معهد فتيات عمر بن عبد العزيز النموذجي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع معهد فتيات عمر بن عبد العزيز النموذجي إعدادي - ثانوي

مصر فوق الجميع
تم بحمد الله حصول المعهد على جودة الاعتماد والتدريب وهو أول معهد أزهري يحصل عليها

    معايير ورقة الامتحان فى الحلقة النقاشية

    منال القاضى
    منال القاضى
    Duke
    Duke


    عدد المساهمات : 983
    نقاط : 4098
    تاريخ التسجيل : 08/06/2010
    العمر : 59

    معايير ورقة الامتحان فى الحلقة النقاشية Empty معايير ورقة الامتحان فى الحلقة النقاشية

    مُساهمة  منال القاضى السبت يناير 15, 2011 6:24 pm

    حلقة نقاشية

    عنوانها معايير ورقة الامتحان

    اليوم : الاحد الموافق : 16/ 1/ 2011

    تدير الحلقة الاستاذة / منى عبدالعال مديرة المعهد

    الواجب مراعاته عند وضع أسئلة الامتحان :-

    صياغة أسئلة الاختبار بطريقة علمية دقيقة وتكون الأسئلة مناسبة للوقت المحدد للإجابة عليه .

    - أن تكون أسئلة الاختبار مرتبطة بالأهداف المطلوبة من المقرر والطرق التى يتم بها تدريسه .

    - الاهتمام بتنويع أسئلة الاختبار بحيث تشمل كافة أجزاء وموضوعات المقرر وبطريقة تتناسب مع أهميتها الفعلية .

    - صياغة الأسئلة بطريقة واضحة مع تلاقي وجود الغاز أو عبارات مبهمة .

    - يكون الاختبار قادر على تصنيف الطلاب وفقاً لمستواهم العلمي ومدي تحصيلهم لكافة موضوعات المقرر والأهداف المحددة من تدريسه .

    - كتابة وعرض ورقة الأسئلة علي نموذج عام يلتزم به كافة أعضاء هيئة التدريس وتشمل بياناته علي " الصف _ الفصل _ المقرر _ التاريخ _ عدد الأسئلة _ الوقت المحدد" .

    - أعداد إجابة نموذجية لأسئلة الاختبار يتم توزيعها علي القائمين بالتصحيح ويتم الاتفاق بينهم علي معايير التصحيح .

    - إعلام الطالب بالدرجات المخصصة لكل سؤال وذلك بكتابتها أمام كل سؤال في ورقة الأسئلة .

    - تناسب أسئلة الاختبار وعددها والوقت المخصص لإجابتها مع الفترة الزمنية المحددة للاختبار .

    - صياغة أسئلة الاختبار بحث تكون قادرة علي قياس معظم الجوانب المعرفية للطالب ( التذكر _ الفهم _ التطبيق _ التحليل _ التركيب _ التقويم ) .

    - تقويم الطالبة فيما سبق إعلانه به مسبقاً من معلومات .

    - الإقلال من الأسئلة التي يتم فيها اختيار إجابة واحدة من بين إجابتين لأنها تزيد من عامل الصدفة ولا تحقق الغرض المطلوب من التقويم .

    - عند صياغة أسئلة الاختبار من متعدد تكون الأسئلة واضحة وذات اختيارات متقاربة ولا تحتمل اللبس أو التدخل فيما بينهما .

    - الاهتمام باختبارات أعمال السنه وزياه عد الاختبارات الدورية مع ضرورة إعلام الطلاب بنتائجها ومناقشتهم فيها .

    - يتم تقنين نسب درجات الاختبارات التحريرية والشفهية بحيث تكون مكملة لبعضها البعض يقيس كل منهما نوعاً معيناً من القدرات العقلية للطالبة والتي قد لا يستطيع أحدهما أن يقيسه .

    - يتم توزيع لجان متخصصة في المقررات ويتاح لكل طالب وقتاً محدداً وعدداً من الأسئلة لتحقيق مبدأ العدالة .

    كما تتضمن :-

    تتضمن تلك المواصفات كل ما يساعد بالتيسير علي الطلاب ويبعث في نفوسهم ونفوس أولياء أمورهم الاطمئنان وبحيث
    تكون الأسئلة واضحة الألفاظ والمعاني وخالية من الأخطاء
    المطبعية واللغوية والإملائية، وتغطي معظم المنهج وتتوافق مع الزمن المحدد للإجابة، وتساعد الطلاب علي الإجابة من خلال نقاط أساسية توزع علي أساسها الدرجات .

    يتم إعداد المواصفات بناء علي أحدث الأساليب العلمية لوضع الامتحانات، لاختبار المستويات المعرفية والقدرات الذهنية والعقلية للطالبات مع وضع نسب لتلك المستويات ..

    وتختلف هذه النسب من مادة دراسية إلي أخري حسب طبيعة كل مادة .. وبحيث تتراوح نسبة القدرة علي التذكر في معظم الأحوال بين 03 و 04 ٪، والفهم من 02 إلي 03 ٪، والتطبيق من 01 إلي 51 ٪ ..

    وألا تزيد نسب المستويات العليا بوجه عام عن 51 ٪ في معظم المواد الدراسية .. بحيث تحقق الأسئلة الأهداف الخاصة0 بتدريس كل وحدة من وحدات المنهج الوارد بالكتاب المدرسي .. وعلي هذا الأساس تم تحديد المواصفات المطلوبة لأسئلة ورقة الامتحان في كل مادة مع مراعاة أن جميع المواد بها أسئلة اختيارية حني يتاح للطالبة فرصة الاختيار وتنمي فيه القدرة علي اتخاذ القرار .

    * مناقشة حرة مع المعلمين -------------------------

    وانتهت الحلقة النقاشية على ذلك

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 25, 2024 10:50 am