5
    تتوافر بالمؤسسة مصادر ذاتية لزيادة الموارد المالية.

    3-2-5-1
    تحدد المؤسسة الفجوة المالية بناء على خطة التنمية.

    3-2-5-2
    تحدد المؤسسة مواطن الهدر المالي وتعمل على تلافيها

    3-2-5-3
    تتعاون المؤسسة مع المجتمع المحلي في سد الفجوة المالية المتبقية.

    3-2-5-4
    المواصفات التربوية والهندسية للمبنى المدرسى.

    3-3- 1-
    يتناسب الموقع الجغرافي للمؤسسة مع المواصفات الهندسية.

    3-3- 1-1
    تتناسب المرافق الصحية مع أعداد المتعلمين.

    3-3- 1-2
    مساحات الحجرات الدراسية تفي بمقننات هيئة الأبنية التعليمية.

    3-3- 1-3
    الحوائط والحجرات والفصول والأرضيات والسلالم في حالة مناسبة.

    3-3- 1-4
    يوجد بالمؤسسة فصول تتناسب مع المواصفات التربوية

    3-3- 1-5
    يوجد بالمؤسسة مكتبة تتناسب مع المواصفات التربوية

    3-3- 1-6
    يوجد بالمؤسسة معامل تتناسب مع المواصفات التربوية

    3-3- 1-7
    تتناسب مساحات الملاعب والأفنية مع عدد المتعلمين

    3-3- 1-8
    مواصفات الأمن والسلامة للمبنى المدرسى.

    3-3- 2-
    توجد خطة لتحقيق الأمن والسلامة بالمؤسسة.

    3-3- 2-1
    توجد الإمكانات اللازمة لتنفيذ برامج الأمن والسلامة

    3-3- 2-2
    توجد برامج لتدريب العاملين على الأمن والسلامة.

    3-3- 2-3
    توجد برامج لتدريب المتعلمين على الأمن والسلام.ة

    3-3- 2-4
    توجد آلية لمتابعة وسائل الأمن والسلامة بالمؤسسة.

    3-3- 2-5
    توجد قاعدة بيانات للاتصال بأولياء الأمور فى حالة الطوارئ.

    3-3- 2-6
    توظيف المبنى المدرسى لخدمة العملية التعليمية.

    3-3-3-
    تستغل المؤسسة جميع فراغات المبنى.

    3-3-3-1
    تستغل المؤسسة مرافق المبنى.

    3-3-3-2
    يراعى في الجدول الدراسي استغلال جميع الفراغات على مدار الأسبوع.

    3-3-3-3
    يوجد نظام للتحفيز لتقديم أفكار متجددة للاستخدام الأمثل للمبنى.

    3-3-3-4
    توافر أماكن مناسبة لممارسة للأنشطة التربوية.

    3-3-4
    درجة كفاية ومناسبة الأماكن المخصصة لممارسة الأنشطة الاجتماعية.

    3-3-4-1
    درجة كفاية ومناسبة الأماكن المخصصة لممارسة الأنشطة الثقافية.

    3-3-4-2
    درجة كفاية ومناسبة الأماكن المخصصة لممارسة الأنشطة الفنية.

    3-3-4-3
    درجة كفاية ومناسبة الأماكن المخصصة لممارسة الأنشطة العلمية

    3-3-4-4
    درجة كفاية ومناسبة الأماكن المخصصة لممارسة الأنشطة الرياضية.

    3-3-4-5
    درجة كفاية ومناسبة الأماكن المخصصة لممارسة الأنشطة الصفية.

    3-3-4-6
    درجة كفاية ومناسبة الأدوات والمواد اللازمة لتشغيل أماكن الأنشطة.

    3-3-4-7
    يوجد فنيون للأشراف على أماكن الأنشطة ومعاونة المستخدمين.

    3-3-4-8
    تستخدم أماكن الأنشطة بكامل طاقتها.

    3-3-4-9
    مراعاة متطلبات استيعاب ذوى الاحتياجات الخاصة.

    3-3- 5-
    يوجد بالمبنى ممرات/ مطالع لاستخدام ذوى الاحتياجات الخاصة.

    3-3- 5-1
    يوجد بالمؤسسة حجرة للمصادر تفي باحتياجات الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.

    3-3- 5-2
    توجد حجرة مياه معدلة لاستخدام ذوى الاحتياجات الخاصة.

    3-3- 5-3
    تصميم حجرات الدراسة يناسب ذوى الاحتياجات الخاصة.

    3-3- 5-4
    تصميم حجرات الأنشطة يناسب ذوى الاحتياجات الخاصة
    3-3- 5-5
    المجال الرابع المشاركة المجتمعية




    خطة للتوعية بأهمية المشاركة المجتمعية.

    4-1-1-
    يشارك مجلس الأمناء / أولياء الأمور فى وضع خطة التوعية عن أهمية المشاركة المجتمعية.

    4-1-1-1
    يشارك العاملون فى وضع خطة التوعية عن أهمية المشاركة المجتمعية.

    4-1-1-2
    تحدد فى الخطة مسئوليات التنفيذ والأدوار والإطار الزمنى.

    4-1-1-3
    توجد آليات تفعيل الخطة وتتضمن (مؤتمرات – ندوات – نشرات – ملصقات ...الخ).

    4-1-1-4
    توجد آليات لإدارة ومتابعة التنفيذ.

    4-1-1-5
    تستخدم المؤسسة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتحقيق الاتصال مع المجتمع المحلى.

    4-1-1-6
    الإعلان عن الإنجازات المتبادلة بين المؤسسة والمجتمع المحلى.

    4-1-2-
    تفعل قنوات الاتصال (مطبوعات – فاكس – إنترنت ...الخ) بين المؤسسة والمجتمع المحلى.

    4-1-2-1
    تصدر النشرات الدورية(مرتين على الأقل خلال العام) عن إنجازاتها التعليمية.

    4-1-2-2
    تصل النشرات الدورية عن إنجازات المؤسسة إلي العاملين بها.

    4-1-2-3
    تصل النشرات الدورية عن إنجازات المؤسسة إلي فئات المجتمع المحلى.

    4-1-2-4
    تحرص المؤسسة على استقبال ملاحظات ومقترحات المجتمع المحلى حول إنجازاتها.

    4-1-2-5
    تجرى استطلاعات رأى لمجلس الأمناء / أولياء الأمور / المجتمع المحلى عن وضع المؤسسة وتحقيقها لأهدافها.

    4-1-2-6
    تعقد دورات تدريبية عن كيفية مخاطبة الرأى العام بفئاته المختلفة.

    4-1-2-7
    مشاركة أولياء الأمور ومجلس الأمناء والمجتمع المحلي في تحقيق الجودة الشاملة بالمؤسسة.

    4-2-1-
    توجد قاعدة بيانات بالمؤسسة تعبرعن احتياجاتها المادية والبشرية وسبل دعم المجتمع المحلى والجهود التطوعية فى ضوء خطة التحسين.

    4-2-1-1
    توجد آليات للحث والتحفيز على المشاركة فى البرامج التطوعية لدعم خطط التحسين.

    4-2-1-2
    توجد لجان تطوعية من أعضاء المجتمع المحلى وأولياء الأمور لمتابعة وتنفيذ الأنشطة لتحقيق الجودة بالمؤسسة

    4-2-1-3
    توجد لجان مشتركة من أعضاء المجتمع المدرسى والمجتمع المحلى لمتابعة خطط التحسين بالمؤسسة.

    4-2-1-4
    يساهم أعضاء المجتمع المحلى وأولياء الأمور فى تمويل أنشطة المؤسسة ودعمها معنويا.

    4-2-1-5
    يشارك مجلس الأمناء فى الدور الرقابي والمحاسبي على للمؤسسة.

    4-2-1-6
    برامج وأنشطة لتأهيل المتطوعين للمشاركة في الأنشطة المختلفة بالمؤسسة.

    4-2-2-
    يوجد حصر لعدد المتطوعين وفئاتهم المختلفة.

    4-2-2-1
    توجد دراسة عن الاحتياجات التدريبية للمتطوعين فى ضوء متطلبات المؤسسة.

    4-2-2-2
    توجد خطة لبرامج الإعداد والتأهيل فى ضوء الاحتياجات الحقيقية للمتدربين المتطوعين.

    4-2-2-3
    تقوم المؤسسة بإدارة برامج التأهيل ومتابعتها.

    4-2-2-4
    نسبة برامج الإعداد والتأهيل التى تم تقويمها للتطوير.

    4-2-2-5
    مردود التدريب في تحسين العمل المدرسي.

    4-2-2-6
    تتعاون المؤسسة مع المؤسسات التعليمية الأخرى فى البرامج التدريبية.

    4-2-2-7
    تستخدم المؤسسة إمكانياتها البشرية والمادية في خدمة المجتمع المحلي.

    4-3-1-
    تعد المؤسسة حصرا بالاحتياجات المجتمعية (كمبيوتر - محوأمية – أنشطة رياضية واجتماعية...الخ)

    4-3-1-1
    تضع خطة لتوظيف الموارد الماديةلديها لخدمة المجتمع.

    4-3-1-2
    تضع خطة لتوظيف الموارد البشرية لديها لخدمة المجتمع.

    4-3-1-3
    تتيح المؤسسة إمكاناتها المادية (الملاعب – المكتبة – المسرح _ ..الخ) لإقامة أنشطة للمجتمع المحلى.

    4-3-1-4
    نسبة مشاركة العاملين بالمؤسسة فى برامج محو الأمية بالمجتمع المحلى.

    4-3-1-5
    نسبة مشاركة العاملين بالمؤسسة فى برامج التوعية الصحية فى المجتمع المحلى.

    4-3-1-6
    تعلن المؤسسة عن خطتها لخدمة المجتمع على موقع المؤسسة على الإنترنت.

    4-3-1-7
    تدعم مؤسسات المجتمع المحلي وتنظيماته المؤسسة التعليمية في تحقيق أهدافها.

    4-3-2-
    تقدم مؤسسات المجتمع المحلى المشورة الفنية والتربوية للمؤسسة.

    4-3-2-1
    توفر خامات ومستلزمات الأنشطة التربوية للمؤسسة.

    4-3-2-2
    تقدم خدمات صحية للمتعلمين والعاملين بالمؤسسة.

    4-3-2-3
    تتيح إمكانات مراكز الشباب وقصور الثقافة لخدمة المؤسسة التعليمية.

    4-3-2-4
    توفر مؤسسات المجتمع مصادر دخل ثابتة ( مساعدات ماليه – عقارية) لتحقيق خطة الجودة الشاملة للمؤسسة
    4-3-2-5
    المجال الخامس توكيد الجودة والمسائلة

    تضع المؤسسة نظاما داخليا لضمان الجودة فى ضوء الرؤية والرسالة.

    5-1-1
    يشارك العاملون فى وضع خطة ضمان الجودة داخل المؤسسة.

    5-1-1-1

    نسبة مشاركة مجلس الأمناء / أولياء الأمور فى وضع خطة ضمان الجودة داخل المؤسسة.

    5-1-1-2

    نسبة العاملين المدركين لخطة التحسين ودورهم فيها.

    5-1-1-3


    نسبة المعلمين المدركين لخطة التحسين ودورهم فيها.

    5-1-1-4

    نسبة أداء العاملين لأداورهم فى خطة التحسين.

    5-1-1-5

    نسبة أداء المعلمين لأداورهم فى خطة التحسين.

    5-1-1-6

    نسبة مشاركة العاملين فى إدارة فرق الجودة داخل المؤسسة.

    5-1-1-7


    يشارك ممثلون عن العاملين المشاركين فى تقويم خطط التحسين المستمر.

    5-1-1-8


    يشارك ممثلون عن المعلمين المشاركين فى تقويم خطط التحسين المستمر.

    5-1-1-9

    يشارك ممثلون عن أولياء الأمور/ مجلس الأمناء المشاركين فى تقويم خطط التحسين المستمر.

    5-1-1-10


    نظام للتقييم الذاتى المستمر فى ضوء المعايير المعتمدة.

    5-1-2

    يوجد لدى المؤسسة أدوات مقننة للتقييم الذاتي.

    5-1-2-1

    تنفذ المؤسسة تقييما ذاتيا على أساس المعايير المعتمدة.

    5-1-2-2

    نسبة مشاركة العاملين في إجراءات دراسة التقييم الذاتي.

    5-1-2-3

    يشترك ممثلون عن مجلس الأمناء في إجراءات دراسة التقييم الذاتي.

    5-1-2-4

    يشترك ممثلون عن أولياء الأمور في إجراءات دراسة التقييم الذاتي.

    5-1-2-5


    يشترك ممثلون عن المتعلمين في إجراءات دراسة التقييم الذاتي.

    5-1-2-6


    يشترك ممثلون عن العاملين ومجلس الأمناء وأولياء الأمور والمتعلمين في تنفيذ دراسة التقييم الذاتي بعد تدريبهم على ذلك.

    5-1-2-7


    يتم عقد ندوات لمناقشة نتائج التقييم الذاتي مع العاملين.

    5-1-2-8

    يتم عقد ندوات لمناقشة نتائج التقييم الذاتي مع مجلس الأمناء

    5-1-2-9

    يتم عقد ندوات لمناقشة نتائج التقييم الذاتي مع المتعلمين.

    5-1-2-10

    تنشر المؤسسة نتائج التقييم الذاتي من خلال بطاقة الأداء المدرسى.

    5-1-2-11

    تنشر المؤسسة نتائج التقييم الذاتي عبر شبكة الإنترنت.

    5-1-2-12


    خطة التحسين المستمر للمؤسسة في ضوء نتائج التقييم الذاتي

    5-1-3-


    يشترك فى وضع خطة التحسين ممثلون عن إدارة المؤسسة والمعلمين ومجلس الأمناء والمتعلمين.

    5-1-3-1


    يشترك فى تنفيذ التحسين ممثلون عن إدارة المؤسسة والمعلمين ومجلس الأمناء والمتعلمين.

    5-1-3-2

    تربط الخطة بين التحسين في الجوانب المادية والبشرية والجوانب التربوية فى ضوء نتائج التقييم الذاتي.

    5-1-3-3


    تستهدف الخطة تنمية المتعلمين معرفيا.

    5-1-3-4

    تستهدف الخطة تنمية المتعلمين وجدانيا.

    5-1-3-5

    تستهدف الخطة تنمية المتعلمين مهاريا.

    5-1-3-6

    توجد قوائم لأولويات الخطة.

    5-1-3-7
    توجد قوائم لأدوار ومسئوليات الخطة.

    5-1-3-8

    تلتزم المؤسسة بالأطر الزمنية لتنفيذ الخطة فى ضوء الأولويات.

    5-1-3-9

    تستوعب المؤسسة التقييمات الخارجية بصفة مستمرة.

    5-1-4-

    تعقد اجتماعات دورية (مرتين كل عام على الأقل ) للعاملين لشرح أهمية ودور التقييمات الخارجية فى تحسين الأداء المؤسسي.

    5-1-4-1

    يوجد فريق ممثل من جميع المعنيين بالأمر (العاملين ومجلس الأمناء والمتعلمين ...) للتعاون مع لجان التقييمات الخارجية

    5-1-4-2

    يتوافر لدى المؤسسة تقارير موثقة للمراجعة الداخلية والخارجية للتأكد من مدى توافق أداءاتها لمعايير الجودة.

    5-1-4-3

    تتضمن التقارير المؤشرات الكيفية والكمية لنقاط القوة والضعف داخل المؤسسة.

    5-1-4
    تستفيد المؤسسة من نتائج تقارير التقييمات الداخلية والخارجية لتوكيد الجودة وتحسين الأداء بها.

    5-1-4-5

    تعلن المؤسسة عن النتائج التي تعززها التقارير (ورقية، إلكترونية) مما يسهم فى تحسين الأداء المدرسى.

    5-1-4-6


    تقوم وحدة التدريب والجودة بتفعيل نظام وممارسات ضمان الجودة والتدريب عليها.

    5-2-1-

    توجد برامج واضحة ومعلنة للتدريب على نظم الجودة.

    5-2-1-1
    توجد موارد مادية لدعم خطط التدريب على نظم الجودة

    5-2-1-2


    توجد موارد بشرية لدعم خطط التدريب على نظم الجودة

    5-2-1-3

    توجد خطط متابعة لخطط التدريب على نظم الجودة.

    5-2-1-4
    توجد فرق متابعة لخطط التدريب على نظم الجودة.

    5-2-1-5

    توجد اجتماعات دورية لفرق متابعة خطط التدريب على نظم الجودة.

    5-2-1-6


    توجد قواعد بيانات لمعدلات الأداء لخطط التدريب على نظم الجودة.

    5-2-1-7
    تستعين المؤسسة بمؤسسات علمية ومجتمعية لتحليل النتائج

    5-2-1-8


    تستعين وحدة التدريب بمؤسسات المجتمع المحلى فى تحسين معدلات الأداء.

    5-2-1-9

    خطط وبرامج لمتابعة عمليات التقييم الذاتى والتحسين المستمر.

    5-2-2-

    تتوفر أساليب متنوعة لجمع وتحليل البيانات: الكمية، والكيفية.

    5-2-2-1


    توجد فرق للمتابعة والتقويم من التخصصات المختلفة والمعنيين (العاملين ومجلس الأمناء والمتعلمين ...)

    5-2-2-2


    توجد جداول متابعة معلنة لتنفيذ الخطة (للتعرف على مطابقة الأدلة مع مؤشرات النجاح المحددة).

    5-2-2-3


    نسبة العاملين الذين يقدمون تغذية راجعة.

    5-2-2-4


    نسبة أولياء الأمور الذين يقدمون تغذية راجعة.

    5-2-2-5


    نسبة المتعلمين الذين يقدمون تغذية راجعة.

    5-2-2-6


    توجد آلية لمواجهة آية ظروف طارئة أو صعوبات فى التنفيذ.

    5-2-2-7

    تستعين الوحدة بمؤسسات علمية لتحليل النتائج

    5-2-2-8

    تتبع الوحدة نظاما ذاتيا لتقييم مردود برامجها على العملية التعليمية.

    5-2-3-


    تنفذ الوحدة تقييما ذاتيا على أساس أهداف وخطة الوحدة.

    5-2-3-1

    تستخدم الوحدة أدوات مقننة لتقويم برامجها.

    5-2-3-2

    يشترك العاملون ومجلس الأمناء والمتعلمون في تقييم برامج الوحدة.

    5-2-3-3

    يتم عقد اجتماعات لمناقشة نتائج التقييم الذاتي مع العاملين ومجلس الأمناء والمتعلمين بالمؤسسة.(مرتين سنويا على الأقل).

    5-2-3-4

    تستفيد الوحدة من نتائج التقييم الذاتى لها فى تحسين أداءها.

    5-2-3-5


    تتعاون الوحدة مع الوحدات الخارجية المناظرة توفير متطلبات الجودة واحتياجات التدريب.

    5-2-4--


    تعقد الوحدة اجتماعات دورية مع الوحدات المناظرة لتبادل الخبرات (مرتين سنويا على الأقل).

    5-2-4--1

    تستعين الوحدة بالإمكانات البشرية المدربة المتوفرة في الوحدات المماثلة فى تنفيذ خططها.

    5-2-4--2

    تستخدم الوحدة الإمكانات المادية المتوفرة في الوحدات المماثلة والمدارس المجاورة.

    5-2-4--3

    تتعاون الوحدة مع الوحدات المماثلة الأخرى فى إجراء بحوث للممارسات الجيدة فى مجال الجودة والتحسين المدرسى.

    5-2-4--4

    تتعاون الوحدة مع الوحدات المماثلة فى الجامعات / المراكز البحثية / الجمعيات الأهلية لرفع مستوى أداء الوحدة

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 10:26 pm